فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي في تنمية مهارات التحدث لدى متعلمات اللغة العربية الناطقات بغيرها في جامعة أم القرى واتجاههن نحوها

The Effectiveness Of A Program Based On The Functional Approach In Developing The Speaking Skills Of Female Arabic-Speaking Learners To Speakers Of Other Languages At Umm Al-Qura University And Their Orientation Towards It.

د. مشاعل بنت صالح بن سعد الدوسري

Dr. Mashael bint Saleh bin Saad Al-Dossary

الكلمات المفتاحية: المدخل الوظيفي، مهارات التحدث، الاتجاه نحو تعلم العربية., The functional approach, speaking skills, the trend towards learning Arabic.

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي في تنمية مهارات التحدث لدى متعلمات اللغة العربية الناطقات بغيرها، في المستوى المتوسط بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعة أم القرى، بمكة المكرمة؛ واتجاههن نحوها.

ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي وشبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة، وقد أعدت الباحثة قائمة بمهارات التحدث اللازمة لمتعلمات العربية الناطقات بغيرها، وبطاقة ملاحظة أداء الطالبات في مهارات التحدث المستهدفة، وقائمة بمواقف التواصل اللغوي الشفوي، ومقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية، وتكونت عينة الدراسة المكونة من (12) دارسة من متعلمات العربية الناطقات بغيرها تم اختيارها بطريقة عمدية. 

وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في مهارات التحدث، والاتجاه نحو تعلم اللغة العربية لصالح التطبيق البعدي تُعزَى إلى استخدام المدخل الوظيفي، وفي ضوء هذه النتائج قدّمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.



The aim of this research is to identify the effectiveness of a program based on the functional approach in developing the speaking skills of female Arabic-speaking learners at the intermediate level at the Institute for Teaching Arabic to Speakers of Other Languages at Umm Al-Qura University in Makkah and their orientation towards it.
To achieve this goal, the researcher used the two approaches: descriptive and quasi-experimental based on the design of one group, and the researcher prepared a list of the necessary speaking skills for the female learners of Arabic speaking others, a note card of the students' performance in targeted speaking skills, a list of oral language communication positions, and a measure of the trend towards learning the Arabic language. The sample of the study consisted of (12) studies of Arab-speaking women educated in other languages, chosen in a deliberate manner.
The results showed a statistically significant difference at the level of (0.01) between the mean scores of the study sample in the two applications, pre and post, in speaking skills and the trend towards learning the Arabic language in favor of the post application due to the use of the functional approach, and in light of these results the researcher presented a set of recommendations and suggested research.

أولا: المراجع العربية: -          

أبو علام، رجاء محمود (2004): مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة، دار النشر للجامعات.

أبو الدهب، أبو الدهب البدري علي (2013): فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي ومعايير الجودة في تنمية مهارات الاستماع لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، ج (4) ع (155).

الإسلامي، المعهد العربي (2006): واقع اللغة العربية في اليابان: التعليم واحتياجات سوق العمل.27 مايو. طوكيو: اليابان. 

الإسلامية، دار زايد للثقافة (2013) : المؤتمر الدولي الأول لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: تجارب وطموحات. أبو ظبي: الإمارات.

ألفيان، محمد إيفان (2013): مهارة الكلام وتعليمها، مجلة أرابيا العدد 5 (1)، المعهد الإسلامي النيجري، نيجيريا.

البجة، عبد الفتاح حسن (2009): أساليب تدريب مهارات اللغة العربية وآدابها، عمان، دار الكتاب الجامعي.  

البوشيخي، عز الدين (2004).  تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من منظور وظيفي.  سلسلة الندوات، العدد (14)، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مكناس، منشورات عكاظ ، الرباط.

البوشيخي، عز الدين (2009). المقاربة التواصلية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. ". سجل المؤتمر العالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، 2ــ3/11/2009، معهد اللغة العربية: جامعة الملك سعود، ص ص 426 ـــ440.

تيان، غسان لي تشوان (2009): طرائق وأساليب تعليم العربية لغير الناطقين ـــ تجارب التعلم والتعليم. سجل المؤتمر العالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، 2ــ3/11/2009، معهد اللغة العربية: جامعة الملك سعود، ص ص 248 ـــ 282. 

جيدرو، عبد الكريم مسعود (2013): صناعة تعليم اللغات: لمحة تاريخية وملاحظات ميدانية حول تعليم اللغة العربية. شبكة الألوكة، تاريخ الاسترداد 5/2/2013.

حسن، حسن عمران (2013) : تنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها باستخدام المدخل الوظيفي، مجلة كلية التربية بأسيوط، ﻣﺞ92, ﻉ3، ص ص 277 – 323.

حسين، عبد الرزاق (2010): مهارات الاتصال اللغوي، الرياض، مكتبة العبيكان.

خلف الله، محمود عبد الحافظ (2010): فعالية إستراتيجية مقترحة في ضوء المدخل الوظيفي في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى الناطقين بلغات أخرى. ورقة مقدمة إلى المؤتمر السنوي الدولي للدراسات العربية والإسلامية في الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية، جمهورية كازاخستان.

رشوان، أحمد محمد (2008): فاعلية استخدام المدخل الوظيفي في تنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية ﻣﺘﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻨﺎﻃﻘﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺳﺒﺎﻧﻴﺔ، ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ في ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﻃﺮﻕ التدريس، عدد (141)، ص ص: 70 – 117.

الزيني، محمد السيد، وعبد العزيز، ياسر شعبان (2009): فاعلية برنامج مدمج مقترح في تنمية مهارات المحادثة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى المؤتمر العالمي لتطوير التعليم العالي، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، 11-12 أكتوبر 2009م.

سعود، جامعة الملك (2009): "سجل المؤتمر العالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، 2ــ3/11 نوفمبر. معهد اللغة العربية: جامعة الملك سعود.

شحاتة، حسن، والنجار، زينب (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية: القاهرة.

الشنطي، محمد صالح (2005): المهارات الّلغوية: مدخلٌ إلى خصائص الّلغة العربية وفنونها، حائل، دار الأندلس.

الصغير، عبد الرحمن (1997): برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلم اللغة العربية للناطقين بلغات أخري بالأزهر في أثناء الخدمة. رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد البحوث والدراسات التربوية: جامعة القاهرة.

طعيمة، رشدي أحمد (1998): المدخل الاتصالي في تعليم اللغة العربية. ندوة الخبراء في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الشارقة: الإمارات.

طعيمة، رشدي أحمد (2006): المهارات اللغوية (مستوياتها، تدريسها، صعوباتها)، القاهرة، دار الفكر العربي.

طعيمة، رشدي أحمد (2006)، المشكلات الصوتية عند الدارسين في برنامج تعليم العربية لغير الناطقين بها، دراسة ميدانية. في: المهارات اللغوية، مستوياتها، تدريسها، صعوباتها. دار الفكر العربي، القاهرة.

طعيمة، رشدي أحمد، والناقة، محمود كامل (2006): تعليم اللغة اتصاليا بين المناهج والاستراتيجيات، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الرباط.

عبد الهادي نبيل، وبسندي خالد، وأبو حشيش عبد العزيز (2004): مهارات في اللغة والتفكير، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عيسى، محمد أحمد (2004): فاعلية برنامج لتنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى دارسي اللغة العربية من غير الناطقين بها. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة المنصورة.

فرج، محمود عبده (2013): استخدام استراتيجية التحليل الصوتي في علاج الصعوبات الصوتية لدارسي المستوى الأول من الناطقين بغير العربية. المؤتمر الدولي الأول لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: تجارب وطموحات. دار زايد للثقافة الإسلامية، أبو ظبي: الإمارات.

اللبودي، منى إبراهيم (2003): الحوار وفنياته، وأساليب تعليمه، القاهرة، مكتبة وهبة.

اللقاني، أحمد حسين، والجمل، علي أحمد (1999): معجم المصطلحات التربوية.  ط 2عالم الكتب: القاهرة. 

مدكور، علي أحمد وإيمان أحمد هريدي (.2006): تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.، القاهرة، دار الفكر العربي. 

المنصور، عبد المجيد سيد أحمد (1402هــ): علم النفس اللغوي، الرياض، جامعة الملك سعود، عمادة شؤون المكتبات.

الناقة، محمود كامل (2009): المدخل في التدريس والمنظور العلمي لتعليم وتعلم اللغة العربية. سجل المؤتمر العالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، 2ــ3/11، معهد اللغة العربية: جامعة الملك سعود، ص ص 275 ـــ 287.

الناقة، محمود كامل، وحافظ، وحيد السيد (2006): تعليم اللغة العربية في التعليم العام (مداخلة وفنياته)، جامعة عين شمس، كلية التربية.

هداية، السيد هداية (2009): تحليل الحاجات اللغوية في مواقف الاتصال اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. سجل المؤتمر العالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، 2ــ3/11، معهد اللغة العربية: جامعة الملك سعود، ص ص 50 ـــ 177.

وزارة التربية والتعليم، الإمارات العربية المتحدة (2002): الوثيقة الوطنية المطورة لمنهج مادة اللغة العربيّة للمراحل من رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي.

يحيي، حياتي نصار (2006): استخدام حجم الأثر لفحص الدلالة العلمية للنتائج في الدراسة الكمية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، مج (7)، ع (2). 

ص 45 50.

يونس، فتحي علي (1999): اللغة العربية والدين الإسلامي في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية (تعيينات تدريبية)، القاهرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع.

ثانيا: المراجع العربية (مترجمة): -

'Abu Allam, Raja' Mahmud (2004): Manahij al-Bahth Fi al-‘Ulum al-Nafsiat Wa al-Tarbawiat, Caro, University Press.

'Abu al-Dahab, 'Abu al-Dahab al-Badri Ali (2013): Fa’eliyyah Barnamaj Qayim ‘Alaa al-Madkhal al-Wazifi Wama‘eyir al-Jawdat Fi Tanmiat Maharat al-Istima‘ Ladaa Muta‘ellimi al-Lughat al-‘Arabiat al-Natiqin Bighayriha, The Education Journal for Educational, Psychological and Social Research, Vol. (4) No. (155).

Al-'Islami, al-Ma‘had al-‘Arabia  (2006): Waqi‘ al-Lughat al-‘Arabiat  fi al-Yaban: al-Ta‘elim wa Ihtiajat Suq al- ‘Aml . May 27. Tokyo: Japan

Al-'Islamiat, Dar zayid li al-Thaqafa (2013) : al-Mutamar al-Duwali al-'Awal lita‘elim al-Lughat al-‘Arabiat li al-Natiqin Bighairiha: Tajarib wa Tumuhat. Abu Dhabi: Emirates.

'Alfayan, Muhammad 'Ifan (2013): Maharat al-Kalam wa Ta‘limiha, ‘Arabia Magazine, Issue 5  no.(1), Nigerian Islamic Institute, Nigeria.

Al-Bijat, ‘Abd al-Fattah Hasan (2009): 'Asalib Tadrib Maharat al-Lughat al-‘Arabiat wa Aadabiha, ‘Umaan, Dar al-Kitab al-ـJamiei.

Al-Bushikhi, ‘Eiz al-Diyn (2004). Ta‘lim al-Lughat al-‘Arabiat li al-Natiqin Bighayriha Min Manzur Wazifi. Seminar Series, Issue (14), Faculty of Arts and Human Sciences, Meknes, Okaz Publications, al-Rabat.

Al-Bushikhi, ‘Eiz al-Diyn (2009). Al-Muqarabat al-Tawasuliat fi Ta‘lim al-Lughat al-‘Arabiat li al-Naatiqin bighayriha. Record of the World Conference on Teaching Arabic to Non-Speakers, 2-3/11/2009, Institute of Arabic Language: King Saud University, pp. 426-440.

Tayan, Ghassan li Tashwan (2009): Tarayiq Wa 'Asalib Ta‘lim al-‘Arabiat li al-Ghayr al-Natiqin -Tajarib al-Ta‘llum Wa al-Ta‘lim. Record of the World Conference on Teaching Arabic to Non-Native Speakers, 2-3/11/2009, Institute of Arabic Language: King Saud University, pp. 248-282.

Jidru, ‘Abd al-Karim Mas‘ud (2013): Sina‘at Ta‘lim al-Lughati: Lamhat Tarikhiat wa Mulahazat Maydaniat Hawl Ta‘lim al-Lughat al-‘Arabiat. Alukah network, redemption date 2/5/2013.

Hasan, Hasan ‘Imran (2013): Tanmiat Maharat al-Tahadduth Ladaa Muta‘allimi al-Lughat al-‘Arabiat ghyr al-Natiqin Biha bi Istikhdam al-Madkhal al-Wazifi, Journal of the Faculty of Education in Asyut, Vol. 92, No. 3, PP. 277-323. 

Husayn, ‘Abd al-Razzāq (2010): Maharat al-Ittisal al-Lughwi, al-Riyadi, al-‘Ubykan Bookstore.

Khalf Allah, Mahmud ‘Abd al-Hafiz (2010): fa‘aliat 'Istratijiyat Muqtarahat fi Daw' al-Madkhal al-Wazifi fi Tanmiat Maharat al-Kitabat al-Wazifiat Ladaa al-Natiqin bi lughat ‘Ukhraa. Paper presented to the International Annual Conference of Arabic and Islamic Studies at the Egyptian University of Islamic Culture, Republic of Kazakhstan.

Rashwan, 'Ahmad Muhammad (2008): fa‘iliat Istikhdam al-Madkhal al-Wazifii fi Tanmiat Maharat al-Tahadduth Ladaa Muta‘allimi al-Lughat al-‘Arabiat Muta‘allimi al-Lughat al-‘Arabiat al-Natiqin bi al-Lughat al-'Asbaniat, Studies in the Curriculum and Teaching Methods, the number of (141), pp: 70-117

Al-Ziyni, Muhammad al-Sayd, wa ‘Abd al-‘Aziyz, Yasir Sha‘ban (2009): Fa‘Iliat Barnamaj Mudmaj Muqtarah Fi Tanmiat Maharat al-Muhadathat Ladaa Darisi al-Lughat Al-‘Arabiat al-Natiqin Bilughat 'Ukhraa, the World Conference for the Development of Higher Education, University Performance Development Center, Mansoura University, October 11-12, 2009.

Sa‘ud, Jami‘at al-Malik (2009): The Record Of The International Conference On Teaching Arabic To Non-Speakers, November 2-3 / 11. The Institute Of Arabic Language: King Saud University.

Shahatat, Hasn, Wa al-Najjar, Zaynab (2003): Mu‘jam al-mustalahat al-Tarbawiat Wa al-Nafsiat. The Egyptian Lebanese House: Cairo.

Al-Shinti, Muhammad Salih (2005): al-Maharat al-Lughwyat: Madkhal 'Iilaa Khasayis al-Lughat al-'Arabiat Wa Fununiha Hail, Dar Al-Andalus.

Al-Saghir, ‘Abd al-Rahman (1997): Barnamaj Tadribi Muqtarah Li Tanmiat Kifayat Mu‘alim al-Lughat al-‘Arabiat Li al-Naatiqin Bi laghat 'Ukhra Bi al-'Azhar Fi 'Athna' al-Khidmat. Unpublished PhD thesis, Institute for Educational Research and Studies: Cairo University.

Tu‘aymat, Rushdi 'Ahmad (1998): Al-Madkhal al-Ittisali Fi Ta‘lim al-Lughat al-‘Arabiat. Nadwat al-Khubara' Fi Ta‘lim al-lughat al-‘Arabiat Li Ghayr al-Natiqin Biha, Sharjah: Emirates.

Tu‘aymat, Rushdi 'Ahmad (2006): Al-maharat al-lughwia (Mustawayaatiha, Tadrisiha, Saubatiha), Cairo, Dar al-Fikr al-‘Arabi.

Tu‘aymat, Rushdi 'Ahmad  (2006), Al-Mushkilat al-Sawtiat ‘Ind al-Darisin Fi Barnamaj Ta‘lim al-‘Arabiat Li Ghayr al-Natiqin Biha, A Field Study. In: Language Skills, Their Levels, Teaching and Difficulties. Dar al-Fikr al-‘Arabi, Cairo

Tu‘aymat, Rushdi 'Ahmad, Wa al-Naaqat, Mahmud Kamil (2006): Ta‘lim al-Lughat Ittisaliaa Bayn al-Manahij Wa al-'istiratijiyat, Publications of the Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization (ISESCO), Rabat.

 ‘Abd al-Hadi Nabil, Wa Bisindi Khalid, Wa 'Abu Hashish ‘Abd al-‘Aziz (2004): Maharat Fi al-Lughat Wa al-Tafkir, ‘Umaan, Al Masirah House for Publishing and Distribution.

‘Isaa, Muhammad 'Ahmad (2004): Fa‘iliat Barnamaj Li Tanmiat Maharat al-Ta‘bir al-Kitabi al-wazifi Ladaa Darisi al-Lughat al-‘Arabiat Min Ghyr al-Natiqin Biha. Unpublished PhD thesis, Faculty of Education, Mansoura University.

Faraj, Mahmud ‘Abdah (2013): Istikhdam 'Istratijiyat al-Tahlil al-Sawti Fi ‘Ilaj al-Sa‘ubat al-Sawtiat Li Darisi al-mustawa al-'Awal Min al-Natiqin Bighayr al-‘Arabiat. The First International Conference on Teaching Arabic to Speakers of Other Languages: Experiences and Aspirations. Zayed House for Islamic Culture, Abu Dhabi: Emirates.

Al-Laboudi, Munaa 'Ibrahim (2003): Al-Hiwar Wa fannayatuh, Wa 'Asalib Ta‘limiha, Caro, Wahibat Book Store.

Al-Liqani, 'Ahmad Husayn, Wa al-Jamal, ‘Ali 'Ahmad (1999): Muejam al-Mustalahat al-Tarbawiat. Second Edition ‘Alam al-Kutub: Cairo.

Madkur, ‘Ali 'Ahmad Wa 'Iman 'Ahmad Haridy (2006): Ta‘lim al-Lughat al-‘Arabiat Li Ghayr al-Natiqin Biha Caro, Dar al-Fikr al-‘Arabi.

Al-Mansur, ‘Abd al-Majid Sayid 'Ahmad (1402h): ‘Ilm al-Nafs al-Lughwi, al-Riyadi, King Saud University, Deanship of Library Affairs.

Al-naaqat, Mahmud Kamil (2009): Al-Madkhal Fi al-Tadris Wa al-Manzur al-‘ilmi Li Ta‘lim Wa Ta‘llum al-Lughat al-‘Arabiat. Record of the World Conference on Teaching Arabic to Non-Native Speakers, 2-3/11, Institute of Arabic Language: King Saud University, pp. 275-287.

Al-naaqat, Mahmud Kamil, Wa Hafiz, Wahid al-Sayid (2006): Ta‘lim al-Lughat al-‘Arabiat Fi al-Ta‘lim al-Aam (Madakhilat Wa Funniyatiha), Ain Shams University, College of Education.

     

ثالثا: المراجع الأجنبية: -

Al-Mulhim, Abdullah(2001) An English Teacher Needs Assessment of Saudi College of Students with Respect to a Number of Business Sectors in Saudi Arabia", PhD, The Technology University   of  Mississippi.  

Jordan,Ronald,(2001) : EAP and Needs Analysis, with a Focus on Materials a Development in academic  English, Sultan Qaboos  University, Oman. 

Richards, Jack C. Rodgers, Theodore S.(2001), Approaches and Methods in Languag Teaching: A Description and Analysis, Cambridge Univ Pr. 

 Riley, P(1995): Discourse and Learning. London, Longman.  

Savignon, S.(2006), Communicative Competence, Theory and Classroom Practice, Reading, Adison - Wesley Publishing Company.