فاعلية تصميم كتاب تفاعلي في تنمية مهارات التعلم والإبداع في ضوء التعلم القائم على المشروع

The effectiveness of interactive book design in developing learning and innovation skills in Light of Project-Based Learning

أ.د. ليلى سعيد الجهني

Dr. Laila S. Aljohani

د. تغريد عبد الفتاح الرحيلي

Dr. Taghreed Abdulfattah Alrehaili

الكلمات المفتاحية: التصميم، الكتاب التفاعلي، مهارات التعلم والإبداع، التعلم القائم على المشروع، مهارات القرن الواحد والعشرين, Design, Interactive Book, learning and innovation skills, Project-Based Learning, 21st Century Skills.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تصميم كتاب تفاعلي في تنمية مهارات التعلم والإبداع (التفكير الناقد وحل المشكلات – الاتصال – التشارك – الابتكار والإبداع)، ثم استكشاف طبيعة العلاقة بين تصميم الكتاب التفاعلي وتنمية تلك المهارات في ضوء التعلم القائم على المشروع، وطُبِّقت على عينة تكونت من (74) طالبة من طالبات كلية إدارة الأعمال، بجامعة طيبة، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (1439-1440هـ). وقد اتبعت المنهج المزجي وفق التصميم المزجي التتابعي التفسيري، والذي يعتمد على جمع البيانات الكمية في مرحلة الأولى وتحليلها، ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة الدراسة النوعية اعتماداً على النتائج الكمية، واستخدمت سلم تقدير تحليلي، وبطاقة تقييم منتج، ومقابلات مجموعات التركيز أدواتٍ لجمع بياناتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة بجزئيها الكمي والنوعي فاعلية تصميم كتاب تفاعلي في تنمية مهارات التعلم والإبداع، وأن هناك علاقة طردية موجبة بين تنمية مهارات التعلم والإبداع لدى الطالبات وتصميم المنتج الذي قدمنه في نهاية مشروعاتهن وهو الكتاب التفاعلي، وبناءً على تلك النتائج خلُصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات.


The study aimed to investigate the effectiveness of designing an interactive book in developing learning and innovation skills (critical thinking and problem solving - communication - collaboration - innovation and creativity), and then to explore the nature of the relationship between designing the interactive book and developing of these skills in the light of project-based learning. It was conducted on (74) students of the Faculty of Business Administration, at University of Taiba, in the second semester of the academic year (1439-1440). The mixed approach was followed, and an analytic rubric, a checklist of product quality, and focus group interviews were used as data collection tools. The results of the study showed both in its quantitative and qualitative aspects the effectiveness of designing an interactive book in developing learning and innovation skills, and that there was an extrusive positive relationship between developing learning and innovation skills of the students and the product presented at the end of their projects, which was the interactive book. Based on these results, the study concluded in a few recommendations and proposals.

أولاً: المراجع العربية: -

أبو الدهب، محمود محمد؛ ويونس، سيد شعبان (2013). فاعلية اختلاف بعض أنماط تصميم الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لدى معلمي الحاسب الآلي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 41(1)، 145-200.

أبو زايدة، أحمد علي (2013). فاعلية كتاب تفاعلي محوسب في تنمية مهارات التفكير البصري في التكنولوجيا لدى طلاب الصف الخامس الاساسي بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

أكرم، حبة أحمد (2017). أثر استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تدريس وحدة السحر على تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (84)، 167-183.

بوس، سوزي؛ وكروس، جين (2013). إعادة ابتكار التعلم القائم على المشاريع: دليلك الميداني لمشاريع الحياة الواقعية في العصر الرقمي. (ترجمة: مكتب التربية العربي لدول الخليج). الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

ترلينج، بيرني؛ وفادل، تشارلز (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زماننا (ترجمة: بدر الصالح). جامعة الملك سعود، الرياض.

جرجس، ماريان ميلاد منصور (2017). أساليب تصميم كتاب رقمي باستخدام المثيرات البصرية الإلكترونية المدعومة بلغة الإشارة لتنمية التحصيل والمهارات الأدائية للحاسب الآلي لدى التلاميذ الصم بالحلقة الابتدائية. تكنولوجيا التربية، (13)، 467 – 510.

الحربي، الحميدي سالم؛ وآل مسعد، أحمد زيد (2017). أثر استخدام الكتاب التفاعلي (Interactive Whiteboard) على تحصيل طلاب الصف الثالث متوسط عند مستويات المجال المعرفي (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التقويم) في سلسلة Full Blas. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(11)، 1-19.

الخزيم، خالد؛ والغامدي، محمد (2016). تحليل محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. رسالة التربية وعلم النفس، (53)، 61-88.

الدسوقي، وفاء صلاح الدين إبراهيم (2016). أثر استراتيجية تعليم الأقران المنظم القائمة على التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات برنامج Indesign ومهارات حل المشكلات لدى طلاب الدبلوم المهنية تعليم إلكتروني. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (78)، 73–104.

راشد، علي محيي الدين (2017). دور تدريس العلوم في تنمية مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين. المؤتمر العلمي التاسع عشر: التربية العلمية والتنمية المستدامة: الجمعية المصرية للتربية العلمية، القاهرة: الجمعية المصرية للتربية العلمية، 225–238.

الرومي، عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد العزيز (2017). معوقات استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لمقرر اللغة الإنجليزية المطور لجميع مراحل التعليم العام من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والحلول المقترحة لها في محافظة الزلفي. مجلة البحث العلمي في التربية، 3(18)، 417–445.

زغلول، إيمان حسن حسن (2017). دليل إلكتروني مقترح لتنمية المهارات التقنية التفاعلية لاستخدام تطبيقات الويب2 لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة في ضوء احتياجاتهم التدريبية. تكنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، (34)، 89–118.

ستانلي، تود (2013). التعلم القائم على المشروعات للطلاب الموهوبين: دليل لغرفة صف القرن الحادي والعشرين. (ترجمة: محمود محمد الوحيدي). الرياض: العبيكان للنشر.

السعيد، رضا مسعد (2018). STEM: مدخل تكاملي حديث متعدد التخصصات للتميز الدراسي ومهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة تربويات الرياضيات، 21(2)، 6–42. 

سياف، عامر مترك (2014). فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية مهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم لدى أمناء مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية. المؤتمر العلمي العاشر: آفاق في تكنولوجيا التربية (277-281). القاهرة، مصر: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية.

سيد، أحمد فايز أحمد (2010). الكتاب الإلكتروني: إنتاجه ونشره. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

الشايع، حصة بنت محمد، والعييد، أفنان بنت عبد الرحمن (2016). الكتاب الإلكتروني الجامعي: مراجعة لبعض الأدبيات العلمية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(3)، 43-66. 

شلبي، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(10)، 1-33.

الظفيري، فايز منشر (2017). فاعلية ومعوقات استخدام الطالبات المعلمات لملف الإنجاز الإلكتروني في تنمية مهارات التعلم بكلية التربية في جامعة الكويت. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18(2)، 47–73.

العاصي، وائل عبد الهادي (2017). واقع توافر مهارات التعلم والإبداع في محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية للصفوف السابع والثامن والتاسع من مراحل التعليم الأساسي في فلسطين. مجلة البحث العلمي في التربية، 18، 471-483.

العبسي، زكريا فؤاد زكي (2016). أثر توظيف كتاب تفاعلي في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير فوق المعرفي بمادة العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

العبيكان، ريم عبد المحسن؛ والسميري، لطيفة صالح (2016). اتجاهات طالبات الدراسات العليا في جامعة الملك سعود نحو الأمانة العلمية الرقمية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 17(1)، 41–64.

العصيمي، وفاء بنت محمد سعد (2016). فاعلية استخدام الشبكة الاجتماعية التعليمية الادمودو (Edmodo) في تعزيز التعلم التشاركي لوحدة شبكات الحاسب الآلي لدى طالبات المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

الغامدي، سارة محمد فرحة (2014). أثر استخدام السبورة التفاعلية والعروض التقديمية التفاعلية في تحصيل مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالباحة (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية.

كدواني، شيرين محمد (2017). مصداقية الإنترنت: العوامل المؤثرة ومعايير التقييم. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع.

كريسويل، جون دبليو. (2018). تصميم البحوث الكمية – النوعية - المختلطة (ترجمة: عبد المحسن عايض القحطاني). الكويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.

المنصور، عرين سليمان (2018). درجة تضمين كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت. 

مهدي، حسن ربحي (2018). فاعلية استراتيجية في التعلم الذكي تعتمد على التعلم بالمشروع وخدمات قوقل في إكساب الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى بعض مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية: جامعة الملك سعود، 30(1)، 101-126. 

نعيم، محمد محمد السعيد (2011). الكتاب الإلكتروني: المفهوم والمزايا. المعلوماتية، (34)، 63–66.

اليامي، هدى بنت يحيى ناصر (2014). فاعلية الكتاب الكتروني التفاعلي Interactive eBook لتنمية مهارات تصميم وتوظيف الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quests لدى الطالبات المعلمات (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.


ثانيا: المراجع العربية (مترجمة): -

21st Century Competencies: Foundation Document for Discussion. Phase 1: Towards Defining 21st Century Competencies for Ontario (2016). Fall edition. Retrieved April 29, 2019 from: http://www.edugains.ca/resources21CL/About21stCentury/21CL_21stCenturyCompetencies.pdf.

Abu Al-Dahab, M.M., & Yunus, S.S. (2013). Effectiveness of the difference in some styles of interactive e-book design in developing designing and producing e-courses skills among computer teachers. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 41(1), 145-200 (in Arabic).

Abu Zaydah, A.A. (2013). Effectiveness of a computerized interactive book in developing the visual thinking skills in technology among fifth-grade male students in Gaza (unpublished master's thesis), College of Education, Islamic University of Gaza, Palestine (in Arabic).

Akram, H.A. (2017). The effect of using the interactive e-book in teaching the unit of magic on the development of achievement and motivation to learn among third-grade intermediate female students. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 84, 167-183 (in Arabic).

Alabsi, Z.F. (2016). The effect of employing an interactive book on developing concepts and meta-cognitive thinking skills in science among seventh graders (unpublished master's thesis), College of Education, Islamic University of Gaza, Palestine (in Arabic).

Al-Assi, W.A. (2017). Investigating the availability of learning and innovation skills in the content of social studies textbooks for (seventh, eighth and ninth) grades of basic education stages in Palestine. Journal of Scientific Research in Education, 18, 471-483 (in Arabic).

Aldhafeeri, F.M. (2017). Effectiveness and obstacles of female students’ usage of eportfolio in learning skills development in the college of education at Kuwait University. Journal of Educational and Psychological Sciences, 18(2), 47-73 (in Arabic).

Alebaikan, R.A., & Alsemiri, L.S. (2016). Attitudes of graduate students at King Saud University towards digital academic integrity. Journal of Educational and Psychological Sciences 17(1), 41-64 (in Arabic).

Al-Ghamdi, S.M. (2014). The impact of using interactive smart board and interactive PowerPoint presentations on English language achievement of female intermediate students at Albaha (Unpublished Master Thesis), College of Education, Albaha University, Kingdom of Saudi Arabia (in Arabic).

Al-Harbi, A.S., & Al-Massad, A.Z. (2017). The effect of using interactive eBook on the development of the 3rd intermediate grade students' achievement at the levels of cognitive field (remembering, understanding, applying, analyzing, constructing, evaluating) in the Full Blast series. Journal of Educational and Psychological Sciences, 1(11), 1-19 (in Arabic).

Alivernini, Fabio (2012). Mixed Methods Research on Learning. In (eds). Norbert M. Seel Encyclopedia of the Sciences of Learning. (pp. 2280-2283). Springer US.

AlKhuzaim, K., & AlGhamdy, M. (2016). Analyzing the content of mathematics books for the upper grades of elementary school in the Kingdom of Saudi Arabia in light of 21st century skills. Journal of Education and Psychology, (53), 61-88 (in Arabic).

Almansor, A.S. (2018). Inclusion of 21st century skills in content of science textbooks at the basic education stage in Jordan (unpublished master's thesis), College of Educational Sciences, Al al-Bayt University (in Arabic).

Alromy, A.A. (2017). Obstacles of using interactive e-book for the developed English language course for all stages of public education from the point of view of male and female teachers and the proposed solutions for them in Zulfi Governorate. Journal of Scientific Research in Education, 3(18), 417-445 (in Arabic).

Al-Saeed, R.M. (2018). STEM: a modern interdisciplinary integrative approach to academic excellence and 21st century skills. Mathematics Pedagogy Journal, 21(2), 6–42 (in Arabic).

Alshaya, H. & Oyaid, A. (2017). Designing and Publication of Interactive E-Book for Students of Princess Nourah bint Abdulrahman University: An Empirical Study. Journal of Education and Practice, 8(8), 41-57.

Al-Shaya, H., & Oyaid, A. (2016). Educational e-book: a review of the literature. The International Interdisciplinary Journal of Education, 5(3), 43-66 (in Arabic).

Al-Usaimi, W.M. (2016). The efficiency of using educational social network Edmodo to enhance collaborative learning the unit of Computer Networks by secondary school female students (Unpublished Master Thesis), College of Education, King Saud University, Kingdom of Saudi Arabia (in Arabic).

Al-Yami, H.Y. (2014). The effectiveness of an interactive eBook in order to develop skills of designing and employing WebQuests for female intern teachers (unpublished doctoral thesis), College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia (in Arabic).

Batoon, M.; Morales, L.; Figueroa, J. (2018). Instructional Design to Measure the Efficacy of Interactive E-Books in a High School Setting. Turkish Online Journal of Distance Education, 19(2), 47-60.

Battelle for Kids (2019). Frameworks & Resources. Retrieved March 05, 2019 from: http://www.battelleforkids.org/networks/p21/frameworks-resources.

Blake, C. S. (1966). 3. A procedure for the initial evaluation and analysis of linear programs. Programmed Learning, 3(2), 97-101.

Boss, S. & Krauss, J. (2013). Reinventing Project-Based Learning: Your Field Guide to Real-World Projects in the Digital Age. (Trans.: Arab Bureau of Education for the Gulf States). Riyadh: Arab Bureau of Education for the Gulf States.

Bozkurt, A., & Bozkaya, M. (2015). Evaluation criteria for interactive e-books for open and distance learning. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 16(5), 58 – 82.

Butterworth, J. & Thwaites, G. (2013). Critical Thinking and Problem Solving (2nd edn.). Cambridge: Cambridge University Press.

Competences of the 21st Century (2016). Towards Defining 21st Century Competencies for Ontario. Retrieved March 04, 2019 from: http://www.edugains.ca/resources21CL/About21stCentury/21CL_21stCenturyCompetencies.pdf.

Creswell, J. W. (2014). Research design: qualitative, quantitative, and mixed methods approaches. (Trans.: Abdul Mohsen Ayed Al-Qahtani). Kuwait: Al-Messila House for Publishing and Distribution (in Arabic).

Dede, C. (2010). Comparing Frameworks for 21st Century Skills. In J. Bellanca & R. Brandt (Eds.), 21st Century Skills: Rethinking How Students Learn (pp. 51-75). Bloomington: Solution Tree Press.

Dede, C. (2014). The Role of Digital Technologies in Deeper Learning. Students at the Center: Deeper Learning Research Series. Boston, MA: Jobs for the Future.

Defined STEM (2019). A Guide to Project-Based Learning for K-12 Educators. Retrieved March 10, 2019 from: https://www.definedstem.com/pbl-guide/.

Developing the Cambridge learner attributes (2018). Chapter 4: Innovation and creativity. IGCSE. Retrieved June 01, 2019 from: https://www.cambridgeinternational.org/Images/417069-developing-the-cambridge-learner-attributes-.pdf.  

Ebied, M. M. A., & Rahman, S. A. A. (2015). The Effect of Interactive e-Book on Students' Achievement at Najran University in Computer in Education Course. Journal of Education and Practice, 6(19), 71-82.

Eldessouki, W.S. (2016). The effect of a structured peer education strategy based on blended learning on developing some Indesign program skills and problem-solving skills among professional diploma students e-learning. Journal of Arab studies in education and Psychology: Association of Arab Educators, (78), 73-104 (in Arabic).

Fullan, M. (2013). Great to excellent: Launching the next stage of Ontario's education agenda. Ministry of Education. Retrieved March 05, 2019 from: http://www.michaelfullan.ca/wp-content/uploads/2013/09/13_Fullan_Great-to-Excellent.pdf.

Fullan, M., & Scott, G. (2014). New pedagogies for deep learning whitepaper: Education PLUS. Seattle: Collaborative Impact SPC.

Gerges, M.M. (2017). Methods of designing a digital book by using electronic visual stimuli supported by sign language to develop the achievement and performance skills of computer among deaf students in the elementary stage. Education Technology, (13), 467-510 (in Arabic).

Griffin, P.  & E. Care. (2015). Assessment and Teaching of 21st Century Skills: Methods and Approach (Eds) Springer. Dordrecht.

Guzzetti, B., & Lesley, M. (2016). Handbook of Research on the Societal Impact of Digital Media (pp. 1-789). Hershey, PA: IGI Global. doi:10.4018/978-1-4666-8310-5.

Kadwani, S.M. (2017 Internet Credibility: Influencing Factors and Evaluation Criteria. Cairo: Al Arabi Publishing and Distributing (in Arabic).

Mahdi, H.R. (2018). The effectiveness of a strategy in smart learning based on learning project and Google services in the acquisition of teacher students at Aqsa University some skills of the twenty-first century. Journal of Educational Sciences: 30(1), 101-126 (in Arabic).

Martinez-Estrada, P.D. & Conaway, R.N. (2012). EBooks: The Next Step in Educational Innovation. Business Communication Quarterly, 75(2), 125-135.

Naeem, M.M. (2011). E-book: concept and advantages. Informatics, (34), 63—66 (in Arabic).

Ontario Ministry of Education. (2016). Towards defining 21st century competencies for Ontario: 21st century competencies foundation document for discussion. Toronto, Ontario, Canada. 

P21. (2009). P21 Framework Definitions. Partnership for 21st Century Skills (P21). Retrieved from http://www.21stcenturyskills.org. 

Palinkas, L. A., Horwitz, S. M., Green, C. A., Wisdom, J. P., Duan, N., & Hoagwood, K. (2015). Purposeful Sampling for Qualitative Data Collection and Analysis in Mixed Method Implementation Research. Administration and policy in mental health, 42(5), 533–544. 

Partnership for 21st Century Learning (2019). Framework for 21st Century Learning Definitions. Retrieved March 04, 2019 from: http://static.battelleforkids.org/documents/p21/P21_Framework_DefinitionsBFK.pdf.

Rashid, A.M. (2017). The role of science education in developing learning skills in the twenty-first century. The Nineteenth Scientific Conference: Scientific Education and Sustainable Development: Egyptian Society for Scientific Education, Cairo: Egyptian Society for Scientific Education, 225-238 (in Arabic).

Sayyaf, A.M. (2014). The effectiveness of an interactive electronic book in developing the skills of using the innovations of educational technology among the Secretaries of learning resource centers in Kingdom of Saudi Arabia. Proceedings of the Tenth Scientific Conference: Perspectives in Educational Technology (277-281). Cairo, Egypt: Arab Society for Educational Technology (in Arabic).

Shalaby, N.M. (2014). Proposed framework for the integration of the 21st century skills in Egyptian science curriculum in basic education. The International Interdisciplinary Journal of Education, 3(10), 1-33 (in Arabic).

Shipley, S. L., Stephen, J. S., & Tawfik, A. A. (2018). Revisiting the Historical Roots of Task Analysis in Instructional Design. TechTrends, 62(4), 319-320.

Soland, J., Hamilton, L. S., & Stecher, B. M. (2014). Measuring 21st century competencies: Guidance for educators. New York, NY: Asia Society: Global Cities Education Network.

Speziale, M., Speziale, K., Letwinsky, K., McCook, B. & Reese, D. (2016). A Comparison of Student Application of Mathematical Practices in Traditional Versus Project-Based Classrooms. MIDA Learning Technologies, LLC. Retrieved March 10, 2019 from: https://images.definedstem.com/PDF/research-report.pdf.

Stanley, Todd. (2012). Project-Based Learning for Gifted Students: A Handbook for the 21st Century Classroom. (Trans.: Mahmoud Muhammad Al-Wahidi). Riyadh: Al-Obeikan Publishing. 

Syed, A.F. (2010). E-book: its production and publication. Riyadh: King Fahd National Library (in Arabic).

Thompson, P. (2013). The digital natives as learners: Technology use patterns and approaches to learning. Computers & Education, 65, 12-33.

Trilling, B., & Fadel, C. (2009). 21st Century Skills: Learning for Life in our Times. (Trans.: Badr Al-Saleh). King Saud University, Riyadh.

Van Laar, E., van Deursen, A. J., van Dijk, J. A., & de Haan, J. (2017). The relation between 21st-century skills and digital skills: A systematic literature review. Computers in human behavior, 72, 577-588.

Watson, G. & Glaser, E. (2002). Watson-Glaser Critical Thinking Appraisal-UK edition Manual. London: The Psychological Corporation.

Zaghlol, E. (2017). A suggested online guide for developing interactive technology skills for using Web 2 applications among faculty members at Majmaah University in light of their training needs. Education Technology - Studies and Research, (34), 89-118 (in Arabic).