واقع
برنامج الحملات الصيفية للتوعية ومحو الأمية من وجهة نظر منفذي البرنامج
Statues of The Summer
Campaigns Programs for Raising the Awareness and Literacy from the Program
Implementers' Perspectives
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع
برنامج الحملات الصيفية والمعوقات التي تعيق تنفيذ برنامج الحملات الصيفية من وجهة
نظر منفذي البرنامج، كما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين
آراء أفراد عينة الدراسة حول المعوقات التي تواجه برنامج الحملات الصيفية تعزى
لمتغيرات الجنس والخبرة التعليمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي
والاستبانة أداة لها، وطبقت الأداة على مجتمع الدراسة من معلمي ومشرفي الحملات
الصيفية والبالغ عددهم (111) مدربًا ومشرفًا. وتوصلت الدراسة إلى أن أفراد عينة
الدراسة يوافقون على عبارات واقع برنامج الحملات الصيفية بمتوسط حسابي لجميع
عبارات المحور (4.16) من أصل خمسة، وكانت أبرز المعوقات التي تواجه برنامج الحملات
الصيفية من وجهة نظر منفذي البرنامج هي (ضعف التحفيز المعنوي المقدم للمنفذين،
وعدم اقتناع الدارسين بجدوى المشاركة في برامج الحملات الصيفية، وضعف التحفيز المادي
المقدم للمنفذين)، وتوصلت الدراسة أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين
متوسط أفراد عينة الدراسة حول المعوقات التي تواجه برنامج الحملات الصيفية تعزى
لمتغير النوع، في حين يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درج المعوقات تعزى لمتغير
الخبرة التعليمية، لصالح مجموعة المعلمين والمشرفين ممن خبرتهم التعليمية أقل من
خمس سنوات.
The current study aimed to identify the statues of the summer campaigns
programs and the obstacles facing them from the program implementers'
perspectives. It also aimed to identify the statistically significant
differences - if there were any - between the opinions of the study sample
members about the obstacles facing the summer campaigns programs due to the
variables of gender and educational experiences.
The study used the descriptive survey method, and adopted the
questionnaire as its tool. The tool was applied to the study population of
teachers and supervisors of summer campaigns for the year 1438-1439 AH, whose
number was (111).
The study concluded that the sample members agree with the statements
of "the statues of the summer campaigns programs" with an average of
all axis statements (4.16) out of five. Weak moral motivation provided to
implementers, lack of conviction of learners of the feasibility of
participating in summer campaign programs, and weak financial motivation
provided to implementers were the most prominent obstacles facing the summer
campaigns programs from the point of view of the program implementers. The
study also found that there were no statistically significant differences
between the average of the study sample about the obstacles facing the summer
campaigns program according to the gender variable, and there were statistically
significant differences due to the educational experience variable, those
differences were in favor of the group whose experience was less than five
years.
المراجع:
آل
ضرمان، مزنة سعد (2016). مفهوم الأمية. مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية
للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، (53)، 1-41.
البلهيشي،
محمد صالح. ( 2018). تعليم الكبار في عصر التكنولوجيا المعرفة. مصر: القاهرة، دار
لوتس.
الجعيد،
عبد الرحمن عويض. ( 2016). الأمية الخطر الذي يهدد العالم. تعليم جديد. متاح في: https://www.new-educ.com/
الحلي،
أحمد حقي. (1981). عناصر النجاح والمعوقات في تشريعات محو الأمية. ندوة خبراء
تطوير التشريعات المتعلقة بنشاط محو الأمية وتعليم الكبار في الكويت. بغداد:
الجهاز العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار.
خليل،
محمد إبراهيم والباسل، نسرين محمد ورضوان، وائل وفيق (2018). خطة مقترحة لمواجهة
الأمية الثقافية بمصر في ضوء الاتجاهات المعاصرة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،
70 (2)، 266-322.
الدهشان،
جمال علي (2016). محو الأمية المعلوماتية مدخلاً للتنمية المستدامة في العصر
الرقمي. بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي الرابع عشر، من تعليم الكبار إلى التعلم مدى
الحياة للجميع من أجل تنمية مستدامة، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، 257-270.
الراشد،
رحاب بنت محمد، والدخيل، محمد بن عبد الرحمن. (2017). عوائد برامج محو الأمية وسبل
تحقيقها كما تراها المعلمات والدارسات. مجلة آفاق جديدة فى تعليم الكبار بجامعة
عين شمس،(22)، 223-236.
الراشد،
يوسف عمر (2017). الاحتياجات التدريبية لمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار بالمنطقة
الشرقية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية بجامعة كفر
الشيخ، 17 (5)، 275-313.
الراوي،
مسارع حسن. (1995). توصيات المؤتمر الخامس لوزراء التربية والوزراء المسؤولين عن
التخطيط الاقتصادي في الدول العربية بين المبدأ والتنفيذ (اقتراح آليات)، المجلة
العربية للتربية،15(2)، 39-40.
الرحيلي،
عايض نافع (2012). بعض المشكلات التي تواجه برامج محو الأمية فى محافظة حفر
الباطن: دراسة ميدانية. مجلة القراءة والمعرفة التابعة للجمعية المصرية للقراءة
والمعرفة، (132)، 23-47.
رشوان،
حسين عبد الحميد (2014). الأمية الهجائية والوظيفية وتعليم الكبار. مصر:
الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.
سيد،
أسامة محمود (2010). الأمية البيئية وعلاقتها بمظاهر التلوث البيئي في عشوائيات
مدينة تبوك. مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس،
(9)، 13-62.
عبد
الله، عبد المنعم محمد. (1994). المستوى الثقافي للأميين كمدخل لمحو أميتهم [رسالة
دكتوراه غير منشورة]. جامعة أسيوط.
عبود،
عبد الغني. (1992). التربية ومشكلات المجتمع. مصر: القاهرة، دار الفكر العربي.
العريفي،
نورة بنت سعد بن ناصر (2017)، أهمية الكفايات التعليمية لتحسين أداء معلمات مراكز
محو الأمية في مدينة الرياض. مجلة دراسات العلوم التربوية,44(4)، 179 - 191.
العساف،
صالح. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية (ط.3). الرياض: دار الزهراء.
كابلي،
عبد العزيز محمد (2009). المهارات الحياتية والبرامج المساندة في مشروع (المدينة
المنورة بلا أمية). بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي السابع، إدارة تعليم الكبار في
الوطن العربي، مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس والمنظمة العربية للتربية
والثقافة والعلوم، 706-756.
متولي،
فؤاد بسيوني. (1998). مشكلة الأمية. مصر: الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.
محمود،
محمد؛ البشير، محمد. (1996). برامج محو الأمية بدول الخليج العربية: دراسة
تقويمية. المملكة العربية السعودية: الرياض، مكتب التربية العربي لدول الخليج.
المهنا،
محمد بن سليمان (2005). مشروع المدينة المنورة بلا أمية. مجلة آفاق جديدة في تعليم
الكبار، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، (3)، 111-125.
مؤتمن،
منى (2010). ملخص الدراسة التقويمية الشاملة لبرنامج محو الأمية في المملكة
الأردنية الهاشمية: الدراسة التي حصلت على جائزة المنظمة الإسلامية للتربية
والعلوم والثقافة "إيسيسكو" للبحث في مجال محو الأمية لسنة 2008. مجلة
رسالة المعلم، 48 (3)، 34-43.
المويجد،
فهد بن سعد. (2016) مدى الاستفادة من برامج أندية الحي للأنشطة التعليمية
والترويحية المقدمة للطالب بإدارة التعليم بمحافظة المجمعة (رسالة ماجستير غير
منشورة). كلية العلم الاجتماعية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الهلالي،
الهلالي الشربيني (2019). محو الأمية وتعليم الكبار في مصر: الواقع والتحديات
والمقترحات. مجلة بحوث في التربية النوعية، جامعة القاهرة، 35، (1)1-21.
وزارة
التعليم (1440 هـ). الدليل الإجرائي لتعليم الكبار. مبادرة التعلم مدى الحياة
"استدامة. الإصدار الثاني.
وزارة
التعليم.(1443). الحملات الصيفية ومحو الأمية. متاح في: https://www.moe.gov.sa/ar/education/generaleducation/Pages/Literacy.aspx
وكالة
التعليم العام (1440 ه). برامج الإدارة العامة لتعليم الكبار. متاح في: https://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/adult/Pages/programs.aspx
المراجع
العربية مترجمة
Arabic references in English:
Al durman, Muzna Saad (2016). The Concept of Illiteracy.
Education World Journal, The Arab Foundation for Scientific Consultation and
Human Resources Development, (53), 1-41.
Al-Bolhishi, Muhammad Salih. (2018). Adult Education in the
Age of Knowledge Technology. Egypt: Cairo, Lotus House.
Al-Juaid, Abdul Rahman Owaid. (2016). Illiteracy is a Threat
to the World. New education. Available at: https://www.new-educ.com/
Al-Hilli, Ahmed Haqqi. (1981). Elements Of Success and
Obstacles in Literacy Legislation. Seminar Of Experts Developing Legislation
Related to Literacy and Adult Education Activities in Kuwait. Baghdad: The Arab
Organization for Literacy and Adult Education.
Khalil, Muhammad Ibrahim and Al-Basel, Nasreen Muhammad and
Radwan, Wael Wafik (2018). A Proposed Plan to Confront Cultural Illiteracy in
Egypt in The Light of Contemporary Trends. Journal of the Faculty of Education,
Tanta University, 70 (2), 266-322.
Dahshan, Jamal Ali (2016). Information Literacy as An
Introduction to Sustainable Development in The Digital Age. Research Presented
to the Fourteenth Annual Conference, From Adult Education to Lifelong Learning
for All for Sustainable Development, Adult Education Center, Ain Shams
University, 257-270.
Al-Rashed, Rehab bint Muhammad, and the intruder, Muhammad
bin Abdul Rahman. (2017). Returns Of Literacy Programs and Ways to Achieve Them
as Seen by The Teachers and Students. New Horizons in Adult Education, Ain
Shams University, (22), 223-236.
Al-Rashed, Youssef Omar (2017). The Training Needs of
Literacy and Adult Education Teachers in The Eastern Province of Saudi Arabia
from Their Point of View. Journal of the Faculty of Education at Kafrelsheikh
University, 17 (5), 275-313.
Narrator, Hasan Accelerator. (1995). Recommendations Of the
Fifth Conference of Ministers of Education and Ministers Responsible for
Economic Planning in The Arab Countries Between Principle and Implementation
(Suggesting Mechanisms), The Arab Journal of Education, 15(2), 39-40.
Al-Ruhaili, Ayed Nafeh (2012). Some Of the Problems Facing
Literacy Programs in Hafr Al-Batin Governorate: A Field Study. Reading and
Knowledge Journal of the Egyptian Society for Reading and Knowledge, (132),
23-47.
Rashwan, Hussein Abdel Hamid (2014). Orthographical and
Functional Illiteracy and Adult Education. Egypt: Alexandria, Alexandria Book
Center.
Sayed, Osama Mahmoud (2010). Environmental Illiteracy and Its
Relationship to The Manifestations of Environmental Pollution in The Slums of
The City of Tabuk. New Horizons in Adult Education, Adult Education Center, Ain
Shams University, (9), 13-62.
Abdullah, Abdel Moneim Mohamed. (1994). The Cultural Level of
The Illiterate as An Introduction to Their Literacy [Unpublished Doctoral
Thesis]. Assiut University.
Abboud, Abdul Ghani. (1992). Education and Community
Problems. Egypt: Cairo, Arab Thought House.
Al-Arifi, Noura bint Saad bin Nasser (2017). The Importance
of Educational Competencies to Improve the Performance of Female Teachers in
Literacy Centers in The City of Riyadh. Journal of Educational Sciences
Studies, 44(4), 179-191.
Al-Assaf, Saleh. (2012). Introduction To Research in
Behavioral Sciences (I.3). Riyadh: Dar Al-Zahra.
Kabli, Abdelaziz Mohamed (2009). Life Skills and Support
Programs in The Project (Madina Al Munawwarah Without Illiteracy). Research
presented to the Seventh Annual Conference, Department of Adult Education in
the Arab World, Adult Education Center at Ain Shams University and the Arab
Organization for Education, Culture and Science, 706-756.
Metwally, Fouad Bassiouni. (1998). Illiteracy Problem. Egypt:
Alexandria, Alexandria Book Center.
Mahmoud Mohammed; Al-Bashir, Mohammed. (1996). Literacy
Programs in The Arab Gulf States: An Evaluation Study. Kingdom of Saudi Arabia:
Riyadh, Arab Bureau of Education for the Gulf States.
Al-Muhanna, Muhammad bin Suleiman (2005). Medina Project
Without Illiteracy. New Horizons in Adult Education, Adult Education Center,
Ain Shams University, (3), 111-125.
Mutman, Mona (2010). Summary Of the Comprehensive Evaluation
Study of The Literacy Program in The Hashemite Kingdom of Jordan: The Study
That Received the Prize of The Islamic Educational, Scientific and Cultural
Organization "ISESCO" For Research in The Field of Illiteracy
Eradication for The Year 2008. The Teacher's Message Journal, 48 (3), 34-43.
Al-Muwaijd, Fahd bin Saad. (2016). The Extent to Which the
Neighborhood Club Programs Benefit from Educational and Recreational Activities
Offered to The Student in The Department of Education in Al Majmaah Governorate
(Unpublished Master's Thesis). College of Social Sciences, Imam Muhammad bin
Saud Islamic University, Riyadh.
El-Hilali, El-Sherbiny (2019). Literacy And Adult Education
in Egypt: Reality, Challenges and Suggestions. Research Journal in Specific
Education, Cairo University, 35, (1) 1-21.
Ministry of Education (1440 AH). Procedural Guide to Adult
Education. Lifelong Learning Initiative “Estidama”. Second Edition.
Ministry of Education. (1443). Summer Campaigns and Literacy.
Available at: https://www.moe.gov.sa/ar/education/generaleducation/Pages/Literacy.aspx