فاعلية برنامج إثرائي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المهارات التَّحليليَّة والإبداعيَّة والعمليَّة لدى طالبات المرحلة المتوسِّطة

The Effectiveness of an Enrichment Program Based on the Successful Theory of Intelligence to Develop the Analytic, Creative and Practical Skills of Female Students in Preparatory School

د. نوار بنت محمد سعد الحربي

Dr. Nawar Mohammad Saad Al-Harbi

الكلمات المفتاحية: برنامج إثرائي، الذكاء الناجح، التحليلية، الإبداعية، والعملية., : Enrichment Program, Successful Intelligence, Analytical, Creative, and Practical Skills.

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إثرائي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المهارات التحليلية والإبداعية والعملية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. تكونت عينة الدراسة من(70) طالبةً من طالبات المرحلة المتوسطة، تَمَّ توزيعهنَّ عشوائيًّا إلى مجموعتين هما: المجموعة الضابطة وعددهنَّ(35) طالبةً، والمجموعة التجريبية وعددهنَّ(35) طالبةً من الصف الثاني المتوسط، وتمَّ استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، بحيث يكون هناك القياس القبلي قبل تطبيق البرنامج، والقياس البعدي والذي يكون بعد تطبيق البرنامج، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة برنامجًا إثرائيًّا باستخدام بعض الأنشطة التعليمية لتنمية مهارات الذكاء الناجح، تم تحكيمه من قِبَل أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في علم النفس التربوي، تألف البرنامج من (30) جلسةً تدريبية، مدة كل جلسة (90) دقيقةً، بواقع حصتين دراسيتين أسبوعيًّا، وتمَّ استخدم مقياس الذكاء الناجح من إعداد الباحثة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطالبات على مقياس الذكاء الناجح تُعزى إلى فاعلية البرنامج الإثرائي ولصالح طالبات المجموعة التجريبية في المهارات التحليلية والإبداعية والعملية. وقد نوقشت النتائج وانتهت الدراسة إلى بعض التوصيات، منها: توجيه أنظار المسؤولين إلى ضرورة تضمين مهارات الذكاء الناجح في المناهج الدراسية لجميع الطالبات بمختلف المراحل الدراسية، والتوسع في استخدام الأنشطة التدريبية المتنوعة القائمة على نظرية الذكاء الناجح والتي تسهم في ربط ما تتعلمها الطالبات في المدرسة بمواقف الحياة اليومية.  


The study aimed to verify the effectiveness of an enrichment program based on the successful theory of intelligence to develop analytic, creative and practical skills among preparatory school female students. The sample of the study consisted of (70) preparatory school female students, who were randomly distributed into two groups: The controlling group, who were (35) students and the experimental group, who were (35) students from the second grade. The experimental curriculum of the semi-experimental design was used. There will be pre-measurement before applying the program, to say nothing of the post-measurement which takes place after the application of the program. The researcher designed an enrichment program using some educational activities to develop successful intelligence skills. It was reviewed by faculty members specialized in educational psychology. The program consisted of (30) training sessions; each session lasts for (90) minutes, two lessons per week. The scale of successful intelligence prepared by the researcher was used. The findings of the study showed that there were statistically significant differences in the performance of students on the scale of successful intelligence, which was attributed to the effectiveness of the enrichment program and in favor of the female students of the experimental group. It recommends: Directing the officials' attention to the necessity of including successful intelligence skills in the curricula of all students at various levels of study, and expanding the scope of using various training activities based on the theory of successful intelligence that contribute to linking what students learn in school with daily situations.

أبو جادو، محمود علي والناطور، ميادة.(2016).أثر برنامج مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعلمية لدى الطلبة المتفوقين عقليا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج 14،ع 1، ص 13-37 

أبو جادو، محمود علي.( 2006/أ).أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقليا.]أطروحة دكتوراه غير منشورة [.جامعة الأردنية. 

أبو جادو، محمود علي.(2006/ب).نظرية الذكاء الناجح الذكاء التحليلي والإبداعي والعملي.برنامج تطبيقي. دار إربد ديبونو للنشر والتوزيع.

أبو حطب وصادق،أمال.(1991).مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي.مكتبة الأنجلو المصرية.

أبو حمدان،علي.(2008).أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الذكاء الناجح وإدارة الذات للتعلم في مواقف حياتية لدى طلبة الصف العاشر.]أطروحة دكتوراه غير منشورة [.الجامعة الأردنية.

أحمد، ساره عبدالستار.(2020).فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير المتشعب والاتجاه نحو الإبداع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.مجلة كلية التربية بجامعة سوهاج ،ج75، ص 73.

الجاسم، فاطمة أحمد.(2011).تأثير مواءمة نظرية الذكاء الناجح على منهج الصف الثالث الابتدائي بمملكة البحرين على قدرات التحليلية ،والإبداعية ،والعملية، مجلة كلية التربية،جامعة المنصورة ،ج3،ع75، ص 193-267 

جمعه، محمد عبدالعزيز.(2020).الذكاء الناجح في ضوء سترنبرغ وعلاقته بكل من الكفاءة الذاتية المدركة والاندماج الدراسي لطلاب الفرقة الأولى بجامعة المنيا.مجلة كلية التربية ،جامعة المنيا ،ع74، ص 1075-1145

الحارثي، إبراهيم.(2011).الجديد في أساليب التدريس،مكتبة الرشد.

حسن، أيمن علي.(2016).فعالية برنامج الإثرائي باستخدام بعض الأنشطة التعليمية في تنمية الذكاء الناجح لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية.]رسالة دكتوراه غير منشورة .[ جامعة الإسكندرية.

حسن، سعاد محمد.(2018).أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرغ في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوى التفكير ما وراء المعرفي المنخفض. دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي .مجلة كلية التربية ،جامعة أسيوط.ع2 ص86-128 

حمام، فادية كامل و مصطفي، علي أحمد.(2003).علم نفس النمو، الرياض.

خصاونة، محمد و الخوالدة، محمد.(2018).الذكاء الناجح وعلاقته بالنمو الاجتماعي لدى طلبة ذوى صعوبات التعلم في منطقة عسير. مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والإنسانية،ع39، ص 301-323

الدردير، عبدالمنعم ،وسليمان، شيماء؛ وعلي، حنان عبدالإمام.(2019).نظرية الذكاء الناجح وأهميتها في التدريس. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، كلية التربية بقنا،ع38،ص 145-159   

الزهراني ، شريفة علي.(2020).أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية المهارات التحليلي. دراسة تجريبية للمرحلة المتوسطة في جدة السعودية .مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة.مج4،ع15، ص 135-156 

زيتون، عايش.(2008).أساليب تدريس العلوم،دار الشروق

السعدى، السعدى الغول.(2019).برنامج إثرائي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط،مج35،ع2، ص 1-61 

السلطان، جواهر عبدالعزيز.(2012).أثر برنامج إثرائي على نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات الإبداعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوه رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة الملك فيصل.

طه، محمد.(2006).الذكاء الإنساني، عالم المعرفة

عمر، سعاد محمد.(2018).برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المهارات الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس،ع231، ص 66-99

الفايز، اسماء سليمان.(2020).برنامج تدريسي مقترح قائم على الذكاء الناجح وفاعليته في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير الناقد لطالبات المرحلة الثانوية في مقرر الثقافة الاسلامية في مدينة الرياض. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.رابطة التربويين العرب.ع122، ص 151-184 

فراج، حمودة عبدالواحد.(2018).فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرغ في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية باستخدام الدينامي.المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية،ع13، ص 53-  126

قطامي، يوسف و صبحي، تيسير.(1992).مقدمة في الموهبة والإبداع، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

مؤتمر إعداد المعلم الخامس "إعداد وتدريب المعلم في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر " في ٢٣-٢٥/ ٤ بجامعة أم القرى https://t.co/Dlew2T6dsq?amp=1 تاريخ المشاهدة 3/1/1441هـ

نوفل، محمد بكر.(2007).الذكاء المتعدد في غرفة الصف النظرية والتطبيق،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

Reference:

Chan, D. (2007).Leadership Comptencies among Chinese Gifted Student in Hong Kong: The Connection with Emotional Intelligence and Successful Intelligence. Roper Review,29(30).16-29. 

Dimitrios, Z. (2012).Devloment, Administation and confirmatory Facter analysis of a secondary school test based on the theory of successful intelligence, International studies, Vol, No(2).(5)

Fernando, M., Ferrandiz, C., Llor, L., and Sainz, M. (2016).Successful intelligence and giftedness: an empirical study, Annals of Psychology, 32 (3): 672-682.

Hunt, E. (2008).Applying the theory of successful intelligence to education: The good, the bad, and the ogre: Commentary on Sternberg &et al. Perspectives on Psychological Science, 3 (6), 509-515.

Mourgues, C., Bolden, D. &Grigorenko, E. (2013).Making numbers come to life: Two scoring methods for creativity in aurora’s cartoon numbers The Journal of Creative Behavior, 48 (1), 25–43

Mumthas,N.C. (2014).TAKING TRIARCHIC TEACHING TO CLASSROOM: GIVING EVERYBODY A FIIR CHANCE, International Journal of Advanced Research (2014), Volume 2, issue 5, 455-458.

Sternberg, R. J.(1998).Developing and Enhancing Successful Intelligence In Introductory Psychology Students. Teaching psychology, p. 25,277.

Sternberg, R.J., Grigorinko, E.L.(2001).practical and the principal spotlight on student success,N.603.p1-2.

Sternberg, R. J., Jarvin, I.(2002).School-based tests of the triarchi theory: Three settings, three samples, three syllabi. Contemporary Educational Psychology, 27, 167-208.

Sternberg, R &. Grigorenko,E .(2002).Teaching for Successful Intelligence : Principies, Procedures, and Practices , Journal for the Education of the Gifted. Vol. 27, No. 2/3, pp. 207-228.

Sternberg, R. J. (2003).Teaching for successful intelligence: Principles, practices, and outcomes. Educational and child psychology, 20(2).p 6-18. 

Sternberg, R. & Grigoeenko, E. (2004).Successful intelligence in the classroom Theory Into Practice Developmental Psychology,43, (4), p 274-280.

Sternberg, R. J. (2005).The theory of successful intelligence. Revista Interamerican and journal of psychology , V.39,N.2,