درجة
توظيف معلمي ومعلمات اللغة العربية لمهارات وأساليب التهيئة للدرس في المرحلة
الثانوية من وجهة نظرهم
The Degree of
Employing Lesson Orientation Skills and Methods by Arabic Language Teachers at
Secondary School from their point of view
يهدف البحث إلى التعرف على درجة توظيف
معلمي ومعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية لمهارات وأساليب التهيئة للدرس من
وجهة نظرهم، والتعرف على صعوبات تنفيذ التهيئة للدرس، ولتحقيق هدف البحث استخدم
الباحث المنهج الوصفي المسحي، وطبقت استبانة لجمع البيانات، وتكونت عينة البحث من
(82) معلماً ومعلمةً، وأظهرت نتائج البحث أن درجة توظيف معلمي ومعلمات اللغة
العربية لمجالات مهارات التهيئة للدرس بشكل عام، ولكل مجال، وكانت بدرجة
"غالباً"، وجاءت درجة توظيف أساليب التهيئة للدرس بدرجة
"غالباً"، كما جاء ترتيب مجالات مهارات التهيئة للدرس في درجة التوظيف
من الأعلى إلى الأقل كالتالي: المهارات المرتبطة بالتهيئة النفسية والوجدانية
للطلاب؛ ثم مهارات التهيئة المرتبطة بإدارة وضبط بيئة الصف؛ ثم مهارات التهيئة
المرتبطة بتعلم المعارف والخبرات والمهارات، وأظهرت نتائج البحث درجة التوظيف
لجميع مهارات وأساليب التهيئة للدرس الفرعية، كما حددت المهارات والأساليب الأكثر
توظيفاً من قبل المعلمين والمعلمات، وأسفرت عن تحديد بعض الصعوبات في تنفيذ
التهيئة للدرس، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث توصيات عملية ومقترحات بحثية.
The study aimed to identify the degree to which male
and female secondary Arabic language teachers employ lesson orientation skills
and methods from their point of view. It also aimed to identify the
difficulties of implementing orientation methods. To achieve these goals, the
study used the descriptive survey method, distributing a questionnaire to
collect data. The research sample consisted of 82 male and female secondary
Arabic language teachers. The results showed that the degree in which teachers
employed their orientation skills for the lessons was "often" as a
whole and in each domain, and often employed orientation methods as well. The
study also found that the order in which orientation lesson skills domains were
employed was as follows: First, skills related to psychological and emotional orientation;
then, skills related to managing and controlling the classroom environment;
then those related to learning knowledge, experiences, and skills. Moreover,
the results showed how frequently teachers used various lesson orientation
subskills and submethods, as well as the skills and methods most often
employed. In light of these results, the researcher presents practical
recommendations and research suggestions.
المراجع العربية:
إبراهيم، إلهام
أحمد صالح. (2019). فعالية استخدام برنامج تفاعلي في تنمية كفايات معلمي مادة
اللغة العربية (نحو) بالمرحلة الثانوية (المدارس الحكومية) أنموذجا. المجلة
التربوية - جامعة سوهاج، 63، 231 - 264.
أبوسنينة، عودة
عبد الجواد. (2012). درجة توظيف معلمي ومعلمات التاريخ لمهارات الأحداث الجارية في
التدريس في المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية التعليم الخاص - العاصمة
عمان. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 26(2)، 347 - 392.
أحمد، جمال
سعيد متولي سيد. (2005). فعالية استخدام التدريس المصغر والحاسوب في اكتساب طلاب
شعبة البيولوجي بكلية التربية جامعة 6 أكتوبر مهارة التمهيد للدرس. دراسات في
المناهج وطرق التدريس، (108)، 84- 136.
آل دغمان، خالد
بن هادي علي. (2020). دور مشرفي اللغة العربية في تنمية مهارات التدريس لدى
معلميها في المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية - جامعة أسيوط، 36 (11)، 179 -
228.
إلياس، أسما
جرجس، وبوبشيت، الجوهرة إبراهيم محمد. (2002). أثر استخدام مرحلتي التهيئة والغلق
على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثاني الثانوي الأدبي في مقرر علم النفس
"دراسة تجريبية في ثانويات محافظة الإحساء". مجلة العلوم التربوية -
جامعة قطر، (1)، 45 - 69.
وينك، جوان،
وبتني، لي آن جي. (2012). منظور فيجوتسكي (ناصر محمد الحمادي، مترجم). الرياض:
مكتبة العبيكان. (العمل الأصلي نشر في 2002).
حزام، نصر
سعيد، والحكيمي، جميل منصور أحمد. (2013). درجة ممارسة كفايات التخطيط الدراسي
لمعلمي العلوم في التعليم الأساسي في ضوء متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل. مجلة
التواصل - جامعة عدن، (30)، 33-68.
الحصين، عبد
الله علي، وقنديل، يس عبد الرحمن. (2003). مهارات التدريس: دليل التدريب الميداني
(الطبعة الرابعة). الرياض.
الحيلة، محمد محمود.
(2014). مهارات التدريس الصفي (الطبعة الرابعة). عمان. دار المسيرة.
خازر، مهند.
(2005). أنماط التهيئة الحافزة والغلق التي يستخدمها المعلمون في تدريسهم لمبحث
التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية في محافظة الكرك. المجلة الأردنية في
العلوم التربوية - جامعة اليرموك، 1(3)، 179 - 187.
الخليفة، حسن
جعفر. (2004). فصول في تدريس اللغة العربية (ابتدائي – متوسط – ثانوي) (الطبعة
الرابعة). الرياض: مكتبة الرشد.
الخليفة، حسن
جعفر، ومطاوع، ضياء الدين محمد. (2015). مهارات التدريس الفعال (جودة للتعليم
وإتقاناً للتعلم). الرياض: مكتبة الرشد.
خليفة، حمادة
خليفة فهمي، والشهري، محمد هادي علي. (2016). مشكلات تدريس منهج اللغة العربية
المطور في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين واتجاهاتهم نحو تدريسه. مجلة
جامعة طيبة للعلوم التربوية، 11(2)، 279-298.
الدهام، فاطمة
على جويعد. (2014). واقع استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية
العليا في تربية لواء الموقر لأنماط التهيئة الحافزة والغلق وعلاقته ببعض
المتغيرات (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن. مسترجع
من http://search.mandumah.com/Record/751712.
الربعي، محمد عبد العزيز، وصالح، هدى محمد.
(2012). الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية: الأسس والتطبيقات. الرياض: دار
الزهراء.
الرفاعي، رابعة اسماعيل. (2013). فعالية
استخدام أساليب متنوعة للتهيئة الحافزة على اتجاهات طلبة المرحلة المتوسطة في
المملكة العربية السعودية نحو مادة التربية الإسلامية. المجلة التربوية الدولية
المتخصصة، 2(1)، 60-81.
زيتون، حسن حسين. (2006). مهارات التدريس رؤية
في تنفيذ التدريس (الطبعة الثالثة). القاهرة: عالم الكتب.
سحتوت، ايمان محمد، والسرحان، هدى حمد.
(2020). الاتجاهات الحديثة في استراتيجيات التدريس (الطبعة الثانية). الرياض:
مكتبة الرشد.
سحتوت، إيمان محمد، وجعفر، زينب عباس. (2014).
استراتيجية التدريس الحديثة. الرياض: مكتبة الرشد.
الشافعي، صبيحة عبد الحميد، وحسن، سعاد جابر
محمود، والمحلاوي، نجلاء أحمد عبد القادر. (2014). اتجاهات حديثة في استراتيجية
التدريس. الرياض: مكتبة الرشد.
الشرقاوي، أنور محمد. (2017). التعلم نظريات
وتطبيقات. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الطناوي، عفت
مصطفى. (2016). التدريس الفعال: تخطيطه – مهاراته – إستراتيجياته – تقويمه (الطبعة
الرابعة). عمان: دار المسيرة.
الطويرقي، أمل عبيد، والحربي، إلهام حميد،
والشهابي، رحمة عبد الرحمن، والأحمدي، رشا عبد الكريم، والحارثي، عزيزة مخضور،
والمحياوي، ريم عطية، والعتيبي، نجلاء خالد. (2021). قراءة تربوية في تعليم اللغة
العربية وتعلمها. جدة: شركة تكوين العالمية.
العتوم، عدنان
يوسف، والجراح، عبد الناصر ذياب، والحموري، فراس أحمد. (2020). نظريات التعلم
(الطبعة الثالثة). عمان: دار المسيرة.
عرفان، خالد
محمود. (2012). المدخل إلى التدريس. الرياض: مكتبة الرشد.
العنزي، هليل
محمد سالم. (2017). مدى استخدام معلمي المرحلة المتوسطة لمهارات التدريس الفعال من
وجهة نظر المعلمين والمشرفين. مجلة كلية التربية - جامعة أسيوط، 33(2)، 431 - 460.
محمد، محمود مندوه. (2011). نظريات التعلم.
الرياض: مكتبة الرشد.
مدكور، علي أحمد. (2010). طرق تدريس اللغة
العربية (الطبعة الثانية). عمان: دار المسيرة.
مفلح، غازي. (2007). دليل تدريس اللغة العربية
في مناهج التعليم العام. الرياض: مكتبة الرشد.
وزارة التربية والتعليم. (1427هـ). وثيقة منهج
اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام. الرياض: وزارة
التربية والتعليم.
يوسف، ماهر إسماعيل صبري. (2008). التدريس
مبادؤه ومهاراته. الرياض: مكتبة الرشد.
المراجع العربية مترجمة:
Abu
Sneineh, Odeh Abdel-Gawad. (2012). The degree of implementing current events
skills in teaching the upper elementary stage amongst male and female history
teachers in the private education directorate in Amman. An-Najah University
Journal for Research (Humanities), 26(2), 347-392.
Ahmed,
Gamal Saeed Metwally Sayed. (2005). The effectiveness of using micro-teaching
and computer in the acquisition of the skills of preparing for the lesson by
students of the Biological Division of the Faculty of Education University
october 6th. Studies in curricula and teaching methods, (108), 84-136.
Al
Daghman, Khalid bin Hadi Ali. (2020). The role of Arabic language supervisors
in developing the teaching skills of its teachers at the secondary stage.
Journal of Faculty of Education Assiut University, 36 (11), 179 - 228.
Al-Anazi,
Hillel Mohammad Salem. (2017). The extent to which middle school teachers use
effective teaching skills from the point of view of teachers and supervisors.
Journal of the Faculty of Education - Assiut University, 33(2), 431 - 460.
Al-Atoum,
Adnan Youssef, Al-Jarrah, Abdel Nasser Diab, and Al-Hamouri, Firas Ahmed.
(2020). Learning Theories (3rd ed.). Amman: Dar Al Massira.
Aldaham,
Fatima Ali Jowed. (2014). The reality of the use of social studies teachers in
the upper primary stage in the education of Al-Muwaqar Brigade of patterns
incentive initialization & closure & its relationship with some
variables. (Unpublished master's thesis). The Hashemite University, Zarqa,
Jordan.
Alhila,
Mohamed Mahmoud. (2014). Classroom Teaching Skills (4th ed.). Amman. Dar
Almassira.
Al-Hussein,
Abdullah Ali, and Qandil, Yassin Abdul Rahman. (2003). Teaching Skills: A Field
Training Manual (4th ed.). Riyadh.
Alkhalifa,
Hassan Jaafar. (2004). Chapters in Teaching Arabic language (Primary -
Intermediate - Secondary) (4th ed.). Riyadh: Al-Rushd Library.
Alkhalifa,
Hassan Jaafar. (2015). Effective teaching skills (quality of teaching and
mastery of learning). Riyadh: Al-Rushd Library.
Al-Rifai,
Rabaa Ismail. (2013). The effectiveness of using various methods Incentive
initialization on the attitudes of middle school students in the Kingdom of
Saudi Arabia towards the subject of Islamic education. The International
Interdisciplinary Journal of Education, 2(1), 60-81.
Al-Rubai,
Muhammad Abdul-Aziz, and Saleh, Hoda Muhammad. (2012). Modern trends in
teaching Arabic language: foundations and applications. Riyadh: Dar Al-Zahraa.
Al-Shafei,
Sabiha Abdel Hamid, Hassan, Suad Jaber Mahmoud, and Al Mahlawy, Naglaa Ahmed
Abdel Qader. (2014). Recent trends in teaching strategy. Riyadh: Al-Rushd
Library.
Al-Sharqawi,
Anwar Muhammad. (2017). Learning theories and applications. Cairo:
Anglo-Egyptian Library.
Altnawi,
Effat Mustafa. (2016). Effective Teaching: Planning - Skills - Strategies -
Evaluation (4th ed.). Amman: Dar Al Massira.
Al-Tuwairqi,
Amal Obaid, Al-Harbi, Ilham Hamid, Al-Shihabi, Rahma Abdel-Rahman, Al-Ahmadi,
Rasha Abdel-Karim, Al-Harthi, Aziza Makhdour, Al-Mahyawi, Reem Attia,
Al-Otaibi, Naglaa Khaled. (2021). An educational reading in teaching and
learning the Arabic language. Jeddah: Tkween International Company.
Hizam,
Nasr Saeed, and Al-Hakimi, Jamil Mansour Ahmed. (2013). The degree of
practicing the study planning competencies for science teachers in basic
education in light of the variables of gender, experience and qualification.
Al-tawasul Journal - University of Aden, (30), 33-68.
Ibrahim,
Elham Ahmad Saleh. (2019) The effectiveness of using an interactive program in
developing the competencies of Arabic language teachers (Nahow) at the
secondary stage (public schools) as a model. Journal of Education- Sohag
University, 63, 231 - 264.
Ilyas,
Asma Gerges, and Bubshait, Al Jawhara Ibrahim Mohammed. (2002). The Impact of
Prior Knowledge and Closure on 11 the Female Students Academic Achievement
During the Course of Psychology: Experimental Study in Al Hasa". Journal
of Educational Sciences - Qatar University, (1), 45 – 69
Irfan,
Khaled Mahmoud. (2012). Introduction to teaching. Riyadh: Al-Rushd Library.
Khalifa,
Hamada Khalifa Fahmy, and Al-Shehri, Muhammad Hadi Ali. (2016). Problems of
teaching the developed Arabic language curriculum at the intermediate stage
from the teachers' point of view and their attitudes towards teaching it.
Taibah University Journal of Educational Sciences, 11(2), 279-298.
Khazer,
Mohannad. (2005). The Warm-up and Closure Pattern Utilized by Islamic Education
Teachers of the Basic Stage in Karak Governorate. Jordan Journal of Educational
Sciences, Yarmouk University, 1(3), 179-187.
Madkour,
Ali Ahmed. (2010). Methods of Teaching Arabic Language (2nd ed.). Amman: Dar Al
Massira.
Mohammed,
Mahmoud Mandawa. (2011). Learning theories. Riyadh: Al-Rushd Library.
Mufleh,
Ghazi. (2007). A guide to teaching Arabic in general education curricula.
Riyadh: Al-Rushd Library.
Sahtot,
Iman Muhammad, and Al-Sarhan, Huda Hamad. (2020). Recent trends in teaching
strategies (2nd ed.). Riyadh: Al-Rushd Library.
Sahtot,
Iman Muhammad, Jaafar, Zainab Abbas. (2014). Modern teaching strategy. Riyadh:
Al-Rushd Library.
The
Ministry of Education. (1427 AH). Arabic language curriculum document for
primary and intermediate levels in general education. Riyadh: Ministry of
Education.
Wink,
Joan, and LeAnn Putney. (2012). A Vision of Vygotsky (Nasser Mohammed Al
Hammadi, translator). Riyadh: Obeikan bookshop. (Original work published in
2002).
Youssef,
Maher Ismail Sabry. (2008). Teaching principles and skills. Riyadh: Al-Rushd
Library.
Zeitoun,
Hassan Hussein. (2006). Teaching Skills: A Vision in the Implementation of
teaching (3rd ed.). Cairo: Alam Al Kotob.
المراجع الأجنبية:
Abdelrehim,
G. (2016). An exploratory study of teachers’ beliefs and practices regarding
the class opening by teachers of Arabic to speakers of other languages (TASOL)
[Master's Thesis, the American University in Cairo]. AUC Knowledge Fountai.
Aung,
K. S. M., & Tepsuriwong, S. (2017). Lesson Openings: How Teachers Begin
Lessons in an English Class. In Online Proceedings of the International
Conference, (252-263). DRAL 3/19th ESEA
2017. https://sola.kmutt.ac.th/dral2017/index.php?q=PROCEEDINGS.
Groundwater-Smith,
S., Ewing, R., & Le Cornu. R. (2011). Teaching Challenges and Dilemmas (4th
ed). Australia: CENGAGE Learning.
Hattie,
j, A. (1999). Influence on student learning. Retrieved from
https://www.researchgate.net/publication/237248564_Influences_on_Student_Learning.
Marzano,
R. J. (1998). A Theory-Based Meta-Analysis of Research on Instruction, Aurora,
Colorado: Mid-Continent Regional Educational Lab. Retrieved from
https://eric.ed.gov/?q=theory+based+meta+analysis&id=ED427087.
McGrath,
I., Davies, S., Mulphin, H., (1992). Lesson Beginnings. Edinburgh Working
Papers in Linguistics, 3, 90-108. Retrieved from
https://eric.ed.gov/?id=ED353842.
Petty,
Geoff. (2009). Evidence-based Teaching A Practical Approach (2nd ed). United Kingdom:
Nelson Thornes Ltd.
Suwartono,
T. (2019). Well Begun is Half Done: Keeping the Sparks Flying During English
Lessons. INSANIA: Jurnal Pemikiran Alternatif Kependidikan, 24(2), 201-207.
Retrieved from http://ejournal.iainpurwokerto.ac.id/index.php/insania/article/view/3184
Hattie,
J. (2012). Visible learning for Teachers, Maximizing Impact on Learning. NY:
Routledge.