أبو جادو، محمود علي والناطور، ميادة.(2016).أثر برنامج مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعلمية لدى الطلبة المتفوقين عقليا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج 14،ع 1، ص 13-37
أبو جادو، محمود علي.( 2006/أ).أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقليا.]أطروحة دكتوراه غير منشورة [.جامعة الأردنية.
أبو جادو، محمود علي.(2006/ب).نظرية الذكاء الناجح الذكاء التحليلي والإبداعي والعملي.برنامج تطبيقي. دار إربد ديبونو للنشر والتوزيع.
أبو حطب وصادق،أمال.(1991).مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي.مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو حمدان،علي.(2008).أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الذكاء الناجح وإدارة الذات للتعلم في مواقف حياتية لدى طلبة الصف العاشر.]أطروحة دكتوراه غير منشورة [.الجامعة الأردنية.
أحمد، ساره عبدالستار.(2020).فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير المتشعب والاتجاه نحو الإبداع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.مجلة كلية التربية بجامعة سوهاج ،ج75، ص 73.
الجاسم، فاطمة أحمد.(2011).تأثير مواءمة نظرية الذكاء الناجح على منهج الصف الثالث الابتدائي بمملكة البحرين على قدرات التحليلية ،والإبداعية ،والعملية، مجلة كلية التربية،جامعة المنصورة ،ج3،ع75، ص 193-267
جمعه، محمد عبدالعزيز.(2020).الذكاء الناجح في ضوء سترنبرغ وعلاقته بكل من الكفاءة الذاتية المدركة والاندماج الدراسي لطلاب الفرقة الأولى بجامعة المنيا.مجلة كلية التربية ،جامعة المنيا ،ع74، ص 1075-1145
الحارثي، إبراهيم.(2011).الجديد في أساليب التدريس،مكتبة الرشد.
حسن، أيمن علي.(2016).فعالية برنامج الإثرائي باستخدام بعض الأنشطة التعليمية في تنمية الذكاء الناجح لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية.]رسالة دكتوراه غير منشورة .[ جامعة الإسكندرية.
حسن، سعاد محمد.(2018).أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرغ في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوى التفكير ما وراء المعرفي المنخفض. دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي .مجلة كلية التربية ،جامعة أسيوط.ع2 ص86-128
حمام، فادية كامل و مصطفي، علي أحمد.(2003).علم نفس النمو، الرياض.
خصاونة، محمد و الخوالدة، محمد.(2018).الذكاء الناجح وعلاقته بالنمو الاجتماعي لدى طلبة ذوى صعوبات التعلم في منطقة عسير. مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والإنسانية،ع39، ص 301-323
الدردير، عبدالمنعم ،وسليمان، شيماء؛ وعلي، حنان عبدالإمام.(2019).نظرية الذكاء الناجح وأهميتها في التدريس. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، كلية التربية بقنا،ع38،ص 145-159
الزهراني ، شريفة علي.(2020).أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية المهارات التحليلي. دراسة تجريبية للمرحلة المتوسطة في جدة السعودية .مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة.مج4،ع15، ص 135-156
زيتون، عايش.(2008).أساليب تدريس العلوم،دار الشروق
السعدى، السعدى الغول.(2019).برنامج إثرائي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط،مج35،ع2، ص 1-61
السلطان، جواهر عبدالعزيز.(2012).أثر برنامج إثرائي على نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات الإبداعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوه رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة الملك فيصل.
طه، محمد.(2006).الذكاء الإنساني، عالم المعرفة
عمر، سعاد محمد.(2018).برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المهارات الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس،ع231، ص 66-99
الفايز، اسماء سليمان.(2020).برنامج تدريسي مقترح قائم على الذكاء الناجح وفاعليته في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير الناقد لطالبات المرحلة الثانوية في مقرر الثقافة الاسلامية في مدينة الرياض. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.رابطة التربويين العرب.ع122، ص 151-184
فراج، حمودة عبدالواحد.(2018).فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرغ في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية باستخدام الدينامي.المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية،ع13، ص 53- 126
قطامي، يوسف و صبحي، تيسير.(1992).مقدمة في الموهبة والإبداع، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
مؤتمر إعداد المعلم الخامس "إعداد وتدريب المعلم في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر " في ٢٣-٢٥/ ٤ بجامعة أم القرى https://t.co/Dlew2T6dsq?amp=1 تاريخ المشاهدة 3/1/1441هـ
نوفل، محمد بكر.(2007).الذكاء المتعدد في غرفة الصف النظرية والتطبيق،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
Reference:
Chan, D. (2007).Leadership Comptencies among Chinese Gifted Student in Hong Kong: The Connection with Emotional Intelligence and Successful Intelligence. Roper Review,29(30).16-29.
Dimitrios, Z. (2012).Devloment, Administation and confirmatory Facter analysis of a secondary school test based on the theory of successful intelligence, International studies, Vol, No(2).(5)
Fernando, M., Ferrandiz, C., Llor, L., and Sainz, M. (2016).Successful intelligence and giftedness: an empirical study, Annals of Psychology, 32 (3): 672-682.
Hunt, E. (2008).Applying the theory of successful intelligence to education: The good, the bad, and the ogre: Commentary on Sternberg &et al. Perspectives on Psychological Science, 3 (6), 509-515.
Mourgues, C., Bolden, D. &Grigorenko, E. (2013).Making numbers come to life: Two scoring methods for creativity in aurora’s cartoon numbers The Journal of Creative Behavior, 48 (1), 25–43
Mumthas,N.C. (2014).TAKING TRIARCHIC TEACHING TO CLASSROOM: GIVING EVERYBODY A FIIR CHANCE, International Journal of Advanced Research (2014), Volume 2, issue 5, 455-458.
Sternberg, R. J.(1998).Developing and Enhancing Successful Intelligence In Introductory Psychology Students. Teaching psychology, p. 25,277.
Sternberg, R.J., Grigorinko, E.L.(2001).practical and the principal spotlight on student success,N.603.p1-2.
Sternberg, R. J., Jarvin, I.(2002).School-based tests of the triarchi theory: Three settings, three samples, three syllabi. Contemporary Educational Psychology, 27, 167-208.
Sternberg, R &. Grigorenko,E .(2002).Teaching for Successful Intelligence : Principies, Procedures, and Practices , Journal for the Education of the Gifted. Vol. 27, No. 2/3, pp. 207-228.
Sternberg, R. J. (2003).Teaching for successful intelligence: Principles, practices, and outcomes. Educational and child psychology, 20(2).p 6-18.
Sternberg, R. & Grigoeenko, E. (2004).Successful intelligence in the classroom Theory Into Practice Developmental Psychology,43, (4), p 274-280.
Sternberg, R. J. (2005).The theory of successful intelligence. Revista Interamerican and journal of psychology , V.39,N.2,