فاعلية إستراتيجية وودز في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب المرحلة الثانوية

Use of Woods Model in developing the grammatical comprehension skills among secondary school students

د. علي بن أحمد بن عبد الله المنتشري


الكلمات المفتاحية: إستراتيجية وودز، مهارات الفهم النحوي., Woods Model, Grammatical Comprehension Skills, Teaching Grammar.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية وودز في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب المرحلة الثانوية. واتّبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال اختيار عينة عشوائية تكونت من (64) طالبًا قسمت إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية درست الموضوعات المقررة من خلال إستراتيجية وودز، وأخرى ضابطة درست الموضوعات ذاتها من خلال الطريقة المعتادة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة بمهارات الفهم النحوي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، واختبار مهارات الفهم النحوي، وقد طُبق اختبار مهارات الفهم النحوي قبليًّا وبعديًّا على طلاب المجموعتين، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم النحوي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج قدّم الباحث بعض التوصيات منها الاستفادة من إستراتيجية وودز في تدريس موضوعات النحو العربي وفروع اللغة العربية المختلفة لطلاب المرحلة الثانوية، وتبني استبانة مهارات الفهم النحوي التي حددها البحث الحالي لطلاب المستوى الثاني نظام المقررات بالمرحلة الثانوية عند تدريس مقرر الكفايات اللغوية، والإفادة منها عند وضع الأنشطة المتعلقة بها.


The aim of this research was to investigate the effectiveness of a proposed strategy based on the Woods model in developing grammar comprehension skills among secondary school students and determine the level of mastery of first graders in grammar comprehension skills. To achieve the above purpose, the researcher used the descriptive analytical method, and the quasi-experimental approach with experimental design in two groups: experimental and control. Test the grammar comprehension skills of first graders and the experimental processing materials represented in the teacher's guide to train students to use the proposed strategy based on the Woods model to develop grammar comprehension skills. The researcher applied the proposed strategy to the study sample consisting of (60) first grade secondary students divided into two groups (experimental and control). The study revealed a list of grammar comprehension skills that included four main skills under which fifteen sub-skills are included, as well as the inability of first graders in general comprehension skills, and the effectiveness of the proposed strategy based on the Woods model in developing grammar comprehension skills for first graders; In light of the results of the study, the researcher recommended the reformulation of the content of grammatical competence according to the Woods model for the secondary stage, and the need to include the skills of grammar understanding in the curriculum of Arabic language for secondary school students. Woods in the development of the skills of grammar analysis Sacand high school students, and evaluating the level of practice of the Arabic language teachers to understand grammar skills.

أولاً: المراجع العربية:

آل تميم، عبد الله بن محمد. (2017). تقويم مهارات النحو العربي لدى طلاب قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم في جامعة سلمان بن عبد العزيز. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 11(1)، 195-236.

أبو العلا، هالة سعيد عبد العاطي. (2013). أثر استخدام استراتيجيتين قائمتين على النظرية البنائية في تدريس الاقتصاد المنزلي على التحصيل الدراسي والقدرة على اتخاذ القرار لطالبات المرحلة الاعدادية. مجلة كلية التربية. (جامعة الإسكندرية - كلية التربية)، 23(4)، ص ص: 253 – 322.

أبو جلاله، صبحي حمدان. (2000). اتجاهات معاصرة في التقويم التربوي وبناء الاختبارات وبنوك الأسئلة. القاهرة: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

أحمد، عبد المنعم محمد. (2007). أثر استخدام إستراتيجية لعب الأدوار في تنمية المهارات النحوية والاتجاه نحو القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، القاهرة، 8(76). 22-106.

أحمد، هدى إمام عبد الواحد. (2016). فاعلية إستراتيجية التعلم البنائي في تنمية مهارات التفكير في النحو العربي لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة بنها: مصر.

أمين، أحمد جوهر محمد. (2011). أثر استخدام أنموذج وودز فى تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي فى مادة الفيزياء وتنمية تفكيرهم الناقد. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. (جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية)، 10، 4، ص ص: 51 - 79.

البنا، تهاني عطية محمود أحمد. (2019). استخدام نموذج وودز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي. المجلة التربوية، ج67، ص ص: 499 - 575.

الحربي، بيان محمد راجب. (2018). أثر تدريس الفيزياء باستخدام إستراتيجية وودز Woods في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو الفيزياء في المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت

حسان، تمام. (2004). اللغة العربية معناها ومبناها. القاهرة: دار الثقافة.

حسام الدين، ليلى عبدالله حسين. (2005). أثر التدريس وفقاً لنموذج وودز وتاريخ العلم في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلة وفهم طبيعة العلم. المجلة المصرية للتربية العلمية، مج 8 , ع 3، ص ص: 31 - 80.

حسن، محمد مهدي. (2009). فاعلية استخدام أنموذج وودز في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة مبادئ الجغرافية. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة. (الجامعة الاسلامية)، 3, 10، ص ص:221 – 246.

الدوسري، علي طارد. (2018). فاعلية تدريس مقرر بناء المناهج وتطويرها باستخدام إستراتيجية. (Woods) في التحصيل الأكاديمي ودافعية الانجاز. رسالة التربية وعلم النفس. (جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية) , 61، ص ص: 1 – 14

روّاي، لاح. (2009). الطريقة المثلى لتدريس قواعد النحو. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.

السيد، السيد عبد الحميد. (2005). صعوبات فهم اللغة ماهيتها واستراتيجياتها. القاهرة: دار الفكر العربي.

الزعبي، محمد بلال والطلافحة، عباس. (2012). النظام الاحصائي ( (SPSSفهم وتحليل البيانات الإحصائية. ط3، عمان: دار وائل للنشر.

صافي، حسن عبد الرحيم. (٢٠١٨). تقويم برنامج اعداد معلمي اللغة العربية في النحو والصرف. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.

عبد الرضا، نجدت عبدالرؤوف. (2012). أثر انموذج وودز في تصحيح المفاهيم الجغرافية ذات الفهم الخاطئ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة البحوث التربوية والنفسية. (جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية)، 33، ص ص: 147 – 190.

عبد اللطيف، محمد حماسة. (2001). الإبداع الموازي التحليل النصي للشعر. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر. 

عطية، خميس عبد الهادي. (2015). فاعلية برنامج مقترح في تدريس النحو العربي قائم على نظرية رايجلوث التوسعية في تنمية بعض مهارات التفكير النحوي والاتجاه نحو المادة للطلاب المعلمين بكلية التربية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة المنيا: مصر.

علي، إسماعيل أحمد. (2005). فاعلية مدخل قائم على المعنى في تدريس النحو العربي في تنمية مهارات الفهم في مادة النحو لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية بكفر الشيخ، جامعة طنطا: مصر.

العنزي، مبارك بن غدير سعد. (2016). فاعلية استخدام إستراتيجية وودز في تدريس العلوم على تنمية عادات العقل والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط. رسالة التربية وعلم النفس. (جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية)، 53، ص ص: 119 – 140

فودة، زهور محمد. (2006). فعالية برنامج قائم على الفهم النحوي في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة المنصورة: مصر.

القبلان، فايزة يوسف. (2012). أثر استراتيجيتي التعلم التوليدي وودز في التحصيل وإحداث التغيير المفاهيمي لبعض المفاهيم الفيزيائية والتفكير الناقد لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك

المالكي، سلطان بن ياحي بن يحيى. (2019). فاعليّة استراتيجية مقترحة استبانة على التّعلم المنظّم ذاتيّا في تنمية مهارات الفهم النّحوي لدى طلاب المرحلة الثّانوية. رسالة الماجستير في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

مجمع اللغة العربية. (1989). المعجم الوسيط. أخرجه: إبراهيم مصطفى؛ وأحمد الزيات؛ وحامد عبد القادر؛ ومحمد النجار. إستانبول: دار الدعوة. 

محمد، كوردستان حميد. (2017). أثر استراتيجيتي وودز ومكارثي على تنمية مهارات العمل المختبري والتفكير التأملي لدى طلبة قسم الكهرباء. زانكو - الإنسانيات. (جامعة صلاح الدين)، 21, 2، ص ص: 311 – 327.

مصطفى، مهند خازر محمود. (2017). فاعلية استراتيجية تعليمي لتنمية التحصيل والتفكير الناقد فى مبحث التربية الإسلامية لطالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. (جامعة عين شمس - كلية التربية)، 41(2)، ص ص: 262 – 298

يونس، فتحي علي. (2005). استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية. القاهرة: دار الكتاب.


ثانياً: المراجع الأجنبية:

Bajar-Sales, P. (2015): Predict-explain-observe-explain. (PEOE). approach: Tool in relating metacognition to achievement in chemistry. Electronic Journal of Science Education, 19(7), 1-15.

Furqani, D.; Feranie, S.; Winarno, N. (2018). The Effect of Predict-Observe-Explain. (POE). Strategy on Students’ Conceptual Mastery and Critical Thinking in Learning Vibration and Wave. J.Sci.Learn, 2(1), 1-8.

Koto, I; Harneli, M.; Winarni, A.; & Endang W. (2018). Primary School Teacher Strategy to Promote Student Engagement in Science Lessons. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, 303(1), 122-127.

Woods , Robin K.(1994). A close-up look at how children learn science. Teaching for Understanding, 51(5), 33-35.

Wood, C. ,Kemp, N., Waldron, S., Hart,L. (2014). Grammatical understanding, literacy and text messaging in school children and undergraduate students: A concurrent analysis. Computers & Education, 70, 281-290. https://doi.org/10.1016/j.compedu.2013.09.00

Ahmed, Hoda Imam Abdul Wahid. (2016). The effectiveness of constructive learning strategy in developing thinking skills in Arabic grammar for high school students. Not Published Master Thesis. Faculty of Education, Banha University, Egypt. 

Al-Harbi, Bayan Muhammad Rajab. (2018). The effect of teaching physics using Woods strategy on students' attainment and attitudes towards high school physics. Master Thesis, Al-Bayt University

Abdul Latif, Mohamed Hamassa. (2001). Parallel Creativity Textual Analysis of Poetry. Cairo, Dar Gharib for Printing and Publishing.

Attia, Khamis Abdel-Hadi. (2015). The effectiveness of a proposed program in teaching Arabic grammar based on the expansionist theory of Raiglouth in developing some grammatical thinking skills and material orientation for student teachers in the College of Education. Not Published Master Thesis. Faculty of Education, Minia University, Egypt.

Ali, Ismail Ahmed. (2005). The effectiveness of a meaning-based approach to teaching Arabic grammar in developing comprehension skills in grammar for middle school students. Not Published Master Thesis. Faculty of Education, Kafr El-Sheikh, Tanta University, Egypt.

Arabic Language Assembly. (1989). Intermediate dictionary. It was directed by, Ibrahim Mustafa; Ahmed Al-Zayat; Hamed Abdel Qader; and Mohammed Al-Najjar. Istanbul, Dar Al-Dawa.

Al-Qublan, Faiza Yousef. (2012). The effect of Woods' obstetric learning strategies on achievement and effecting the conceptual change of some physical concepts and critical thinking among 10th grade students. PhD thesis, Yarmouk University

Al-Sayed, Abdul Hamid. (2005). Difficulties understanding the language and its strategies. Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Bodrah, Abdul Rahman. (2006). Context approach to understanding the text. Qatar: Endowments for Qatar.

Darwish, Shawkat Ali Abdul Rahman. (2004). Grammar license. Amman, Department of the National Library.

Hassan, okay. (2004). Arabic language, its meaning and structure. Cairo, House of Culture.

Foda, Zohoor Muhammed. (2006). The effectiveness of a grammar-based program in developing grammatical comprehension skills for first-year high school students. Not Published Master Thesis. Faculty of Education, Mansoura University, Egypt.

Maliki, Sultan bin Yahya bin Yahya. (2019). A suggested strategic effectiveness in identifying self-organized learning in developing grammatical comprehension skills for high school students. Master thesis in the curriculum and methods of teaching Arabic language. Imam Abdul Rahman bin Faisal University.

Narrated. (2009). The ideal way to teach grammar. Cairo, Dar Gharib for Printing and Publishing.

Safi, Hassan Abdel-Rahim. (2018). Evaluation of the program for preparing Arabic teachers in grammar and morphology. Amman: Academic Book Center.

Younes, Fathi Ali. (2005). Strategies for teaching Arabic at the secondary level. Cairo, Dar Al-Kitab.