مجلة العلوم الشرعية

العدوان من منظور علم النفس والإسلام (دراسة تأصيلية)

aggressive behavior envisaging according the modern psychology schools and Islam

د. أسماء عبد المطلب بني يونس

Dr. Asma Abd Almottaleb BanyYounis

د. محمد يحيى محمد النمرات

Dr. Mohammad Yahya M. Nemrat

الكلمات مفتاحية: العدوان في علم النفس، العدوان في الإسلام، السلوك العدواني، العدوان في النظريات النفسية., aggressive behavior, aggressive in modern psychology schools , aggressive in Islamic vision.


DownloadPDF
الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقراء وبيان الأصول التي يقوم عليها السلوك العدواني وفق التصور الذي تقدمه مدارس علم النفس الحديث ووفق التصور الإسلامي. 

ثمّ تحليل النظريات المتخصصة بدراسة هذا السلوك؛ لتقديم جملة من التوصيات والإرشادات التربوية، لمنهج التعامل مع السلوك العدواني في طور تعديله.

 وقد تتبعت الدراسة توصيف المدارس التالية لطبيعة السلوك العدواني وصوره والعوامل المؤثرة فيه: مدرسة التحليل النفسي، المدرسة السلوكية، والمدرسة المعرفية. 

وأخيراً الوقوف على أوجه التقارب والاختلاف بين هذه المدارس وبين التصور الإسلامي للمشكلات الجزئية التي تعرضها الدراسة.

وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج كان أبرزها: تناولت نظريات علم النفس الحديث دوافع وأسباب السلوك العدواني بصورة تتفق مع دوافع وتفسير السلوك الإنساني العام في كل مدرسة.

 فجعلت المدرسة النفسية أسباب العدوان دوافع نفسية وانفعالات وحاجات. فيم جعلتها المدرسة السلوكية أسباباً بيئية تتحكم فيها، وتولدها البيئة العدوانية التي يتفاعل معها الفرد العدواني.

وقد تنوّع وصف السلوك العدواني ومثيراته في التصور الإسلامي؛ حيث تناولت بعض النصوص العوامل النفسية المؤثرة في العدوان؛ فيم تناولت نصوص أخرى تأثير العوامل البيئية وتأثير المحيط الأسري والاجتماعي في توليد وتحفيز السلوك العدواني.

وعرضت قصص الطغاة والمتجبرين دور الاعتقاد والفكرة في السلوكات العدوانية والبطش والظلم المرافق لها. 

ولقد عمل الإسلام من خلال المنهج العام الذي تقدمه التربية الإسلامية على التعامل مع العدوان؛ مراعياً اعتبار العوامل المولدة له بصورة شمولية لا تفصل بينها في تأثيرها.



This study aims to  induce and reveal the basis of aggressive behavior according to the conception offered by modern psychology schools and according to Islamic vision. Then analyze the theories specializing in the study of this behavior, to provide a range of educational recommendations and guidelines, for a curriculum which deals with aggressive behavior in the process of amendment. The study followed the description of the following schools to study the nature of aggressive behavior, and it’s forms and the factors influencing it: the Psychological Analysis School, the Behavioral School, and the School of Knowledge. Finally, to identify the similarities and differences between these schools and the Islamic perception of the partial problems presented by the study.
The most important conclusions were: Theories of modern psychology have addressed the factors and causes of aggressive behavior in a manner consistent with the factors and interpretation of general humanitarian behavior in each school. Psychological school has made psychological factors, emotions and needs the causes of aggression. The Behavioral school has made it an environmental cause of control, and it is generated by the aggressive environment which an aggressive individual interacts with.
The description of aggressive behavior and its excitement has varied in the Islamic scenario. Some texts dealt with the psychological factors influencing the aggression. Other texts dealt with the impact of environmental factors and the impact of the family and social environment on the generation and stimulation of aggressive behavior. The stories of dictators and oppressors offered the role of belief and thought in aggressive behaviors, oppression and injustice. Islam has worked through the general approach offered by Islamic education to deal with aggression. Taking into account the factors that generate it in a holistic manner and are not separated from its impact. and its attitude towards aggression.
مراجع

إبراهيم، ريكان (2004)، النفس والعدوان، دراسة نفسية اجتماعية في ظاهرة العدوان البشري، دار الكندي، عمان، ط1

الأعظمي، سعيد (2008)، اضطرابات السلوك تشخيصها والوقاية منها، دار جليس الزمان، عمان.

بيومي، محمد أحمد (2003)، علم الاجتماع العائلي دراسة التغيرات في الأسرة العربية. دار المعرفة،الإسكندرية.

جبر، أحمد فهيم، (1987) دوافع السلوك وتطبيقاتها التربوية، (د.م)، (د.ن)، ط1. 

الجروس، ثراء، (2013)، أساليب التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك العدواني، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، مجلد(29)، عدد(1)

الجريدان، العقوبات، الملتقى الفقهي، رسالة الإسلام، 4/2/2019، fiqh.islammessage.com) .

حسن، عماد أحمد، (2010)، مبادئ أساسية في الفروق الفردية والقياس النفسي، مكتبة الإنجلو المصرية، القاهرة، ط1

حمزة، أحمد عبد الكريم، (2010)، كيف نربي أبناءنا، دار الثقافة،. عمان، (د.ن)، ط1.

حمزة، مختار ورسمية، علي،(1398)، السلوك الإداري، دار المجمع العلمي، جدة السعودية.

حمام، فادية كامل، (2008)، مشكلات الأطفال السلوكية والتربوية. الرياض، دار الزهراء، ردمك.

حريز، سامي محمد وأنجاد محمد، (2007)، تأديب الطفل من المنظور الإسلامي والتربوي،. دار البداية. عمان، ط1 .

حسين، طه عبد العظيم، (2008)، إساءة معاملة الأطفال النظرية والعلاج، دار الفكر، عمان، ط1

لحوراني، أحمد كامل، (2008)، صراع الزوجين وعلاقته باضطرابات أبنائهم السلوكية، المركز القومي للنشر، إربد، ط1.

دافيدوف، ليندال، (1980)، مدخل إلى علم النفس،(ترجمة: سيد الطواب)، الدار الدولية للنشر والتوزيع، القاهرة.

دحلان، أحمد محمد عبد الهادي،(2003)، العلاقة بين مشاهدة برامج التلفزيون والسلوك العدواني لدى الأطفال في محافظات غزة، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

الرازي، فخر الدين محمد بن عمر،( 606ه_) النفس والروح وشرح قواهما، (ت: محمد صغير المعصومي)، http//books.google.jo

الزناتي، عبد الحميد،(1984) أسس التربية الإسلامية في السنة النبوية، الدار العربية للكتاب، ليبيا. 

السلوك العدواني، 28/1/2018،http//educapsy.com/solution/comportment-aggressive))

السمري، عدلي، (2001)، العنف في الأسرة تأديب مشروع أم انتهاك محظور، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، ط1

الضمد، عبد الستار، (2012)، العدوانية عند الأطفال مفهوم وعلاج، دار البداية، عمان، ط1. 

عز الدين، خالد،(2010)، السلوك العدوواني عند الأطفال، دار أسامة، عمان، ط1.

عبد المعطي، حسن، (2003)،الاضطرابات الننفسية في الطفولة والمراهقة الأسباب والتشخيص والعلاج، مكتبة القاهرة للكتاب، القاهرة.

عبد الرزاق، عماد، (1987)، الأعراض والأمراض النفسية وعلاجها للأطفال والأحداث، دار الفكر، عمان.

عبد الله، عادل، (2004)، الإعاقات العقلية، دار الرشاد، القاهرة.

عزوز، ( 2011)، مقاصد العقوبة في الشريعة الإسلامية، الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية،  عدد7، 2011.

العز بن عبد السلام،(660ه)، قواعد الأحكام في مصالح الانام، مكتبة العبيكان، الرياض.

عبد المعطي، حسن، (2003)، الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة الأسباب والتشخيص والعلاج، مكتبة القاهرة للكتاب، القاهرة.

عبد الرزاق، عماد، (1987)، الأعراض والأمراض النفسية وعلاجها للأطفال والأحداث، دار الفكر، عمان.

عبد العال، السيد محمد عبد المجيد، (2005)، المفاهيم النفسية في القرآن الكريم، دار المسيرة، عمان، ط1

العمايرة، محمد حسن،(2007) المشكلات الصفية: السلوكية التعليمية الأكاديمية، ، دار المسيرة، عمان، ط2

العقاد، عصام عبد اللطيف، (2001)، سيكولوجية العدوانية وترويضها منحى علاجي معرفي، دار غريب، القاهرة، ط1     . 

غباري، ثائر أحمد، (2008)، الدافعية النظرية والتطبيق، دار المسيرة، عمان، ط1

الغبرة، نبيه، (1994)، المشكلات السلوكية عند الأطفال، جمعية دار البر،(د.م)

فايد، حسين، (2007)، العدوان والاكتئاب، مؤسسة طيبة، القاهرة، ط1 

الفايز، مسعود بن عبد العزيز(2010)، مفهوم الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى المراهقين مجهملي الهوية( ذوي الظروف الخاصة) دراسة ميدانية في مدينة الرياض، رسالة ماجستير، قسم العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض

فرويد لورنز وآخرون، (1986)، سيكولوجية العدوان: بحوث في ديناميكية العدوان لدى الفرد الجماعة والدولة، (ترجمة: عبد الكريم ناصيف)، دار منارات، عمان.

فهمي، مصطفى (د.ت). الدوافع النفسية، القاهرة. مكتبة مصر

قاروني، سرور، ( 2005)، العنف الأسري وإساءة معاملة الأطفال هل هي حلقة مفرغة، جامعة الملك سعود.(د.ن)(د.م) 

القشاعلة، بديع،( د.ت)، المشاكل السلوكية لدى الأطفال.(د.م)(د.ن) 

الكتاني، فاطمة الشريف، (2004)، القلق الاجتماعي والعدوانية لدى الأطفال العلاقة بينهما ودور كل منهما في الرفض الاجتماعي، دار وحي القلم، بيروت، دمشق، ط1. 

كتاني، منذر إبراهيم، (2007)، العدوان والطفل، (د.م)(د.ن)، ط1

مجيد، سوسن شاكر، (3/11/2017)، www.m.ahewar.org

محمد، عصام فريد، (2009)، المتغيرات النفسية المرتبطة بسلوك العدوانيين المراهقين وأثر الإرشاد النفسي في تعديله، دار العلم والإيمان، دسوق.

نجاتي، محمد عثمان، (1989)، القرآن وعلم النفس، ط، 4دار الشروق، القاهرة، 

نجداوي، آن موسى، وكفاوين، محمود،(2015)، أسباب السلوك العدواني عند الأطفال من وجهة نظرهم، مجلة دراسات للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الجامعة الأردنية، 42(2)

الهشمري وعبد الجواد، محمد علي قطب ووفاء محمد، (2000)، عدوان الطفل، ط2. الرياض، مكتبة العبيكان. 

وفيق، 1990، ص52، & (28/1/2018،) http://educapsy.com/solutions/comportement-agressif-21

اليامي، 2009، (8/2/2019)، آداب ما يفعله المسلم إذا غضب، majles.alukah.net،

بني يونس، أسماء، (2018)، الأبعاد الثقافية والواقعية للعنف في المجتمع الأردني ودور الأسرة والإعلام فيهما، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، جامعة آل البيت، الأردن، 14(1)

بني يونس، أسماء، (2018)، دليل المبتدئ إلى المناهج العامة في البحث العلمي، دار النفائس، عمان، ط1.