اتجاهات القادة الأكاديميين نحو تمكين المرأة من المشاركة الفاعلة في اتخاذ القرار وفق رؤية المملكة "2030" جامعة حائل أنموذجًا

Attitudes of academic leaders towards empowering women to actively participate in decision-making in accordance with the Kingdom's Vision 2030 Hail University as a model


د. ميسم فوزي مطير العزام

Dr. Miesam Fawzi Motair Alazam

الكلمات المفتاحية: اتجاهات - القادة الأكاديميين- تمكين المرأة- المشاركة الفاعلة - اتخاذ القرار., Attitudes-Academic leaders, women's empowerment, active participation, decision making.

هدف البحث إلى تعرف مستوى اتجاهات القادة الأكاديميين نحو تمكين المرأة من المشاركة الفاعلة في اتخاذ القرار بجامعة حائل وفق رؤية المملكة 2030، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، كما تم الاستعانة بمقياس كأداة للدراسة، وقد تم التحقق من صدقه وثباته، وتكونت عينة الدراسة من (220) قائداً أكاديمياً في جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات القادة الأكاديميين نحو تمكين المرأة السعودية من المشاركة الفاعلة باتخاذ القرار في جامعة حائل جاءت بدرجة متوسطة. ووجود فروق في اتجاهات القادة الأكاديميين نحو تمكين المرأة من المشاركة الفاعلة في اتخاذ القرار بجامعة حائل وفق رؤية المملكة 2030 تعزى لمتغيرات النوع والتخصص وعدد سنوات الخبرة، لصالح الذكور، والكليات الإنسانية، والخبرة أقل من 5 سنوات، في حين لم تظهر فروق تعزى للرتبة الأكاديمية. وأوصت الدراسة بضرورة قيام الجامعات بعقد برامج تدريبية، تهدف إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس من الكوادر النسائية وتمكينهن من المشاركة الفاعلة باتخاذ القرار في الجامعات السعودية.


The study aimed to identify attitudes of academic leaders towards empowering women to actively participate in decision-making in Hail University in accordance with the Kingdom's Vision 2030. The study adopted the descriptive approach, and the scale was the tool of study, and they assured its validity and reliability. The study sample consisted of (220) academic leaders in Hail University in Saudi Arabia. The results study showed that attitudes of academic leaders towards empowering Saudi women to actively participate in decision-making in Hail University came to a moderate level. The results indicate that there are differences in attitudes of academic leaders towards empowering women to actively participate in decision-making in Hail University in accordance with the Kingdom's Vision 2030 attributed to gender, specialization and experience variables in favor of males, humanities colleges and less than 5 years' experience, while no differences were attributed to the academic level. The study recommended that universities should conduct training programs aimed at training faculty members of the women cadres and empowering them to participate actively in decision-making in Saudi universities.

المراجع العربية:

أبو العلا، ليلى محمد. (2014). استراتيجية مقترحة لتفعيل دور القيادة النسائية السعودية في صناعة القرار التربوي في كلية التربية بجامعة الطائف. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. 3 (10). 123-146.

الأمم المتحدة. (٢٠١٨). نحو تنمية مستدامة للمملكة العربية السعودية. المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2018م: التحول نحو مجتمعات مستدامة ومرنة، 9-18/7/ 2018، نيويورك.

بونخلة، فريد. (2007). تأثير القادة على عملية اتخاذ القرارات في التنظيم الصناعي الجزائري. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة منتوري قسنطينة. الجزائر.

الجبالي‎، حمزة. (٢٠١٦). المرأة العاملة: طموحها.. تحدياتها.. طرق تنمية مهاراتها. عمان: دار عالم الثقافة للنشر.

جمال، محمد والراميتى، فواز. (2006). المدير الإلكتروني مجموعة رؤى وأفكار ودراسات معاصرة. فلسطين: دار الكتاب الجامعي.

الحوراني، نوال. (2013). مقارنة بين كيفية اتخاذ القرار بين المدراء والمديرات دراسة حالة على برنامج التربية والتعليم بوكالة الغوث الدولي – غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة. غزة. فلسطين.

خيال، سهاد. (2016). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية نحو الأدوار القيادية للمرأة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة النجاح. فلسطين.

الدغرير، وفاء. (2018). التمكين الإداري وعلاقته بالتحديات التي تواجه القيادات النسائية في الجامعات السعودية الناشئة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 7 (8). 18-30.

الدوري، زكريا وصالح، أحمد. (٢٠١٦). إدارة التمكين واقتصاديات الثقة في منظمات أعمال الألفية الثالثة. عمان: دار اليازوري للنشر.

الركابي، عباس والخزاعي، عقيل والكروي، حيدر. (2018). اتخاذ القرارات التربوية والإدارية بين الواقع والطموح (ط1). عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع.

رؤية 2030. (2020). رؤية 2030: المملكة العربية السعودية. استرجعت بتاريخ 17/11/2020 من الموقع: https://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422

الزعبي، علي ودودين، احمد. (2016). الأسس والأصول العلمية في إدارة الأعمال. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.

السامراتي، نبيهه. (٢٠١١). مقدمة في علم النفس. عمان: دار زهران للنشر والتوزيع.

السروجي، طلعت مصطفي. (2009). رأس المال الاجتماعي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

السويدان، طارق وباشراحيل، فيصل. (2003). صناعة القائد. لبنان: دار ابن حزم

الشرمان، آيات. (2014). التطلعات المستقبلية للتعليم العالي في ضوء تقييم القادة الأكاديميين لواقعه في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة اليرموك. اربد. الأردن. 

الشمري، ذهب نايف. (2014). المرأة والعمل الإداري التربوي في الجامعات السعودية "جامعة حائل أنموذجا". المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 3 (6). 81-98.

الصرايرة‎، بشرى نواف. (2019). التمكين والذمة المالية للمرأة العاملة وعلاقتهما في العنف الأسري. عمان: دار الخليج للنشر.

عالم، خالد أحمد. (2008). درجة ممارسة القيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالعاصمة المقدسية لعملية اتخاذ القرار. رسالة ماجستير منشورة. جامعة أم القرى. مكة المكرمة. السعودية.

عبد الرحيم، آمال. (2014). المرأة السعودية والمشاركة في صنع واتخاذ القرار: اتجاه الطالبة الجامعية السعودية نحو تمكين المرأة من المشاركة في صنع واتخاذ القرار. مجلة شؤون اجتماعية. 31 (123). 9-53.

العبد، بهاء. (٢٠١٧). رؤية 2030 ومستقبل المملكة العربية السعودية. عمان: الجنادرية للنشر والتوزيع.

العتيبي، بندر بن محمد. (2008). اتخاذ القرار وعلاقته بكل من فاعلية الذات والمساندة الاجتماعية لدى عينة من المرشدين الطلابيين بمحافظة الطائف. رسالة ماجستير منشورة. جامعة أم القرى. مكة المكرمة. السعودية.

العطوي، رويدا ومرعي، كائنكان. (٢٠١٨). أثر التمكين الإداري على الإبداع من وجهة نظر القيادات النسائية في التعليم العالي السعودي كأحد مداخل تحقيق رؤية ٢٠٣٠. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال. ٤ (2). ١٢٥-١٥١.

الغامدي، رحمه. (2019). عمل المرأة في الجمعيات الخيرية ودوره في تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 27 (2). 142-160.

الفضل، مؤيد. (٢٠١٣). نظريات اتخاذ القرارات. عمان: دار المناهج للنشر.

القرالة، ذكريات. (2018). دور الجامعات السعودية في تنمية الكفايات المهنية اللازمة لتمكين المرأة وظيفياً في ضوء رؤية 2030. مجلة كلية الآداب جامعة القاهرة (فرع الخرطوم) وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية. 6 (24). 36-55.

القضاة، محمد والطراونة، نجاة. (2011). واقع التمكين الإداري للمرأة الأردنية العمة والمعوقات المؤثرة فيه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة مؤته لعلوم الإنسانية. 26 (4). 133-178. 

قنديل، أماني. (2007). توجه استراتيجي للاحتياجات الضرورية. مصر: التقرير السنوي الرابع للمنظمات الأهلية العربية (تمكين المرأة).

مراد، خلاصي. (2007). اتخاذ القرار في تيسير الموارد البشرية واستقرار الإطارات في العمل. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة منتوري. قسنطینة. الجزائر. 

المشهداني، فهيمه. (2012). سياسات تمكين المرأة البرامج والمعوقات: رؤية اجتماعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 2 (88). 258-275.

موسى، شهرزاد محمد. (2010). القدرة على اتخاذ القرار. عمان. الأردن: دار الصفاء.

الميزر، هند عقيل. (2017). المرأة السعودية من التهميش إلى التمكين في التعليم والعمل. المجلة العربية للدراسات الأمنية. 32 (68): 127-154. 

النمر، سعود وخاشقجي، هاني ومحمود، محمد وحمزاوي، محمد. (2006). الإدارة العامة: الأسس والوظائف. ط6. الرياض: مكتبة الشقري. 

اليعقوبي، حسن. (2012) معوقات عمل المرأة في القيادة الإدارية في الجامعات العراقية. مجلة جامعة بابل/ العلوم الإنسانية. 20 (2). 327-349.

المراجع العربية (مترجمة):

Abdul Rahim, A. (2014). Saudi women and participation in decision-making and decision-making: the direction of the Saudi university student towards the empowerment of women to participate in decision-making (in Arabic). Journal of Social Affairs, 31 (123), 9-53.

Abu Al Ola, L. M. (2014). A proposed strategy for activating the role of female leadership Saudi in the educational decision-making at the faculty of education at AlTaif University (in Arabic). International Interdisciplinary Journal of Education, 3 (10), 123-146.

Al-atawi, R & Marie, K. (2018). The Impact of the Administrative Empowerment at the Administrative Creativity as one of the Entrances to the Achievement of Vision 2030 from the Perspective of Women Leaders in the Saudi Higher Education. Global Journal of Economics and Business, 4 (2), 125-151.

Aldighrir, W. (2018). Administrative empowerment and its relationship to the challenges facing women leaders in emerging Saudi Universities (in Arabic). International Interdisciplinary Journal of Education, 7 (8), 18-30.

Al-Douri, Z. & Saleh, A. (2016). Empowerment Management and the Economics of Trust in Third Millennium Business Organizations. Amman: Al-Yazuri Publishing House.

Aleabd, B. (2017). Vision 2030 and the future of the Kingdom of Saudi Arabia. Amman: Dar Al-Janadria for Publishing & Distribution.

Aleem, K. A. (2008). The level of practicing the educational leaderships by the public administration of education for male in Holy Makkah for the process of taking the decision. Published Master Thesis, Um Al-Qura University, Makkah Al-Mukaramah, Saudi Arabia.

Al-Fadil, M. (2013). Theories of decision-making. Amman: Dar Al-Manahej for Publishing.

Al-Ghamdi, R. (2019). Women's work in civil charitable organizations and its role in developing personal and social skills (in Arabic). IUG Journal of Educational and Psychology Sciences, 27 (2), 142-160.

Al-Jabali, H. (2016). The working woman: ambition.. Challenges, and ways to develop her skills. Amman: Dar Alam Al-Thaqafa for Publishing.

Al-Mashhadani, F. (2012). Women's Empowerment Policies Programs and Constraints: A Social Vision (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 2 (88), 258-275.

Al-Mezer, H. A. (2017). Saudi women from marginalization to empowerment in education and employment (in Arabic). Arab Journal for Security Studies, 32 (68), 127-154.

Al-Nimr, S. Khashoggi, H., Mahmoud, M & Hamzawy, M. (2006). Public administration, foundations and functions. 6th ED, Riyadh: Al-Shukry Library.

Al-Otaibi, B. M. (2008). The Decision Making and its relationship with the Self –Efficacy and the social support for the sample of school counselors in Taif governorate. Published Master Thesis, Um Al-Qura University, Makkah Al-Mukaramah, Saudi Arabia.

Al-Qudah, M & Al-Trawneh, N. (2011). The Current Status of Women's Administrative Empowerment in Jordanian Public Universities and the Obstacles that influencing it from the faculty Members point of view (in Arabic). Mu'tah University Journal for Humanities and Social Sciences, 26 (4), 133-178.

Al-Rikabi, A., Al-Khuzai, A & Al-Karawi, H. (2018). Educational and administrative decision-Making between reality and ambition (1st ED). Amman: Amjad House for Publishing and Distribution.

Alsamrati, N. (2011). Introduction to Psychology. Amman: Dar Zahran for Publishing and Distribution.

Al-Sarayra, B. N. (2019). Empowerment and financial viability of working women and their relationship to domestic violence. Oman: Dar Alkhalij for Publishing and Distribution.

Al-Serooji, T. M. (2009). Social capital. Cairo: The Anglo-Egyptian Library.

Al-Shammari, N. T. (2014). Women's educational and administrative work in Saudi universities "University of Hail as a model" (in Arabic). International Interdisciplinary Journal of Education. 3 (6), 81-98.

Al-Shurman, A. (2014). Future Prospects of Higher Education in the Light of Academic Leaders Assessment of Higher Education in Jordan. Unpublished PhD thesis, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Al-Suwaidan, T & Bashrahil, F. (2003). Making leader. Lebanon: Dar Ibn Hazm

Al-Yacoubi, H. (2012). Obstacles of women's work in administrative leadership in Iraqi Universities (in Arabic). Journal of Babylon's University/ Humanities, 20 (2), 327-349.

Al-Zoubi, A & Doudin, A. (2016). Scientific foundations and origin in business administration. Amman: Al-Yazuri House for Publishing and Distribution.

Bounakhla, F. (2007). The influence of leaders on the decision-making process in the Algerian industrial organization. Unpublished Master Thesis, University of Mentouri Constantine, Algeria.

Hourani, N. (2013). Comparison of decision-making between managers and directors A case study on the Education Program of the International Relief Agency - Gaza. Unpublished Master Thesis, Islamic University of Gaza, Gaza, Palestine.

Jamal, M & ِAl-Ramiati, F. (2006). Electronic director: A group of contemporary visions, ideas and studies. Palestine: University Book House.

Khayyal, S. (2016). The perspectives of the university staff members in the palestinian universities towards the woman’s different leadership roles. Unpublished Master thesis, Al-Najah University, Palestine.

Murad, K. (2007). Decision-making in facilitating human resources and tire stability at work. Unpublished Master Thesis, University of Mentouri Constantine, Algeria.

Musa, S. M. (2010). The ability to make a decision. Amman, Jordan: dar Alsafaa.

Qandil, A. (2007). Strategic orientation for essential needs. Egypt: The Fourth Annual Report of Arab Non-governmental organization (Empowering Women).

Qaralleh, T. (2018). The role of Saudi universities in developing the professional competencies that necessary to empower women to functionally in light of the vision of 2030 (in Arabic). Journal of the Faculty of Arts, Cairo University (Khartoum Branch) Wadi El-Nile for Humanitarian, Social and Educational Studies and Research, 6 (24), 36-55.

United Nations. (2018). Towards a sustainable development of the Kingdom of Saudi Arabia. The 2018 High Level Political Forum: Transformation towards sustainable and resilient societies, 9-18/7/2018, New York.

Vision 2030. (2020). Vision 2030: Kingdom of Saudi Arabia. Retrieved on 17/ 11/2020 from the website: https://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422


المراجع الأجنبية:

Al-Ahmadi, H., (2011). Challenges facing women leaders in Saudi Arabia. Human Resource Development International, 6 (1), 149-166.

Al-Qahtani, M., Alkhateeb, T., Abdalla, M., Elsayed, S., Ibrahim, E., & Mawad, G. (2020). The Economic Empowerment of Saudi Women in the Light of Saudi Vision 2030. Asian Economic and Financial Review, 10 (11), 1269-1279.

Amondi, O. B. (2011). Representation of women in top educational management and leadership positions in Kenya. Advancing Women in Leadership, 1 (31), 57-68.

Lane, S. H. (2010). Psychometric Analysis of the Adolescent Decision-Making Questionnaire. Southern Online Journal of Nursing Research, 10 (4), 137-148.‏

Sing, N. (2000). Principles of Management. Delhi: D Deep & Deep Publication.