مستوى إدراك طلبة الجامعات لمفهوم الأمية الحضارية والرقمية والوجدانية (جامعة الملك سعود أنموذجًا)

The level perception of King Saud University students about the concept of illiteracy and its types

د. عبد الرحمن عبدالعزيز الشعيبي

Dr. Abdul Rahman Abdulaziz Al-Shuaibi

أ. صهيب صالح معمار 

Suhaib Saleh Memar

أ. عبد الحليم علي الشهري

Abdulhaleem Ali  Shehri

أ. أحمد عبد العزيز السنيدي

Ahmad Abdulaziz Alsnaidi

الكلمات المفتاحية: تعليم الكبار، مستوى الإدراك، طلاب وطالبات الجامعة، جامعة الملك سعود، الأمية., adult education, level of perception, university students, King Saud University, illiteracy.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى إدراك طلاب وطالبات جامعة الملك سعود بمدينة الرياض لمفهوم الأمية وأنواعها، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من 449 طالباً وطالبة، وتطبيق استبانة مكونة من 32 فقرة موزعة على أربعة محاور بواقع ثماني فقرات لكل محور.

وأظهرت النتائج أن مستوى إدراك طلاب وطالبات الجامعة لمفهوم الأمية العام ولمفهوم الأمية الحضارية ولمفهوم الأمية الرقمية ولمفهوم الأمية الوجدانية كان (متوسطاً). والنتائج أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية لصالح طلبة الدكتوراه، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية لصالح كلية العلوم، كذلك أظهرت فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ‏لصالح الطالبات. وأظهرت عدم وجود دلالة إحصائية تعزى لمتغير المعدل التراكمي. كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها:

أنه يجب التفريق بين أنواع الأمية، وإدراجها في بعض المناهج الدراسية المناسبة وفي مقررات أصول التربية التي تدرس في برامج الإعداد العام مع شرح مفهوم الأمية وأنواعها وأبعادها، واقتراح إعادة عمل المسح الميداني على طلاب وطالبات جامعة الملك سعود بشكل دوري وذلك بغرض تحديث المعلومات المتعلقة برفع مستوى الوعي بمفهوم الأمية وأنواعها، كما ينبغي إجراء دراسات مسحية على غرار هذه ‏ الدراسة في بقية الجامعات السعودية، وكذلك عقد البرامج التدريبية والندوات وورش العمل للتوعية بمفهوم الأمية وأنواعها.



This study aimed at revealing the level of perception of the concept of illiteracy and its types among male and female students at King Saud University in Riyadh City, the study used a destructive and analytical method. The study sample consisted of 449 male and female students. A questionnaire consisting of 32 items on four sections including the concept of illiteracy, the concept of civilization illiteracy, the concept of digital illiteracy, and the concept of emotional illiteracy (Eight items per section) has been distributed.  
The results showed that the level of perception of the concept of illiteracy and its types among the students of the university was (average) as well as in the concept of civilization illiteracy. Also, the concept of digital illiteracy and emotional illiteracy were (average) as well. The results showed statistically significant differences attributable to the educational stage variables and the colleges where the students study for the doctorate students and the students of Science Colleges. However, the results showed statistically significant differences in gender for female students and did not show statistically significant differences in the GPA variable.

أولا: المراجع العربية: -

الإدارة العـامة للتعليم المستمر. (2020). نبذة عن مبادرة التوسع في تعليم الكبار. مسترجع من https://departments.moe.gov.sa/AdultEducation/Pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA.aspx

أسامة، عمر؛ بوعمامة، العربي. (2017). الاغتراب الرقمي في المجتمعات الحديثة: مقاربة معرفية. مجلة رفوف بجامعة أدرار، (12)، 274-301

إسماعيل، محمد إسماعيل. (2007). تأثيرات الأمية على تطبيق مفهوم المدينة الإلكترونية والرقمية في البلدان العربية. ملتقى تخطيط المدينة الإلكترونية: المنظمة العربية للتنمية الإدارية بدبي،  19-29.

آل ضرمان، مزنة. (2016). مفهوم الأمية. عالم التربية، 53، 1 – 41.

البسام، عبدالعزيز. (1982). محو الأمية الحضاري المفهوم: عناصره ومتضمناته. الندوة العربية لمناقشة المفهوم الحضاري للامية في إطار المواجهة الشاملة للأمية الحضارية، 27 – 110.

بهادر، سعدية؛ الجرحي، كاميليا؛ أحمد، جمال. (2012). فاعلية برنامج إرشادي موجه لمحو الأمية الوجدانية لدى طلبة وطالبات الصف الأول من المرحلة الثانوي. دراسات الطفولة بجامعة عين شمس، 15(56)، 95-106.

جاد، الباهي. (2015). أمية متعددة رؤية متجددة. آفاق جديدة في تعليم الكبار: جامعة عين شمس - مركز تعليم الكبار، 18 ،33-44.

جامعة الملك سعود. (1440). إدارة الإحصاء والمعلومات: إحصائيات العام الدراسي 1439 / 1440 هـ. مسترجع من http://statinfo.ksu.edu.sa 

حفني، قدري. (1977). نحو مفهوم جديد للأمية بوصفها مشكلة حضارية. تعليم الجماهير،9، 19 - 26.

الحميدي، عبدالرحمن سعد. (1992). مدخل إلى علم تعليم الكبار. الرياض، السعودية: الفرزدق.

خيلية، وزيدة. (2017). الأمية الأبجدية والأمية الإلكترونية بين المصطلح والواقع. مجلة الفكر السياسي: اتحاد الكتاب العرب، 18(63)، 97-124.

الدخيل، محمد عبدالرحمن. (1425). قراءات في محو الأمية وتعليم الكبار. الرياض، المملكة العربية السعودية: الخريجي.

الدهشان، جمال علي. (2018) نحو أفاق جديدة لمحو الأمية المجتمعية في المجتمعات المعاصرة. المجلة التربوية بجامعة سوهاج 53، 445-463

الدوسري، إلهام. (2017). مهارات محو الأمية المعلوماتية لدى طلبة المدارس الثانوية العامة في الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 167، 161 – 213.

الدوسري، فيصل. (2013). الذكاء الوجداني. حولي، الكويت: المسيلة.

الرواف، هيا سعد. (2002). تعليم الكبار والتعليم المستمر: المفهوم والخصائص والتطبيقات. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتب التربية العربي.

الصوفي، عبدالمجيد. (1982). محو الأمية الحضاري في الأقطار العربية. الندوة العربية لمناقشة المفهوم الحضاري للامية في إطار المواجهة الشاملة للأمية الحضارية، 243 – 261.

عبدالحميد، طلعت. (2016). محو الأمية الحضارية للجميع. تعليم الجماهير: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 42، (62)، 143-150.

عبدالطالب، علي. (1982). جوانب في محو الأمية الحضاري في إطار قيم المجتمع العربي. الندوة العربية لمناقشة المفهوم الحضاري للامية في إطار المواجهة الشاملة للأمية الحضارية، 111 – 179.

عبداللطيف، محمد مصطفى. (2013). دراسة مقارنة في برامج محو الأمية. القاهرة، مصر: طيبة.

عبود، عبدالغني. (1992). في التربية المستمرة ومحو الأمية وتعليم الكبار. القاهرة، مصر: النهضة المصرية.

عصفور، إيمان. (2015). التنور الوجداني...دعوة لمحو الأمية الوجدانية. المؤتمر السنوي الثالث عشر: العقد العربي لمحو الأمية 2015 - 2024: توجهات وخطط وبرامج: جامعة عين شمس - مركز تعليم الكبار، القاهرة، 627 - 652. 

عيسى، هاجر؛ عثمان، أحمد؛ المغازي، إبراهيم. (2012). الذكاء الوجداني وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدى طلاب كلية التربية ببورسعيد. مجلة كلية التربية بجامعة بورسعيد، 12، 824-848. 

القحطاني، أمل سفر. (2018). مدى تضمين المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (1)، 57-97.

القذافي، رمضان. (1981). الأمية الحضارية. المواجهة الشاملة: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 5، 25 – 31.

قسايمه، محمد عبدالله. (2011).  محو الأمية وتعليم الكبار. الرياض، المملكة العربية السعودية: خوارزم.

مجلة الفيصل. (1981). مسابقة للتشكيليين العرب. مجلة الفيصل 56، 11-12.

محمد، علاء الدين. (1982). محو الأمية الحضارية وتغيير الإنسان. الندوة العربية لمناقشة المفهوم الحضاري للامية في إطار المواجهة الشاملة للأمية الحضارية، 201 – 217.

محمد، يحياوي؛ ابن عائشة، نبيلة. (2014) محو الأمية المعلوماتية كضرورة للانتقال نحو التعليم الإلكتروني. أعمال المؤتمر الدولي الثالث في العولمة ومناهج البحث العلمي، 39-49.

المحمود، بدر. (2018). التغيرات التي طرأت على الأمية في المملكة العربية السعودية خلال عامي 2000 و2016م. مجلة مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية بجامعة المنوفية، 25، 5-35.

مليح، يونس. (2020). المنهج الوصفي التحليلي في مجال البحث العلمي. مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية 39، 36-64.

نابتي، محمد؛ بوتمحت، سناء. (2012). الثقافة الرقمية إحدى سمات مجتمع المعرفة: دراسة ميدانية.  أعمال المؤتمر الثالث والعشرون: الحكومة والمجتمع والتكامل في بناء المجتمعات المعرفية العربية، 3، 2071 – 2087.

الهيئة العامة للإحصاء. (2017). مسح التعليم والتدريب 2017. مسترجع من https://www.stats.gov.sa/sites/default/files/nshr_ltlym_wltdryb_2017.pdf 

اليونسكو. (د.ت.). محو الأمية. مسترجع من: https://ar.unesco.org/themes/literacy


ثانيا: المراجع العربية (مترجمة): -

Abboud, Abdulghani. (1992). In continuing education, literacy, and adult education. Cairo, Egypt: The Egyptian Renaissance.

Abdelhamid, Talaat. (2016). Civilized literacy for all. Public Education: The Arab Organization for Education, Culture and Science, 42, (62), 143-150.

Abdullatif, Muhammad Mustafa. (2013). A comparative study of literacy programs. Cairo, Egypt: Alnahda Almasria.

Abdul-Talib, Ali. (1982). Aspects of cultural literacy within the framework of Arab society's values. The Arab Seminar to Discuss the Civilized Concept of Illiteracy in the Context of Comprehensive Confrontation of Cultural Literacy, 111-179.

Al Dhurman, Muzna. (2016). The concept of illiteracy. Alam Altarbya, 53, 1 - 41.

Al-Bassam, Abdulaziz. (1982). The cultural literacy concept: its components and implications. The Arab Symposium to Discuss the Cultural Concept of Illiteracy in the Context of Comprehensive Confrontation of Cultural Literacy, 27-110.

Aldahshan, Jamal Ali. (2018) Towards new horizons for community literacy in contemporary societies. Sohag University Educational Journal, 53, 445-463

Aldhakhel, Muhammad Abdulrahman. (1425). Readings in literacy and adult education. Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia: Al-Khuraiji.

Al-Dossary, Elham. (2017). Information literacy skills for high school students in Kuwait. Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies, 167, 161--213.

Al-Dossary, Faisal. (2013). Emotional intelligence. Hawalli, Kuwait: Al-Messila.

Al-Faisal Magazine. (1981). A competition for Arab artists. Al-Faisal Magazine 56, 11-12.

Alhamidi, Abdulrahman Saad. (1992). Introduction to the science of adult education. Riyadh, Saudi Arabia: Alfarazdaq.

Al-Mahmoud, Badr. (2018). Changes in illiteracy in the Kingdom of Saudi Arabia during the years 2000 and 2016. Journal of Geographical and Cartographic Research Center at Menoufia University, 25, 5-35.

Al-Qahtani, Amal Safar. (2018). The extent to which digital citizenship is included in the educational technology course from the faculty members' viewpoint. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 26(1), 57-97.

Al-Rawaf, Haya Saad. (2002). Adult and Continuing Education: Concept, Characteristics and Applications. Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia: Arab Bureau of Education.

Al-Sufi, Abdulmajeed. (1982). Cultural literacy in the Arab countries. The Arab Symposium to Discuss the Civilized Concept of Illiteracy in the Context of Comprehensive Confrontation of Cultural Literacy, 243-261.

Bahadur, Saadia, Al-Jarhi, Camellia, Ahmed, Jamal. (2012). The effectiveness of a counseling program aimed at eradicating emotional literacy among first-grade students of the secondary stage. Childhood Studies: Ain Shams University, 15 (56), 95-106.

Gaddafi, Ramadan. (1981). Civilized illiteracy. Comprehensive confrontation: The Arab Organization for Education, Culture and Science, 5, 25-31.

General Administration for Continuing Education. (2020). About the initiative to expand adult education. Retrieved from https://departments.moe.gov.sa/AdultEducation/Pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A7 % D8% AA.aspx

General Authority for Statistics. (2017). Education and Training Survey 2017. Retrieved from https://www.stats.gov.sa/sites/default/files/nshr_ltlym_wltdryb_2017.pdf

Hifni, Qadri. (1977). Towards a new concept of illiteracy as a civilizational problem. Public education, 9, 19-26.

Isa, Hajar; Othman, Ahmed; Maghazi, Ibrahim. (2012). Emotional intelligence and its relationship to problem-solving skills among students of the College of Education in Port Seed. Journal of the Faculty of Education at Port Said University, 12, 824-848.

Ismail, Muhammad Ismail. (2007). The effects of illiteracy on the application of the concept of electronic and digital city in Arab countries. Electronic City Planning Forum: The Arab Administrative Development Organization in Dubai, 19-29.

Jad, Bahi. (2015). Multiple illiteracy, a renewed vision. New horizons in adult education Ain Shams University, 18, 33-44.

Khailia, Wazida. (2017). Alphabetical illiteracy and electronic illiteracy between term and reality. Journal of Political Thinking: Arab Writers Union, 18 (63), 97-124.

King Saud University. (1440). Department of Statistics and Information: Statistics of the academic year 1439/1440 AH. Retrieved from http://statinfo.ksu.edu.sa

Muhammad, Aladdin. (1982). Cultural literacy and human change. The Arab Symposium to Discuss the Cultural Concept of Illiteracy in the Context of the Comprehensive Confrontation of Cultural Literacy, 201-217.

Muhammad, Yahyaoui; Ibn Aisha, Nabila. (2014) Information literacy as a necessity to move towards e-learning. Proceedings of the Third International Conference on Globalization & Research Methods, 39-49.

Nabti, Muhammad; Butthemat, Sana. (2012). Digital culture as a feature of the knowledge society: A field study. Proceedings of the 23rd Conference: Government, Society, and Integration in Building Arab Knowledge Societies, 3, 2071-2087.

Osama, Omar; Bouamama, AlArabi. (2017). Digital Alienation in Modern Societies: A Cognitive Approach. Rufoof Journal of University of Adrar, (12), 274-301

Osfor, Iman. (2015). Emotional enlightenment ... a call to emotional literacy. The 13th Annual Conference: The Arab Decade for Literacy 2015-2024: Directions, Plans and Programs: Ain Shams University - Center for Adult Education, Cairo, 627-652.

Qassaymeh, Mohammed Abdullah. (2011). Literacy and adult education. Riyadh, Saudi Arabia: Khwarazm.

UNESCO. (n.d.). Literacy. Retrieved from: https://ar.unesco.org/themes/literacy