أثر البرمجيات التشاركية باستخدام أداة" ShowMe " على الدافعية لتعلم مقرر فقه الميراث لدى طلاب المرحلة الجامعية

The effect of participatory software using the "ShowMe" tool on increasing the motivation to learn the inheritance jurisprudence course among undergraduate students

د. عالية أحمد صالح ضيف الله

Dr. Alia Ahmad Deif Allah

أ.د. عائشة بليهش محمد العمري

Prof. Aisha Bleyhesh al-Bleyhshi

د. أحمد محمد كليب الطنيجي

Dr. Ahmad Kulaib Al-teneiji

الكلمات المفتاحية: البرمجيات التشاركية، برمجية (ShowMe)، الدافعية، فقه الميراث., Participatory software, (ShowMe) software, motivation, the jurisprudence of inheritance.

هدفت الدراسة إلى قياس أثر البرمجيات التشاركية باستخدام برمجية (ShowMe) على الدافعية لتعلم مقرر فقه الميراث لدى طلاب المرحلة الجامعية. 

وتم اتباع المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. وطُبقت الدراسة على عينة من طلبة كلية الشريعة في الجامعة الأردنية بالأردن، للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2019/2020)، بلغ عددها (44) طالب/ة، قسمت إلى مجموعتين؛ المجموعة التجريبية مكونة من (22) طالب/ة، وتم تدريسهم باستخدام البرمجيات التشاركية باستخدام برمجية (ShowMe)،  كما تكونت عينة المجموعة الضابطة من (22) طالب/ة، وتم تدريسها بالطريقة التقليدية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة الدافعية نحو تعلم المساق والتأكد من صدقه وثباته، وتطبيق إلكتروني تشاركي باستخدام برمجية (ShowMe) على اللوح التفاعلي (iPad) يقوم بتحويل الآيباد (iPad) إلى سبورة تفاعلية، ويتيح إنشاء دروس، ومشاركتها على جهاز (iPad)، أونظام Android أو Chrome book، ويضم مجتمعاً تعليمياً تشاركيا.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين، التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاستبانة الدافعية للتعلم لدى طلبة المساق في كلية الشريعة، بالجامعة الأردنية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، أهمها:

الحث على استخدام البرمجيات التشاركية لتصبح الصيغة المعيارية المعتمدة لتطوير المحتوى الإلكتروني وفق مخرجات العملية التعليمية الجامعية، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على توظيفها في مقررات الدراسات الإسلامية.



The study aimed to measure the effect of participatory software using (ShowMe) software on the motivation to learn the inheritance jurisprudence course among undergraduate students.
The descriptive and experimental approach was followed, with a quasi-experimental design based on an experimental group and a control group. The study was applied on a sample of students of the Faculty of Sharia at the University of Jordan in Jordan for the first semester of the academic year (2019/2020), the number of which was (44) students. The experimental group was divided into two groups of (22) students, and they were taught using participatory software using ShowMe software, The control group sample consisted of (22) students and was taught in the traditional way. In order to achieve the objectives of the study, a motivation questionnaire was built towards learning the course and to ensure its validity and stability, and a participatory electronic application using ShowMe software on the iPad that transforms the iPad into an interactive whiteboard, and allows creating and sharing lessons on an iPad or Android system. Or Chrome book, and it includes a participatory learning community.
The results of the study found that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in the post measurement of the learning motivation questionnaire for the students of the course at the Faculty of Sharia at the University of Jordan in favor of the experimental group. In light of the results of the study, a set of recommendations were presented, the most important of which are:
Urging the use of participatory software to become the approved standard format for developing electronic content according to the outcomes of the university educational process, and encouraging faculty members to employ it in Islamic studies courses.

أولاً: المراجع العربية: -

الأشهب، نوال. (2015). التعليم الإلكتروني اتجاهات حديثة في منظومة التعليم. عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع.

الإمام، محمد صالح، والجوالدة، فؤاد عيد. (2010). الإعاقة العقلية ومهارات الحياة في ضوء نظرية العقل. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

أمبوسعيدي، عبدالله خميس، والحوسنية، هدي. (2018). أثر التدريس بمنحي الصف المقلوب (Flipped Classroom) في تنمية الدافعية لتعلم العلوم والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الإنسانية، 32(8)، 1569-1604.

بحري، عبله. (2013). المناهج الدراسية الجديدة دافعية الإنجاز في اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي. عمان: دار ابن بطوطة للطباعة والنشر والتوزيع.

توفيق، صالح الدين محمد، وعلي، ناديه حسن. (2012). التعلم الإلكتروني وعصر المعرفة: رؤى مستقبلية للمجتمع العربي. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 23(89)، 285-287.

الجريسي، الآء، والرحيلي، تغريد، والعمري، عائشة. (2015). أثر تطبيقات الهاتف النقال في مواقع التواصل الاجتماعي على تعلم وتعليم القرآن الكريم لطلاب جامعة طيبة واتجاههن نحوها. المجلة الأردنية للعلوم التربوية، 11(1)، 1-15.

الخطيب، أنس عبداللطيف. (2017). أثر استخدام تقنية ShowMe على تحصيل الطلاب في مقرر اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 28(110)، 342-372.

الدليمي، صعب أحمد. (2015). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التعلم الإلكتروني وعلاقتها بدافعية طلبتهم نحوه. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.

دويدي، علي، والعمري، عائشة، والدوالاتي، محمد. (2020). التعلم الإلكتروني الأسس والتطبيقات. الرياض: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع.

الراضي، أحمد علي. (2010). التعليم الإلكتروني. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.

رجب، مصطفي. (2011). التعليم عن بعد فلسفته وأنماطه ومستقبله. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.

الرفوع، محمد أحمد خليل. (2015). الدافعية: نماذج وتطبيقات. عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر.

الرويلي، عيدة منيزل. (2014). أثر برنامج تعليمي محوسب قائم على مهارات التفكير الابداعي في التحصيل وتنمية التفكير الرياضي والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن.

سالم، هبه توفيق. (2019). فاعلية نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Moodle) في التحصيل الدراسي ومهارات التواصل الاجتماعي والدافعية للتعلم لدى طلبة مادة استخدام الحاسوب في التعليم في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن.

سلامة، إبراهيم أحمد. (2011). تصميم موقع تعليمي على الإنترنت وقياس أثره في تحصيل طلبة مساق مناهج التربية الإسلامية في جامعة آل البيت. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 17(7)، 97-118.

الشرمان، عاطف أبو حميد. (2019). تصميم التعليم للمحتوي الرقمي. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الشهري، عبد العزيز غرمان، وآل مسعد، أحمد زيد. (2017). أثر تدريس القرآن الكريم باستخدام نمط التعلم المدمج على  تصحيح التلاوة لطلاب حلقات الأكاديمية القرآنية العالمية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 2(1)، 109-138.

طعان، غازي حسين. (2017). الكتاب الإلكتروني: التصميم والإنتاج (الحاسب الآلي كنموذج). القاهرة: المكتب العربي للمعارف. 

اللوغاني، أحمد عيسي، والردعان، دلال. (2017). أثر التفاعل بين استخدام الفصول الدراسية الذكية والتخصص الدراسي في تنمية دافعية التعلم لطالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(6)، 77-92.

المطوع، محمد عبدالكريم، والشمري، محمد سرحان. (2011). ليم الإلكتروني المدمج وأثرة على مستوى التلقي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة. الكويت: مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت.

نحل، وفاء عبدالعزيز، وإسكندر، عايده سيدهم، وعطية، إبراهيم أحمد. (2019). فعالية البرمجيات التشاركية عبر الويب في تنمية بعض المهارات الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، 22(7)، 284-315.

هنداوي، عماد قطب،(2016). فاعلية التعلم النقال في التحصيل وتنمية الدافعية لدى طلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة نحو دراسة مساق دراسات إماراتية. العين، الإمارات العربية المتحدة : رسالة ماجستير غير منشورة في جامعة الإمارات العربية المتحدة.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Adnan, M. A., Mohamad, S., Buniamin, S., & Mamat, A. (2014). Self-regulated learning and motivation of Islamic studies and non-Islamic studies stream students. Education Science and Psychology, 248-266.

Al-Jeraisy, Al ,Al-amri, A. B, Al-Raheili, T. (2015): "The effect of mobile applications on social networking sites on learning and teaching the Holy Quran to Taibah University students and their attitudes towards it." The Jordanian Journal of Educational Sciences, First Issue, Volume 11, 2015.

Al-amri, A. B. (2015). The Effectiveness of Blended E-learning Approach based Continuity       between Autonomous and Collaborative Learning Models. Journal of Science and Technology, 16(2).‏

Al-Khatib, Mr. And Abu Al-Mughanim, K. (2017). The effect of using Show me technology on students’ achievement in the middle school English language course. Journal of the College of Education. MG 28, 110, 342-233.

Al-Loughani, A., & Al-Radaan, D. (2017). The interaction between using smart classrooms and major for developing learning motivation of Islamic Studies College students in Kuwait. Specialized Educational International Journal, 6(6), 77-92.

Al-masri, N.A.(2019). The  status of implementing the e-learning management system from the point of view of instructors and students of blended learning courses at the University of Jordan.  Master’s Thesis by The University of Jordan.

Al-Mutawa’a, A., & Al-Shammari, M. (2011). The effect of blended learning on developing students critical thinking skills. Al Kuwait: Kuwait University Scientific Publishing Council.

Al-Qattan, M., Al-Thafiri, F., Al-Muzaiel, F., Al-Shammari, F., & Al-Failkawi. (2014). Methods and technology of teaching and learning. Kuwait: Aafak Bookshop.

Al-Radi, A. (2010). E-education. Amman: Dar Osama.

Al-Rofou, M. (2014). Motivation: Models and applications. Amman: Dar Al-Masira

Al-Ruwaili, A.M. (2014). The impact of a computerized educational program based on creative thinking skills in achievement, development of mathematical thinking and motivation towards learning mathematics. Amman: Unpublished PhD thesis, University of Jordan

Al-Sharman, A. (2019). Designing digital learning content. Amman: Dar Al-Masira

Al-Shihri, A.G. & Al-massaad, A.Z.  (2017). The Effect of Teaching the Holy Qur’an by Using the Blending Learning on Correcting the Recitation for the Learners of the Universal Qur’anic A. International Journal of Education and Pschological Studies; 2 (1),109-138. https://doi.org/10.12816/0044322

Ambusaidi, A., & Al-Hosani, H. (2018). The impact of flipped classroom approach in acquiring motivation towards science learning and academic achievements on ninth-grade female students. Najah University Journal of Social Sciences, 32(8), 1569-1604. Retrieved from https://journals.najah.edu/media/journals/full_texts/6_FqlsPvx.pdf

Amer. T. (2015). ELearning and virtual learning. Cairo: Arabian Group for Training and Publishing

Abdul Aziz, A. A., Ibrahim, M. A., Shaker, M. H., & Nor, A. M. (2016). Teaching technique of islamic studies in higher learning institutions for non-Arabic speakers: Experience of faculty of Quranic and Sunnah Studies and Tamhidi Centre, Universiti Sains Islam Malaysia. Universal Journal of Educational Research, 4(4), 755-766.

Bahri, A. (2013). New curriculum and achievement motivation in the approaches of secondary level teachers. Amman: Dar Ibn Battuta.

Dowidi, Ali and Al-amri, Aisha and Doulati, Muhammad (2020). E-learning, foundations and applications. Al-Rashed Library Publishers: Riyadh

Harandi, S. R. (2015). Effects of e-learning on Students’ Motivation. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 181, 423-430.‏

Hendawi, A. (2016). The effectiveness of using mobile learning to enhance UAEU students’ achievement and motivation in Emirati studies course (Master’s Thesis, UAEU).

Huang, H. M., & Liaw, S. S. (2007). Exploring learners' self-efficacy, autonomy, and motivation toward e-learning. Perceptual and Motor Skills, 105(2), 581-586.‏

Hung, C. M., Huang, I., & Hwang, G. J. (2014). Effects of digital game-based learning on students’ self-efficacy, motivation, anxiety, and achievements in learning mathematics. Journal of Computers in Education, 1(2), 151-166.‏

Jusoh, W. N. H. W., & Jusoff, K. (2009). Using multimedia in teaching Islamic studies. Journal of Media and Communication Studies, 1(5), 86-94.‏

Keller, J. M. (2008). First principles of motivation to learn and e3‐learning. Distance education, 29(2), 175-185.‏

Kris, M. Y., Victor, C. S., & Yu, Y. T. (2010). Learning motivation in e-learning facilitated computer programming courses. Journal of Computers and Education, 55, 218-228.

Law, K. M., Lee, V. C., & Yu, Y. T. (2010). Learning motivation in e-learning facilitated computer programming courses. Computers & Education, 55(1), 218-228.‏

Nahal, W.A., Iskandar, AS, and Atia A. (2019). The effectiveness of participatory software via the web in developing some mathematical skills among high school students. Mathematics Pedagogical Journal: The Egyptian Pedagogical Society for Mathematics, Vol. 22, Issue 7, 284 - 315. Retrieved from: http://search.mandumah.com/Record/971958

Rajab, M. (2011). Online learning: Philosophy, types and aspiration. Amman: Al-Warraq.

Salem, H. (2019). The effectiveness of the e-learning management system (moodle) on the academic achievement and motivation of students of ‘computer in education’ course in the college of educational sciences at the Jordanian university (PhD Dissertation, Jordanian University).

ShowMe. (2019). About_ShowMe. Retrieved from: https://www.showme.com.

Sin, N. M., Ab Aziz, A., Othman, H., Rahimi, S. A., & Woods, P. (2011). E-learning Islamic studies for form four students. Computer Technology and Application, (2), 439-448.

Suthar, V., Tarmizi, R. A., Midi, H., & Adam, M. B. (2010). Students’ beliefs on mathematics and achievement of university students: Logistics regression analysis. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 8, 525-531.‏

Taleb, Z., Ahmadi, A., & Musavi, M. (2015). The effect of m-learning on mathematics learning. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 171, 83-89.

Ta’an, G. (2016). Electronic book (design and production). Cairo: Arabian Office of Knowledge

Tawfeeq, S. & Ali, N. (2012). E-learning and the age of knowledge (future insights for the Arab community). Egypt: Modern Bookshop

Urh, M., Vukovic, G., & Jereb, E. (2015). The model for introduction of gamification into e-learning in higher education. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 197, 388-397.‏