التحَديَات التعليميّة التي تواجه طلّاب الجامعة الإسلاميّة الدّوليّين وسبل التغلب عليها

Educational challenges facing the International Islamic University students and ways to overcome them

د. هلال محمد الحارثي

Dr. Helal Mohammad Alharthei

الكلمات المفتاحية: التحديات التعليمية، الطلاب الدوليون، الجامعة الإسلامية

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة التَّحَدِّيَات التعليمية التي تواجه الطلاب الدوليين الدّارسين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم، ومعرفة الفروق بين الطلاب في هذه التحديات من حيث: المرحلة الجامعية، والتخصص الأكاديمي، والمعدل التراكمي، والإلمام باللغة العربيّة، والقارّة التي ينتمي إليها الطالب، وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم بعض المقترحات للتغلب على هذه التحديات.

وتكونت عينة الدراسة من (460) طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقيّة من الطلاب الدوليين الدارسين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، واستخدم الباحث استبانة الكشف عن التحديات التعليمية (إعداد الباحث)، وتتكون من (عشرة) أبعاد: نظام الدراسة، أعضاء هيئة التدريس، المقررات الدراسية، الاختبارات، الإرشاد الطلابي، النظام الإداري، الخدمات العامة، الطلاب، المكتبة الجامعية، التقنيات الإلكترونية، كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وأساليب الإحصاء المتمثلة في: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الثبات " ألفا- كرونباخ"، واختبار (ت) للعينات المستقلة، واختبار نتائج تحليل التباين الأحادي (ANOVA)، وحساب معامل الارتباط بيرسون (Pearson).

وأظهرت النتائج أنّ مستوى التحديات التعليمية التي يواجهها الطلاب الدوليين الدّارسين في الجامعة الإسلاميّة جاءت بدرجة مرتفعة، بنسبة مئوية بلغت (75.6142 %)، ومتوسط حسابي مقداره (3.78071)، مع وجود فروق تعزى لمتغير "التخصص" لصالح التخصصات النظرية، وفروق تعزى لمتغير المعدل التراكمي لصالح تقدير الـ "ممتاز"، ولم تظهر النتائج وجود فروق تعزي لمتغيرات: المرحلة الجامعية، والإلمام باللغة العربية، والقارّة التي ينتمي إليها الطالب، وتوصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات.


آل ناجي، محمد عبد الله (2016). الإدارة التعليمية والمدرسية: نظريات وممارسات في المملكة العربية السعودية، الرياض: رفد للاستشارات الإدارية والتربوية.

جودة، يسرى محمد؛ وزايد، أحمد (2012). المشكلات الأكاديمية ونوعيتها من وجهة نظر طلاب كلية التربية بجامعة حائل، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، (20)، (1)، 1، يناير 2012، 133-173.

الدبوبي، عبدالله؛ أعمر، علي (2014). مستوى التكيف النفسي والدراسي للطلبة الوافدين في جامعة العلوم التطبيقية. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، "سلسلة العلوم الإنسانية"، (16)، (2).

درويش، زينب؛ والحربي، فاطمة (2013، أغسطس). المشكلات الأكاديمية لدى طالبات جامعة سلمان بن عبدالعزيز والحلول المقترحة لحلها، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، المملكة العربية السعودية، (40)، 111-145.

الزغول، رعد محمد؛ ومطالقة، أحلام علي (2018) التحديات التعليمية للأقليات المسلمة في ألمانيا وسبل علاجها، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. (26)، (5)، سبتمبر 2018، 260-280

السعايدة، جهاد؛ العواودة، أمل؛ والحديدي، هناء (2015). مشكلات الطلبة الوافدين من دول الخليج العربي في الجامعات الأردنية من وجهة نظرهم. دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، (42)، (1)، 2015. 49-64.

السميح، عبد المحسن محمد (2010) الصعوبات التعليمية والإدارية لطلاب المنحة الدراسية- دراسة ميدانية على طلاب المنح الدراسية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمان، الأردن، دار الحامد للنشر. 

الشمراني، ناصر محمد (2014). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب المنح الدراسية بجامعة أم القرى. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القري، مكة المكرمة.

الصغير، صالح بن محمد (2001). التكيف الاجتماعي للطلاب الوافدين- دراسة تحليلية مطبقة على الطلاب الوافدين في جامعة الملك سعود، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، (1)، (13)، يناير 2001، 29-51.

الظفيري، نواف ملعب (2014). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة كليات التربية وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر الطلبة: دراسة ميدانية على طلبة قسم معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا. (12)، (1)، 2014، 70-90.

القرني، حسن (2017). بعض مشكلات طلاب المنح الدراسية بجامعة تبوك والآليات الإجرائية لمعالجتها (دراسة ميدانية)، مجلة العلوم التربوية، (13)، 103- 160

معشي، محمد (2013). المشكلات الأكاديمية والنفسية والاجتماعية لدى طلاب جامعة جازان في ضوء بعض المتغيرات، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، (152)، 291-337.

موقع الجامعة الإسلامية، تاريخ الدخول (25/5/2020): https://www.iu.edu.sa

نيومان، فرانك؛ كوتوريير، لارا؛ وسكاري، جيمي (2010). مستقل التعليم العالي: الشعارات والواقع والمخاطر السوق، ترجمة: وليد شحادة، الرياض: مكتبة العبيكان.

اليحيى، محمد عبد الله (1995). دراسة تقويمية لنظام المنح الدراسية للطلاب المسلمين بجامعات المملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، مصر.


Drozhzhina, D. S. (2013). Studying of international students’ adaptation: discussion on methodology. Universitas. The Journal about life of universities, 1(3), 33-47.

Osman T, Sayed H H, Ali S A3 and Hamadi F N (2016): Challenges Faced by International Students in Turkey, Anthropologist, 24(1): 148-156

Tatiana A. Baklashovaa & Andrey V. Kazakovb (2016) Challenges of International Students’ Adjustment to a Higher Education Institution, INTERNATIONAL JOURNAL OF ENVIRONMENTAL & SCIENCE EDUCATION, (11), (8), 1821-1832.

Tucic, Sandra,(2008): "Need Assessment of International Students in the City of Sydney" Project Report Work Placement on Behalf of the City Sydney.

Zafar. M., Kousar. S., Abdul Rehman. Ch. (2018). Problems Faced by International Students in Private Higher Education Institutions: An Exploratory Study, Pakistan Journal of Social and Clinical Psychology, 16 (2), 53-56.


References:

Al-Naji, Mohammed (2016). School and Educational Administration: Theories and Practices in Saudi Arabia Kingdom, Riyadh: The RAFD for Administrative and Educational Consultations.

Gouda, Y, Zaid, A (2012). Academic problems and their quality form Students’ Points of View of the College of Education at the University of Hail, Journal of Educational Sciences, Graduate Studies for Education College, Cairo University, 20 (1), 133-173.

Al-Daboubi, A & Omar, A., (2014). Psychological and academic adaptation levels for international students at the University of Applied Sciences. Jordanian Journal of Applied Sciences, "Humanities Series". (16), (2).

Darwish, Z, Al-Harbi, F (2013, August). Academic problems among students of Salman bin Abdulaziz University and the proposed solutions to solving them, Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, Saudi Arabia, (40), 111-145.

Zaghoul, Raad Muhammad; & Mutalaqa, Ahlam Ali (2018) Educational Challenges of Muslim Minorities in Germany and their Remedies, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies. (26), (5) September 2018, 260-280

Alsaeayidat, J ; Aleawawidat, A., & Alhadidi, H., (2015 The problems of students from the Arab Gulf states in Jordanian universities from their point of view, Humanities and Social Sciences Studies, (42), (1), 2015. 49-64.

Al-Sameeh, A., (2010). Educational and Administrative difficulties for scholarship students - a field study on scholarship students at Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Amman, Jordan, Al-Hamid Publishing House.

Al-Shamrani, Naser (2014). Problems facing scholarships students in Umm al-Qura University: field study. (Unpublished Master's Thesis), Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah.

Alsgher, Saleh (2001). Social Adaptation for International Students - An analytical study applied to international students in King Saud University, Umm Al-Qura University Journal for Educational, Social and Human Sciences,1 (13). January 2001, 29-51

Al-Thufeiri, N.,(2014). Academic Problems Facing Students at the Faculty of Education and its Relation to Some Variables form Students’ Points of View A field Study on Students of Class Teacher Department at the Faculty of Education, AL-Baath University, Journal of the Federation of Arab Universities for Education and Psychology, Faculty of Education, University of Damascus, Syria,12 (1), 70-90.

Al-Qarni, Hassan (2017). Problems of Scholarship Students at the University of Tabuk and Procedural Mechanisms to Address them: (A Field Study), The Journal of Educational Sciences, (13), 103-160.

Moashi, M., (2013). Psychological, Social and Academic Problems Among Jazan University Students in Respect to Some Variables, Journal of the College of Education, Education College, Al-Azhar University, (152), 291-337.

Islamic University website, date of entry (25-5-2020): https://www.iu.edu.sa

Newman, F, Couturier, L. and Scurry, J. (2010). The Future of Higher Education: Rhetoric, Reality and Risks of the Market, (Trans: Walid Shehada) , Riyadh: Obeikan Library.

AlYahya, Mohammed (1995). An Evaluation Study of the Scholarship System for Muslim Students at Universities in Saudi Arabia Kingdom. (Unpublished Ph.D), Ain Shams University, Egypt.