فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي العلوم الشرعية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

The Effectiveness of Quality Standards-Based Program in Developing Teaching Skills of Islamic Studies teachers who Teaches Arabic Language to Other Languages Speakers.






د. أحمد بن محمد بن أحمد شيخ

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، معايير الجودة، مهارات تدريس، معلمي العلوم الشرعية, Effectiveness, Training Program, Quality Standards, Teaching Skills, Islamic Studies Teachers.

عنوان البحث: فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي العلوم الشرعية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.

هدف البحث: يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة لتنمية مهارة تنفيذ دروس العلوم الشرعية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وقد انتظم البحث في مقدمة، وإحساس بالمشكلة، ومشكلة البحث، وأسئلته، وأهدافه، وحدوده، وأدواته، ومصطلحاته، وأهميته، ومن ثم جاء الإطار النظري في محورين: الأول خاص بالبرامج التدريبية لمعلمي العلوم الشرعية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، والثاني مهارات التدريس اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وفي ختام الإطار النظري ذكر الباحث تعقيبا عليه، ثم استعرض الباحث إجراءات البحث، استخدم البحث المنهجين الآتيين: المنهج الوصفي في  كتابة الإطار النظري للبحث، ووصف إجراءاته، وإعداد أدواته، والمنهج شبه التجريبي: في تطبيق تجربة البحث على المعلمين، الذي تكونت عينة البحث من (19) معلمًا من معلمي العلوم الشرعية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وقد روعي عند اختيار العينة أن يكونوا من المعلمين المستهدف تدريبهم على مهارات التدريس.

وختاما توصل البحث الحالي إلى قائمة مهارات تنفيذ دروس العلوم الشرعية لدى معلمي العلوم الشرعية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، تضمنت سبعة مهارات فرعية، تفرع عنها 69 مؤشرا، وهذه المهارات روعي عند تدريب معلمي العلوم الشرعية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى أن تكون مرتبة ترتيبا منطقيا من ناحية، وأن تكون قابلة للتطبيق المباشر من ناحية أخرى، ثم جاء توصيات البحث، ومقترحاته.

Research Title: The Effectiveness of Quality Standards-Based Program in Developing Teaching Skills of Islamic Studies Teachers who teaches Arabic Language to Other Languages Speakers. 

Significance of the Research: The significance of the research is to explore the effectiveness of the quality standards-based program in developing teaching skills of Islamic Studies teachers who teaches Arabic language to other languages speakers. The research was structured in an introduction, statement of the problem, research questions, the purpose of the research and the limitation of the research. In addition, the research instrument, terminology and the research significance. Furthermore, the theoretical framework consisted of two focuses, the first was considering the training programs for Islamic Studies teachers who teaches Arabic Language to Other Languages Speakers. The second was regarding the necessary skills for Islamic Studies teachers who teaches Arabic Language to Other Languages Speakers. 

Moreover, the researcher mentioned the research procedures, population and sample and the methodology which was followed within the research.

In conclusion, the research results concluded to a list of skills in implementing the Islamic studies lessons for Islamic Studies teachers who teaches Arabic Language to Other Languages Speakers. The list consisted of seven skills which were divided into 96 indexes. It was taken into consideration to list these skills while training Islamic Studies teachers who teaches Arabic Language to Other Languages Speakers in a logical order and to assure, they were applicable for direct implementation. Furthermore, the researcher mentioned afterwards the research recommendations, practical implications and references.



ابن تيمية، أحمد عبدالحليم (1419ـ)، اقتضاء الصراط المستقيم، الرياض، دار عالم الكتب.

أبو الفضل، منى (1418)، المنظور الحضاري في دراسة النظم السياسية العربية، مجلة إسلامية المعرفة، العدد التاسع، السنة الثالثة، صفر/ ربيع الأول.

التويجري، عبدالعزيز عثمان (2001)، مشروع الايسيسكو لكتاب اللغات الأفريقية بالخط العربي ووضع معجم عربية لها، القاهرة، مجلة مجمع اللغة العربية.

الحديبي، علي عبدالمحسن (2015)، تصور مقترح لبرنامج إعداد معلم العلوم الشرعية لمتعلمي اللغة العربية، المجلد 38.

الحديبي، علي عبدالمحسن (2016)، فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة في تنمية معايير الأداء المهني لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، أسيوط، مجلة كلية التربية، المجلد 32، العدد3. 

 حمادة، محمد المفرج، بدرية المطيري، عفاف (2006)، الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنيًا، وزارة التربية الكويتية.  

الخليفة، حسن جعفر (2015)، معايير تخطيط الدرس اللغوي، الرياض، مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية، سلسلة مباحث لغوية، العدد 13.    

رضا، أكرم (2003)، برنامج تدريب المدربين: كيف تكون مدربًا مؤثرًا، دار التوزيع والنشر الإسلامية، القاهرة. 

السعيد، لبيب (د.ت)، الجمع الصوتي للقرآن، القاهرة، دار المعارف، ص3.

عبد الرحمن صالح عبد الله، ناصر أحمد الخوالدة، محمد عبدالله الصمادي، مدخل إلى التربية الإسلامية وطرق تدريسها، عمان، دار الفرقان، 1422هـ.

العتيبي، عبدالله بن محمد ، والحديبي، علي عبدالمحسن ، وحميد الدين، نصار محمد ، وآدم، آدم أحمد (1431)، مشروع وثيقة منهج مقررات معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مشروع علمي، المدينة المنورة، الجامعة الإسلامية، عمادة البحث العلمي. 

عوض، أحمد عبده (1420)، في فضل اللغة العربية، مركز الكتاب للنشر، ص81.  

محمد، علي إسماعيل (1998)، فاعلية العلوم الشرعية في تنمية مهارات الكتابة العربية لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد 52، سبتمبر.

مسلم، حسن أحمد (2015)، معايير تنفيذ الدرس اللغوي ودعم وتعزيزه، ، الرياض، مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية، سلسلة مباحث لغوية، العدد 13.    

اليحيى، عبدالله سعد (1996)، الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية وتقويم أدائهم في ضوئها، بحث منشور، رابطة التربية الحديثة، يوليو.

References

Ibn Taymiyyah, A. (1998). Iqtidaa Al Siratt Al Mustaqeem. Riyadh: Dar Aalam Al Kutub.

Abu Al Fdl, M. (1997). Al Mndhwr Al Hdari Fi Drast An Ndhm As Syasyt Al ʻRbyh. Mjlt Islamyt Al Mʻrfh, 9.

At Twyjri, A. (2001). Mshrwʻ Al Aysyskw Lktab Al Lghat Al Afryqyt Balkht Al ʻRbi Wwdʻ Mʻjm ʻRbyt Lha. Mjlt Mjmʻ Al Lght Al ʻrbyt Balqahrh.

Al Hedaibi, A. (2015). Tswr Mqtrh Lbrnamj Iʻdad Monument Al ʻLwm Ash Shryt Lmtlmi Al Lght Al ʻRbyh (38th ed.).

Al Hedaibi, A. 2016. Faʻlyt Brnamj Tdrybi Qaʼm ʻaLa Mʻayyr Al Jwdt Fi Tnmyt Mʻayyr Al Adaʼ Al Mhni Lda Mʻlmi Al Lght Al ʻRbyt Llnatqyn Blghat Akhra. Mjlt College At Trbyh, 32(3).

Hmadt, M., Al Mfrj, b., & Al Mtyri, ʻ. (2006). Al Atjahat Al Mʻāsrt Fi Iʻdad Al Mʻlm Wtnmyt/h Mhny. Wzart At Trbyt Al Kwytyh 

Al Khlyfh, H., 2015. Mʻayyr Tkhtyt Ad Drs Al Lghwi. Ar Ryad King ʻAbdullah Ad Dwli Lkhdmt Al Lght Al ʻRbyt Slslt Mbahth Lghwyh Station, (13). 

Rda, A. (2003). Brnamj Tdryb Al Mdrbyn Kyf Tkwn Mdrb Mʼthr. Al Qahrh: Dar At Twzyʻ Wannshr Al Islamyh.

As Sʻyd, L. (2020). Al Jmʻ As Swti Llqran (p. 3). Al Qahrt Dar Al Mʻarf.

ʻAbdullah, ʻ., Al Khwaldah, N. and As Smadi, M., 2001. Mdkhl Ila At Trbyt Al Islamyt Wtrq Tdrysha. ʻMan: Dar Al Frqan.

Al ʻTybi, A., Al Hedaibi, A., Hmyd Ad Dyn, N., & Adam, A. (2010). Mshrwʻ Wthyqt Mnhj Mqrrat Mʻhd Tʻlym Al Lght Al ʻRbyt Lghyr An Natqyn Bha Mshrwʻ ʻLmi. ʻmadt Al Bhth Al ʻlmy Al Jamʻt Al Islamyh.

ʻWd, A. (1999). Fi Fdl Al Lght Al ʻRbyh (p. 81). Al Ktab Llnshr Station.

Mohammed, A. (1998). Faʻlyt Al ʻLwm Ash Shrʻyt Fi Tnmyt Mharat Al Ktabt Al ʻRbyt Lda Tlamydh Al Mdrst Al Iʻdadyt Drasat Fi Al Mnahj Wtrq At Tdrys. Al Jmʻyt Al Msryt Llmnahj Wtrq At Tdrys, 52.

Mslm, H., 2015. Mʻayyr Tnfydh Ad Drs Al Lghwi Wdʻm Wtʻzyzh. Ar Ryad King ʻAbdullah Ad Dwli Lkhdmt Al Lght Al ʻRbyt Slslt Mbahth Lghwyh Station, (13).

Al Yhya, A. (1996). Al Kfayat At Tdrysyt Al Lazmt Lmʻlmi Al ʻLwm Ash Shrʻyt Wtqwym Adaʼhm Fi Dwʼha. Rabtt At Trbyt Al Hdythh.