درجة وعي طلاب المنح بالجامعة الإسلامية لمفهوم المواطنة الرقمية

Islamic University of the concept of digital citizenship

د. حسن محمد علي الزهراني

Dr. Hassan Mohammed Ali Al-Zahrani 

الكلمات المفتاحية: الجامعة الإسلامية؛ المواطنة الرقمية؛ طلاب المنح., Islamic University- digital citizenship- scholarship students.

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة وعي طلاب المنح بالجامعة الإسلامية لمفهوم المواطنة الرقمية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 

وعي طلاب المنح الجامعة الإسلامية بمفهوم المواطنة الرقمية جاء بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (3.96). جاء الالتزام بالضوابط الرقمية في مقدمة المحاور التي يبرز فيها وعي طلاب المنح الجامعة الإسلامية بمفهوم المواطنة الرقمية، بمتوسط حسابي (4,24) يليه الالتزام بسلوكيات الاتكيت الرقمي، بمتوسط حسابي(4,10) وتمثلت أبرز جوانب وعي طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بمفهوم المواطنة الرقمية في مجال الاتصال والتواصل الرقمي في القدرة على التعامل مع التطبيقات الرقمية.  وأيضا من أبرز جوانب وعي طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بمفهوم المواطنة الرقمية في مجال الثقافة الرقمية في كون الجامعة تدعم ثقافة الاستخدام المفيد للتقنيات الرقمية كما تمثلت أبرز جوانب التزام طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بسلوكيات الاتكيت الرقمي في مبادرتهم بالاعتذار عند الخطأ في الاتصال.



The present study aimed at identifying the extent to which scholarship students at the Islamic University are aware of the concept of digital citizenship. In order to achieve the goal of the research, the descriptive approach has been used as a research method and at the end of the research, the researcher reached several conclusions the most important of which are the following: The study stated that the Islamic University scholarship students' awareness of the concept of digital citizenship came largely, with an arithmetic mean (3.96). The commitment to digital controls is at the forefront of the demands in which Islamic University scholarship students are aware of the concept of digital citizenship, with an average of (4.24), followed by commitment to digital etiquette behaviours, with an arithmetic mean (4.10) and the most prominent aspects of Islamic University scholarship students' awareness of digital citizenship in communication and digital networking were the ability to deal with digital applications. The study also stated that the most prominent aspects of Islamic University scholarship students' awareness of digital citizenship in the field of digital culture are that the university supports a culture of beneficial use of digital technologies, and the most prominent aspects of Islamic University scholarship students' commitment to digital etiquette  were their initiative to apologize for communication error.

المراجع العربية:

ابن منظور (1413ه،1993م) لسان العرب، دار إحياء التراث العربي – بيروت – الطبعة الثانية.

ادعيس، خلف (2015م): المواطنة الرقمية DIGITAL CITIZENSHIP جامعة القدس المفتوحة. 

بوكريسة، عائشة (2013م) التعليم في العصر الٌرقمي"، مجلة التربية والأبستمولوجيا، عدد ،5الجزائر، ص103-116.

بوكريسة، عائشة(2013م) التعليم في العصر الٌرقمي"، مجلة التربية والأبستمولوجيا، عدد (5) الجزائر.

الجزار، هالة حسن(2014م) دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية: تصور مقترح. مدلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس

الحصري، كامل. (2016م). مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، (8)،89-141.

الدهشان، جمال علي، (2016م) المواطنة الرقمية مدخلا للتربية العربية في العصر الرقمي. 

ريبيل مايك (و) جيرالد بيلي(1433ه/2012م): المواطنة الرقمية في المدار - ترجمة: مكتب التربية العرب لدول الخليج – الرياض.

زاهر، ضياء الدين(2004م) التكنولوجيا الرقمية وتأثيرها في تجديد النظم التعليمية"، مستقبل التربية العربية، مجلد،10،عدد،34، المركز العربي للتعليم والتنمية القاهرة،ص309- 329.

سكران، محمد. (2016م) التربية والتلوث الثقافي- رؤية تحليلية نقدية. مجلة رابطة التربيةالحديثة،8(27)،15 .27.

السيد، محمد عبد البديع(2016م) دور وسائل الإعلام الجديد في دعم المواطنة الرقمية، مجلة البحوث والعلاقات العامة الشرق الأوسط، العدد الثاني عشر.

شكر، إيمان جمعة(2014م) العلاقة بين المواطنة الإلكترونية وتشكيل هوية الأنا للمراهقات"، مجلة التربية، عدد ،161جزء ،4جامعة الأزهر، القاهرة، ص55- 104.

الصمادي، هند(2017م) تصورات طلبة جامعة القصيم نحو المواطنة الرقمية وسبل تفعيلها في المؤسسات التعليمية: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة القصيم. مجلة دراسات وأبحاث 9(27)،141-160.

الطوالبة، هادي(2017م) المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية – دراسة تحليلية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية،13(3)291-308.

الطوبجي، حسين حمدي (1994) وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم – الكويت – دار القلم

عبد الحافظ ،سعيد (2007م) المواطنة حقوق وواجبات ، مركز ماعت للدراسات الحقوقية والدستورية ، القاهرة،ص10. 

عبد القادر ، محسن (2014م) التربية العملية والمواطنة، القاهرة، السحاب للنشر والتوزيع.

العدناني، محمد، (1404ه،1984م) معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة، ، مكتبة لبنان، بيروت.

العقاب، محمد (2011م) المواطن الرقمي، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر.

القايد، مصطفى. (2014م). مفهوم المواطنة الرقمية، مقال منشور، تعليم جديد تاريخ الدخول،20/5/1441ه على الرابط:http://www.new-educ.com deflnition-of-digital -citizenship 

القحطاني، أمل (2018م) مدى تضمن قيم المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،26(1)،57- 97.

المدهون، يحيى (2012م) دور الصحافة الإلكترونية الفلسطينية في تدعيم قيم المواطنة لدى طلبة الجامعات بمحافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، فلسطين.

المسلماني، لمياء إبراهيم(2014م) التعليم والمواطنة الرقمية: رؤية مقترحة، مجلة عالم التربية، القاهرة، سنة،15، (47).

المصري، مروان وليد، وشعت، أكرم حسن (2017م) مستوى المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة فلسطين من وجهة نظرهم. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات- المجلد السابع – العدد الثاني يونيو2017.

الملاح، تامر المغاوري(2017م) المواطنة الرقمية، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.

الموسوعة العربية العالمية، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع – الرياض، 1996م، ص311.

ميشل مان، ( 1404ه،1984م) موسوعة العلوم الاجتماعية ، تعريب عادل الهواري و سعد مصلوح ،مكتبة الفلاح ،الكويت ،ص110.


المراجع الانجليزية:

Dotterer, George; Hedges, Andrew; Parker, Harrison (2016): Fostering Digital in the Classroom, Education Digest Journal, Vol. 82, No. 3,Vilnius, Lithuania, P.58-63

Eugene, Oregon (2007): National Educational Technology Standards

for Students, 2nd ed., International Society for Technology in Education, Washington, USA.

HTTP// WWW.QOU.EDUVIEWDETAILS.DO?ID=7230.

Kaminski, K. (2015). In Formation and Communication technologies: Competencies in the 21st-century workforce. In J. Spector (Ed.), The SAGE encyclopedia of educational technology. 361-363. Thousand Oaks, CA:SAGE Publications,Inc

Mossberger, Tolbert, K. & McNeel, Ramona (2008): Digital Citizenship– The Internet, Society and Participation, (4th ed), Brirain, MIT Press, Cambridge Mass

Preddy, Leslie (2016): The Critical Role of the School LibrarianinDigital Citizenship Education, Knowledge Quest, Vol. 44, No. 4, Knowledge Quest Academy, Colorado, USA, P.4-5.