فاعلية التعليم عن بعد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في مدرسة الرواد الثانوية بالجبيل الصناعية

The effectiveness of distance learning in integrating the creative thinking skills of gifted students in Al-Rowad Secondary School in Industrial Jubail

أ. مشعل بن سعد السليمي الحربي

Meshal Saad Alslemy Alharbi

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، تنمية مهارات التفكير الإبداعي، الطلاب الموهوبون., Distance Learning, Integration of Creative Thinking Skills, Talented Students

هدفت الدراسة إلى توضيح مفهوم التعليم عن بعد في المؤسسات التربوية، وأثره على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة، واستخدمت المنهج شبه التجريبي من خلال تطبيق مقياس تورانس لمهارات التفكير الإبداعي (TTCT) عند الطلبة، وقد اشتملت عينة الدراسة على (20) عشرين طالباً من الطلبة الموهوبين في مدرسة الرواد الثانوية، أظهرت نتائجها وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بفاعلية التعلم عن بعد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في مدرسة الرواد الثانوية، وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بعقد دورات تدريبية حول استخدام التعلم عن بعد، وتنفيذ برامج متنوعة تساعد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، وتطوير نظام مراقبة لعملية التعلم عن بعد؛ لإكساب الطلاب مهارات التفكير الإبداعي.


The current research aimed to clarify the concept of distance learning in educational institutions, and its impact on the development and integration of creative thinking skills among students. The study used the experimental approach by applying Torrence Test Creativity Thinking (TTCT) to measure the creative thinking skills of students. The study sample included (20) gifted students of Al-Rowad High School. The results showed a statistically significant effect at the significance level (?=0.05) on the effectiveness of distance learning in integrating creative thinking skills of gifted students. The researcher recommended holding training courses on the use of distance learning, implementing various programs that help in developing creative thinking skills, and developing a control system for distance learning process to teach creative thinking skills.

أولا: المراجع العربية: -

أبو الخيل، يوسف مفلح. (2020). أثر برنامج تعليمي قائم على الويب كويست في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمبحث الحاسوب في الأردن .مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الإنسانية. 34(1)، 159-186

أربيع، إبراهيم سليمان. (2020). فاعلية تدريس الرياضيات القائم على مكونات التدريس الغني بالمفاهيم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الكسور العشرية لدى طلبة المرحلة الأساسية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 28(2)، 602-627

إسماعيل، وصال أبو زيد حسن. (2017). واقع تقنيات التعليم عن بعد بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، رسالة ماجستير غير منشور). جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كلية التربية، السودان.

بالالاس، أنيسكا. (2018). المنظور البيئي لتعلم اللغات بمساعدة الهاتف المحمول وفق مفهوم "في أي مكان وزمان". مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 43(1)، 328-336.

جروان، فتحي عبد الرحمن (2000). الإبداع، ط ١، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: عمان، الأردن.

الجوارنة، محمد (2004). إعداد برنامج لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مادة التاريخ. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك.

الحراحشة، كوثر عبود موسى. (2019). أثر استراتيجية الويب كويست (Web Quests) في تدريس العلوم في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الأساسية في الأردن . المجلة التربوية. 33(130)،ـ 265-304

الحربي، نادر عبيد شجاع. (2020). مستوى التفكير الإبداعي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الطلبة الموهوبين بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. 4(12)، 179-228

الخريجي، عبدالله؛ الجار الله، سليمان. (2020). استدامة نظام التعلم الالكتروني في المملكة العربية السعودية من خلال تحليل آراء المستفيدين في منصة تويتر في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19). مجلة الإدارة العامة، 60(1)، 873-929.

الرشود، عبد الله بن محمد. (2017). الخدمات التعليمية المقدمة لطلاب الانتساب المطور بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: دراسة تقويمية تطويرية. مجلة العلوم التربوية. 10(1)، 15-110.

الزبون، خالد عودة محمد. (2020). فاعلية التعلم عن بعد مقارنا بالتعليم المباشر في تحصيل طلبة الصف الأول ثانوي في مادة اللغة العربية في الأردن. المجلة العربية للتربية النوعية. 4(14)، 201-220.

الزكري، محمد إبراهيم. (2019). دور التعليم عن بعد في توسيع فرص دخول الطلبة الصم للتعليم العالي: البرامج المتاحة وجودة الخدمات المقدمة - تجربة الجامعة العربية المفتوحة. مجلة العلوم التربوية. 17(1)، 15-108.

السكافي، صباح أحمد عمر. (2020). أثر استخدام الآيباد (iPad) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا. كلية العلوم التربوية، الأردن

سلامة، وفاء. (2020). فاعلية توظيف الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي بمبحث العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 28(2)، 79-106.

عدس، محمد عبدالرحيم (2000). المدرسة وتعليم التفكير. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

العنزي، خلف بن قليل. (2017). تطوير برامج تدريب المعلمين عن بعد في مراكز التدريب التربوي والابتعاث بوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية: تصور مقترح. آفاق جديدة في تعليم الكبار. 21(1)، 201-243

الغامدي، أحمد بن عبد الله عطية قران. (2012). تقويم فاعلية نظام التعلم عن بعد في بعض الجامعات الحكومية السعودية واتجاهات الطلاب نحوه ، أطروحة دكتوراه. جامعة أم القرى. كلية التربية، السعودية

فيلالي، غنية. (2019). الجامعة الجزائرية وتجربة التعليم الإلكتروني عن بعد: جامعة قسنطينة   نموذجا. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. 6(1)، 1-16.

قطامى، نايفة (2001). تعليم التفكير للمرحلة الأساسية. عمان، دار الفكر للطباعة والنشر. الاردن.

المحمادي، غدير علي ثلاب.. (2018). تقويم واقع استخدام نظام التعليم الإلكتروني (EMES) في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز: من وجهة نظر الطلاب. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. 39(1)، 177-196.

المشاقبه، إبتسام فارس.. (2014). فاعلية استخدام الشبكة الإلكترونية في التواصل مع الطلبة في مساق التربية العملية . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. 12(1)، 117-142.

منظمة الصحة العالمية، الموقع الالكتروني www.who.org، تاريخ الدخول 15/11/2020م.

الهادي، محمد ، (2005). التعليم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية .

ياسين، مي أحمد شمندي. (2018). بيئة تدريب إلكتروني تكيفي عن بعد قائم على مستوى المعرفة السابقة وأثره على تنمية الكفايات الأدائية لفنيي مصادر التعلم بمدارس مملكة البحرين . مجلة البحث العلمي في التربية. 19(5)، 407-458.

اليمين، فالته. (2019). عوائق استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس طلبة الماستر بالجامعة الجزائرية . المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. 6(1)، 17-48.

ثانيا: المراجع العربية (مترجمة): -

Skafi, S.A.O. (2020). athara aistikhdam alayabad (iPad) fi tanmiat maharat altafkir al'iibdaeii fi madat alriyadiat ladaa tlbt alsafi alrrabie al'asasii fi almadaris alkhasat fi muhafazat aleasimat eamman'  The Effect of Using the iPad (iPad) on the Development of Creative Thinking Skills in Mathematics for Fourth-Grade Students in Private Schools in Amman Governorate, an unpublished master's thesis. Middle East University for Postgraduate Studies. College of Educational Sciences, Jordan. [in Arabic]

Abu Al Khail, Y.M. (2020). athara barnamaj taelimiun qayim ealaa alwayb fi tanmiat maharat altafkir , ladaa tullab alsafi al'awal alththanawii bimabhath fi al'urdun' The effect of an educational program based on the Web Quest on the development of creative thinking skills among students of the first grade of secondary school in computer research in Jordan. An-Najah University Journal for Research: Human Sciences. 34 (1), 159-186. [in Arabic]

Al-Khuraiji, A., and Jarallah, S. (2020). aistidamat nizam altaealum al'iiliktrunii fi almamlakat alearabiat alsaeudiat min khilal nizam altadawul alalii fi minasat tawyatr (kwafid -19)' Sustaining the e-learning system in the Kingdom of Saudi Arabia by analyzing the opinions of beneficiaries on the Twitter platform in light of the Corona pandemic (Covid-19). Journal of Public Administration, 60 (1), 873-929. [in Arabic]

Al-Harbi, N.O.S. (2020). mustawaa altafkir waealaqatih bialsimat alshakhsiat ladaa altalabat almawhubin almamlakat alearabiat alsaeudia' The level of creative thinking and its relationship to the personal characteristics of gifted students in the Kingdom of Saudi Arabia. Arab Journal of Disability and Gifted Sciences. 4 (12), 179-228. [in Arabic]

Alzboun, K.O.M. (2020). faeiliat altaealum baed altaelum waltaelim almubashir fi tahsil tlbt alsafi al'awal thanwy fi madat allughat alearabiat fi al'urdun' The effectiveness of distance learning compared to direct education in the achievement of first-grade students in the Arabic language subject in Jordan. Arab Journal of Specific Education. 4 (14), 201-220. [in Arabic]

Arbea`, I.S. (2020). faeiliat tadris alriyadiat alqayim ealaa mukawinat altadris alghanii bialmafahim fi tanmiat maharat altafkir al'iibdaeii fi alkusur aleashariat ladaa tlbt almarhalat al'asasia' The effectiveness of teaching mathematics based on the components of rich-conceptual teaching in developing creative thinking skills in decimals among primary school students. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies. 28 (2), 602-627. [in Arabic]

Salamah W. (2020). faeiliat tawzif alkharayit aldhhnyt al'iiliktruniat fi tanmiat maharat altafkir al'iibdaeii bimabhath aleulum ladaa talibat alsafi alttasie al'asasii bimuhafazat ghaza'  The effectiveness of employing electronic mind maps in developing creative thinking skills in science research among ninth grade female students in Gaza governorates. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies. 28 (2), 79-106. [in Arabic]

Filali, G. (2019). aljamieat aljazayiriat watajribat altaelim al'iiliktrunii ean baed: jamieat qisnatinat namudhaja' The Algerian University and the e-learning experience: The University of Constantine is a model. Arab Journal of Information and Child Culture. 6 (1), 1-16. [in Arabic]

Al Yameen,V. (2019).eawayiq aistikhdam altaelim al'iiliktrunii fi tadris tlbt almastar bialjamieat aljazayiria' Obstacles to using e-learning in teaching master's students at the Algerian University. Arab Journal of Information and Child Culture. 6 (1), 17-48. [in Arabic]

Al-Zakri, M.I. (2019). dawr altaelim ean baed fi tawsie furas dukhul altalabat alsumi liltaelim aleali: albaramij almutahat wujudat alkhadamat almuqadamat - tajribat aljamieat alearabiat almaftuhati'  The role of distance education in expanding access for deaf students to higher education: available programs and quality of services provided - the experience of the Arab Open University. Journal of Educational Sciences. 17 (1), 15-108. [in Arabic]

Harahsheh, K.A.M. (2019). athara 'iistratijiat alwayb kwyst (Web Quests) fi tadris aleulum fi aiktisab almafahim aleilmiat watanmiat maharat altafkir al'iibdaeii ladaa talibat almarhalat al'asasiat fi al'urdun' The Effect of Web Quests in Teaching Science on Acquiring Scientific Concepts and Developing Creative Thinking Skills for Primary School Students in Jordan. The Educational Journal. 33 (130), 265-304. [in Arabic]

Palalas, A. (2018). almanzur albiyiyu lataelam allughat bimusaeadat alhatif almahmul wfq mafhum fy 'ayi makan wazman' Environmental perspective of mobile phone-assisted language learning according to the "anywhere and anytime" concept. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, 43 (1), 328-336. [in Arabic]

Al-Mahmadi, G,A,T. (2018). taqwim aistikhdam nizam altaelim al'iiliktrunii (EMES) fi barnamaj altaelim ean baed bijamieat almalik eabd alezyz: min wijhat nazar altullab' Evaluating the reality of using the electronic learning system (EMES) in the distance education program at King Abdulaziz University: from the students' point of view. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences. 39 (1), 177-196. [in Arabic]

Yassin, M.A.S. (2018). bayyat tadrib 'iiliktruniin tukifiun ean baed qayim ealaa mustawaa almaerifat alssabiqat wa'athrih ealaa tanmiat alkifayat al'adayiyat lifuniyiy masadir altaelim bimadaris mamlakat albahrayn' An adaptive, remote electronic training environment based on the level of previous knowledge and its impact on the development of performance competencies for technicians of learning resources in schools in the Kingdom of Bahrain. Journal of Scientific Research in Education. 19 (5), 407-458. [in Arabic]

Al-Rashoud, A.M. (2017). alkhadamat altaelimiat almuqadamat litullab alaintisab almutawar fi al'imam muhamad bin sueud al'iislamit: dirasatan taqwimiat tatwiria' Educational services provided to students of the developed affiliation at Imam Muhammad bin Saud Islamic University: a developmental evaluation study. Journal of Educational Sciences. 10 (1), 15-110. [in Arabic]

Al-Anzi, K.Q. (2017). tatwir baramij tadrib almuealimin ean baed fi marakiz altadrib altarbuii walaibtieath biwizarat altaelim fi almamlakat alearabiat alsaeudiat: tasawur muqtarah' Developing remote teacher training programs in educational training centers and scholarships at the Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia: A proposed scenario. New horizons in adult education. 21 (1), 201-243. [in Arabic]

Ismail, W.Z.H.(2017). waqie taqniat altaelim ean baed bijamieat alsuwdan lileulum waltiknulujia' The reality of distance education technologies at Sudan University of Science and Technology, unpublished master's thesis). Sudan University of Science and Technology, College of Education, Sudan. [in Arabic]

Al-Mashaqaba, I,F. (2014). faeiliat aistikhdam alshabakat al'iiliktruniat fi altawasul mae altalabat fi masaq altarbiat aleamalia' The effectiveness of using the electronic network in communicating with students in the practical education course. Journal of the Federation of Arab Universities for Education and Psychology. 12 (1), 117-142. [in Arabic]

Al-Ghamdi, A.A.A.K. (2012). taqwim faeiliat nizam altaelim ean baed fi bed aljamieat alsewdyt waitijahat altullab nahuah' Evaluating the effectiveness of the distance learning system in some Saudi public universities and the students ’attitudes towards it, a PhD thesis. Umm Al Qura University. College of Education, Saudi Arabia. [in Arabic]

Al-Hadi, M. (2005). altaelim al'iiliktruniu eabr shabakat al'intrnt' E-learning via the Internet, Cairo, the Egyptian Lebanese House. [in Arabic]

Al-Jawarneh, M. (2004). iiedad barnamaj litanmiat maharat altafkir fi madat alttarikh' Preparing a program to develop creative thinking skills for high school students in history. Unpublished PhD thesis, Yarmouk University. [in Arabic]

Qatami, N. (2001). taelim altafkir lilmarhalat al'asasia'  Teaching thinking to the primary stage. Amman, House of Thought for Printing and Publishing. Jordan. [in Arabic]

Adas, M.A.R. (2000). almadrasat wataelim altafkir' School and teaching thinking. Feker House for Printing, Publishing and Distribution, Amman, Jordan. [in Arabic]

Jerwan, F.A.R. (2000). al'iibdae' Creativity, 1st ed., Dar Al Fikr for Printing, Publishing and Distribution: Amman, Jordan. [in Arabic]

munazamat alsihat alealamia ' World Health Organization, website www.who.org, entry date 11/15/2020.


ثالثا: المراجع الأجنبية: -

Chamaa, Romacia. (2018). Expérimentation d’un dispositif d’apprentissage à distance: perspective socioconstructiviste de l’enseignement du français langue étrangère (Ph.D). Université Saint-Joseph Faculté des sciences de l'éducation، Liban

Chou, C. & Jeness R. (2014). Strategies and Challenges in I pad Initiative.10tH International Conference Mobile Learning University of St. Thomas Minnepolis,USA,133-140.

Denny, P. (2013). The Effect of Virtual Achievements on Student Engagement. In Proceedings of the SIGCHI Conference on Human Factors in Computing Systems (pp. 763–772). New York, NY, USA: ACM.

Florence, M. K. Michele, (2014). Teaching with technology: the place of EFL in virtual classrooms American research institute for policy development 42 Monticello street, New York, NY 12710, USA, International journal of linguistics and communication, vol.2. no.1

Harmon, O. R., & Lambrinos, J. (2012). Testing the Effect of Hybrid Lecture Delivery on Learning Outcomes. Retrieved from http://ideas.repec.org/p/uct/uconnp/2012-36.html

June, S. (2012). E, elarning an evaluation of knowledge acquisition in training destination, abstract international, 63, no. 068.

Mihai, F., Stanciu, A., & Aleca, O. (2011). Changing learning environment through technology. Annales Universitatis Apulensis Series Oeconomica, 13(1), 48–56.

Zhao, Y., Lei, J., Yan, B., Lai, C., & Tan, S. (2005). What makes the difference? A practical analysis of research on the effectiveness of distance education. The Teachers College Record, 107(8), 1836–1884.