فاعلية مقرر إلكتروني مفتوح واسع الانتشار (MOOCs) في تعزيز الهوية الوطنية، وتنمية الدافعية لدى طلبة المرحلة الجامعية

EFFECTIVENESS OF MASSIVE OPEN ONLINE COURSE (MOOCs) IN NATIONAL IDENTITY REINFORCEMENT AND IMPROVEMENT OF MOTIVATION AMONG UNIVERSITY STUDENTS

د. جواهر بنت ظاهر محمد العنزي


الكلمات المفتاحية: المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار، الهوية الوطنية، الدافعية، التعليم المفتوح., Massive Open Online Courses (MOOCs), National Identity, Motivation, Open Education.

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد فاعلية مقرر إلكتروني مفتوح واسع الانتشار (MOOCs) في تعزيز الهوية الوطنية وتنمية الدافعية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، القائم على مجموعة واحدة من خلال القياس القبلي ثم تطبيق التجربة ثم القياس البعدي، وطُبقت الدراسة على عينة قوامها (233) طالبًا وطالبة ينتمون إلى ثلاث جامعات (الملك سعود، طيبة، بيشة)، وتم إعداد الأدوات التالية: المقرر الإلكتروني المفتوح واسع الانتشار، ومقياس الهوية الوطنية، ومقياس الدافعية، وبعد جمع البيانات ومعالجتها باستخدام برنامج spss؛ أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الهوية الوطنية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على مقياسي الهوية الوطنية والدافعية تعزى إلى الجنس، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتشجيع المحاضرين والمعلمين على إنشاء وبناء مقررات مفتوحة تحقق الأهداف التربوية التي يسعون إليها والإفادة من المقررات المفتوحة في دعم قضايا ومواضيع قد لا تغطيها المناهج الرسمية، وخاصة القضايا الوطنية، وتشجيع الجامعات على عقد شراكات مع منصات المقررات المفتوحة لتقديم بعض مقرراتها من خلالها.


This study aims to identify and recognize the effectiveness of Massive Open Online Course (MOOCs) in reinforcement of national identity and improvement of motivations. To this aim, the researcher has employed the quasi-empirical approach, based on one group through pre-measurement, then applying the experiment, then post-measurement, applied on a sample group composed of 223 students of both genders, who are enrolled in three universities as follows: King Saud University, Taibah University, and Besha University. The following tools have been prepared: the massive open online courses, the scale of national identity, in addition to the scale of motivation. After data collection and processing of information using SPSS, findings of the study revealed statistically indicated differences at the indication level (? ?0.05) between the average marks obtained by members of the sample group in the pre- and post-application of the scale of national identity. Findings also revealed statistically indicated differences at the indication level (? ?0.05) between the average marks obtained by members of the sample group in the pre- and post-application of the scale of motivation. However, findings pointed out that no statistically indicated differences have been detected in the respondent members of the sample group with respect to the scales of national identity and motivation that may be attributed to gender (sex). In light of the findings, the researcher has made a number of recommendations as follows. Lecturers and teachers are urged to set up open courses that would achieve the intended objectives of education. Advantage should also be taken from open courses to support issues and topics uncovered by official curriculums – especially those related to national issues. Additionally, universities should be encourage to enter into partnerships with open courses platforms to provide its courses.

المراجع العربية:

أبو المجد، مها عبد الله. (٢٠١٨). تربية المواطنة لدى طفل الروضة في ظل رؤية ٢٠٣٠ من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، مجلة كلية التربية، مج ٢٩، ع ١١٦، ص ص ١٤٧ - ١٨٢.

أحمد، أمل محمد. (٢٠١٧). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الدرامية لإكساب طفل الروضة الهوية الوطنية، مجلة الطفولة والتربية، مج ٩، ع ٣٢، ص ص ٢٠٣-٢٧٥.

أحمد، إيناس السيد. (٢٠١٦). أساليب التقويم المرحلي الإلكتروني بالمقررات المفتوحة المصدر واسعة الالتحاق، وأثرها في الدافعية للإنجاز وتنمية مهارات استخدام أنظمة إدارة المحتوى بجامعة الملك سعود، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع ٧٦، ص ص ١٧-٦٦.

أطميزي، جميل، والسالمي، فتحي. (٢٠١٩). الموارد التعليمية المفتوحة: الاستخدام والمشاركة والتبني، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم: إدارة العلوم والبحث والعلوم (الإلسكو).

الثبيتي، محمد عثمان، وحسين، ومحمد فتحي. (٢٠١٥)، دور إدارة الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة جامعة تبوك، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، مج ١١، العدد ٣، ص ص ٣٤٩-٣٦٥. 

حسن، جبر (١٩٩٩). أسس الحضارة العربية الإسلامية، ط٢، الكويت: دار الكتب الحديثة.

الحسن، عصام إدريس (٢٠١٩). توظيف المقررات الإلكترونية الجماعية مفتوحة المصدر MOOCs في تطوير برنامج إعداد المعلمين ومعوقات تطبيقها بكلية التربية جامعة الخرطوم، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، مج٣٩، ع١، ص ص١٨٩-٢٠٩.

حكيم، أريج يوسف. (٢٠١٧). تصور مقترح لتعزيز الهوية الوطنية في المناهج الجامعية في ضوء رؤية المملكة ٢٠٣٠، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع ٢٢٧، ص ص ١٢١-١٤٢.

الجازي، محمد عبد الهادي، والربيحات، محمود صالح (٢٠١٩). مقومات القوة للمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، مج ٥، ع ١، ص ص ٢٤٦-٢٧٤.

الجهني، ليلى سعيد. (٢٠١٧). المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار (MOOCS) ودورها في دعم الدافعية وإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج ٢٥، ع ٤، ص ص ٢٢٨-٢٥٧.

ربابعة، محمد أحمد، وبني عيسى، عبد الرؤوف أحمد، والخالدي إبراهيم خلف. (٢٠١٨). دور الإعلام في تعزيز القيم الوطنية رؤية إستراتيجية في ضوء التصور الإسلامي، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج٤٥، ع ٣، ص ص ١٨١-٢٠٩.

رجاء، تواتي. (٢٠١٨). مقومات الهوية عند الجابري رسالة ماجستير غير منشورة، كلية اللغة العربية وآدابها، جامعة أبو بكر بلقايد، الجزائر.

الرحيمي، عبد الله عبد الرحمن. (٢٠٢٠). واقع الدورات الإلكترونية واسعة النطاق m في الجامعة السعودية الإلكترونية من وجهة نظر المشاركين، مجلة العلوم التربوية، مج ٣، ع ٢١، ص ص ١٨١-٢٣٤

صبري، ماهر إسماعيل. (٢٠٠٢). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنولوجيا التعليم. الرياض: مكتبة الرشد.

السيف، محمد إبراهيم. (٢٠١٨). دور التعليم وسائل الإعلام في تعزيز الهوية الوطنية في المجتمع السعودي، مجلة البحوث الأمنية، مج ٢٨، ع ٧٢، ص ص ٦٣-٩٦.

طعيمة، سعيد. (٢٠١٣). التجديد التربوي في ضوء تحديات العصر، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية. 

الطيب، مصطفى (٢٠١١). دور التربية في بناء الهوية الاجتماعية والنفسية لدى طلاب الجامعة، المؤتمر العلمي الرابع لكلية العلوم التربوية بجامعة جرش، التربية والمجتمع: الحاضر والمستقبل، الأردن، كلية العلوم التربوية بجامعة جرش.

عبد الحميد، علي عبد الواحد. (٢٠١٢). الثقافة "المفهوم – الخصائص – العلاقات، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.

عبد الرحمن، برهان حافظ (٢٠١٠). دور التعليم العالي في تعزيز الهوية الفلسطينية وأثره على التنمية السياسية من وجهة نظر الطلبة والعاملين جامعة النجاح أنموذجًا، رسالة ماجستير غير منشورة. لكلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.

العبيدي، أمال سليمان. (٢٠٠١). الهوية: دارسة ميدانية، المستقبل العربي، مركز دارسات الوحدة العربية، بيروت، اع٣٦٧، ص ص١٤١- ١٥٤.

عطية، محمد عبد الرؤوف. (٢٠٠٩). التعليم وأزمة الهوية الثقافية. مؤسسة طيبة للنشر والتوزيـع، القـاهرة. 

العجلان، مها صالح. (٢٠١٨). تصور مقترح لاستخدام منصات التعلم ذات المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

عمار، إبراهيم. (٢٠١٩). دور الميراث الثقافي في ترسيخ الهوية الوطنية للفرد الجزائري زمن العولمة، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع ٥١، ص ص ١٣٥-١٤٩.

العواجي، محمد عبد العزيز. (٢٠١٩). أهمية دراسة اللغة العربية لطلاب الدراسات القرآنية ووسائل النهوض بها مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية، الجامعة الإسلامية، مج٥٢، ع١٨٨، ص ص ٤٦٩-٥٧٩.

عوفي، مصطفى، وعمراني، زينب. (٢٠١٢). الهوية الوطنية في ظل تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، ع ٤، ص ص ١٥- ٤٥.

العياصرة، ســلام أحمد. (٢٠١٩). مكونات الهوية الوطنية للطلبة الجامعيين دراسة ميدانية على طلبة الجامعة الأردنية، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج ٢، ع ١١، ص ص ١٢٨-١٧٠.

العيدروس، علي حسن. (٢٠١١) جريدة المدينة، على الرابط https://www.al-madina.com/article/78238 استرجع بتاريخ ١ /١١ / ٢٠١٩

الفتلاوي، علي كامل. (٢٠١٢). مقاربة الهوية الوطنية سوسيولوجيا، المنتدى الجامعي، ع٤، ص ص١٢٧-١٦٢.

الكحلاني، حسن. (٢٠٠٩). الهوية الثقافية الوطنية، رؤية مستقبلية، صـحيفة ٢٦سـبتمبر، العـدد 1231، متاح على الموقع

http://www.26sep.net/newsweekarticle.php?lng=arabic&sid=23330 ، استرجع بتاريخ ٢ /١١ / ٢٠١٩

المقصودي، محمد أحمد (٢٠١٧). الدور الوطني للجامعات السعودية في تحقيق الأمن الفكري الشامل وتعزيز قيم الهوية الوطنية لدى الناشئة مجلة البحوث الأمنية مجلد ٢٦، ع ٦٨، ص ص ١٣ - ٧١.

نعيجة، نور الدين. (٢٠١٦). الهوية الوطنية بين الموروث التاريخي وتحديات العولمة والرقمنة، مركز البحث في العلوم الاسلامية والحضارة – الأغواط، متاح على الرابط http://www.crsic.dz/index.php?lang=ar استرجع بتاريخ ١٢ /١١ / ٢٠١٩


Arabic references

Abu al-Majd, Maha Abdullah. (2018). Citizenship education for a kindergarten child in light of the 2030 vision from the viewpoint of kindergarten teachers, College of Education Journal, vol. 29,n. 116, p 147-182.

Ahmed, Amal Muhammad. (2017). Effectiveness of a program based on dramatic activities to give the kindergarten child the national identity, Childhood and Education Journal, vol. 9, n. 32, p203-275.

Ahmed, Inas. (2016). Methods of progressive evaluation in open courses for beginners and beginners of the English language in the Kingdom of Saudi Arabia, Arab Studies in Education and Psychology, n. 76, p. 17-66.

Atmizi, Jamil, and Salmi, Fathi. (2019). Open Educational Resources: Use, Participation, and Adoption, Arab Organization for Education, Culture and Science: Department of Science, Research and Science (ALESCO).

Al-Thabiti, Muhammad Othman, Hussein, and Muhammad Fathi. (2015), The role of the university administration in developing the values of citizenship at the University of Tabuk, Taibah University Journal for Educational Sciences, Vol. 11, No. 3, p. 349-365.

Hasan, Jabr (1999). The Foundations of Arab-Islamic Civilization, 2nd edition, Kuwait: Modern Books House.

Al-Hassan, Issam Idris (2019). Employment of open-source group e-courses in the development of the teacher preparation program and learning barriers at the University of Khartoum, Journal of the Federation of Arab Universities for Graduate Studies in Higher Education, vol.39,n.1,p 189-209.

Hakim, Areej Yousef. (2017). Imagine an article on national identity in light of the Kingdom's vision 2030, Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, No. 227, p. 121-142.

Al-Jazi, Muhammad Abdul-Hadi, and Rabihat, Mahmoud Saleh (2019). The fundamentals of strength for the Kingdom of Saudi Arabia, Al-Hussein Bin Talal University Journal for Research, vol. 5, p. 1, p. 246-274.

Al-Juhani, Laila Saeed. (2017). The widespread e-courses (MOOCS) and their role in supporting motivation and related learning strategies, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, vol. 25, n.4, pp. 228-257.

Rababaa, Mohamed Ahmed, Bani Issa, Abdel Raouf Ahmed, and Al-Khaldi Ibrahim Khalaf. (2018). The role of the media in promoting national values. A strategic vision in the light of Islamic perception, studies of humanities and social sciences, vol. 45, p. 3, p. 181-209.

Raja, toati. (2018). The elements of identity for Al-Jabri, Master degree, College of Arabic Language and Literature, Abu Bakr Belkaid University, Algeria.

Al-Rahimi, Abdullah Abdul Rahman. (2020). The reality of large-scale electronic courses in the Saudi Arabian University from the viewpoint of the participants, Journal of Educational Sciences, vol. 3, n. 21, p. 181-234

Sabry, Maher Ismail. (2002). The Arabic Encyclopedia of Education Terminology and Educational Technology. Riyadh: Al-Rushd Library.

ALSIF, Muhammad Ibrahim. (2018). The role of education and the media in promoting national identity in Saudi society, Journal of Security Research, vol. 28, n. 72, p. 63-96.

Taima, Saeed. (2013). Educational renewal in light of the challenges of the time, Cairo: The Egyptian Lebanese House.

Al-Tayyib, Mustafa (2011). The role of educational sciences at Jerash University, the fourth scientific conference of the Faculty of Educational Sciences at Jerash University, Faculty of Educational Sciences at Jerash University.

Abdul Hamid, Ali Abdul Wahid. (2012). Culture "concept - characteristics - relationships, Cairo University, Institute of Educational Studies.

Abdul Rahman, Burhan Hafiz (2010). The role of higher education in promoting the Palestinian identity and its impact on political development. For the College of Graduate Studies, An-Najah National University.

Al-Obaidi, Amal Suleiman. (2001). Identity: A field study, The Arab Future, Center for Studies of the Arab Unit, Beirut, No. 367, p. 141-154.

Attia, Mohamed Abdel-Raouf. (2009). Education and the crisis of cultural identity. Taiba Foundation for Publishing and Distribution, Cairo.

Al-Ajlan, Maha Saleh. (2018). A suggested concept for using the MASSIVE OPEN ONLINE COURSE (MOOCs) IN t Imam Muhammad bin Saud Al-Aslamani University, Master degree, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

Ammar, Ibrahim. (2019). The role of cultural inheritance in consolidating the national identity of the Algerian film The time of globalization, Journal of Humanities and Social Sciences generation, n. 51, p. 135-149.

Al-Awaji, Mohamed Abdel Aziz. (2019). The importance of studying Arabic for students of Quranic studies and media for its advancement, Journal of the Islamic University of Sciences, Islamic University, vol. 52, n. 188, p. 469-579.

Awfi, Mustafa, Amrani , Zeinab. (2012). National identity in light of modern information and communication technology, Journal of Human and Society Sciences, n. 4, p. 15-45.

Ayasrah, Salam Ahmed. (2019). The components of the national identity for undergraduates: a field study on the students of the University of Jordan, Journal of Studies in Humanities and Social Sciences, vol. 2, n. 11, p. 128-170.

Al-Aidarous, Ali Hassan. (2011) Al-Madina Newspaper, at https://www.al-madina.com/article/78238 Retrieved on November 1, 2009

Al-Fatlawi, Ali Kamel. (2012). The National Identity Approach to Sociology, University Forum, n. 4, p. 127-162.

Al-Kahlani, Hassan. (2009). Cultural identity, a futuristic vision, newspaper September 26, issue 1231, available on the website

http://www.26sep.net/newsweekarticle.php?lng=arabic&sid=23330 Retrieved on November 2, 2017

Maqsudi, Muhammad Ahmad (2017). The national role of Saudi universities in achieving comprehensive intellectual security in the field of the National Security Magazine, volume 26, p. 68, pp. 13-71.

Nuaija, Noureddine. (2016). National identity between the historical heritage and the challenges of globalization and digitization, Research Center in Islamic Sciences and Civilization - Laghouat, available at http://www.crsic.dz/index.php?lang=en Retrieved on 11/12/2019.


المراجع الأجنبية:

Adham, Raniah Samir. (2015). MOOCS As A Method of Distance Education in The Arab World – A Review Paper, European Journal of Open, Distance and e-Learning, v 18, n. 1. 

Andreasen, L., & Buhl, M. (2015). Understanding MOOCs Through Connectivist and Social Constructiv-ist Approaches. In A. Jefferies, & M. Cubric (Eds.), Proceedings of the 14th European Conference on e-Learning ECEL- 2015 (pp. 34-41). Academic Conferences Limited. 

Bayne, S., & Ross, J. (2014). The pedagogy of the Massive Open Online Course: the UK view. The Higher Education Academy, p p1-76. 

Ding, Y., Cheng, T., Feng, P. and Xu, G. (2014). A distributed operation architecture of MOOCs for open experiments. Applied Mechanics and Materials, p p1089-1095. 

Erik, Erikson. (1968). Identity, Youth and Crisis, Nerton, New York. 

European Commission.(2014). Report on Web Skills Survey: Support Services to Foster Web Talent in Europe by Encouraging the use of MOOCs Focused on web Talent (2014) (D1.1 – First Interim Report ed.). Retrieved 28 August 2019 from https://goo.gl/S0GfDi .

Gillani, N., & Eynon, R. (2014). Communication patterns in massively open online courses. The Internet and Higher Education, V 23, pp 18-26.

Rousing, T. (2014). The Openness of MOOCs: A multifaceted investigation of four platforms. (Master’s Thesis), Copenhagen Business School. 

Richards, Katie; Ruffolo, Mary; Hiltz, Barbara .(2019). Innovating Practices to Prepare Students for Graduate School: Lessons from a Social Work MOOC Journal of Social Work Education, v55, n2 ,pp314-326. 

International Conference on Inventive Computation, (2016), Coimbatore, India, Innovative Research Organization, 26 - 27 August 2016.

Koukis, Nikolaos; Jimoyiannis, Athanassios.(2019).MOOCs for Teacher Professional Development: Exploring Teachers' Perceptions and Achievements,Interactive Technology and Smart Education, v16, n1, p74-91 2019.

Liyanagunawardena, Tharindu, Williams, Shirley.(2016): “Elderly learners and massive open online courses: a review”. Interactive Journal of Medical Research, 5(1), pp1-11. 

Ma, Long; Lee, Chei Sian (2019). Investigating the Adoption of MOOCs: A Technology-User-Environment Perspective ,Journal of Computer Assisted Learning, v35, n1, pp89-98. 

Moore, Robert L.; Oliver, Kevin M.; Wang, Chuang.(2019). Setting the Pace: Examining Cognitive Processing in MOOC Discussion Forums with Automatic Text Analysis. Interactive Learning Environments, v27, n5-6, pp 655-669. 

Michael, Fabricant & Stephen, Brier ‬(2016). Austerity Blues: Fighting for the Soul of Public Higher Education , Johns Hopkins University Press.

McLoughlin, L., & Magnoni, F. (2017). The Move-Me project: reflecting on xMOOC and cMOOC structure and pedagogical implementation. In Q. Kan & S. Bax (Eds), beyond the language classroom: researching MOOCs and other innovations ,pp. 59-69.

Open, Online and Flexible Learning: The Key to Sustain- able Development (2016), Kuala Lumpur, Malaysia, Malaysia Open University, 27 - 30 November 2016

Petri, H. L. & Govern, J. M. (2013). Motivation: Theory, Research and Applications. Belmont: Wadsworth Cengage Learning. 

Straub, J. (2004). Personal and Collective Identity: A Conceptual Analysis. In Identities: Time, Difference and Boundaries, edited by Heidrun Friese, pp56– 76. New York

Teplechuk, E. (2013). Emergent models of Massive Open Online Courses: an exploration of sustainable practices for MOOC institutions in the context of the launch of MOOCs at the University of Edinburgh. Dissertation Presented for the Degree of MBA, University of Edinburgh.

The 2nd International Conference on IT and Educa- tion Innovations. (2016). Beijing, China, International Center for Economics, Research and Development, August 6-8, 2016

Thompson, John B. (1995). The Media and Modernity, Social Theory of the Media Polity Press, University of Cambridge.

Unesco. (2016). OER development and publishing initiatives. Available online http://oerwiki.iiepunesco.org/index.php?title=OER_development_and_publishing_initiatives. 

Zheng, S., Rosson, M. B., Shih, P. C., & Carroll, J. M. (2015,). Understanding student motivation, behaviors and perceptions in MOOCs. In Proceedings of the 18th ACM Conference on Computer Supported Cooperative Work & Social Computing (pp. 1882-1895. ACM. 

Zhong, Sheng; Zhang, Qun-Bo; Ping Li, Zheng; & Liu, Yan. (2016). Motivations and Challenges in MOOCs with Eastern insights. International Journal of Information and Education Technology, 6(12),pp 950–963. 

Zhu, Meina; Bonk, Curtis J.; Sari, Annisa R .(2019) Massive Open Online Course Instructor Motivations, Innovations, and Designs: Surveys, Interviews, and Course Reviews, Canadian Journal of Learning and Technology, v45 ,n1 ,pp1-22