اليقظة
العقلية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية وفق بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلبة
كلية التربية جامعة الباحة
Mindfulness and its relationship
to social skills according to some demographic variables among students of the
Faculty of Education,
Al Baha University
هدفت الدراسة
إلى التعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية والمهارات الاجتماعية لدى عينة من
طلبة كلية التربية بجامعة الباحة، وتم
استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية،
إعداد (2006)Baer, Smith, Hopkins, Krietemeyer, &Tony,، تعريب البحيري وآخرين
(2014)، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد الباحث، على عينة مكونة من(88) طالبا
وطالبة، وقد أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لليقظة العقلية لدى العينة كانت
متوسطة، وأن درجة أبعادها امتدت بين المتوسطة والعالية، وكانت درجة المهارات الاجتماعية
وأبعادها متوسطة. ولا توجد فروق بين الطلاب والطالبات في اليقظة العقلية وأبعادها،
وكذلك المهارات الاجتماعية. وتوجد فروق دالة في اليقظة العقلية في الدرجة الكلية،
وفي بُعد التصرف بوعي في اللحظة الحاضرة، بين الطلبة الذين يعيشون مع والديهم
والذين لا يعيشون معهم لصالح الفئة الأولى، بينما لا توجد فروق في باقي الأبعاد،
كما لا توجد فروق في المهارات الاجتماعية وأبعادها تبعًا لمتغير العيش مع
الوالدين، ولا توجد فروق في اليقظة العقلية وأبعادها، والمهارات الاجتماعية
وأبعادها تبعاً لمتغير الترتيب الولادي. ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين اليقظة
العقلية والمهارات الاجتماعية مع جميع الأبعاد والدرجة الكلية.
The purpose of this study was to identify the
relationship between mindfulness and social skills among a sample of education
faculty students at Al-Baha university. Mindfulness scale prepared by Bare, et
al (2006) translated by Buhairi et al (2014), and social skills scale prepared
by the researcher were used on (88) male and female students. The result showed
that: the level of mindfulness and its dimensions were medium as well as social
skills. There was no difference between male and female in mindfulness and its
dimension, and social skills too. There are significant differences in
mindfulness in the total degree, and in the dimension of acting consciously at
the present moment, between students who live with their parents and those who
do not live with them in favor of the first group. While there was no
difference in social skills. No difference was found in mindfulness and its
dimension, and social skills and its dimension according to birth order. There
was a positive correlation between mindfulness and social skills.
المراجع:
اولاً:
المراجع العربية:
أبو
زيد، أحمد محمد جاد الرب. (2017). فاعلية التدريب على اليقظة العقلية كمدخل سلوكي جدلي
في خفض صعوبات التنظيم الانفعالي لدى الطالبات ذوات اضطراب الشخصية الحدية وأثره
على أعراض هذا الاضطراب، مجلة الإرشاد النفسي، ع51، 1-86.
أبو
منصور، حنان خضران. (2011). الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية
لدى المعاقين سمعياً في محافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية
الجامعة الإسلامية، غزة.
إسماعيل،
هالة خير سناري. (2017). المرونة النفسية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب كلية
التربية، دراسة تنبؤيه، مجلة الإرشاد النفسي، ع50، 287 - 335.
البحيري،
عبد الرقيب أحمد، والضبع، فتحي عبد الرحمن، وطلب، أحمد علي، والعواملة، عائدة أحمد
(2014) الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية دراسة ميدانية على
عينة من طلاب الجامعة في ضوء أثر متغيري الثقافة والنوع، مجلة الإرشاد النفسي،
ع39، 119-166.
بديوي،
زينب حياوي، وعبد، مها صدام. (2018). اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة، مجلة أبحاث
البصرة للعلوم الإنسانية، 3(1)، 418 - 442
حسيب،
عبد المنعم عبد الله. (2001). المهارات الاجتماعية وفعالية الذات لطلاب الجامعة
المتفوقين والعاديين والمتأخرين دراسياً، مصر، علم النفس، س15، ع 5، 124-139. س15،
حلاوه،
باسمة. (2011). دور الوالدين في تكوين الشخصية الاجتماعية عند الأبناء: دراسة
ميدانية في مدينة دمشق، مجلة جامعة دمشق، 27(3)، 71 - 109.
خشبة،
فاطمة السيد حسن. (2018). التنبؤ بمستوى اليقظة العقلية من خلال المتغيرات النفسية
لدى طالبات الجامعة، جامعة الأزهر، مجلة التربية، 1(179)، 494-598.
خليفة،
فاطمية. (2016). صعوبات التعلم والمهارات الاجتماعية، مجلة جيل العلوم الانسانية
والاجتماعية، الجزائر، (18، 17)، 49-37.
روبنز،
ب & سكوت ج (2000) الذكاء الوجداني ترجمة (صفاء الأعسر وعلاء الدين كفاني)،
القاهرة، دار قباء للنشر والتوزيع.
الزغول،
رافع عقيل، والدبابي، خلدون إبراهيم، وعبد الرحمن، عبد السلام هاني. (2019).
نظريات الشخصية، عمان، دار المسيرة.
زهران،
حامد عبد السلام. (2005). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة ط 6، القاهرة، عالم
الكتب.
الشلوي،
علي محمد. (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب کلية
التربية بالدوادمي، مجلة البحث العلمي في التربية، ع19، 1-24.
صالح،
عواطف حسين صالح. (2002). العزلة
الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية والمساندة الاجتماعية، جامعة بنها، مجلة
كلية التربية، 12(53)، 178- 229.
صغبيني،
طوى. (2011). اليقظة الذهنية، المقال مترجم عن مقال بالإنجليزية منشور في مجلة
ميستير العدد الثالث، استرجع بتاريخ 3/9/2020 من موقع alexanzia415.wordpress
الضبع،
فتحي عبد الرحمن، ومحمود، أحمد على طالب. (2013). فاعلية اليقظة العقلية في خفض
أعراض الاكتئاب النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، ع34، 1-75.
الضبياني،
عامر محمد. (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتعاطف والسلوك الاجتماعي الايجابي
لدى الطلبة اليمنيين في الصين، جامعة ذمار اليمن، مجلة العلوم التربوية والنفسية،
5(11)، 136- 147.
العازمي،
مبارك ناصر سليمان. (2009). تقويم المهارات الاجتماعية لدى معلمي التربية البدنية
بدولة الكويت، مجلة بحوث التربية الشاملة، مج1، 156- 192.
العاسمي،
رياض نايل. (2014). الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طلاب
جامعة الملك خالد، مجلة جامعة دمشق، 30(1)، 17- 56.
عبد
الحميد، ندى نصر الدين. (2011). مقياس المهارات الاجتماعية للمراهقات، المؤتمر
السنوي السادس عشر للإرشاد النفسي: الإرشاد النفسي وإدارة التغير. مصر بعد ثورة 25
يناير، القاهرة 2011، مج2، 1123- 1142.
عبد
الرحمن، محمد السيد، والطائي، إيمان محمد. (2017). اليقظة العقلية وعلاقتها
بالاكتئاب لدى طلاب الجامعة في كل من مصر والعراق (دراسة عبر ثقافية مقارنة)،
جامعة الزقازيق، مجلة كلية التربية، ع 97، 5-40.
عبد
الله، أحلام مهدي. (2013). اليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة، مجلة الاستاذ،
2(205)، 343- 366.
عكاشة،
محمود فتحي، وعبد المجيد، أماني فرحات. (2012). تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال
الموهوبين ذوي المشكلات السلوكية المدرسية، المجلة العربية لتطوير التفوق، 3(4)،
11-147.
عيسى،
هبه مجيد. (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتفكير ما وراء المعرفي والحاجة إلى
المعرفة لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية والصرفة: بناء وتطبيق، مجلة أبحاث
البصرة (العلوم الإنسانية)، 4(2)، 268- 295.
الفقي،
آمال إبراهيم. (2018). فعالية التدريب على اليقظة العقلية في حل الصراع الزواجي
لدى عينة من الزوجات، جامعة بنها، مجلة كلية التربية، 29(116)، 1-46.
الفقيري،
معتز فواد أحمد. (2016). فعالية مدخل اليقظة العقلية في خفض بعض أعراض الفصام لدى
الشباب، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة بور سعيد، مجلة كلية التربية.
المالح،
حسان. (2009). أساليب التعبير الانفعالي والصحة النفسية، تم الاسترجاع من موقع annajah.net
بتاريخ 25/ 5/ 2021.
محمود،
الفرحاتي السيد. (2017). فاعلية تدريب معلمي العلوم والرياضيات على التعليم الدامج
للتفكير النشط في سياق اجتماعي TASC وخرائط التفكير في تنمية قدرات الاستدلال
واليقظة العقلية ودافعية التعلم والمستويات المعرفية لاختبار TIMSS،
المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، مصر، ع4، 12- 125.
المزين،
سليمان حسين. (2010). مدى توافر المهارات الاجتماعية لدى طلبة كليتي الشريعة واصول
الدين الجامعة الإسلامية بغزة وسبل الارتقاء بها، الجمعية المصرية للقراءة
والمعرفة، ع100، 174- 227.
المعموري،
علي حسين مظلوم، وعبد، سلام محمد علي هادي. (2018). اليقظة العقلية لدى طلبة
الجامعة، مجلة العلوم الانسانية، 25(3)،229 -247.
المقداد،
قيس، وبطاينة، أسامة، والجراح، عبدالناص. (2011). مستوى المهارات الاجتماعية لدى
الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في الأردن من وجهة نظر المعلمين،
المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(3)، 253 -270 .
النجار،
حسن زكريا السيد. (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والاندماج
الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، جامعة بنا، مجلة كلية التربية،
120(3)، 92 – 125.
الوليدي،
علي محمد علي. (2017). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة
الملك خالد، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، ع 2، 41-68.
ثانياً:
المراجع الأجنبية:
Allen,N. B., Blashki,G.
& Gullone, E. (2006). Mindfulness-based psychotherapies: A review of
conceptual foundations, empirical evidence and practical considerations. The
Australian and New Zealand Journal of Psychiatry, 40(4), 285-294.
Baer, R. A., Smith, G. T.,
Hopkins, J., Krietemeyer, J., & Toney, L. (2006). Using self-report
assessment methods to explore facets of mindfulness. Assessment, 13(1), 27-45.
Beauchemin, J., Hutchins, T. L., & Patterson, F.
(2008). Mindfulness meditation may lessen anxiety, promote social skills, and
improve academic performance among adolescents with learning disabilities.
Complementary Health Practice Review, 13(1), 34-45.
Bolsoni-Silva, A. T., &
Loureiro, S. R. (2014). The role of social skills in social anxiety of
university students. Paidéia (Ribeir?o Preto), 24(58), 223-232.
Brown, K. W., & Ryan, R.
M. (2003). The benefits of being present: Mindfulness and its role in
psychological well-being. Journal of Personality and Social Psychology, 84(4),
822–848.
Calvin Eleby, Jr. (2009) The
Impact of a Student's Lack of Social Skills on their Academic Skills in High
School, Thesis For the Degree of (M.Ed.) Marygrove College, Detroit, Michigan.
Cardaciotto, L., Herbert, J.
D., Forman, E. M., Moitra, E., & Farrow, V. (2008). The assessment of
present-moment awareness and acceptance: The Philadelphia Mindfulness Scale.
Assessment, 15(2), 204-223.
Davis, D. M., & Hayes,
J. A. (2011). What are the benefits of mindfulness?A practice review of
psychotherapy-related research. Psychotherapy, 48(2), 198-208
Dekeyser, M., Raes, F.,
Leijssen, M., Leysen, S., & Dewulf, D. (2008). Mindfulness skills and
interpersonal behavior. Personality and individual differences, 44(5),
1235-1245.
Gresham, F. M. (2002).
Teaching Social Skills to High-Risk Children and Youth: Preventive and Remedial
Strategies. In M. R. Shinn, H. M. Walker, & G. Stoner (Eds.), Interventions
for academic and behavior problems II: Preventive and remedial approaches (p.
403–432). National Association of School Psychologists
Gresham, F. M., Van, M. B.,
& Cook, C. R. (2006). Social skills training for teaching replacement
behaviors: Remediating acquisition deficits in at-risk students. Behavioral
Disorders, 31(4), 363-377.
Griffiths, M. D. (2010).
Computer game playing and social skills: a pilot study. Aloma: Revista de
Psicologia, Ciències de l'Educaci? i de l'Esport, 27, 301-310.
Jones, S. M., & Hansen,
W. (2015). The impact of mindfulness on supportive communication skills: Three
exploratory studies. Mindfulness, 6 (5), 1115 -1128.
Kelly, J. (1982) social
skillstrainig aprokicol guidefor untervention .
N. y Springer, pullilling company
Kettler, K. M. (2010).
Mindfulness and Cardiovascular Risk in College Students.
Loucks, E. B.,
Schuman-Olivier, Z., Britton, W. B., Fresco, D. M., Desbordes, G., Brewer, J.
A., & Fulwiler, C. (2015). Mindfulness and cardiovascular disease risk:
state of the evidence, plausible mechanisms, and theoretical framework. Current
Cardiology Reports, 17(12), 112.
Marlatt, G. A., &
Kristeller, J. L. (1999). Mindfulness and meditation. In W. R. Miller (Ed.),
Integrating spirituality into treatment: Resources for practitioners (67–84).
American Psychological Association.
Nivenitha, P., &
Nagalakshmi, K. (2016). Influence of test anxiety and mindfulness on academic
performance among adolescents. The International Journal of Indian Psychology,
3(4), 34-39.
Ozben, S. (2013). Social
skills, life satisfaction, and loneliness in Turkish university students.
Social Behavior and Personality: an international journal, 41(2), 203-213.
Park, T.R. Speng, M &
Gross, c (21013) Mind fullners?
Riggio, R. E., Throckmorton,
B., & Depaola, S. (1990). Social skills and self-esteem. Personality and
Individual Differences, 11(8), 799-804.
Rodica, L, D & Brent w. R (2015) Settling
the debate on birth order and personality , PNA, 11 (46) 14119 – 14120 .
Sinha, A. (2012). Exploring the relationships
between mindfulness, self-compassion, and ethnic identity development. Thesis
Prepared for ( M A) University of North Texas.
Sturgess, M. A. (2012). Psychometric
validation and demographic differences in two recently developed trait
mindfulness measures.
White , Naomi (2014) Me chanisms of
mirdfulnes eualuating theorlesand proposing amedif master thesis , viction
elvivelity of wingtip.
References:
Abu Zaid, Ahmed Muhammad Jad
Al-Rub. (2017). The Effectiveness of Mental Alertness Training as a Dialectical
Behavioral Approach on Reducing the Difficulties of Emotional Regulation for
Female Students with Borderline Personality Disorder and its Impact on the
Symptoms of this Disorder", Psychological Guidance Journal, Vol. 51, 1-86.
abu mansour, hanan khadran.
(2011). Emotional Sensitivity and its Relationship to Social Skills Among The
Hearing Impaired in the Governorates of Gaza, an Unpublished Master's Thesis,
Faculty of Education, Islamic University, Gaza.
Ismail, Hala Khair Sinnari.
(2017). Psychological Flexibility and its Relationship to Mental Alertness
Among Students of the of Education Faculty: a predictive study, Psychological
Counseling Journal, Vol. 50, 287-335.
Al-Buhairi, Abdel Raqib
Ahmed, Eldabea, Fathi Abdel Rahman, Talib, Ahmed Ali, & Al-Awamleh, Aida
Ahmed. (2014). The Arabic Image of the Five Factors Scale of Mental Alertness,
a Field Study on a Sample of University Students in Light of the Impact of the
Variables of Culture and Gender, Journal of Psychological Guidance, Vol. 39,
119-166.
Badawi, Zainab Hayawi, &
Abd, Maha Saddam. (2018). Mental Alertness among University Students, Basra Research
Journal for Human Sciences, 3 (1), 418-442.
Haseeb, Abdel Moneim
Abdullah. (2001). Social skills and self-effectiveness for superior, ordinary
and academically tardiness for university students, Egypt, Psychology, Q15, Pg.
5, 124-139.
Halawa, Bassima. (2011). The
role of parents in forming the social personality of children: a field study in
the city of Damascus, Damascus University Journal, 27(3), 71-109.
Khashaba, Fatma El-Sayed
Hassan. (2018). Predicting the mental alertness' level through psychological
variables among university students, Al-Azhar University, Journal of Education,
1(179), 494-598.
Khalifa, Fatimia. (2016).
Learning difficulties and social skills, Jill Eloum Journal for Humanities and
Social Sciences, (18, 17), 49-37.
Robbins, B & Scott J.
(2000). Emotional Intelligence, translated by: Safaa Al-Assar and Alaa El-Din
Kafani, Cairo, Dar Quba Publishing and Distribution.
Al-Zogoul, Rafe Oqil,
Al-Dababi, Khaldoun Ibrahim, & Abdul Rahman, Abdul Salam Hani. (2019).
Personality Theories, Amman, Dar Al Masirah.
Zahran, Hamed Abdel Salam.
(2005). The psychology of childhood and adolescence development, 6th edition,
Cairo, World of Books.
Al-Shalawi, Ali Muhammad.
(2018). Mental alertness and its relationship to Self-Efficiency among a students
of the education faculty's sample, in Al-Dawadmi, Journal of Scientific
Research in Education, Vol. 19, 1-24.
Saleh, Awatef Hussein Saleh.
(2002). Social isolation, with its relationship to social skills and social
support, Benha University, Journal of the Faculty of Education, 12(53), 178-229.
Saghbini, Towa. (2011).
Mental Alertness, the article is translated from English article published in
Mister magazine, issue 3, March 2011, retrieved on 3/9/2020 from
alexanzia415.wordpress.
El-Dabaa, Fathi Abdel-Rahman,
& Mahmoud, Ahmed Ali Talib. (2013). The effectiveness of mental alertness
in reducing symptoms of psychological depression among a sample of university
students, Journal of Psychological Counseling, p. 34, 1-75.
Al-Dhabiani, Amer Muhammad.
(2021). Mental alertness with its relationship to empathy and positive social
behavior among Yemeni students in China, Dhamar University of Yemen, Journal of
Educational and Psychological Sciences, 5(11), 136-147.
Al-Azmi, Mubarak Nasser
Suleiman. (2009). Assessment of social skills for physical education teachers
in Kuwait, Journal of Comprehensive Education Research, Vol. 1, 156-192.
Al-Asmy, Riyad Nile. (2014).
Self-compassion and its relationship to some personality traits among a sample
of King Khalid University students, Damascus University Journal, 30 (1), 17-56.
Abdel Hamid, Nada Nasr
El-Din. (2011). The social skills scale for adolescent girls, sixteenth annual
conference for Psychological Counseling: Psychological Counseling and Managing
Change, Egypt after the January 25 Revolution, Vol. 2, 1123-1142.
Abdel-Rahman, Mohamed
El-Sayed & Al-Taai, Eman Muhammad. (2017). Mental alertness and its
relationship to depression among university students in both Egypt and Iraq: a
comparative cross-cultural study, Zagazig University, Journal of Education'
Faculty, p. 97, 5-40.
Abdullah, Ahlam Mahdi.
(2013). Mental alertness among University Students, The Professor's Journal,
2(205), 343-366.
Okasha, Mahmoud Fathy &
Abdul Majeed, Amani Farhat. (2012). Developing the social skills of gifted
children with school behavioral problems, The Arab Journal for the Development
of Excellence, 3(4), 11-147.
Issa, Heba Majid. (2018).
Mental awareness and its relationship to metacognitive thinking and the need
for knowledge among Education faculty students for Humanities and Banking:
Construction and Application, Basra Research Journal (Humanities), 43(2),
268-295.
El-Feki, Amal Ibrahim. (2018).
The effectiveness of training on Mental alertness in resolving marital conflict
in a sample of wives", Journal of the Education faculty, 29(116), 1-46.
Al-Faqiri, Moataz Fawad
Ahmed. (2016). The effectiveness of the mindfulness approach in reducing some
symptoms of schizophrenia in youth, Unpublished PhD thesis, Port Said
University, Journal of the Education faculty.
Al-Maleh, Hassan. (2009).
Methods of emotional expression and mental health, available from annajah.net
on 25/5/2021.
Mahmoud, El-Farhaty El-Sayed.
(2017). The effectiveness of training science and mathematics teachers on
integrating active thinking in a social context TASC and thinking maps in
developing reasoning capabilities, mental alertness, learning motivation and
cognitive levels for TIMS Test, International Journal of Educational and
Psychological Sciences, Egypt, v4, 12- 125.
Al-Muzayin, Suleiman
Hussein. (2010). The availability of social skills among students of Sharia and
Fundamentals' of religion, faculties, Islamic University of Gaza and ways to
advance it", The Egyptian Society for Reading and Knowledge, pp. 100,
174-227.
Al-Mamouri, Ali Hussein
Mazloum & Abd, Salam Muhammad Ali Hadi. (2018). Mental alertness among
university students", Journal of Human Sciences, 25(3), 229-247.
El-Miqdad, Qais, &
Batayneh, Osama, & Al-Jarrah, Abdel-Nasser. (2011). The level of social
skills among ordinary children and children with learning difficulties in
Jordan from the point of view of teachers, The Jordanian Journal of Educational
Sciences, 7(3), 253-270.
Al-Najjar, Hassan Zakaria
Al-Sayed. (2019). Mental alertness with its relationship to the need for
Knowledge and academic integration for postgraduate students in the college of
education, University of Bena, Journal of the College of Education, 120(3), 92
- 125.