مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

تقييم مقرر الحاسوب في التعليم في ضوء قيم المواطنة الرقمية لدى طالبات كلية التربية بجامعة نجران

Evaluation of the Computer in Education Course in Light of the Digital Citizenship Values among College of Education at Najran University

د. صباح عيد رجاء الصبحي

Dr. Sabah Eid Rajaa Al Sobhi

الكلمات مفتاحية: قيم المواطنة الرقمية - مقرر الحاسوب في التعليم – كلية التربية – جامعة نجران., Digital citizenship values- Computer in Education course- College of Education - Najran University.


DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد قيم المواطنة الرقمية اللازم تضمينها مقررَ الحاسوب في التعليم، لدى طالبات كلية التربية بجامعة نجران، وقياس درجة تضمين تلك القيم في المقرر ذاته، مع تقديم تصوّر مقترح لآلية تضمينها، ووظفت الدراسة لهذا الغرض المنهجَ الوصفيَّ (تحليل المحتوى)، وتمثلت عينة الدراسة في: مقرر الحاسوب في التعليم للعام الجامعي 1442ه، المقرر من قبل كلية التربية بجامعة نجران، وتكونت الدراسة من المواد والأدوات التالية: قائمة قيم المواطنة الرقمية، وبطاقة تحليل محتوى مقرر الحاسوب في التعليم، وطُبقت بعد قياس صدقها وثباتها، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستخدام برنامج SPSS، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إعداد قائمة قيم المواطنة الرقمية اللازم تضمينها مقررَ الحاسوب في التعليم لدى طالبات كلية التربية بجامعة نجران، وأنّ درجة تضمين تلك القيم جاءت منخفضة جدًا؛ بلغت (7,2%)، وتقديم تصور مقترح لتضمين تلك القيم، وفي الختام قُدمت مجموعة من التوصيات كان من أبرزها: ضرورة تطوير مقرر الحاسوب في التعليم في ضوء تضمينه قيمَ المواطنة الرقمية، وتبني التصور المقترح في هذه الدراسة. 


The present study aimed to determine the digital citizenship values that should be included in the "Computer in Education" course among College of Education students at Najran University. Moreover, it aimed to measure these values' inclusion degree in the same course and then provide a proposed perspective for the ways to include them. For this purpose, the study adopted the descriptive approach (content analysis). The study sample consisted of all students registered in the "Computer in Education" course offered by the college of education at Najran University in the academic year 1442AH.  Study instruments involved a list of the digital citizenship values and a content analysis card for the "Computer in Education' course that was applied after being validated and verified. After gathering data and processing them statistically using SPSS, results led to preparing a list of digital citizenship values that should be included in the "Computer in Education" course among college of education students at Najran University. In addition, results revealed that the inclusion degree of these values was very low about (7.2%). Moreover, the study put forward a proposed perspective for the inclusion of these values. In the end, a set of recommendations were provided among which were the importance of  developing the "Computer in Education" course in light of its inclusion for the digital citizenship values and the importance of adopting the proposed perspective.

مراجع

أولا: المراجع العربية: -

البريثن، رابعة (2020). تصور مقترح لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعات في ضوء رؤية المملكة 2030. الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية، س20، ع155، 61 - 92.

الجزار، هالة (2014). دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية: تصور مقترح. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، السعودية، 56(1)، 385-418.

الحصري، كامل (2016). مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، السعودية، 8.

الخليفة، نورة؛ والعبيكان، ريم (2019). تحليل محتوى كتب الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية لمنظمة تعليم الفطرة السلمية Common Sense Education. رسالة الخليج العربي: مكتب التربية العربي لدول الخليج، 40(151)، 37-56.

الدهشان، جمال (2016). المواطنة الرقمية مدخلا للتربية العربية في العصر الرقمي. مجلة نقد وتنوير، 15 (2)، 72-104.

دوابه، أحمد (2018). تحليل مقررات التكنولوجيا للمرحلة الثانوية في ضوء قيم المواطنة الرقمية وتصور مقترح لإثرائها. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

الرميح، بشائر، والجمل، منى (2020). المعايير المناسبة لتقييم أداء الطالبات المعلمات بكليات التربية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس. مجلة كلية التربية: جامعة بنها - كلية التربية، مج31, ع121، 282 - 306.

الزهراني، معجب (2019). إسهام المدرسة في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلابها في ظل التحديات المعاصرة. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، 68، 393 - 422.

زوين، سها (2017). فاعلية استخدام المدونات الإلكترونية في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالب المعلم بكلية التربية. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، 33(9)، 461 - 531.

السحيم، أماني، والبراهيم، أمل (2019). مدى تفعيل معلمات الحاسب لمعايير المواطنة الرقمية في المرحلة الثانوية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج8, ع4، 1 - 12. 

شعبان، رشا (2020). وعي طلاب الدراسات العليا بجامعة القاهرة بأبعاد المواطنة الرقمية وسبل تنميتها: بحث ميداني. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج79، 1437 - 1483. 

شقورة، هناء (2017). دور معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في تعزيز المواطنة الرقمية لمواجهة ظاهرة التلوث الثقافي لدى الطلبة وسبل تفعيله. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية (غزة)، فلسطين.

الشياب، مزيد (2018). رؤى مستقبلية لتضمين المواطنة الرقمية في مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.

صادق، محمد (2019). دور الجامعة في تحقيق أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلابها في ضوء التحديات المعاصرة: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية: جامعة بنها - كلية التربية، مج30, ع120، 57-91.

طوالبة، هادي (2017). المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية –دراسة تحليلية-. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13 (3)، ص291-308.

العجمي، عمار؛ والهندال، دلال؛ والعتل، محمد (2018). دور المناهج الدراسية في تعزيز المواطنة الرقمية في دولة الكويت من وجهة نظر الطلاب في ضوء بعض المتغيرات. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 19(8)، 413 - 443.

العقيف، خالد (2011). حماية حقوق الملكية الفكرية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المملكة العربية السعودية.

علوان، عماد (2016). أشكال التنمر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة أبها. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، 168(1)، 439 - 473.

العموش، ريم (2018). مدى تضمين قيم المواطنة الرقمية في مساق التربية الوطنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعات إقليم الشمال. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، المملكة الأردنية الهاشمية.

العنزي، معزي (2014). العوامل الاجتماعية المرتبطة بالاستخدام السلبي لشبكات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية: المملكة العربية السعودية.

عوض، أسياد (2016). دور التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذه. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية، 16(6)، 242 - 341.

الغلث، نسرين (2016). تحليل محتوى مقرر الحاسب وتقنية المعلومات (الإعداد العام) للنظام الفصلي الثانوي في ضوء معايير المواطنة الرقمية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض: المملكة العربية السعودية.

الفرسان، محمد (2018). أثر المواطنة الرقمية على القيم الاجتماعية للطلبة من وجهة نظر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.

القحطاني، عثمان؛ ويوسف، يحيى (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على شبكات التواصل الاجتماعي ومقومات المواطنة الرقمية في تنمية مكونات الامن التقني والفكري لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة تبوك. رسالة الخليج العربي: مكتب التربية العربي لدول الخليج، 39(150)، 79-98.

قربان، بثينة (2020). مستوى المواطنة الرقمية لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة. مسالك للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية: ابراهيم بن عطية الله السلمي، ع8، 191 - 224. 

المحمد، أيمن (2019). العوامل المؤثرة على قيم المواطنة الرقمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، المفرق: المملكة الأردنية الهاشمية.

المصري، مروان؛ وشعت، أكرم (2017). مستوى المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة جامعة فلسطين من وجهة نظرهم. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات: جامعة فلسطين - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، 7(2)، 187 - 200.

الملحم، بندر (2018). تقييم مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية في ضوء تضمينه لمهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.

المنتشري، محمد، وعقيلي، عثمان (2019). دور إدارة المعرفة في تنمية أبعاد المواطنة الرقمية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز. مجلة جامعة الملك عبد العزيز - الآداب والعلوم الإنسانية: جامعة الملك عبد العزيز، مج27, ع5، 189 - 214. 

الموزان، أمل (2018). درجة تمثل طالبات الكليات الإنسانية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لقيم المواطنة الرقمية مع تصور لدور الجامعة في تعزيز قيمها. مجلة العلوم التربوية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 17، 167 - 342.

ناجي، مها (2019). المواطنة الرقمية ومدى الوعي بها لدى طلبة قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بجامعة أسيوط: دراسة إستكشافية. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات، مج1, ع2، 71 - 122. 

نصار، نور الدين (2019). تصورات طلاب الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية نحو المواطنة الرقمية وسبل تعزيزها: دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مج27, ع1، 152 - 184. 

الوهيبية، شيخة (2017). تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان عن المواطنة الرقمية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.


ثانيا: المراجع العربية (مترجمة): -

Al- Breathin, R. (2020). A proposed Perception for Developing Digital Citizenship Values among University Students in Light of the Kingdom's Vision 2030. Culture and Development: Culture Association for Development, 20 (155), 61-92.

Al- Jazzar, H. (2014). The Role of the Educational institution in Inculcating Digital Citizenship Values: A Proposed Perception. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, Saudi Arabia, 56 (1), 385-418.

Al- Hossary, K. (2016). Knowledge Level of Teachers of Social Studies about the Dimensions of Digital Citizenship and their Relationship to some Variables. Arab Journal of Educational and Social Studies, Saudi Arabia, 8.

Al- Kahalifah, N. & Al- Obeikan, R. (2019). Analyzing the Content of Computer and Information Technology Textbooks for the Secondary Stage in the Kingdom of Saudi Arabia in Light of Digital Citizenship Dimensions for Common Sense Education. Message of Arab Gulf: Arab Bureau of Education for Gulf States, 40 (151), 37-56.

Al- Dahshan, J. (2016). Digital Citizenship as Introduction to Arab Education in the Digital Era. Journal of Criticism and Enlightenment, 15 (2), 72-104.

Dowabah, A. (2018). Analyzing Technology Courses for the Secondary Stage in Light of Digital Citizenship Values and a Proposed Perception to Enrich them. Unpublished MA Thesis, Islamic University of Gaza, Palestine.

Al- Rumaih, B. & Al Jamal, M. (2020). Appropriate Criteria for Evaluating the Performance of Female Students at the Colleges of Education in Light of the Digital Citizenship Dimensions from the Viewpoint of Female Faculty Members. Journal of the College of Education: Benha University - College of Education, 31 (121), 282-306.

Al-Zahrani, M. (2019). School Contribution in the achievement of digital citizenship for its students in light of contemporary challenges. The Educational Journal: Sohag University - Faculty of Education, 68, 393 - 422.

Zwain, S. (2017). The Effectiveness of Using Blogs in Teaching Geography on the Development of  Digital Citizenship Skills Among Student Teachers at the College of Education.  Journal of the College of Education: Assiut University - College of Education, 33 (9), 461-531.

Al-S'haim, A. & Al-Ibrahim, A. (2019). The Extent of Computer Female Teachers' Activation of the Digital Citizenship Standards at the Secondary Stage. The International Interdisciplinary Journal of Education: Semat House for Studies and Research, 8 (4), 1-12.

Shaban, R. (2020). Awareness of Graduate Studies Students at Cairo University of the Digital Citizenship Values and Ways to Develop them: Field Research. The Educational Journal: Sohag University - College of Education, 79, 1437-1483.

Shaqura, H. (2017). The Role of Secondary School Teachers in Gaza Governorates in Promoting Digital Citizenship to Face the Phenomenon of Cultural Pollution among Students and the Ways of Activating it. Unpublished MA Thesis, Islamic University (Gaza), Palestine.

Al-Sheyab, M. & Tawalbeh, H. (2018). Future Visions for Including Digital Citizenship in the National and Civic Education Curricula for the Primary Stage in Jordan. Unpublished PhD Thesis, Yarmouk University, Hashemite Kingdom of Jordan.

Sadiq, M. (2019). The Role of University in Achieving Digital Citizenship Dimension among its Students in Light of Contemporary Challenges: Analytical Study. Journal of the College of Education: Benha University - College of Education, 30 (120), 57-91.

Tawalbeh, H. (2017). Digital Citizenship in the National and Civic Education textbooks - Analytical Study. Jordanian Journal of Educational Sciences, 13 (3), 291-308.

Al-Ajami, A., Hindal, D. & Al-Atal, M. (2018). The Role of School Curricula in Promoting Digital Citizenship in Kuwait from students' Viewpoints in light of some Variables. Journal of Scientific Research in Education: Ain Shams University, Female College of Arts, Sciences and Education, 19 (8), 413 - 443.

Al- Aqif, K. (2011). Protection of intellectual Property Rights. Unpublished MA Thesis, College of Graduate Studies, Naif Arab University for Security Sciences, Kingdom of Saudi Arabia.

Olwan, E. (2016). Forms of Bullying in Light of some Demographic Variables among Adolescent Students in Abha City.  Journal of Education, Al-Azhar University, College of Education, 168 (1), 439-473.

Al-Omoush, R. (2018). The Inclusion Extent of the Digital Citizenship Values in the National Education Course from the Viewpoints of Faculty Members and Students at the Northern Region Universities. Unpublished MA Thesis, Al Al-Bayt University, the Hashemite Kingdom of Jordan.

Al-Anzi, M. (2014). Social Factors Associated with the Negative Use of Social Networks among High School Students in Riyadh. Unpublished MA. Thesis, College of Social and Administrative Sciences, Naif Arab University for Security Sciences: Kingdom of Saudi Arabia.

Awad, A. (2016). The Role of Basic Education (Second Episode) in Promoting Digital Citizenship Values among its Pupils. Journal of the College of Education: Kafr El Sheikh University, College of Education, 16 (6), 242-341.

Al-Ghalath, N. (2016). Analyzing the Content of Computer and Information Technology Course (General Preparation) for the Secondary Semester System in light of the Digital Citizenship Standards. Unpublished MA. Thesis, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh: Kingdom of Saudi Arabia.

Al- Forsan, M. & Al- Refa'i, A. (2018). The Effect of Digital Citizenship on Students' Social Values from the Viewpoint of Teachers, Students and Parents. Unpublished MA. Thesis, Yarmouk University, The Hashemite Kingdom of Jordan.

Al-Qahtani, O. & Yusef, Y. (2018). The Effectiveness of a Proposed Program Based on Social Networks and Elements of Digital Citizenship in Developing Technical and Intellectual Security Components among Preparatory Year Students at the University of Tabuk. The Arab Gulf Message: The Arab Bureau of Education for the Gulf States, 39 (150), 79-98.

Qurban, B. (2020). The Level of Digital Citizenship among Students at the College of Education at the University of Jeddah. Pathways for Islamic, Linguistic and Humanistic Studies: Ibrahim bin Atiyyatoallah Assulmi, 8, 191 - 224.

Al-Muhammad, A. (2019). Factors Affecting Digital Citizenship Values among Secondary School Students in Mafraq Governorate from the teachers' Viewpoint. Unpublished MA. Thesis, Al Al-Bayt University, Mafraq: The Hashemite Kingdom of Jordan.

Al- Masry, M. & Sha'ath, A. (2017). The Level of Digital Citizenship among a Sample of Palestine University Students, from their Viewpoint. Journal of the University of Palestine for Research and Studies, University of Palestine, Deanship of Graduate Studies and Scientific Research, 7 (2), 187-200.

Al- Melhem B. (2018). Evaluating Life Skills and Family Education Course in Light of its Inclusion of the Digital Citizenship Skills for High School Students. Unpublished MA. Thesis, Qassim University, Kingdom of Saudi Arabia.

Al-Muntashari, M. & Aqili, O. (2019). The Role of Knowledge Management in Developing Digital Citizenship Dimensions from the Viewpoint of Graduate Students at King Abdulaziz University. Journal of King Abdulaziz University, Arts and Humanities, King Abdulaziz University, 27 (5), 189-214.

Al-Mozan, A. (2018). Modeling Degree of Female Students at the Humanitarian Colleges at Princess Noura bint Abdulrahman University for the Digital Citizenship Values with a Perception of the University's Role in Promoting its Values. Journal of Educational Sciences: Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 17, 167-342.

Naji, M. (2019). Digital Citizenship and the Awareness Level of it among Students at the Department of Libraries, Documents and Information at Assiut University, An exploratory study. The Scientific Journal of Libraries, Documents and Information: Cairo University - Faculty of Arts, Department of Libraries, Documentation and Information Technology, 1 (2), 71-122.

Nassar, N. (2019). Perceptions of Arab Open University Students in the Kingdom of Saudi Arabia towards Digital Citizenship and Ways of their Enhancement, Field Study on a Sample of University Students. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, The Islamic University of Gaza, Scientific Research Affairs and Postgraduate Studies, 27 (1), 152-184.

Al- Wahibiyih, S. (2017). Perceptions of Social Studies Teachers at the Post-Basic Education in the Sultanate of Oman of Digital Citizenship. Unpublished MA. Thesis, Sultan Qaboos University, Sultanate of Oman.


ثالثا: المراجع الأجنبية: -

Ba?armak, U., Yakar, H., Güne?, E., & Ku?, Z. (2019). Analysis of Digital Citizenship Subject Contents of Secondary Education Curricula. Turkish Online Journal of Qualitative Inquiry, 10(1), 26-51.‏

Bolkan, J. V. (2014). 13 Resources to Help You Teach Digital Citizenship: These Websites and Books Can Guide Districts in Developing a Comprehensive Acceptable Use Policy That Will Give Students the Tools They Need to Succeed in School and Beyond. THE Journal (Technological Horizons in Education), 41(12), 21.-23.

Martin, F., Gezer, T., & Wang, C. (2019). Educators’ Perceptions of Student Digital Citizenship Practices. Computers in the Schools, 36(4), 238-254.‏

Mossberger, K., Tolbert, C. J., & Hamilton, A. (2012). Broadband adoption| measuring digital citizenship: Mobile access and broadband. International Journal of Communication, 6, 37.‏

Oxley, C. (2010). Digital Citizenship: Developing an Ethical and Responsible Online Culture. International Association of School Librarianship.‏

Ribble, M. (2015). Digital citizenship in schools: Nine elements all students should know. International Society for Technology in Education.‏

Ribble, M. S., & Bailey, G. D. (2006). Digital citizenship at all grade levels. Learning and Leading with Technology, 33(6), 26.‏

Searson, M., Hancock, M., Soheil, N., & Shepherd, G. (2015). Digital Citizenship Within Global Contexts. Education and Information Technologies, 20(4), 729-741.


رابعا: المصادر الإلكترونية: -

البرجاوي، مولاي (2016). مقدمات في البحث التربوي. شبكة الألوكة. تم استرجاعه في [14/1/2021] على الرابط: https://cutt.us/9S3WJ

صحيفة تواصل الإلكترونية (2018). "الشورى" ينتقد" التعليم".. الأداء "دون المطلوب" وغير متوافق مع رؤية المملكة. صحيفة تواصل الإلكترونية. تم استرجاعه في [13/1/2021] على الرابط: . https://cutt.us/kJ5LK