مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

تفعيل دور مواقع التواصل الاجتماعي في مواجهة التطرف الفكري من وجهة نظر الخبراء 

Activating the role of social media in facing intellectual extremism

From the expert point of view

د. عادل بن عايض بن عوض المغذّوي

الكلمات مفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي – الأمن الفكري – التعصب, extremism - social media - intellectual security - intolerance


DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى تفعيل دور مواقع التواصل الاجتماعي في مواجهة التطرف الفكري من وجهة نظر الخبراء، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات، وتكونت عينة الدراسة من (140) عضوًا وعضوة من أعضاء هيئة التدريس، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: أن مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير على الأمن الفكري للشباب من حيث ما يلي: أنها تؤدي إلى تشكيل الرأي العام، تعد بيئة خصبة لبث الأفكار الهدامة، تغرس بعض القيم السلبية لدى الشباب، تقلل من قيمة العلماء، تركز على السلبيات الموجودة في المجتمع، تبرر ما تقوم به الجماعات المتطرفة من عنف تحت مسميات متعددة، أنه يمكن تفعيل دور مواقع التواصل الاجتماعي في مواجهة التطرف الفكري لدى الشباب من خلال ما يلي: العمل على استطلاع رأي الشباب حول مشكلاتهم وتصوراتهم الفكرية، العمل على تعديل الاتجاهات السلبية للشباب نحو المجتمع، تحديد جهات معينة للاستفسارات والاستشارات الدينية والثقافية والسياسية، التحذير من الفتاوى العشوائية، نشر المعلومات والمتطلبات اللازمة؛ لإكساب الشباب المهارات الوقائية لمواجهة التطرف الفكري، التركيز على أهمية الحوار الفكري، توفير قاعدة بيانات عن مشكلات الشباب المتطرف، أن الذكور من الخبراء أكثر وعيًا بدور مواقع التواصل الاجتماعي عن الخبراء الإناث في أهمية تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري، وكذلك في تفعيل دورها في مواجهة التطرف الفكري للشباب، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الرتبة الوظيفية في مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري للشباب، أن أعضاء وعضوات هيئة التدريس ذوي رتبة أستاذ مشارك أكثر وعيًا بدور مواقع التواصل الاجتماعي في مواجهة التطرف الفكري.


The current study aimed at utilizing the social network sites for facing thought extremism from the viewpoints of experts. The study made use of the descriptive method, and a questionnaire was developed as a means for gathering data. The study participants were 140 staff members (males and females). The results of the study revealed that the social network sites have considerable effects on the intellectual security of the youth. Such sites formulate the public opinion; they are considered a fertile environment for publishing the destroying thoughts; they implant some poor values among youth; they underestimate the value of scientists; they focus on the passive side of the society; and such network sites justify what is acted by the extremism groups under different explanations. Social network sites could be utilized for facing intellectual extremism among youth through identifying the youth opinions concerning their problems and thoughts, modifying their negative attitudes towards the society, specifying specific institutions for delivering instructions and religious, cultural, and political advice, warning the youth from the random opinions and fatwas, disseminating the information and the essential requirements for arming the youth with the protective skills for facing intellectual extremism, focusing on the importance of intellectual dialogue, providing databases about the problems of the youth extremists. The results of the study revealed also that males have more awareness of the role of the social network sites than females in relation to the effect of such social network sites on the youth intellectual security, and utilizing such sites in facing the extremism thoughts among youth. Furthermore, there were no statistically significant differences due to the variable of the scientific degree concerning the effect of the social networks on the youth thought security.

مراجع

ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين. (د. ت). لسان العرب. المؤسسة المصـرية، القاهرة.

أبو خطوة، السيد عبد المولى السيد والباز، أحمد نصحي أنيس الشربيني. (2014) "شبكة التواصل الاجتماعي وآثارها على الأمن الفكري لدى طلبة التعليم الجامعي بمملكة البحرين"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد السابع العدد (15)2014، ص ص 225-178.

أبو داود، سليمان بن الأشعث السجستاني. (2000). سنن أبي داود، دار الحديث بالقاهرة، تحقيق مصطفى الذهبي. 

أحمد، ناهد عامر. (2006). علاقة الصور الإعلامية في الأغاني المصورة بالقنوات الفضائية بتحقيق إشباعات المراهقين، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.

البخاري، محمد بن إسماعيل. (2003). صحيح البخاري، مكتبة الصفا، تحقيق محمود بن الجميل. 

البرعي، وفاء. (2002). دور الجامعة في مواجهة التطرف الفكري، ط1، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

البلعاسي، سعود والشرعة، ناصر إبراهيم. (2012). دور المدرسة في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة في محافظة القريات، مجلة البحوث التربوية والنفسية (جامعة بغداد)، ع35، ص61-87.

الترمذي، محمد بن عيسى. (1999). سنن الترمذي، دار الحديث بالقاهرة، تحقيق مصطفى الذهبي. 

الجلعود، تركي بن عبد الله (2012).تصور إستراتيجي لتنمية الوعي الأمني للتعامل مع الإنترنت: دراسة لحالة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإستراتيجية، قسم الدراسات الإستراتيجية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

الجهني، عبد الرحمن بن علي (2017). واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة والمنورة وعلاقته بتحصيلهم الدراسي، مجلة البحث العلمي، كلية البنات، جامعة عين شمس، العدد الثامن عشر.

الحربي، جبير. (2008). دور منهج العلوم الشرعية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى.

الحربي، علي سليم منصور (2011). اتجاهات الشباب السعودي نحو ظاهرة التطرف الفكري: دراسة اجتماعية على عينة من طلبة جامعة القصيم، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الأردن، عمان. 

الدبيسي، عبدالكريم والطاهات، زهير (2013) دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام لدى طلبة الجامعات الأردنية، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، المجلد 40، العدد 1. 

الدركزلي، شذى سليمان. (2007). الإنترنت: ثروة الاتصال عبر الإنترنت في العلاقات الاجتماعية (دراسة ميدانية في المجتمع القطري)، مجلة جامعة دمشق – المجلد (24)، العدد الأول والثاني.

دؤاد، سفانة أحمد (2012). دور الأسرة الموصلية في الحد من جرائم التقنية الحديثة "دراسة ميدانية في مدينة الموصل"، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، المجلد (12)، العدد (1).

راضي، زاهر. (2003). "استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي"، مجلة التربية، ع15، جامعة عمان الأهلية، عمان.

الرميح، يوسف بن أحمد. (2007). التطرف بين طلاب الجامعة وسبل الجامعة، دراسة نظرية، جامعة القصيم.

الزاملي، صالح نهير راهي. (2015). دور منهج التربية الإسلامية في مواجهة التطرف الفكري لدى التلاميذ من وجهة نظر معلميهم، أعمال المؤتمر الدولي الثامن: التنوع الثقافي- مركز جيل البحث العلمي، طرابلس، لبنان، ص ص197-214. 

الزحيلي، وهبة مصطفى. (2011). العولمة والأخلاق، مجلة الأمن والحياة، العدد 238، مايو / يونيو.

زكريا، نرمين. (2009). الآثار النفسية والاجتماعية لاستخدام الشباب المصري لمواقع الشبكات الاجتماعية، المؤتمر العلمي الأول، الأسرة والإعلام وتحديات العصر، الجزء الثاني، كلية الإعلام، جامعة القاهرة.

الزهراني، محسن جابر. (2013). دور مواقع التواصل الاجتماعي في حل المشكلات التي تواجه طلاب التربية العملية واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.

سالم، محمد. (1425هـ). النظم التربوية العربية تتفاعل مع العولمة ولكن مظهريًّا. مجلة المعرفة، عدد 109، الرياض.

السيد، ليلى حسين. (2007). "استخدامات الأطفال الموهوبين لتكنولوجيا الاتصال "، القاهرة: مجلة الفن الإذاعي، العدد 168.

الشاطبي، إبراهيم بن موسى. (1412هـ). الاعتصام. تحقيق: سليم الهلالي، دار ابن عفان، الخبر.

الشراري، محمد بن سليم. (2007). اتجاهات الشباب السعودي نحو الإرهاب: دراسة لعينة من طلبة جامعة الملك عبد العزيز في جدة، رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.

الشرعة، ناصر إبراهيم. (2017). دور التربية الإسلامية في تعزيز مبادئ الأمن الوطني لدى الطلبة في المدارس الأردنية، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، المجلد الثالث عشر، العدد الأول.

الشرنوبى، هاشم سعيد إبراهيم. (2013م). فاعلية توظيف الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت المصاحبة للمواقع التعليمية وأنماط الرسائل الإلكترونية في التحصيل وتنمية المهارات تشغيل واستخدام الأجهزة التعليمية الحديثة والقيم الأخلاقية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية،ع 34، ص ص. 113- 226. 

الشريف، خالد حامد. (د. ت). الأجوبة الأصولية في نقض الأصول الإرهابية، بدون ناشر.

الشريف، محمد بن شاكر. (1427هـ). نحو تربية إسلامية راشدة من الطفولة حتى البلوغ. مجلة البيان.

الشنقيطي، محمد ساداتي. (1998). الإعلام الإسلامي، دار عالم الكتب بالرياض.

الشوادفي، أحمد. (2011). تصميم تعليمي مقترح لموقع إلكتروني تفاعلي في الدراسات الاجتماعية وأثره في تنمية التفكير الناقد وبعض مهارات التواصل الإلكتروني لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي، مجلة كلية التربية، ع98، جامعة كفر الشيخ.

الشيخ، نورهان، وآخرون. (2008). المشاركة السياسية للشباب في ضوء نتائج الانتخابات المحلية، وحدة دراسات الشباب وإعداد القادة، القاهرة. 

صادق، عباس مصطفى. (2008). "الإعلام الجديد: المفاهيم والوسائل والتطبيقات"، عمان، دار الشروق.

الطريري، عبد الرحمن. (2001). العقل العربي وإعادة التشكيل، كتاب الأمة، ع 35. قطر، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.

الطيار، فهد بن علي. (2017). دور المدرسة الثانوية في تعزيز الوعي الأمني للوقاية من التطرف الفكري، كلية الملك خالد العسكرية، بدون ناشر.

الطيب، أسامة بن صادق. (2012م). "المعرفة وشبكات التواصل الاجتماعي الإلكتروني "، نحو مجتمع المعرفة، سلسلة يصدرها مركز الدراسات الإستراتيجية، جامعة الملك عبد العزيز، الرياض، السعودية، العدد (39)، 1-246.

الظاهري، خالد بن ناهض. (2002). دور التربية الإسلامية في الإرهاب، خالد الظاهري، دار عالم الكتب بالرياض.

عبد الخالق، محمد أحمد. (2001). أسس علم النفس، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية. 

عبد الرحمن، أحمد. (2009). الإسلام والعولمة، الكويت، الدار القومية العربية، الطبعة الثانية.

عبد الرزاق، انتصار، والساموك صفد. (2011). الإعلام الجديد، جامعة بغداد، الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة.

العبد الله، مي العبد الله. (2005). الاتصال والديمقراطية، بيروت، دار النهضة العربية.

العبيري، فهد حمدان. (2013). استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تحسين خدمات الطالب في الجامعات السعودية تصور مقترح، رسالة دكتورة غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط.

العتيبي، سعود بن صالح بن رايل. (1430هـ). الأمن الفكري في مقررات التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية (دراسة ميدانية)، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.

عز الدين، أحمد جلال. (1986). الإرهاب والعنف السياسي، كتاب الحرية رقم (11 مارس).

العلاونة، حاتم سليم. (2012). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحفيز المواطنين الأردنيين على المشاركة في الحراك الجماهيري، "دراسة ميدانية على النقابيين في إربد "، ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي السابع عشر بعنوان " ثقافة التغيير"، كلية الآداب / جامعة فيلادلفيا.

علي، رهان حمد. (2006). التأثير السلبي للإنترنت على الشباب وقيمهم الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الشريعة، جامعة اليرموك.

العمري، عبد الله بن محمد. (2014). دور الثقافة الأمنية في الوقاية من الفكر المتطرف في المجتمع السعودي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم علم الاجتماع، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

فتاح، حسين. (2011). الغلو الديني والتطرف الأيدلوجي في الأوساط الأوروبية ونتائجه في تعامل أوروبا مع العالم الإسلامي، مجلة مستقبليات، عدد (3).

فقيرة، جلال إبراهيم. (2003). التصور الغربي للحضارة الإسلامية، مجلة الدراسات الدولية، عدد (20)، جامعة بغداد.

فهيم، كلير. (2007). "طريقة نجاح الشباب في الحياة "، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. 

الفواعير، هيام يوسف سليمان. (2016). أثر شبكات التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري للشباب الجامعي بالأردن من وجهة نظر طالبات كلية إربد الجامعية / جامعة البلقاء، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر.

القرني، حسن عبد الله. (1424هـ). القيم التربوية المتضمنة في النصوص الشرعية المقررة في أدب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

القرني، علي. (2011). الإعلام الجديد، مكتبة الملك فهد للنشر، الرياض.

لعياضي، نصر الدين. (2001). وسائل الاتصال الجماهيري والثقافة القاعدة والاستثناء، الإمارات العربية المتحدة، الشارقة: دائرة الثقافة والإعلام.

اللويحق، عبد الرحمن بن معلا. (1420هـ). مشكلة الغلو في الدين في العصر الحاضر: الأسباب - الآثار – العلاج، مؤسسة الرسالة، بيروت.

المالكي، عبد الحفيظ. (1427هـ). نحو بناء إستراتيجية وطنية لتحقيق الأمن الفكري في مواجهة الإرهاب. رسالة دكتوراه، غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

المالكي، عبد الحفيظ. (2009). الأمن مفهومه، وأهميته، ومتطلبات تحقيقه، مجلة البحوث الأمنية، العدد (43) أغسطس. 

مجاهد، محمد. (2009). أخلاقيات التعامل مع شبكة المعلومات، مجلة المكتبات والمعلومات العربية، العدد 11.

مراد، كامل خورشيد. (2011). دور الإعلام في تنشيط الحراك السياسي العربي – شبكات التواصل الاجتماعي نموذجًا، المؤتمر العلمي – وسائل الإعلام أدوات تعبير وتغيير، كلية الإعلام جامعة البتراء، عمان.

مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية. (2006). الإعلام العربي في عصر المعلومات، الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية.


Al-Khataibeh، Yousef، Salameh، Mohammed T. B، AL-Rawashdeh، Alaa Z.(2014). Factors and Manifestations of Ideological Extremism as Seen by Youth in Jordanian Universities: An Empirical Sociological Study.Journal of The Social Sciences,42(3).9-45.

Dixit، Sangay& Others (2010) A Study to Evaluate Mobile Phone Dependence among Students of a Medical College and Associated Hospital of central India، Indian J Community Med، V. 35 (2) Apr

Mia Fscher: Birds of a feather flock Together Relocated: Homophile in the context of web 2.0 in online Social networking Sites Such as face book، graduate of the Collage of Charleston، 2010. 

Ronald Wiontrobe، Rational Extremism The Calculus Of Discontent، Ontario University Of The Western Ontario، 2005، P14

Simpson، J. (2005). Learning Electronic Literacy Skills in an online Language Learning Community، Computer Assisted Language Learning، Vol. 18، No. 4، EJ. 721878.


References

Ibn Manzoor, Abu Al-Fadl Jamal Al-Din. (Dt). Arabes Tong. The Egyptian Foundation, Cairo.

Abu Khatwa, Al-Sayed Abdel-Mawla Al-Sayed Wal-Baz, Ahmed Noshi Anis El-Sherbiny. (2014) “The Social Network and its Effects on Intellectual Security for University Education Students in the Kingdom of Bahrain,” Arab Journal for Quality Assurance of University Education, Volume VII, Issue (15) 2014, pp. 225-178.

Abu Dawud, Suleiman bin Al-Ash'ath Al-Sijistani. (2000). Sunan Abi Dawood, Dar Al-Hadith, Cairo, investigation by Mustafa Al-Thahabi.

Ahmed, Nahed Amer. (2006). The relationship of media images in the songs depicted in satellite channels to the fulfillment of adolescents' gratitude, unpublished doctoral dissertation, Ain Shams University: Institute of Higher Studies for Childhood.

Al-Bukhari, Muhammad bin Ismail. (2003). Sahih Al-Bukhari, Al-Safa Library, investigation by Mahmoud Bin Al-Jameel

Grazing, Fulfillment. (2002). The University's Role in Facing Intellectual Extremism, 1st Floor, Alexandria: Dar Al-Maarefa Al-Jamiiah.

Al-Balaasi, Saud and Al-Sharia, Nasser Ibrahim. (2012). The school’s role in enhancing intellectual security among students in Al-Qurayyat Governorate, Journal of Educational and Psychological Research (University of Baghdad), No. 35, pp. 61-87.

Al-Tirmidhi, Muhammad bin Isa. (1999). Sunan Al-Tirmidhi, Dar Al-Hadith, Cairo, investigation by Mustafa Al-Thahabi.

Al-Jaloud, Turki bin Abdullah (2012). Strategic vision for developing security awareness to deal with the Internet: a study of high school status in the Kingdom of Saudi Arabia, unpublished Master Thesis, College of Strategic Sciences, Department of Strategic Studies, Naif Arab University for Security Sciences

Al-Juhani, Abd al-Rahman bin Ali (2017). The reality of the use of social media for scholarship students at the Islamic University of Madinah and Al-Munawarah and its relationship to their academic achievement, Journal of Scientific Research, Girls College, Ain Shams University, eighteenth issue.

Al-Harbi, Jubeir. (2008). The role of the Shari’a science curriculum in enhancing intellectual security for third year secondary students, unpublished doctoral thesis, Umm Al-Qura University.

Al-Harbi, Ali Salim Mansour (2011). Saudi youth attitudes towards the phenomenon of intellectual extremism: a social study on a sample of Qassim University students, Master Thesis, College of Graduate Studies, Jordan, Amman.

Al-Harbi, Ali Salim Mansour (2011). Saudi youth attitudes towards the phenomenon of intellectual extremism: a social study on a sample of Qassim University students, Master Thesis, College of Graduate Studies, Jordan, Amman.

Al-Dabisi, Abdul Karim & Chefs Zuhair (2013) The role of social networks in shaping public opinion among Jordanian university students, Journal of Humanities and Social Sciences Studies, Deanship of Scientific Research, University of Jordan, Volume 40, No. 1.

15- relations (a field study in the Qatari community), Damascus University Journal - Volume (24), No. 1 and 2

Fouad, Safana Ahmed (2012). The role of the conductive family in reducing modern technology crimes, "A field study in the city of Mosul", Journal of Research in the College of Basic Education, Volume (12), No. (1).

Radi, Zahir. (2003). "The use of social media in the Arab world", Journal of Education, No. 15, Al-Ahliyya Amman University, Amman.

Al-Rumaih, Youssef bin Ahmed. (2007). Extremism between university students and ways of the university, a theoretical study, Qassim University.

Al-Zamili, Salih Nahir Rahi. (2015). The role of the Islamic education curriculum in confronting intellectual extremism among students from the viewpoint of their teachers, the work of the Eighth International Conference: Cultural Diversity - Center for Generation of Scientific Research, Tripoli, Lebanon, pp. 197-214.

Al-Zuhaili and Heba Mustafa. (2011). Globalization and Ethics, Security and Life Journal, No. 238, May / June.

Zakaria, Nermin. (2009). The psychological and social effects of the Egyptian youth’s use of social networking sites, the first scientific conference, the family and media and the challenges of the times, part two, Faculty of Information, Cairo University.

Al-Zahrani, Mohsen Jaber. (2013). The role of social media in solving problems facing students of practical education and their attitudes toward it, unpublished master thesis, Umm Al-Qura University, College of Education, Department of Curricula and Teaching Methods

Salem, Muhammad. (1425 AH). Arab educational systems interact with globalization, but it appears. Knowledge Magazine, issue 109, Riyadh.

Al-Sayed, Laila Hussein. (2007). “Talented children use communication technology”, Cairo: Journal of Radio Art, No. 168.

Shatby, Ibrahim bin Musa. (1412 AH). The sit. Investigation: Salim Hilali, Dar Ibn Affan, Al-Khobar.

Al-Sharari, Muhammad Bin Sulayem. (2007). Saudi youth attitudes towards terrorism: a sample study from King Abdulaziz University students in Jeddah, unpublished doctoral thesis, University of Jordan, Amman.

Al-Sharia, Nasser Ibrahim. (2017). The role of Islamic education in enhancing the principles of national security among students in Jordanian schools, The Jordanian Journal of Islamic Studies, Volume XIII, No. 1

Al-Sharnoubi, Hashem Saeed Ibrahim. (2013 AD). The effectiveness of employing social networks via the Internet associated with educational sites and patterns of electronic messages in achievement and skills development Operation and use of modern educational devices and electronic moral values among students of educational technology in colleges of education. Arab Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia, p. 34, p. 113- 226.

Al-Sharif, Khaled Hamed. (Dt). Fundamentalist answers revoke terrorist principles, without a publisher.

Al-Sharif, Muhammad bin Shaker. (1427 AH). Towards an adult Islamic education from childhood through adulthood. Al Bayan Magazine.

Al-Shanqeeti, Mohamed Sadati. (1998). Islamic media, the world of books in Riyadh.

Sheikh, Norhan, and others. (2008). Political participation of youth in light of the results of local elections, alone youth studies and preparation of leaders, Cairo.

Sadiq, Abbas Mustafa. (2008). New Media: Concepts, Means, and Applications, Amman, Dar Al-Shorouk.

Al-Turiri, Abdul Rahman. (2001). Arab Mind and Reshaping, Kitab al-Ummah, p. 35. Qatar, Ministry of Awqaf and Islamic Affairs

The pilot, Fahd bin Ali. (2017). The role of high school in enhancing security awareness to prevent intellectual extremism, King Khalid Military College, without a publisher.

Al-Tayyib, Osama bin Sadiq. (2012 AD). “Knowledge and Electronic Social Networking”, Towards a Knowledge Society, a series issued by the Center for Strategic Studies, King Abdulaziz University, Riyadh, Saudi Arabia, No. (39), 1-246

Abdul Khaleq, Muhammad Ahmed. (2001). Foundations of Psychology, Alexandria, House of Knowledge University

Abdul Rahman, Ahmed. (2009). Islam and Globalization, Kuwait, the Arab Nationalist House, second edition.

Abdul-Razzaq, Intisar, and Samuk Safed. (2011). New Media, University of Baghdad, University House for Printing, Publishing and Translation.

Al-Abdullah, May Al-Abdullah. (2005). Communication and democracy, Beirut, Arab Renaissance House.

Al-Obairy, Fahd Hamdan. (2013). The use of social networks to improve student services in Saudi universities, a proposal, unpublished doctor's thesis, Umm Al-Qura University, College of Education, Department of Educational Administration and Planning.

Al-Otaibi, Saud bin Saleh bin Rayel. (1430 AH). Intellectual Security in Islamic Education Courses at the Secondary Stage (Field Study), Master Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University

Ezz El-Din, Ahmed Jalal. (1986). Terrorism and political violence, Freedom Book No. (March 11).

Al-Alawneh, Hatem Salim. (2012). The role of social media in motivating Jordanian citizens to participate in the mass movement, "A field study on trade unionists in Irbid", a paper presented to the seventeenth scientific conference entitled "Culture of Change", College of Arts / University of Philadelphia.

Ali, Rahan Hamad. (2006). The negative impact of the Internet on youth and their Islamic values, unpublished Master Thesis, College of Sharia, Yarmouk University.

Al-Omari, Abdullah bin Mohammed. (2014). The Role of Security Culture in Preventing Extremist Thought in Saudi Society, Unpublished Master Thesis, College of Social and Administrative Sciences, Department of Sociology, Naif Arab University for Security Sciences.

Fattah, Hussein. (2011). Religious extremism and ideological extremism in European circles and its consequences in Europe's dealings with the Islamic world, Futures Magazine, No. (3).

Poor, Jalal Ibrahim. (2003). Western perception of Islamic civilization, Journal of International Studies, No. (20), University of Baghdad.

Fahim, Claire. (2007). "The way young people succeed in life", Cairo, The Anglo-Egyptian Library

Al-Qarni, Hassan Abdullah. (1424 AH). Educational values included in the legal texts prescribed in secondary school literature. Unpublished Master Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.

Al-Qarni, Ali. (2011). New Media, King Fahd Library of Publishing, Riyadh.

Ayyadi, Nasr El-Din. (2001). Mass Communication, Culture and Rule and Exclusion, United Arab Emirates, Sharjah: Department of Culture and Information.

Al-Luhaiq, Abdul Rahman bin Mualla. (1420 AH). The problem of excessive debt in the present era: the causes - effects - treatment, the Risala Foundation, Beirut.

Al-Maliki, Abdul Hafeez. (1427 AH). Towards building a national strategy to achieve intellectual security in the face of terrorism. PhD thesis, unpublished, Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh

Al-Maliki, Abdul Hafeez. (2009). Security, its concept, importance, and requirements for achieving it, Security Research Magazine, Issue (43) August.

Mujahid, Muhammad. (2009). Ethics of dealing with the information network, Arab Library and Information Journal, No. 11.

Murad, Kamel Khorshid. (2011). The role of media in stimulating the Arab political movement - social networks as a model, the scientific conference - the media tools of expression and change, Faculty of Information, Petra University, Amman.

The Emirates Center for Strategic Studies and Research. (2006). Arab Media in the Information Age, United Arab Emirates, Abu Dhabi: The Emirates Center for Strategic Studies and Research.