الكفاءة الداخلية الكمية في كليات الدعوة والهندسة والعلوم بالجامعة الإسلامية (?)

Internal Quantitative Efficiency in Da'awa, Engineering and Science Colleges at The Islamic University

د. منصـور بن سعـد بن محمد فرغـل

الكلمات المفتاحية: /

عنوان الدراسة: الكفاءة الداخلية الكمية في كليات الدعوة والهندسة والعلوم بالجامعة الإسلامية. 

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى حساب نسبة الكفاءة الداخلية الكمية لكليات الدعوة والهندسة والعلوم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والتعرف على نسبة الفاقد التعليمي فيها.

منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام طريقة الفوج الحقيقي لقياس الكفاءة الداخلية القائمة على تتبع فوج من الطلاب من بداية دخوله الجامعة إلى تخرجه فيها. 

أداة الدراسة: استخدم الباحث استمارة لجمع البيانات اللازمة.

أهم نتائج الدراسة:

1. بلغت نسبة الكفاءة الداخلية الكمية لكلية الدعوة وأصول الدين بالنسبة لإجمالي الفصول الدراسية التي قضاها جميع المقبولون لفصول الالتحاق الدراسية 331، 332، 341، 342، 351، على التوالي 75%,80% ,82%,86%,83%.

2. بلغت نسبة الفاقد التعليمي لكلية الدعوة وأصول الدين لفصول الالتحاق الدراسية 331، 332، 341، 342، 351، على التوالي,25%,20% ,18%,14%,17%.

3. بلغت نسبة الكفاءة الداخلية الكمية لكلية الهندسة بالنسبة لإجمالي الفصول الدراسية التي قضاها جميع المقبولون حسب فصول الالتحاق الدراسية 341، 342، 351 على التوالي 90%, 98%, 94%.

4. بلغت نسبة الفاقد التعليمي لكلية الهندسة حسب فصول الالتحاق الدراسية 341، 342، 351 على التوالي 10%, 2%, 6%.

5. بلغت نسبة الكفاءة الداخلية الكمية لكلية العلوم بالنسبة لإجمالي الفصول الدراسية التي قضاها جميع المقبولون حسب فصول الالتحاق الدراسية 341، 342، 351 على التوالي 86%, 67%,80%.

6. بلغت نسبة الفاقد التعليمي لكلية العلوم حسب فصول الالتحاق الدراسية 341، 342، 351 على التوالي 14%, 33%, 20%.

7. كانت أعلى نسبة فاقد تعليمي من نصيب كلية العلوم؛ حيث وصل في دفعة الفصل الثاني لعام 1434ه إلى 33%، بينما كان الأقل من نصيب كلية الهندسة حيث وصل في دفعة الفصل الدراسي الثاني لعام 1434ه إلى 2% فقط. 


Study title: Evaluation of the Internal Quantitative Efficiency in Da'awa, Engineering and Science Colleges at The Islamic University.
Aims of the Study: To calculate the percentage of the Internal quantitative efficiency and Identifying the amount of the educational wastage in the Colleges of daawa, engineering and Science at The Islamic University in Almaddina.
Study Design: Descriptive analytical approach and real group method were used by the researcher to measure the internal efficiency that based on tracking of a group of students 
since admission up to the graduation.
Materials and methods: Specific form was utilized for date collection. 
Study results: 
1. The percentage of the internal quantitative efficiency of the College of Daawa for the enrollment classes 331, 332, 341, 342, 351 was 83%, 86%, 82%, 80%, 75% respectively.
2. The cost of the educational wastage in the College of Daawa for the enrollment classes 331, 332, 341, 342, 351 was 17%, 14%, 18%, 20%, 25% respectively. 
3. The percentage of the internal quantitative efficiency of the engineering college for the enrollment classes 341, 342, 351 showed to be 90%, 94%, 98% respectively.
4. The cost of the educational wastage in the college of engineering for the enrollment classes 341, 342, 351 was 10%, 6%, 2% respectively. 
5. The percentage of the internal quantitative efficiency of the science school classes 341, 342, 351 was 86%, 67%, 80% respectively
6. The cost of the educational wastage in the science school of for the enrollment classes 341, 342, 351 was 14%, 33%, 14% respectively, The highest educational wastage was attributed to the college of Science, as it reached 33% in second semester of 1434AH while the lowest was assign to the college of Engineering when it reached 2% in the second term of 1434AH. 

حنان سعيد الغامدي، الكفاءة الداخلية النوعية لكلية التربية بجامعة أم القرى من وجهة نظر طالبات وأعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، 2007.

عبد المحسن عايض القحطاني وفيصل بوطيبة، اقتصاديات التعليم قضايا معاصرة، الكويت، جامعة الكويت، 2015.

علي عبد السلام الجروشي وعبدالحميد الفضيل، قياس الكفاءة الإنتاجية الداخلية للعملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي، مجلة دراسات وأعمال، عدد31، مجلد 5، 2017، مصراته، ليبيا.

 فتحي السيد يوسف عبدالمجيد، دور الإنفاق الحكومي في رفع كفاءة التعليم، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة. كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، القاهرة، 2012.

مجدي صلاح المهدي، اقتصاديات الجودة التعليمية، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة، 2013.

محمد حسنين العجمي، اقتصاديات التعليم آليات الترشيد، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة، 2007.

 مفضي بن رطيان الشراري. واقع الكفاءة الداخلية النوعية في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن، عمان، 2010.

وزارة الاقتصاد والتخطيط، برنامج التحول الوطني 2020، الرياض، المملكة العربية السعودية.

وزارة الاقتصاد والتخطيط، رؤية المملكة العربية السعودية 2030. الرياض. المملكة العربية السعودية.

وزارة المالية. بيان وزارة المالية لميزانية 2019، الرياض. المملكة العربية السعودية.


Hanaan sa`eed algamidy, alkafaah addakhiliyyah annauiyyah likulliyati attarbiyah bijamiati ummilquraa min wijhati nazri dalibati wa aadai haiatittadrees, risalatu majisteer, kulliyyati attarbiyah, jami`atu ummil quraa, makkah almukarramah, almammlakah alarabiyyah assu`udiyyah, 2007.

Abdul muhsin aa`id alqahdany wa faisal budaibah, iqtisadiyyatitta`leem qadayamu`aasirah, alkuwait, jami`atul kuwait, 2010.

Aliyu Abdussalaam aljarushy wa Abdulhameed alfudail, qiyasul kafa`ah al`intajiyyah addakiliyyah lil amaliyyah atta`alimiyyah fee mu`assasati atta`aleem al`aaly, mujallatu dirasat wa a`amaal, adad 31, mujallad 5, 2017, masratah, libiya.

Fathey assayyid yusuf abdulmajeed, daurul infaq alhukumy fee raf`i kafa`ati atta`aleem, risalatu majisteer, jamiatu alqahirah. Kulliyyatul iqtisaad wal ulumum assiyasiyyah, alqahira, 2012.

Majdey salah almahdy, iqtisadiyyatu aljaudah atta`aleemiyyah, aliskandariyyah, darul jami`ah aljadeedah, 2007.

Mufdey bun rudaiyyan asshirarey. Waqi`u alkafa`ah addakhiliyyah annau`iyyah fee mu`assati atta`leem al`aaley fee almamlaki al`arabiyyati assu`udiyyah. Risalatu dukturah, kulliyyatu attarbiyah, jami`atul yarmuuk, al`urdun, oman,2010.

Wizaratul iqtisaad wa attakhdheedh, barnamaj attahawwul alwadhaney 2020, arriyadh, almamlakah al`arabiyyah assau`udiyyah.

Wizaratul iqtisaad wa attakhdheedh, ru`yatu almamlakah al`arabiyyah assau`udiyyah 2020, arriyadh, almamlakah al`arabiyyah assau`udiyyah. 

Wizarah almaliyyah. Bayaanu wizarahi almaliyyah limizaniyyati 2019, arriyadh, almamlakah al`arabiyyah assau`udiyyah.