إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا وفق نموذج بوردي Purdie في ضوء التخصص الأكاديمي ومستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة أم القرى

Self-organized learning strategies according to the Purdie model in light of the academic specialization and level of academic achievement of Umm Al-Qura University students

تركي محمد عبد الوهاب معلم


الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا، مسار التخصص الأكاديمي، مستوى التحصيل الدراسي، السنة التحضيرية., Self- organized learning strategies، The course of academic specialization، Level of academic achievement، Preparatory year students.

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا وفق نموذج بوردي Purdie على عينة من طلاب جامعة أم القرى تعزى إلى نوع المسار (علمي، إداري، طبي) ومستوى التحصيل الدراسي (مرتفع، متوسط، منخفض). وتكونت عينة الدراسة من (204) طالبٍ من طلاب السنة التحضيرية، واستخدمت الدراسة مقياس بوردي لقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا (Purdie، 1989)، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أبعاد مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا تبعًا لمتغير المسار (علمي، إداري، طبي)، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أبعاد المقياس تبعًا لمتغير مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع، متوسط، منخفض) لصالح الطلاب ذوي التحصيل المرتفع.


The current study aimed to reveal the differences in the use of self-organized learning strategies in the light of the Purdy model on a sample of Umm Al-Qura University students attributed to the type of pathway (scientific، administrative، medical) And level of academic achievement (high، medium، low) As well as the detection of differences in the use of self- organized learning strategies. The study sample consisted of 204 students from the preparatory year within the three tracks (track scientific and medical administrative track and track)،The study used a measure(Purdie، 1989).، The study found several results: No statistically significant differences between the mean dimensions of the self-organized learning strategies scale according to the path variable (scientific، administrative، medical). The study also found statistically significant differences between the dimensions of the dimensions of the scale according to the variable and the level of academic achievement (high، medium، low) for students with high achievement.

أولاً: المراجع العربية:

أحمد، هيثم محمد؛ أبو دنيا، نادية عبده؛ عبد المعطي، محمد السيد (2016). العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا والكفاءة الذاتية المدركة لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 73،12 - 17.

إسماعيل، إبراهيم السيد (2012). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا وعلاقتها بالاتجاه نحو الدراسة والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، 87 (1)، 99- 102.

بريك، السيد رمضان (2013). التعلم المنظم ذاتيًّا وعلاقته بالتخصص والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب وطالبات السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود. المجلة العلمية بكلية التربية، 29(2)، 398- 432.

الجراح، عبد الناصر (2010). العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيًّا والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 6(4)،333– 348.

الحارثي، صبحي سعيد (2014). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا على مستوى دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ صعوبات التعلم في الرياضيات. مجلة كلية التربية ببنها، 98 (2).

حافظ، وحيد السيد وعطية، سليمان (2007). فعالية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًّا في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية ببنها،68(2)،165 - 203.

الحربي، مها (2012). التفكير الناقد وعلاقته باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا لدى طالبات جامعة أم القرى (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية بجامعة أم القرى، مكة المكرمة.

الجنابي، ندى صباح عباس (2018). التعلم المنظم ذاتيًّا لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة كلية الآداب، بجامعة بغداد، 127،88 - 90.

الدباس، خولة عبد الحليم (٢٠10). الفروق في مهارات التعّلم المنظم ذاتيًّا بين ذوي التحصيل المرتفع وذوي التحصيل المتدني بين طلبة الجامعة وطلبة المرحلة الثانوية في تخصصات علمية وأدبية(رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.

الدردير، عبد المنعم أحمد وعبد الله، جابر محمد (2005). علم النفس المعرفي (قراءات وتطبيقات معاصرة). القاهرة: عالم الكتب.

رزق، محمد عبد السميع (2009). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا وفاعلية الذات لدي المتفوقين دراسيًّا والعاديين من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، 71 (1)،65 - 73.

رشوان، ربيع عبده (2006). التعلم المنظم ذاتيًّا وتوجهات أهداف الإنجاز: نماذج ودراسات معاصرة. القاهرة: عالم الكتب.

ريان، عادل (2014). القدرة التنبؤية للذكاءات المتعددة في مهارات التعلم المنظم ذاتي والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية في جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 78 (3)،32 - 40.

الريماوي، محمد عودة وآخرون)٢٠٠٤(. علم النفس العام. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. 

الزغول، عماد عبد الرحيم (2010). نظريات التعلم. عمان: دار الشروق.

سالم، محمود عوض وزكي، أمل عبد المحسن (2009). صعوبات التعلم والتنظيم الذاتي. القاهرة: إيتراك للطباعة والنشر.

السيد، وليد شوقي شفيق (2009). طرق المعرفة الإجرائية والمعتقدات المعرفية وعلاقتهما باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا(رسالة دكتوراه غير منشورة).كلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر.

شعبان، شريف عبد الله خليل (2009). التعلم القائم على التنظيم الذاتي بين النظرية والتطبيق مصطلحات تربوية جديرة بالدراسة. مجلة التربية بالبحرين، 27(8)، 96-103.

الشمايلة، نسرين بهجت (2007). أثر برنامج تدريبي للدافعية الداخلية للتعلم على درجة التعلم المنظم ذاتيًّا لطلبة المرحلة الأساسية العليا(رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، الأردن.

عبد الحميد، أسماء محمد (2011). إسهامات بيئتي الدراسة والأسرة في التعلم المنظم ذاتيًّا لدى طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. مجلة كلية التربية ببنها، 87(2)، 311-313.

العريني، وجدان إبراهيم (2014). درجة استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا لدى ذوي التحصيل المرتفع والمنخفض من طالبات المستوى السابع والثامن من قسم اللغة الإنجليزية في جامعة القصيم(رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية بجامعة أم القرى، مكة المكرمة. 

العسيري، محمد بن علي آل مانع (2002). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

علوان، سالي طالب وميرة، أمل كاظم (2012). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيًّا لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم النفسية والتربوية بجامعة بغداد، 106، 280-333.

الغامدي، يوسف بن سعيد (2019). أثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة المنظم ذاتيًّا في تنمية التحصيل الدراسي والتنظيم الذاتي بمادة الفقة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(2)، 77 - 80.

الغرايبة، سالم علي سالم (2010). قياس استراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم وتحديد أبعادها وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى عينة من الطلبة الجامعيين. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية،7 (2)،91 - 116.

الغرايبة، سالم علي سالم (2017). العلاقة بين تقدير الذات وبعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة جامعة القصيم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة دراسات العلوم التربوية بالجامعة الأردنية،44 (1)،142 - 147.

القيسي، لما ماجد موسى. (2011). أثر التعلم المنظم ذاتيًا والجنس والكلية على تحصيل طلبة كلية العلوم التربوية قسم علم النفس التربوي بجامعة الطفيلة التقنية بالأردن. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، 35(2)، 50-65.

كامل، مصطفى محمد (٢٠٠٣). التنظيم الذاتي للتعلم: نماذج نظرية. ورقة علمية مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن لكلية التربية جامعة طنطا التعلم الذاتي وتحديات المستقبل، طنطا.

المنيزل، عبد الله فلاح؛ الغرايبة، عايش موسى (2010). الإحصاء التربوي: تطبيقات باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.


ثانياً: المراجع الاجنبية: 

Ahmed، Haitham Mohamed; Abu Donia، Nadia Abdo; Abdel Moaty، Mohamed El-Sayed (2016). The relationship between self-organized learning strategies and perceived self-efficacy among preparatory year students at King Saud University. Journal of Arab Studies in Education and Psychology، 73, 12-17.

Al-Dabbas، Khawla Abdel-Halim (2010). Differences in self-organized learning skills between those with high achievement and those with low achievement between university students and high school students in scientific and literary specialties (unpublished doctoral thesis). Faculty of Higher Education Studies، Amman Arab University for Graduate Studies، Jordan.

 Al-Dardeer، Abdel-Moneim Ahmed and Abdullah، Jaber Mohamed (2005). Cognitive psychology (contemporary readings and applications). Cairo: The World of Books.

Al-Harbi، Maha (2012). Critical thinking and its relationship to self-organized learning strategies for Umm Al-Qura University students (unpublished Master Thesis). College of Education، Umm Al-Qura University، Makkah Al-Mukarramah.

Al-Harthi، Subhi Saeed (2014). The effectiveness of using some self-organizing learning strategies on the level of motivation for achievement and academic achievement among students with learning difficulties in mathematics. Journal of the Faculty of Education، Benha، 98 (2).

Al-Jarrah، Abdel Nasser (2010). The relationship between self-organized learning and academic achievement among a sample of Yarmouk University students. The Jordanian Journal of Educational Sciences، 6 (4)، 333--348.

Al-Rimawi، Muhammad Awda et al. (2004). General Psychology. Amman: Al Masirah House for Publishing، Distribution، and Printing.

 Al-Sayed، Walid Shawky Shafiq (2009). Procedural knowledge methods and cognitive beliefs and their relationship to self-organized learning strategies (unpublished doctoral thesis). Faculty of Education، Zagazig University، Egypt.

Abdul Hamid، Asma Muhammad (2011). The contributions of the study and family environments to self-organized learning among high school and university students and their relationship to academic achievement. Benha College of Education Journal، 87 (2)، 311-313.

 Al-Eraini، Wijdan Ibrahim (2014). The degree of using self-organizing learning strategies among those with high and low achievement among students of the seventh and eighth levels from the English Language Department at the Qaseem University (unpublished Master Thesis). College of Education، Umm Al-Qura University، Makkah Al-Mukarramah.

 Al-Asiri، Mohammed bin Ali Al-Manea (2002). Self-organized learning strategies and their relationship to some personality variables (unpublished doctoral thesis). College of Social Sciences، Imam Muhammad bin Saud Islamic University، Riyadh.

Alwan، Sally Talib and Meera، Amal Kazem (2012). Cognitive beliefs and their relationship to self-organized learning among university students. Journal of Psychological and Educational Sciences، University of Baghdad، 106, 280-333. 

Al-Ghamdi، Youssef bin Saeed (2019). The effect of self-organized learning strategy on developing academic achievement and self-regulation of fiqh for high school students. Umm Al-Qura University Journal for Educational and Psychological Sciences، 10 (2)، 77-80.

Al-Manizel، Abdullah Falah; Al-Gharaibeh، Ayesh Mousa (2010). Educational Statistics: Applications using statistical packages for social sciences. Amman: Al Masirah House for Publishing، Distribution and Printing.

Al-Zghoul، Emad Abdel-Rahim (2010). Learning theories. Amman: Dar Al-Shorouk.

Anderton، B. (2006). Using the online course to promote self-regulated learning strategies in preserves teachers. Journal of interactive online learning، 5 (2)، 156-177.

Bandura، A. (2002). Social cognitive theory in cultural context. Journal of Applied psychology: An International Review، 51, 269-290.

 Bandura، A. (2006). Toward a Psychology of human agency. Perspectives on Psychological Science، 1, 164- 180.

Bembenutty، H. (2006). self-regulation of learning. Academic Exchange Quarterly، 10 (4)، 221- 248.

Betsy , M ; Joan , M & Sally , M.(2003). The Differential Impact of Academic Self – Regulatory Methods on Academic Achievement Among University Stud. Journal of Learning Disabilities , 36(3)،270-286.

Brak، L., Lan، W. & Paton، V. (2010). Profiles in Self-Regulated Learning in the Online Learning Environment. International Review of Research in Open and Distance Learning، 11 (1)، 61-78.

Biggs، J. (1985). The role of metalearning in study process. British Journal of Educational Psychology، 55, 185-212.

Brick، Mr. Ramadan (2013). Self-organized learning and its relationship to specialization and academic achievement for a sample of male and female students of preparatory year at King Saud University. The Scientific Journal of the College of Education، 29 (2)، 398-432.

Chen، C. (2002). Self-regulated Learning Strategies and Achievement in an Introduction to Information Systems Course Systems Course. Information Technology. Learning، and Performance Journal، 20(1)، 11.

Didis، N. (2007). Self-regulated learning of physics: A Modeling example. Paper Presented at the GIREP-EPEC Conference، Opatija، Croatia.

Eilam،B ;Zeinder، M. & Aharon،I. (2009). Student conscientiousness، Self-regulated learning and Science Achievment: An Explorative Field study. Psychology in the schools، 46(5)، 420- 432.

Garner. J.(2009). Conceptualizing of the relations between executive functions and self- regulated learning. The Journal of Psychology،143(4)، 405-426.

Gharaibeh، Salem Ali Salem (2010). Measuring self-organizing learning strategies، determining their dimensions and their relationship to academic achievement for a sample of undergraduate students. University of Sharjah Journal for Humanities and Social Sciences، 7 (2)، 91-116.

Gharaibeh، Salem Ali Salem (2017). The relationship between self-esteem and some self-organizing learning strategies for Qassim University students in light of some variables. Journal of Educational Science Studies at the University of Jordan، 44 (1)، 142-147.

Hafez، Wahid Al-Sayed and Attia، Suleiman (2007). The effectiveness of a self-organized learning program in developing creative writing skills for high school students. Benha College of Education Journal، 68 (2)، 165-203.

Hodges، Ch.; Stackpole-Hodges، Ch.; & Cox، K. (2008). Self-Efficacy، Self-Regulation، and Cognitive Style as Predictors of Achievement with Pod cast Instruction. Journal of Educational Computing Research، 38 (2)، 139 – 153.

Ismail، Ibrahim El-Sayed (2012). Self-organized learning strategies and their relationship to the trend towards study and academic achievement for university students. Journal of the Faculty of Education، Mansoura University، 87 (1)، 99-102.

Janabi، Nada Sabah Abbas (2018). Self-organized learning for students of the College of Basic Education. Journal of the College of Arts، University of Baghdad، 127, 88-90.

Judd، J. (2005). The relationship between self-regulatory learning strategies and the academic achievement of high school chemistry students. Unpublished Thesis in the university of Hawaii، USA.

Kamel، Mostafa Mohamed (2003). Self-Regulating Learning: Theoretical Models. A scientific paper presented to the eighth scientific conference of the Faculty of Education، Tanta University، self-learning and future challenges، Tanta. 

Mace، F. C., Belfiore، P. J., & Hutchinson، J. M. (2001). Operant theory and research on selfregulation. In B. J. Zimmerman & D. H. Schunk (Eds.)، Self-regulated learning and academic achievement: Theoretical perspectives (pp. 39-68). Mahwah، NJ: Lawrence Erlbaum.

Matuga،J. (2009). Self-Regulation، Goal Origination and Academic Achievment of Secondary Students in Online University. Course Educational Technology and Society، 12(3)، 4-11.

Martha Leticia González (2015). Personal aspects that favor self-regulated learning in texts comprenhension in university students. REDU. Revista de Docencia Universitaria، 13 (2)، 17-3 5.

McWhorter، W. (2008). The Effectiveness of using lego mindstorms robotics activities to influence self-regulated learning in a university introductory computer programming course( Unpublished doctoral Dissertation). The University of North Texas.

Montalvo. F.T. & Gonzalez Torres. M. C. (2004). Self-Regulated Learning: Current And Future Directions. Electronic Journal of Research in Educational Psychology، 2 (1)، 1-34.

Otts، C. (2010). Self-regulation and math attitudes: Effects on academic performance in developmental math courses at a community college. (Doctoral Dissertation). University of Kansas.

Paris، S. G., Byrnes، J. P., & Paris، A. H. (2001). Constructing theories، identities، and actions of self-regulated learners. In B. J. Zimmerman & D. H. Schunk (Eds.)، Self-regulated learning and academic achievement: Theoretical perspectives (pp. 253-288). Mahwah، NJ: Lawrence Erlbaum.

Polleys. M. (2000). Astudy of The relationships between Selfregulated Learning Personality and Achievement(Unpublished Ph D). Auburn University.

Posner، M. (2008). Evolution and development of self- regulation (The American Museum of Natural History).New York: Publications، Dept of Anthropology. 

Pintrich، P. R., & DeGroot، E. V. (1990). Motivational and self-regulated learning components of classroom academic performance. Journal of Educational Psychology، 82(1)، 33-40.

Pintrich، P.; & Garcia، T.(1991). Student goal orientation and self-regulation in the college classroom. Online، Available: http://ccwf.cc.utexas.edu/%7Etgarcia/ p& gpub 91 p1.html

Pintrich، P. (1999). The role of motivation in promoting and sustaining self- regulated learning. International Journal of Educational Research، 31(6)، 459-470.

Pintrich، P. R. (2000). The role of goal orientation in self-regulated learning. In M. Boekaerts، P. R. Pintrich، & M. Zeidner (Eds.)، Handbook of self-regulation (pp. 451-502). San Diego، CA: Academic Press.

Pintrich، P.R., & Schunk، D. H. (2004). Motivation in education: Theory، research and applications. Englewood Cliffs: Prentice Hall Merrill.

Qaisi، lama Majed Musa. (2011). The effect of self-organized learning، gender، and college on the achievement of students of the Faculty of Educational Sciences، Department of Educational Psychology، Tafila Technical University، Jordan. Journal of the Faculty of Education، Ain Shams University، 35 (2)، 50-65.

Rizk، Mohamed Abdel Samie (2009). Strategies for self-organized learning and self-efficacy among outstanding students، both ordinary and university students. Journal of the Faculty of Education، Mansoura University، 71 (1)، 65-73.

Rashwan، Rabih Abdo (2006). Self-organized learning and achievement goals: contemporary models and studies. Cairo: The World of Books.

 Ryan، Adel (2014). The predictive ability of multiple intelligences in self-organized learning skills and academic achievement among students of the Faculty of Education at Al-Quds Open University. An-Najah University Journal for Research، 78 (3)، 32 - 40.

Ruohotie، P. (2002). Motivation and self-regulation in learning. In H. Niemi & P. Ruohotie(Eds.)، Theoretical understandings for learning in the virtual university (pp. 37-70). Hameenlinna، Finland: RCVE.

Salem، Mahmoud Awad and Zaki، Amal Abdel Mohsen (2009). Learning difficulties and self-regulation. Cairo: ITrack for printing and publishing. 

Schunk، D. H. (2001). Social cognitive theory and self-regulated learning. In B. J. Zimmerman & D. H. Schunk (Eds.)، Self-regulated learning and academic achievement: Theoretical perspectives (pp. 125-152). Mahwah، NJ: Lawrence Erlbaum.

Shaban، Sherif Abdullah Khalil (2009). Self-organizing learning between theory and practice educational terms worth studying. Bahrain Education Journal، 27 (8)، 96-103. 

Shamailah، Nisreen Bahgat (2007). The effect of a training program for internal motivation to learn on the degree of self-organized learning for students of the upper basic stage (unpublished doctoral thesis). Amman Arab University، Jordan.

Singh، P. (2009). An Analysis of Metacognitive Processes Involved in Self-Regulated Learning to Transform a Rigid Learning System. Retrieved December 8, 2009 from http://www.aseesa-edu.co.za/metacog.htm.

Sullivan، C. (2010): Academic self-regulation، academic performance، and college adjustment: What is the first-year experience for college students? (Doctoral Dissertation). University of Maryland.

Zimmerman، B. (1995). self- regulation Involves more than metacognitions: A Social cognitive perspective. Educational psychologist، 30 (4)، 217- 221.

Zimmerman، B. J., & Risemberg، R. (1997). Self-regulatory dimensions of academic learning and motivation. In G. D. Phye (Ed.)، Handbook of academic learning (pp. 105-125). San Diego، CA: Academic Press.

Zimmerman، B. J. (2001). Theories of self-regulated learning and academic achievement: An overview and analysis. In B. J. Zimmerman & D. H. Schunk (Eds.)، Self-regulated learning and academic achievement: Theoretical perspectives (pp. 1-38). Mahwah، NJ: Lawrence Erlbaum.

Zimmerman، B. J., & Martinez-Pons، M. (2001). Perceptions of self-efficacy and strategy use in the self-regulation of learning. In D. H. Schunk & J. L. Meece (Eds.)، Student perceptions in the classroom (pp. 185-207). Hillsdale، NJ: Lawrence Erlbaum.

Zimmerman & Martinez-Pons(2001).Student Differences in Self – Regulated Learning: Relation Grade , Sex , and Giftedness to Self - Efficacy and Strategy use. Journal of Education Psychology , 82 , 51 – 59.

Zimmerman. B.J.(2008). Investigating Self-Regulation and Motivation: Historical Background Methodological Developments and Future Prospects. American Educational Research Journal، 45(1)،1