أساليب التقويم البديل عبر نظام Blackboard في ظل جائحة كورونا ودورها في إكساب طلبة التربية الخاصة مهارات القرن الواحد والعشرين من وجهة نظر أساتذتهم.

Alternative evaluation methods through the Blackboard system in light of the Corona pandemic and its role in developing the twenty-first century skills among special education studentsfrom their professors' point of view


أ.د. وليد السيد أحمد محمد خليفة / Prof. Waleed ALSaid

د. عبد الله بن مبارك باسليم / Dr. Abdullah Basaleem

الكلمات المفتاحية: التقويم البديل – نظام البلاك بورد – جائحة كورونا - مهارات القرن الواحد والعشرين - طلبة التربية الخاصة, Alternative Evaluation - Blackboard System - Corona Pandemic – 21st Century Skills - Special Education Students

يهدف البحث إلى التحقق من دور أساليب التقويم البديل عبر نظام Blackboard في ظل جائحة كورونا في إكساب طلبة قسمي التربية الخاصة بجامعتي الملك عبد العزيز والطائف مهارات القرن الواحد والعشرين من وجهة نظر أساتذتهم، طبقت قائمة أساليب التقويم البديل عبر نظام البلاك بورد، كما طبق مقياس اكتساب طلبة الجامعة لمهارات القرن الواحد والعشرين من وجهة  نظر أساتذتهم على عينة قوامها (14) عضو هيئة تدريس بجامعة الملك عبد العزيز منهم (6) بشطر الطلاب، (8) بشطر الطالبات، (25) عضو هيئة تدريس بجامعة الطائف منهم (15) بشطر الطلاب، (10) بشطر الطالبات، استخدمت المتوسطات الحسابية، والأسلوب الإحصائي اللابارامتري مان وتني، وتوصلت النتائج إلى أن أعضاء هيئة التدريس يستخدمون الاختبارات القصيرة والنهائية، والواجبات الأسبوعية والبحوث، والبورتفليو الإلكتروني، والمناقشات الجماعية، والمناقشات الفردية، وعروض البوربوينت الفردية والجماعية بدرجة كبيرة، في حين يستخدمون التقارير والعروض الشفهية الفردية والجماعية، والعروض التطبيقية، والملاحظة، وسلالم التقدير بدرجة ضعيفة، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق بين أعضاء هيئة تدريس (ذكور – إناث) على أبعاد مقياس اكتساب طلبتهم مهارات القرن الواحد والعشرين، كما لم توجد فروق بين أعضاء هيئة تدريس بجامعتي الملك عبد العزيز والطائف على أبعاد مقياس اكتساب طلبتهم مهارات القرن الواحد والعشرين في ظل جائحة كورونا. وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.


The current research aimed to investigate the role of alternative evaluation methods through the Blackboard system in light of the Corona pandemic in developing the skills of the 21st century among students in the special education departments at  King Abdulaziz University and Taif University from their professors' point of view. A list of alternative evaluation methods was administered through the blackboard system, in addition to the scale of “University students’ acquiring of twenty-first century skills” from their professors' point of view to a sample consisting of (14) faculty members at KAU, including (6) in the male section, (8) in the female section, and (25) faculty members at TU, including (15) in the male section, (10) in the female section. Statistical treatment included the following method: means, and the non-parametric statistical method, Mann-Whitney. Findings revealed that faculty members use quizzes and final exams, weekly assignments and research, electronic portfolios, group discussions, and individual discussions, Morover, individual and group PowerPoint presentations at a large extent, while using individual and group oral reports and presentations, demonstration, observation, and assessment scales at a weak extent. Findings also revealed no differences between faculty members (male - female) on the dimensions of the scale of their students' acquiring of twenty-first century skills and the overall degree, and there were no differences between faculty members (male-female) at King Abdulaziz University and Taif University on the dimensions of the scale of "students’ acquiring of twenty-first century skills" Also, there were no differences between faculty members at King Abdulaziz University and Taif University on the dimensions of the scale of "students' acquiring of twenty-first century skills" in light of the Corona pandemic Findings were interpreted in light of the theoretical literature and the results of previous research.

(1) المراجع العربية:

ابن عمر، سعد عبدالله محمد ، الدويش، سليمان بن عبد الله (2020). واقع استخدام معلمي الرياضيات لأدوات التقويم البديل في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين بمدينة الرياض. مجلة تربويات الرياضيات الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،3 (23)، 240 -308.

أبو الحاج، عبدالرحمن بن عبدالعزيز (2019). واقع إستخدام نظام إدارة التعلم البلاك بورد Blackboard من وجهة نظر طلاب جامعة القصيم في دراسة مقرر المدخل إلى الثقافة الإسلامية. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 35 (2)، 1 – 28. 

أبو العنين، يسري عطية محمد (2018). فاعلية تطبيق استراتيجية التعليم المدمج عبر البلاد بورد فى تنمية مهارات انتاج البرامج الالكترونية وأنماط التعلم والتفكير والاتجاه نحوها لدى طالبات كلية التربية. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 56، 257–318. 

أبو النصر، مدحت محمد (2020). دور مهنة الخدمة الاجتماعية في مواجهة جائحة فيروس كورونا .المؤتمر الدولي الافتراضي( الأول) تداعيات أزمة كورونا : مجالي التربية الخاصة والصحة النفسية بالتعاون مع مجموعة قادرون للتدريب والتربية الخاصة المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب في الفترة من 11:10 يوليو، 2020،1،1.

أبو جادو، صالح محمد (2011 ). علم النفس التربوي(ط8). عمان : دار المسيرة. 

آل جديع، مفلح بن قبلان بن بجاد (2018). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب نظام البلاك بورد على مستوى التحصيل في مقرر مهارات الاتصال بجامعة تبوك. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية،4،33 – 51. 

الببلاوي، إيهاب، أحمد ، السيد علي ، مسلم، حسن أحمد (2011). مناهج واستراتيجيات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار الزهراء.

البنيان، ريم فيصل (2019). تقييم تجربة جامعة أم القرى في استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Blackboard. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 8، 75 – 98. 

التوبي، عبدالله، الفواعير، أحمد محمد (2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في إكساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين. مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث – جسر،2(2)،18-34.

حسب الله، عبدالعزيز محمد (2019).تقويم ممارسات التقويم لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا في ضوء استراتيجيات التقويم البديل. مجلة كلية التربية جامعة اسيوط،35(6).519-569.

خضير، نبراس فاضل ، جاسم، باسم محمد(2020).مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع كلية الإمارات للعلوم التربوية، 58،418-434.

خليفة، وليد السيد أحمد محمد (2020).المنظور المستقبلي للتقييم البديل مع ذوي عجز القدرات المعرفية النظرية والتطبيق(ط2).الاسكندرية: دار الوفاء.

خليل، هبه صادق محمود محمد ، عبدالفتاح، هدى عبدالحميد، الباز، مروة محمد محمد(2019). استخدام الصف المقلوب في تنمية بعض مهارات القرن الواحد والعشرين في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد ، 28،582-616 .

الرافعى، محب محمود كامل ،فؤاد، دعد محمد  ،إلياس، سوزان غالي (2020). برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعلم التشاركي لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات القرن الـ 21 لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية الجمعية المصرية للتربية العلمية، 4(23) ، 191 -225.

الربيع، حنان بنت ونيس بن عمير(2018). دور التقويم التكويني في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،19(12)،135- 151.

رضا،حنان رجاء عبدالسلام (2013).فاعلية البرمجيات الاجتماعية في تنمية الوعي الصحي بعض مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالبات جامعة جازان. المجلة المصرية للتربية العلمية،16(3)،199-270.

رضوان، فوقية حسن(2020). واقع استخدام المعلم لوسائط الاتصال و التواصل الإلكترونية وفيروس كورونا المستجد. المؤتمر الدولي الافتراضي( الأول) تداعيات أزمة كورونا : مجالي التربية الخاصة والصحة النفسية بالتعاون مع مجموعة قادرون للتدريب والتربية الخاصة المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب في الفترة من 11:10 يوليو،2020،1،3.

سلامة، ريهام حسين(2013).أثر استخدام استراتيجية المشروع كمدخل لتدريس التربية الفنية في اطار مهارات القرن الواحد والعشرين.(رسالة دكتوراه غير منشورة) ،كلية التربية الفنية- جامعة حلوان.

السدحان، عبدالرحمن بن عبدالعزيز (2015).اتجاهات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني بلاك بورد (Blackboard) وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،2، 223 – 278. 

سلام، علي عبد العظيم علي(2015) .التقويم البديل مدخل للارتقاء بأداء المعلم وتطوير برامج إعداده، . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،2،91-119.

الشريف، خالد حسن بكر (2019). فاعلية بعض أساليب التقويم البديل في قياس التحصيل الدراسي بمقرر مهارات التعلم والتفكير لدى عينة من طلاب كليتي التربية والآداب جامعة الملك فيصل :دراسة مقارنة مع التقويم التقليدي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،2(5)،79-96.

شقير، زينب محمود (2020). الكورونا ) كوفيد 19 ( وأثارها بين الإيجابية والسلبية.المؤتمر الدولي الافتراضي( الأول) تداعيات أزمة كورونا : مجالي التربية الخاصة والصحة النفسية بالتعاون مع مجموعة قادرون للتدريب والتربية الخاصة المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب في الفترة من 11:10 يوليو، 2020،1،2.

الشمرانى، صالحه سعيد محمد (2020).أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات القرن الواحد والعشرون لدى طالبات الصف الأول الثانوي .دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 124 ،151- 170.

الشمراني، عليه احمد يحي ، العرياني، موسى مجدوع موسى(2020). فاعلية استخدام منصات التعليم عن بعد )بوابة المستقبل -منظومة التعليم الموحدة( في تنمية التحصيل المعرفي وخفض مستوى قلق الاختبار لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بجدة.المؤتمر الدولي الافتراضي (الأول) تداعيات أزمة كورونا : مجالي التربية الخاصة والصحة النفسية بالتعاون مع مجموعة قادرون للتدريب والتربية الخاصة المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب في الفترة من 11:10 يوليو، 2020،1،9.

الشهري، أحمد عاطف عبدالرحمن (2018). واقع استخدام الطلاب معلمي اللغة الانجليزية لمهام نظام البلاك بورد في جامعة الملك خالد. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 29 (1)، 382 – 403. 

الصعيدي، منصور سمير السيد (2020).واقع ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للاحتياجات التدريبية في استخدام استراتيجيات التقويم البديل وأدواته. مجلة تربويات الرياضيات الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،3(23)، 55-99.

عبد الحميد، عائشة (2020). الأساس القانوني والتنظيمي للتعليم الافتراضي )الرقمي( في وقت الأزمات (التجربة الجزائرية ضد وباء كورونا – كوفيد19).المؤتمر الدولي الافتراضي (الأول) تداعيات أزمة كورونا : مجالي التربية الخاصة والصحة النفسية بالتعاون مع مجموعة قادرون للتدريب والتربية الخاصة المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب في الفترة من 11:10 يوليو، 2020،1،11.

عبد الرازق، سرية، حسن، دنيا عادل(2009). دور مهارات القرن الحادي والعشرين كإستراتيجية فعالة في خلق فرص عمل ، كلية التربية النوعية بالمنصورة ، المؤتمر السنوي (الدولي الأول ـ العربي الرابع) الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي ـ الواقع والمأمول ،1، 510-542.

عبد العزيز، حمدي أحمد،  عبد المجيد، فاتن فودة (2011). تصميم المواقف التعليمية في المواقف الصفية التقليدية والالكترونية. عمان : دار الفكر.

العبسي، محمد مصطفي (2010 ). التقويم الواقعي في العملية التدريسية.عمان : دار المسيرة.

العرنوسي، ضياء عويد حربي ، الحسناوي، دعاء عباس عبد الكاظم (2019) .أثر استراتيجيتي التقويم البنائي والتقويم البديل فى تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية فى مادة قواعد اللغة العربية. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، 9(2)، 65-100.

علام، صلاح الدين محمود (2010). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية (ط3). عمان : دار المسيرة.

عمر، روضة أحمد؛ المصعبي، زهره عبدالرب (2017). فاعلية استخدام تطبيق بلاك بورد للتعلم النقال (Black Board Mobile Learn) في تنمية الاتجاهات نحو التعلم الالكتروني النقال لدى طالبات جامعة نجران. المجلة التربوية الدولية المتخصصة : دار سمات للدراسات والأبحاث، 6 (7)، 126 – 136. 

العيد، الخامسة صالح(2020). أثر إستخدام البورتفوليو كأستراتيجية للتقويم البديل على تنمية التفكير التأملي لدى الطالبات المعلمات في كلية التربية بجامعة حائل. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية،35، 437-465.

غزالة، آيات فوزي أحمد ،السيد، نبيل عبدالهادي أحمد(2019). واقع إتجاه طلاب جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية نحو إستخدام البلاك بورد في التعلم الإلكتروني وعلاقته بالرفاهية الذاتية الأكاديمية. مجلة كلية التربية - جامعة كفر الشيخ،4(19)،75 – 168. 

الفيصل، رفيف سمر(2020). التعليم عن بعد الحل لمواجهة كورونا دراسة وصفية لتجربة كلية الخوارزمي الدولية.المؤتمر الدولي الافتراضي (الأول) تداعيات أزمة كورونا : مجالي التربية الخاصة والصحة النفسية بالتعاون مع مجموعة قادرون للتدريب والتربية الخاصة المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب في الفترة من 11:10 يوليو 2020،1،10.

القطعان، عطا الله محمد (2018). فاعلية تدريس مقرر ريادة الأعمال إلكترونياً باستخدام البلاك بورد في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى طلاب عمادة السنة التحضيرية في جامعة حائل. دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي: كلية التربية جامعة أسيوط - مركز الإرشاد النفسي والتربوي، 3،195 – 237. 

مصطفى، أشرف عطية فؤاد، أبو شقير، محمد سليمان (2019). واقع ممارسة معلمى التربية الإسلامية لأساليب التقويم البديل وسبل تطويرها فى المرحلة الأساسية الدنيا بغزة . مجلة الدراسات العليا جامعة النيليين ،13(50)،251-277.

الملحم، إيمان عبدالله؛ البدر، مها أحمد؛  المطيران، نورة مبارك (2018). واقع استخدام الطالبات لنظام إدارة التعلم البلاك بورد Blackboard في المقررات الإلكترونية في جامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، 2 (9)، 28 – 51. 

الوقفي، راضي (2011). صعوبات التعلم النظري والتطبيقي( ط2). عمان :  دار المسيرة

ولفولك (2010). علم النفس التربوي، ترجمة صلاح الدين محمود علام . عمان : دار الفكر.

(2) المراجع الاجنبية:

Ali, J. K.(2017). Blackboard as a motivator for saudi EFL students: A psycholinguistic study.International Journal of English Linguistics .7 (5), pp. 144-151.                                                                          

Almond,P.,& Case,B .(2008). Alternate assessments for students with cognitive disabilities significant. Pearson Education, Inc.

Asp,E.(2000). Assessment in education : where have we been ? where we headed ? , In R. S. Brandt, ed., Education in a new era. Alexandria, VA.: Association for Supervision and Curriculum Development.

Baig, M., Gazzaz, Z. J., & Farouq, M., (2020). Blended learning: The impact of blackboard formative assessment on the final marks and students' perception of its effectiveness. Pakistan Journal of Medical Sciences, 36 (3), 327-332.  

Baker, E. (2010). What probably works in alternative assessment. (CRESST Report 772). Los Angeles, CA:University of California, National Center for Research on Evaluation, Standards, and Student Testing(CRESST).

Berings ,D.(2010). Peer assessment of oral presentation skills. Procedia Social and Behavioral Sciences ,2 (2), 1776–1780.

Browder, D., Spooner, F. , Ahlgrim-Delzell, L., Flowers, C., Algozzine, B., &Karvonen, M. (2003). A content analysis of the curricular philosophies reflected in states' alternate assessment performance indicators . Research & Practice for Persons with Severe Disabilities , 28(4), 165-181.

Bybee, R. (2009). The bscs 5eInstruction modl @21st Century skills.A Presentation for aWorkshop on Exploring the intersection  of Science Education and the Develoment of 21 st Century skills.5-6 February.

Cilliers, L., & Van, E. (2018). Lecturers perceptions on blackboard: An investigation of blackboard usage in a nursing department at a Traditional University. Emerging Technologies for Education,10676,64-71.

Conley, Q., Earnshaw, Y., &  McWatters, G. (2019). Examining course layouts in Blackboard: Using eye-tracking to evaluate usability in a learning management system. International Journal of Human-Computer Interaction, 36 (4), 373-385.                                              

David, H., Frank, L., & Richard, M. (2003). The Skill Content of Recent Technological Change: An Empirical Exploration. Quarterly Journal of Economics, 118, (4), 1279-1334.

Davidson, J.( 2008). Exhibiting authentic achievement. Principal Leadership, 9 (1), 36-41.

Dudley,B.(2007). Educational Resources: Association for Supervision and curriculum Developmen,Educationa Resources Jornal,6 (12): 652-680.

Elliott, S., & Roach, A. (2007). Alternate assessments of students with significant disabilities: Alternative approaches, common technical challenges. Applied Measurement in Education, 20(3), 301-333.

Flowers, C., Ahlgrim-Delzell, L., Browder, D., & Spooner, F. (2005). Teachers' perceptions of alternate assessments. Research & Practice for Persons with Severe Disabilities, 30(2), 81-92.

Han, X., Cao, Y., Jiang, N., Chen, Y., Alwalid, O., Zhang, X., Gu, J., Dai, M., Liu, J., Zhu, W., Zheng, C., & Shi, H. (2020). Novel coronavirus disease 2019 (COVID-19) pneumonia progression course in 17 discharged patients: comparison of clinical and thin-Section computed tomography features during recovery. Clinical infectious diseases : an official publication of the Infectious Diseases Society of America, 71(15), 723–731.

Kleinert, H., Haigh, J., Kearns, J., & Kennedy, S. (2000). Alternate assessment:  lessons learned and roads to be taken. Exceptional Children, 67(1), 51-66.

Libman, Z.(2010).Alternative assessment in higher education: An experience in descriptive statistics. Studies in Educational Evaluation, 36(1-2),62-68.

Lim, P., Ching, C., & Churchill, D. (2010). Leading ICT in education practices: A capacity-building toolkit for teacher education institutions in the Asia-Pacific (pp.1-94). Microsoft Partners-in-Learning (Asia-Pacific).

Lopez-Cuadrado, J., Perez, T., Vadillo, J.,& Gutierrez, J.(2010). Calibration of an item bank for the assessment of basque language knowledge. Computers & Education, 55(3), 1044–1055.

MacCallum, Martha; Keane, Jack; Alvarez, Manny; Johnson, James.,& Puzder, A. (2020).The Story with martha maccallum; New York  New York: CQ Roll Call.

Metz,S.(2011). 21St-Century SkillS.Science teacher.78,6-6.

Nasri, N., Roslan, S.,Sekuan,M.,AbuBakar, K.,& Puteh, S.(2010). Teachers’ perception on alternative assessment. Procedia Social and Behavioral Sciences, 7(C), 37–42.

Orellana ,K.(2010).The influence of the tennessee comprehensive assessment program- alternate portfolio assessment on the education of students with significant disabilities in Tennessee public schools. PhD. thesis, Tennessee University. U. S.A. 

Partnership for 21st Century Skills (2009).21st Century Skills Standards, http://www.p21.org.14/1/2021.

Schelling,J.(2010). Evaluating the use of a self-advocacy strategy as a means of improving progress in the general curriculum for individuals with cognitive disabilities. PhD. thesis, Western Michigan University.

Stanton,T.(2011).The relationship between measureable teacher characteristics and the achievement of students with disabilities on the Tennessee comprehensive assessment program alternate portfolio assessment, PhD. thesis, Union University.

Taneli,Y.,& Tok,Y.(2010).An alternative assessment scale for student work produced in the architectural studio. Procedia Social and Behavioral Sciences, 2(2), 2024–2028.

Thurlow, M., Elliott, J., & Ysseldyke, J. (2003).Testing students with disabilities: practical strategies for complying with district and state requirements (2n ed.)Thousand Oaks, CA: Corwin Press.

Uziak, J., Oladiran, M. T., Lorencowicz, E., & Becker, K. (2018). Students' and instructor's perspective on the use of Blackboard platform for delivering an engineering course. Electronic Journal of E-learning, 16 (1), pp. 1-15.                                                                                 

Villalon, R., Luna, M., & Garcia-Barrera, A. (2019). Evaluation and use of Blackboard collaborate platform in a distance university: A case study on Psychology lectures' declared practices. Digital Education Review, 35, 267-288.