واقع استخدام طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض لتقنية رمز الاستجابة السريعة QR Code في المناهج الدراسية "دراسة استطلاعية"

The Use of (QR Code) Technology by Riyadh Middle School Students in the Curriculum "Exploratory Study"

أ‌. حصة محمد الضويان

Hussa Mohammed Al-Dhowayan

د. منال محمد العنزي

Dr. Manal Mohammed Al-enezi

الكلمات المفتاحية: تقنية رمز الاستجابة السريعة (QR)، الباركود، المناهج الدراسية، الوسائط المتعددة، الحمل المعرفي، نظرية معالجة المعلومات., Quick Response Code, Barcode, curriculum (textbooks), Multimedia, Cognitive Load, Information Processing Theory.

هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام طلبة المرحلة المتوسطة لتقنية رمز QR المُضَمَّنة حديثاً في المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال التعرف على واقع استخدام التقنية لديهم واستقصاء آرائهم حول إيجابيات هذه التقنية واتجاههم نحو استخدامها، وقد اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدمت الاستبانة وبطاقة الملاحظة كأداتين للدراسة وذلك على عينة تكونت من (354) طالباً وطالبة من مدينة الرياض تم اختيارهم وفق الطريقة العرضية.

وجاءت أبرز النتائج أن طلبة المرحلة المتوسطة "أحياناً" يستخدمون رمز QR في المناهج الدراسية وذلك بمتوسط حسابي عام (2,97) وأن اتجاههم نحو استخدام رموز QR كان إيجابي بمتوسط حسابي بلغ (3,49). كما كشف الدراسة عن وجود علاقة بين جنس الطلبة وواقع استخدامهم لرمزQR وذلك لصالح الإناث عند مستوى الدلالة (0,05).

 وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها زيادة الدورات التدريبية للمعلمين على استخدام رمز QR في العملية التعليمية كوسيلة مساعدة وإضافية للتعلم، وتحفيز المعلمين على توجيه طلبتهم على استخدام التقنية والاهتمام بجودة الطباعة للرمز ومراجعة تفعيل رمز QR لجميع الدروس للتأكد من تشغيله، وعقد ورش تدريبية لطلبة المرحلة المتوسطة لتوضيح كيفية الاستفادة من هذه التقنية. كما اقترحت الدراسة إجراء دراسات حول أثر استخدام التقنية على العملية التعليمية، ودراسات مقارنة مع التجارب الناجحة لهذه التقنية في بعض الدول المميزة في التعليم.



The purpose of this study was to identify students' experiences in the middle school of using Quick Response code technology, which utilities in the textbooks curriculum in Saudi Arabia; by finding the reality of the usage, viewed students' perceptions about the advantages of using QR codes and their attitude toward its. The researchers used the descriptive method by using a questionnaire to questioning as a tool 354 female and male students in middle school, randomly selected from Riyadh City schools. Among the findings of this study, students "sometimes" use QR code in their textbooks curriculum (M = 2.97, SD = 1.03), and that they had a positive attitude toward using QR code (M = 3.49, SD = 0.94). Also, the findings showed that gender affected the use of QR code for females at a significance level of a = 0.05. The most significant recommendation for this study is to increase training courses for teachers on how to apply QR codes during their teaching, motivate their students to use QR codes, train students on how they use QR codes. Finally, the study suggested further studies on the impact of using QR code on the educational process and comparative studies with successful experiences in other countries of using QR code in education.

-المراجـع العربية:

الحديب، ع. (٢٠٠٨). تطوير المنهج في المملكة العربية السعودية: لمحة تاريخية. مجلة التوثيق التربوي: وزارة التربية والتعليم، ع52 ،101-98. استرجعت من https://search.mandumah.com/Record/112160 

السكران، ر. (10 فبراير 2015). التعليم يستعد لإطلاق المرحلة الثانية من مشروع المحتوى الرقمي للمناهج. جريدة الرياض، 17032. استرجعت من http://www.alriyadh.com/1020535 

الشايع، ح، والنصار، ف. (2014). استخدام الباركود في العملية التعليمية. مجلة المعرفة. استرجعت منhttp://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=427&Model=M&SubModel=135&ID=2247&ShowAll=On

الشرمان، ع. (2013). تكنولوجيا التعليم المعاصرة وتطوير المنهاج. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

العتوم، ع.، الجراح، ع.، والحموري، ف. ((2015. نظريات التعلم. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

العريني، ن، غنام، أ. (2017). فاعلية استخدام تكنولوجيا رمز الاستجابة السريع QR على إثراء التحصيل الدراسي للمفاهيم المجردة في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لطالبات المرحلة المتوسطة بالرياض. دراسات تربوية واجتماعية، (جامعة حلوان-كلية التربية) (1)23 ،1004-957. 

العواد، خ. (2000). المشروع الشامل لتطوير المناهج بوزارة المعارف. مجلة التوثيق التربوي: وزارة التربية والتعليم، 42، 11-16. استرجعت من https://search.mandumah.com/Record/23228 

بوابة التعليم الوطنية "عين". (2019). عن البوابة. استرجعت من https://ien.edu.sa/#/

شركة تطوير للخدمات التعليمية. (2019). تعريف بالشركة. استرجعت من https://www.t4edu.com 

 رؤية المملكة العربية السعودية. (2019). رؤية 2030. استرجعت من https://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422

عباس، م.، نوفل، م.، والعبسي، م.، وأبو عواد، ف. (2017). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس (ط. 8). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عبد الفتاح، ف. (2016). الاندماج الإعلامي وصناعة الأخبار. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع.

عطا، م. (2017). أثر اختلاف نمط تصميم رمز الاستجابة السريع (Code QR) لبعض المصادر الرقمية على تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو استخدام التعلم النقال. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية،8، 330-271. 

عويس، م. (2009). هل حان الوقت لتقاعد الكتاب المدرسي الورقي. مجلة المعرفة. ع176،.75-77 استرجعت من http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=363&Model=M&SubModel=137&ID=462&ShowAll=On

فرهود، م، وإبراهيم، ن. (2016). توظيف رمز الاستجابة السريع القائم على الإنفو جرافيك في تنمية مهارات تحليل مصادر المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاههم نحوه. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع70،305-341. استرجعت من https://search.mandumah.com/Record/947493

ماير،ر. (2004). التعلم بالوسائط المتعددة. (ل. النابلسي، مترجم). الرياض: مكتبة العبيكان.

مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام "تطوير". (2019). المشروع. استرجعت من https://www.tatweer.edu.sa

واس. (20 سبتمبر2018). وزير التعليم إيقاف طباعة كتب النشاط وخفض تكلفة طباعة الكتب بعد توظيفها. وكالة الانباء السعودية. استرجعت من https://www.spa.gov.sa/1816309

-المراجع الأجنبية:

Abbas, M. Nawfal, M. Alabsi, M. and Abu Awad, F. (2017). An Introduction to Research Methodology in Education & psychology. 8th edition, Dar Almasirah Publication. Amman, Jordan.

Abdelfattah, F. (2016). Media Convergence and News Industry. al-Arabi Publications & Distribution.

Alatom, A. Aljarah, A. and Alhamory, F. (2015). The Learning Theories. Dar Almasirah Publication. Amman, Jordan.

Alawad, Kh. (2000). The Ministry of education curriculum development comprehensive project. Journal of Educational Documentation: Ministry of Education,16-11,42. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/23228

Alhudayib, A. (2008). Curriculum Development in Saudi Arabia: A Historic overview. Journal of Educational Documentation: Ministry of Education, 52, 898-101. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/112160   

Ali, N., Santos, I. M., & Areepattamannil, S. (2017). Pre-Service Teachers' Perception of Quick Response (QR) Code Integration in Classroom Activities. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 16(1), 93-100. 

Alsakran, R. (10 February 2015). The Ministry of Education is preparing to launch Curriculum Digital Content Project second phase. Al-Riyadh Newspaper, 17032. Retrieved from http://www.alriyadh.com/1020535

Alsharman, A. (2013). Current Educational Technology and Curriculum's Development. Dar Wa'el Publication, Amman, Jordan. 

Alshayea, H. Alnasaar, F. (2014). Implementing Barcode into The Learning Process. Alma'refah journal. Retrieved from 

http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=427&Model=M&SubModel=135&ID=2247&ShowAll=On 

Alurayini, N. Ghannam, F. (2017). The Effectiveness of Using Quick Response Code (QR Code) on Enhancing Abstract Concepts Cognition of Computer & IT curriculum Taught to Girls' Secondary Schools in Riyadh. Social& Educational Studies. (College of Education Helwan University) 23(1),957-100. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/917861  

Atta, M. (2017). The Impact of Using Different Quick Response Code QR Patterns of Some Digital Content on Students' Cognition and Their Attitude Towards Mobile Learning. Journal of Research in Specific Education Fields-J.R.S.E. F, p8, 330-271.

Baruffi, S. (2015). What happens when QR Codes are used to increase student engagement, motivation and independence in a fourth-grade basic skills classroom? (Master Theses, Rowan University). Retrieved from https://rdw.rowan.edu/cgi/viewcontent.cgi?referer=https://www.google.com/&httpsredir=1&article=1335&context=etd 

Chen, N. S., Wei, C. W., & Huang, Y. C. (2013). The integration of print and digital content for providing learners with constructive feedback using smartphones. British Journal of Educational Technology, 44(5), 837-845. ‏

Cruse, D. T., & Brereton, P. (2018). Integrating QR Codes into ELT Materials. Japan Association for Language Teaching (JALT), Tsukuba,2017, pp. 342-348. Retrieved from https://jaltpublications.org/sites/default/files/pdf-article/jalt2017-pcp-045.pdf‏ 

DENSO. (2011). Denso ADC QR Code. Japan: DENSO Wave Incorporated. Retrieved from http://www.nacs.org/LinkClick.aspx%3Ffileticket%3DD1FpVAvvJuo%253D%26tabid%3D1426%26mid%3D4802

DENSO – WAVE. (n.d.). What is a QR Code? Retrieved from https://www.denso-wave.com/en/system/qr/fundamental/qrcode/qrc/index.html

Durak, g., Ozkeskin, e. E., & Ataizi, M. (2016). (QR Code) s in Education and Communication. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, 17(2), 42-58. Retrieved from https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1097236.pdf

Ein National Educational Portal. (2019). About Ein. Retrieved from https://ien.edu.sa 

Farhood, M. and Ibrahim, N. (2016). Implementing Infographic-Based QR Code to Develop Skills to Analyze the Knowledge Resources of Students in Educational Technology and Their Attitude Towards Its Usage. Journal of Arabic Studies in Education & Psychology (A.S.E.P). Association of Arab Educators (A.A.E). ISSUE 70.341-305. Retrieved from https://search.mandumah.com/Record/947493

Foster, G. (2014). Students’ response to the use of QR codes to encourage participation in an introductory programming module. Age, 18(20), 21-23.

King Abdullah Bin Abdul Aziz General Education Development Project (Tatweer). (2019). about the project. Retrieved from https://www.tatweer.edu.sa/‏

Kossey, J., Berger, A., & Brown, V. (2015). Connecting to educational resources online with QR Codes. FDLA Journal, 2(1), 1-10. Retrieved from https://nsuworks.nova.edu/cgi/viewcontent.cgi?referer=https://www.google.com/&httpsredir=1&article=1003&context=fdla-journal 

Law, C., & So, W., (2010). (QR Code) s in education. Journal of Educational Technology Development and Exchange, 3(1), 85–100.

Leone, S., & Leo, T. (2011). The synergy of paper-based and digital material for ubiquitous foreign language learners. Knowledge Management & E-Learning: An International Journal, 3(3), 319-341.

Mayer, R (2004). Multimedia Learning translated by (L. Nabulsi. al obeikan publishing). Riyadh, Saudi Arabia.

‏McCabe, M., & Tedesco, S. (2012). Using (QR Code) s and mobile devices to foster an inclusive learning environment for mathematics education. International Journal of Technology and Inclusive Education (IJTIE), 1(1), 37-43

Owais, M. (2009). Has the Time Come to Retire Paper School's Book?. almarefh.net Journal. 176،PP75-77. Retrieved from http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=363&Model=M&SubModel=137&ID=462&ShowAll=On

Ozdemir, S. (2010). Supporting printed books with multimedia: A new way to use mobile technology for learning. British Journal of Educational Technology, 41(6), pp. 135-138.‏

Ramsden, A. (2010). The level of student engagement with QR Codes: Findings from a cross institutional survey. Working Paper. Bath: University of Bath.‏ Retrieved from https://purehost.bath.ac.uk/ws/portalfiles/portal/319996/students_qr_codes_cross_ints_survey_2010.pdf

Rikala, J., & Kankaanranta, M. (2012). The Use of Quick Response Codes in the Classroom. 11th World Conference on Mobile and Contextual Learning, Helsinki, pp. 148-155. Retrieved from https://pdfs.semanticscholar.org/f576/fd5dd3d112db76d92d9294c36a8082b06e63.pdf

Rikala, J., & Kankaanranta, M. (2014). Blending classroom teaching and learning with QR Codes. Proceedings of the 10th International Conference Mobile Learning, Spain, pp. 141-148. Retrieved from https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED557237.pdf 

Siegle, D. (2015). Using (QR Code) s to differentiate learning for gifted and talented students. Gifted Child Today, 38(1), 63-66. ‏

SPA (20TH September 2018). Minister of Education announces: " MOE will stop printing activity books and reduces the cost of printing books after employing technology. Saudi Broadcasting Agency. Retrieved from https://www.spa.gov.sa/1816309

Tang, H., & Wang, S. (2012). Quick Response with (QR Code) in the Curriculum. 35th Proceeding of the Annual Convention of the Association for Education Communications and Technology (aect) Sponsored by the Research and Theory Division Louisville, 2, pp. 398-403. Online journal article Retrieved from https://www.tresystems.com/proceedings/documents/2012_proceeding_volume2.pdf#page=204 

Tatweer Co for Educational Services. (2019). An introduction to the company. Retrieved from https://www.t4edu.com