أولاً:
المصادر والمراجع العربية:
أبو
سماحة، كمال كامل. (2007). تعليم التفكير: الأسس والمبررات والأساليب. مجلة
التربية – اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. س(36)، ع(162)، ص 164
– 171.
أبو
هاشم، السيد محمد. (2015). أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج: دراسة مقارنة
بين عينتين مصرية وسعودية. رسالة التربية وعلم النفس – الجمعية السعودية للعلوم
التربوية والنفسية بجامعة الملك سعود. ع(48)، ص 77 – 102.
أحمد،
سمية علي. (2015). أساليب التفكير المميزة لطلبة المرحلة الثانوية في ضوء نمط
السيادة المخية وبعض المتغيرات الديمغرافية. مجلة كلية التربية – جامعة المنوفية.
م(30)، ع(1)، ص 173 – 234.
أحمد،
سمية علي. (2020). أساليب التفكير في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون لدى طالبات
المرحلتين الثانوية والجامعية. مجلة رسالة الخليج العربي: مكتب التربية العربي
لدول الخليج، س(41)، ع(158)، ص 57 – 76.
الأعظمي،
ليلى عبد الرزاق ومنخي، زكية حميد. (2015). تطور أساليب التفكير لدى المراهقين.
مجلة العلوم التربوية والنفسية: الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية.
ع(117)، ص 83 – 121.
بشري،
صمويل تامر وسليمان، منتصر صلاح. (2013). أساليب التفكير وعلاقتها بالقلق والعنف لدى
طلاب الجامعة: دراسة تنبؤية. مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط. م(29)، ع(1)، ص 487
– 539.
بكر،
محمد السيد وحميدة، ابراهيم عبدالرحيم. (2016). أساليب التفكير المفضلة لدى عينة
من طلبة وطالبات جامعة الجوف في ضوء نموذج ستيرنبرج. مجلة الإرشاد النفسي – مركز
الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس. ع(45)، ص 1 – 36.
حبيب،
مجدي عبد الكريم. (1996). التحكم الذاتي والسمات الابتكارية المصاحبة للتفكير
متعددة الأبعاد لدى طلاب المرحلة الجامعية، مجلة علم النفس، الهيئة العامة للكتاب،
ع(40 + 41).
خليل،
هناء كامل. (2019). الميول المهنيـة وعلاقتــها بأسالــيب التفكيــر لدى طلبــة
الصـف العاشر في محافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القدس المفتوحة،
فلسطين.
راضي،
عبود جواد. (2017). أساليب التفكير في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون وعلاقتها ببعض
المتغيرات لدى طالبات مرحلة الدراسة الاعدادية. مجلة كلية التربية - جامعة واسط.
(2)، ص 533 – 564.
السياغي،
خديجة أحمد. (2015). أساليب التفكير لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة بمحافظة تعز
في الجمهورية اليمنية وفق عدد من المتغيرات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية
وعلم النفس – جامعة دمشق. م(13)، ع(2)، ص 11 – 36.
السيد،
محمود علي. (2017). أساليب التفكير وأساليب التعلم وعلاقتهما بالنصفين الكرويين
لطلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية – جامعة البحرين. م(18)، ع(2)، ص 11
– 47.
الشهري،
عبدالرحمن بن سالم. (2017). أنماط التفكير السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية في
محافظة القريات وفق نظرية هاريسون وبرامسون. دراسات: العلوم التربوية – الجامعة
الأردنية. م(44)، ع(ملحق)، ص247 – 255.
ضامن،
سوزان محمد وحسنين، اعتدال عباس وإبراهيم، نجلاء عبدالله. (2017). الخصائص
السيكومترية لمقياس أساليب التفكير لهاريسون وبرامسون في عينة من طلاب التعليم
الثانوي. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس. ع(38)، ص 113 –
136.
محمد،
صبحية أحمد. (2019). أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج وعلاقتها بالاستمتاع
بالحياة لدى طالبات الجامعة. المجلة التربوية – جامعة سوهاج. ج(58)، ص 497 – 539.
المعجب،
أسماء عبدالله والحبشي، نجلاء محمود. (2019). أساليب التفكير وعلاقتها بالذكاء
الاجتماعي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية – جامعة
أسيوط. م(35)، ع(8)، ص 1 – 28.
هيلات،
مصطفى قسيم والفار، ختام سليم والقواسمي، سارة حامد. (2015). أساليب التفكير
وعلاقتها بالسعادة لدى الطلبة الموهوبين في مدرسة اليوبيل في عمان. رسالة التربية
وعلم النفس: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية بجامعة الملك سعود. ع(49)،
ص 199 – 219.
يوسف،
سوزان عبدالفتاح وعرقوب، حمدي محمد والعجمي، عبدالعزيز دليم. (2015). نظرية
هاريسون وبرامسون لأساليب التفكير ومدى ملاءمتها للطلبة ذوي صعوبات تعلم
الرياضيات. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد
البشرية. س(16)، ع(51)، ص 1 – 17.
ثانياً:
المصادر والمراجع الأجنبية والمترجمة:
Abu Hashem, Alseed. Muhammad. (2015). Thinking styles in
light of Sternberg's theory: a
comparative study between two Egyptian and Saudi samples. Education and
Psychology Message - Saudi Association for Educational and Psychological
Sciences, King Saud University. P. (48), pp. 77-102.
Abu Samaha, Kamal Kamel. (2007). Teaching thinking:
foundations, justifications, and Styles. Education Magazine - Qatar National
Committee for Education, Culture and Science. Q. (36), No. (162), pp. 164-171.
Ahmed, Somaya Ali. (2015). The distinctive thinking styles of
secondary school students in light of the pattern of cerebral dominance and
some demographic variables. Journal of the Faculty of Education - Menoufia
University. P. (30), p. (1), p. 173 -234
Ahmed, Somaya Ali. (2020). Thinking styles in light of
Harrison and Bramson theory among secondary and university students. Journal of
the Arabian Gulf Message: The Arab Bureau of Education for the Gulf States, Q.
(41), P. (158), pp. 57-76.
Al-Azami, Laila Abdel-Razzaq and Monkhi, Zakia Hamid. (2015).
The development of thinking styles in adolescents. Journal of Educational and
Psychological Sciences: Iraqi Association for Educational and Psychological
Sciences. P. (117), pp. 83-121.
Almohjab, Asmaa Abdullah and Al-Habashi, Naglaa Mahmoud.
(2019). Thinking styles and their relationship to social intelligence among
gifted female students at the secondary stage. Journal of the Faculty of
Education - Assiut University. M (35), p. (8), pp. 1-28.
Al-Sayaghi, Khadija Ahmed. (2015). Thinking styles among high
school students in Taiz Governorate in the Republic of Yemen according to a
number of variables. Journal of the Association of Arab Universities for
Education and Psychology - Damascus University. M (13), p. (2), pp. 11-36.
Alseed. Mahmoud Ali. (2017). Thinking styles and learning
styles and their relationship to the hemispheres of university students.
Journal of Educational and Psychological Sciences - University of Bahrain.
M(18), p (2), pp. 11-47.
Al-Shehri, Abdul Rahman bin Salem. (2017). The patterns of thinking
prevailing among secondary school students in the Qurayyat governorate
according to the theory of Harrison and Bramson. Studies: Educational Sciences
- University of Jordan. M (44), A (Supplement), Pg. 247-255.
Bakr, Mohamed El-Sayed and Hamida, Ibrahim Abdel-Rahim.
(2016). The preferred thinking styles of a sample of Al-Jouf University
students in the light of the Sternberg model. Psychological Counseling Journal
- Psychological Counseling Center at Ain Shams University. P. (45), pp. 1-36.
Beceren, B. Ö., & Özdemir, A. A. (2010). The comparison
of prospective preschool teachers’ thinking styles and intelligence types.
Procedia-Social and Behavioral Sciences, 2(2), 2131-2136.
Bushra, Samuel Tamer and Suleiman, Montaser Salah. (2013).
Thinking styles and their relationship to anxiety and violence among university
students: a predictive study. Journal of the Faculty of Education - Assiut
University. M (29), p. (1), pp. 487-539.
Damen, Suzan Muhammad and Hassanein, Ehtidal Abbas and
Ibrahim, Naglaa Abdullah. (2017). Psychometric properties of the Harrison and
Bramson Thinking Styles Scale in a sample of high school students. Journal of
the College of Education in Ismailia - Suez Canal University. P. (38), pp.
113-136.
Cano-Garcia, F., & Hughes, E. H. (2000). Learning and
thinking styles: An analysis of their interrelationship and influence on
academic achievement. Educational Psychology, 20(4), 413-430.
Grigorenko, E. L., & Sternberg, R. J. (1997). Styles of
thinking, abilities, and academic performance. Exceptional children, 63(3),
295-312.
Habib, Magdy Abdel Karim. (1996). Self-control and innovative
traits associated with multidimensional thinking among undergraduate students,
Journal of Psychology, General Book Authority, p. (40 + 41).
Harrison, A. F., & Bramson, R. M. (1982). Styles of
thinking: Strategies for asking questions, making decisions, and solving
problems. Anchor Books.
Heilat, Mustafa Kassem and Al-Far, Khitam Salim and
Al-Qawasmi, Sarah Hamed. (2015). Thinking styles and their relationship to
happiness among gifted students at the Jubilee School in Amman. Education and
Psychology Message: The Saudi Association for Educational and Psychological
Sciences, King Saud University. P. (49), pp. 199-219.
Hu, X., & Cheng, S. (2019). Thinking styles predict
religious belief among subgroupings of university students. Journal of Beliefs
& Values, 40(1), 77-87.
Jones, M. S. (2006). Thinking style differences of female
college and university presidents: a national study. Huntington. West Virginia.
Marshall University. College of Education and Human Services
Khalil, Hana Kamel. (2019). Professional tendencies and their
relationship to thinking styles among tenth graders in Gaza Governorate. A
magister message that is not published. Al-Quds Open University, Palestine.
Mohamed, Sobhia Ahmed. (2019). Thinking styles in the light
of Sternberg's theory and its relationship to enjoying life among female
university students. Educational Journal - Sohag University. C (58), pp.
497-539.
Rady, Aboud Jawad. (2017). Thinking styles in the light of
Harrison and Bramson theory and its relationship to some variables among middle
school students. Journal of the College of Education - University of Wasit.
(2), pp. 533-564.
Sternberg, R. J. (1994). Allowing for Thinking Styles.
Educational leadership, 52(3), 36-40.
Sternberg, R. J. (1997). Thinking styles. New York: Cambridge
University Press.
Youssef, Suzan Abdel-Fattah and Arqoub, Hamdi Muhammad and
Al-Ajmi, Abdulaziz Dulaim. (2015).
Harrison and Bramson's theory of thinking styles and their suitability for
students with learning difficulties in mathematics. The World of Education: The
Arab Foundation for Scientific Consultation and Human Resource Development. Q
(16), p. (51), p. 1-17.
Zhu, C.,
& Zhang, L. F. (2011). Thinking styles and conceptions of creativity among
university students. Educational Psychology, 31(3), 361-375.