فعالية برنامج إرشادي لتحسين مستوى وعي الأمهات بالأساليب النفسية والتربوية لتحقيق الأمن الفكري لدى الأبناء ودوره على تنمية الحوار الأسري من وجهة نظر الآباء- الأبناء) في المملكة العربية السعودية

The effectiveness of a counseling program to improve mothers’ awareness towards psychological and educational approaches that can achieve intellectual security among children and its role in increasing a family dialogue from Saudi parents’ and children perceptions.





د. رحمة بنت علي الغامدي

الكلمات المفتاحية: البرنامج الارشادي، الأمن الفكري، الحوار الأسري, awareness program, intellectual Security, family dialogue

هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي مقترح لرفع مستوى وعي الأمهات بالأساليب التربوية والنفسية لتحقيق الأمن الفكري للأبناء ودور البرنامج  في تنمية  مستوى الحوار الأسري ، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي واستمارة لقياس الأساليب النفسية والتربوية وكذلك برنامج إرشادي لتحسين وعي الأمهات بالأساليب النفسية والتربوية،  وقد بلغ عدد أفراد العينة من الأمهات (54) للمجموعة الضابطة و(54) للمجموعة التجريبية و(54) ابن من أبناء الامهات ضمن المجموعة التجريبية ، موزعات بين مناطق الرياض ونجران والباحة تم اختيارهن بطريقة عشوائية وفق معايير محددة لضمان تجانس العينة وتم تطبيق البرنامج الإرشادي وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين القياس القبلي والبعدي في مستوى وعي الأمهات بالأساليب النفسية والتربوية التي تساهم في تحقيق الأمن الفكري لدى الأبناء لصالح القياس البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في رفع مستوى وعي الأمهات بالأساليب التربوية والنفسية المساهمة في تحقيق الأمن الفكري للأبناء كذلك أكدت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي لدى الامهات في الحوار الأسري من وجهة نظر الأبناء مما يدل على الأثر الإيجابي للبرنامج الارشادي المقترح على مستوى الحوار الأسري مع الأبناء.

The purpose of the study is to identify the effectiveness of Implementing a proposed counseling program to raise the level of awareness of mothers on educational and psychological methods contribute to the achievement of intellectual security of sons and daughters and the impact of this on the level of family dialogue, which is the most important preventive method from intellectual deviation. The sample was randomly selected according to specific criteria to ensure homogeneity of the sample the respondents has reached Mothers (54) for the control group and (54) for the experimental group And (54) sons of mothers within the experimental group distributed between Riyadh and Najran and Al-Baha The proposed counseling program was applied using counseling strategies. The results revealed that there are statistically significant differences at the significance level (0.05) between pre- and post-measurements among moms in favor of post-measurement in the level of awareness of mothers on educational and psychological methods contribute to the achievement of intellectual security. This indicates the effectiveness of the proposed counseling program in raising mothers' awareness of educational and psychological methods contributing to the achievement of intellectual security of sons and daughters. There are also statistically significant differences at the significance level (0.05) between pre- and post-measurements among mom's sons and daughters in favor of impact of this proposed counseling program on the level of family dialogue.




أولًا: المراجع العربية:

إبراهيم، آمال محمد (2019). تفعيل دور الجامعة في مواجهة مظاهر الانحراف الفكري المجتمعي في ضوء متطلبات تحقيق الأمن الفكري في الشريعة الإسلامية: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، كلية التربية، مجلد 35 (5) ، 104 - 188.

بن خويا، إدريس (2019). فاعلية الحوار الأسري ودوره في تنشئة الطفل. دراسات اجتماعية، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية، ع 9 ، 9 - 18.

أبو حميدي، علي (2010). أسس الأمن الفكري في التربية الإسلامية. المجلة العربية للدراسات الأمنية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مجلد 27 (52) ، 7 - 46.

أبو صباح، الطيب نور الهدى (2014). المؤسسات التربوية ودورها في تحقيق الأمن الفكري: رؤية تأصيلية. مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة البطانة، عمادة البحث العلمي والنشر والترجمة، مجلد 2(1) ، 255 - 290.

أحمد، ممدوح صابر ؛الشركسي، أحمد صابر (2009). التطرف الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية. مجلة دراسات عربية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، مجلد 8 ( 4 )، 791 - 829.

إدريس، ميادة بنت محمود (2015). نمط علاقة الوالدين بالأبناء ومدى تأثيرها على المراهقين: دراسة تطبيقية على الأسرة السعودية في محافظة جدة.  مجلة حوليات آداب عين شمس، جامعة عين شمس، كلية الآداب، مجلد 43(12) ، 203 – 234.

الاكلبي، مفلح دخيل مفلح (2010). استراتيجية تدريسية مقترحة لغرس قيم الأمن الفكري لدى الطلاب لتحصينهم ضد التطرف والإرهاب. مجلة البحوث الأمنية، كلية الملك فهد الأمنية، مركز البحوث والدراسات، مجلد 19( 46) ، 76 - 125.

الأنصاري، عبدالصبور أحمد محمود (2019). الإرهاب الفكري الأسباب. الاثار. العلاج: دراسة في ضوء القرآن الكريم. المجلة الدولية للدراسات الإسلامية المتخصصة، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، مجلد2(1)، 72 - 105. 

البقمي، فيصل بن عائض(2010). طبيعة العلاقة بين الآباء والأبناء ودورها في الوقاية من الانحراف الفكري: دراسة حالة استخدام منهجية النظرية المجذرة (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض.

التخاينة، رشاد أحمد حسن (2017). فعالية برنامج إرشادي متعدد النماذج في تنمية المواطنة الرقمية وتحسين مستوى ادارة الذات لدى طلبة الصف العاشر (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.

الجحني، علي بن فايز (2008). الانحراف الفكري ومسئولية المجتمع. حولية كلية المعلمين في أبها، جامعة الملك خالد، كلية المعلمين، مركز البحوث التربوية،  (57) ، 12-71.

الجحني، علي بن فايز.(2011). دور التربية في وقاية المجتمع من الانحراف الفكري. مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، (4( ، 248-277.

الجزار، هالة حسن بن سعد (2014). دور المؤسسة التربوية فى غرس قيم المواطنة الرقمية: تصور مقترح. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (56 ) ، 385 - 418.

الحاج، حسن أحمد محمد (2013). دور التربية في وقاية المجتمع من الانحراف الفكري. مجلة جامعة البحر الأحمر، جامعة البحر الأحمر، )4 (،177- 202.

الحارثي، فهد بن محمد؛ عبدالمحسن، محمد ؛ ونصر، فتحي مهدي محمد (2017).  برنامج إرشادي تدريبي لتنمية القيم الأسرية وتحسين التواصل اللفظي وخفض العنف الأسري لدى طلاب وطالبات برامج الدراسات العليا بجامعة الباحة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مركز الإرشاد النفسي، مجلد 8(50) ، 49 - 140.

الحايك، سحر (2016). فاعلية برنامج لتعديل بعض أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة في تنشئة الأطفال من قبل الأمهات في قطاع غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.

الخزندار، نائلة نجيب نعمان (2009). الحاجات النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية بغزة. مجلة التربية: اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ،مجلد 38(168) ، 136 - 165.

الدهشان، جمال علي خليل ؛ الفويهي، هزاع بن عبدالكريم (2015). المواطنة الرقمية مدخلا لمساعدة أبناءنا على الحياة في العصر الرقمي. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، كلية التربية، مجلد30( 4 ) ، 1 - 42.

الدوسري، محمد  (2012). الأساليب الوقائية من الانحراف الفكري لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

الزهراني، إبراهيم بن عبدالله آل خضران (2011). الأمن الفكري: مفهومه، وأهميته، ومجالاته. مجلة البحوث الأمنية، كلية الملك فهد الأمنية، مركز البحوث والدراسات، مجلد 20(50 )، 160 – 216.

العصار، إسلام أسامة (2015). التشوهات المعرفية وعلاقتها بمعنى الحياة لدى المراهقين في قطاع غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.

العياشي، وردة بلقاسم (2013). المنظور الإسلامي لدور الأسرة في تعزيز الأمن الفكري لدي الأبناء. دراسات إسلامية، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية، (18) ، 81 - 106.

الغول، كاظم عادل أحمد (2015). الحاجات النفسية، الاجتماعية، والأمنية التي تكمن وراء استخدام الشباب السعودي لشبكات التواصل الاجتماعي. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، مجلد4(1) ، 67 - 85.

السعيدين، تيسير بن حسين علي (2008). الدور التربوي للأسرة في الوقاية من الانحراف الفكري. مجلة البحوث الأمنية، كلية الملك فهد الأمنية، مركز البحوث والدراسات، مجلد 17(40) ، 15 – 71.

السلمي، عبدالمحسن بن حضاض بن عويض (2012). الأبعاد التربوية لمفهوم التنشئة الاجتماعية في معالجة الانحراف الفكري. مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية،مجلد1( 148)، 74 - 91. 

السنبل، منيرة سليمان (2013). التلوث الفكري لدي الشباب ودور خدمة الفرد في التعامل معه. مجلة الأمن والحياة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مجلد 34 (397) ، 68 - 69.

الشرفات، محمد عايد ؛العلي، نصر محمد.(2017). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالكمالية لدى طلبة جامعة اليرموك. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفتوحة، مجلد 5 (17) ، 145 - 160.

الشريفين، عماد (2014). آليات تأهيل الأسرة لتحقيق الأمن النفسي والفكري لدى الأبناء. المجلة العربية للدراسات الامنية والتدريب، المجلد 30 (6) ، 65-89.

الشيخ حمود، محمد (2010). أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء الأسوياء - والجانحون (دراسة ميدانية في مدينة دمشق). مجلة جامعة دمشق، المجلد 26(4) ،47-78.

الصبحى، فوزية بنت سعد (2013). الحاجات النفسية للفتاة الجامعية بين متطلبات الواقع والمأمول. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، مجلد 1(34), ج 1، 133 - 151.

الصاعدي، أحمد عيد براك (2018). دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، كلية التربية، مجلد43(99)، 127 - 153.

الصالح، إكرام بنت محمد (2018). رؤية مستقبلية لدور الأسرة في مواجهة الانحراف الفكري لدى الشباب. شؤون اجتماعية: جمعية الاجتماعيين في الشارقة، مجلد 35 (140)، 9 - 43.

الطاهر، إبراهيمي (2014). الحوار كأسلوب تربوي داخل الأسرة وعلاقته بالسلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم الثانوي. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، جامعة محمد خيضر بسكرة،  كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، (11)، 15 - 38.

الطيار، فهد بن علي عبدالعزيز (2018). دور المدرسة في وقاية الأبناء من الانحراف الفكري: دراسة اجتماعية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية والمرشدين الطلابيين. المجلة العربية للدراسات الأمنية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مجلد 33 (72 )، 77 - 111.

القحطاني، عثمان بن علي (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على شبكات التواصل الاجتماعي ومقومات المواطنة الرقمية في تنمية مكونات الامن التقني والفكري لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة تبوك. رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، مجلد39 (150) ، 79 - 98.

اللويحق ، عبدالرحمن (2017م). تعزيز ثقافة الأمن الفكري من خلال البرامج الإعلامية الموجهة. المجلة العربية للدراسات الشرعية والقانونية، العدد 3 ، 5-59. 

المحمادي، طلال بن غازي حميد (2012). دور التوجيه والارشاد الطلابي في تعزيز الامن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة (رسالةماجستير). جامعة أم القرى، كلية التربية، السعودية.

المعايطة، حمزة عبدالمطلب (2015). نوعية وحماية الشباب من ظاهرة الانحراف الفكري المتطرف عبر مواقع التواصل الاجتماعي. عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، مجلد16(52) ، 1 - 35.

المشاقي، عرسان عبداللطيف (2014). الأسرة والأمن الفكري. الأمن والحياة: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مجلد 34 (390) ، 26 - 31.

المقصودي، محمد بن أحمد بن علي (2017). الدور الوطني للجامعات السعودية في تحقيق الأمن الفكرى الشامل وتعزيز قيم الهوية الوطنية لدى الناشئة. مجلة البحوث الأمنية، كلية الملك فهد الأمنية، مركز البحوث والدراسات، مجلد 26(68) ، 13 - 71.

النملة، عبدالرحمن (2015). الأمن الفكري: مستويات التفكير واتجاهات التطبيق. مجلة فكر، مركز العبيكان للأبحاث والنشر، (11) ، 40 - 41. 

النوح، مساعد بن عبدالله (2011). دور مقترح للأسرة بالرياض لحماية أبنائها من الانحراف الفكري. رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، مجلد 32, (122) ، 283 - 356. 

الهاجري، تهاني منقاش؛ الرشيدي، غازي عنيزان، ؛ عبدالغفور، محمد محمود. (2015). واقع الحوار الأسري بين الوالدين والأبناء في دولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق،  كلية التربية، (89) ، 1 - 29.

الهليل، عبدالعزيز بن عبدالرحمن (2015). الأمن الفكري والقيادة الواعية. الأمن والحياة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مجلد 34(397)، 68 - 69. 

الهليل، عبدالعزيز بن عبدالرحمن. (2014). مؤشرات الاكتشاف المبكر للانحراف الفكري. الأمن والحياة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مجلد34 (392)، 84- 85.

بلعيفة، أمين وسليم، قيرع (2011). منظومة القيم في المناهج التربوية ودورها في تعزيز الأمن الفكري. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور بالجلفة، (9) ، 105 - 128.

بوس، ديف (ترجمة) حجازي مصطفى(2009). علم نفس تطويري العلم الجديد للعقل. المركز الثقافي العربي، الامارات العربية المتحدة. 

جنقو، احمد محمد عمر (2011). الحاجات النفسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والمشكلات الاجتماعية والتحصيل الدراسي لدي الطلاب النازحين بولاية غرب دارفور (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة النيلين، الخرطوم.

حجاجي، هالة حسين (2016). التنشئة الأسرية للمراهقين في ضوء تأثير مواقع التواصل الاجتماعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب،(75) ، 517 - 538.

خنكار، وفاء إسماعيل (2013). الأسرة وحماية من الانحراف الفكري. الأمن والحياة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مجلد 32 (372(، 68- 69.

داغستاني، بلقيس بنت إسماعيل (2010). برنامج تدريبي للأمهات و أثره على إشباع الحاجات النفسية لدى أطفال الروضة بمدينة الرياض. مجلة جامعة صنعاء للعلوم التربوية والنفسية: جامعة صنعاء - كلية التربية، مجلد 7(1) ، 57 - 111. 

 درغام، ناصر الدين إبراهيم مصطفى (2013). المناخ الأسري لدى الفتيات الجانحات وعلاقته بالتشوه المعرفي. دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، كلية التربية، مجلد19(4 )، 451 - 514.                                                                                       

سليمان، فاتن كامل (2016).  أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة المدارس الثانوية في منطقة الجليل الأسفل (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.

شعبان، أماني عبدالقادر محمد (2018). رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، مجلد 25(114) ، 73 - 132.

شكشك، أنس (2012). الهندسة النفسية في الادارة الجسد والشخصية. عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.

صبان، انتصار (2012). العنف الأسري وعلاقته بالحوار داخل الأسرة. مجلة البحوث الأمنية، كلية الملك فهد الأمنية، مركز البحوث والدراسات، مجلد 21( 52) ، 131 - 201.

عاصله، محمد يحيى صالح؛ العجيلي، شذى عبدالباقي (2018). التشوهات المعرفية وعلاقتها بالإدمان على استخدام الانترنت لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة عرابة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان.

عبدالمجيد، يوسف (2015). الحماية الزائدة للوالدين كما يدركها الأبناء و علاقتها ببعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال 9 - 12 سنة. دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، كلية الدراسات العليا للطفولة، مجلد18(67 )، 35 - 40.

عبدالوهاب، سيد (2018). فاعلية برنامج إرشادي قائم على التحليل بالمعنى في إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية لدى الطالبات بجامعة الملك فيصل. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، عمادة البحث العلمي، (50) ، 13 - 88.

عجيلات، عبدالباقي (2011). الأسرة ودورها في وقاية أبنائها من الانحراف الفكري. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور بالجلفة، (9)، 246 - 254. 

عوض، هانم محمد عبده.(2018). الشائعات وعلاقتها بالانحراف الفكري: مفهومها - تاريخها - وسائل المواجهة في ضوء القرآن الكريم. مجلة البحوث الإسلامية، الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء، (115) ، 337-442.

فواز، فاطمة بنت عايض (2016). دور الاسرة في التعامل مع الانحراف الفكري لدى الابناء بالتعاون مع برنامجي المناصحة والرعاية. عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 17(55) ، 1- 12 .

قاسم، نادر فتحي (2008). برنامج إرشادي لتعديل بعض أساليب المعاملة الوالدية في تنشئة الأطفال غير العاديين. دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، كلية الدراسات العليا للطفولة، مجلد 11(39) ، 121 - 147.

طه، مصعب عمر الحسن (2018). الحوار الأسري وأثره في الحد من ظاهرة التطرف. مجلة دراسات مجتمعية، مركز دراسات المجتمع، )16)، 1 - 32.

مجاهد، شيماء أحمد؛ السيد، عزيزة محمد؛ إبراهيم، أسماء عبدالمنعم (2012). فاعلية برنامج تدريبي على تنمية بعض مهارات الوالدية الايجابية لدى أمهات الابناء المراهقين. فكر وإبداع. رابطة الأدب الحديث، (66)، 439- 473.

يوسف، سليمان عبدالواحد (2018). تكوين جهاز المناعة النفسية مطلب حتمي لبناء الشخصية الوطنية من أجل حماية الشباب من التطرف والإرهاب. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مركز الإرشاد النفسي، (45) ، 645- 660.

References

Abdelmageed, Y. (2015). Parental over-protection as perceived by children and its relationship to some social skills among a sample of children aged (9-12) years. Childhood Studies- Ain Shams University, 18(67), 35-40.

Abdelwahab, S. (2018). The effectiveness of a content analysis-based counseling program in meeting the psychological and social needs among the students of King Faisal University. Journal of Humanities and Social Sciences- Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University, 50, 13-88.

Abu Hamedy, A. (2010). Basics of intellectual security in Islamic education. Arab Journal of Security Studies- Naif Arab University for Security Sciences, 27(52), 7-46.

Abu Sabbah, A. (2014). Educational institutions and the role of achieving intellectual security: A foundation study. Journal of the University of Albutana for Humanities and Social Sciences, 2 (1), 255-290.

Ahmed, M. & Alsharkasy, A. (2009). Social extremism and relationship to irrational thoughts. Journal of Arab Studies-Egyptian Psychologists Association, 8 (4), 791-829.

Alaklaby, M. (2010). A proposed teaching strategy to instill the values of intellectual security among students to protect them from extremism and terrorism. Security Research Journal- King Fahd Security College, 19(46), 76-125. 

Alansary, A. (2019). Intellectual terrorism: Causes, implications, and treatment: A study in the light of the Holy Qur'an. International Journal of Specialized Islamic Studies, 2(1), 72-105. 

Alasar, I. (2015). Cognitive distortions and relationship to the meaning of life among adolescents in the Gaza Strip (M.A. thesis). The Islamic University of Gaza.

Alayachi, W. (2013). An Islamic perspective on the family role in promoting intellectual security among children. Islamic Studies, Al Baseera Center for Educational Studies & Consultation, (18), 81-106.

Albaqmy, F. (2010). Nature of the parent-children relationship and role in preventing intellectual deviation: A case study using the grounded theory approach (Ph.D. dissertation). Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh. 

Aldahshan, J. & Al-Fuwaihi, H. (2015). Digital citizenship: An approach of helping children in the digital age. Journal of the Faculty of Education-Menoufia University, 30 (4), 1-42.

Aldosari, M. (2012). Preventive methods of intellectual deviation among middle and high school students (M.A. thesis). Umm Al-Qura University, Makkah.

Alghoul, K. (2015). Psychological, social, and security needs underlying Saudi youth use of social media. International Journal of Specialized Education, 4 (1), 67 - 85.

Alhajj, H. (2013). The role of education in protecting society from intellectual deviation. Red Sea University Journal, (4), 177-202.

Alhajrey, T., Ar-Rashedy, G., & Abdelghafour, M. (2015). The reality of domestic dialog between parents and children in Kuwait. Educational and Psychological Studies- Zagazig University, 89, 1-29. 

Alhaleel, A. (2014). Indicators of early detection of intellectual deviation. Security and Life-Naif Arab University for Security Sciences, 34(392), 84-85.  

Alhaleel, A. (2015). Intellectual security and aware leadership. Security and Life-Naif Arab University for Security Sciences, 34(397), 68-69.  

Alharthi, F., Abdulmohsen, M. & Nasr, F. (2017). A counseling training program for developing family values, improving verbal communication, and reducing family violence among the students of graduate programs at Al-Baha University. Journal of Psychological Counseling-Ain Shams University, 8 (50), 49-140.

Alhayek, S. (2016). The effectiveness of a program of modifying some erroneous parental treatment methods in socialization among mothers in the Gaza Strip (M.A. thesis). The Islamic University of Gaza.

Aljazzar, H. (2014). The role of the educational institution in instilling the values of digital citizenship: A proposed design. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (56), 385-418.

Aljuhani, A. (2008). Intellectual deviation and community responsibility. Yearbook of the College of Teachers in Abha, (57), 12-71.

Aljuhani, A. (2011). The role of education in protecting society from intellectual deviation. Journal of Studies and Research-University of Djelfa, (4), 248-277.

Alkhazindar, N. (2009). Psychological needs among high school students in Gaza. Journal of Education- Qatar National Commission for Education, Culture and Science, 38 (168), 136-165.

Allwaihaq, A. (2017). Promoting intellectual security via targeted media programs. Sharia and Law Sciences Journal, 3, 5-59.

Almaaitah, H. (2015). Quality and protection of youth against extreme intellectual deviation via social media. World of Education-Arab Association for Scientific Consultation and Human Resources, 16 (52), 1-35.

Almashaqi, A. (2014). Family and intellectual security. Security and Life-Naif Arab University for Security Sciences, 34 (390), 26-31.

Almahammadi, T. (2012). The role of advising and counseling in enhancing intellectual security among high school students in Makkah (M.A. Thesis). Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

Almaqsudi, M. (2017). The national role of Saudi universities in achieving total intellectual security and promoting national identity values among young people. Security Research Journal- King Fahd Security College, 26 (68), 13-71.

Alnamla, A. (2015). Intellectual security: Levels of thinking and application trends. Fikr Magazine, 11, 40-41.

Alnouh, M. (2011). A proposed family role in Riyadh to protect children from intellectual deviation. Mission of the Arabian Gulf, 32(122), 283-356.

Alqahtani, O. (2018). The effectiveness of a proposed program based on social media and the components of digital citizenship in developing technical and intellectual security among the students of the Foundation Year at the University of Tabuk. Mission of the Arabian Gulf, 39 (150), 79-98.

Alsaedy, A. (2018). The role of school in promoting the values of digital citizenship among middle school students in Makkah. Journal of the Educational Association for Social Studies, 43 (99), 127 - 153.

Alsaeedeen, T. (2008). The educational family role in preventing intellectual deviation. Security Research Journal- King Fahd Security College, 17 (40), 15-71.

Alsalami, A. (2012). Educational dimensions of socialization in handling intellectual deviation. Journal of Education-Al-Azhar University, 1 (148), 74-91.

Alsaleh, I. (2018). A future vision of the family role in overcoming intellectual deviation among youth. Journal of Social Affairs, 35 (140), 9-43.

Alsharfat, M. & Alali, N. (2017). Parental treatment methods and relationship to perfectionism among the students of Yarmouk University. Journal of Al-Quds Open University for Educational and Psychological Research and Studies, 5 (17), 145-160.

Alsharefeen, I. (2014). Family rehabilitation mechanisms to achieve psychological and intellectual security among children. Arab Journal for Security Studies and Training, 30 (6), 65-89.

Alsheikh Hammoud, M. (2010). Parental methods of treatment as perceived by normal and delinquent children (a field study in Damascus). Damascus University Journal, 26 (4), 47-78.

Alsobhy, F. (2013). Psychological needs among university female student: Reality and expectations. Arab Studies in Education and Psychology, 1 (34), 133-151.

Alsunbul, M. (2013). Intellectual pollution among young people and the role of the service of the individual. Security and Life-Naif Arab University for Security Sciences, 34 (397), 68-69.

Altahir, I. (2014). Dialog as a family educational method and relationship to aggressive behavior among high school students. Journal of Human and Society Sciences, (11), 15 - 38.

Altakhina, R. (2017). The effectiveness of a multi-model counseling program in developing digital citizenship and improving the level of self-management among tenth-grade students (Ph.D. dissertation). Mutah University, Mutah.

Alttayar, F. (2018). School role in protecting children against intellectual deviation: A social study from the perspective of high school principals and advisers. Arab Journal of Security Studies- Naif Arab University for Security Sciences, 33 (72), 77-111.

Alzahrani, I. (2011). Intellectual security: Concept, importance, and fields. Security Research Journal- King Fahd Security College, 20 (50), 160-216.

Asela, M. & Alajeely, S. (2018). Cognitive distortions and its relationship to addiction to using the Internet among secondary school students at Araba district (M.A. thesis). Amman Arab University, Amman. 

Awad, H. (2018). Rumors and relationship to intellectual deviation: Concept, history, and overcoming in the light of the Holy Qur'an. Journal of Islamic Research- General Presidency of Scholarly Research and Ifta, 115, 337-442. 

Baleefa, A. & Salim, Q. (2011). The value system in educational curricula and their role in promoting intellectual security. Journal of Law and Humanities Sciences- Ziane Achour University of Djelfa, 9, 105-128.

Bin Khoia, I. (2019). The effectiveness and role of family dialog in socialization. Social Studies- Albasira Center for Research, Consultation, and Educational Services, 9, 9-18.

Bois, D. (2009). Developmental psychology: The new science of the mind (trans. Ejazy Moustafa). Arab Cultural Center, UAE. 

Daghestany, B. (2010). A training program for mothers and its impact on meeting the psychological needs of kindergarten children in Riyadh. Sana'a University Journal of Educational & Psychological Science, 7(1), 57-111. 

Dergham, N. (2013). Family environment among female delinquents and relationship to cognitive deterioration. Educational and Social Studies- Helwan University, 19(4), 451-514.  

Fawaz, F. (2016). Family role in handling intellectual deviation among children in collaboration with care rehabilitation and care programs. Arab Institution of Scientific Consultation and Human Resource Development, 17(55), 1-12. 

Hagagge, H. (2016). Socialization of adolescents based on the effect of social media. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 75, 517-538. 

Ibrahim, A. (2019). Activating the university role in confronting social intellectual deviation in the light of the requirements of intellectual security in the Islamic sharia: An analytical study. Journal of the Faculty of Education- Assiut University, 35(5), 104-188.

Idris, M. (2015). The pattern of the parent-child relationship and the impact on adolescents: An empirical study on the Saudi family in Jeddah. Annals of the Faculty of Arts- Ain Shams University, 43 (12), 203-234.

Janquo, A. (2011). Psychological needs and relationship to psychological adjustment, social problems, and achievement among displaced students in West Darfur (Ph.D. dissertation). Neelain University, Khartoum. 

Khankar, W. (2013). Family and protection against intellectual deviation. Security and Life-Naif Arab University for Security Sciences, 32(372), 68-69.  

Mujahed, S., Essayed, A. & Ibrahim, A. (2012). The effectiveness of a training program in developing some positive parental skills among the mothers of adolescents. Intellect and Creativity- Modern Literature League, 66, 439-473.  

Ojaylat, A. (2011). Family and its role in protecting children against intellectual deviation. Journal of Law and Humanities Sciences- Ziane Achour University of Djelfa, 9, 246-254.

Qassim, N. (2008). A counseling program to modify some methods of parental treatment in the socialization of abnormal children. Childhood Studies- Ain Shams University, 11(39), 121-147.

Sabban, I. (2012). Domestic violence and relationship to family dialog. Security Research Journal- King Fahd Security College, 21(52), 131-201.

Shaban, A. (2018). A proposed design to promote the values of digital citizenship among pre-university students in the light of contemporary scientific trends. Future of Arabic Education, 25(114), 73-132. 

Shakshak, A. (2012). Psychometrics in managing the body and personality. Amman, Jordan: Dar El Shorouk for Publishing and Distribution. 

Suleiman, F. (2016). Parenting style as related to cognitive distortions among high school students at Lower Galilee (M.A. thesis). Yarmouk University, Irbid. 

Taha, M. (2018). Family dialog and its impact on reducing extremism. Journal of Social Studies- Center of Social Studies, 16, 1-32. 

Yusef, S. (2018). Forming a mental immune system: A prerequisite of building the national character to protect the youth against extremism and terrorism. Journal of Psychology Counseling- Ain Shams University, 45, 645-660.

ثانيًا: المراجع الأجنبية:

Beck,  A. (2015). Cognitive  therapy of personality Disorders. (3nd Edition) .New York, International University press.

Dillon,T.& et al. (2008).Exploring the Role of Parental Monitoring of Peers on the Relationship between Family Functioning and Delinquency in the Lives of Africa. Journal of Crime & Delinquency- American and Hispanic Adolescents, 1(54), 65-94.

Ellis, A.(1997).Using Rational Emotive Behavior Therapy Techniques to Cope with Disability Professional Psychology Research and Practical, 28 (1), 75 – 80.

Filak, V. (2003). Student  psychological need satisfaction and college teacher.  Course evaluations. Educational Psychology, 23(3), 235-247.

 Kendrick, L. (2009). The Relationship between styles of positive parental and personality. Journal of personality and social psychology.41(7), pp. 126-135.

Klika, Melissa ( 2005). The relationship between exposure to family violence and behavior in Children and adoles, Journal of personality and social psychology,41(7), 126-135.Poreston,T.(2009).Marital equality and satisfaction in stay_ at _home mother and stay_ at _ home father families Contemporary Family Therapy, Journal of personality and social psychology ,22(3),337-354.