فاعلية استخدام برنامج قائم على نظام (بلاك بورد) في تنمية مهارات الإعراب لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

The effectiveness of using a program based on the (Blackboard) system in developing the syntax skills of learners of Arabic language who speak other languages

د. خالد هديبان الحربي 

Dr. Khaled bin Hadiban Al-Harbi

الكلمات المفتاحية: نظام (بلاك بورد) - مهارات الإعراب – متعلمو اللغة العربية الناطقون بلغات أخرى., (Blackboard) system - parsing skills - Arabic language learners speaking other languages.

هدف البحث الحالي تحديد المهارات الإعرابية اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وبناء برنامج قائم على نظام (بلاك بورد) لتنميتها لديهم، وقياس فاعليته في تنمية تلك المهارات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. 

ولتحقيق أهداف البحث، أُعدَّت مجموعة من الأدوات هي: قائمة مهارات الإعراب اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ثم صُمم برنامج لتدريس مهارات الإعراب باستخدام نظام (بلاك بورد)، كما صُمم اختبار مهارات الإعراب لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وبعد التحقق من ثبات الأدوات وصدقها، قام الباحث بتطبيق التجربة على عينة البحث التي تكونت من (30) طالبًا من الطلاب المقيدين في "المستوى الثالث" بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة، كما تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث للوصول إلى نتائج البحث وتمثلت أهم نتائج البحث في توصل البحث إلى قائمة بالمهارات الإعرابية اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى تضمنت (4) مهارات رئيسة تفرع عنها (21) مهارة فرعية، كذلك وجود فرق دال إحصائيًا، عند مستوى الدلالة(0.01) بين المتوسطين لدرجات المتعلمين في التطبيقين: القبلي، والبعدي في النتيجة الكلية للاختبار، لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية استخدام البرنامج القائم على نظام (بلاك بورد) في تنمية مهارات الإعراب لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ووجود فرق دال إحصائيًا, عند مستوى الدلالة(0,01) بين المتوسطين لدرجات المتعلمين في التطبيقين: القبلي, والبعدي في نتيجة كل محور من محاور الاختبار, لصالح التطبيق البعدي، وأن قيمة حجم التأثير باستخدام معادلة كارل قد تجاوزت نسبة (0,8) مما يؤكد على أن استخدام نظام (بلاك بورد) قد أدى إلى تأثير كبير في تنمية مهارات الإعراب لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.

وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: ضرورة استخدام نظام "بلاك بورد" في تنمية المهارات الإعرابية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وتنظيم دورات تدريبية، وورش عمل للمعلمين لتدريبهم على كيفية استخدام نظام "بلاك بورد"، للتمكن من استخدام جميع مميزات هذا النظام لتنمية مهارات الإعراب لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.



The aim of the research is to determine the parsing skills needed for Arabic language learners speaking other languages, to build a program based on the (Blackboard) system for their development, and to measure its effectiveness in developing the parsing skills of Arabic language learners speaking other languages. 
In order to achieve the objectives of the research, a set of tools were prepared: a list of parsing skills needed for Arabic language learners speaking other languages, then a program was designed to teach parsing skills using the (Blackboard) system, and parsing skills test was designed for Arabic language learners speaking other languages, and after verification of consistency The tools and their validation, the researcher applied the experiment on the research sample that consisted of (30) students enrolled in the "third level" at the Institute for Teaching Arabic Language at the Islamic University of Madinah. The researcher used the descriptive and quasi-experimental approach based on one group. A number of statistical methods appropriate to the nature of the research in order to reach the results of the research. The most important results of the research were that the research reached a list of the parsing skills needed for Arabic language learners speaking in other languages that included (4) main skills, from which (21) sub-skills were branched, as well as the existence of a statistically significant difference when The level of significance (0.01) between the averages of the learners ’scores in the two applications: the pre-and the post-test in the overall result of the test, in favor of the post application, which confirms the effectiveness of using the existing program The blackboard system in developing the parsing skills of Arabic language learners speaking other languages, and the existence of a statistically significant difference at the level of significance (0.01) between the mean scores of the learners in the two applications: pre and post in the result of each axis of the test, in favor of Dimensional application, and that the effect size using Karl’s equation exceeded the ratio of (0.8), which confirms that the use of the (Blackboard) system has led to a significant impact on the development of parsing skills among Arabic language learners speaking other languages.
In light of the findings of the research, the researcher recommended a number of recommendations, including: the necessity of using the "Blackboard" system in developing the parsing skills of Arabic language learners speaking other languages, and organizing training courses and workshops for teachers to train them on how to use the "Blackboard" system, To be able to use all the features of this system to develop the parsing skills of learners of the Arabic language speaking other languages.

ابن فارس (1418) الصاحبي في فقه اللغة العربية، تحقيق: أحمد حسن بسبح، دار الكتب العلمية، بيروت.

أبو العنين، يسري عطية محمد(2018)، فاعلية تطبيق إستراتيجية التعلم المدمج عبر البلاك بورد في تنمية مهارات إنتاج البرامج الإلكترونية وأنماط التعلم والتفكير والاتجاه نحوها لدى طالبات كلية التربية، المجلة التروية، جامة أسيوط،  العدد (56)، ص ص 258-318

أبو سليمان، صادق عبد الله ( 2003 )، التثقيف باللغة العربية الطبعة الثانية، غزة، دار المقداد للطباعة.

أبو كلوب، فتحي سليمان(1997). أثر طريقة التعلم بالاكتشاف الموجه على تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة النحو العربي. رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

أبو مغلي، سميح (2010). مدخل إلى تدريس اللغة العربية. ط1، دار البداية ناشرون وموزعون.

أحمد، محمد عبدالقادر، (1983) طرق تعليم اللغة العربية، مكتبة النهضة المصرية.

آل علي، أنس حسين أحمد، (1438/1439)، فاعلية إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الإعراب والتفكير الناقد لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، رسالة دكتوراه/ غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

الإنسي، عبد الواحد علي(2003). تقويم أداء معلم اللغة العربية في تدريس النحو بالمرحلة الثانوية بأمانة العاصمة. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، كلية التربية، جامعة صنعاء: صنعاء.

البوجي، محمد بكر(2001) اللغة العربية فنونها وقضاياها، مشروع بيت- لاهيا، فلسطين.

الجريوي، سهام سلمان محمد، (2019)، فاعلية استخدام أدوات بيئة نظام البلاك بورد للتعلم الإلكتروني التشاركي لتطوير المهارات العملية في مقرر التعلم الإلكتروني لدى طالبات السنه التأسيسية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد (42)، ص ص 423-454. 

الحديبي، علي عبد المحسن، (2017) فاعلية برنامج قائم على خرائط التفكير الإلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب والكفاءة الذاتية في النحو لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، المجلد (41)، العدد(4) ص ص 228-271.

الحربي، بدر هديبان (1435/1436)، فاعلية استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الإعراب لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، رسالة ماجستير، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 

الحمد، علي توفيق(1994). ظاهرة الضعف في النحو والصرف في المرحلة الجامعية قراءة في الأسباب والعلاج، ندوة النحو والصرف، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية: دمشق.

الحمداني، ادوارد (2006). التعلم الالكتروني فوائده ومتطلباته. مجلة رسالة التربية بسلطنة عمان،  العدد (13)،47-48.

حوري، عائشة(2010)"تحليل محتوى كتب القواعد النحوية في المراحل الدراسية في الجمهورية العربية السورية" مجلة جامعة دمشق، المجلد26، ص ص 125-171.

الخرماني، عابد بن حميد بن بركة، (1433هـ) فاعلية استراتيجية قائمة على الدمج بين دورة التعلم والخرائط المفاهيمية في تنمية بعض المهارات النحوية لدى طلاب الصف الثالث متوسط واتجاهاتهم نحوها، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

خطاب، علي ماهر، (2001)، القياس والتقويم في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، ط2، القاهرة، مكتبة الأنجو المصرية.

الخطابي، حنان(2014)، فاعلية استخدام التعليم الإلكتروني في تحصيل مقرر النحو لدى تلميذات الأول الثانوي في مدينة مكة المكرمة واتجاههن نحوه، رسالة ماجستير /غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة

الخماش، فائز حامد شديد، (1433هـ) تقويم أسئلة النحو للصف الثاني ثانوي في ضوء المهارات النحوية المطلوبة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

الدردير، عبد المنعم أحمد (2006)، الإحصاء البارامتري واللابارامتري في اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية، دار عالم الكتب.

الزجاجي، عبدالرحمن بن اسحاق (1399) الإيضاح في علل النحو، تحقيق: د. مازن المبارك، صدار النفائس ط3، بيروت.

السيقلي، رجاء محمود (2001)، برنامج مقترح لعلاج بعض صعوبات تعلـم الإعـراب لدى طالبات قسم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية في غزة، رسـالة ماجـستير /غيـر منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

السيوطي، عبد الرحمن جلال الدين، (1986) المزهر في علوم اللغة وأنواعها، المكتبة العصرية، بيروت.

الشحات، عثمان؛ وأماني، عوض(2008)، تكنلوجيا التعليم الإلكتروني، دمياط: مكتبة نانسي.

شعيب، إيمان محمد مكرم (2014)، أثر برنامج تدريبي مقترح لإكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل مهارات بناء الاختبارات الإلكترونية بنظام إدارة التعلم بالك بورد Blackboard . دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 53 ،179-211 

الصليبي، أسامة دياب يوسف (2001)، العلاقة بين اتجاهات الصف التاسع بمحافظـات غزة واتجاهات معلميهم نحو تعلم مادة النحو وأثر ذلك على التحصيل، رسالة دكتـوراة /غير منشورة، كلية التربية الحكومية، غزة، فلسطين، بالاشتراك مع جامعة عـين شـمس، القاهرة، مصر.

طعيمة، رشدي أحمد، والناقة، محمود كامل،( 1983)، تعليم اللغة اتصاليا بين المناهج والاستراتيجيات، الرباط، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة(إيسيسكو).

طعيمة، رشدي أحمد، ومناع، محمد السيد(2001) تعلم اللغة العربية والدين بين العلم والفن، القاهرة: دار الفكر.

العباس، خليل إبراهيم(2009). الإعراب "دراسة تحليلية". الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. مجلة القراءة والمعرفة، 9، 42-130.

عبد الوهاب، محمد محمود، (2016)، فاعلية التعلم الإلكتروني التشاركي القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الالكتروني بلاك بورد في تنمية مهارات التصميم الإلكتروني وبقاء أثر التعلم لدى طلاب كلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المجلة التربوية، العدد (46)، ص ص 301-326.

عطية، محسن علي (2009 )، اللغة العربية مستوياتها وتطبيقاتها، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع .

عوض، محمود كامل (2011) فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات الضبط الصرفي والنحوي في الأداء القرائي لدى تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي.

الغامدي، إيمان مبارك عبد الله(2017)، تأثير نموذج معجم إلكتروني مقترح للإعجاز اللغوي في تنمية مهارات الإعراب والتذوق البلاغي لدى طالبات قسم اللغة العربية بجامعة الباحة، المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية، جامعة المدينة العالمية، سيلانجور، ص ص 693 – 732

كروان، غادة محمود علي (2012)، فاعلية برنامج مقترح قائم على التفكير التأملي لتنمية مهارة الإعراب لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.

الموسى، عبد الله عبد العزيز؛ والمبارك، أحمد (2005)، التعلم الإلكتروني: الأسس والتطبيقات، الرياض، مؤسسة شبكة البيانات.

النصار، صالح عبد العزيز (2009). تقويم أدوار معلمي اللغة العربية في المرحلتين المتوسطة والثانوية لمعالجة ضعف الطلاب في اللغة العربية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،10، 78-137.

References:

Abdel-Wahab, Muhammad Mahmoud, (2016), The Effectiveness of Participatory E-Learning Based on the Use of the Blackboard E-Learning Management System in Developing Electronic Design Skills and Maintaining the Impact of Learning among Students of the College of Computing at the Islamic University of Madinah, Educational Magazine, Issue (46), p. Pp. 301-326.

Abu Al-Enein, Yusri Attia Muhammad (2018), The Effectiveness of Applying the Blended Learning Strategy Through the Blackboard in Developing the Skills of Electronic Program Production, Learning Styles and Thinking and Attitudes Toward it Among the Female Students of the College of Education, The Tarawiyah Journal, Assiut University, Issue (56), pg. 258- 318

 Abu Klopp, Fathy Suleiman (1997). The Effect of The Guided discovery Learning Method on the Achievement of Tenth Grade Students in Arabic Grammar. Master Thesis (unpublished), College of Education, Islamic University, Gaza.

Abu Mughali, Samih (2010). Introduction to Teaching Arabic. 1st i, Dar Al-Bidaya, publishers and distributors.

Abu Suleiman, Sadiq Abdullah (2003), altathqif biallughat alearabiat, second edition, Gaza, Dar Al-Miqdad for printing.

Ahmed, Mohamed Abdul Qader, (1983) Methods of Teaching the Arabic Language, Maktaba Al Nahzatul Misriyahg.

Al Ali, Anas Hussain Ahmed, (1438/1439), The Effectiveness of Metacognition Strategies in Developing Expression and Critical Thinking Skills for Arabic Language Learners Speaking Other Languages, Unpublished PhD Thesis, Institute for Teaching Arabic to Non-Speakers, Islamic University in Madinah Munawara.

Al-Abbas, Khalil Ibrahim (2009). Parsing an "analytical study." Egyptian Society for Reading and Knowledge. Reading and Knowledge Journal, 9, 42-130.

Al-Bouji, Muhammad Bakr (2001) Arabic Language, Its Arts and Issues, Beit-Lahia Project, Palestine.

Al-Dardir, Abdel-Moneim Ahmed (2006), Parametric and Parametric Statistics in Test of Hypotheses for Psychological, Educational and Social Research, Dar Alam Al-Kutub.

Al-Ensi, Abdul Wahid Ali (2003). Evaluating The Performance of The Arabic Language Teacher in Teaching Grammar at The Secondary Level in Amanat Al-Asimah. Master Thesis (Unpublished). Department of Arabic Language Curricula and Teaching Methods, College of Education, Sana'a University: Sana'a.

 Al-Ghamdi, Iman Mubarak Abdullah (2017), The effect of a proposed electronic dictionary model for linguistic miracles in developing the skills of expression and rhetorical appreciation among students of the Department of Arabic Language at Al-Baha University, The First International Educational Conference for Educational and Psychological Studies, Al-Madinah International University, Selangor, p. 693 – 732

Al-Hamd, Ali Tawfiq (1994). The Phenomenon of Weakness in Grammar and Morphology at the University Level: Reading in the Reasons and Treatment, Symposium on Grammar and Morphology, Supreme Council for the Care of Arts, Literature and Social Sciences: Damascus.

Al-Hamdani, Edward (2006). E-learning, its Benefits and Requirements. majalat risalat altarbiat the Sultanate of Oman, Issue (13), 47-48.

Al-Harbi, Bader Hadiban (1436), The Effectiveness of Brain-Based Learning Strategies in Developing Expression Skills among Learners of Arabic Speaking Other Languages, Master Thesis, Institute for Teaching Arabic to Speakers of Other Languages, Islamic University of Madinah.

Al-Hudaibi, Ali Abdul-Mohsen, (2017) The Effectiveness of a Program Based on Electronic Thinking Maps in the Development of Grammatical Concepts, Expression Skills, and Self-Proficiency in Grammar among Arabic Language Learners Speaking Other Languages, International Journal of Educational Research, United Arab Emirates University, Volume (41), Issue (4) pp. 228-271.

Al-Jarawi, Siham Salman Muhammad, (2019), The Effectiveness of Using the Tools of the Blackboard System for Participatory E-Learning to Develop Practical Skills in the E-Learning Course for Foundation Year Female Students, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babylon, Issue (42), p. Pp. 423-454.

Al-Khammash, Faiz Hamid Shadid (1433 AH), Evaluating Grammar Questions for the Second Year of Secondary School in Light of the Required Grammatical Skills, an Unpublished master's thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.

Al-Khattabi, Hanan (2014), The Effectiveness of Using E-Learning in the Achievement of the Grammar Course for First Secondary Students in the City of Makkah and their Attitudes towards it, Master / Unpublished Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah

Al-Khormani, Abed bin Hamid bin Baraka, (1433 AH), A Strategic Effectiveness Based on the Combination of the Learning Cycle and Conceptual Maps in Developing Some Grammatical Skills Among Third- grade Intermediate Students and their Attitudes towards it, An Unpublished PhD Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah.

Al-Musa, Abdullah Abdel-Aziz; Al-Mubarak, Ahmad (2005), E-learning: Foundations and Applications, Riyadh, Data Network Corporation.

Al-Nassar, Saleh Abdulaziz (2009). Evaluating the roles of Arabic language teachers in the intermediate and secondary levels to address students' weakness in the Arabic language, Journal of Human and Social Sciences, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, 10, 78-137.

Al-Sikali, Rajaa Mahmoud (2001), a proposed program to treat some of the learning difficulties of Arabic for female students at the Department of Arabic Language at the Islamic University in Gaza, Master / Unpublished thesis, College of Education, Islamic University of Gaza, Palestine.

Al-Sulaibi, Osama Diab Youssef (2001), The Relationship between Ninth Grade Attitudes in Gaza Governorates and Their Teachers' Attitudes Toward Learning Grammar and Its Impact on Achievement, Unpublished PhD Thesis, College of Government Education, Gaza, Palestine, in association with Ain Shams University, Cairo, Egypt.

Al-Suyuti, Abd al-Rahman Jalal al-Din, (1986) - Almuzhar fi Eulum Allughat Wa'anwaeiha, Al-Asriyya Library, Beirut.

Al-Zajji, Abdul Rahman bin Ishaq (1399), Al'iidah fi Ealal Alnahw, Edited by: Dr. Mazen Al-Mubarak, Sadar Al-Nafaes, 3rd Edition , Beirut.

Attia, Mohsen Ali (2009), The Arabic Language, Its Levels and Applications, Amman, - Dar Almanahij for Publishing and Distribution.

-Awad, Mahmoud Kamel (2011) The Effectiveness of a Proposed Program for Developing Morphological and Grammatical Control skills in Reading Performance Among Ninth Grade Students of Basic Education.

Belanger, Y. 2004. Summary of fall 2003 Blackboard survey results.Retrieved2009fromwww.Blackboard. duke.edu/pdf/Bb_survey_report_f2003.pdf

Bradford, P., Porciello, M., Balkon, N., and Backus, D. 2007. The Blackboard Learning System: The Be all and End All in Educational Instruction. Journal of Educational Technology Systems, 35(3), 301-314.

Houry, Aisha (2010) “Content Analysis of Grammar Books in Academic Stages in the Syrian Arab Republic” Damascus University Journal, Volume 26, pp. 125-171.

Ibn Faris (1418) Alsaahibiu fi Fiqih Allughat Alearabiati, Edited by: Ahmad Hassan Basbah, , Dar Alkutub aleilmiati, Beirut

Karawan, Ghada Mahmoud Ali (2012), The Effectiveness of a Proposed Program Based on Reflective Thinking to Develop the Skill of Expression Among Ninth Grade Students in Gaza. Unpublished MA Thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University, Gaza.

 Khattab, Ali Maher (2001), Measurement and Evaluation in Psychological, Educational and Social Sciences, 7th Edition, Cairo, The Anglo-Egyptian Library.

Khattab, Ali Maher, (2001), Measurement and Evaluation in Psychological, Educational and Social Sciences, 2nd Edition, Cairo, The Egyptian Ango Library.

 Shahat, Othman; Amani Awad, (2008), E-Learning Technology, Damietta: Nancy Library.

Shuaib, Iman Muhammad Makram (2014), the impact of a proposed training program to acquire faculty members at the University of Hail, the skills of building electronic exams in the Blackboard Learning Management System. Arab Studies in Education and Psychology, 53, 179-211

Taaima, Rushdi Ahmed, and Al-Naqah, Mahmoud Kamel, (1983), Teaching Language Communication between Curricula and Strategies, Rabat, Publications of the Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization (ISESCO).

Taaima, Rushdi Ahmed, and Manna, Muhammad Al-Sayed (2001) Learning Arabic and Religion Between Science and Art, Cairo: Dar Al Fikr.

Tekinarslan, E. 2009. Turkish university students’ perceptions of the World Wide Web as a learning tool: An investigation based on gender, socio-economic background, and Web experience. The International Review Research in Open Distance Learning, 10(2), 1-19.

Wdowik, Steven (2014) Using a Synchronous Online Learning Environment to Promote and Enhance Transactional Engagement beyond the Classroom Magazine Information Systems, v31 n4 p264-275 2014.

Zhang, W., Perris, K., and Yeung, L. 2005. Online tutorial support in open and distance learning: students’ perceptions. British Journal of Educational Technology, 36(5), 789-804