درجة إسهام المقررات الدراسية الجامعية في إكساب الطلاب خبرات مواجهة الأزمات ومقترحات لتفعيلها (جائحة كورونا نموذجاً)

The Degree of Contribution of University Courses to Provide Experiences of Crisis for Students and a Propositions to Activate its

 (Covid-19 Epidemic as a Model)


أ.د. علي بن حسن بن حسين الأحمدي

Prof. Ali Hasan ALAhmadi

الكلمات المفتاحية: المقررات الدراسية الجامعية، الأزمات، جائحة كورونا, University Courses, Crises, Covied-19 pandemic

هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة إسهام المقررات الدراسية الجامعية في إكساب الطلاب الخبرات المعرفية والمهارية اللازمة للتعامل مع الأزمات من خلال التركيز على جائحة كورونا (COVID -19) كنموذج لأزمة معاصرة. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي المسحي من خلال استطلاع آراء عينة عشوائية من طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بلغ حجمها (333) طالباً وطالبة، وبواسطة استبانة إلكترونية صممت لهذا الغرض وتكونت من ثلاثة محاور: (الخبرات المعرفية لمواجهة الأزمات، الخبرات المهارية لمواجهة الأزمات، مقترحات تطويرية للتعامل مع الأزمات). وقد أظهرت النتائج أن درجة إسهام المقررات الجامعية في إكساب الطلاب خبرات مواجهة الأزمات في جانبها المعرفي والمهاري كانت منخفضة بشكل عام، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت كانت أبرز مصادر اكتساب الخبرات حول أزمة كورونا. وأخيراً قدّم البحث مجموعة من المقترحات والتوصيات لتفعيل دور المقررات الدراسية الجامعية في تنمية خبرات مواجهة الأزمات لدى الطلاب.


This research aimed to identify the degree of contribution of university courses to provide students the experiences of knowledge and skills to faces crisis by concentration on (COVID-19) pandemic as an example a contemporary crisis. In order to render such a purpose, the survey-descriptive method was applied via designing an electronic questionnaire consist of three parts: (Knowledge and skills experiences to faces crises, development proposals to faces crisis). it was administered to a random sample of Islamic University students was size (333). The results showed that the degree of university courses' contribution to provide the experiences of crises to students, was generally low, and social media and websites were the most important sources for gaining experiences about Corona crisis. Finally, the Research presented a propositions and recommendations in the light of these results, to develop university courses role for students to providing knowledge, skills and experiences of crises.

المراجع العربية:

بن قايد، فاطمة الزهراء (2017). تعزيز قدرة الطالب الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني .ورقة عمل مقدمة في الملتقى الوطني حول الطالب الجامعي في خدمة التنمية المستدامة، جامعة غليزان، الجزائر.

بن نايف، محسن (2020). إدارة الأزمات. ينبع: شركة تنمية المعرفة.

التوبي، عبدالله وفواعير، احمد (2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان في إكساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين. مجلة المعهد الدولي للبحوث والدراسات، 2 (2)، 1- 33.

الجامعة الإسلامية (2020). الجامعة الاسلامية في أرقام. تم الاسترجاع من : https://www.iu.edu.sa/

الجامعة الإسلامية (1439). القواعد التنفيذية للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية. المدينة المنورة: أمانة مجلس الجامعة.

جامعة أم القرى (2019). الدليل الإجرائي لإعداد البرامج الاكاديمية وتطويرها. مكة المكرمة.

الحايك، صادق ومبيضين، محمد، والحايك، آمنة، والشوا، هلا (2011). دور المناهج التربوية في الجامعة الأردنية في إعداد الطلاب لمواجهة التحديات المجتمعية. بحث مقدّم إلى المؤتمر العلمي الرابع: التربية والمجتمع – الحاضر والمستقبل في كلية العلوم التربوية، جامعة جرش، المملكة الأردنية. 

الداوود، هيا وخليل، منال (2015). دور المناهج الجامعية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طالبات جامعة الملك فيصل. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية. 3(12)، 85 – 135.

ريمرز، فرناندو وشلايشر، ادنرياس (2020). إطار عمل لتوجيه استجابة التعليم تجاه جائحة فيروس كورونا المستجد ( ترجمة: مكتب التربية العربي لدول الخليج). الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

شحاته، حسن والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

الشعلان، فهد (2002). إدارة الأزمات: الأسس والمراحل والآليات. الرياض: أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.

العامري، محمد (2001). الأزمة . تم الاسترجاع من : 

https://sst5.com/readArticle.aspx?ArtID=1023&SecID=42

عبدالرحيم، رجب (2017). منهج الرسول صلى الله عليه وسلّم في إدارة الأزمات. المدينة المنورة: جائزة نايف بن عبد العزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الاسلامية المعاصرة.

عبيدات، ذوقان؛ وعدس، عبد الرحمن؛ وعبد الحق، كايد (2020). البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه. عمّان: دار الفكر.

عزام، إيمان(2017). منهج الرسول صلى الله عليه وسلّم في إدارة الأزمات. المدينة المنورة: جائزة نايف بن عبد العزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الاسلامية المعاصرة.

العقلة، خلف (2020). التعليم والتعلّم زمن جائحة كورونا: الواقع والحلول. نشرة الألكسو العلمية، 5 ، 7 – 17.

غنايم، نهى(2020). التعليم وأزمة كورونا: سيناريوهات للمستقبل. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. 3(4)، 75- 104.

الفرم، خالد (2016). استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية الصحية لمرض كورونا: دراسة تطبيقية على المدن الطبية ومستشفياتها الحكومية بمدينة الرياض السعودية. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط: الجمعية المصرية للعلاقات العامة، (14)، 205 - 225. تم الاسترجاع من:

https://www.jprr.epra.org.eg/Admin/browsers/FileImageFolder/Files/Issue%2014%20-8.pdf

 قربة، معمر و بودربالة، سارة(2018). منهجية التعامل مع الأزمات من تشخيص الداء إلى معرفة الدواء. مجلة دفاتر اقتصادية، 9 (16)، 470 – 480.

القزاز، محمد (2018). تصور مقترح لمنهج التاريخ في المرحلة الثانوية في ضوء مفهوم إدارة الأزمات. مجلة العلوم التربوية بكلية الدراسات العليا التربوية، جامعة القاهرة،26(3) 74- 142. 

كيندي، ديكلان(1434). صياغة مخرجات التعلّم واستخدامها: دليل تطبيقي. (ترجمة سعيد الزهراني وعبد الحميد اجبار). الرياض: مركز البحوث والدراسات في وزارة التعليم العالي.

اللقاني، أحمد والجمل، علي (2003ـ). معجم المصطلحات التربوية المعّرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: دار عالم الكتب.

المصري، منى (2020). خمس تحولات سيواجهها التعليم التقليدي بعد انتهاء جائحة كورونا. تم الاسترجاع من: https://cutt.us/EtIOu

مطاوع، ضياء الدين والخليفة، حسن (2014). مبادئ البحث ومهاراته في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. الدمام: مكتبة المتنبي. 

المنجد في اللغة والاعلام (1997). ط 36. بيروت: دار المشرق.

منظمة الصحة العالمية (2020). مرض فيروس كورونا (كوفيد – 19). تم الاسترجاع من :                     https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/q-a-coronaviruses

المراجع الانجليزية:

Chesser, A., Drassen Ham, A., & Keene Woods, N. (2020). Assessment of COVID-19 Knowledge Among University Students: Implications for Future Risk Communication Strategies. Health Education & Behavior, 47(4), 540–543. https://doi.org/10.1177/1090198120931420

Greenhill, V. (2010). 21st Century Knowledge and Skills in Educator Preparation. American Association of Colleges for Teacher Education Partnership for 21st Century Skills. Retrieved from: https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED519336.pdf

Kan, M. & Zhou, J. (2020). How Do Colleges and Universities Respond to Covid-19: The Experience of Chengdu Sport University. Asia Pacific Journal of Public Health, 23(4),171-171. https://doi.org/10.1177%2F1010539520931358.

Mayo Clinic Staff (2020). Coronavirus disease 2019 (COVID-19). Mayo Foundation for Medical Education and Research. Retrieved from: https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/coronavirus/symptoms-causes/syc-20479963

Uchida, D., Cetron, M. & McKenzie, F. (1996). Preparing Students for the 21st Century. American Association of School Administrators. 

Arabic References

Al Dawood, H. & Khaleel, M.(2015). The Role of University Courses to Develop some life Skills on king Faisal University Students. Taif University of humanity science Journal,3(12),85-135.

Al firm, K.(2016). Social Media Uses in Corona Awareness; A Study in City Medical and Hospitals in Saudi Arabia. Journal of Public Relation Research Middle East, (14) 205-225. Retrieved from: 

https://www.jprr.epra.org.eg/Admin/browsers/FileImageFolder/Files/Issue%2014%20-8.pdf

Al Oqla, K.(2020). Education and Learning on Covid -19 Crises : Reality & Solutions. Alecso press, 5, 7-17.

Al Qazaz, M.(2018). A Proposed Vision  for Secondary grade history curriculum in light of crisis management. Educational Science Journal,26(3),74- 142.

Al Toby, A. & Fwaieer,A.(2016). The Role of Higher Education Institution in Oman to provide its Graduates the Skills and Knowledge of the Twenty - first Century. Global institute for Study & Research Journal,2(2), 18- 34.

Bin Qayed, F.(2017). Reinforcement The university Student's Ability to achieve Sustainable Development for the National Economy. A paper presents to national meeting about university student and Sustainable Development, University of Relizane, Algeria.

Gnaaeim, N.(2020). Education and Covid -19 Crises: Future Scenarios. International Journal of Science Educational Research,3(4),75-104.

Qerba, M. & Boderballa,S.(2018). Methodology for facing crises, from diagnosing to knowing the solutions. Daffater Eqtesaadia Journal, 9(16),270-280.