مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

واقع تطوير الكفايات المهنية لدى قادة المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهم

‏The Reality of Developing the Professional Sufficiency of Means of Leaders of the Government Secondary Schools in Riyadh according to their Point of View




د. نايف بن عماش السويلم العنزي.

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

Dr. Nayef bin Amash Al-Suwailem Al-Anazi

Assistant Professor of Educational Administration and Planning at Imam Muhammad ibn Saud Islamic University.

التخصص العام: الإدارة التربوية

التخصص الدقيق: التخطيط

10.36046/2162-000-002-003
DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطوير الكفايات المهنية لدى قادة المدارس الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهم ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة تكونت من (151) قائد وقائدة مدرسة، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة تضمّنت (38) عبارة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى التالي: أن درجة موافقة عينة الدراسة على محور واقع تطوير الكفايات المهنية لدى قادة المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض جاء بدرجة متوسطة على كفاية تحليل المشكلات واتخاذ القرارات، وكفايات التقويم التربوي، وكفاية الإدارة المالية، بينما جاءت موافقتهم بدرجة عالية على كفاية التخطيط، وكفاية القيادة، وكفاية التعليم والتعلم، وكفاية الاتصال والعلاقات الإنسانية، كما توصلت النتائج إلى أن درجة موافقة عينة الدراسة على بعد المعوقات التي تواجه تطوير الكفايات المهنية لدى قادة المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض (متوسطة)، وجاء في المرتبة الأولى المعوق "لا يوجد خطة استراتيجية لدى وزارة التعليم لتطوير الكفايات المهنية لقائد المدارس"، بدرجة موافقة عالية، وجاء في المرتبة الثانية المعوق "إشراك قادة المدارس في برامج تدريبية لا تلبي احتياجاتهم الحقيقية"، بدرجة موافقة عالية، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة عينة الدراسة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة.

الكلمات المفتاحية: تطوير، الكفايات المهنية، قادة المدارس، الثانوية الحكومية. 

This study aims to identify the reality of the development of public school leaders’ professional competencies in Riyadh, from their point of view. To achieve this objective, a sample, of 151 male and female school leaders, was selected. The survey descriptive approach was used. The researcher applied a questionnaire of 38 statements that are distributed to two dimensions. The study concluded the following:

The study sample agree, on the axis of “developing the professional competencies of public secondary school leaders in Riyadh, from their point of view”, came with a middle degree for the competency of problem analysis, decision making, competencies of educational evaluation, and competencies of financial management. The study sample agree on planning competency, leadership competency, education, learning competency, and communication and human relation competency came with a high degree. Results also concluded that the study sample agree on “constraints facing developing the competencies public secondary school leaders in Riyadh, from their point of view”, came with a “middle” degree. The constraint, stating that “Ministry of education has no strategic plan for the development of school leaders’ competencies”, came first, with a high agree degree. The constraint, stating that “including school leaders in training programs not satisfying their actual needs”, came second with a high agree degree. The study concluded that there are no significant differences within the study sample responses with respect to the academic qualification and number of years of experience. 

Keywords: reality, development, professional competencies, secondary, public. 


مراجع

أولًا: المراجع العربية:


awlaan: almarajie alearabiat:


ابن منظور (1410ه). لسان العرب، ط1، بيروت: دار صادر ـ


Ibn Manzur (1410 AH). Lisan Al-Arab, 1st edition, Beirut: Dar Sader.


أبو النصر، مدحت. (2013م). قادة المستقبل القيادة المتميزة الجديدة. المجموعة العربية للتدريب والنشر، ط3، القاهرة.


'Abu Alnasr, Madihat. (2013 m). qadat almustaqbal alqiadat almutamayizat aljadidatu. almajmueat alearabiat liltadrib walnashri, 3rd edition, alqahirat.


آل سليمان، زيد والحبيب، عبد الرحمن. (2017). متطلبات تطوير أداء القيادات المدرسية في ضوء معايير جودة القيادة المدرسية لهيئة تقويم التعليم بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية الأساسية، للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (35)1، 183- 199.


Al Sulayman, Zayd Walhabib, Eabd Alrhmn. (2017). mutatalabat tatwir 'ada' alqiadat almadrasiat fi daw' maeayir jawdat alqiadat almadrasiat lihayyat taqwim altaelim bialmamlakat alearabiat alsaeudiati, majalat kuliyat altarbiat al'asasiati, lileulum altarbawiat wal'iinsaniati, jamieat babil, (35)1, 183- 199.


البواردي، فيصل والرميان، سلطان. (2017م). توثيق إجراءات العمل كمدخل لتحقيق رؤية المملكة 2030م. الرياض.


Albuardi, Faysal Walramayan, Sultan. (2017 m). tawthiq 'iijra'at aleamal kamudkhal litahqiq ruyat almamlakat 2030m. alriyad.


الجاسر، فاطمة. (2017). تطوير أداء القيادات المدرسية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرة السنغافورية "إستراتيجية مقترحة". رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.


aljasir, fatimut. (2017). tatwir 'ada' alqiadat almadrasiat bialmamlakat alearabiat alsaeudiat fi daw' alkhibrat alsnghafwri "'isatiratijiat muqtarihata". risalat dukturat ghyr manshuratin, kuliyat altarbiati, jamieat almalik sueud.


الحربي، يحيى (2015). الكفايات الأساسية لرواد النشاط الطلابي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد (1)، المجلد (1)، ص ص 317-387.


alharbi, yahyaa (2015). alkifayat al'asasiat liruaad alnashat altalabii fi madaris altaelim aleami bialmamlakat alearabiat alsaeudiati, majalat aleulum altarbawiati, jamieat al'imam muhamad bin sueud al'iislamiat, aleadad (1), almajalid (1), s s 317-387.


الحقيل، سليمان بن عبد الرحمن. (2013م). الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملكة العربية السعودية، ط9، الرياض: مطابع الحميضي.


alhaqilu, sulayman bin eabd alrahmin. (2013m). al'iidarat almadrasiat wataebiat quaaha albashariat fi almamlakat alearabiat alsaeudiati, t9, alryad: matabie alhamidi. 

الدسوقي، طارق. (2018). إدارة الابتكار والتطوير. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.


aldiswqi, taruq. (2018). 'iidarat alaibtikar waltatwiru. alqahirat: muasasat tayibat lilnashr waltawzie.


شنطي، حمود. (2017). العلاقة بين الأنماط القيادية والالتزام التنظيمي والرضا التنظيمي كمتغير وسيط، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإدارية والاقتصادي، المجلد (2)، العدد (7)، ص ص85-104.


shinti, hmud. (2017). alealaqat bayn al'anmat alqiadiat walailtizam altanzimii walradaa altanzimii kumutaghayr wasiti, majalat jamieat alquds almaftuhat lil'abhath waldirasat al'iidariat walaiqtisadi, almujalid (2), aleudd (7), s sa85-104.


الصافي، عبد الحكيم والجبر، عثمان. (2010م). مدى اختلاف سمة القيادة باختلاف مستوى التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي محافظة إربد، مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية، العدد (3)، المجلد (1)، ص ص 551- 568.


alsafi, eabd alhakim waljubr, eathman. (2010m). madaa aikhtilaf simat alqiadat biaikhtilaf mustawaa altafkir al'iibdaeii ladaa tlbt alsafi alssabie al'asasii muhafazat 'iirbid, majalat jamieat almalik sueud lileulum altarbawiat waldirasat al'iislamiati, aleadad (3), almajalid (1), s s 551- 568.


صالح, محمد فالح. (2014م) إدارة الموارد البشرية, ط (3)، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.


salih, muhamad falih. (2014m) 'iidarat almawarid albashriat, 3rd edition, eamana: dar alhamid lilnashr waltawzie.


العساف، صالح بن حمد (1427هـ). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، الطبعة الرابعة، الرياص: العبيكان.


Al-Assaf, Saleh bin Hamad (1427 H). Introduction to Research in Behavioral Sciences, Fourth Edition, Rias: Obeikan.


العون، إسماعيل ( 2017). الكفايات التعليمية لمعلمي التربية الرياضية، عمان: دار شهرزاد للنشر والتوزيع.


aleawn, 'iismaeil ( 2017). alkifayat altaelimiat limuelimi altarbiat alriyadyt, eaman: dar shahrazad lilnashr waltawzie.


الغامدي، علي والجهني، عبد الله. (2018). درجة ممارسة قادة المدارس للكفايات الفنية في ضوء استراتيجية تطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية. المجلة التربوية، (51)1، 71- 112.


alghamidi, eali waljahni, eabd allh. (2018). darajatan mumarasat qadat almadaris lilkifayat alfaniyat fi daw' 'iistratijiat tatwir altaelim aleami fi almamlakat alearabiat alsaeudiati. almajalat altarbawiat, (51)1, 71- 112.


الفار، شهيناز. (2013). درجة توافر الكفايات الإدارية وكفايات القيادة التحويلية لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في فلسطين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الانسانية، (7) 27، 1376- 1414.


alfar, shahinaz. (2013). darajatan tuafir alkifaayat al'iidariat wakifayat alqiadat altahwiliat ladaa mudiri almadaris alhukumiat alththanawiat fi filastin. majalat jamieat alnajah lil'abhath aleulum alainsaniat, (7) 27, 1376- 1414

قارة، سليم والصافي عبد الحكيم. (2013م). فن التعامل مع الناس، ط2، عمان: دار اليقافة للنشر والتزيع.


qarat, salim walsaafi eabd alhakim. (2013ma). fan altaeamul mae alnaasi, 2nd edition, eamana: dar alyaqafat lilnashr waltazie.


القحطاني، سالم بن سعيد. (2010).القيادة الإداريَّة "التحول نحو النَّموذج القياديِّ العالميِّ". ط4، الرياض، مكتبة الملك فهد.


alqahtani, salim bin sueid. (2010). alqiadat al'idarya "altahawl nahw alnnamwdhj alqyady alealmyi". 4th edition, alriyadi, maktabat almalik fahd.


ميشيل، إس ودي، فريس وجيرت، بوكيت. (2018م). تدريب القيادات. (ترجمة أنور بن إبراهيم، ومحمد شحاته). معهد الإدارة العامة، الرياض.


myshyl, 'iis wdi, frys wjyrt, bwkyt. (2018m). tadrib alqiadat. (trjmt 'anwr bn 'iabrahym, wamhmd shhath). maehad al'iidarat aleamati, alriyad.


النجار، عادل. (2015). الكفايات التدريسية ال?زمة لمعلم التربية الفنية في المرحلة ا?بتدائية من التعليم العام بدولة الكويت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (16)، العدد (3)، ص ص 269-303.


alnujar, eadil. (2015). alkfayat altdrysyt allazmt lmelm altrbyt alfnyt fy almrhlt alabtdayyt mn altelym aleam bdwlt alkwyt, mjlt alelwm altrbwyt walnfsyt, almajld (16), aleadad (3), s s 269-303.


الهلالات، صالح. (2014م). إدارة التميز والممارسات الحديثة في إدارة منظمات الأعمال. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.


alhilalati, salih. (2014ma). 'iidarat altamayuz walmumarasat alhadithat fi 'iidarat munazamat al'aemali. eamana: dar wayil lilnashr waltawzie.


وزارة التعليم ورؤية المملكة 2030م. (2018). سبل التطوير الإداري. مسترجع من https:/ /www.moe. gov. sa/ar /Pages /vision 2030.aspx.


wizarat altaelim waruyat almamlakat 2030m. (2018). subul altatwir al'iidari.


mustarje min https:/ /www.moe. gov. sa/ar /Pages /vision 2030.aspx.


وزارة التعليم. (1437ه). وكالة التطوير التربوي الإدارة العامة للتقويم والجودة التربوية بالمملكة العربية السعودية، برنامج اختبار الكفايات الأساسية للعاملين في التعليم، وثيقة كفايات مديري المدارس الرياض.


wizarat altaelimi. (1437h). wikalat altatwir altarbuii al'iidarat aleamat liltaqwim waljawdat altarbawiat bialmamlakat alearabiat alsaeudiati, barnamaj aikhtibar alkifayat al'asasiat lileamilin fi altaelimi, wathiqatan kifayat mudiri almadaris alriyad.


وزارة التعليم. (1436هـ). التوثيق التربوي، الخرج: العدد: 44‍، ص 132 – 147.


wizarat altaelimu. (1436h). altawthiq altrbwy, alkhrj: aledd: 44, s 132 - 147.


إدارة التدريب التربوي والابتعاث (1440ه). مبادرة داعم لتدريب القيادات التربوية، الرياض: الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض.


'iidarat altadrib altarbuii walaibtieath (1440h). mubadarat daeim litadrib alqiadat altarbawiati, alryad: al'iidarat aleamat liltaelim bimintaqat alriyad.


ثانيًا: المراجع الأجنبية:


Asaari, M. H. (2012). Academic Leadership and Work-Related Attitude. Doctor of Philosophy. University of Hull. UK.


Carey, J.D. (2010). Building instructional leadership Capacity of School Leaders Through Technology Integration. unpublished Ph.D. thesis. Rowan University. New Jersey.


Cole, P & Michele, L.(2010).Leadership Development for Independent School Leaders: A Model, USA, ProQuest LLC. 789 East Eisenhower Parkway.


Hornbacher, Jason.(2016). Elementary school administrator technology skills and their impact on teacher technology integration competencies. Unpublished Doctoral Dissertation, The University of North Dakota,USA.


Jonathan, S. Dixon. (2018). North Carolina School Superintendents’ Perceptions of Preparedness for the Superintendence. A dissertation submitted to the Graduate Faculty of North Carolina State University in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Education.


Wolfram, H, & Mohr, G. (2009). Transformation leadership, team goal fulfillment, and follower work satisfaction: The moderating effects of deep-level similarity in leadership dyads, Journal ofLeadership& Organizational Studies, 15 (2), 260-274.


Yasin, M.; Mustamin, D. and Tahir, L. (2013). Principal Competencies and the Achievement of National Education Standard in Indonesia. International Journal of Humanities and Social Science , 2 (8) , P.P. 31–36.