واقع العلاقة الأكاديمية بين طلاب الدراسات العليا ومشرفيهم من وجهة نظر الطلاب في الجامعات السعودية
د. طلال عقيل عطاس الخيري
أستاذ التربية الإسلامية والمقارنة المشارك
قسم التربية الإسلامية والمقارنة - كلية التربية - جامعة أم القرى
هدف البحث إلى التعرف على واقع العلاقات الأكاديمية في المجالات الإدارية والعلمية والبحثية والأخلاقية والاجتماعية، بين طلاب الدراسات العليا ومشرفيهم من وجهة نظر الطلاب في الجامعات السعودية، كما هدف إلى الكشف عن الفروق الدالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات الجنس والتخصص والمؤهل العلمي والدرجة العلمية للمشرف.
واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي والمقارن وتكونت عينة البحث والدراسة من (318) فرداً، تم اختيارهم من مجتمع البحث الذي يتكون من طلاب الدراسات العليا في المرحلة الأخيرة من كتابة الرسالة العلمية أو حديثي التخرج منهم.
وكانت الاستبانة هي الأداة المستخدمة لهذه الدراسة لملاءمتها لأهداف البحث الحالي، وبتحليل البيانات باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، توصل البحث إلى عدة نتائج من أبرزها إن واقع العلاقة الأكاديمية بين طلبة الدراسات العليا والمشرفين الأكاديميين عليهم (جيدة) في جميع المجالات التي حددتها الدراسة، وتوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات واقع العلاقات الأكاديمية بين طلبة الدراسات العليا والمشرفين الأكاديميين حسب متغير الجنس في البعد «الأخلاقي والاجتماعي» لصالح الذكور، وبالنسبة لمتغير التخصص توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات العلاقة الأكاديمية بين طلبة الدراسات العليا ومشرفيهم في الجامعات السعودية في البعد « العلمي والبحثي» والدرجة الكلية والفروق في اتجاه التخصص العلمي، كما توجد فروق دالة إحصائيا ًعند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات واقع العلاقة الأكاديمية بين طلبة الدراسات العليا ومشرفيهم حسب المؤهل العلمي في «البعد العلمي والبحثي» والدرجة الكلية لصالح طلبة الماجستير، وبحسب الدرجة العلمية للمشرف الأكاديمي لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات ودرجات واقع العلاقة الأكاديمية بين طلبة الدراسات العليا والمشرفين عليهم.
الكلمات المفتاحية: العلاقة الأكاديمية، طلاب الدراسات العليا، المشرف الأكاديمي، التعليم الجامعي.
Keywords: Quick Response Code, Barcode,
curriculum (textbooks), Multimedia, Cognitive Load, Information Processing
Theory.
ابن جماعة، بدر الدين، تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم، رمادي للنشر ، 1415هـ، الدمام.
أبو سليمان، عبدالوهاب إبراهيم، كتابة البحث العلمي صياغة جديدة، دارة الشروق ، جدة 1406هـ.
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، دليل المرشد العلمي والمشرف والمناقش، 1437هـ/1438هـ ، المدينة المنورة، موقع الجامعة على الانترنت https://iu.edu.sa تاريخ الاسترداد 6/8/1441هـ.
الحفني ، خضير سعود، مؤشرات جودة مخرجات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي (دراسة تحليلية)، مجلة التعاون، الأمانة العامة لمجلس التعاون، السنة 16، العدد (53)، 2001م، الرياض.
السكران، عبدالله بن فالح، رؤية تطويرية لدور المشرف الأكاديمي على الرسائل العلمية والبحوث التكميلية لطلاب الدراسات العليا في أقسام التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة العلوم التربوية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد السادس، رجب، 1437هـ.
العميان، محمود سليمان ، السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال، عمان، دار وائل، ط2 ، 2005م.
مجلس التعليم العالي، نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه، ط4، 1436هـ/ 2015م ، الرياض.
محمد، أماني عبدالقادر، المشكلات التي تواجه طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة القاهرة، دراسة ميدانية، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، العدد (1)، يناير 2009م.
مصطفى، أميمة، الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدكتوراه الواقع والممكن ، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طنطا، مصر، 1994م.
موقع جامعة أم القرى https://uqu.edu.sa/gs/43082
النوح، مساعد بن عبدالله، دراسة تقويمية لنظام الإشراف العلمي في كليات وأقسام التربية بالجامعات السعودية، رسالة دكتوراه غير منشورة ، قسم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 1424هـ.
Reference:-
Ibn Jama`ah, B. (1415 AH). The Memory of the Listener and the Speaker in the Literature of the World and the Learner. Ramadi for Publishing. Dammam.
Abu Suleiman, A. (1406 AH). Scientific Research Writing: New Formulation. Dara Al-Shorouk, Jeddah.
The Islamic University of Madinah. A guide for the scientific guide, supervisor and debate, 1437 AH / 1438 AH, Madinah, the university's website on the Internet https://iu.edu.sa.
Al-Hefni, K. (2001). Indicators of the Quality of Higher Education Outcomes in the Countries of the Cooperation Council for the Arab Gulf States (Analytical Study). Cooperation Journal, General Secretariat of the Cooperation Council, Year 16, Issue (53), Riyadh.
Al-Skaran, A. (1437 AH). A developmental vision for the role of the academic supervisor of scientific dissertations and supplementary research for postgraduate students in the departments of education at Imam Muhammad bin Saud Islamic University. Journal of Educational Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, sixth issue.
Al-Amian, M. (2005). Organizational Behavior in Business Organizations. (2nd Edition). Amman, Dar Wael.
Higher Education Council, Council of Higher Education and Universities System and Regulations, 4th Edition, 1436 AH / 2015 AD, Riyadh.
Mohamed, A. (2009). Problems Facing Postgraduate Students at Cairo University, Field Study. Journal of Educational Sciences, Institute of Educational Studies, Cairo University, Issue (1), January.
Mustafa, O. (1994). Scientific Supervision of Master and Doctoral Theses, Reality and Possible. Master Thesis, Faculty of Education, Tanta University, Egypt.
Umm Al-Qura University website https://uqu.edu.sa/gs/43082
Al-Noah, M. (1424 AH). An evaluation study of the scientific supervision system in the colleges and departments of education in Saudi universities. Unpublished doctoral thesis, Department of Education, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh
Brochank, A& Megill. (2007). Facilitating Reflective Learning Higher Education. Berkshire. Open University Press.
Hay, D. (2008). Tips to clarify the Role Expectations in Supervisory Relationships in lategan, L (Eds), An Introduction to Postgraduate Supervision. Stellenbosch African Sun Media .
Heath, T.(2002)Aqyantitative analysis of pdd Students: Views of supervision. Higher Education Research and Development, 21(1).
Lategan, L.(2008). An introduction to Postgraduate Supervision. Stellenbosch: African Sun Media.
Mouton , J. (2001). How to succeed in your Moster's & Doctoral Studies . Pretoria Van Schait.
Swanson, G.& Watt, s. (2011). Good Practice in the Supervision Mentoring of Postgraduate Leadership in Learning.
Wadesango, N. & Machingambi, S.(2011), Post Graduats' Experience with Research Supervisors, Journal of Sociology and Social Anthropology, Volume (2), Number, pp.31-37.