تقييم أساليب التفكير الشائعة لطلبة المرحلة الثانوية بمدينة نجران في ضوء نظرية

هاريسون وبرامسون

Assessment of Thinking Patterns for Secondary School Students in Najran City in Light of Harrison and Bramson Theory

د. محمد حسين فهيد اليامي Dr. Mohammed H. F. Alyami

الكلمات المفتاحية: أساليب التفكير , نظرية هاريسون وبرامسون , طلبة المرحلة الثانوية, thinking styles, Harrison and Bramson theory, high school students

هدفت الدراسة إلى تقييم أساليب التفكير لطلبة المرحلة الثانوية في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة مقياس أساليب التفكير لهاريسون وبرامسون ترجمة وتقنين (حبيب، 1997)، وعينة الدراسة (362) طالباً اختيروا بطريقة عشوائية، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أسلوب التفكير الشائع لدى طلبة المرحلة الثانوية هو الأسلوب الواقعي بمتوسط (59.13)، يليه المثالي بمتوسط (57.73)، ثم العملي بمتوسط (52.02)، يليه التركيبي بمتوسط (50.60)، وأخيراً جاء الأسلوب التحليلي بمتوسط (50.51)، وكل هذه الدرجات تشير إلى أن استخدام هذه الأساليب بدرجة متوسطة. كما أشارت النتائج أنه لا يوجد اختلاف في أساليب التفكير تعزى لاختلاف نوع المدرسة ماعدا الأسلوب التحليلي، وكانت الفروق لصالح طلبة المدارس الأهلية. كما تبين أنه لا يوجد اختلاف في أساليب التفكير التركيبي والعملي والواقعي لدى طلبة المرحلة الثانوية تعزى لاختلاف التخصص، بينما ظهرت فروق في الأسلوب المثالي لصالح طلبة العلوم، وفروق في أسلوب التفكير التحليلي لصالح طلبة الآداب. ولم تظهر النتائج وجود اختلاف في أساليب التفكير تعزى لاختلاف المستوى التعليمي للأب، بينما ظهر اختلاف فقط في الأسلوب التركيبي والمثالي يعزى لاختلاف المستوى التعليمي للأم. وأوصت الدراسة بأن تتضمن المقررات الدراسية لطلبة المرحلة الثانوية على أساليب تشجع الطالب على ممارسة أساليب التفكير التركيبي والتحليلي، ومراعاة أساليب التفكير في التوجيه التربوي للطلبة عند اختيار التخصص الجامعي.


The study aimed to asset of Thinking Patterns for Secondary School Students Najran city in Light of Harrison and Bramson Theory. To achieve the study’s objectives, I applied the descriptive analytical approach. The study’s main analysis tool was the scale of thinking styles from Harrison and Bramson that Habib (1997) translated and standardized. The study sample consisted of (362) randomly chosen students. The results showed that the most preferred thinking pattern of secondary school students in Najran, Saudi Arabia, is the realistic style (59,13), followed by the idealist style (57,73), the practical style (52,02), and the synthetic style (50,60). The results also indicated that there were no significant differences in the methods of synthetic, ideal, practical, and realistic thinking based on the different types of schools. However, the analytical method did show differences in favor of private school students. I also found that there was no difference in the methods of synthetic, practical, and realistic thinking among secondary school students related to different specializations (i.e., arts or sciences), whereas differences appeared for the idealists method in favor of science students and for the analytical thinking method in favor of art students The study recommended that the curricula of secondary school students include methods that encourage students to practice synthetic and analytical thinking methods., direct secondary school students toward university academic specializations based on their favorite thinking method.

أولاً: المصادر والمراجع العربية:

أبو سماحة، كمال كامل. (2007). تعليم التفكير: الأسس والمبررات والأساليب. مجلة التربية – اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. س(36)، ع(162)، ص 164 – 171.

أبو هاشم، السيد محمد. (2015). أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج: دراسة مقارنة بين عينتين مصرية وسعودية. رسالة التربية وعلم النفس – الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية بجامعة الملك سعود. ع(48)، ص 77 – 102.

أحمد، سمية علي. (2015). أساليب التفكير المميزة لطلبة المرحلة الثانوية في ضوء نمط السيادة المخية وبعض المتغيرات الديمغرافية. مجلة كلية التربية – جامعة المنوفية. م(30)، ع(1)، ص 173 – 234.

أحمد، سمية علي. (2020). أساليب التفكير في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون لدى طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية. مجلة رسالة الخليج العربي: مكتب التربية العربي لدول الخليج، س(41)، ع(158)، ص 57 – 76.

الأعظمي، ليلى عبد الرزاق ومنخي، زكية حميد. (2015). تطور أساليب التفكير لدى المراهقين. مجلة العلوم التربوية والنفسية: الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية. ع(117)، ص 83 – 121.

بشري، صمويل تامر وسليمان، منتصر صلاح. (2013). أساليب التفكير وعلاقتها بالقلق والعنف لدى طلاب الجامعة: دراسة تنبؤية. مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط. م(29)، ع(1)، ص 487 – 539.

بكر، محمد السيد وحميدة، ابراهيم عبدالرحيم. (2016). أساليب التفكير المفضلة لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة الجوف في ضوء نموذج ستيرنبرج. مجلة الإرشاد النفسي – مركز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس. ع(45)، ص 1 – 36.

حبيب، مجدي عبد الكريم. (1996). التحكم الذاتي والسمات الابتكارية المصاحبة للتفكير متعددة الأبعاد لدى طلاب المرحلة الجامعية، مجلة علم النفس، الهيئة العامة للكتاب، ع(40 + 41).

خليل، هناء كامل. (2019). الميول المهنيـة وعلاقتــها بأسالــيب التفكيــر لدى طلبــة الصـف العاشر في محافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.

راضي، عبود جواد. (2017). أساليب التفكير في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طالبات مرحلة الدراسة الاعدادية. مجلة كلية التربية - جامعة واسط. (2)، ص 533 – 564.

السياغي، خديجة أحمد. (2015). أساليب التفكير لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة بمحافظة تعز في الجمهورية اليمنية وفق عدد من المتغيرات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس – جامعة دمشق. م(13)، ع(2)، ص 11 – 36.

السيد، محمود علي. (2017). أساليب التفكير وأساليب التعلم وعلاقتهما بالنصفين الكرويين لطلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية – جامعة البحرين. م(18)، ع(2)، ص 11 – 47.

الشهري، عبدالرحمن بن سالم. (2017). أنماط التفكير السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة القريات وفق نظرية هاريسون وبرامسون. دراسات: العلوم التربوية – الجامعة الأردنية. م(44)، ع(ملحق)، ص247 – 255.

ضامن، سوزان محمد وحسنين، اعتدال عباس وإبراهيم، نجلاء عبدالله. (2017). الخصائص السيكومترية لمقياس أساليب التفكير لهاريسون وبرامسون في عينة من طلاب التعليم الثانوي. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس. ع(38)، ص 113 – 136.

محمد، صبحية أحمد. (2019). أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج وعلاقتها بالاستمتاع بالحياة لدى طالبات الجامعة. المجلة التربوية – جامعة سوهاج. ج(58)، ص 497 – 539.

المعجب، أسماء عبدالله والحبشي، نجلاء محمود. (2019). أساليب التفكير وعلاقتها بالذكاء الاجتماعي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط. م(35)، ع(8)، ص 1 – 28.

هيلات، مصطفى قسيم والفار، ختام سليم والقواسمي، سارة حامد. (2015). أساليب التفكير وعلاقتها بالسعادة لدى الطلبة الموهوبين في مدرسة اليوبيل في عمان. رسالة التربية وعلم النفس: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية بجامعة الملك سعود. ع(49)، ص 199 – 219.

يوسف، سوزان عبدالفتاح وعرقوب، حمدي محمد والعجمي، عبدالعزيز دليم. (2015). نظرية هاريسون وبرامسون لأساليب التفكير ومدى ملاءمتها للطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. س(16)، ع(51)، ص 1 – 17.

ثانياً: المصادر والمراجع الأجنبية والمترجمة:

Abu Hashem, Alseed. Muhammad. (2015). Thinking styles in light of Sternberg's     theory: a comparative study between two Egyptian and Saudi samples. Education and Psychology Message - Saudi Association for Educational and Psychological Sciences, King Saud University. P. (48), pp. 77-102.

Abu Samaha, Kamal Kamel. (2007). Teaching thinking: foundations, justifications, and Styles. Education Magazine - Qatar National Committee for Education, Culture and Science. Q. (36), No. (162), pp. 164-171.

Ahmed, Somaya Ali. (2015). The distinctive thinking styles of secondary school students in light of the pattern of cerebral dominance and some demographic variables. Journal of the Faculty of Education - Menoufia University. P. (30), p. (1), p. 173 -234

Ahmed, Somaya Ali. (2020). Thinking styles in light of Harrison and Bramson theory among secondary and university students. Journal of the Arabian Gulf Message: The Arab Bureau of Education for the Gulf States, Q. (41), P. (158), pp. 57-76.

Al-Azami, Laila Abdel-Razzaq and Monkhi, Zakia Hamid. (2015). The development of thinking styles in adolescents. Journal of Educational and Psychological Sciences: Iraqi Association for Educational and Psychological Sciences. P. (117), pp. 83-121.

Almohjab, Asmaa Abdullah and Al-Habashi, Naglaa Mahmoud. (2019). Thinking styles and their relationship to social intelligence among gifted female students at the secondary stage. Journal of the Faculty of Education - Assiut University. M (35), p. (8), pp. 1-28.

Al-Sayaghi, Khadija Ahmed. (2015). Thinking styles among high school students in Taiz Governorate in the Republic of Yemen according to a number of variables. Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology - Damascus University. M (13), p. (2), pp. 11-36.

Alseed. Mahmoud Ali. (2017). Thinking styles and learning styles and their relationship to the hemispheres of university students. Journal of Educational and Psychological Sciences - University of Bahrain. M(18), p (2), pp. 11-47.

Al-Shehri, Abdul Rahman bin Salem. (2017). The patterns of thinking prevailing among secondary school students in the Qurayyat governorate according to the theory of Harrison and Bramson. Studies: Educational Sciences - University of Jordan. M (44), A (Supplement), Pg. 247-255.

Bakr, Mohamed El-Sayed and Hamida, Ibrahim Abdel-Rahim. (2016). The preferred thinking styles of a sample of Al-Jouf University students in the light of the Sternberg model. Psychological Counseling Journal - Psychological Counseling Center at Ain Shams University. P. (45), pp. 1-36.

Beceren, B. Ö., & Özdemir, A. A. (2010). The comparison of prospective preschool teachers’ thinking styles and intelligence types. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 2(2), 2131-2136.‏

Bushra, Samuel Tamer and Suleiman, Montaser Salah. (2013). Thinking styles and their relationship to anxiety and violence among university students: a predictive study. Journal of the Faculty of Education - Assiut University. M (29), p. (1), pp. 487-539.

Damen, Suzan Muhammad and Hassanein, Ehtidal Abbas and Ibrahim, Naglaa Abdullah. (2017). Psychometric properties of the Harrison and Bramson Thinking Styles Scale in a sample of high school students. Journal of the College of Education in Ismailia - Suez Canal University. P. (38), pp. 113-136.

Cano-Garcia, F., & Hughes, E. H. (2000). Learning and thinking styles: An analysis of their interrelationship and influence on academic achievement. Educational Psychology, 20(4), 413-430.‏

Grigorenko, E. L., & Sternberg, R. J. (1997). Styles of thinking, abilities, and academic performance. Exceptional children, 63(3), 295-312.‏

Habib, Magdy Abdel Karim. (1996). Self-control and innovative traits associated with multidimensional thinking among undergraduate students, Journal of Psychology, General Book Authority, p. (40 + 41).

Harrison, A. F., & Bramson, R. M. (1982). Styles of thinking: Strategies for asking questions, making decisions, and solving problems. Anchor Books.‏

Heilat, Mustafa Kassem and Al-Far, Khitam Salim and Al-Qawasmi, Sarah Hamed. (2015). Thinking styles and their relationship to happiness among gifted students at the Jubilee School in Amman. Education and Psychology Message: The Saudi Association for Educational and Psychological Sciences, King Saud University. P. (49), pp. 199-219.

Hu, X., & Cheng, S. (2019). Thinking styles predict religious belief among subgroupings of university students. Journal of Beliefs & Values, 40(1), 77-87.

Jones, M. S. (2006). Thinking style differences of female college and university presidents: a national study. Huntington. West Virginia. Marshall University. College of Education and Human Services

Khalil, Hana Kamel. (2019). Professional tendencies and their relationship to thinking styles among tenth graders in Gaza Governorate. A magister message that is not published. Al-Quds Open University, Palestine.

Mohamed, Sobhia Ahmed. (2019). Thinking styles in the light of Sternberg's theory and its relationship to enjoying life among female university students. Educational Journal - Sohag University. C (58), pp. 497-539.

Rady, Aboud Jawad. (2017). Thinking styles in the light of Harrison and Bramson theory and its relationship to some variables among middle school students. Journal of the College of Education - University of Wasit. (2), pp. 533-564.

Sternberg, R. J. (1994). Allowing for Thinking Styles. Educational leadership, 52(3), 36-40.‏

Sternberg, R. J. (1997). Thinking styles. New York: Cambridge University Press.

Youssef, Suzan Abdel-Fattah and Arqoub, Hamdi Muhammad and Al-Ajmi,    Abdulaziz Dulaim. (2015). Harrison and Bramson's theory of thinking styles and their suitability for students with learning difficulties in mathematics. The World of Education: The Arab Foundation for Scientific Consultation and Human Resource Development. Q (16), p. (51), p. 1-17.

Zhu, C., & Zhang, L. F. (2011). Thinking styles and conceptions of creativity among university students. Educational Psychology, 31(3), 361-375.‏