دور المناهج الدراسية بالمرحلة الثانوية في تعزيز مفهوم الوحدة الوطنية "دراسة تحليلية في ضوء وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية"
The role of curricula at the secondary level in promoting the concept of national unity "an analytical study in light of the education policy document in the Kingdom of Saudi Arabia"
د. عادل بن عايض بن عوض المغذوي
تهدف الدراسة إلى بيان دور المناهج الدراسية بالمرحلة الثانوية في تعزيز الوحدة الوطنية، وتقديم المقترحات التي يمكن أن تعزز مفهوم الوحدة الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واقتصرت الدراسة على مناهج (العلوم الدينية - اللغة العربية – الاجتماعيات – اللغة الإنجليزية)، وكان من أبرز نتائجها: احتواء وثيقة السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية على أهداف واضحة لتعزيز مفهوم الوحدة الوطنية ، وقد حددت الوثيقة (14) هدفًا خاصًا للمرحلة الثانوية منها (11) هدفًا وطنيًا، وتمثل نسبة 79% تقريبًا من الأهداف كلها، عدد أهداف تعزيز مفهوم الوحدة الوطنية ونسبته إلى بقية الأهداف للمرحلة الثانوية في المقررات موضوع الدراسة، وهي كما يلي: العلوم الدينية: بدراسة منهج المرحلة الثانوية في تعليم طلاب التعليم الثانوي، وُجد أنه قد احتوى على (30) هدفًا خاصًا بالعلوم الدينية منها (15) هدفًا تشتمل على مضمون الوحدة الوطنية، أي ما نسبته (50 %) من الأهداف، الاجتماعيات: وبدراسة منهج المرحلة الثانوية في تعليم طلاب التعليم الثانوي، وُجد أنه قد احتوى على (30) هدفًا خاصًا بتدريس المواد الاجتماعية "التاريخ والجغرافيا" منها (14) هدفًا تشتمل على مضامين الوحدة الوطنية, أي بنسبة حوالي (47 %) من مجموع الأهداف، اللغة العربية: بدراسة منهج المرحلة الثانوية في تعليم طلاب التعليم الثانوي، وُجد أنه قد احتوى على (17) هدفًا خاصًا بتدريس اللغة العربية، منها هدف واحد اشتمل على مضمون الوحدة الوطنية، أي بنسبة (6%) من مجموع الأهداف تقريبًا، للغة الإنجليزية: أما بالنسبة للأهداف العامة لتدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الثانوي، فقد بلغت (7) أهداف ، وقدمت الدراسة بعض المقترحات لتعزيز الوحدة الوطنية لدى طلاب التعليم الثانوي.
The study aims to explain the role of the curriculum at the secondary level in promoting national unity, and to submit proposals that can enhance the concept of national unity among high school students, the study used the descriptive approach, and the study was limited to curricula (religious sciences - the Arabic language - social studies - the English language), Among its most prominent results were: The educational policy document in the Kingdom of Saudi Arabia contains clear goals to reinforce the concept of national unity, and the document set (14) a special goal for the secondary stage of which (11) is a national goal, and represents approximately 79% of all goals, the number of promotion goals The concept of national unity and its ratio to the rest of the goals for the secondary stage in the subjects under study. They are as follows: Religious sciences: By studying the secondary school curriculum in teaching secondary education students, it was found that it contained (30) goals specific to religious sciences, including (15) goals that include the content of national unity, i.e. (50%) of the goals, Social studies: By studying the secondary school curriculum in teaching secondary education students, it was found that it contained (30) goals for teaching social subjects "history and geography", of which (14) targets include the contents of national unity, or about (47%) of the total goals , Arabic language: By studying the secondary stage curriculum in teaching secondary education students, it was found that it contained (17) goals for teaching Arabic, including one goal that included the content of national unity, i.e. (6%) of the total number of goals approximately, for the English language : As for the general objectives of teaching English in secondary education, it reached (7) goals, and the study made some proposals to strengthen the national unity of secondary education students.
إبراهيم عبد الله ناصر (2002م): المواطنة، دار مكتبة الرائد العلمية للنشر، الأردن.
إبراهيم محمد أحمد بلولة: الوحدة الوطنية والقيم الروحية، مجلة دراسات دعوية، العدد 30، يوليو 2010.
إبراهيم محمد بلولة: الوحدة الوطنية والقيم المعنوية، مجلة دراسات دعوية، السودان، العدد (20) يوليو، شعبان 1431هـ، 2010، ص (119 - 256)
إبراهيم ناصر، المواطنة، عمان: دار مكتبة الرائد العلمية، 2002.
إبراهيم ناصر: التربية المدنية( المواطنة). مكتبة الرائد العلمية، عمان الأردن، د.ت.
ابن خلدون ساطع الحصرى، "الوطنية والقومية"، أبحاث مختارة في القومية العربية – سلسلة التراث القومي، (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، يونية 1985م).
أحمد صدقي الدجاني، التعددية السياسية في التراث العربي الإسلامي، في: ندوه التعددية السياسية في الوطن العربي، 26- 28/3/1989، منتدى الفكر العربي، عمان.
ايفينس كارين (2000). تشكيل مستقبليات التعلم من أجل الكفاية والمواطنة، ترجمة خميس بن حميدة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
باقر جاسم محمد، الهوية الوطنية: محاولة في التعريف الوظيفي: من الإنترنت http:/www.ahewar.org.
بركة زامل الحوشان: أهمية المؤسسات التعليمية في تنمية الوعي الأمني، دراسة مقدمة لندوة المجتمع والأمن، خلال الفترة من 21-24/2/1425هـ، كلية الملك فهد الأمنية، الرياض (1425هـ)
تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2003: نحو إقامة مجتمع المعرفة، عمان: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2003.
جواد بولس: الكيان اللبناني و الوحدة اللبنانية، المجلة اللبنانية للعلوم السياسية، العدد 2، 1970.
خليل عبيد الحازمي: الحوار الوطني ودوره في تعزيز الأمن الوطني للمملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 2008.
ديفيد هيلد، نماذج الديمقراطية، ترجمة فاضل جتكر، بغداد: معهد الدراسات الإستراتيجية، 2007.
رضا هندي جمعة مسعود: تصور مقترح لمناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية لتنمية الانتماء والولاء الوطني في ضوء تحديات العولمة، كلية التربية، جامعة بنها، 2011.
سالم علي القحطاني: التربية الوطنية "مفهومها، أهدافها، تدريسها"، مكتب التربية العربي لدول الخليج، رسالة الخليج العربي، ع 66، 1998.
سليمان عبد الرحمن الحقيل: الوطنية ومتطلباتها في ضوء تعاليم الإسلام، ط3، الرياض، 1417هـ.
سليمان محمد الطماوي: الوحدة الوطنية،، القاهرة: مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1974.
عاطف الغمري: المواطنة والهوية الوطنية، جريدة الأهرام المصرية، العدد 43920، السنة 131، 2007.
عاطف محمد سعيد: "فعالية برنامج يعتمد على الأنشطة المرتبطة بالدراسات الاجتماعية في تنمية مفهوم التربية المدنية لدى تلاميذ الصف الرابع بالتعليم الأساسي"، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، العدد الأول، يناير 2000م.
عبد الحفيظ عبد الله المالكي: نحو بناء إستراتيجية وطنية لتحقيق الأمن الفكري في مواجهة الإرهاب، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم العلوم الشرطية، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، (1427).
عبد الحميد المنشاوي: تصور مقترح لمقرر لدعم الوحدة الوطنية لطلاب المرحلة الثانوية الفنية ومعرفة مدى وعي معلمي المواد الفلسفية بأهميتها، المؤتمر العلمي الحادي عشر: التربية وحقوق الإنسان، مايو، كلية التربية، جامعة طنطا، مصر، 2007م.
عبد الرحمن بن علي الحمود الغامدي: قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة وعلاقتها بالأمن الفكري من منظور تربوي إسلامي (دراسة ميدانية)، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، 1430هـ.
عبد الرحمن خليفة: أيديولوجية الصراع السياسي، القاهرة: دار المعرفة الجامعية، 1999.
عبد الرحمن عبد القادر الحفظي دور التربية الوطنية في تنمية المواطنة في المجتمع السعودي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة، (1427هـ).
عبد السلام إبراهيم بغدادي: الوحدة الوطنية ومشكلة الأقليات في إفريقيا، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1993.
عبد الله بن ناجي آل مبارك. (2005) قراءة في مفهوم الوحدة الوطنية. جريدة الرياض- الخميس 5 ربيع الأول 1426، 14 أبريل 2005، عدد 13443.
عبد الله بن ناصر الصبيح: المواطنة كم يتصورها طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية وعلاقة ذلك ببعض المؤسسات الاجتماعية، ورقة مقدمة للقاء السنوي الثالث عشر لقادة العمل التربوي/ الباحة/ السعودية، 2005م.
عبير يفهم ديرانية: ظاهرة التعصب ومظاهرها لدى الطلاب الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقاتها بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية رسالة دكتورة غير منشود الجامعة الأردنية عمان، 2003.
علي أسعد وطفة: نسق الانتماء الاجتماعي وأولوياته في المجتمع الكويتي المعاصر: مقاربة سوسيولوجية في جدل الانتماءات الاجتماعية واتجاهاتها، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي في الكويت، العدد 108، السنة 29، 2003.
علي حسين موسى: العقيدة الإسلامية وعلاقتها بالوطنية وحقوق المواطنة، مجلة البحوث الأمنية، ج14، العدد31، كلية الملك فهد الأمنية، الرياض، 1426هـ.
علي خليفة الكواري: الديمقراطية والتنمية في الوطن العربي، سلسلة كتب المستقبل العربي ( 30)، ط 3، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2004.
علي خليفة الكواري: مفهوم المواطنة في الدولة الديمقراطية، المستقبل العربي، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، العدد 264، 2001.
علي وطفة، والأحمد عبد الرحمن: التعصب ماهية وانتشارها في الوطن لعربي عالم الفكر 30(3)، 2002، 70-124.
عيوري، وآخرون: دور المدرسة الأساسي في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، دراسة، اليمن، 2005.
غلاب عبد الكريم: أزمة المفاهيم وانحراف التفكير، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1998.
فايز محمد أخضر، وآخرون: دور المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية في تنمية المواطنة، دراسة مقدمة للقاء الثالث عشر لقادة العمل التربوي، إدارة تعليم البنين، الباحة،(1426هـ).
فايزة بنت محمد حسن: دور المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية في تنمية المواطنة، دراسة مقدمة إلى اللقاء الثالث عشر لقادة العمل التربوي (التربية والمواطنة)، المنعقد في منطقة الباحة، المملكة العربية السعودية، 1426هـ.
لولوة خليفة الخليفة: تجربة مملكة البحرين في مجال تعزيز تربية المواطنة في المناهج الدراسية، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل المواطنة في المنهج المدرسي، مسقط، وزارة التربية والتعليم، 2004.
لويس معلوف، المُنجد في اللغة، الطبعة الثامنة عشرة، (بيروت: المطبعة الكاثوليكية، 1965م).
محمد إبراهيم الحسان (1416هـ): المواطنة وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية، دار الشبل، الرياض، 1416هـ.
محمد السيد عجاج: إكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية مفهوم المواطنة، توجهات مستقبلية، دراسة ميدانية، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، 2010.
محمد بن خلفان الشيدي: التربية الوطنية في المناهج الدراسية بسلطنة عمان،ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل المواطنة في المنهج المدرسي، مسقط، وزارة التربية والتعليم، 2004.
محمد خلف الشيخ: المواطنة الصالحة، الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية، ط1، 1420هـ.
محمد عصام عبد القدر طربية: المفاهيم السياسية المتضمنة في فقرات لمرحلة الثانوية في الأردن ومدى وعي طلبة السنة الجامعية الأولى لهذا المفاهيم ودرجة تمثيلهم لها رسالة والدورة غير منشورة جامعة عمان العربية عمان، 2002.
محمد عمارة: ضرورات لا حقوق، دار الشروق، جدة، 1998.
محمد محمود خطاب: الانتماء لدى طلاب التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية و دور الإدارة المدرسية في تعزيزه، جامعة الأزهر، كلية التربية، مجلة التربية، العدد 158، الجزء الثاني. 2014م.
مهدي محمود سالم: الأهداف السلوكية تحديدها- مصادرها- صياغتها- تطبيقاتها، (الطبعة الثانية)، الرياض، مكتبة العبيكان، 1419هـ.
الموسوعة العربية العالمية: الرياض مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، 1996.
نجلاء عبد الحميد راتب: الانتماء الاجتماعي للشباب المصري: دراسة سوسيولوجية في حقبة الانفتاح، مركز المحروسة للنشر، القاهرة، 1999.
يعقوب يوسف الكندري: دور التنشئة الاجتماعية والإعلام والمجتمع المدني في تحقيق الوحدة الوطنية، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر الوحدة الوطنية لرابطة الاجتماعيين، 24-25 مارس، 2008.
Center For Civic Education(2008). National Standers for Civic and Government , from the world wide web: http://www. Civiced.org/stds-htm, p27.
Erika Svedberg & Annica Kronsell, Women, Menm Citizenship and the New Security Thinking In Sweden, Auqust 20-24,2003. Lund University, Sweden
Hebert, Y., & SEARS, A. (2003) Citizenship education. The Canadian Education Association, retrievedfrom Available at http://www.cea-ace.ca/media/en/Citizenship_Education.pdf.
Long street , W( 2007). alternative futures and the social studies , in ravens and saxe (Eds) , hand book on teaching social issues, national council for the social studies, Washington, dc , pp. 317-260
Patrick, J (2009). Teacher the Responsibilities of Patriotism Unity, ERIC Digest, Bloomington, IN:ERIC Clearinghouse for social studies/ social Science education, IN.ED332929, p12
Study references
1- Ibrahim Abdullah Nasser (2002): Citizenship, Al-Raed Library Scientific Publishing House, Jordan.
. 2- Ibrahim Muhammad Ahmad Ballula: National Unity and Spiritual Values, Journal of Advocacy Studies, No. 30, July 2010.
. 3- Ibrahim Muhammad Ballula: National Unity and Moral Values, Journal of Advocacy Studies, Sudan, Issue (20) July, Shaaban 1431 AH, 2010, pp. (119-256)
. 4- Ibrahim Nasser, Citizenship, Amman: Al-Ra'id Scientific Library, 2002
5- Ibrahim Nasser: Civic Education (Citizenship). Al-Raed Scientific Library, Amman Jordan, D.T.
. 6-Ibn Khaldoun Sateh Al-Hosary, “Nationalism and Nationalism”, Selected Research in Arab Nationalism - National Heritage Series, (Beirut: Center for Arab Unity Studies, June 1985 AD).
7. Ahmed Sedky Al-Dajani, Political Pluralism in the Arab Islamic Heritage, in: A Symposium on Political Pluralism in the Arab World, 26-28 / 3/1989, Arab Thought Forum, Amman.
8. Evence Karen (2000). Forming futures for learning for sufficiency and citizenship, translated by Khamis bin Hamida, Arab Organization for Education, Culture and Science.
9. Baqir Jasim Muhammad, National Identity: An Attempt to Define Employment: From the Internet: http://www.ahewar.org.
10. Baraka Zamel Al-Hoshan: The importance of educational institutions in developing security awareness, a study presented to the Community and Security Symposium, during the period from 21-24 / 2 / 1425H, King Fahd Security College, Riyadh (1425H)
11. Arab Human Development Report 2003: Towards Building a Knowledge Society, Oman: United Nations Development Program, 2003.
12. Jawad Paulus: The Lebanese Entity and Lebanese Unity, Lebanese Journal of Political Science, No. 2, 1970.
13. Khalil Obaid Al-Hazmi: The National Dialogue and its Role in Promoting National Security in the Kingdom of Saudi Arabia, Unpublished Doctorate Thesis, Naif Arab University for Security Sciences, 2008.
14. David Heald, Models of Democracy, translated by Fadel Jettaker, Baghdad: Institute for Strategic Studies, 2007.
15. Reda Hendi Jumaa Masoud: A proposed concept for history curricula at the secondary stage to develop national belonging and loyalty in light of the challenges of globalization, Faculty of Education, Benha University, 2011.
16. Salem Ali Al-Qahtani: National Education, “Its Concept, Objectives, and Teaching.” Arab Bureau of Education for the Gulf States, The Arab Gulf Message, p. 66, 1998.
17. Suleiman Abdul Rahman Al-Hogail: Patriotism and its requirements in the light of the teachings of Islam, 3rd edition, Riyadh, 1417 AH
18. Suleiman Muhammad Al-Tamawi: National Unity, Cairo: The Egyptian General Book Organization Press, 1974.
19. Atef El-Ghamry: Citizenship and National Identity, Al-Ahram Egyptian Newspaper, Issue 43920, Year 131, 2007.
20. Atef Mohamed Saeed: “The effectiveness of a program that relies on activities related to social studies in developing the concept of civic education for fourth-graders in basic education.” Journal of the Faculty of Education in Ismailia, Suez Canal University, first issue, January 2000.
21. Abdul Hafeez Abdullah Al-Maliki: Towards Building a National Strategy to Achieve Intellectual Security in the Face of Terrorism, Unpublished Ph.D. Thesis, Department of Police Sciences, College of Graduate Studies, Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh, (1427).
22. Abdel Hamid El-Minshawi: Conceptualization of a proposed decision to support the national unit for students of technical secondary stage and knowledge of the extent of awareness of philosophical material teachers of its importance, the eleventh scientific conference: Education and Human Rights, May, College of Education, Tanta University, Egypt, 2007 AD.
23. Abdul Rahman bin Ali Al-Hamoud Al-Ghamdi: Values of citizenship among secondary school students in Makkah and their relationship to intellectual security from an Islamic educational perspective (field study), unpublished master's thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, 1430 AH.
24. Abdel-Rahman Khalifa: The Ideology of Political Conflict, Cairo: Dar Al-Maarefa Al-Jamiia, 1999.
25. Abd al-Rahman Abd al-Qadir al-Hafzi, The Role of National Education in Citizenship Development in Saudi Society, Unpublished Master Thesis, Department of Islamic and Comparative Education, College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah, (1427 AH).
26. Abdul Salam Ibrahim Baghdadi: National Unity and the Minority Problem in Africa, Beirut: Center for Arab Unity Studies, 1993.
27. Abdullah bin Naji Al Mubarak. (2005) A reading of the concept of national unity. Al-Riyadh Newspaper - Thursday 5 Rabi Al-Awwal 1426, April 14, 2005, No. 13443.
28. Abdullah bin Nasser Al-Subaih: Citizenship, as high school students envision in the Kingdom of Saudi Arabia and its relationship to some social institutions. Paper presented to the thirteenth annual meeting of educational action leaders / Al-Baha / Saudi Arabia, 2005 AD.
29. Abeer understands Diraneh: The phenomenon of intolerance and its manifestations among students of the Jordanian public universities and their relations with economic, social and academic factors. Message of an unpopular doctor of the University of Jordan, Amman, 2003.
30. Ali Asaad and Tefa: Coordinating Social Affiliation and its Priorities in Contemporary Kuwaiti Society: A Sociological Approach in Controversial Social Attitudes and Trends, Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies, Scientific Publishing Council in Kuwait, No. 108, Year 29, 2003.
31. Ali Hussein Musa: Islamic Creed and its relationship to patriotism and citizenship rights, Journal of Security Research, Vol. 14, No. 31, King Fahd Security College, Riyadh, 1426 AH.
32. Ali Khalifa Al-Kuwari: Democracy and Development in the Arab World, Series of Arab Future Books (30), 3rd Edition, Center for Arab Unity Studies, Beirut, 2004.
33. Ali Khalifa Al-Kuwari: The Concept of Citizenship in a Democratic State, The Arab Future, Beirut: Center for Arab Unity Studies, No. 264, 2001.
34. Ali Wattafa and Al-Ahmad Abdul-Rahman: What is Intolerance and Its Diffusion in the Homeland of the Arab World of Thought 30 (3), 2002, 70-124.
35. Ayouri, and Others: The School's Primary Role in Developing Values of Citizenship for Students, Study, Yemen, 2005.
36. Ghallab Abdel-Karim: Crisis of Concepts and Deviation of Thinking, Center for Arab Unity Studies, Beirut, 1998.
37. Fayez Muhammad Akhdar, and others: The role of secondary school curricula in developing citizenship, a study presented to the thirteenth meeting of educational work leaders, Boys Education Department, Al-Baha, (1426 AH)
38. Fayza Bint Mohammed Hassan: The role of secondary school curricula in developing citizenship, a study presented to the thirteenth meeting of leaders of educational work (education and citizenship), held in the Al-Baha region, Saudi Arabia, 1426 AH.
39. Lulwa Khalifa Al-Khalifa: The Kingdom of Bahrain's Experience in Promoting Citizenship Education in Curricula, Working Paper Presented to Citizenship in the School Curriculum, Muscat, Ministry of Education, 2004.
40. Louis Maalouf, Upholstered in Language, Eighteenth Edition, (Beirut: Catholic Press, 1965 AD).
41. Muhammad Ibrahim Al-Hassan (1416 AH): Citizenship and its applications in the Kingdom of Saudi Arabia, Dar Al-Shibl, Riyadh, 1416 AH.
42. Mohamed El-Sayed Ajaj: Providing primary school students with the concept of citizenship, future directions, field study, the National Center for Educational Research and Development, Cairo, 2010.
43. Muhammad bin Khalfan Al-Shaidi: National Education in the Curricula of the Sultanate of Oman, working paper presented to the Citizenship Workshop in the School Curriculum, Muscat, Ministry of Education, 2004.
44. Muhammad Khalaf Al-Sheikh: Good Citizenship, Riyadh, King Fahd National Library, 1st edition, 1420 AH.
45. Muhammad Essam Abd Al-Qadr Tarabiyyah: political concepts included in paragraphs of high school in Jordan, the extent of awareness of students of the first university year of these concepts, and the degree of their representation of them with a message and the unpublished session Amman Amman University, 2002.
46. Muhammad Emara: Necessities, Not Rights, Dar Al-Shorouk, Jeddah, 1998.
47. Muhammad Mahmoud Khattab: Affiliation with Secondary Education Students in the Kingdom of Saudi Arabia and the role of school administration in its promotion, Al-Azhar University, College of Education, Journal of Education, No. 158, Part Two. 2014 m.
48. Mahdi Mahmoud Salem: Behavioral Objectives: Determination - Resources - Formulation - Applications, (Second Edition), Riyadh, Obeikan Library, 1419 AH.
49. The International Arab Encyclopedia: Riyadh, Encyclopedia Works Foundation for Publishing and Distribution, 1996.
50. Naglaa Abdel Hamid Ratib: The Social Affiliation of Egyptian Youth: A Sociological Study in the Era of Openness, Al-Mahrousa Publishing Center, Cairo, 1999.
51. Yacoub Youssef Al-Kandari: The Role of Socializing, Media and Civil Society in Achieving National Unity, a working paper submitted to the National Unity Conference of the Association of Socialists, March 24-25, 2008.