تصور مقترح لتحقيق الكفايات التدريسية اللازمة للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء رؤية المملكة 2030م
أ. مهدي مانع مهدي عسيري
Mahdi Mane Mahdi Asiri
هدف البحث الحالي إلى تحديد الكفايات التدريسية اللازمة للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء رؤية المملكة 2030، والتعرف على درجة توفر هذه المتطلبات من وجهة نظر معلمي اللغة العربية، والكشف عن الفروق في استجابات معلمي اللغة العربية حول الكفايات التدريسية اللازمة للتنمية المهنية طبقاً لمتغيرات (سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، المؤهل العلمي)، والتوصل إلى تصور مقترح لتحقيق الكفايات التدريسية اللازمة للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية في ضوء رؤية المملكة 2030م. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (60) معلماً، وتم إعداد استبانة تكونت من (84) عبارة موزعة على ثمانية مجالات للكفايات. وأظهرت النتائج أن درجة توفر الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء رؤية المملكة 2030 متوسطة، وقد ظهرت فروق دالة إحصائياً في استجابات المعلمين لدرجة توفر هذه الكفايات تعزى لمتغيري الدورات التدريبية وسنوات الخبرة، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وفي ضوء نتائج البحث تم إعداد تصور مقترح لتحقيق الكفايات التدريسية اللازمة للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية في ضوء رؤية المملكة 2030م.
This study aimed to determine the teaching competences are requirements to professional development for Arabic Langhe teachers at the elementary stage in light of the Kingdom's vision 2030, to identify the degree of availability of these competences from the viewpoint of Arabic Langhe teachers, and to reveal the differences in the responses of Arabic Langhe teachers about the competences according to the variables (years of experience, training Program, Scientific qualification). The descriptive approach was used, and the research sample consisted of (60) teachers, and a questionnaire was prepared consisting of (84) items distributed on eight domains. The results showed that the degree of availability of the teaching competences for Arabic Langhe teachers at the elementary stage in light of the Kingdom's 2030 vision is medium, and statistically significant differences appeared in the teachers ’responses to the degree of availability of these competences due to the variables of training Program and years of experience, while there were no statistically significant differences due to the scientific qualification variable. a proposed perception was prepared to achieve the competences of professional development for Arabic Langhe teachers.
أولا: المراجع العربية: -
أبالخيل، ميمونة صالح. (2019). واقع التنمية المهنية للمعلمين في ضوء رؤية المملكة 2030 من وجهة نظرهم، المؤتمر الدولي الأول: المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل للجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم). جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية.
أبوزهير، زهور أحمد. (2019).تحديات التطوير المهني للمعلمين في المملكة العربية السعودية. المؤتمر الدولي الأول: المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل للجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم). جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية.
الأحمد، نضال شعبان؛ الصليهم حنان احمد. (2017). تحديد احتياجات النمو المهني لمعلمات العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء كفايات معلم العلوم. المجلة التربوية، جامعة الكويت، 31(122)، 291-332.
آل محفوظ، محمد زيدان عبد الله، والشملتي، عمر عبد القادر. (2020). درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية للكفايات التدريسية اللازمة من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس بالمملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 1(28).
باخدلق، رؤى بنت فؤاد. (2010).الكفايات التكنولوجية التعليمية اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. (رسالة دكتوراة). كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
جابر، عبد الحميد جابر، أحمد خيري كاظم. (1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس (ط2). دار النهضة العربية، القاهرة.
جاد الكريم، علاء أحمد. (2012). تطوير التنمية المهنية لمعلم المرحلة الثانوية على ضوء المتغيرات المستقبلية. مجلة البحث العلمي في التربية. 2(13)، 12-53
الحربي، عبد الكريم عبد الله؛ الجبر، جبر محمد. (2016). وعي معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في محافظة الرس بمهارات المتعلمين للقرن الحادي والعشرين. المجلة التربوية الدولية المتخصصة - الجمعية الأردنية لعلم النفس- الأردن، 5 (5)، 24-38.
الحسنات، نجاح أحمد حسين. (2012م). صعوبات تطبيق برنامج التعليم التفاعلي المحوسب على تلاميذ المرحلة الدنيا بمدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة وسبل علاجها. (رسالة ماجستير). كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
حماد، عادل رسمي. (2014). الاحتياجات التدريبية لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية بسلطنة عمان في ضوء المعايير العالمية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط 1(21)، 23-59.
الدسوقي، عيد أبو المعاطي. (2013). معلم المستقبل والتعليم. المكتب الجامعي الحديث.
رلينج، ب.؛ فادل، ت. (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زماننا، (ترجمة بدر الصالح). جامعة الملك سعود.
رواس، فائزة. (2007): "مواصفات جودة التدريب أثناء الخدمة في التعليم العام" ورقة مقدمه للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) اللقاء السنوي الرابع عشر للجودة بفرع الجمعية بمنطقة القصيم "الجودة في التعليم العام". رؤية المملكة 2030، على الرابط: https://vision2030.gov.sa/ar/node/7
زيدان، السيد محمد سالم. (2018). التنمية المهنية للمعلم واتجاهاتها الحديثة سبيلنا لتطوير التعليم قبل الجامعي. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 24، 370 -410.
سعيد، علي محمد؛ والخانجي، عبدالرحمن عبدالله. (2013). برنامج تدريبي مقترح لتطوير الكفايات التدريسية اللازم توافرها في معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي في ولاية الخرطوم. مجلة العلوم الإنسانية، عمادة البحث العلمي.
سلامة، ابتسام خالد. (2019).تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد المعلم في ضوء رؤية المملكة 2030. المؤتمر الدولي الأول: المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل للجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم). جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية.
سيد، أسامة، والجمل، عباس. (2014م). التدريب والتنمية المهنية المستدامة. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
السيد، نادية حسن. (2013). التنمية المهنية للمعلم. القاهرة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
الصويركي، محمد علي. (2018). درجة امتلاك الكفايات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية في جامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظرهم، مجلة العلوم التربوية والنفسية 11(2).
طاهر، رشيدة السيد. (2010). التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الاتجاهات العالمية. دار الجامعة الجديدة.
الطراونة، محمد حسن. (2015). الكفايات التدريسية التي يمتلكها الطلبة المعلمون المتدربون في المدارس المتعاونة من وجهة نظر المعلمين المتعاونين. دراسات في العلوم التربوية، 42(3) .
عبد القادر، مها محمد. (2014)، إعادة توجيه التنمية المهنية للمعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 159، 671-794.
عبدالسلام، عبد السلام مصطفي. (2014م). التنمية المهنية المستدامة للمعلمين لمواجهة تحديات المستقبل وتحسين جودة التعليم، بحث منشور في مؤتمر: التجديدات التربوية والتحديات المستقبلية، المؤتمر الخامس لكلية العلوم التربوية – جامعة الزرقاء، الأردن.
عبد السلام، عبد السلام مصطفي. (2019م). تطوير برامج ومقررات إعداد معلم العلوم بكليات التربية في ضوء التوجهات العالمية والتغييرات المجتمعية والاقتصادية، المؤتمر الدولي الأول: المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل للجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم). جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية.
عيسي، حازم زكي؛ رفيق، عبد الرحمن. (2010). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وفق معايير الجودة في المرحلة الأساسية بمحافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، 1(18)، 147-165.
الغامدي، حامد جماح (2014). برنامج تدريبي مقترح للنمو المهني لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء المعايير العالمية ومتطلبات مناهج العلوم المطورة. (رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القري).
غانم، تفيدة سيد. (2016). برنامج تدريبي مقترح في كفايات معلم القرن الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية بعض الكفايات المعرفية لديهم. المؤتمر الدولي الأول: توجهات استراتيجية في التعليم - تحديات المستقبل.
محمد، لبنى بكري صديق؛ محمد، نجوى عبد الغفار. (2016). الكفايات التدريسية لمعلم اللغة العربية في مرحلة الأساس من وجهة نظر المشرفين التربويين والمديرين (رسالة ماجستير). كلية التربية جامعة إفريقيا العالمية، الخرطوم، السودان.
المساعيد، تركي فهد. (2017). تحديات إعداد المعلمين وتأهيلهم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة عالم التربية، 18(27)، 1-9.
مصطفى، باسم صالح. (2011). فعالية برنامج تدريبي مقترح لتطوير الكفايات المهنية لطلبة معلمي التعليم الأساسي بجامعة الأزهر – غزة في ضوء استراتيجية إعداد المعلمين (2008) (رسالة ماجستير). كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
مكتب التربية العربي لدول الخليج. (2011). التكوين المهني للمعلم الإطار النظري. المملكة العربية السعودية: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
منار محمد البغدادي. (2011). اختيار المعلمين وتوظيفهم في ضوء تجارب بعض الدول. المكتب الجامعي الحديث.
منشاوي، علاء. (2016). النص الكامل لـرؤية السعودية: 2030 تتضمن تقسيمات رئيسية هي اقتصاد
مزدهر، مجتمع حيوي، ووطن طموح. العربية (أون لاين) https: //goo. gl/SlOFwG
مهدي، حسن ربحي. (2018). فاعلية استخدام استراتيجية في التعلم الذكي تعتمد على التعلم بالمشروعات وخدمات قوقل في إكساب الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى بعض مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، 30(1)، 101-126 .
المؤتمر التربوي الدولي الأول. (2016). المعلم وعصر المعرفة: الفرص والتحديات: معلم متجدد لعالم متغير. كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.
مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الثاني. (2017). التطور المهني – آفاق مستقبلية, خلال الفترة من 13-15/8/1438ه مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياصيات، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
مؤتمر الجمعية البريطانية المصرية للتعليم. (2012). لندن والقاهرة تحت عنوان التعليم أفضل استثمار. 18-19سبتمبر، جامعة القاهرة.
المؤتمر الدولي الأول. (2013). رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة، كلية التربية- جامعة المنصورة،.
المؤتمر الدولي الأول. (2019).المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل، خلال الفترة من 7-8 ربيع الآخر 1441هـ، الجمعية العلمية "جسم"، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية.
المؤتمر الدولي عن المعلم في الرياض.(2012).العلم وتحديد التحديات التي تواجه التطوير المهني للمعلم أثناء الخدمة واقتراح الحلول المناسبة التي تضمن الارتقاء بالمستوي العلمي والتربوي والمهني لدى المعلم. الرياض، المملكة العربية السعودية.
المؤتمر الدولي للمركز القومي للبحوث والتنمية. (2014). إصلاح منظومة التعليم قبل الجامعي في الوطن العربي " رؤية وتوجهات".3-4 يونيو. القاهرة، جمهورية مصرية العربية.
المؤتمر الدولي. (2015). معلم المستقبل: إعداده وتطويره، خلال الفترة من 23-24 ذو الحجة 1436هـ، جامعة الملك سعود.
المؤتمر العلمي الدولي (الأول) الثاني والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. (2012). مناهج التعليم في مجتمع المعرفة.5-6سبتمبر، كلية التربية بالسويس. جمهورية مصر العربية.
المؤتمر العلمي العاشر-الدولي الأول. (2012). مستقبل كليات التربية في مصر والعالم العربي.22-23نوفمبر، جامعة المنيا، مصر.
المؤتمر العلمي. (2013).تطوير منظومة التعليم قبل الجامعي في مصر. 29-30 سبتمبر، جامعة عين شمس. مصر.
مؤتمر رؤية لتطوير التعليم في مصر. (2015). لجنة التربية بالمجلس الأعلى للثقافة، 6-7، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.
الموجي، أماني محمد. (2011). فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم على التعلم الذاتي لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في تنمية أدائهم التدريسي وأثره في مهارات تفكير تلاميذهم. مجلة كلية التربية بالإسكندرية.6(21)، 123-227.
المومني، جهاد علي. (2015). سمات معلم العلوم المتميز في المرحلة الثانوية من وجهة نظر طلبة السنة التحضيرية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 1(166)، 510-532.
المومني، محمد عمر عيد. (2019). الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية المهنية من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية بمحافظة عجلون في الأردن. مجلة روافد، 3(1).
النجدي، أحمد؛ السعودي، منى؛ راشد، علي. (2012). اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية. دار الفكر العربي.
الهيم، عيد صقر. (2011). التوجهات المعاصرة للتنمية المهنية في مجال التربية والتعليم رؤى أكاديمية تحليلية. مجلة القراءة والمعرفة، 112، 115-156.
وزارة التعليم. (2020). التعليم ورؤية المملكة العربية السعودية2030. على الرابط https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
الوكيل، حلمي أحمد؛ ومحمود، حسن بشير. (2005). الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى. دار الفكر العربي.
وهبة، عماد صموئيل. (2011). فلسفة التدريب الالكتروني ومتطلباته كمدخل للتنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم الثانوي العام: دراسة تحليلية ميدانية، مجلة كلية التربية بأسيوط- مصر، 1(27)، 248-307..
ثانيا: المراجع العربية (مترجمة): -
Abal Khail, Maymouneh, Saleh. (2019). The status-quo of professional development for teachers in light of the Kingdom's vision 2030 from their viewpoints. The first international conference: The Teacher: Development requirements and future ambitions for the Saudi Scientific Association of Teacher (GASM). King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia.
Abu Zuhair, Zuhur, Ahmed. (2019). Challenges of professional development for teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. The First International Conference: The Teacher: Development Requirements and Future Ambition for the Saudi Scientific Society for Teacher (JSM). King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Ahmad, Nidal, Shaban. & Sulayhim, Hanan. Ahmed. (2017). Determining the professional growth needs of primary school science teachers in light of the competencies of the science teacher. The Educational Journal, Kuwait University, 31(122), 291-332.
Al Mahfouz, Mohammad, Zaidan, Abdullah, & Shamlati, Omar, Abdul Qadir. (2020). The degree to which Islamic education teachers at the primary stage possess the necessary teaching competencies from the viewpoint of educational supervisors and school leaders in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 1(28)..
Bakhdlik, Ruaa, Bint, Fouad. (2010). Educational technological competencies needed to display and produce multimedia for neighborhood teachers in the secondary stage in Makkah Al-Mukarramah city. (PhD Dissertation). College of Education, Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia.
Jaber, Abdul Hamid, Jaber & Ahmed, Khairy, Kazem. (1986). Research Methods in Education and Psychology (i 2). Dar Al-Nahda Al-Arabia.
Jad-Al-Karim, Alaa, Ahmed. (2012). Developing the professional development of high school teachers in light of future changes. Journal of Scientific Research in Education. 2(13), 12-53.
Al-Harbi, Abdul Karim, Abdullah; & Algebra, Jabr, Muhammad. (2016). Awareness of science teachers at the primary level in Al-Rass governorate of learners' skills for the twenty-first century. Specialized International Educational Journal - Jordanian Psychological Association - Jordan, 5(5), 24-38.
Al-Hassanat, Nagah, Ahmed, Hussein. (2012). Difficulties in applying the interactive computerized education program to lower stage pupils in UNRWA schools in the Gaza governorates and ways to remedy them. (Master Thesis). Faculty of Education, Islamic University, Gaza.
Hammad, Adel Rasmi. (2014). Training needs for history teachers at the secondary level in the Sultanate of Oman in light of international standards. Journal of the Faculty of Education, Assiut University ,1(21), 23-59.
El-Desouki, Eid, Abu El-Maati. (2013). Teacher of the future and education. Modern University Office.
Rling, B.; Fadel, T. (2013). 21st Century Skills: Learning for Life in our Time (Translated by Badr Al-Saleh). King Saud University.
Rawas, Faeeza. (2007). Quality standards for in-service training in public education, A paper presented to the Saudi Society for Educational and Psychological Sciences (Justin). The fourteenth annual meeting for quality at the Society's branch in the Qassim region, "Quality in public education." The Kingdom's Vision 2030, at the link: https://vision2030.gov.sa/ar/node/7.
Zidan, Es-Sayed, Mohammad, Salem. (2018). Teacher professional development and its recent trends are our way to develop pre-university education. Journal of the College of Education, Port Said University, 24, 370-410.
Saeed, Ali, Muhammad; & Al-Khanji, Abdul Rahman, Abdullah. (2013). A proposed training program to develop the teaching competencies required for Arabic language teachers at the basic education stage in Khartoum State. Journal of Human Sciences, Deanship of Scientific Research.
Salama, Ibtisam, Khaled. (2019). A suggested proposal for the development of the teacher preparation program in light of the Kingdom's vision 2030. The first international conference: The Teacher: Development requirements and future ambitions for the Saudi Scientific Society for Teacher (GASM) King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia.
Syed, Osama, & Al-Jamal, Abbas. (2014). Training and sustainable professional development. Science and Faith House for Publishing and Distribution.
Sayed, Nadia, Hassan. (2013). Teacher professional development. Cairo: Modern Library for Publishing and Distribution.
Al-Sowarki, Mohammad, Ali. (2018). The degree of possessing the teaching competencies of the teaching staff of the Department of Arabic Language at King Abdulaziz University from their viewpoints, Journal of Educational and Psychological Sciences ,11(2).
Taher, Rachida, Sayed. (2010). Professional development for teachers in light of global trends. New University House.
Tarawneh, Mohammad, Hassan. (2015). The teaching competencies possessed by the students, the trained teachers in the cooperating schools, from the viewpoints of the cooperating teachers. Studies in Educational Sciences, 42(3).
Abdel Qader, Maha, Mohamed. (2014). Reorienting teacher professional development in light of twenty-first century skills. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 159, 671-794.
Abdul-Salam, Abdul Salam, Mustafa. (2014). Sustainable professional development for teachers to meet future challenges and improve the quality of education, research published in the conference: Educational innovations and future challenges. The fifth conference of the Faculty of Educational Sciences - Zarqa University, Jordan.
Abdul Salam, Abdul Salam, Mustafa. (2019). Development of programs and decisions for preparing science teacher at the Faculties of Education in light of global trends and societal and economic changes. The first international conference: The teacher: Development requirements and future ambitions for the Saudi Scientific Association of Teacher (GASM). King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia.
Issa, Hazem, Zaki; & Rafiq, Abdul Rahman. (2010). A suggested proposal for developing the teaching performance of science teachers according to quality standards in the basic stage in Gaza Governorate. Islamic University Journal, Human Studies Series, 1 (18), 147-165.
Al-Ghamdi, Hamid, Jamah. (2014). A suggested training program for professional growth for middle school science teachers in light of international standards and the requirements of developed science curricula (PhD Dissertation). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Ghanem, Tafidah, Syed. (2016). A proposed training program in the competencies of the twenty-first century teacher based on the contemporary training needs of science teachers at the elementary level and its impact on the development of some cognitive competencies. The First International Conference: Strategic Directions in Education - Challenges for the Future.
Muhammad, Lubna, Bakri, Sedeek; & Muhammad, Najwa, Abdel Ghaffar. (2016). Teaching competencies of the Arabic language teacher in the basic stage from the viewpoint of educational supervisors and managers (Master Thesis). Faculty of Education, International University of Africa, Khartoum, Sudan.
Al-Masaeed, Turki, Fahd. (2017). Challenges of teacher preparation and qualification in the light of the twenty-first century skills. World of Education Magazine, 18(27), 1-9.
Mustafa, Basem, Saleh. (2011). The effectiveness of a proposed training program to develop professional competencies for students of basic education teachers at Al-Azhar University - Gaza in light of the Teacher Education Strategy (2008) (Master Thesis). College of Education, Al-Azhar University, Gaza.
Arab Bureau of Education for the Gulf States. (2011). Professional training for teacher theoretical framework. Kingdom of Saudi Arabia: Arab Bureau of Education for the Gulf States.
Manar, Muhammad, Al-Baghdadi. (2011). Selecting and recruiting teachers in light of the experiences of some countries. Modern University Office.
Menchawi, Alaa. (2016). The full text of Saudi Vision 2030 includes major divisions which are economy a thriving community, and an ambitious nation. Arabic (Online) https: // goo. gl / SlOFwG.
Mahdi, Hassan, Rabhi. (2018). The effectiveness of using a strategy in smart learning that depends on project learning and Google services in providing student teachers at Al-Aqsa University with some twenty-first century skills. Journal of Educational Sciences, College of Education, King Saud University, 30(1), 101-126.
The First International Educational Conference. (2016). The Teacher and the Age of Knowledge: Opportunities and Challenges: A renewed teacher for a changing world. College of Education, King Khalid University, Saudi Arabia.
The Second Excellence in Teaching and Learning Science and Mathematics Conference. (2017). Career development - future prospects, during the period from 13-15 / 8/1438 AH Center of Excellence for Research in the Development of Science and Mathematics Education. King Saud University, Kingdom of Saudi Arabia.
Conference of the British Egyptian Association for Education. (2012). London and Cairo under the heading of education is the best investment. September 18-19, Cairo University.
First International Conference. (2013). A forward-looking vision for the future of education in Egypt and the Arab world in light of contemporary societal changes. Faculty of Education - Mansoura University.
First International Conference. (2019). Teacher: Development requirements and future ambition, during the period from 7-8 Rabi 'Al-Akhir 1441 AH. "Jassem" Scientific Society, King Khalid University, Abha, Kingdom of Saudi Arabia.
The International Conference on the Teacher in Riyadh. (2012). Science, identifying the challenges facing the professional development of the teacher during the service, and proposing appropriate solutions that ensure the improvement of the scientific, educational and professional level of the teacher. Riyadh, Saudi Arabia.
International Conference of the National Center for Research and Development. (2014). Reform of the pre-university education system in the Arab world. "Vision and Directions." June 3-4. Cairo, Egyptian Arab Republic.
International Conference. (2015). The Future Teacher: Preparing and developing it during the period from 23-24 Dhu al-Hijjah 1436 AH, King Saud University.
The Twenty-second (first) International Scientific Conference of the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods. (2012). Curriculum for Education in the Knowledge Society. 5-6 September, College of Education, Suez. The Egyptian Arabic Republic.
The Tenth-first International Scientific Conference. (2012). The Future of Faculties of Education in Egypt and the Arab World, November 22-23, Minia University, Egypt.
Scientific Conference. (2013). Development of the Pre-university Education System in Egypt. September 29-30, Ain Shams University.
Vision Conference for the Development of Education in Egypt. (2015). Education Committee of the Supreme Council for Culture, 6-7, Ain Shams University, Arab Republic of Egypt.
Almogi, Amani, Mohammed. (2011). The effectiveness of a proposed professional development program based on self-learning for elementary science teachers in developing their teaching performance and its impact on the thinking skills of their students. Journal of the Faculty of Education in Alexandria. 6(21), 123-227.
Momani, Jihad, Ali. (2015). Characteristics of an outstanding science teacher in secondary school from the point of view of preparatory year students. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 1(166), 510-532.
Al-Momani, Muhammad, Omar, Eid. (2019). Teaching competencies of vocational education teachers from their point of view: A field study in Ajloun governorate in Jordan. Rawafed Magazine, 3(1).
Najdi, Ahmed; & Saudi, Mona; & Rashid, Ali. (2012). Modern trends in science education in light of global standards, development of thinking and constructivist theory. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-Heme, Eid, Sakr. (2011). Contemporary trends in professional development in the field of education, visions Analytical Academy. Reading and Knowledge Journal, 112, 115-156.
Ministry of education. (2020). Education and the vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. At the link: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
Al-Wakeel, Helmy, Ahmed,; & Mahmoud, Hassan, Bashir. (2005). Recent trends in planning and developing first-stage curricula. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Wahba, Emad, Samuel. (2011). E-training philosophy and requirements as an entry point for sustainable professional development for general secondary education teachers: A field analytical study. Journal of the Faculty of Education in Assiut - Egypt, 1(27), 248-307.
?
ثالثا: المراجع الأجنبية: -
Bustamante, C. (2019). TPACK and teachers of Spanish: Development of a theory-based joint display in a mixed methods research case study. Journal of Mixed Methods Research, 13(2), 163-178.
Carr, D. (2013). The Effects of Teacher Preparation Programs on Novice Teachers Regarding Classroom Management, Academic Preparation, Time Management, and Self Efficacy. Liberty University.
Koh, J. H. L., Chai, C. S., & Lim, W. Y. (2017). Teacher professional development for TPACK-21CL: Effects on teacher ICT integration and student outcomes. Journal of Educational Computing Research, 55(2), 172-196.
Mishra, P., & Koehler, M. J. (2006). Technological pedagogical content knowledge: A framework for teacher knowledge. Teachers college record, 108(6), 1017-1054.
Williams, J., & Ritter, J. K. (2010). Constructing new professional identities through self?study: From teacher to teacher educator. Professional development in education, 36(1-2), 77-92.
Zhou, C. (2011). Evaluation and Professional Development for Young Teachers at Four Chinese Universities (Doctoral dissertation, McGill University Library).