العوامل ذات العلاقة بالتحولات السلبية لمتابعة مشاهير السناب شات

(دراسة ميدانية على طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس)

The factors related to negative changes to follow Snapchat celebrities

(A field study on the students of Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University from the point of view of faculty members)

د. صالح بن عبد العزيز التويجري Dr. Saleh Ibn Abdulaziz Al-Tuwaijri

الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد, الإعلام الجديد، الإعلام الرقمي, وسائل التوصل الاجتماعي, new media, digital media, social media

هدف البحث: التعرف على العوامل ذات العلاقة بالتحولات السلبية لمتابعة مشاهير السناب شات.

منهج البحث: الوصفي المسحي، وأداته: الاستبانة.

النتائج:

1- أبرز التحولات السلبية لمتابعة مشاهير السناب شات والتي حصلت على موافقة بدرجة كبيرة؛ (أوجدت خللا في معايير اختيار القدوات)، (ضعف القدرة على تحديد الأولويات في مجال الحياة).

 2- أبرز العوامل المرتبطة بطبيعة تطبيق السناب شات والتي حصلت على موافقة بدرجة كبيرة؛ (عرض الأحداث اليومية بشكل مباشر)، (سهولة استخدام التطبيق)

2- أبرز العوامل الاقتصادية والتي حصلت على موافقة بدرجة متوسطة؛ (ضعف الثقافة الشرعية المرتبطة بالمال كسبا وإنفاقا)، (التصور بأن المادة هي الجانب الأهم في الحياة).

3- أبرز العوامل الثقافية والتي حصلت على موافقة بدرجة متوسطة؛ (افتقاد الطلاب لمهارة التفكير الناقد)، (ابتعاد الطلاب عن القراءة المفيدة والتركيز على الترفيه والتسلية).

4- أبرز العوامل الاجتماعية والتي حصلت على موافقة بدرجة متوسطة؛ (استخدام السناب شات باعتباره جزء من الحياة اليومية)، (الرغبة في مجاراة مشاهير السناب شات في بعض تصرفاتهم).


The objective of the study: Identifying the factors related to negative changes to follow Snapchat celebrities.

Study methodology: descriptive approach.    Its tool: the questionnaire.

The results:

1- The main negative changes for following Snapchat celebrities, which obtained a high degree of agreement; (Created a flaw in the criteria for selecting role models), (poor ability to prioritize in life).

2- The main factors related to the nature of the Snapchat application, which obtained a high degree of agreement. (show daily events live) (Easy to use the application)

3- The main economic factors that obtained a medium degree of agreement (The weakness of the culture of Shariah related to making and spending money), (Believing that money is the most important aspect of life).

4- The main cultural factors that obtained a medium degree of agreement (students' lack of critical thinking skills) (Students stay away from useful reading and focus on recreation and entertainment)

5- The main social factors, which obtained a medium degree of agreement; (Using snapchat as a part of daily life), (Wanting to imitate Snapchat celebrities in some of their behaviors).

المراجع:

أبو غريبة، إيمان. (2017م). الشخصية. الأردن: دار وائل.

البدنة، أمل بنت محمد وأبا الخيل، هديل بنت إبراهيم. (2018م). استخدام تطبيق سناب شات مصدراً للأخبار باعتباره وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي" قراءة تحليلية للوضع الراهن المستقبلي". المركز القومي للبحوث، عزة، 4(3) 17-39.

البشر، محمد بن سعود (2014م). نظريات التأثير الإعلامي. الرياض: العبيكان.

البقمي، مناحي حامد. (2020م). تأثير سناب شات على العلاقات الأسرية "دراسة وصفية تحليلية مطبقة على عينة من الأسر في المجتمع السعودي بمدينة الرياض". المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، (18)، 18-55.

بن زيان، فهيمة (2017م). أثر استخدام المشاهير في الإعلانات التلفزيونية على قرارات شراء مستحضرات التجميل "دراسة على عينة من سيدات المسيلة" رسالة الماجستير غير منشورة. جامعة بوضليف، المسيلة، الجزائر.

بن منيخير، نوف بنت عجمي. (2015م). الاستخدامات السلبية لشبكات التواصل الاجتماعي ودورها في انحراف الشباب. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض.

جابري، سارة (2017م). الإعلام الجديد دراسة في المداخل والتأثيرات في ظل الألفية الثالثة. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، (1)، 62-69.

الجبور، سناء محمد (2010م). الإعلام والرأي العام العربي والعالمي. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.

جنيدي، مها. (2018م). السوشيال ميديا. دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.

الحارثي، سعيد وبن نحيت، زياد (2017م). صناعة النجومية. الكويت: مكتبة الكويت الوطنية.

الحازمي، شريفة أحمد (2017م). أثر استخدام سناب شات في إكساب طالبات المرحلة الابتدائية لمهارة الكتابة في اللغة الإنجليزية. رسالة ماجستير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.

حدادي، وليدة. (2015م). الشبكات الاجتماعية من التواصل إلى خطر العزلة الاجتماعية. مجلة دراسات، جامعة الأغواط، (36)، 31-51.

الحربي، مبارك عبيد (1438ه). سلبيات مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي. ورقة مقدمة إلى ندوة تبعات تأثير المشاهير على المجتمع، الكلية التقنية، الخرج، 16 رجب، 1438ه.

الحسن، هناء محمد والكاروي، أحمد عبد العزيز (2018م). شبكات التواصل الاجتماعي الطريق إلى تنمية الشباب. الهرم: الدار العالمية للنشر والتوزيع.

 الدليمي، عبد الرزاق محمد (2012م). مدخل إلى وسائل الإعلام الجديد. الأردن: دار المسيرة.

دومنيك كاردون (2018م). كيف تصبح مشهوراً على شبكة الأنترنت (ترجمة، خديجة حلفاوي). مجلة الفيصل 42 (500)، 106-108.

الدويش، محمد عبد الله (2013م). تربية الشباب الأهداف والوسائل. ط 2، الرياض: دار الوطن للنشر.

الرازي، محمد بن أبي بكر. (1999م). مختار الصحاح. ط5. تحقيق: يوسف الشيخ محمد، بيروت: المكتبة العصري، الدار النموذجية.

الرويني، أحمد رشاد (2018م). مشاركة الأفراد في وسائل الإعلام. دسوق: دار الجديد للنشر والتوزيع.

الشبانات، نورة بنت ناصر (2019م). الانعكاسات السلبية لمتابعة مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي ودور الأسرة في الحد منها دراسة ميدانية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية التربية، قسم أصول التربية، الرياض.

الشريف، نجوى علي. (2017م). تصورات طلبة جامعة جازان لانعكاسات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على القيم التربوية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة.

الشمري، صاحب أسعد. (2017م). تأثير وسائل الإعلام الجديد على الشباب الجامعي. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، 2 (5)، 104-122.

الشميمري، فهد (2010م). التربية الإعلامية كيف نتعامل مع الإعلام. د.ن: الرياض.

شيتوي، أشواق وعبيد الله، خولة وأحمد، فاطمة. (2019م). علاقة شبكات التواصل الاجتماعي بالاغتراب الثقافي استخدام تطبيق السناب شات وسط الشباب الجامعي السعودي. رابطة التربويين العرب، 4(14)،187-202.

ضيف، لندة (2017م). التربية الإعلامية في ظل الإعلام الجديد؛ شبكات التواصل الاجتماعي أنموذجاً. مجلة المعيار، (42)، 443-464.

عبد العظيم، سعيد. (2004م). صناعة المشاهير الشهرة وعالم الأضواء في ميزان شريعة الرحمن. الإسكندرية: دار الإيمان.

 العجاجي، حنان (1440ه). دور التربية الإعلامية في تدعيم القيم الاتصالية. رسالة ماجستير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض.

العصيمي، سهام بنت سليمان. (2019م). تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل شخصية طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر أولياء الأمور في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية التربية، قسم أصول التربية، الرياض.

العمران، حمد والقبلان، نجاح، وأبو فراج، أشرف. (2018م). تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات بين الأفراد في المجتمع السعودي. المجلة العربية للدراسات المعلوماتية. (8)، ص ص 5-125.

عنتر، أحمد. (۲۰۱۰م). كل ما تود معرفته عن سناب شات. البوابة العربية للأخبار التقنية. مسترجع من: https://aitnews.com بتاريخ 4/7/1442ه

الغامدي آلاء علي. (2018م). واقع دور شبكات التواصل الاجتماعي في التأثير على الهوية الثقافية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية بأسيوط، مصر، 34(2)، ص ص 498-552.

غباري، ثائر، أبو شعيرة، خالد (2015م). سيكولوجيا الشخصية. الأردن، عمان: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.

غريب، محمد وعبد الظاهر، وجدي (2017م). الآثار النفسية والاجتماعية لتعرض الشباب الجامعي السعودي والمصري للسناب شات كأحد قنوات التواصل الاجتماعي. مجلة بحوث العلاقات العامة. (15)، 9-73.

القادر، ماجد شمدين. (2017م). علاقة مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي بالأثر الأخلاقي. مجلة البحث العلمي في التربية. 6(18)، 277-293.

قسم أصول التربية، وقسم الإدارة والتخطيط التربوي، وقسم المناهج وطرق التدريس (1442ه).وثيقة داخلية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

 مراد، فوزي شريطي (2015م). التدوين الإلكتروني والإعلام الجديد. الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.

المقدادي، خالد غسان (2013م). ثورة الشبكات الاجتماعية. عمان: دار النفائس للنشر والتوزيع.

منصور، حكيم فواز (2014م). سيسولوجيا الإعلام الجماهيرية. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.

هتيمي، حسين محمود. (2015م). العلاقات العامة وشبكات التواصل الاجتماعي. الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.

وزارة الاتصال وتقنية المعلومات. (1442م).الركز الإعلامي. مسترجع من : https://www.mcit.gov.sa/ar/media-center/news/92952

بتاريخ 29/6/1442ه.

المراجع الأجنبية:

Abdul Razzaq Muhammad Al-Dulaimi (2012 AD). Introduction to new media means. Jordan: Dar Al Massira.

Ahmed Rashad Al-Ruwaini, (2018). Participation of individuals in the media. Desouk: Dar Al-Jadeed for Publishing and Distribution.

Ahmen Antar, (2010). Everything you need to know about Snapchat. The Arabic IT News Portal. From https://aitnews.com

Alaa Ali Al-Ghamdi (2018). The reality of the role of social networks in influencing the cultural identity of secondary school students in Riyadh. Journal of the Faculty of Education in Assiut, Egypt, 34(2), pp. 498-552.

Amal bint Muhammad Al-Badnah and Hadeel bint Ibrahim Aba Al-Khail, (2018). Using Snapchat as a source of news as a means of social media (An Analysis Study of the current and future situation). National Research Center – Gaza. 4(3) 17- 39.

 Ashwaq Sheetwi, Khawla Obaidullah, and Fatima Ahmed. (2019). Relationship of social networks to cultural alienation, the use of the Snapchat among Saudi university students. Arab Association of Educators, 4(14), 187-202.

Department of Fundamentals of Education, Department of Administration and Educational Planning, Department of Curricula and Teaching Methods (1442 AH). Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, Riyadh.

Dominique Cardon (2018), How to become famous on the web? (translated by Khadija Halfawi) Alfaisal journal. 42 (500), 106- 108.

Eman Abu Ghraibeh, (2017). Personality. Jordan: Dar Wael.

Fahad Al-Shemiry, (2010). Media education. How do we deal with the media? Publishing House in Riyadh.

Fahima Bint Zayan (2017). The Effect of Using Celebrities in Commercial Advertisements on The decision of purchasing of Cosmetics. A Study on a sample of M'sila women" unpublished master's thesis, Boudiaf University, M'sila, Algeria.

Fawaz Mansour Al-Hakim, (2014).Sociology of mass media. Amman: Dar Osama for Publishing and Distribution.

Fawzi Shirati Murad,(2015).  Electronic blogging and new media. Jordan: Dar Osama for Publishing and Distribution.

Hamad Al-Omran and Najah Al-Qublan and Ashraf Abu Farraj. (2018).The impact of social networks on relations among individual in Saudi society. Arab Magazine of Information Studies, (8), pp. 5-125.

Hana Mohammed Al-Hassan, Ahmed Abdel Aziz Al-Karawi (2018). Social networks are the path to youth development. Al Haram: Al-Dar Al-Alamia (International house) for Publishing and Distribution.

Hanan Al Ajaji, (1440 AH). The role of media education in strengthening the communicative values. Published master's thesis, King Saud University, Riyadh.

Hussein Mahmoud Hatimi, (2015).Public Relations and Social Media. Jordan: Dar Osama for Publishing and Distribution.

       -Influencer Marketing. (2017). What is an Influencer?. Retrieved from:      https://influencermarketinghub.com/what-is-an-influencer/.

Khalid Ghassan Al-Miqdadi (2013). Social networks revolution. Amman: Dar Al-Nafa'es for Publishing and Distribution.

Linda Def (2017). Media education in the light of the new media; Social networks as a model. Al-MIEYAR Journal, (42), 443-464.

Maha Junaidy, (2018). Social Media. Desouk: Dar Elelm & Aleman for Publishing and Distribution.

 Majed Shamdin Al-Qadir, (2017). The relationships of famous social communication programs on the ethical side. Journal of Scientific Research in Education. 6(18), 277-293.

Manahi Hamed Al-Baqami, (2020). The effect of snapchat on family relationships, "A descriptive and analytical study applied to a sample of some families in the Saudi community in Riyadh". Arab Journal for Social Sciences, the Arab Foundation for Scientific Consultation and Human Resource Development, (18), 18- 55.

Ministry of Communications and Information Technology. (1442 AH). Media Center. From: https://www.mcit.gov.sa/ar/media-center/news/92952 On Jumada al-Thani 29, 1442 AH.

Mubarak Obaid Al-Harbi (1438 AH). Disadvantages of celebrities on social networks. Paper presented to a symposium on the consequences of the celebrities' impact on society, Technical College, Al-Kharj, Rajab 16, 1438 AH.

Muhammad Abdullah Aldowayesh (2013). Educating young people goals and means. Edition 2, Riyadh: Dar Al-Watan for Publishing.

Muhammad Gharib and Wajdi Abdel-Zaher, (2017). The Psychological and Social Effects Resulted from Saudi and Egyptian University Students' Susceptibility to the Snapchat as One of the Social Networking Channels. Journal of Public Relations Research. (15), 9-73.

Muhammad Ibn Abu Bakr Al-Razi, (1999). Mukhtar Al-Sihah. Edition 5. Investigation: Youssef Al-Sheikh Muhammad, Beirut:  Al-Assrya library, Al-Dar Al- Namuzagia.

Muhammad Ibn Saud Al-Bishr, (2014). Media Effects Theories. Riyadh: Obeikan.

Najwa Ali Sharif. (2017). Jazan University students' perceptions of the effects of using social media on educational values. Unpublished Master's Thesis, College of Education, Taibah University, Madinah.

Nouf bint Ajami bin Munakher, (2015). The negative uses of social networks and their role in youth delinquency. Unpublished Master's Thesis, King Saud University, Riyadh.

Noura Bint Nasser Al Shabanat (2019). The negative implications of following social media celebrities and the role of the family in limiting them, a field study. Unpublished master's thesis, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, College of Education, Department of Fundamentals of Education, Riyadh.

Perez-Torres. V. Pastor-Ruiz Y. and Ben-Boubaker SA (2018). YouTubers Videos and the Building of Adolescent Identity Comunicar: Media Education Research Journal. 26 (55) -61-70.

Saeed Al-Harthy and Ziad Ibn Neehet (2017). Star Making. Kuwait: National Library of Kuwait.

Sahib Assad Al-Shaimari. (2017), The effects of new media on University students. The Journal of Al-Jamie in psychological studies and educational sciences. 2 (5), 104- 122.

Said Abdul Azim, (2004) Celebrity making fame and the world of lights in the balance of the Sharia of the Most Merciful. Dar Al-Iman, Alexandria.

Sanaa Muhammad Al-Jabour, (2010). The media and Arab and international public opinion, Amman: Dar Osama for Publishing and Distribution.

Sarah Jabri, (2017). New media: A Study of entrances and impacts in the third millennium. The journal of El-Ryssala for studies and research in humanities, (1), 62- 69.

Seham Bint Solaiman Al-Osaimi. (2019). The impact of social networks on shaping the personality of secondary school students from the point of view of parents in the city of Riyadh. Unpublished master's thesis, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, College of Education, Department of Fundamentals of Education, Riyadh.

Seo, M. and Hyun, K. D. (2018). The effects of following celebrities' lives via SNSs on life satisfaction: The palliative function of system justification and the moderating role of materialism. New Media and Society, 20(9), 3479-3497.

Sharifa Ahmed Al-Hazmi, (2017). The Effect of Using Snapchat on Female Students' Acquisition of English Writing Skill at the Elementary Stage. Published Master's Thesis, Yarmouk University, Jordan.

St James, M. (2010). Female sports celebrities targeting female teenagers: A content analysis of magazine advertising. Journal of Business and Economics Research, 8(1), 1-13.

Talley, Zebedee. (2018). The Influence of Celebrity Culture on Millennial Leadership Identity. DOCTOR OF PHILOSOPHY Carolina Agricultural and Technical State University, ProQuest Dissertations Publishing, Department: Leadership Studies & Adult Education.

Thaer Ghbari and Khaled Abu Shaira, (2015) Psychology of personality. Jordan, Amman: Dar Al-Esar Al-Alami for publishing and distribution.

Walida Haddady. (2015). Social networks from a means of communication to the risk of social isolation. Journal of Dirassat, Université Amar Telidji Laghouat.