مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

التربية الوقائية في التصدي للأزمات والكوارث والوباء في مؤسسات التعليم في ضوء التربية الإسلامية

أ.د/ محمد بن شحات حسين الخطيب

الكلمات مفتاحية: التربية الوقائية , prevention education


DownloadPDF
الملخص

تصدت الدراسة لرصد دور التربية الوقائية في مواجهة الأزمات والطوارئ والكوارث في المؤسسات التعليمية في ضوء التربية الإسلامية. واستهدفت تبيان مفهوم التربية الوقائية المعاصر وأهميته التطبيقية في مؤسسات التعليم في المستويات المختلفة، مع تحديد بعض جوانب التأهيل للتربية الوقائية التي ينبغي أن تتوفر بهذه المؤسسات. كما استهدفت الدراسة مناقشة حدود المشاركة المجتمعية للمؤسسات التعليمية في ميدان التربية الوقائية، ورصد المعوقات التي تحول دون ترسيخ وتفعيل دور المؤسسات التعليمية المهمش في جانب التربية الوقائية، علاوة على استعراض بعض النماذج التي تجسد التربية الوقائية في التعليم من أجل التصدي للأزمات والأخطار والطوارئ والأوبئة والكوارث الطبيعية. واعتمدت الدراسة على المنهج الكيفي الذي يقوم على التحليل تفسيرًا ونقدًا واستنباطًا. 

واتضح من عملية الاستنباط أن التربية الوقائية لمواجهة الأزمات والأوبئة والكوارث لها جذور راسخة في التربية الإسلامية، وأن هدفها تحصين منسوبي المؤسسات التعليمية ضد هذه الأزمات، هذا فضلًا عن أنها تعزز الروابط الاجتماعية وتعمل على استتباب الأمن، وأنها يمكن أن تتم قبل حدوثها. وإلى جانب ذلك تبين أن الأزمات والكوارث والأوبئة هي بقدر الله، وهي تحتم العودة إلى الصراط المستقيم والتوبة والاستغفار، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي، وأن المسؤولين كل فيما تقع عليهم مسؤولية إدخالها في مناشط الحياة التعليمية عبر التربية المدنية أو غيرها، وأن نجاح برامج التربية الوقائية في التعليم يتطلب الإبداع، كما ينبغي عند حدوث الأزمات الاستهانة أو الاستهانة بها أو الاستهانة بمن يدير هذه الأزمات وإطلاق التعليقات الساخرة ونحوه، مع الالتزام بتقوى الله في السر والعلن؛ لأن التقوى هي مصدر الوقاية من كل الشرور والأخطار.

The aimed to discuss the role of prevention education in facing and managing crises in the educational institutions through Islamic education measures.

Concept of prevention education was studied to show its importance in the education Arena, and how educational settings can take special action to train those who are suppose to be in charge during crises. The researcher sheep some lights on the barriers and obstacles stand to the success of prevention education in these institutions, and illustrate some typical and ideal examples on how to go about such interventions.

The study was based on qualitative approach with special attention to analyses which belt on three measures. The results showed a great deal of evidence that Islamic education is a major source of prevention education in the educational institution, and this must be considered in establishing plans in schools and universities to prevent them A accurately during crises times, specially in pandemic and natural crises and disasters.    



مراجع

أولا: المراجع العربية:

أبو معمر، ماهر محمد عليان (2011). دور مديريات التربية والتعليم في إدارة الأزمات التعليمية التي تواجهها المدارس الحكومية في محافظات غزة وسبل تطويره، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.

باشا، محمد زكي (2016). الإبداع الفكري وحل المشكلات (ط2). جدة:  دار الطاووس.

جامعة الملك فيصل (2016). إدارة الأزمات والمخاطر في المؤسسات التعليمية. الدمام، المملكة العربية السعودية.

جاو، هولين (2018). الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام. ITU جنيف.

جيدوري، صابر عوض (2015). أصول التربية الإسلامية (مدخل).  الرياض: مكتبة الرشد.

الحارثي، شاهر بن فهد (2010). بناء أنموذج للمحاكاة بالحاسب الآلي كمدخل لإدارة الأزمات المدرسية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى. 

الحدري، خليل عبد الله (1996). التربية الوقائية في الإسلام ومدى استفادة المدرسة الثانوية منه، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.

حسنين، محمد حسنين (2007). طرائق تدريب الأهالي. عمان: مجدلاوي.

حمدونة، حسام الدين حسن عطية (2006). ممارسة مدير المدرسة الثانوية لمهارة إدارة الأزمات في محافظة غزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.

الخبراني، على (2014). أساليب إدارة الأزمات المدرسية في مراحل التعليم العام ومعوقات استخدامها في مدينة مكة المكرمة من وجهة نظر مديري المدارس. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.

الخطيب، محمد شحات (2013). مشروع برنامج التوعية والتدقيق التربوي الأمني للشباب ضد ممارسة السلوكيات غير الآمنة (تنوير). مشروع مقدم إلى عمادة التطوير الجامعي، جامعة طيبة.

الخطيب، محمد شحات (2015). الشراكة بين المدرسة والمجتمع مفهومها، أسسها ، سبل تنظيمها. برنامج مقترح لجمعية خريجي مدارس طيبة الثانوية بالمدينة المنورة بتكليف من أمن الجمعية.

الخطيب، محمد شحات، ومتولي، مصطفى محمد، وعبد الجواد، نور الدين، والغبان، محروس إبراهيم، والغزالي، عنجة محمد (2004). أصول التربية الإسلامية. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع.

خليل، عصام عبد العزيز (2016). واقع إدارة الأزمات بالمدارس الحكومية الفلسطينية من وجهة نظر المديرين في جنوب الضفة الغربية. مجلة العلوم التربوية،2(1)، 440-474.

الدوسري، رشاد بن ظافر (2018). الأساس في التربية الإسلامية (ط1)، الرياض: مكتبة الرشيد. 

الزاملي، على عبد جاسم، والغنبوصي، سالم بن سليم، وسليمان، سعاد (2007). الأزمات المدرسية وأساليب التعامل معها في مدارس سلطنة عمان، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 8 (3)، 63-84 

الزلفي، وافي (2011). إدارة الأزمات لدى مديري مدارس التعليم العام الحكومي والأهلي بمدينة الطائف، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.

الزواهرة، عبد الغفور (2001). العوامل المؤثرة في إدارة الأزمات: دراسة حالة الخطوط الجوية الملكية الأردنية. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت.

سبحي، نسرين حسن أحمد (2002). مدى تضمين متطلبات التربية الوقائية في مقررات العلوم لتلميذات المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.

سمسمية، مازن بشيرة، وأبو سن، محمد إبراهيم (2012). أثر المعوقات الإدارية والتنظيمية في أداء المؤسسات التربوية والإعلامية في المملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه، كلية دراسات الأعمال، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

 http://repository.sustech.edu/handle/123456789/1714 

السواط، أمل ومتعب الخشيبري (2015).  برنامج فن إدارة الأزمات الصحية في المدارس. إدارة الشؤون الصحية المدرسية، الطائف، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.

الشايب، ممتاز أحمد (2011). مهارات إدارة الأزمات في المؤسسات التعليمية وعلاقتها بالقيم التنظيمية، رسالة دكتوراه ، جامعة دمشق.

شعراوي، محمد (2001).  الغدد الصماء والهرمونات أمراضها وأعراضها وعلاجها، إعرف صحتك (26)، القاهرة: مركز الأهرام للترجمة والنشر.

الشمري، عبد العزيز بن سويلم، والحربي، عارف بن محمد (2019). المعوقات الإدارية التي تواجه مديري المدارس الابتدائية، بمدينة حائل وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 11، 193-232.

الشيخ، سون سالم (2003). إدارة ومعالجة الأزمات في الإسلام (ط1)، القاهرة: دار النشر للجامعات.

صقر، عاطف محمد (2009). درجة توافر مهارات إدارة الأزمات لمديري المدارس وكالة الغوث بغزة وسبل تنميتها. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية. 

الصيفي، فلسطين زياد (2008). المضامين التربوية في كتابات فتحي يكن. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية.

الطائي، مصطفي حميد (2012). مناهج البحث في الإعلام وعلوم الاتصال (ط1)، عمان: إثراء للنشر والتوزيع.

عباسي، صلاح (2004). إدارة الأزمات في المنشآت التجارية. الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة.

عبد العال، رائد فؤاد محمد (2009). أساليب إدارة الأزمات لدي مديري المدارس الحكومية في محافظات غزة وعلاقتها بالتخطيط الإستراتيجي. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية. 

عبد السلام، عبد السلام مصطفي (2009). الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم. القاهرة: دار الفكر العربي.

عبد المهدي، عباس وزاهي قحطان فضل (2014). دراسة مفاهيم التربية الوقائية والتقانات البيولوجية المعاصرة في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، 8(15)، 145 – 161.

عبد الوهاب، محمد فتحي (2009). الأمراض المتوطنة والأمراض المنقولة من الحيوان للإنسان. القاهرة: مركز الأهرام للترجمة والنشر.

العجمي، محمد حسنين (1999). إدارة الأزمات المدرسية والصفية. قسم الإدارة التربوية، جامعة عين شمس. 

العطاس، حسن محمد (2019). معايير إنسانية (ط1). جدة: مكتبة روائع المملكة. 

عنتور، ندي عز الدين أديب (2012). معوقات إدارة الأزمات في المدارس الحكومية الثانوية في محافظات الضفة الغربية وسبل علاجها من وجهة نظر المديرين، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.

غنام، لمى (2011). تصور مقترح لإدارة أزمات التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر الموجهين الاختصاصيين والمديرين والمدرسين في مدينة دمشق. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق.

غنيمة، رهف (2012). درجة فاعلية أداء مديري المدارس في إدارة الأزمات في المدارس الثانوية " دراسة ميدانية في مدينة دمشق". مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 29(1)، 551-552.

فتحي، محمد (2001). الخروج من المآزق: فن إدارة الأزمات. القاهرة: دار التوزيع والنشر الإسلامية.

فرج، شذى (2006). ممارسات مديريات التعليم العام لمهارات إدارة الأزمات المدرسية من وجهة نظر المديريات والمعلمات بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.

ماهر، أحمد (2006). إدارة الأزمات. الإسكندرية: الدار الجامعية للنشر والتوزيع.

ماكلاوين، جون، وكوراين كش (2006). الوقاية من الكوارث والخطط الإستعجالية.  سلسلة ترجمة معايير الأفلا IFLA (3)، ترجمة كمال بوكرزازة، الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم)، الإتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات.

المحارمة، ياسين على محجوب (2014). معوقات إدارة الأزمات في دوائر الأنشطة الرياضية بالجامعات الأردنية من وجهة نظر المدراء العاملين بها. مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 1(2)، 455-489. 

مجلس الوزراء بمصر (2019). الدليل الإرشادي لإعداد خطط الطوارئ والإخلاء في الكوارث والأحداث الطارئة بالمدارس المصرية. القاهرة.

محمد، محمد النصر حسن (2015). التربية الوقائية للمؤسسات التربوية في مواجهة التطرف الفكري. دراسات في التعليم الجامعي، 31، 241-298. 

محمد، منتظر غازي (2020). التربية الوقائية في الفكر التربوي الإسلامي. رسالة ماجستير، كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية، جامعة بغداد.

محمد، نها موسى أنس (2014). التربية الوقائية في الفكر التربوي الإسلامية وكيفية الاستفادة منها. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي.

مسك، زينات موسى (2011). واقع إدارة الأزمات في مستشفيات القطاع العام العاملة في الضفة الغربية واستراتيجيات التعامل معها من وجهة نظر العاملين. رسالة ماجستير، كلية التمويل والإدارة، جامعة الخليل.

المنتدي العالمي (2011). المنتدي العالمي للحد من مخاطر الكوارث. الجلسة الثالثة، جنيف، سويسرا 8-13 مايو 2011م  ((UNISDR  الإستراتيجية الدولية للحد من الكوارث التابعة للأمم المتحدة (الإجراءات).

الموسى، ناهد (2007). إدارة الأزمات في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض " تصور مقترح ". رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

موقع بصائر الإلكتروني (2020). التربية الوقائية. الثلاثاء 17 مارس 2020 (22 رجب، 1441هـ).

النجار، فايز جمعة، نبيلة جمعة النجار، وماجد راضي الزعبي (2009). أساليب البحث العلمي: منظور تطبيقي. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.

النوايسة، رضا حسين (2006) أنموذج مقترح لإدارة الأزمات في وزارة التربية والتعليم في ضوء الواقع والاتجاهات الإدارية المعاصرة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عمان العربية.

الأنصاري، فريد (1997). أبجديات البحث في العلوم الشرعية: محاولة في التأصيل المنهجي (ط1). الدار البيضاء: مطبعة النجاح الجديدة.

نوار، أحمد زينهم (2013). التربية المدنية وتطوير مؤسسات المجتمع المدني (ط1). القاهرة مكتبة مدبولي.

هلال، محمد عبد الغني (2004).مهارات إدارة الأزمات. القاهرة: مركز تطوير الأداء والتنمية. 


وزارة الأوقاف والشؤون الدينية (2018). مجلة التفاهم. السنة السادسة عشرة، مسقط، سلطنة عمان.

الوليعي، عبد الله بن ناصر (2012). المدخل إلى إعداد البحوث والرسائل الجامعية في العلوم الاجتماعية (ط1). الرياض:  مكتبة جرير.

يالجن، مقداد (2002). أهداف التربية الإسلامية وغايتها. الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر.

اليحيوي، صبرية (2003). إدارة الأزمات في المدارس المتوسطة الحكومية للبنات بالمدينة المنورة. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، 19(1)، 247-380.

ثانيًا: المراجع الأجنبية:

Adams, C. & Kritsonis, W. (2006).  Analyzing secondary school crisis. National.

Alliance for a Healthier generation healthy schools program framework.2009. Accessed July 11,2011.

American heart association (2008). Policy position statement on body mass index (BMI) surveillance and assessment in schools. 2008. accessed July 11, 2011

Bakker, M., Van B., Kerstholt. J., & Giebels, E. (2018). The influence of accountability for the crisis and type of crisis communication on people's behavior, feelings and relationship with the government. Public Relations review, 44, 277-286.

http://doi.org/10.1016/j.pubrev.2018.22.004. 

CDC .(2020). Guidance for school administrators to help reduce the spread of seasonal influenza in k-12 schools, center for disease control and prevention, USA.

Chan, M., Winneg. K., Hawking, L., Farhadioo, M., jamieson, K. H. & Albarracin, D. (2018). Legacy and social medin respectively influence risk perceptions and protective behaviors during emerging health threats: A multi-wave analysis of communication on Zika virus cases. Social Science & Medicine, Medicine, 212,50-59.

 http://doi.org/10.1015/j.socscimed,2018.07.007.

Chen, H. (1998). Theory-driven evaluations. Advances in education evaluation, 7, 15-24.

Cohen, A. (1982). Crisis management: How to turn disasters into advantages. Management review (August) 33-44.

Department of health and human services, center for mental health services. (DRAFT). 

Degnan, E. & Bozeman. W. (2001). Simulative School crisis management: A Computer Assisted study. Journal of School Leadership, 11.

Drury, J., Carter, H., Cocking, C., Mtontis, E., Tekin Guven. S. & Amlot, R. (2019). Facilitation collective resilience in the public in emergencies. Twelve recommendations based on the social identity approach. Frontiers in public health, 7.141. 

http:/doi.org/10.3389/rpubb.2019.03141.

ECDS. (2010). Infection prevention: Schools: focus: Gastrointestinal diseases, Ecdc communication toolkit to support, An overview, Simovska, V. et al. nigz, The Netherlands, 2010.

Evans, J., Fast, S., & Markuzon, N. (2013). Modeling the social response to a disease outbreak. In international conference of social computing. Behavioral-Cultural modeling. And prediction (pp.154-163). Springer, Berlin, Heidelberg.  http:/doi.org/10.1007/978-3-642-37340-0.17.

Ford, E., Boyer, B., Menachemi, N., & Huerta. T. (2014). Increasing hand washing compliance with a simple visual cue. American journal of public health, 104. 1851-1856.

 https://doi.org/10.2105/AJPH.2013.301477.

https://www.researchgate.net/publ.2534753u.s.

Hanefeld, J., Mayhew, S., Legido-Quigley. H., Martineau, F., Karanikolos, M., Blanchet, K., Liverani, M., Yie mokuwa, E., Mckay, G., & Balabanova, D. (2018). Towards an understanding of resilience : Responding to health systems schools. Health policy and planning, 33, 355-367. http://doi.org/10.1093/heapil/ezx183.

Hausheger, J. and Metcalf, J. (2020). Combining behavioral economics and infections disease epidemiology to mitigated the COVID -19 outbreak. Working paper, Princeton university.

Hellewell. J., Abbott, S., Gimma, A., Bosse, N. l., harvis, C. l. Russell, T. W. Munday, J. D., kucharski. Edmunds, w. J., Funk, S., Eggo, R. M., Sun, F., Flashes, S., Quilty, B. J., davies, N., liu, Y., chifford, S. klepac, P., Jit M., .. van Zandvoort, R. (2020). Feasibility of controlling covid-19 olbreaks by  isolate, cases and conacts, The langel globall healty, S2214109X20300747.

 http://doi.org/1016/S2214-109X(2) 800747.

Inauen, J., Lilje, J., & Moster, H. (2020). Refinint hand washing interventions by identifying active ingredients : A cluster-randomized controlled trial in rural Zimbabwe. Social science & medicine, 245. 112712.

http://doi.org/100.1016/isocscimed.2019.112712.

Institute of medicine. Preventing childhood obesity: Health in the balance.

Jin, Y., Attstin, L., Vijaykumar, S., Jun, H., & Nowak, G. (2019). Communicating about infectious disease threats: insights from public health information officers. Public relations review, 45, 167-177.

http://doi.org/10.1016/joubrev.2018.12.003.

Kappes, A., Nussberger, A. M., Faber, N. S., Kahance, G., Savulescu. J. & Crocken, M., J. (2018). Uncertainty about the impact of social decisions increases prosaically behavior, Nature human behavior, 2 (8), 573-580.

 http://doi.org/10.1038/g41562-018-0372.x.

Kok, G., Peters, G.- J. Y., Kessels, L. Y. E., ten Hoor, G. A., & Ruiter. R. (2018). Ignoring theory and misinterpreting evidence : The false belief in fear appeals. Health psychology review, 12(2), 111-125. 

http://doi.org/10.1080/17437199.2017.1415767.

Lagarde F, Leblane CMA, Mckenna M, (2008). School policy framework: Implementation of the WHO global strategy on diet, physical activity and healable . Geneva, Switzerland:  World health organization.

Lunn, P., et al., and others (2020). Using behavioral science to help fight the coronavirus, working paper No. 656, march 2020, Esri.

Macneil, A. & Tooping, p. (2007). Crisis management in schools: Psychology in the schools, 18 (3).

Macneil, W. & Topping, K. (2007). Evidence-based crisis prevention management in schools. The journal of education enquiry, 17 (1).

McCloskey, B. & Heymann, D. (2020). SARS to novel corona virus - old lessons and new lessons. Epidemiology and injection, 148, e22.

 https://doi.org/10.1017/S0950268820000254.

Moussaid, M. & Trauerinicht, M. (2016). Patterns of cooperation during collective emergencies in the help-or-escape social dilemma. Scientific Reports. 6, 33417. http://doi.org/10.1038/srep33417.

New jersey health department (2018). communicable disease service : General guidelines for the control of outbreaks in school and child care settings, New Jersey, USA.

http://www.hsph.harvard.edu/obesluty-prevention-source/obesity-prevention/schools/school-obeslity-prevention-recom-nendations-read-and/

OAS/ CICAD (2005). Time to prevent: Cicada hemispheric guidelines on school-based prevention, organization of American states – OAS and inter- American drug abuse control commission – CICAD, U.S.A.

OECD (2017). Behavioral insights and public polish: Lessons, fro around the world. OECD. Publisher paris. http://doi.org/10.1787/97592.4280480.en.

Oh, S., Les, S., & Han, C. (2020). The effects of social media use on preventive behaviors during infectious disease outbreaks: The mediating role of self-relevant emotions and public risk perception. Health communication, published online.

http:doi.org/10.1080/10410236.2020.1724639.

Orifice, J. (2000). "eveloping and effective crisis management plan: the role of a project manager:, school business affairs, 66 (9).

Paviti, C. (2018). The path to cooperative action during Group social dilemmas: A Literature review, set of proposition, and model describing how the opportunity to communicate. encourages cooperation. Review of communication research, 6, 54-83.

http://doi.org/10.1284/iss1.2255-4165.2018.06.01.016.

Pekruhn, C . (2009). Preventing childhood obesity. A school health policy guide. Arlington, VA: Center for safe and healthy schools, National association of state boards of education.

Rock, M. (2000). "Effective crisis management planning: creating a collaborative framework". education and treatment of children 23 (3).

Savage, D., & Torgler, B. (2020). Stocking up to prepare for a crisis isn't panic buying. It's actually a pretty rational choice. Available at :

http://theconverstion.com/stocking-up-to-prepare-for-a-crisis-isnt-panic-buying-its-acually-a-pretty-rational-choice-132437(Accessed 09/03/2020).

Trump, K. (2000). " Class room killers ? hall may hostages ? How school can prevent and manage school crisis " California,

U.S. Department of education (2007). Lessons learned from school crises and emergencies, vol.2, issue 3, 2007. emergency response and crises management technical assistance center.

Wahi-jorgensen, K. (2020). Coronavirus: how media coverage of epidemics of epidemics often stokes fear and panic. Available at:

http://theconversation.com/coromnavirus-how-media-coverage-of-epidemics-often-stokes-fear-and-panic-131844(Accessed:09/03/2020).

Wang. C., Zhang. Y., Zhao, J., Zhang. J., & Jiang, F. (2020). Mitigate the effects of home contentment on children during the COVID-19 outbreak. The lancet. https//doi.org/10.1016/80140-6736(20)30547-X. 

Who (2009). Emergencies preparedness, result measures in school settings, world health organization, pandemic (HINI) 2009 Brie, note 10.

Zivich, P., Gancz, A., & Aiello, A. (2018). Effect of hand hygiene on objections diseases in the office workplace : A systematic review. American journal of infection control.4664.443-455.  

ثالثًا: المراجع الإلكترونية:

عبه جي، حسن محمد (2007). التربية الوقائية. موقع مدار الإلكتروني في 27 شوال 1428 هـ (2007 – 8-11).

قاسم، أمجد (2013). معوقات الإدارة المدرسية al3100m.com

قراعة، أسامة (2013). مشاكل الإدارة المدرسية. www.3agabsystem.blogppat.com

الهنائي، منيرة (2003). معوقات الإدارة المدرسية لدى مديري المدارس الثانوية الداخلية. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.

http://chidrenandeconflict.un.org.

http://www.techologyreviea.com/s/615351/ai-couls-help-with-the-next-pandemicbut-not-with-this-one/

http://www.healthypeople.gov/2020/topics-objectives/topic-educational-and-comunity-based-programs

http://elibrary.mediu.edu.my.

http://www.alukah.net.social.

Search.shamaa.org.egaieps.

Abu Muammar, Maher Mohammed Ulyan (2011). The role of education directorates in managing educational crises faced by public schools in the governorates of Gaza and ways to develop it, Master Thesis, College of Education, Al-Azhar University in Gaza.

Basha, Mohammed Zaki (2016). Intellectual `Creativity and problem-solving (2nd ed.). Jeddah: Dar altawwus.

King Faisal University (2016). Crisis and risk management in educational institutions. Dammam, Saudi Arabia.

Jong Gun Lee (2018). Artificial intelligence for the common good. International Telecommunication Union in Geneva.

Jidouri, Sabir Aiwad (2015). Fundamentals of Islamic Education (Introduction). Riyadh: Al-Rashed Library.

Al-Harthi, Shahir Bin Fahd (2010). Building a computer simulation model as an input to school crisis management. Master Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.

Al-Hadri, Khalil Abdullah (1996). Preventive Education in Islam and the Extent of Secondary School Benefiting from it, Master Thesis, Umm Al-Qura University.

Hassanein, Mohammed Hassanein (2007). Parents' training methods. Amman: Majdalawi.

Hamdouna, Hasam al-Din Hassan Attia (2006). The practice of the high school principal in crisis management skill in Gaza governorates. Master Thesis, College of Education, Islamic University of Gaza.

Khabrani, Ali (2014). Methods of school crisis management in the stages of public education and the obstacles to their use in the city of Makkah Al-Mukarramah from school principals. Master Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University

Alkhateeb, Mohammed Shahat (2013). The Security Education and Awareness Program for Youth Against Unsafe Behaviors (Tanweer). A project submitted to the Deanship of University Development, Taibah University.

Alkhateeb, Mohammed Shahat (2015). The partnership between the school and the community: its concept, foundations, and ways of organizing it. A proposed program for the Association of Taibah Secondary Schools Graduates in Madinah, commissioned by the Society's security.

Alkhateeb, Mohammed Shahat, Mutwally, Mustafa Mohammed, Abdul-Jawad, Nuru-ddeen, and Al-Ghabban, Mahrus Ibrahim, and Al-Ghazali, Anja Mohammed (2004). The Fundamentals of Islamic Education. Riyadh: Al-Khuraiji Publishing and Distribution House.

Khalil, Isam Abdul Aziz (2016). The reality of crisis management in Palestinian public schools from a managers point of view in the southern West Bank. Journal of Educational Sciences, 2 (1), 440-474.

Al-Dossary, Rashad bin Dhafer (2018). The Basis in Islamic Education (1st ed.), Riyadh: Al-Rasheed Library

Al-Zamili, Ali Abd Jassim, Al-Ghanbusi, Saalim bin Salim, Suleiman, Sa-ad (2007). School crises and methods of dealing with it in the schools of the Sultanate of Oman, Journal of Educational and Psychological Sciences, 8 (3), 63-84

Al-Zulfi, Wafi (2011). Crisis Management with the directors of public and private schools in Taif city, MA Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.

Al-Zawahira, Abdul Ghafuur (2001). Factors Affecting Crisis Management: A Case Study of Royal Jordanian Airlines. Master Thesis, Al al-Bayt University.

Subhi, Nasreen Hassan Ahmed (2002). The extent to which the preventive education requirements are included in the science courses for middle school students. Master Thesis, Umm Al-Qura University.

Simsimia, Mazen Bashira, and Abu Sen, Mohammed Ibrahim (2012). The impact of administrative and organizational obstacles on the performance of educational and media institutions in the Kingdom of Saudi Arabia. PhD Thesis, College of Business Studies, Sudan University of Science and Technology.

http://repository.sustech.edu/handle/123456789/1714

Al-Sawat, Amal and Mutaib Al-Khashibri (2015). The art of health crisis management program in schools. School Health Affairs Department, Taif, Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia.

Al-Shayeb, Mumtaz Ahmad (2011). Crisis Management Skills in Educational Institutions and Their Relation to Organizational Values, Ph.D., Damascus University.

Shaarawi, Mohammed (2001). Symptoms and Treatments of Endocrine and Hormones, Know Your Health (26), Cairo: Al-Ahram Center for Translation and Publishing.

Al-Shammari, Abdulaziz bin Suwailim, and Al-Harbi, Arif bin Muhammad (2019). The administrative obstacles that are facing primary school principals in the city of Hail and ways to overcome it, from their point of view. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 11, 193-232.

Sheikh, Suun Saalim (2003). Crisis Management and Handling in Islam (1st ed.), Cairo: University Press.

Saqr, Atef Muhammad (2009). The degree of availability of crisis management skills for school principals and Relief Agency in Gaza and ways to develop it. Master Thesis, College of Education, Islamic University.

Saifi, Palestine Ziad (2008). Educational contents in the writings of Fathi Yakun. Master Thesis, Islamic University.

Al-Taie, Mustafa Hamid (2012). Research Methods in Media and Communication Sciences (1st ed.), Amman: Ithraa for Publishing and Distribution.

Abbasi, Salah (2004). Crisis management in commercial establishments. Alexandria: University Youth Foundation

Abdul-Aali, Raed Fuad Mohammed (2009). Crisis management methods of public school principals in Gaza governorates and their relationship to strategic planning. Master Thesis, College of Education, Islamic University.

Abdul Salam, Abdul Salam Mustafa. (2009). Modern directions in teaching science. Cairo: Daar al fikiri al-Arabi.

Abdul Mahdi, Abbas and Zahi Qahtan Fadl (2014). A Study of preventive education concepts and contemporary biological technologies in biology textbooks for middle school. Journal of the College of Education for Girls for Humanities, 8 (15), 145 - 161.

Abdul Wahab, Mohammed Fatahy (2009). Endemic diseases and diseases transmitted from animals to humans. Cairo: Al-Ahram Center for Translation and Publishing.

Al-Ajmi, Mohammed Hassanein (1999). School and classroom crisis management. Department of Educational Administration, Ain Shams University.

Al-Attas, Hassan Muhammad (2019). Humanitarian standards (1st ed.). Jeddah: Rawa-ie Almamlaka Library.

Antur, Nada Izzu-ddeen Adeeb (2012). Obstacles in Crisis Management in public Secondary Schools in the West Bank Governorates and Methods of treating it from Director's point of view, Master Thesis, College of Graduate Studies, An-Najah National University.

Ghannam, Lama (2011). A proposed vision for managing basic education crises in the Syrian Arab Republic from the professional counsellors, managers and teachers point of view in Damascus. Master Thesis, College of Education, University of Damascus.

Ghanima, Rahaf (2012). The degree of effectiveness of school principals' performance in managing crises in secondary schools "A field study in Damascus." Damascus University Journal of Educational and Psychological Sciences, 29 (1), 551-552.

Fathy, Mohammed (2001). Breaking out of trouble: The Art of Crisis Management. Cairo: Islamic Publishing and Distribution House.

Faraj, Shatha (2006). General education directorates' practices for school crisis management skills, the directorates and teachers point of view in Makkah Al-Mukarramah. Master Thesis, Umm Al-Qura University.

Maher, Ahmed (2006). Crisis Management. Alexandria: University House for Publishing and Distribution.

McLawen, John, & Coryn Kush (2006). Disaster prevention and emergency plans. IFLA Standards Translation Series (3), translated by Kamal Boukerzaza, Arab Federation for Libraries and Information (اعلم), International Federation of Library Associations and Institutions.

Maharmeh, Yassin Ali Mahjub (2014). Obstacles in crisis management in the sports activities departments in Jordanian universities from the working managers point of view. Al-Mishkat Journal for the Humanities and Social Sciences, 1 (2), 455-489.

The Council of Ministers in Egypt (2019). A guide for preparing emergency plans and evacuation in the case of disasters and emergency events in Egyptian schools. Cairo.

Mohammed, Mohammed Al-Nasr Hassan (2015). Preventive education for educational institutions in the face of ideological extremism. Studies in Undergraduate Education, 31, 241-298.

Muhammad, Montazer Ghazi (2020). Preventive education in Islamic educational thought. Master Thesis, Ibn Rushd College of Education for Humanities, University of Baghdad.

Mohammed, Nuha Musah Anas (2014). Preventive education in Islamic educational thought and how to benefit from it. Master Thesis, College of Education, University of Janub Alwadi.

Musk, Zeenat Musa (2011). The reality of crisis management in public sector hospitals operating in the West Bank and strategies for dealing with it from the workers' point of view. Master Thesis, College of Finance and Administration, Hebron University.

World Forum (2011). Global forum for Disaster Risk Reduction. Third Session, Geneva, Switzerland May 8-13, 2011 (UNISDR) The United Nations International Strategy for Disaster Reduction (Actions).

Al-Musah, Nahid (2007). Crisis management in public schools in Riyadh. "A proposed vision" PhD Thesis, College of Education, King Saud University.

Basaer Website (2020). Preventive education. Tuesday, 17 March 2020 (Rajab 22, 1441 AH).

Al-Najjar, Fayez Juma, Nabila Juma al-Najjar, and Majid Radhi Al-Zoubi (2009). Scientific Research Methods: An Applied Perspective. Amman: Al-Hamed House for Publishing and Distribution.

Al-Nawaisa, Reda Hussain (2006): A proposed model for crisis management in the Ministry of Education in light of the reality and contemporary administrative attitudes. Master Thesis, College of Education, Amman Arab University

Al-Ansari, Farid (1997). The ABCs of Research in Sharia Sciences: An Attempt at the Methodological Rooting (1st ed). Casablanca: The New Success Press.

Nawar, Ahmad Zeinhum (2013). Civic education and the development of civil society institutions (1st ed). Cairo Madbouly Library.

Hilal, Mohammed Abdul-Ghani (2004) Crisis Management Skills. Cairo: Performance and Development Center.

Ministry of Endowments and Religious Affairs (2018). Attafaahum Magazine. Sixteenth year, Muscat, Sultanate of Oman.

Al-Waliee, Abdullah bin Nasser (2012). Introduction to preparing research and theses in the social sciences (1st ed). Riyadh: Jarir Bookstore.

Yalgin, Miqdad (2002). The goals and purpose of Islamic education. Riyadh: Dar Aalam for Printing and Publishing

Al Yahyawi, Sabriya (2003). Crisis management in governmental middle schools for girls in Medina. Journal of Educational Sciences and Islamic Studies, 19 (1), 247-380.