فاعلية استخدام نظام إدارة التعلمِ ادمودو (Edmodo) في تنمية المواطنة الرقمية لدى معلمات المرحلة الابتدائية بمكة المكرمة

The Effectiveness of Using The Learning Management System (Edmodo) in Developing Digital Citizenship for Elementary Schools’ Female Teachers in Makkah

د. أمجاد طارق مجلد

Dr. Amjaad Tariq Mujallid

أ. نجوى فرج الزهراني 

Najwa Faraj Alzahrani

الكلمات المفتاحية: المواطَنة الرَّقْميَّة؛ السلوك الرَّقْمي؛ الاتِّصال الرَّقْمي؛ الثقافة الرَّقْميَّة؛ إدمودو (Edmodo)., Digital Citizenship; Digital Behavior; Digital Communication; Digital Culture; Edmodo.

استهدف البحث التَّعرُّف على فاعليَّة نظام إدارة التَّعلُّم ادمودو (Edmodo) في تنمية المواطَنة الرقْميَّة لدى معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة بمدينة مكة المكرمة، من خلال برنامج تطوير مهنيٍّ مقدَّم عبر النظام. تم اعداد أدوات لهذا الهدف، وهي: اختبار معرفي، واختبار أدائي مع بطاقة تقييم منتج تابعة له، وقد طُبِّقت التَّجرِبة على العيِّنة الأساسيَّة للبحث وهن خمس عشرة معلِّمة من معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة بإحدى مدارس مدينة مكة المكرمة. تم تطبيق المنهج ما قبل التَّجريبي ذي المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وبعد تطبيق العيِّنة للتَّجربة تم إجراء المعالجة الإحصائيَّة. وقد كشفت نتائج البحث أن نظام إدارة التَّعلُّم ادمودو حقَّق درجةً عاليةً من الفعاليَّة، كما توصلت نتائج البحث إلى أنَّه يوجد فرق دالٌّ إحصائيًّا عند مستوى دلالة ((? ? 0.05 بين متوسِّطَي درجات المجموعة التَّجريبيَّة التي تستخدم نظام إدارة التَّعلُّم ادمودو، لصالح التَّطبيق البعدي. كما أنه لا يوجد فرق دالٌّ إحصائيًّا عند مستوى دلالة ((? ? 0.05 بين متوسِّط درجات المجموعة التَّجريبيَّة التي تستخدم نظام إدارة التَّعلُّم ادمودو في التَّطبيق البَعْدي لبطاقة تقييم المنتج لـخُطط النشاط المتعلِّقة بعناصر المواطَنة الرقْميَّة ودرجة التَّمكُّن المحددة بـ (80%). حيث قام برنامج التَّطوير المهني للمواطنة الرقْميَّة بنمذجة آليَّة تنمية المواطَنة الرقْميَّة في بيئتها الأصليَّة (الرقْميَّة) وتطبيقها، وذلك عبر نظام ادمودو. وقدمت الباحثتان مجموعة من التَّوصيات والمقترحات، أهمِّها توجيه المعلِّمين إلى توظيف البيئات الرقْميَّة المختلفة عند تقديم برامج المواطَنة الرقْميَّة، وإدراج برامج تنمية المواطَنة الرقْميَّة في برامج التَّطوير المهني للمعلِّمات أثناء الخدمة.


This research aimed to identify the effectiveness of using the learning management system (Edmodo) in developing the digital citizenship for Elementary Schools’ Female Teachers in Makkah, through professional development program offered via the system. In order to achieve the goal of this study, the researchers prepared the research tools which were cognitive and performance tests in addition to a product evaluation rubric. Using a pre-experimental method, and after verifying its accuracy and validity, the study was applied on the sample, which consisted of 15 female teachers from one of the private schools in Makkah. the results of the study revealed that Edmodo has achieved high level of effectiveness, also showed there was a statistical significance between the means of pre and posttests of experimental group who used the learning management system (Edmodo). Also, there was a statistical significance at the level of 0.05 for the product evaluation rubric. The professional development program of digital citizenship depended on modeling and applying the mechanism of developing the digital citizenship in its original environment. Using (Edmodo) system, the researcher proposed several recommendations such as: guiding teacher to use different digital environments during teaching digital citizenship programs, as well as integrating digital citizenship in the pre-service and in service teachers’ professional development programs.

أولا: المراجع العربية:-

التودري، عوض حسين. (2004). المدرسة الإلكترونية أدوار حديثة للمعلم. الرياض: مكتبة الرشد.

الجزار، هالة حسن. (2014). دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية: تصور مقترح. المجلة السعودية للتربية وعلم النفس، (56)، 385 – 418. 

حسين، هشام بركات بشر. (2011). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية نحو استخدام نظام إدارة التَّعَلُّم الإلكتروني(جسور). مجلة القراءة والمعرفة، (111).212-235.

الخليفة، هند سليمان. (2009). مقارنة بين المدونات ونظام جسور لإدارة التَّعَلُّم الإلكتروني. المؤتمر الدولي الأول للتعليم الإلكتروني   والتَّعَلُّم عن بعد 16-18مارس المملكة العربية السعودية: الرياض.

الدهشان، جمال على. (2016). المواطنة الرقْميَّة مدخلا للتربية العربية في العصر الرقمي. مجلة نقد وتنوير، (5)، 72-104.

الدهشان، جمال، والفويهي هزاع. (2015). المواطنة الرقْميَّة مدخلا لمساعدة أبنائنا على الحياة في العصر الرقمي. مجلة البحوث النفسية والتربوية، 30(4)، 1-42.

ريبيل، م. (2012). المواطنة الرقْميَّة في المدارس (مكتب التربية العربي لدول الخليج: مترجم). الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج. (الكتاب الأصلي نشر عام 2007)

الزهراني، عماد جمعان. (2017). أثر اختلاف نمط الاتصال في أنظمة إدارة التَّعَلُّم الإلكترونية على تحصيل المفاهيم العلمية لتكنولوجيا التعليم لطلاب كلية التربية بجامعة الباحة . Journal of Faculty of Education, 1(8)‏  

شريف، صبحي، والدمرداش، محمد. (2014). معايير التربية على المواطنة الرقْميَّة وتطبيقاتها في المناهج الدراسية. المؤتمر السنوي السادس أنماط التعليم ومعايير الرقابة على الجودة فيها10-11ديسمبر. سلطنة عمان: المنظمة العربية لضمان جودة التعليم.

صالح، مصطفى جودت. (2015، ديسمبر). هل ستشكل الإدمودو EDMODO ملامح بيئات التَّعَلُّم الاجتماعية. مجلة المعرفة. مسترجع من  http://elm3refa.com/news-50-2.html

عاشور، محمد إسماعيل نافع. (2009). فاعلية برنامج  Moodleفي إكساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلبة تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية. (رسالة ماجستير كلية التربية)، الجامعة الإسلامية، غزة. 

   عزمي، نبيل جاد. (2014). تكنولوجيا التعليم الالكتروني.ط2.القاهرة: دار الفكر العربي.

العقالي، أماني احمد. (2015). فاعلية نظام إدارة التَّعَلُّم (Edmodo) في إكساب معلمات المرحلة الثانوية مهارات استخدام بعض تطبيقات ((Google Apps) بمحافظة جدة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك عبدالعزيز، جدة. 

القايد، مصطفي (2014). مفهوم المواطنة الرقْميَّة Digital Citizenship، متاح على http://www.new-educ.com/definition-of-digital-citizenship (20-7-1438). 

القحطاني ،أمل سفر .(2018) مدى تضمن قيم المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات  التربوية والنفسية . ع 17 , ج3 . ص (22 – 249)

القضاة، نجلاء. والعمري، محمد. (2014). درجة استخدام نظام إدارة التَّعَلُّم الإلكتروني  (MOODLE) من قبل طلبة جامعة اليرموك واتجاهاتهم نحوه (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد. 

اللحياني، عفاف راضي. (1430). أثر بعض طرق تقديرات الدرجات على ثبات وصدق درجات اختبار تحصيلي في الرياضيات ذي الاختيار من متعدد لدى طالبات. الصف الأول ثانوي بمكة المكرمة. بحث ماجستير، جامعة أم القري، مكة.

مازن، حسام الدين محمد. (2016). إصحاح مناهج العلوم وبرامج التربية العلمية وهندستها إلكترونيا في ضوء تحديات ما بعد الحداثة والمواطنة الرَّقْمية. المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج العلوم بين المصرية والعالمية. القاهرة: جامعة الأزهر.

المسلماني، لمياء إبراهيم. (2014). التعليم والمواطنة الرقمية: رؤية مقترحة. مجلة عالم التربية، 15(47)، 15 -94. 

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. (1438/أ). نشر الثقافة والمعرفة الرَّقْمية. مسترجع من http://www.mcit.gov.sa/Ar/Initiatives/Culture/Pages/TimeTable.aspx

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. (1438/ب). انترنت آمن. مسترجع من http://www.mcit.gov.sa/Ar/MediaCenter/Pages/News/News-02031438_110.aspx

ثانيا: المراجع الأجنبية:-

AlAqali , Amani Ahmed (2015). The Effectiveness of the Learning Management System (Edmodo) in Providing  the female teachers of Secondary Level with The Skills of Using Some Google App  in Jeddah (Unpublished Master Thesis). King Abdulaziz University, Jeddah. 

Al Dahshan, Jamal Ali. (2016). Digital Citizenship is an introduction to Arab education in the digital age. Journal of Criticism and Enlightenment, (5), 72-104.

Al-Dahshan, Jamal, and Al-Fawaihi Hazza. (2015). Digital Citizenship is an input to help our children to live in the digital age. Journal of Psychological and Educational Research, 30 (4), 1-42.

Alhayani, Afaf Radi. (1430). impacts of some methods of evaluating the degrees on the the validity of achievement test scores in mathematics among female students. The first grade secondary in Makkah. Master Thesis, Umm Al-Qura University, Makkah.

Al Jazzar, Hala Hassan. (2014). The role of the educational institution in setting the values of digital citizenship: a proposed conception. Saudi Journal of Education and Psychology, (56), 385 - 418. 

Al Muslimani, Lamia Ibrahim. (2014). Education and Digital Citizenship: A Proposed Vision. Journal of the World of Education, 15 (47), 15-94. 

Alqahtani, A., Alqahtani, F., & Alqurashi, M. (2017). The Extent of Comprehension and Knowledge with Respect to Digital Citizenship among Middle Eastern and US Students at UNC. Journal of Education and Practice, 8(9), 96-102.

Al-Qayed, Mustafa (2009). The concept of digital citizenship, available at http://www.new-educ.com/definition-of-digital-citizenship (20-7-1438(.

Alqudat , Najla. And Omar, Mohammed. (2014). The degree of use of the electronic learning management system (MOODLE) by Yarmouk University students and their trends toward it (unpublished Master Thesis). Yarmouk University, Irbid

Alzahrani, Emad Jamaan. (2017). the impact of different communication patterns in electronic learning management systems on the achievement of scientific concepts of education technology for students of the Faculty of Education at Al-Baha. University Journal of Faculty of Education, 1 (8).

Ashour, Mohamed Ismail Nafi. (2009). Effectiveness of the Moodle program in achievement of three-dimensional design skills among the students of the educational technology at the Islamic University. (Master thesis of the Faculty of Education), Islamic University, Gaza.

   Azmi, Nabil Gad. (2014). electronic learning technology. F2 Cairo: Arab Thought House.

Balasubramanian, K., Jaykumar, V., & Fukey, L. N. (2014). A study on student preference towards the use of Edmodo as a learning platform to create responsible learning environment. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 144, 416-422.

Bennett, W. L., Wells, C., & Rank, A. (2009). Young citizens and civic learning: Two paradigms of citizenship in the digital age. Citizenship studies, 13(2), 105-120.‏

Berardi, R. P. (2015). DIGITAL CITIZENSHIP: ELEMENTARY EDUCATOR PERCEPTIONS AND FORMATION OF INSTRUCTIONAL VALUE AND EFFICACY (Doctoral dissertation). Philadelphia. Immaculata University.

Cavus, N. (2010). The evaluation of Learning Management Systems using an artificial intelligence fuzzy logic algorithm. Advances in Engineering Software, 41(2), 248-254.

Enriquez, M (2014). Students’ Perceptions on the Effectiveness of the Use of Edmodo as a Supplementary Tool for Learning. In DLSU Research Congress, De La Salle University, Manila, Philippines.‏

Gazi, Z. A. (2016). Internalization of digital citizenship for the future of all levels of education. Egitim ve Bilim, 41(186).

Hodge, A. (2015). Teachers' perceptions of an online social network as an instructional platform: The impact of an edmodo-based professional development workshop (Doctoral dissertation). Retrieved from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1682263374). 

        https://educationonair.withgoogle.com/live/2016-dec/sessions-au/cyberpanel

Hollandsworth, R., Dowdy, L., & Donovan, J. (2011). Digital citizenship in K-12: It takes a village. TechTrends, 55(4), 37-47.‏

Hussein, Hisham Barakat Bishr. (2011). Trends of faculty members in Saudi universities towards using of electronic learning management system (Jussor). Journal of Reading and Knowledge, (111) .212-235.

Kuzu, A., Odabasi, H. F., & Gunuc, S. (2013). Evaluation of a social network activity within the scope of the digital citizenship. World Journal on Educational Technology, 5(2), 301-309.

Kim, B. (2001). Social constructivism. Emerging perspectives on learning, teaching, and technology, 1(1), 16.‏

Laur, D. (2013). Instant edmodo how-to (1st ed.). GB: Packt Publishing.

Lindsey, L. (2015). Preparing teacher candidates for 21st century classrooms: A study of digital citizenship (Unpublished doctoral dissertation). Arizona State University, Arizona.

Mazen, Hossam El Din Mohamed. (2016). - Reforming scientific curricula and scientific education programs and engineering them electronically in light of the challenges of postmodernism and digital citizenship. The Eighteenth Scientific Conference: Science Approaches Between Egyptian and International Cairo: Al-Azhar University

Ministry of Communications and Information Technology. (1438 / a). Spreading the culture and digital knowledge. Retrieved from http://www.mcit.gov.sa/Ar/Initiatives/Culture/Pages/TimeTable.aspx 

Paliktzoglou, V., & Suhonen, J. (2014). Microblogging in higher education: The Edmodo case study among computer science learners in Finland. Journal of Cases on Information Technology (JCIT), 16(2), 39-57.

Palincsar, A. S. (1998). 12 Social constructivist perspectives on teaching and learning. An introduction to Vygotsky, 285.‏

Prensky, M. (2001). Digital natives, digital immigrants. On the horizon, 9(5).‏

Qalaja, M. W. M., & Keshta, A. S. (2015). The effectiveness of using Edmodo on developing seventh graders' writing skills and their attitude towards writing in Gaza governorate (Unpublished thesis). Islamic University, Gaza.

Ribble, Mike. (2017).Digital Citizenship. Retrieved from: http://www.digitalcitizenship.net/home.html

Ribble, Mike.(2014)." Essential elements of digit

al citizenship", Published by International Society for Technology in Education, Retrieved on December 20, 2015 from https://www.iste.org/explore/articledetail?articleid=101

Reebel, M. (2012). Digital Citizenship in Schools (Arabic office of Education of the Gulf States: Translated). Riyadh: Arabic Education of the Gulf States. (Original book was published in 2007(

Ross, D. (2014). Edmodo social networking case study: redefining school

Saleh, Mustafa Jawdat. (2005). Systems for providing courses across networks. Cairo: The World of Books.

Saleh, Mustafa Jawdat. (2015, December). Will EDMODO form social learning environments? Knowledge Magazine. Retrieved from http: //elm3refa.com/news-50-2.html

Sanders, K. (2012). An examination of the academic networking site Edmodo on student engagement and responsible learning (Doctoral dissertation), University of South Carolina.‏

Sharif, Subhi, and Al-Damrdash, Mohammed. (2014). Standards of education related to digital citizenship and its applications in the curriculums. The 6th Annual Conference about the Education Patterns and Quality Control Standards 10-11 December. Sultanate of Oman: Arab Organization for Quality Assurance of Education.

Shea, V. (1994).Net etiquette. [ Electronic].from >http://www.albion.com/netiquette/<.Retrieved Apr 20,2017

Snyder, S. E. (2016). Teachers' perceptions of digital citizenship development in middle school students using social media and global collaborative projects. Retrieved from ProQuest Dissertations & Theses Global. (10128247).

Tudry, Awad Hussein. (2004). The electronic school and the new roles of the teacher. Riyadh: Al Rashed Library