التفكير القائم على الحكمة لدى القادة الأكاديميين بجامعة نجران

Thinking based on wisdom among academic leaders at Najran University

د. فيصل بن علي يحيى نجمي

Dr. Faisal bin Ali Yahia Najmi

الكلمات المفتاحية: التفكير القائم على الحكمة- القادة الأكاديميين – جامعة نجران, Thinking based on wisdom - academic leader- Najran University

يهدف البحث الحالي إلى قياس درجة امتلاك القادة الأكاديميين بجامعة نجران للتفكير القائم على الحكمة، وجرى استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس التفكير القائم على الحكمة لبراون وجرين على عينة قوامها (106) من القادة الأكاديميين بجامعة نجران، وقد أشارت النتائج إلى امتلاك عينة البحث للتفكير القائم على الحكمة بدرجة عالية في الدرجة الكلية للمقياس، وكذلك في جميع الأبعاد المكونة له، وجاء ترتيب الأبعاد من الأعلى إلى الأدنى على النحو الآتي: (الاستعداد للتعلم – المعرفة الذاتية- الإيثار- مهارات الحياة- المشاركة الملهمة- إصدار الأحكام- معرفة الحياة- إدارة الانفعالات)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في التفكير القائم على الحكمة لدى عينة البحث ترجع إلى متغيرات: عدد سنوات الخدمة، والدرجة العلمية، وطبيعة العمل.


the current research aimed to measure the degree of Thinking based on wisdom among academic leaders at Najran University. The descriptive method was used by applying the wisdom development scale of Brown and Greene to a sample of (106) academic leaders at Najran University. The results indicated that the research sample Possess Thinking based on wisdom in higher degree in the overall of the scale and all its component dimensions, and the dimensions were arranged in descending order as follows (willingness to learn - self-knowledge - altruism - life skills - inspirational participation - making judgments - knowledge of life - managing emotions).and the results indicated that There are no significant differences in Thinking based on wisdom due to variables Years of  Work, Degree, and The administrative  position

أولاً المراجع العربية:

إبراهيم، تامر. (2018). فاعلية برنامج تدريبى لتنمية التفكير القائم على الحكمة لتحسين عملية التقدير فى الخدمة الاجتماعية: دراسة مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسى. مجلة الخدمة الاجتماعية: الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 59(3) ،467-509.

ابن منظور  (1414) . لسان العرب.بيروت: دار صادر .

أبو العلا، هالة.(2020). برنامج تنموي قائم على توظيف المحطات العلمية المدمجة وتأثيره على التفكير المستند إلى الحكمة وبعض المهارات الموجهة نحو المستقبل في ضوء استشراف كفاءات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 128. 303- 360.

أحمد، ناھد. (2012). الذكاء الثقافي وعلاقته بالحكمة والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية: صيغة مصرية من مقياس الذكاء الثقافي. مجلة دراسات عربية: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، 11(3) ، 419 467.

الأحمري، عبدالله.(2020). معايير اختيار القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية في ضوء بعض الخبرات الدولية :دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية بالأسكندرية.30(3).61 – 104.

آل دحيم، عبدالرحمن ، و أيوب، علاء الدين. (2019). التفكير القائم على الحكمة كمنبىء بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.  مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 8(22) ،77-113.

أمحديش، صالحة؛ الشريدة، محمد.(2020).أثر برنامج تدريبي قائم على التفكير التأملي في تنمية الحكمة لدى طالبات جامعة الملك خالد بمدينة أبها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.3(28).427-449.

أيوب ،علاء ؛إبراهيم،أسامة.(2013).تطور التفكير القائم على الحكمة لدى طلاب الجامعة بدول الخليج العربي "دراسة عبر ثقافية" . المجلة المصرية للدراسات النفسية .23(79).210-241.

أيوب ،علاء.( 2012 ). أثر برنامج تدريبي لتنمية التفكير القائم على الحكمة في تحسين استراتيجيات المواجهة لحل المشكلات الضاغطة لدى طلاب الجامعة . المجلة المصرية للدراسات النفسية،22(77).98- 131.

البخاري،محمد.(2002).صحيح البخاري.ط1.بيروت :دار ابن كثير.

بركات، سوسن.(2020). الحكمة وعلاقتها بالأنماط القيادية لدى عينة من العاملين في بعض الوظائف الإدارية.مجلة الدراسات النفسية المعاصرة،2(1).1- 24.

بورزامة، ج., & جمال. (2013). الفعالية التنظيمية للادارة الرياضية و انعكاساتها على أسلوب اتخاذ القرار لدى القائد الاداري.رسالة ماجستير غير منشورة .معهد التربية البدنية والرياضية ،جامعة الجزائر .الجزائر.

الثبيتي، خالد.(2019). القدرات الإدارية اللازمة لتطوير أداء القيادات بالجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030. مجلة الإدارة العامة .4(59).772- 836.

الجوزية، ابن القيم .(2003). مدارج السالكين بين منازل "إياك نعبد وإياك نستعين" الجزء الأول . ط 7. بيروت : دار الكتاب العربي

الذيابي، قصي.(2017).التفكير القائم على الحكمة لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية .مجلة الأستاذ.2(221).465- 512.

الرقاد، هناء؛ أبو دية، عزيزة . (2016). الذكاء العاطفي لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.2(20).737- 763.

الشريدة، محمد.(2015). مستوى التفكير ما وراء المعرفي والحكمة لدى عينة من طلبة الجامعة والعلاقة 

الشمري، عادل؛ عبد العزيز، عبد العاطي.(2020). دور إدارة الحكمة في تحقيق استدامة التميز بجامعة حفر الباطن"دراسة ميدانية".مجلة العلوم التربوية. ع 23. 1- 86.

صابر، ف & خفاجة، م. (2002).أسس ومبادئ البحث العلمي، الإسكندرية: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية.

صقر، السيد ، زايد، أمل ، و أبو خشبة، السعيد. (2019). التفكير القائم على الحكمة وعلاقته باتخاذ القرار لدى مديري المدارس. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ . 19(1) ، 143- 169 .

عاشور، أحمد صقر. (2015). منظومة القيادات المطلوبة للمرحلة القادمة. مجلة المدير العربي: جماعة الإدارة العليا، ع211 ، 2-8

عايش، مريم.(2016).دور القيادات الإدارية في إدارة التغيير التنظيمي دراسة حالة بنك الجزائر الخارجي –وكالة أم البواقي.رسالة ماجستير غير منشورة .قسم علوم التسيير .كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير .جامعة أم البواقي . الجزائر .

عبد الرازق، محمود ؛ النجار ، سميرة ؛ إبراهيم ، فيوليت .(2019). فاعلية برنامج إرشادي في تنمية التفكير القائم على الحكمة لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية. المجلة الدولية للأداب والعلوم الانسانية والاجتماعية .3( 19) . 137- 158.

عبدالوهاب، خالد. (2009). أبعاد السلوك الحكيم وعلاقتها بكفاءة الأداء الإداري. مجلة دراسات عربية: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، 8(3) ، 417- 467.

عثمان، روناك . (2011). السمات القيادية المفضلة لدى القادة الأكاديميين في جامعة صلاح الدين. مجلة التربية والعلم، 18(50), 329-357.

علام، رجاء . (2000). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات.

عيسى، إيمان؛ العطاري، عارف.(2019). أنماط سلوك المرؤوسين وعلاقتها بأنماط سلوك القادة الأكاديميين كما يدركها أعضاء هيئة التدريس في جامعات شمال الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 5(27).

الغالبي، طاهر؛ علي، ليلى. (2015). دور الذكاء  العاطفي في تعزيز سلوكيات القيادة التحويلية من خلال التأثير الوسيط للحكمة: دراسة ميدانية لعينة من قيادات جامعات وسط وجنوب العراق. مجلة دراسات  إدارية: جامعة البصرة - كلية الإدارة والاقتصاد، 8(15) ، 1- 47.

الكريمين، هاني. (2013). مستوى إمتلاك القادة الأكاديميين في جامعة الطفيلة التقنية لمهارات السلوك القيادي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية الدولية المتخصصة . 2(6) ‏. 527- 543.

لوبيز، ش؛ وسنايدر، ك. (2013). القياس في علم النفس الإيجابي. القاهرة: المركز القومي للترجمة.

محمد، ولاء.(2020).برنامج إثرائي مقترح في ضوء الفلسفة الواقعية لتنمية اليقظة العقلية والتفكير القائم على الحكمة لدى الطالب معلم الفلسفة بكلية التربية جامعة حلوان. المجلة التربوية،77. 625- 670.

محمود، عبدالله. (2009). فلسفة القائد الإداري في تحقيق الأهداف: بالتطبيق على دفعة القيادات الوسطى رقم ( 32 ) بمعهد تدريب الضباط - كلية شرطة أبوظبي. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية: جامعة المنوفية - كلية الحقوق، 17(29).12- 82.

النعيمي، محمد؛ والمومنى، هنادة. (2012). مدى تبنى الحكمة الادارية وأثرها فى فاعلية القرارات الاستراتيجية: دراسة ميدانية فى الجامعات الخاصة بمدينة عمان. مجلة البصائر: جامعة البترا الخاصة، 15(1). 57- 88.

النووي، أبو زكريا.(1929).صحيح مسلم بشرح النووي.بيروت: دار إحياء التراث العربي

الهروي، عبدالله .(2009). منازل السائرين. بيروت: دار الكتب العلمية.

يوسف ، داليا. (2013) . الذكاء الروحى والحكمة كمنبئات بأنماط القيادة لدى القيادات التربوية دراسة سيكومترية-إكلينيكية. رسالة دكتوراه غير منشورة . كلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر.


 

ثانياً : المراجع الأجنبية والعربية مترجمة للإنجليزية:

Abdel Razek, M; Alnagar, S; Ibraham, V. (2019). The effectiveness of an informative program in developing thinking based on wisdom among students who have excelled at the secondary level. International Journal of Arts, Humanities and Social Sciences (in arabic). 3 (19). 137-158.

Abdel Wahab, K. (2009). Dimensions of wise behavior and their relationship to efficient administrative performance. Journal of Arab Studies: Egyptian Psychologists Association (in arabic). 8 (3), 417-467.

Abul-Ela, Hala (2020). A development program based on the employment of integrated scientific stations and its impact on wisdom-based thinking and some future-oriented skills in light of anticipating the twenty-first century competencies among students of the Faculty of Specific Education, Alexandria University. Arab Studies in Education and Psychology. 128. 303- 360.

Ahmed, N. (2012). Cultural intelligence and its relationship to wisdom and the five major factors of personality: An Egyptian version of the cultural intelligence scale. Arab Studies Journal: Egyptian Psychological Association (in arabic)., 11(3), 419-467.

Al-Ahmari, Abdullah (2020). Criteria for selecting academic leaders in Saudi universities in the light of some international experiences: a field study(in arabic). Journal of the Faculty of Education in Alexandria. 30(3).61-104.

Aisa, A; And Altari, A. (2019). Patterns of behavior of subordinates and their relationship to patterns of behavior of academic leaders as perceived by faculty members at universities in northern Jordan. The Islamic University Journal of Educational and Psychological Studies (in arabic).  5 (27).

Al Dahim, , and Ayoub, A. (2019). Wisdom-based thinking as a predictor of the five major personality factors for gifted students in secondary school in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Special Education and Rehabilitation: The Institution for Special Education and Rehabilitation (in arabic)., 8 (22), 77-113.

Al-Bukhari, M. (2002). Sahih al-Bukhari. Beirut (in arabic).: Dar Ibn Kathir.

Al-Dhiyabi, Qusay (2017). Wisdom-based thinking among graduate students in the College of Education. Professor's Journal (in arabic).. 2 (221). 465-512.

Al-Ghalibi, T, Ali, L. (2015). The Role of Emotional Intelligence in Promoting Transformational Leadership Behaviors Through the Mediating Effect of Wisdom: A Field Study of a Sample of Leaders from Central and Southern Iraq Universities Journal of Administrative Studies: Basra University - College of Business and Economics (in arabic)., 8 (15), 1-47.

Al-Harwi, A. (2009). Stations of the Seekers. Beirut (in arabic).: House of Scientific Books.

Al-Jawzia,I. (2003). Ranks of Divine Seekers between the Stations of ‘You alone we worship and You alone we seek for help", part one. Beirut (in arabic).: The Arab Book House

Al-karemen, H. (2013). The level of academic leaders at Tafila Technical University possessing leadership behavior skills from the viewpoint of the faculty members. The Specialized International Educational Journal (in arabic).. 2 (6). 527- 543.

Allam, R. (2000). Research methods in psychological and educational sciences (in arabic).. Cairo: University Press.

Al-Naimi, M, and Al-Momani, H. (2012). The extent of adopting administrative wisdom and its impact on the effectiveness of strategic decisions: a field study in private universities in Amman. albsar Journal: Petra Private University (in arabic)., 15 (1). 57- 88.

alraqad, H; Abu Dayya, A. (2012). The emotional intelligence of academic leaders in the official Jordanian universities and its relationship to the organizational citizenship behavior of the faculty members. The Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies(in arabic).  2 (20). 737-763.

Al-Shammari, Adel; Abdel Aziz, Abdel Atti. (2020). The role of wisdom management in achieving sustainable excellence at the University of Hafr Al-Batin, "A field study". Journal of Educational Sciences (in arabic).. P. 23. 1- 86.

Al-Shuraida, M. (2015). The level of metacognitive thinking and wisdom of a sample of university students and the relationship between them. Jordanian Journal of Educational Sciences (in arabic).  11 (4). 403-415.

Amhdish, Saliha; Al-Sharideh, Muhammad. (2020). The effect of a training program based on reflective thinking on developing wisdom among female students of King Khalid University in Abha city. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies (in arabic).. 3(28).427-449.

Ardelt, M. (2000). Antecedents and effects of wisdom in old age: A longitudinal perspective on aging well. Research on aging, 22(4), 360-394.‏

Ashour, A. (2015). A system of leaders required for the next stage. Arab Manager Journal: The Senior Management Group (in arabic). pp. 211, 2-8

Ayesh, M. (2016). The Role of Administrative Leaders in Managing Organizational Change: Case Study of the External Bank of Algeria - Oum El Bouaghi Agency (in arabic).. Unpublished master's thesis. Department of Management Sciences. Faculty of Economic Sciences, Business and Management Sciences. Umm El Bouaghi University. Algeria .

Ayoub, A. (2012). The impact of a training program for the development of wisdom-based thinking on improving coping strategies to solve stressful problems among university students. Egyptian Journal of Psychological Studies (in arabic). 22 (77) 98-131.

Ayoub, A; Ibrahim, O. (2013). The development of wisdom-based thinking among university students in the Arab Gulf states: a cross-cultural study. The Egyptian Journal of Psychological Studies (in arabic). 23 (79) 210-241.

Badger, W., Bonanno, K., Sullivan, K., Wiezel, A., & Bopp, P. H. (2008, April). Wisdom based leadership competencies.In International Proceedings of the 44th Annual Conference of the Associated Schools of Construction, Auburn, Alabama, April (pp. 2-5).‏

Al-Thubaiti, Khaled (2019). Administrative capabilities necessary to develop the performance of leaders in Saudi universities in the light of Vision 2030 ).in arabic) Journal of Public Administration 4(59).772-836.

Barakat, Sawsan (2020). Wisdom and its relationship to leadership styles among a sample of workers in some administrative jobs. Journal of Contemporary Psychological Studies (in arabic). 2(1).1-24.

Bhaa, M. A. A. M., & Abidzaid, K. A. (2019). The Wisdom-Based Performance of the Postgraduate Students. Indian Journal of Public Health Research & Development, 10(1), 1113-1117.‏

Borzama, J., & Jamal. (2013). The organizational effectiveness of sports management and its reflections on the decision-making method of the administrative leader (in arabic). Unpublished master's thesis. Institute of Physical Education and Sports, University of Algiers, Algeria.

Branson, C. M. (2009). Leadership for an Age of Wisdom. In Leadership for an Age of Wisdom (pp. 157-163). Springer, Dordrecht.‏

Brown, S. C., & Greene, J. A. (2006). The wisdom development scale: Translating the conceptual to the concrete. Journal of College Student Development, 47, 1-19.

Eagly, A. H., Johannesen-Schmidt, M. C., & Van Engen, M. L. (2003). Transformational, transactional, and laissez-faire leadership styles: a meta-analysis comparing women and men. Psychological bulletin, 129(4), 569.‏

Elbaz, A. M., & Haddoud, M. Y. (2017). The role of wisdom leadership in increasing job performance: Evidence from the Egyptian tourism sector. Tourism management, 63, 66-76.‏

Gibson, P.S.(2008).Developing practical management wisdom. Journal of Management Development.‏27(5).528-536.

Gugerell, S. H., & Riffert, F. (2011). On Defining “Wisdom”: Baltes, Ardelt, Ryan, and Whitehead. Interchange, 42(3), 225-259.‏

Hassan, Z., & Silong, A. D. (2008). Women leadership and community development. European Journal of Scientific Research (in arabic). 23(3), 361-372.‏

Ibrahim, T. (2018). The effectiveness of a training program to develop thinking based on wisdom to improve the appreciation process in social service: a study applied to social workers in the school field. Journal of Social Work: The Egyptian Society of Social Workers (in arabic). 59 (3), 467-509.

Ibn Manzur (1414). Arabes Tong. Beirut . Export house.

Jado, S. M. A., ; Nofal, M. B.& Mustafa.S. (2014). Level of Wisdom-Based Thinking among the Educational Leaders at UNRWA Schools in Jordan.‏ International Journal of Humanities and Social Science.4(3).216-234.

Korac-Kakabadse, N., Korac-Kakabadse, A., & Kouzmin, A. (2001). Leadership renewal: Towards the philosophy of wisdom. International Review of Administrative Sciences, 67(2), 207-227.‏

Krahnke, K., Clinebell, S. K., & Wanasika, I. (2014). Wisdom of a Leader. In Leading Spiritually (pp. 151-166). Palgrave Macmillan, New York.‏

Lopez, Shane; and Snyder, K. (2013). Measurement in positive psychology. Cairo: The National Center for Translation.

Mahmoud, A. (2009). The philosophy of the administrative leader in achieving goals: by applying to the batch of middle commanders No. (32) at the Officers Training Institute - Abu Dhabi Police College. Journal of Legal and Economic Research: Menoufia University - Faculty of Law(in arabic).  17 (29) 12-82.

McKenna, B., Rooney, D., & Boal, K. B. (2009). Wisdom principles as a meta-theoretical basis for evaluating leadership. The Leadership Quarterly, 20(2), 177-190.‏

Matsumoto, D. E. (2009). The Cambridge dictionary of psychology. Cambridge University Press.‏

Muhammad, Walaa. (2020). A proposed enrichment program in the light of realistic philosophy to develop mental alertness and wisdom-based thinking for the student, the philosophy teacher, at the Faculty of Education, Helwan University. Educational Journal (in arabic). 77. 625-670.

Najoli, H. J. (2012). Wisdom and organizational citizenship behavior in leaders.‏ Doctoral Dissertation. Indiana Wesleyan University.

Al-Nawawi, Abu Zakariya (1929). Sahih Muslim, explained by Al-Nawawi. Beirut: House of Revival of Arab Heritage.

Nonaka, I., & Toyama, R. (2007). Strategic management as distributed practical wisdom (phronesis). Industrial and corporate change, 16(3), 371-394.‏

Nurtjahjo, F. E., & Rusdi, A. (2018). Developing the Islamic Scale Of Wisdom: Academic version (ISW-AV). Conference proceeding from the 1 st International Symposium on Positive Psychology, Jeddah, Saudi Arabia (Effat University, March 29, 2018). Middle East Journal of Positive Psychology, 4(1), 12-24.

Osman, R. (2011). The leadership traits preferred by academic leaders at Salahaddin University. Journal of Education and Science, University of Mosul (in arabic). 18 (50), 329-357.

Saber, F. Khafajah, M. (2002). Foundations and Principles of Scientific Research, (in arabic).  Alexandria: Al Radaa Artistic Library and Printing Press.

saker, E. Zayed, A. And Abu Khashaba, A. (2019). Wisdom-based thinking and its relationship to decision-making among school principals. Journal of the College of Education: Kafr El-Sheikh University (in arabic). 19 (1), 143--169.

Smith, J., & Baltes, P. B. (1990). Wisdom-related knowledge: Age/cohort differences in response to life-planning problems. Developmental psychology, 26(3), 494.

Solansky, S. T. (2014). To fear foolishness for the sake of wisdom: A message to leaders. Journal of business ethics.  122(1), 39-51.‏

Staudinger, U. M., Lopez, D. F., & Baltes, P. B. (1997). The psychometric location of wisdom-related performance: Intelligence, personality, and more?. Personality and Social Psychology Bulletin,.  23(11), 1200-1214.

Staudinger, U. M., Smith, J., & Baltes, P. B. (1992). Wisdom-related knowledge in a life review task: age differences and the role of professional specialization. Psychology and aging ,7(2), 271.

Sternberg, R. J. (1998). A balance theory of wisdom. Review of general psychology.  2(4), 347-365.

Sternberg, R. J. (2005). WICS: A model of positive educational leadership comprising wisdom, intelligence,and creativity synthesized. Educational Psychology Review ,17(3), 191-262.‏

Sternberg, R. J. (2007). A systems model of leadership: WICS. American sychologist.  62(1), 34.‏

Sternberg, R. J. (2013). Personal wisdom in the balance. In The scientific study of personal wisdom (pp. 53-74). Springer, Dordrecht.‏

Walter, E. (2008). Cambridge advanced learner's dictionary. Cambridge university press.‏

Wei, R. R., & Yip, J. (2008). Leadership wisdom: Discovering the lessons of experience. Center for Creative Leadership.‏

Yang, S. Y. (2011). Wisdom displayed through leadership: Exploring leadership-related wisdom. The Leadership Quarterly, 22(4), 616-632.‏

Yaseen, Z. (2010). Leadership styles of men and women in the Arab world. Education, Business and Society: Contemporary Middle Eastern Issues (in arabic). .3(1).63-70.

Youssef, Dalia. (2013). Spiritual intelligence and wisdom as predictors of leadership styles among educational leaders, a psychometric-clinical study. An unpublished doctoral thesis (in arabic). Faculty of Education, Zagazig University, Egypt.

Zacher, H., Pearce, L.K., Rooney, D. et al.(2014). Leaders’ Personal Wisdom and Leader–Member Exchange Quality: The Role of Individualized Consideration. J Bus Ethics 121, 171–187 https://doi.org/10.1007/s10551-013-1692-4.