فاعلية التعليم عن بعد في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية ومهارات التعلم الذاتي وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية
The Effectiveness of the Distance Learning in Developing E-Reading Skills and Self-Learning Skills and Their Relationship to Academic Achievement among High School Female Students
د. أماني محمد عمر طه
Dr. Amani Muhammad Omar Taha
هدفت هذه الدراسة إلى إيضاح مدى فاعلية التعليم عن بعد في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية ومهارات التعلم الذاتي وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية، وللتحقق من ذلك استخدمت المنهج شبه التجريبي بالإضافة إلى المنهج الوصفي التحليلي، على عينة تكونت من مجموعة طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة، بلغ عددها (45) طالبة تم اختيارهن عشوائياً، وطبقت الدراسة الأدوات التالية: اختبار مهارات القراءة الإلكترونية، ومقياس التعلم الذاتي. وأسفرت نتائج الدراسة عن التالي: توجد فاعلية للتعليم عن بعد في تطوير وتنمية المهارات المتعلقة بمجال القراءة الالكترونية بالنسبة للطالبات الملتحقات بالمرحلة الثانوية، وتوجد فاعلية للتعليم عن بعد إزاء مهارات التعلم الذاتي التي يتم تنميتها بالنسبة لطالبات المرحلة الثانوية. هذا وقد اتضح أيضاً وجود علاقة ارتباطية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من (مهارات القراءة الإلكترونية) و (مقياس التعلم الذاتي) و (التحصيل الدراسي). وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: ضرورة تنمية وتطوير مهارات القراءة الإلكترونية ومهارات التعلم الذاتي من خلال استخدام التعليم عن بعد. كما قدمت مقترحات بحثية منها: فاعلية استخدام التعليم عن بعد في تنمية المهارات اللغوية الأخرى ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية.
The current study aimed at investigating the effectiveness of the distance learning in developing e-reading skills and self-learning skills and their relationship to academic achievement among high school female students. To achieve this, I used the descriptive-analytical and quasi-experimental methods on a sample of high school female students (the education of Al-Madinah Al-Munawarah) and they were (45) female students and they were randomly selected. The study applied the following tools: E-Reading Skills Test and Self-Learning Scale. The results of the study indicated a few prominent conclusions as follows: There was effectiveness for the distance learning in developing e-reading skills among high school female students. There was effectiveness for the distance learning in developing self-learning skills among high school female students. There was also a correlation between the mean scores of female students of the experimental group in the post-application of(e-reading skills test), (self-learning scale), and (academic achievement). According to these results, there were a number of recommendations concluded through the study including the necessity of developing e-reading skills and self-learning skills through the use of distance learning. Research proposals were presented, including the effectiveness of using distance learning in developing other language skills and self-learning skills among high school male and female students.
• المراجع العربية:
أبو هاشم، السيد محمد. (2003م). الدليل الاحصائي في تحليل البيانات باستخدام SPSS. الرياض: مكتبة الرشد.
أحمد، عبدالله؛ محمد، مصطفى؛ كفافي، وفاء؛ صلاح، صلاح. (2017م). استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعكوس لتنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت.
الأنصاري، فوزية محمد (2017) أثر التعلم النشط على التعلم الذاتي، جامعة قناة السويس. مركز البحوث والدراسات الإندونيسية. ع(5) 282-229.
الباز، ابتهال محمد علي. (2014م). مهارة القراءة الإلكترونية وعلاقتها بتطوير أساليب التفكير. مجلة مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية (4)، الصفحات 203-284.
جاب الله، على سعد على (2016) فاعلية استراتجية إلماعات السياق في تنمية مهارات القراءة الالكترونية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. 387-438
جابر، جميلة. (2006م). ممارسات القراءة في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. مجلة علمية دورية محكمة تعني بمجال المكتبات والمعلومات. Cybrarians journal (11).
حسن، عزت عبدالحميد. (2011م). الإحصاء النفسي والتربوي (تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18). القاهرة: دار الفكر العربي.
حسن، نبيل. (2012م). فاعلية استخدام موقع قائم على الويب وفق النظرية البنائية والسلوكية في تنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحوه لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (27)، الصفحات 1-14.
حسين، مجدي؛ عبدالرحمن، مصطفى؛ سلطان، صفاء؛ قناوي، شاكر. (2018م). فاعلية المدونات التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية (9)، الصفحات 135-180.
الزعبي، محمد؛ طلافحة، عباس (2006م).النظام الاحصائي SPSS(فهم وتحليل البيانات الإحصائية). عمان: دار وائل للنشر.
سامح، سمر. (2012م). فاعلية بعض القصص التفاعلية المطورة في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية في اللغة العربية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. (رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان).
السليطي، طيبة. (2009م). اتجاهات طلاب المدارس المستقلة بالمرحلة الإعدادية نحو القراءة الإلكترونية بدولة قطر. مجلة القراءة والمعرفة (92)، الصفحات 14-55.
السيد، أسامة؛ عباس، الجمل. (2016م). أساليب التعلم والتعلم النشط. القاهرة: دار العلم والإيمان.
سيدهم، هناء؛ ميلود، العربي بن حجار.(2018م). واقع القراءة الإلكترونية في عصر التكنولوجية الرقمية (دراسة حالة بجامعة الحاج الخضر- الجزائر). مجلة آفاق العلوم (11)، الصفحات 43-45.
شاهين، شريف كامل. (2014م). القراءة الإلكترونية (واقعها ومستقبلها عربياً وعالمياً). الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات (42)، الصفحات 11-45.
عطيه، محسن. (2016). التعلم: أنماط ونماذج حديثة. الطبعة الأولى. دار صفاء. عمان. الأردن.
فتح الله، مندور. (2013م). أثر التفاعل بين تنويع استراتيجيات التدريس بالرحلات المعرفية عبر الويب وأساليب التعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي والاستيعاب المفاهمي في مادة الكمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية (27)، الصفحات 155-227
محمد، منصور سعيد. (2011م). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة أسيوط نحو القراءة الإلكترونية (دراسة ميدانية). المجلة العلمية لكلية الآداب جامعة أسيوط (37)، الصفحات 2-42.
مصطفى، خالد مصطفى محمد. (2019م). استراتيجية مقترحة قائمة على التفكير ما وراء المعرفي لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الثانوية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية (21)، الصفحات 11- 59.
المنتشري، حليمة. (2015م). فاعلية برمجية تعليمية تفاعلية في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل الدراسي لطالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفقه واتجاهتهن نحوها. ورقة مقدمة للمؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، 2-5 مارس، الرياض.
منصور، طلعت؛ بلقيس، أحمد؛ عزيز، الصفي. (2006م). مهارات التعلم الذاتي. الكويت: مطبوعات الجامعة العربية المفتوحة.
المهيري، عائشة مبارك. (2019م). أثر برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارات القراءة والكتابة ومهارات التعلم الذاتي في مادة القراءة والكتابة لدى طلبة الجامعة الأردنية. مجلة جامعة العلوم والتكنولوجيا (39)، الصفحات 63-84.
الموسى، عبدالله؛ المبارك، أحمد. (2005م). التعليم الإلكتروني (الأسس والتطبيقات). الرياض: مؤسسة شبكة البيانات.
النصار، صالح عبدالعزيز؛ سالم، محمد محمود؛ أبو هاشم، محمد. (2006م). الدافعية للقراءة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية والمعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس (30)، الصفحات 129-198.
• المراجع العربية المترجمة:
Abu Hashim, S. M. (2003). Statistical guide in data analysis usingSPSS. Riyadh: Al-Roshd Library.
Ahmed, A.; Mohammed, M.Kafafi, W.& Salah, S. (2017). A proposed strategy based on inverse learning to develop self-learning skills in mathematics for middle school students. International journal of internet education.
Al-Ansari, Fawzia Mohamed (2017) The Impact of Active Learning on Self-learning, Suez Canal University. Center for Indonesian Research and Studies P (5) 282-229.
Al-Baz, E.M. (2014). The skill of E-reading and its relationship to the development of thinking methods. Online journal of the Arabic language institute, 4, pp. 203-284.
Al-Muhairi, A. M. (2019).The impact of computerized educational software in the development of reading and writing skills and self-learning skills in reading and writing among students at the University of Jordan. Journal of the University of science and technology, 39, pp. 63-84.
Al-Muntashari, H. (2015).The effectiveness of interactive educational software in the development of self-learning skills and academic achievement for second-grade students in the subject of jurisprudence and their orientation towards it. A paper presented to the 4th international conference of E-learning and distance learning, March 2-5, Riyadh.
Al-Musa, A.&Al-Mubarak, A. (2005).E-learning (Foundations and applications). Riyadh: Data network foundation.
Al-Nassar, S. A.; Salem, M. M.&Abu Hashim, M. (2006).Motivation for reading and its relationship to some personal and cognitive variables among middle school students. Journal of the faculty of education at Ain Shams University, 30, pp. 129-198.
Al-Salety, T. (2009). Directions of students in independent schools in the preparatory stage towards e-reading in Qatar. Journal of reading and knowledge, 92, pp. 14-55.
Al-Sayed, O.&Abbas, A. (2016). Methods of active learning and learning. Cairo: House of science and faith.
Al-Zoubi, M.&Talafha, A. (2006). Statistical system SPSS (Understanding and analysis of statistical data). Amman: Wael Publishing House.
Attia, Mohsen. (2016). Learning: Modern Patterns and Models. First edition. Safaa House. Amman. Jordan.
Fathallah, M. (2013).The impact of the interaction between the diversification of teaching strategies through web learning and learning methods in the development of self-learning skills and understanding in chemistry in first-grade secondary students. Educational journal, 27, pp. 155-227.
Gaber, G. (2006). Reading practices in the ICT age. A well-established scientific journal concerned with the field of libraries and information. Cybrarians journal, 11.
Hassan, E. A. (2011). Psychological and educational statistics (Applications using SPSS 18). Cairo: Arab thought house.
Hassan, N. (2012). The effectiveness of using a web-based website based on structural and behavioral theory in developing and towards self-learning skills among students of education technology. Arab studies in education and psychology, 27, pp. 1-14.
Hussein, M.; Abdul Rahman, M.; Sultan, S.&Kanawi, S. (2018). The effectiveness of educational blogs in the development of arabic E-reading skills in the first year of secondary school. Arab research in the fields of specifc education, 9, pp. 135-180.
Jaballah, Ali Saad Ali (2016) The effectiveness of a strategy for contextualization in developing e-reading skills for Arabic language learners speaking other languages. Arabic Studies in Education and Psychology. Arab Educators Association. 387-438
Mansour, T.; Balqis, A.& Aziz, S. (2006).Self-learning skills. Kuwait: Arab open University publications.
Mohammed, M. S. (2011).The attitudes of faculty members and their assistants at Assiut University towards E-reading (A field study).Scientific journal of the faculty of arts University of Assiut, (37), pp. 2-42.
Mustafa, K. M. (2019). A proposed beyond-cognitive strategy to develop e-reading skills in Arabic for high school students. International journal of educational and psychological sciences, (21), pp. 11-59.
Sameh, S. (2012). The effectiveness of some interactive stories developed in the development of e-reading skills in Arabic for fifth graders. Unpublished Master thesis, Faculty of Education, Helwan University.
Saydhom, H.; Melod, A. H.. (2018).The reality of E-reading in the age of digital technology (A case study at the University of Hajj Al-Khader- Algeria).Science horizons journal, 11, pp. 43-45.
Shaheen, S. K. (2014).E-reading (Reality and future in the Arab world and internationally). Recent trends in libraries and information, 42, pp. 11-45.
• المراجع الأجنبية:
Butt, A.(2014). Student views on the use of lecture time and their experience with a flipped classroom approach social sciences: Comprehensive works. Retrieved from pro quest Central. 14(1).
Cohen, J. (1988).Statistical power analysis for the behavioral sciences. (2nd ed.), Hillsdale, NJ: Erlbaum.
Drobisz, J. (2017). The effects of arousal presented by a pedagogical agent on English language learners' situational interest: Cognitive load and reading comprehension in online reading. (Doctoral dissertation, University of South Florida).
Larson, E.&Lotta, C. (2008).Electronic reading workshop: Beyond book with new literacies and instructional technologies. Journal of adolescent& adult literacy, 52 (2).
Liu, I.&Ko, H. (2019). Roles of paper-based reading ability and ICT-related skills in online reading performance. Reading and writing, 32(4), 1037-1059.
Seyedi, G. (2012). The impact of self-directed learning strategies on reading comprehension.Retrieved fromhttps://www.ijser.org/researchpaper/the-impact-of-self-directed-learning-strategies-on-reading-comprehension.pdf.
Sletten, S. (2015). Investigating self-regulated learning strategies in the flipped classroom. In D. Slykhuis (Ed.), Proceedings of society for society for information technology& teacher education international conference. 2015 (497-501).
Tekkol, I.&Melek, D. (2018). An investigation of self-directed learning skills of undergraduate students. Retrieved from:https://www.researchgate.net/publication/329148777_an_investigation_of_self_directed_learning_skills_of_undergraduate_students.
Zarrabi, S. (2015). Explorning metacognitive online reading strategies of non- native English- speaking translation students.(Doctoral dissertation, university of san Francisco).