تصورات التخطيط للتدريس وممارساته في ضوء النظرية البنائية لدى معلمي العلوم الشرعية واللغة العربية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

Perceptions of teaching planning and its practices in the light of the constructivist theory among teachers of Sharia sciences and Arabic language at the secondary stage in the Kingdom of Saudi Arabia

د. بسيوني إسماعيل بسيوني

Dr.Bassiouni Ismail Bassiouni

د. خالد بن عبد الرحمن الفهيد

Dr. Khalid bin Abdulrahman Al-Fuhaid

الكلمات المفتاحية: التخطيط للتدريس-النظرية البنائية-العلوم الشرعية-اللغة العربية., Lesson planning - constructivist theory - Sharia science - Arabic language.

هدف البحث إلى: بناء قائمة بأبعاد التخطيط للتدريس في ضوء النظرية البنائية، والكشف عن تصورات التخطيط للتدريس وممارساته في ضوء تلك النظرية لدى معلمي العلوم الشرعية واللغة العربية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث، اتبع الباحثان المنهج الوصفي(المسحي)، وتم إعداد مقياس تصور مكون من (42) فقرة موجه للمعلمين، كما تم إعداد استبانة مكونة من (36) فقرة موجهة للمعلمين والمشرفين، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها كالتالي: (148) معلماً للعلوم الشرعية، و(127) معلماً للغة العربية، و(21) مشرفاً للعلوم الشرعية، و(19) مشرفاً للغة العربية، يعملون في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية التابعة لإدارة تعليم المنطقة الشرقية في السعودية، وبعد تطبيق الأداتين على عينة البحث كشفت عما يلي: جاءت تصورات معلمي العلوم الشرعية واللغة العربية بصورة عالية، ولا توجد فروق في استجابة العينة(معلم علوم شرعية/معلم لغة عربية)، كما جاءت الممارسات لديهم أيضا بصورة عالية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة العينة تعزى لمتغير(علوم شرعية/لغة عربية)، وبينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة العينة تعزى لمتغير(معلم/ مشرف تربوي)، وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحثان بالتأكيد على الاستفادة من أبعاد التخطيط للتدريس في ضوء النظرية البنائية، والتأكيد على مبادئ البنائية في برامج إعداد المعلمين، ومن خلال البرامج التدريبية التي تقدم للمعلمين في العلوم الشرعية واللغة العربية، ونشر ثقافة نظريات التعلم وبخاصة النظرية البنائية وعلاقتها بالتدريس، والتأكيد على التعليم ذي المعنى.


The research aimed to create a list of lesson planning dimensions in light of the constructivist theory and to uncover the perceptions and practices of lesson planning in light of that theory among teachers of Sharia sciences and the Arabic language at the secondary stage in the Kingdom of Saudi Arabia. The researchers prepared a visualization scale consisting of (42) items directed to teachers, and a questionnaire consisting of (36) items addressed to teachers and supervisors, and after making sure of their validity and consistency, research tools were applied to a sample of (148) teachers of Sharia sciences, and (127) Arabic language teachers, (21) Sharia sciences supervisor, and (19) Arabic language supervisors, who work in government secondary schools and education offices of the Eastern Province Education Department in Saudi Arabia, and after applying the two tools to the research sample, the following was revealed: The perceptions of Arabic language and Sharia science teachers came high, and there are no differences in the sample response (Sharia science teacher / Arabic language teacher), and the practice of teachers of Sharia science and the Arabic language was high, and there are no statistically significant differences in the sample response due to a variable (legal science / language Arabic). However, there are significant statistical differences in the response of the sample due to a variable (teacher / educational supervisor). In light of these results, the two researchers recommend emphasizing the use of the lesson planning dimensions in the light of constructivism theory, and emphasizing the principles of constructivism in teacher preparation programs, and through teacher training programs that are provided to teachers in Sharia sciences and the Arabic language. In addition to spreading the culture of learning theories, especially constructivism theory and its relationship to teaching, and emphasizing meaningful education.

أبوالشيخ، عطية. (2015). معتقدات معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية حول مهنة التدريس وعلاقتها بمهارات التدريس لديهم في الأردن. مجلة الفتح بكلية التربية الأساسية بجامعة ديالي بالعراق، (53)، 117-138.

أبوعودة، سليم. (2006). أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير المنظومي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة. 

أبولطيفة، بسنت والعياصرة، أحمد. (2013). فاعلية برنامج تدريبي في العلوم الحياتية مستندا إلى أبعاد الثقافة العلمية في تنمية المعتقدات البيداغوجية للمعلمين. مجلة العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، 40(4)، 1368-1380.

أمبوسعيدي، عبدالله. (2004). التعرف على الأخطاء المفاهيمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط في مادة الأحياء باستخدام شبكة التواصل البنائية، مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر، 13(25)، 31-65. 

أمبوسعيدي، عبدالله. (2009). آليات تنفيذ الدروس. ووضع الخطط السنوية، والفصلية، واليومية للمناهج. مجلة التطوير التربوي بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، (48)، 33-37.

البارقي، زاهر. (2015). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية في ضوء        معايير NCTM. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

بكار، نادية والبسام، منيرة. (2004). المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية دراسة بين الواقع      والتطوير من منظور البنائين. مجلة رسالة الخليج العربي. (91)، الرياض: مكتب التربية لدول الخليج العربي، متاح في الإنترنت. 

البلوشي، مريم. (2019). درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمبادئ النظرية البنائية في ممارستهم التدريسية بسلطنة عمان من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية بجامعة الكويت، 33 (132)، 131-164.

الجلاد، ماجد. (2004). تدريس التربية الإسلامية الأسس النظرية والأساليب العلمي. دار المسيرة بعمان.

الحامد، عبدالله. (2019). فاعلية إستراتيجية سنايبس(SNIPS) في تدريس الفقه في التحصيل والاحتفاظ به والاتجاه نحو التعلم لدى طلاب الصف الخامس الإبتدائي. المجلة السعودية للعلوم التربوية والنفسية بجامعة الملك سعود بالرياض، (65).

الخليلي،خليل وحيدر، عبداللطيف ويونس، محمد. (1996). تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. دار القلم بدبي.

الخمشي، عبدالعزيز. (2017). درجة توافر الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الإبتدائية في ضوء معايير الجودة. مجلة البحث العلمي بجامعة عين شمس، (28)، 203-241.

داود، ضمياء وعلي، عمران. (2007). فاعلية المعلمين في تطبيق نموذج بنائي في تدريس العلوم للصف الثاني الأساسي في بغداد. مجلة البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد،4(14،15)، 103-120.  

الروقي، راشد. (2018). برنامج تدريبي مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء رؤية2030. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 9(2)،65-107).

الزهراني، شباب. (2012). التخطيط للتدريس. مجلة المعرفة بوزارة التعليم بالرياض. (206). 

زيتون، كمال. (2003). تصميم التدريس من منظور البنائية. الجمعية المصرية للمناهج وطرق

التدريس. (91)،14-29.

سمارة، نواف والعديلي، عبد السلام (2008). مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية. دار المسيرة.

الشاذلي، عادل والشيخ، بسيوني. (2019). المنهج المدرسي. مكتبة عالم المكتبات بالأحساء.

الشلهوب، سمر. (2015). أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد وخفض قلق الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة وبقاء أثر تعلمهن. مركز بحوث العلوم التربوية والنفسية بجامعة أم القرى.

الشمري، زيد. (2019). تطوير الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التدريس الاستراتيجي. المجلة الدولية التربوية المتخصصة بالجمعية الأردنية لعلم النفس،       8 (1).

 الصغير، أحمد. (2010). بعض مسئوليات المعلم المهنية في ضوء النظرية البنائية_دراسة ميدانية_ في مجتمع الإمارات. المركز العربي للتعليم والتنمية، 17(65)، 183-232.

الضوي، منيف. (2013). النظرية البنائية وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية. د.ن.

طاهري، زينة. (2012). التصورات الاجتماعية للطلبة الجامعيين حول العمل في القطاع الخاص. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم البواقي الجزائر.

 العبادي، عضيد. (2018). التخطيط لتدريس التربية الإسلامية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والنفسية جامعة بابل، 38، 1685-1697.

العتيبي، نايف. (2019). فاعلية نموذج التعليم السباعي في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في منهج التوحيد. المجلة السعودية للعلوم التربوية بالجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (65)، 101-124. 

عبدالباقي، فوزي وجاد، فوزي وعيسى،أحمد. (2015). استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات القراءة النقدية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، (167)، 203-234، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.

العبد الكريم، راشد (2011). النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها التدريسية في المنهج. جامعة الملك سعود.

عبيدات، ذوقان وأبوالسميد، سهيلة. (2007). استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين. دار الفكر بعمان. 

العردان، سلطان. (2016). تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية

بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي، مجلة كلية التربية بالزقايق،1(2)، 181-225.

عبد المعطي، حسن. (2016). الأسس النظرية والفلسفية للويب كويست. مجلة التعليم الإلكتروني،(14)http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=446

العقيلي،عبدالمحسن. (2005). التوجهات النظرية والتطبيقية لمعلمي اللغة العربية في مدينة الرياض ومدى علاقتها بالنظرية البنائية. المجلة التربوية بجامعة الكويت، 19(76)، 253-310.

العويشق، ناصر. (1423). النظرية البنائية وتطبيقاتها في التعليم والتعلم، متاح في الإنترنت.

قطامي،نايف. (2004). مهارات التدريس الفعال. دار الفكر.

قطامي،يوسف وقطامي،نايفة. (1998). نماذج التدريس الصفي(ط.2). دار الشروق.

قطامي ،يوسف وأبوجابر، ماجد وقطامي، نايفة. (2002). تصميم التدريس(ط.2). دار الفكر.

مبارك،شيماء وصادق، عادل وعلي، أبواليزيد. (2016). تصميم نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية. مجلة العلوم التربوية بجامعة عين شمس، 40(24)، 15-58. 

مكتب التربية لدول الخليج العربي. (2014). واقع استخدام استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية من قبل المعلمين (دراسة مسحية). مكتب التربية لدول الخليج العربي بالرياض.

مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية. (1995). ورشة العمل الإقليمية حول تمهين التعليم وإعداد المعلمين وتأهيلهم وتدريبهم (وثيقة العمل الرئيسية). المؤتمر التربوي العربي "تربية المعلم العربي في القرن الحادي والعشرين"، ص(162-179)، عمان، الأردن.

المعمر،منيرة. (2015). الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير الجودة الشاملة في محافظة المزاحمية. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 31 (4)، 430-449.

منصور،سومية. (2016). دراسة تحليلية للنظرية البنائية وكيفية الاستفادة منها في مجال تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية بمصر، (84)، 241-280.

منظمة الأمم المتحدة. (2011). جودة المعلمين: دراسة دولية حول كفايات المعلمين ومعاييرهم، منشورات المركز الإقليمي للجودة والتميز (محمد سنوسي، وعمر جلون، مترجمتان).

النواجحة،أحلام. (2013). أثر استخدام التعلم التوليدي في تدريس التربية الإسلامية على التحصيل المعرفي والتفكير التأملي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة.

هندي،صالح والتميمي،إيمان. (2013). الممارسات الصفية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في محافظة الزرقاء من منظور بنائي وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين، 1(1)، 247-280.

وزارة التربية والتعليم. (2030). دليل المدرسة (التعليم الثانوي- نظام المقررات). الإصدار الثالث. الرياض.

الوهر،محمود. (2002). درجة معرفة معلمي العلوم بالنظرية البنائية وأثر تأهيلهم الأكاديمي والتربوي وجنسهم. مجلة البحوث التربوية بجامعة قطر، 11(22)، 93-126.


Reference:

Abdel Muti, Hassan. (2016). The Theoretical and Philosophical Foundations of The Web Quest. Education E-Magazine, (14) Http://Emag.Mans.Edu.Eg/Index.Php?Page=News&Task=Show&Id=446

Abdel-Baqi, Fawzi And Jad, Fawzi And Issa, Ahmed. (2015). A Proposed Strategy Based in Constructivism Theory to Develop Critical Reading Skills for Middle School Students. Reading and Knowledge Journal, (167), 203-234, Egyptian Association for Reading and Knowledge.

Abu Alshaisk, Atiah. (2015). Public Schools Arabic Teachers’ Beliefs About Teaching and Its Relationship to Teaching Techniques in Jordan. Alfatah Journal in College of Education in Diyali University in Iraq. (53), 117-138.

Abu Latifa, Basent & Alayaserah, Ahmad. (2013). Effectiveness of Training Programs of Life Sciences Regarding Their Knowledge of Teachers Pedagogical Beliefs Dimensions. Educational Sciences Journal in University of Jordan, 40(4), 1368-1380.

Abu Ouda, Saleem. (2006). Effects of Using the Constructivists Theory in Teaching Mathematics to Develop Seventh Grade Students Systemic Thinking in Ghaza. Unpublished Master’s Theory. College of Education in Islamic University in Ghaza.

Al Moamer, Munira. (2015). The Teaching Competencies Required for Female Sharia Science Teachers in The Intermediate Levels in Light of The Comprehensive Quality Standards in Al-Muzahmiyya Governorate. Journal of The Faculty of Education at Assiut University, 31 (4), 430-449.

Al-Abadi, Adid. (2018). Planning to Teach Islamic Education Lessons. Journal of The College of Education. Educational and Psychological Sciences University of Babylon, 38, 1685-1697.

Al-Abdulkarim, Rashid. (2011). Social Constructivism Theory and Its Pedagogical Applications in The Curriculum. King Saud University.

Al-Aqili, Abdul Mohsen. (2005). Theoretical and Applied Orientations of Arabic Language Teachers in The City Riyadh And the Extent of Its Relationship to The Constructivist Theory. Kuwait University Education Journal, 19 (76), 253-310.

Albaloushi, Mariam. (2019). Degree of Arabic Teachers Applications of The Constructivist Theory and its Effectiveness from Teachers Opinion in Oman. Educational Sciences Jouranl in Kuwait University. 33(132), 131-164.

Albargi, Zaher. (2015). Evaluating Teaching Performance of Primary School Mathematics Teachers in Light of NCTM Standards. Unpublished Master’s Theory. Imam Mohammed Bin Saud University.

Al-Hamid, Abdullah. (2019). The Effectiveness of The Snips Strategy in Teaching Fiqh In Achievement and Retention and The Trend Towards Learning Among Fifth Grade Students. The Saudi Journal of Educational and Psychological Sciences, King Saud University in Riyadh, (65).

Aljallad, Majed. (2004). Islamic Science Teaching of Theoratical And Practical Methodology. Dar Almassira In Oman.

Al-Khalili, Khalil And Haidar, Abdul Latif And Yunus, Muhammad. (1996). Teaching Science in The All Educational Stages. Dar Al Qalam In Dubai.

Al-Khumshi, Abdulaziz. (2017). The Degree of Availability of Teaching Competencies Required for Teachers of Sharia Science in The Primary Stage in The Light of Quality Standards. Journal of Scientific Research at In Shams University, (28), 203-241.

Al-Nawajhah, Ahlam. (2013). The Effect of Using Generative Learning in Teaching Islamic Science in Cognitive Achievement and Contemplative Thinking Among Ninth Grade Female Students in Gaza. Unpublished Master’s Theory, Islamic University of Gaza.

Al-Ordan, Sultan. (2016). Evaluating Teaching Performance of Arabic Language Course Teachers in Primary Levels in The Region of Hail in The Light of Building Teaching Practices, Journal of The Faculty of Education in Zkaik, 1 (2), 181-225.

Al-Otaibi, Naif. (2019). The Effectiveness of The Seven-Year Learning Model in Developing the Conceptual Understanding in An Altawheed Curriculum. The Saudi Journal of Educational Sciences, Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, (65), 101-124.

Al-Oweishek, Nasser. (1423). Constructivism Theory and Its Applications in Teaching and Learning, Available in The Internet.

Al-Roqi, Rashid. (2018). A Proposed Training Program to Develop the Teaching Performance of Arabic Language Teachers at The Secondary Level in Light of Vision 2030. Umm Al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences, 9 (2), 65-107).

Alsagheer, Ahmed. (2010). Some Professional Responsibilities of Teachers in Light of Constructivist Theory _Field Study_In the Uae Society. Arab Center for Education and Development, 17 (65), 183-232.

Al-Shalhoub, Samar. (2015). The Effect of Using the Constructivist Learning Model in Teaching Mathematics in Development Some Critical Thinking Skills and Reducing Math Anxiety Among Female Middle School Students and The Impact of Their Learning. Educational and Psychological Sciences Research Center at Umm Al-Qura University.

Al-Shammari, Zaid. (2019). Developing the Teaching Performance of Arabic Language Teachers at The Secondary Level in Light Strategic Teaching Introduction. The International Educational Journal of The Jordanian Psychological Association, 8 (1).

Al-Wahar, Mahmoud. (2002). The Degree of Knowledge of Science Teachers with Constructivism Theory and The Impact of Their Academic and Educational Qualification and Gender. Qatar University Journal of Educational Research, 11 (22), 93-126.

Ambusaedi, Abdulla. (2004). Identifying the Conceptual Errors of First-Grade Secondary School Students in Muscat Governorate in The Subject of Biology, Using the Structural Communication Network. Educational Science Journal in Qatar University, 13(25), 31-65.

Ambusaedi, Abdulla. (2009). Mechanisms of Teaching and Planning Yearly, Termly and Daily of The Curriculum. Educational Development Journal in Ministry of Education in Oman, (48), 33-37.

Arab Education Office of Gulf Countries. (2014). The Reality of Using Islamic Education Teaching Strategies by Teachers (A Survey). The Arab Education Office of Gulf Countries in Riyadh.

Bakkar, Nadia & Albassam, Munira. (2004). Teachers as Curriculum Content Developer, a Theoretical and Applicable Study in Light of The Constructivist Theory. Resalat Alkhaleej Alarabi Journal. (91), The Arab Education Office of Gulf Countries in Riyadh, Available online.

Dawi, Munif. (2013). Constructivist Theory and Its Applications in Teaching the Arabic Language. D.N.

Dawood, Dhamia And Ali, Imran. (2007). The Effectiveness Applying A Constructive Model by Teachers in Teaching Science for The Second Primary Grade in Baghdad. Journal of Educational and Psychological Research at Baghdad University, 4 (14,15), 103-120.

El-Shazly, Adel And Sheikh, Bassiouni. (2019). School Curriculum. Alam Almaktbat Library.

Hindi, Saleh And Tamimi, Iman. (2013). Classroom Practices of Islamic Education Teachers in The Secondary Stage in Zarqa Governorate from A Constructive Perspective and Their Relationship to Some Variables. Journal of Educational and Psychological Sciences at The University of Bahrain, 1 (1), 247-280.

Mansour, Soumia. (2016). In Analytical Study of Constructivism Theory and How to Benefit from It in The Field of Teaching Sociology at The Secondary Level. Journal of The Educational Association for Social Studies in Egypt, (84), 241-280.

Mubarak, Shaima And Sadiq, Adel And Ali, Abu Al-Yazid. (2016). Designing A Proposed Teaching Model Based in Constructivist Theory. Journal of Educational Sciences at In Shams University, 40 (24), 15-58.

Obaidat, Thouqan And Abu Alsameed, Suhaila. (2007). Teaching Strategies in The First Twenty-First Century. Dar Alfekr In Amman.

Qatami, Naif. (2004). Effective Teaching Skills. Dar Alfekr.

Qatami, Yusef And Abu Jaber, Majid And Qatami, Nayfa. (2002). Teaching Design (2nd Ed). Dar Alfekr.

Qatami, Yusef And Qatami, Nayfa. (1998). Classroom Teaching Models (2nd Ed). Dar Alshorouq.

Samara, Nawwaf And Al-Adili, Abdul Salam (2008). Concepts and Terms in Educational Sciences. Dar Almassirah.

Taheri, Zina. (2012). Social Perceptions of University Students About Working in The Private Sector. Unpublished Master’s Theory. University of Oum El Bouaghi, Algeria.

The Ministry of Education. (2030). School Directory (Secondary Education - Curriculum System). The Third Version. Riyadh.

UNESCO Regional Office for Education in The Arab States. (1995). The Regional Workshop in Employing Education, Teacher Preparation, Qualification and Training (Main Employment Document). The Arab Educational Conference "Educating the Arab Teacher in The Twenty-First Century", Pp. (162-179), Amman, Jordan.

United Nations Organization. (2011). Teacher Quality: In International Study in Teacher Competencies and Standards, Publications of The Regional Center for Quality and Excellence (Muhammad Sanusi And Omar Jalloun, Translated).

Zahrani, Shabab. (2012). Teaching Planning. Almaarefah Magazine at The Ministry of Education in Riyadh. (206).

Zaytoon, Kamal. (2003). Teaching Design from A Constructivism Perspective. Egyptian Association for Curricula and Methods Teaching. (91), 14-29.