رؤية مقترحة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم بالجامعات في المملكة العربية السعودية لمواجهة جائحة كورونا (Covid -19) في ضوء الاستفادة من تجربة الصين.
A proposed vision for using artificial intelligence to support education in universities in the Kingdom of Saudi Arabia to confront the Corona pandemic (Covid-19) in light of benefiting from the experience of China
د. هند حسين محمد حريري
Dr. Hind Hosain Mohammed Hariri
سعت الدراسة الحالية إلى تقديم رؤية مقترحة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم بالجامعات في المملكة العربية السعودية لمواجهة جائحة كورونا (Covid -19) في ضوء الاستفادة من تجربة الصين، ولتحقيق ذلك اعتمدت المنهج الوصفي الذي يقوم على تحديد خصائص الظاهرة ووصف طبيعتها، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها: أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأنظمة التعليم الإلكتروني استخدمت كمساعد لعملية التعليم بالجامعات السعودية خلال فترة الحظر، وظفت الجامعات السعودية تطبيقات الذكاء الإصطناعي الحديثة من خلال إنشاء عددٍ من المنصات الإلكترونية التعليمية لتغطية محتوى المقررات الدراسية لجميع الطلاب فى كافة جامعات المملكة العربية السعودية، كماكانت هناك مبادرات للتعليم الإلكتروني منها: إنشاء المركز الوطني للتعليم الإلكتروني قبل أزمة تفشي جائحة كورونا، كما أن تطبيق تقنيات التعليم بالذكاء الاصطناعي في الجامعات شغل أولوية قصوى لدى حكومة الصين من خلال ما قامت به من ممارسات تسترعي الاهتمام بها، وفي ضوء هذه النتائج فإن الدراسة توصي بإجراء دراسات للتعرف على التحديات والمشكلات التي تواجه تطبيق الذكاء الإصطناعي في مؤسسات التعليم العالى، وتطوير البيئة التعليمية للتفاعل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي التى تدعم التعليم بالجامعات السعودية.
The current study sought to present a proposed vision for using artificial intelligence to support education in universities in the Kingdom of Saudi Arabia to confront the Corona pandemic (Covid-19) in light of benefiting from the experience of China .To achieve this, it adopted a descriptive approach that is based on identifying the characteristics of the phenomenon and describing its nature.The study reached several results, the most important of which were: The applications of artificial intelligence and e-learning systems were used as an aid to the education process in Saudi universities during the ban period, The Saudi universities employed modern artificial intelligence applications by establishing a number of educational electronic platforms to cover the content of the curricula for all students in all Saudi universities, there were E-learning initiatives, including the establishment of the National E-Learning Center before the outbreak of the Corona pandemic.The application of artificial intelligence education techniques in universities is a top priority for the Chinese government through its practices that deserve attention, and in light of these results, the study recommends with Conducting studies to identify the challenges and problems facing the application of intelligence AI in higher education institutions, and developing the educational environment to interact with applications of artificial intelligence that support education in Saudi universities.
أولا: المراجع العربية:-
القرآن الكريم .
إبراهيم، أسامة محمد.(2015).أثر بناء نظام خبير على شبكة الويب للطلاب المعلمين لتنمية مهارات حل المشكلات والقدرة على اتخاذ القرار،مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 5(1).241 -297.
أبو بكر،خوالد.(2017).تطبيقات الذكاء الإصطناعي في خدمة المصارف العربية.مجلة الدراسات المالية والمصرفية،الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية،25 (2)،57-60.
بن خيرة، ميلود، طيب،سعيدة.(2020).أثر جائحة فيروس كورونا" Covid -19" على الاقتصاد العالمي.مجلة بحوث الإدارة والاقتصاد.جامعة زيان عاشور بالجلفة- كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.2(2). 10-20.
الثبيت،ليون محمد صالح.(2020).كيف واجهت المملكة العربية السعودية تحديات التعليم في ظل جائحة كورونا.مجلة القراءة والمعرفة. جامعة عين شمس.كلية التربية.مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.ع9-228.
الحجيلي،سمر سليمان، الفرانى، ليناخليل.(2020).الذكاء الاصطناعي في التعليم في المملكة العربية السعودية.المجلة العربية للتربية النوعية.المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.ع11. 71-84.
الحسين،خلف.(2019). الفرص والتحديات التي تواجهها جامعة تبوك في ظل مشروع نیوم:دراسة ميدانية من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.دراسات في التعليم العالي.جامعة أسيوط. مركز تطوير التعليم الجامعي،ع .122-15.97
الحقوى، أحمد بن محمد ،الشهرى، محمد بن ظافر،حمد النيل، عثمان محمد.(2020).التدابير الصحية فى مواجهة جائحة كورونا فى المملكة العربية السعودية.المجلة العربية للدراسات الأمنية.جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.36(2) 338-343.
خوالد أبو بكر،وآخرون.(2019).تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية،برلين- ألمانيا.
الدليمي،عصام حسن،صالح، عبد الرحيم.(2014).البحث العلمي أسسه ومناهجه، ط1،دار رضوان للنشر والتوزيع،عمان.
الدهشان، جمال علي خليل.(2020).مستقبل التعليم بعد جائحة كورونا: سيناريوهات إستشرافية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية.المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل.3(4).169.
رمضان،محمد جابر محمود (2020).دور التعليم عن بعد في حل إشكاليات وباء كورونا المستجد.المجلة التربوية.جامعة سوهاج .كلية التربية.ع77. 1431 -1543 .
سليم، رانيا يوسف.(2017).واقع توظيف معلمات المرحلة الثانوية لمستحدثات تقنيات التعليم في ضوء معايير الجودة الشاملة في مدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.ع90، 226 -277.
الشریف، عابدين محمد.(2013). مدى تطوير التعليم الجامعي العربي من خلال استخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني.المجلة التربوية،27(106)، 101- 137.
العبيدي، رأفت عاصم.(2015). دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق الإنتاج الأخضر:دراسة استطلاعية لأداء المديرين في عينة من الشركات الصناعية العاملة. مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية،جامعة كركوك،5(1)، 37-62.
عجام، إبراهيم محمد.(2018).الذكاء الاصطناعي وانعكاساته على المنظمات عالية الأداء دراسة إستطلاعية في وزارة العلوم والتكنولوجيا.مجلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية،21 (115)، 88-102.
العريشى،جبريل،الغامدى،فوزية.(2020).استخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعى فى مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.المجلة العربية للدراسات الأمنية.جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.36(2).249-264.
عزمي،نبيل جاد؛ إسماعيل،عبد الرؤوف محمد؛مبارز، منال عبد العال (2014). فاعلية بيئة تعلم الكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية.22(1)،235- 279.
العقيل، وفاء والشمري، لولوه(2015).مسابقات الروبوت ودورها في تنمية الابتكار التقني لمهارات القرن الحادي والعشرين. المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتكرين" تنظيم قسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة الإمارات العربية المتحدة من19- 21 مایو 2015 – جامعة الإمارات العربية المتحدة .
عمرى، عاشور أحمد.(2020).سياسات تعليم وتعلم الكبار في عصر ما بعد جائحة كورونا: رؤية استشرافية آفاق جديدة فى تعليم الكبار.جامعة عين شمس -مركز تعليم الكبار.ع 81. 28-115.
قوجة، فخر الدين.(2020). النموذج التركي في إدارة وباءكوفيد 19 المستجد:تدابير السياسة الصحية وإستراتيجياتها.مجلة رؤية تركية. مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.9(3) 9-20.
كامل، عماد بديع.(2010).الذكاء الاصطناعي كمتغير تصميمي للتعلم الالكتروني والتعاوني وأثره على تنمية التحصيل المعرفي لتصميم المواقف التعليمية لدى الطلاب أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية،۰5(2)،212- 257.
كاموكا، عز الدين إبراهيم (2015). الذكاء الاصطناعي في التعليم المبرمج. مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 49 (1)، 84- 96.
محجوب، عصام.(2018).رؤية استشرافية لتعزيز ممارسة طلبة الجامعات السعودية للنزاهة الأكاديمية في ضوء نظرية التغيير.المجلة الأردنية في العلوم التربوية،14(2)،157- 176.
المركز الإعلامي للرؤية.(2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030م.
محمود، فاطمة الزهراء سالم.(2020).التباعد الإجتماعي وآثاره التربوية في زمن كوفيد 19 المستجد )الكورونا) المجلة التربوية .كلية التربية جامعة سوهاج.ع1،75-22.
معبد، عبدالعليم محمد.(2020). الإستراتيجيات المستقبلية لإدارة أخطار الأوبئة والكوارث الصحية فى ظل تجربة أزمة فيروس كورونا المستجد.المجلة العربية للدراسات الأمنية .جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.36(2).291- 310.
النجار، فايز چمعة.(2010).نظم المعلومات الإدارية - منظور إداري ط3 عمان:دار حامد للنشر والتوزيع.
وزارة التعليم السعودية .(2020). تعليق الدراسة في جميع مدارس ومؤسسات التعليم العام والأهلي والجامعي والفنى في المملكة اعتباراً من الإثنين 14/7/1441. الصفحة الرسمية لوزارة التعليم السعودية.
وزارة التعليم السعودية، المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها .(2020).الدليل الإرشادي للوقاية من العدوى التنفسية في البيئة الجامعية، متاح على الرابط :
https://covid19.cdc.gov.sa/ar/community-public-ar/covid-19-preventive-guideline-for-work-meetings-ar/
جامعة الباحة،عمادة التعليم الإلكتروني.(20200).المملكة العربية السعودية،متاح على الرابط:
https://rafid.bu.edu.sa/webapps/login/
جامعة الملك سعود.عمادة التعلم الإلكتروني.(2020).نظم إدارة التعلم.متاح على الرابط:https://lms.ksu.edu.sa/
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن عمادة التعلم الإلكتروني.(2020).نظم إدارة التعلم الإلكتروني.متاح على الرابط: https://lms.pnu.edu.sa/
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.(2020). في إطار مبادرة "تحدي كورونا طالبات جامعة الأميرة نورة يقدمن حلول إبداعية لمواجهة فيروس كورونا https://www.pnu.edu.sa/ar/NewsActivities/Pages/news2526.aspx
عمادة البحث العلمي بجامعة طيبة.(2020) .أسئلة متكرةة عن مبادرة جامعة طيبة لأبحتث فيروس كورونا.جامعة طيبة .المدينة المنورة .متاح على الرابط:
https://www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/Sector/SectorPage.aspx?ID=50&PageId=452
عمادة البحث العلمي بجامعة الملك السعود.(2020).مبادرة جامعة الملك سعود لبحوث فيروس كورونا(كوفيد 19).جامعة الملك سعود. متاح على الرابط:
https://dsrs.ksu.edu.sa/ar/node/3281
وكالة عمادة البحث العلمي بجامعة الملك عبد العزيز.(2020). متاح على الرابط :
https://graduatestudies.kau.edu.sa/Default-306-AR
المركز الوطنى للتعليم الإلكتروني.(2020).البرنامج الوطني للمحتوى التعليمي المفتوح:
https://nelc.gov.sa/ar/initiatives
اليونيسكو.(2020).تقرير التوجيهات المتعلقة بكوفيد- 19 والسيطرة عليه في المدار س اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات IASC .متاح على
https://www.unicef.org/coronavirus
محفوظ. أمينة. (2019). كيف يبدو مستقبل الذكاء الاصطناعي في السعودية؟ متاح على الرابط:
https://www.vice.com/ar/article/yw8amx
سديري، نبيل.(2020). العلاقات الدولية في زمن کورونا- التحديات والإستراتيجيات، مجلة القانون والأعمال الدولية، المملكة المغربية متاح على الرابط.
http://www.droitetentreprise.1883.com
خايمي سافيدار.(2020).التعليم في فيروس كورونا: التحديات والفرص.متاح على الرابط:
https://blogs.worldbank.org/ar/education/educational-challenges-and opportunities-
covid-19-pandemic
The Holy Quran
Abu Bakr, Khawalid.(2017). Artificial Intelligence Applications in the Service of Arab Banks, Journal of Financial and Banking Studies, Arab Academy for Banking and Financial Sciences,25 (2),57-60.
Ajam, Ibrahim Mohamed. (2018).Artificial Intelligence and its implications for high-performance organizations, an exploratory study in the Ministry of Science and Technology, Journal of Administration and Economics, Al-Mustansiriya University, 21 (115), 88-102
Al-Aqeel, Wafaa and Al-Shamri, Lulwa. (2015). Robot competitions and their role in developing technical innovation for twenty-first century skills. The Second International Conference for the Gifted and Talented - under the slogan "Towards a National Strategy for the Care of Innovators", organized by the Department of Special Education, College of Education, United Arab Emirates University, from May 19-21, 2015- United Arab Emirates University.
Al-Arishi, Jibril, Al-Ghamdi, and Fawzia. (2020).The use of big data and artificial intelligence facing the corona virus pandemic. The Arab Journal for Security Studies. Naif Arab University for Security Sciences. 36(2),249-264.
Al-Baha University, Deanship of E-Learning.(2020).Kingdom of Saudi Arabia, Available Online at: https://rafid.bu.edu.sa/webapps/login/
Al-Dahshan, Gamal Ali Khalil. (2020).The future of education after the Corona pandemic: forward-looking scenarios. International Journal of Research in Educational Sciences. International Foundation for Future Outlook .3 (4). 169.
Al-Dulaimi, Issam Hassan, Saleh, Abdul-Rahim.(2014).Scientific Research Foundations and Methods, 1st Edition, Radwan House for Publishing and Distribution, Amman.
Al-Haqwi, Ahmed bin Mohamed, Al-Shehri, Mohamed bin Dhafer, Hamad Al-Nil, Othman Mohamed. (2020). Health measures facing the Corona pandemic in the Kingdom of Saudi Arabia .The Arab Journal for Security Studies. Naif Arab University for Security Sciences. 36 (2).338-343.
Al-Hujaili,Samar Suleiman, Al-Farrani, Lina Khalil.(2020).Artificial Intelligence in Education in the Kingdom of Saudi Arabia, The Arab Journal of Specific Education, The Arab Foundation for Education, Science and Literature, No. 11. 71-84.
Al-Hussein, Khalaf.(2019).Opportunities and challenges facing the University of Tabuk under the NEOM project: A field study from the viewpoint of students and faculty members at the university, studies in higher education, Assiut University. University Education Development Center, NO.15. 97-122.
Al-Najjar, Fayez Jum'a.(2010). Management Information Systems - A Management Perspective, 3rd Edition, Amman: Hamed House for Publishing and Distribution.
Al-Obeidi, Raafat Asem (2015). The role of artificial intelligence in achieving green production: a survey of the performance of managers in a sample of operating industrial companies.Kirkuk University Journal of Administrative and Economic Sciences, University of Kirkuk, 5(1), 37-62.
Al-Sharif, Abdeen Mohamed. (2013). The extent to which Arab university education has been developed through the use of E-learning technology. The Educational Journal, 27 (106),101-137.
Al-Thobaiet, Leon Mohamed Saleh.(2020).How Saudi Arabia faced the challenges of education in light of the Corona pandemic, Reading and Knowledge Magazine. Ain Shams University, Faculty of Education, Journal of the Egyptian Society for Reading and Knowledge, NO.9-228
Amri, Ashour Ahmed.(2020).Adult education and learning policies in the post-Corona pandemic era: a forward-looking vision,New Horizons in adult Education, Ain Shams University, Adult Education Center, No. 81,28-115.
Azmi, Nabil Gad; Ismail, Abd al-Raouf Mohamed; Mubariz, Manal Abdel-Al .(2014). The Effectiveness of an Electronic Learning Environment Based on Artificial Intelligence to Solve Computer Network Maintenance Problems for Education Technology Students, Journal of the Arab Society for Educational Technology.22(1), 235-279.
Ben Khairah, Miloud, Tayeb, sayeda.(2020).The impact of the Coronavirus "Covid-19" pandemic on the global economy. Journal of Management and Economics Research, Zian Ashour University in Djelfa - Faculty of Economic, Business and Management Sciences. 2 (2). 10-20.
Ibrahim, Osama Mohamed.(2015).The impact of building an expert web system for student teachers to develop problem-solving skills and decision-making ability, Journal of the Egyptian Society for Educational Technology, 5 (1) .241-297.
kaime Savidar. (2020) .Education in the Coronavirus: Challenges and Opportunities. Available Online at:
https://blogs.worldbank.org/ar/education/educational-challenges-and opportunities-
covid-19-pandemic
Kamel, Emad Badie. (2010).Artificial intelligence as a variable designed for e-learning and collaborative and its impact on the development of cognitive achievement for designing educational situations for Education Technology Specialist Students. Journal of Psychological and Educational Research, Faculty of Education, Menoufia University. 5(2), 212-257.
Kamuka,Ezz Elddin Ibrahim.(2015).Artificial Intelligence in the Programmed Education. The World of Education Journal, The Arab Foundation for Scientific Consulting and Human Resources Development,49 (1), 84-96.
Khawalid, Abu Bakr, et al.(2019).Applications of Artificial Intelligence as a Modern Approach to Enhance Competitiveness of Business Organizations, Arab Democratic Center for Strategic, Political and Economic Studies, Berlin-Germany.
King Saud University, Deanship of E-Learning. (2020).Learning Management Systems, Available Online at: https://lms.ksu.edu.sa
Koja, Fakhr Elddin. (2020). The Turkish Model in Managing COVID-19 Epidemic: Health Policy Measures and Strategies, Turkish Vision Journal. Center for Political, Economic and Social Studies. 9(3),9-20.
Maabad, Abd al-Alaeem Mohamed.(2020).Future strategies for managing epidemics and health hazards in light of the experience of the emerging corona virus crisis. The Arab Journal for Security Studies. Naif Arab University for Security Sciences,36(2), 291-310.
Mahfouz. Amina.(2019).What does the future of artificial intelligence look like in Saudi Arabia? Available Online at : https://www.vice.com/ar/article/yw8amx
Mahjoub, Issam.(2018).A forward vision to enhance the practice of Saudi university students for academic integrity in light of the theory of change, The Jordanian Journal of Educational Sciences,14 (2),157-176.
Mahmoud, Fatima Al-Zahraa Salem. (2020). Social divergence and its educational effects in the time of the new Covid 19 (Corona). The Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, No.1,75-22.
Media Center for the Vision. (2016).Vision 2030 of the Kingdom of Saudi Arabia
Princess Noura bint Abdul Rahman University, Deanship of E-Learning. (2020). E-learning management systems. Available Online at: https://lms.pnu.edu.sa/
Princess Noura bint Abdurrahman University.(2020).Within the framework of the "Corona Challenge" initiative, female students of Princess Noura University provide creative solutions to confront the Coronavirus. Available Online at:
https://www.pnu.edu.sa/ar/NewsActivities/Pages/news2526.aspx
Ramadan, Mohamed Jaber Mahmoud. (2020). The role of distance education in solving the problems of the new Corona epidemic. The Educational Magazine. Sohag University. The Faculty of Education No. 77. 1431-1543.
Sadiri, Nabil. (2020). International Relations in the Time of Corona - Challenges and Strategies, Journal of International Law and Business, Kingdom of Morocco, available online at: http://www.droitetentreprise.1883.com
Salim, Rania Youssef.(2017). The reality of employing secondary school teachers for innovations in educational technology in light of comprehensive quality standards in Jeddah. Arab Studies in Education and Psychology, No. 90, 226 -277.
The Deanship of Scientific Research at Taibah University.(2020). Frequently asked questions about the Taibah University initiative to research the Coronavirus, Taibah University, Madinah. Available Online at:
https://www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/Sector/SectorPage.aspx?ID=50&PageId=452
The Deanship of Scientific Research at King Saud University.(2020).King Saud University’s initiative for research on Coronavirus (Covid 19), King Saud University. Available Online at: https://dsrs.ksu.edu.sa/ar/node/3281
The National E-Learning Center.(2020).The National Open Educational Content Program. Available Online at: https://nelc.gov.sa/ar/initiatives
The Saudi Ministry of Education.(2020). Suspending studies in all public, private, university and technical schools and institutions in the Kingdom, as of Monday 7/14/1441. The official page of the Saudi Ministry of Education.
The Saudi Ministry of Education, the National Center for Disease Prevention and Control. (2020).The Guidelines for the Prevention of Respiratory Infection in the University Environment, Available Online at:
https://covid19.cdc.gov.sa/ar/community-public-ar/covid-19-preventive-guideline-for-work-meetings-ar/
UNESCO.(2020).Report on Directives on COVID-19 and its Control in Schools. IASC. Available at: https://www.unicef.org/coronavirus
Vice Deanship of Scientific Research at King Abdul-Aziz.(2020).Available Online at: https://graduatestudies.kau.edu.sa/Default-306-AR
ثانياً: المراجع الأجنبية:-
Agam Bansal & Rana Prathap Padappayil & Chandan Garg & Anjali Singal & Mohak Gupta & Allan Klein.(2020). Utility of Artificial Intelligence Amidst the COVID 19 Pandemic: A Review, Journal of Medical Systems, 44(9).
Allam Zaheer, Dey Gourav.(2020).Artificial Intelligence (AI) Provided Early Detection of the Coronavirus (COVID-19) in China and Will Influence Future Urban Health Policy Internationally at: https://www.researchgate.net/publication/340606293
Bei Chen ,Simon Marvin ,Aidan While.(2020). Containing COVID-19 in China: AI and the robotic restructuring of future cities, Dialogues in Human Geography 2020, Vol. 10(2) 238–241.
Caferra, R. (2011). Logique pour l'informatique et pour l'intelligence artificielle ,Hermes Science Publication.
Cahapay, M. B. (2020). Rethinking Education in the New Normal Post-COVID-19 Era: A Curriculum Studies Perspective. Aquademia, 4(2), ep20018. https://doi.org/10.29333/aquademia/8315
Chassignol, M., et al (2018). Artificial Intelligence trends in education: a narrative overview. Procedia Computer Science, (136), 16–24.
Cyranoski, D. (2020). “What China’s corona virus response can teach the rest of the world”, available at: https://www.nature.com/articles/d41586-020-00741-x.
Fahimirad, M.,& Kotamjani, S.(2018).A Review on Application of Artificial Intelligence in Teaching and Learning in Educational Contexts. International Journal of Learning and Development, 8(4), 106- 118.
Goksel, N., & Bozkurt, A. (2019). Artificial Intelligence in Education: Current Insights and Future Perspectives. In S. Sisman-Ugur, & G. Kurubacak (Eds.), Handbook of Research on Learning in the Age of Transhumanism (pp. 224-236). Hershey, PA: IGI Global.
Haider Rifaat (2020) ,.Benefits of China's education technology sector amid COVID-19.Available Online at:https://news.cgtn.com/news/2020-08-23/Benefits-of-China-s-education-technology-sector-amid-COVID-19-TbIanyVDzO/index.html
Holland, H .(2019).Hidden order. How adaptation builds complexity, Addison Wesley, reading, MA.
Huang, R. H., Liu, D. J., Tlili, A., Yang, J. F., & Wang, H. (2020). Handbook on Facilitating Flexible Learning During Educational Disruption: The Chinese Experience in Maintaining Undisrupted Learning in COVID-19 Outbreak. Retrieved from https://iite.unesco.org/wp-content/uploads/2020/03/Handbook-on-Facilitating-Flexible-Learning-in-COVID -19-Outbreak-SLIBNU-V1.2-20200315.pdf.
Jin, L. (2019). Investigation on Potential Application of Artificial Intelligence in Preschool Children’s Education. Journal of Physics: Conference Series ,1288(1). IOP Publishing.
K. Godwin John Chellathurai (2020). Future of Education Post Pandemic COVID -19: Online VS Classroom Learning – Redefining Education, The Researchers – June 2020, 6(2):23-30. doi - 10.21276/tr.2020.6.2.AN4
Pham, Q. V., Nguyen, D. C., Hwang, W. J., & Pathirana, P. N. (2020). Artificial Intelligence (AI) and Big Data for Coronavirus (COVID-19) Pandemic: A Survey on the State-of-the-Arts.Journal reference: IEEE Access 2020, 8, 19800659
DOI: 10.1109/ACCESS.2020.3009328
Richter, Z., et al (2019). Systematic review of research on artificial intelligence applications in higher education – where are the educators?. International Journal of Educational Technology in Higher, 16- 39.
Shah K, Kamrai D, Mekala H, Mann,B Desai,K. Patel.R (2020) Focus on Mental Health During the Coronavirus (COVID-19) Pandemic: Applying Learnings from the Past Outbreaks. Cureus 12(3): e7405. doi:10.7759/cureus.7405
WHO (2020a, June 14). Definitions: Emergencies. WHO; World Health Organization. https://www.who.int/hac/ about/definitions/en/.
Wilson Kia Onn Wong .(2020).China’s AI Strike Force on COVID-19 Asian Education and Development Studies© Emerald Publishing Limited 2046-3162.DOI 10.1108/AEDS-04-2020-0056.
World Bank (2020). How countries are using edtech (including online learning, radio, television, texting) to support access to remote learning during the COVID-19 pandemic. Available at: https://www.worldbank.org/en/topic/edutech/brief/how-countries-are-using-edtech-to-support-remote-learning-during-the-covid-19-pandemic (Accessed on 02 May, 2020)
Xiaozhe Yang.(2020). Accelerated Move for AI Education in China, ECNU Review of Education ,2019, Vol. 2(3) 347–352 .DOI: 10.1177/2096531119878590journals.sagepub.com/home/roe.
Xueqin Jiang.(2020).After Covid-19, Will Chinese Education Achieve Artificial Intelligence?(Emerging Technologies and Ed tech July 06, 2020. Available Online at:https://www.wise-qatar.org/after-covid-19-will-chinese-education-achieve-artificial-intelligence/
Yang Meiping.(2020) .Empowering education through artificial intelligence, Available Online at:https://www.shine.cn/news/metro/2010208099/
Yi-Ling Liu .(2020).The Future of the Classroom? China’s experience of AI in education China's use of AI in public services, Available Online at: https://www.nesta.org.uk/report/the-future-of-the-classroom/#content.