أولاً: المراجع العربية:-
أبوفاره، محمد(2009): إدارة الأزمات- مدخل متكامل، عمّان، إثراء للنشر والتوزيع.
أحمد، محمد آدم(1425هـ): " تقنيات التدريب عن بعد "، المؤتمر والمعرض التقني السعودي الثالث ، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، في الفترة ما بين 28 شوال ــــ 3 ذو القعدة 1425هـ.
الإحصائيات العالمية للإنترنت في العالم(2020): https://www.internetworldstats.com/stats5.htm تاريخ الزيارة 14/8/2020
اﻟﺒﻴﺎن الختامي لوزراء التعليم لمجموعة العشرين حول جائحة كورونا(2020):مكتب التربية العربي لدول الخليج.
جريدة الاقتصادية (2020) : العدد 1870986
وزارة التعليم (2020 ): لائحة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، الرياض
الزغبي، محمد غانم، الحميدان، محمد(1441): دراسة تقويمية لتطبيق الفصول الافتراضية في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وأثرها على جودة التدريب ، المجلة السعودية للتدريب التقني والمهني; وحدة البحوث والدراسات، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الرياض، ع1
حلاوة، رحاب؛ الأمير، نورا؛ يحيى، أحمد (2020). التعلم عـن بُعد. منصة ذكية لاستدامة التعليم. مجلة البيان الإماراتية. https://www.albayan.ae تاريخ الزيارة 22/9/2020
الحمد، على(2020): كيف تبدأ الأزمة؟ وما هي مراحلها؟ ، مرصد ومدونات عمران، https://www.Omran.org/ar تاريخ الزيارة 5/10/2020
اليونسكو(2020)، التعليم عن بعد في جائحة فايروس كورونا. https://en.unesco.org/covid19/educationresponse تاريخ الزيارة 27/8/2020
المدار للأبحاث(2009): https://www.almadar-fi.com/ar/services_research.html
المحيسن، إبراهيم بن عبدالله (1423): مدرسة المستقبل دراسة في المفاهيم والنماذج"، ندوة مدرسة المستقبل، الرياض ، في الفترة من 16 - 17 / 8 / 1423 هـ.
الملا، أحلام عبد اللطيف أحمد (2016): تقويم تجربة التعليم عن بعد في الجامعة الماليزية وكلية التربية للبنات، المجلة الدولية للأبحاث التربوية،مجلد39، جامعة الامارات العربية المتحدة.
المنتشري، حليمة يوسف (2020): إدارة الأزمات والتعليم الطارئ عن بعد في ضوء التجربة السعودية والتجارب الدولية – جائحة كورونا أنموذجا، مدونة تعليم جديد www. New- edu.com تاريخ الزيارة 17/9/2020
عبد الحميد، عاطف (2020). فيروس كورونا: كيف يقدم التعليم عن بعد حلولا لبعض مشكلات المدارس في مصر؟. موقع بي بي سي عربي. https://www.bbc.com/arabic. تاريخ الزيارة 25/9/2020
العمري، عمر( 2020): تقويم تجربة جامعة مؤتة في استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني( (Moodle، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 16، عدد 2 ، ص ص 129-141
الصالح، بدر عبدالله (1428). التعلم الإلكتروني عن بعد في الجامعات السعودية تجويد التعليم أم تعليم الجماهير؟ مجلة المعرفة، الرياض: وزارة التربية والتعلم، ع153: ص ص 66-77.
قرعان، محمد عيد(2020): قضايا وتحديات في التعليم عن بعد، مدونة تعليم جديد www. New- edu.com
خيري، أمينة؛ المنجمومي، منى؛ معمري، حمادي (2020):كورونا يختبر التعليم في العالم العربي عن بعد، مجلة اندبندنت عربية https://www.independentarabia.com. تاريخ الزيارة 28/9/2020
Arabic references:
Abu Farah, Muhammad (2009): Crisis Management - An Integrated Introduction, Amman, Ithraa for Publishing and Distribution.
Ahmad, Muhammad Adam (1425 AH): “Distance Training Technologies”, the Third Saudi Technical Conference and Exhibition, General Organization for Technical Education and Vocational Training, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia, between Shawwal 28 - Dhu al-Qi'dah 1425 AH.
World Internet Statistics in the World (2020): https://www.internetworldstats.com/stats5.htm Retrieved on 8/14/2020
Final statement of the G20 Education Ministers on the Coronavirus (2020): Arab Bureau of Education for the Gulf States.
Al-Eqtisadiah newspaper (2020): Issue 1870986.
Ministry of Education (2020): Regulations for distance education in higher education institutions in the Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh
Al-Zoghbi, Muhammad Ghanem, Al-Humaidan, Muhammad (1441): an evaluation study of the application of virtual classroom in the General Organization for Technical and Vocational Training and its impact on the quality of training, the Saudi Journal of Technical and Vocational Training; Research and Studies Unit, General Organization for Technical and Vocational Training, Riyadh (1)
ALhalawy, Rehab; Amer, Nora; Yahya, Ahmad (2020). Distance learning. Smart platform for education sustainability. UAE magazine Al Bayan. https://www.albayan.ae Retrieved on 9/22/2020
AL hamd Ali (2020): How does the crisis start? What are its stages? , Omran Observatory and Blogs, https://www.Omran.org/ar Retrieved on 5/10/2020
UNESCO (2020), Distance education in the Coronavirus pandemic. https://en.unesco.org/covid19/educationresponse Retrieved on 8/27/2020
Almadar Research (2009): https://www.almadar-fi.com/ar/services_research.html
Al-Muhaisin, Ibrahim bin Abdullah (1423): Al-Mustaqbal School: A Study in Concepts and Models ", Symposium of the Future School, Riyadh, from 16-17 / 8 / 1423H.
Al-Mulla, Ahlam Abdul Latif Ahmed (2016): Evaluation of Distance Learning Experience at the Malaysian University and the College of Education for Girls, International Journal of Educational Research, Volume 39, United Arab Emirates University.
Al-Montashari, Halima Youssef (2020): Crisis Management and Emergency Remote Education in Light of the Saudi Experience and International Experiences - Corona Pandemic as a Model, New Education Blog www. New- edu.com Retrieved on 9/17/2020
Abdel Hamid, Atef (2020). Coronavirus: How does distance education provide solutions to some school problems in Egypt? BBC Arabic site. https://www.bbc.com/arabic Retrieved on 9/25/2020
Al-Omari, Omar (2020): Evaluating Mu'tah University's experience in using the e-learning management system ((Moodle, The Jordanian Journal of Educational Sciences, Volume 16, Issue 2, pp. 129-141)
Al-Saleh, Badr Abdullah (1428). Distance learning in Saudi universities, improving education or educating the masses? Knowledge Magazine, Riyadh: Ministry of Education and Learning, p. 153: pp. 66-77.
Qaraan, Muhammad Eid (2020): Issues and Challenges in Distance Education, New Education Blog www. New- edu.com
Khairy, Amina; AL nigomi, Mona; Mamari, Hammadi (2020): Covid 19 as a distance Test on education in the Arab world, Independent Arabia Magazine, https://www.independentarabia.com. Retrieved on 9/28/2020.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Hamilton, L. (2020). How COVID-19 Affected the Nation’s Schools: New Data Gives Insights for Planning. https://www.rand.org.
Khlaif, Z., Nadiruzzaman, H., & Kwon, K. (2017). Types of Interaction in Online Discussion Forums: A Case Study. Journal of Educational Issues, 3(1), 155-169.
Moore, M.G., & Kearsley, G. (1996). Distance education: A systems view. Belmont, CA: Wadsworth Publishing. National Center for Education Statistics (NCES).
Nilson, B. (2020). The Huge Difference Between Online Teaching and Emergency Remote Instruction. https://www.extremenetworks.com/.
Snelling, J. & Fingal, D.(2020). 10 strategies for online learning during a coronavirus outbreak. https://www.iste.org/explore/learning-during-covid-19/10-strategies-online-learning-during-coronavirus-outbreak.
Speak, C. (2020). How teachers in Italy have adapted to working remotely under quarantine. https://www.thelocal.it/
Turner, C. & Adame, D. (2020). There’s a huge disparity: what teaching looks like during coronavirus. https://www.npr.org/.
Winter, L. (2020). I’m a teacher in Italian quarantine, and e-learning is no substitute for the real thing. https://www.theguardian.com.