رؤية مقترحة لتطوير الأداء الاستراتيجي بجامعة الملك خالد في ضوء بطاقة الأداء المتوازن
Aproposed vision for developing strategic performance at king khalid university in light of the balanced scorecard
د. الأدهم اللويش الشمري
Dr. Aladham Khalifa Daham Allwaish
هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على واقع الأداء الإستراتيجي بجامعة الملك خالد في ضوء قياس الأداء المتوازن، وتقديم رؤية مقترحة لتطوير الأداء الإستراتيجي لجامعة الملك خالد في ضوء بطاقة الأداء المتوازن؛ ولغرض تحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحث بإعداد استبانة مكونة من (55) عبارة شملت خمسة أبعاد: (المستفيدون "رضا الطلبة"، النمو والتعلم، العمليات الداخلية، المالي، خدمة المجتمع). اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وطبقت أداة الدراسة الاستبانة للعام الدراسي 1441ه، وتكونت عينة الدراسة من (86) من القيادات الأكاديمية؛ بنسبة 75%؛ وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن واقع الأداء الإستراتيجي بجامعة الملك خالد في ضوء قياس بطاقة الأداء المتوازن جاء بدرجة كبيرة، وهنالك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لرئيس القسم، ولمن سنوات خبرتهم أقل من 5 سنوات، ولصالح الرتبة الأكاديمية أستاذ. ومن أهم التوصيات: بناء نظام متكامل يحقق أبعاد بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات السعودية، وأن تعمل الجامعة على خطط هادفة في إيجاد مصادر تمويل متنوعة تؤدي إلى تحسين إيرادات الجامعة؛ لاسيما مع الاستقلالية المنضبطة في ظل نظام الجامعات الجديد.
The current study aimed to examine the reality of the strategic performance of King Khalid University in light of the Balanced Scorecard, in addition to presenting a proposed vision for developing the strategic performance of King Khalid University in light of the criteria of the Balanced Scorecard. For the purpose of achieving the objectives of the study; the researcher prepared a questionnaire consisting of (55) statements that included five dimensions (the beneficiaries: "student satisfaction" - growth and learning - internal processes - financial - community service). This study was based on the descriptive approach, and the study tool applied the questionnaire for the academic year 1441 AH, and the study sample consisted of (86) academic leaders. By 75%; The study found a set of results, the most important of which are: The reality of strategic performance at King Khalid University in light of measuring the Balanced Scorecard came to a large extent, and there are statistically significant differences attributed to the head of the department, and to those with less than 5 years of experience, and in favor of the academic rank, a professor. And the most important recommendations of the study is building an integrated system that achieves the dimensions of the balanced scorecard in Saudi universities.
• المراجع العربية:
التويجري، فاطمة (2019). تصور مقترح لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 43 (4)، 116-141.
الحامد، فصل والعمري، بسام (2018). واقع الأداء لجامعة الملك عبدالعزيز في السعودية في ضوء بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها. المجلة التربوية الأردنية، 3 (1)، 77-102.
حسن، علاء أحمد وأحمد، مأمون عبد الله (2011) قياس أداء جامعة الموصل باستخدام بطاقة الأداء المتوازن دراسة حالة. مجلة العلوم الاقتصادية، 7 (28)، 45-67.
الحسيني، فلاح (2000). الإدارة الإستراتيجية، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، ط1.
الخطة الإستراتيجية لجامعة الملك خالد (2018). "وثيقة مختصرة 2018-2020".
درغام، ماهر موسى، وأبو فضة، مروان محمد (2009). أثر تطبيق أنموذج الأداء المتوازن في تعزيز الأداء المالي الإستراتيجي للمصارف الوطنية الفلسطينية العاملة في قطاع غزة: دراسة ميدانية، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
الديحاني، سلطان (2017). إمكانية تحديد مستوى الأداء في كلية التربية بجامعة الكويت باستخدام بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 11 (3)، 122-156.
الزاملي، علي والسامرائي، منال (2012). المقاييس المالية وغير المالية لتكاليف الجودة واستعمالها في تقويم الأداء الإستراتيجي بالتطبيق على معمل المدافئ والطباخات، مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والإدارية، عدد خاص بالمؤتمر العلمي (العراق: جامعة واسط)، (32)، 102-130.
السعدون، هدي مؤيد حاتم (2017). استخدام بطاقة الأداء المتوازن في الأداء الاستراتيجي الجامعة القادسية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة القادسية.
سعيد، سناء عبد الرحيم (2005). تصميم نظام تقويم الأداء الاستراتيجي للجامعات باعتماد تقنية بطاقة الدرجات المتوازنة: دراسة تطبيقية في جامعة بغداد. رسالة دكتوراه غير منشوره، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.
السوافيري، فتحي رزق سال (2003). تطوير النموذج المحاسبي لقياس وتقييم الأداء في الوحدات الاقتصادية الخدمية، مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، جامعة الإسكندرية، (40) 2.
الصادق، أسامة سعيد (2006). مدخل القياس المتوازن للأداء كأداة لقياس فعالية التكاليف من منظور الجودة الشاملة بالتطبيق على مؤسسات التعليم العالي. المجلة المصرية للدراسات التجارية. كلية التجارة، جامعة المنصورة،ع (1).
صلاح الدين، نسرين صالح محمد (2012). تقويم الأداء الإستراتيجي للجامعات المصرية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن. مجلة مستقبل التربية العربية. مجلد (19). 81.
العابدي، علي رازق (2010). أثر الثقة التنظيمية في الأداء الاستراتيجي باستخدام نموذج بطاقة العلامات المتوازنة. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، (12). 1.
العامري، صالح مهدي، والغالبي طاهر محسن (2003). بطاقة القيس المتوازن للأداء كنظام لتقييم أداء منشآت الأعمال في عصر المعلومات: نموذج مقترح للتطبيق في الجامعات الخاصة. المجلة المصرية للدراسات التجارية. كلية التجارة. جامعة المنصورة، 2، 132-165.
عبدالحميد، معتصم فضل عبد الرحيم ومنصور، فتح الرحمن الحسن (2015). بطاقة الأداء المتوازن ودورها في تقويم الأداء بالصندوق القومي للمعاشات، مجلة العلوم الاقتصادية، (2) 16، 98-112.
عبدالعال، عنتر محمد (2019). مدخل بطاقة قياس الأداء المتوازن: دراسة ميدانية على الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية في ضوء جامعة سوهاج، المجلة التربوية، (62)، 416-479.
عبود، يسرى (2017). تقويم الأداء بجامعة الملك فيصل في ضوء أبعاد بطاقة الأداء المتوازن، مجلة الدراسات النفسية والتربوية، 19، 45-67.
عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق، كايد (2005). البحث العلمي ومفهومه وأدواته وأساليبه. ط9. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
عثمان، علي فراج، وقابيل، عبير رفعت علي (2019) تطبيق إدارة الجودة الشاملة باستخدام منظور الأداء المتوازن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري بكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس مصر. المجلة الدولية لضمان الجودة، 2 (2) 35-75.
العمري، هاني عبدالرحمن (2009). منهجية تطبيق قياس الأداء المتوازن في المؤسسات السعودية، من بحوث المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية بعنوان "نحو أداء متميز في القطاع الحكومي" المنعقد في الفترة: 1-4 نوفمبر 2009.
المغربي، عبد الحميد (2006). الإدارة الاستراتيجية بقياس الأداء المتوازن. القاهرة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
المفيز، خولة عبدالله (2016). تقويم أداء كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، (5) 7، 332-304.
المكاوي، إبراهيم الخلوف (2009). إدارة الأداء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن. القاهرة: الوراق للنشر والتوزيع.
الموسى، ناهد عبدالله (2017). تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية، مجلة الإدارة التربوية، (4) 14، 15-73.
?
• المراجع العربية المترجمة:
Abd al-Hamid, Mutasim Fadl Abd al-Rahim and Mansur, Fath al-Rahman al-Hasan (2015). The Balanced Scorecard and its role in the performance evaluation of the National Pension Fund, Journal of Economic Sciences, (2) 16, 98-112.
Abdal Aal, Antar Muhammad (2019). The Balanced Scorecard Introduction: A Field Study on the Strategic Performance in Egyptian Universities in Light of Sohag University, The Educational Journal, (62), 416-479.
Abboud, Yousra (2017). Performance Evaluation at King Faisal University in Light of the Dimensions of the Balanced Scorecard, Journal of Psychological and Educational Studies, 19, 45-67.
Al-Abdi, Ali Razek (2010). The impact of organizational confidence on strategic performance using the balanced scorecard model. Al-Qadisiyah Journal of Administrative and Economic Sciences, (12). 1.
Al-Amiri, Saleh Mahdi, and Al-Ghalbi, Taher Mohsen (2003). The balanced scorecard as a system for evaluating the performance of business enterprises in the information age: a suggested model for application in private universities. Egyptian Journal of Business Studies. Commerce College. Mansoura University, 2, 132-165.
Al-Daihani, Sultan (2017). The possibility of determining the level of performance in the College of Education at Kuwait University using the Balanced Scorecard from the viewpoint of faculty members. Journal of Educational and Psychological Studies, 11 (3), 122-156.
Al-Husseini, Falah (2000). Strategic Management, Wael Publishing House, Amman, Jordan, 1st Edition.
Al-Hamid, Fasl and Al-Omari, Bassam (2018). The reality of performance of King Abdulaziz University in Saudi Arabia according to the Balanced Scorecard from the point of view of its academic leaders. The Jordan Educational Journal, 3 (1), 77-102.
Al-Mafeez, Khawla Abdullah (2016). Evaluating the performance of the College of Applied Studies and Community Service at King Saud University using the Balanced Scorecard, Specialized International Educational Journal, (5) 7, 332-304.
Al-Makawi, Ibrahim Al-Khalouf (2009). Performance management using the Balanced Scorecard. Cairo: Warraq Publishing and Distribution.
Al-Musa, Nahed Abdullah (2017). Application of the Balanced Scorecard in Evaluating the Performance of Colleges of Technology in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Educational Administration, (4) 14, 15-73.
Al-Omari, Hani Abdel-Rahman (2009). Methodology of applying balanced performance measurement in Saudi institutions, from the research of the International Conference on Administrative Development entitled "Towards distinguished performance in the government sector" held in the period: 1-4 November 2009.
Al-Sadiq, Osama Saeed (2006). The balanced performance measurement approach as a tool to measure cost effectiveness from a comprehensive quality perspective, applied to higher education institutions. Egyptian Journal of Business Studies. Faculty of Commerce, Mansoura University, p (1).
Al-Sadoun, Hoda Moayad Hatem (2017). The Use of Balanced Scorecard in Strategic Performance, Al-Qadisiyah University, Unpublished Master Thesis, College of Business and Economics, University of Al-Qadisiyah.
Al-Sawafiri, Fathy Rizk Sal (2003). Developing an Accounting Model for Measuring and Evaluating Performance in Economic Service Units, Journal of the Faculty of Commerce for Scientific Research, Alexandria University, (40) 2.
Al-Tuwaijri, Fatima (2019). A proposed conception for the application of the balanced scorecard at Imam Abdulrahman bin Faisal University, Journal of the Educational Sciences, 43 (4), 116-141.
Al-Zamili, Ali and al-Samarrai, Manal (2012). Financial and non-financial measures of quality costs and their use in evaluating the strategic performance of application on heaters and cookers lab, Al-Koot Journal of Economic and Administrative Sciences, special issue of the scientific conference (Iraq: Wasit University), (32), 102-130.
Dergham, Maher Musa, and Abu Fadda, Marwan Muhammad (2009). The Impact of Applying the Balanced Performance Model on Enhancing the Strategic Financial Performance of Palestinian National Banks Operating in the Gaza district: A Field Study, Journal of the Islamic University of Gaza, Palestine.
Hassan, Alaa Ahmad, Ahmed, and Mamoun Abdullah (2011), Measuring the Performance of Mosul University using the Balanced Scorecard, a case study. Journal of Economic Sciences, 7 (28), 45-67.
King Khalid University Strategic Plan (2018). "Brief Document 2018-2020".Maghribi, Abdel Hamid (2006). Strategic management by measuring balanced performance. Cairo: Modern Library for Publishing and Distribution.
Obaidat, Thouqan and Adas, Abd al-Rahman and Abd al-Haq, Kayed (2005). Scientific research, its concept, tools and methods. I 9. Amman: Dar Al Fikr for Publishing and Distribution.
Othman, Ali Farraj, Kabil, Abeer Rifat Ali (2019) The application of Total Quality Management using the balanced performance perspective from the point of view of faculty members and the administrative apparatus of the Faculty of Politics and Economics, Suez University, Egypt. International Journal of Quality Assurance, 2 (2) 35-75.
Saeed, Sana Abdel-Rahim (2005). Designing a strategic performance evaluation system for universities by adopting the balanced score card technology: An applied study at the University of Baghdad. Unpublished PhD thesis, College of Business and Economics, University of Baghdad.
Salah al-Din, Nasreen Salih Muhammad (2012). Evaluating the strategic performance of Egyptian universities using the balanced scorecard. Journal of the Future of Arab Education. Vol (19). 81.
?
• المراجع الأجنبية:
Abu Al-Ghanem, Saws an. (2012). Using Balanced Scorecard in Strategic Implementation: Case Study in the Ministry of Planning and International Cooperation, Unpublished Master Thesis, Balsa Applied University, Salt, Jordan.
Chen, S, Yang, C., Shiau, J. (2006). The Application of Balanced Scorecard in the Performance Evaluation of Higher Education. The TQM Magazine, 18 (2), 190 -205.
David, P. (1992). The Balanced Scorecard - Measures that Drive Performance. Harvard Business Review, 72.
Isolate, M. (2008). the balanced scorecard method: from theory to practice Intellectual economics journal, 1 (3), 18-28.
Kaplan, R. S., & Norton, D. P. (1992). The balanced scorecard: measures that drive performance. https://www.clearpointstrategy.com/what-is-a-balanced-scorecard-definition.
Kaplan, Robert S. (2010). Conceptual Foundations of the Balanced Scorecard. Harvard Business School's Robert S. Kaplan, 24.
Kaplan, S. Robert & Norton, David P. (1992). The Balanced Scorecard measures that drive performance, Harvard business review, January February.
McWhorter, Laurie. (2005). Dose the balanced scorecard reduce information overload? Management accounting quarterly, 4(4), 1-9.
Othman, R. (2006). Balanced scorecard and causal model development: preliminary findings. Management Decision, 44(5), 690-702.
Philip, S.P. (2011). Design and implementation of the balanced scorecard at a university institute, measuring business excellence, 15 (3), pp.34-45.
Sinha, A. (2006). Balanced Scorecard: A Strategic Management Tool. Vidyasagar University Journal of Commerce, 11, 71-81.
Sudriman, I. (2012). Implementing Balanced Scorecard in Higher Education Management Case Study. International Journal of Business and Social Science, 3(18), Insert Page numbers here.
Woodely, S. (2005). A critical analysis of the effect of performance funding and budgeting system on university performance, PhD dissertation, University of Nova Southeastern.