مدى تمكن معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية من مهارات التحدث باللغة العربية الفصيحة من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين
The competency of Arabic language teachers in secondary school of speaking Classical Arabic fluently from the point of view of educational supervisors and teachers
د. صالح بن عبدالله بن غرم الله الغامدي
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تمكن معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية من مهارات التحدث باللغة العربية الفصيحة من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين. وتكوَّن مجتمع الدراسة من جميع مشرفي اللغة العربية ومعلميها في محافظة جدة، حيث يبلغ عدد المشرفين (33) مشرفًا، وعدد معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية (519) معلمًا.
واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي. وعلى عينة مكونة من (29 مشرفًا و111 معلمًا) وللتحقق من أهداف الدراسة أعدَّ الباحث قائمة بمهارات التحدث باللغة العربية الفصيحة اللازمة لمعلمي اللغة العربية، ثم حوَّلها إلى استبانة، وقد عرضها على مجموعة من المتخصصين للتحقق من صدقها، ثم تم حساب ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وقد أُجريت المعالجات الإحصائية المطلوبة، وكان من أبرز نتائج الدراسة أن المتوسط الكلي للتمكن بلغ (3.34) وبوزن نسبى (66.8%)، وهى قيم تؤكد على أنه توجد درجة تمكن متوسطة من مهارات التحدث باللغة العربية الفصيحة لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية، وذلك من وجهة نظر أفراد العينة من المشرفين التربويين والمعلمين. وقد احتل المحور الثالث: "الجانب الملمحي" المرتبة الأولى بين مهارات التحدث باللغة العربية الفصيحة، وذلك بمتوسط حسابي (3.48) وبوزن نسبى (69.6%) وبدرجة تمكن كبيرة، في حين جاء المحور الأول: "الجانب الصوتي" في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.30) وبوزن نسبى (66.0%) وبدرجة تمكن متوسطة، وجاء المحور الثاني: "الجانب اللغوي" في المرتبة الثالثة بين مهارات التحدث بمتوسط حسابي (3.24) وبوزن نسبى (64.8%) وبدرجة تمكن متوسطة، وذلك من وجهة نظر أفراد العينة من المشرفين التربويين والمعلمين. وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها: عقد دورات تدريبية لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية في مهارات التحدث باللغة العربية الفصيحة في جوانبها الثلاثة.
ابن خلدون، عبد الرحمن. ( 1425). مقدمة ابن خلدون. بيروت: دار الكتاب العربي.
ابن تنباك، مرزوق بن صنيتان.(1995).أثر استعمال العامية في التدريس على مستوى الطلاب، بحوث ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (العدد1مج 1)، 284 – 299.
ابن عيسى، مهدية. ( 2016 ). لغة الأم وأثرها في الاكتساب اللغوي: مرحلة ما قبل التمدرس، مجلة اللغة العربية، المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر، ع 35، 191 – 208.
الأحمد، خالد طه. ( 2005). تكوين المعلمين من الإعداد إلى التدريب. العين: دار الكتاب الجامعي.
أنصاري، أسعد أعظمي. (2015). وضع اللغة العربية في المؤسسات التعليمية. مجلة صوت الأمة، الجامعة السلفية، (مج 47، ع 7 – 8)، 3 – 7.
أنيس، إبراهيم. ( 1984 ). الأصوات اللغوية. القاهرة، دار النهضة العربية.
باش، يوسف.(2009). أسباب حدوث الاكتساب – ملاحظات حول تعلم العربية، مجلة الدراسات المعجمية، (ع 7 / 8)، 307 – 328.
البديرات، باسم.(1436). مدى تمكن طلبة قسم التربية (تخصص اللغة العربية) في جامعة الحصن من مهارات التحدث الشفهي. المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية، (ج1)، 195 – 220.
البخاري، محمد بن إسماعيل.( 1423 ). صحيح البخاري، مج 5، دار ابن كثير، بيروت.
براون، دوجلاس. ( 1414). مبادئ تعلم وتعليم اللغة. الرياض: ترجمة مكتب التربية العربي لدول الخليج.
البردعي، مرفت محمد.(2015).بناء اختبار الكفاءة اللغوية لطلاب المرحلة الثانوية في مهارة التحدث، مجلة كلية التربية، (ع / 58)، 563 – 584.
البسيوني، محمد سويلم. ( 2010). أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية. القاهرة: دار الفكر العربي.
بشر، كمال.(2011). اكتساب اللغة وفن أداء الكلام، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة، العدد (ج 121)، 29 – 55.
البشري، محمد بن شديد.( 2008 ).واقع استخدام معلمي اللغة العربية الفصحى أثناء التدريس، مجلة القراءة والمعرفة، (ع 83)، 64 -81.
الجوهري، إسماعيل. ( 1420). الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية. ج1، بيروت: دار الكتب العلمية.
جياب، بلقاسم. ( 2015 ). آليات اكتساب اللغة وتعلمها، مجلة الممارسات اللغوية، جامعة مولود معمري، تيزي أوزو، ع 32، 103 – 112.
الحسون، جاسم، الخليفة، جعفر. (1996). طرائق تعليم اللغة العربية في التعليم العام، منشورات جامعة عمر المختار، البيضاء.
الحلوة، عائدة.(1436). التزام التكلم بالعربية الفصحى، ومسؤولية معلم اللغة العربية في المرحلتين المدرسية والجامعية، المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية بدبي، ج12، 388 – 393.
الخفاجي، عدنان.(2011). اتجاهات طالبات كلية التربية للبنات نحو ممارسة اللغة العربية الفصيحة في التدريس، مجلة العلوم الإنسانية، (ع8)، 306 – 316.
الخمايسة، إياد. ( 1984 )." مدى امتلاك طلبة كلية التربية في جامعة حائل لمهارات التعبير الشفوي من وجهة نظرهم والصعوبات التي تواجههم داخل المحاضرة "، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة، مج 12 / ع 1، 219 – 242.
دمعة، مجيد إبراهيم.(1982م).ملاحظات على دراسة وتدريس اللغة العربية في المدارس ومؤسسات التعليم.حولية كلية التربية،، (س1ع1)، 107 – 127.
راشد، حازم. ( 2007 ). " برنامج لتنمية بعض مهارات التواصل الشفوي اللازمة للتدريس وخفض القلق منه لدى الطالبات المعلمات"، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، ع 63، 158 – 210.
رجب، مصطفى.(2004). ضعف معلمي اللغة العربية بين الوهم والحقيقة، المؤتمر العلمي السادس عشر – تكوين المعلم، جامعة عين شمس – الجمعية المصرية للمناهج وطرائق التدريس، مج2، 680 – 685.
الزهار، حسنة. (2002). تحليل أخطاء اللغة العربية المنطوقة لدى طلبة أقسام الإعلام بكليات جامعة عين شمس، حولية كليات البنات للآداب والعلوم والتربية، ع3، 146 – 178.
الزبيدي، يحي.(1421). مزاحمة العامية للغة العربية الفصحى في المدارس الابتدائية بمحافظة القنفذة (من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية، مكة المكرمة.
سالمان، أسامة.(2012).مدى التمكن من مهارات التحدث وأثره على تنمية مهارات الحوار وتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية، مجلة القراءة والمعرفة، (ع 131)، 153 – 200.
سحام، فاطمة. (2011). الفصحى أم العامية – لماذا لا يتكلم طلبتنا لغة عربية فصيحة؟، مجلة رهانات، مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية، ع18، 29– 34.
سمارة، علي.(2013). درجة توافر مهارات الاتصال الفعَّال لدى معلمي اللغة العربية في مدارس وكالة الغوث في الأردن من وجهة نظر الطلاب وعلاقتهم بتحصيلها، مجلة جامعة النجاح للأبحاث – العلوم الإنسانية، ( العدد1: مج 27/94)، 1955 – 1982.
السيد، محمود أحمد.(2009). إعداد معلم اللغة العربية، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة، (العدد ج 118 )، 11 – 97.
السيوطي، عبد الرحمن بن الكمال.(1985). الأشباه والنظائر – تحقيق عبد العال مكرَّم، ج1/13، مؤسسة الرسالة بيروت.
شحاته، حسن، والنجار، زينب.( 1424). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
الشيدية، بثينة.(2013).مستوى أداء الأساتذة في الكليات الإنسانية لمهارات الاتصال اللغوي الشفهي اللازمة لهم، رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، كلية التربية، عُمان.
طلب، علي أحمد.(1995).أثر استعمال العامية في التدريس، بحوث ندوة ظاهرة الضعف اللغوي في المرحلة الجامعية، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،( مج 1)، 302 – 336.
الطيان، محمد مسَّان.(2015). نظرية ابن خلدون في اكتساب اللغة: عرض ومقترحات، المجلة العربية للتربية، (العدد 1 مج 34)، 174 – 192.
عطوات، محمد عبد الله.(2004). المعلم واللغة العربية، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والتعليم، س33/ع 150، 140 – 169.
عطيفة، حمدي أبو الفتوح. ( 2012). منهجيات البحث العلمي في التربية وعلم النفس. القاهرة: دار النشر للجامعات.
علي، كمال زعفر.( 1432). القراءة والمحادثة في ضوء منهج تكاملي ( ط2). الدمام: مكتبة المتنبي.
غزالة، شعبان.(1993م). الكفايات التدريسية واللغوية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، المؤتمر الثاني لإعداد معلم التعليم العام في السعودية، (مج4 )، 141 – 169.
الفيروزآبادي، محمد. ( 1407). القاموس المحيط. (ط2).بيروت: مؤسسة الرسالة.
قاسم، محمد جابر. ( 2005).معايير التفوق اللغوي للمعلم والمتعلم. دبي: دار القلم.
القواص، وفاء. (2006). اتجاهات معلمي التعليم الأساسي نحو ممارسة اللغة العربية الفصيحة في التعليم الصفي وعلاقة هذه الاتجاهات بممارستهم وبممارسات التلاميذ الصفية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق كلية التربية. دمشق.
المانع، مساعد عبدالرحمن.( 2012 ). الكفايات المهنية الحديثة لدى معلمي اللغة العربية في ضوء متطلبات التطوير التربوي في دولة الكويت، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، كلية العلوم التربوية، الأردن.
مجمع اللغة العربية. ( 1426).المعجم الوسيط. الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، ط4.
المعولية، سامية سعيد.(2014). مستوى أداء المعلمات المدربات في برنامج التحدث بالفصحى في ضوء مهارات الأداء اللغوي الشفوي، رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس. كلية التربية، عُمان.
مصطفى، عبدالله علي. ( 1423).مهارات اللغة العربية. عمَّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الدراسات الأجنبية:
El-Amir, A (1997): The Effect of Using Student Made Dialogue to Develop the Speaking of students at the English Department, M.A Thesis, Women's College, Ain Shams University.
EI-Koumy, A. (1998): Effect of Dialogue Journal Writing on EFL Students Speaking Skill, ERIC Document.
Linda and Jan (2002): Listening comprehension and decoding in relation to reading comprehension an exploration of an additive model.
Resources and References
Ibn Khaldun, Abdul Rahman. (1425), introduction to Ibn Khaldun. Beirut: Dar AlKitab Al Arabi Publishing
Ibn Tanbak, Marzouq ibn Sanaitan. (1995). The Impact of Slang Usage in Teaching at the Student Level. Seminar Research on the phenomenon of linguistic weakness in the undergraduate, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, (Iss. Vol 1), 284 - 299.
- Ibn Issa, Mahdia. (2016). The native language and its effect on linguistic acquisition: Pre-school stage, Arabic Language Magazine. The Supreme Council of the Arabic Language in Algeria, 35, 191-208.
Al-Ahmad, Khaled Taha (2005). Teachers from preparation to training. Al Ain: university Book center.
El-Amir, A (1997): The Effect of Using Student Made Dialogue to Develop the Speaking of students at the English Department, M.A Thesis, Women's College, Ain Shams University.
Ansari, Asaad Aazmi (2015), Arabic language position in educational institutions. Soutalomma Journal , Salafi University, (vol. 47, p. 7-8), 3-7.
- Anis, Ibrahim. (1984). Phonetics. Cairo , Dar Alnahda.
Bash, Joseph (2009). Reasons for Acquisition, Notes on Learning Arabic, Al Dirasat al-mu`jamiyah Journal (p. 7/8), 307-328.
Bedairat, Bassem (1436) The extent to which students of the Department of Education (Arabic specialization) at Al-Hosn University have oral speaking skills. Fourth International Conference on the Arabic Language, (C1), 195-220.
Al-Bukhari, Muhammad bin Ismail. (1423). Sahih Al-Bukhari, Dar Ibn Katheer, Beirut.
Brown, Douglas. (1414). Principles of language learning and teaching. Riyadh: Translation of the Arab Bureau of Education for the Gulf States.
ElBaradei, Mervat Mohamed (2015), Building the language proficiency test for secondary students in speaking skills, Journal of the Faculty of Education, (p / 58), 563-584.
Bassiouni, Mohamed Sweilem (2010) Fundamentals of Scientific Research in Educational, Social and Human Sciences. Cairo: Arab Thought Foundation
Bisher, Kamal. (2011). Language Acquisition and speech art, Arabic Language Academy in Cairo, Issue. (121), 29-55.
Al-Bishri, Mohammed Bin Shadid (2008) The reality of Arabic teachers usage during teaching, Reading and Knowledge Magazine, (83), 64-81.
El Gohary, Ismail (1420), Asahah crown of the Arabic language and sanitation, Part 1, Beirut: Scientific Books Publishing.
- Jiyab Bilqasim (2015). Mechanisms of language acquisition and learning, Journal of Linguistic Practices, Mouloud Mammeri University, Tizi Ouzou, p. 32, 103-112.
Al Hassoun, Jassim, Al Khalifa, Jaafar. (1996). Methods of teaching Arabic in general education, Umar Al-Mukhtar University publications, Al-Bayda.
Al-Hilwa, Return. (1436). Commitment to speak classical Arabic, and the responsibility of the teacher of the Arabic language in the school and university levels, the Fourth International Conference on the Arabic Language in Dubai, c 12, 388 - 393.
Al-Khafaji, Adnan (2010). Attitudes of female students of the College of Education towards the practice of fluent Arabic in teaching, Journal of Humanities , (v. 8), 306--316.
- Al Khamayseh, Iyad. (2012) " The extent of to which students of the Faculty of Education at the University of Ha'il possess the skills of oral expression from their point of view and the difficulties they face within the lecture", Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, Gaza, Vol. 12 / p1, 219-224.
Damaa, Majid Ibrahim (1982). Notes on the study and teaching of Arabic in schools and educational institutions. Yearbook of the Faculty of Education, (Q 1 A 1), 107-127.
- Rashid, Hazem.( 2007 ) " A program to develop some of the oral communication skills needed for teaching and reduce the anxiety of female teachers". Journal of Reading and Knowledge, Ain Shams University, No. 63, 158-210.
Ragab, Mostafa. (2004). The weakness of Arabic language teachers between illusion and truth, the sixteenth scientific conference - teacher training, Ain Shams University - the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Vol. 2, 680 - 685.
Zubaidi, Yahya (1421). Slang crowding of classical Arabic in elementary schools in Qunfudhah Province (from the point of view of elementary teachers), unpublished Master Thesis, Umm Al-Qura University, College of Education, Mecca.
Al-Zahar, hasnah. (2002). Analyzing the mistakes of the spoken Arabic language among students of the media departments of Ain Shams University colleges, Girls' Yearbooks of Arts, Sciences and Education, No. 3, 146 - 178.
Salman, Osama (2012) " Mastery extent of speaking skills and its impact on the development of dialogue skills and self-esteem among students of the Faculty of Education, Journal of Reading and Knowledge, (p. 131), 153-200.
Saham, Fatima. (2011). Classical or Vernacular - Why do our students not speak Classical Arabic? Rahanat Magazine, Center for Studies and Human Research, pp. 18, 29-34.
Samara, Ali (2013). Availability degree of effective communication skills among the teachers of Arabic language in UNRWA schools in Jordan from the students' point of views and their relationship to their achievement, An-Najah University Journal for Research - Humanities, (Iss. 1: Vol. 27/94), 1955 - 1982.
Al-Sayyed, Mahmoud Ahmad (2009). Preparation of Arabic language teacher , Journal of the Arabic Language Academy in Cairo, (Iss. c 118), 11-97.
Al-Suyuti, Abd al-Rahman ibn al-Kamal (1985). Similarities and isotopes - Investigation by Abdel-Al Makram, vol. 13/1, The Resala Foundation, Beirut.
Shehata, Hassan, and Najjar, Zainab (1424), Dictionary of educational and psychological terminology, Cairo, Egyptian Lebanese Publishing.
Al-Shidiyya, Buthaina (2013) Level of Professors' Performance in Oral Linguistic Communication Skills, Master Thesis, Sultan Qaboos University, Faculty of Education, Oman.
Talab, Ali Ahmad (1995). The impact of Slang Usage in teaching, research seminar on the phenomenon of linguistic weakness at the university level, Journal of Imam Muhammad bin Saud Islamic University, (vol. 1), 302-336.
Tayyan, Mohammed Massan (2015). Ibn Khaldun's Theory of Language Acquisition: Presentation and Proposals, Arab Journal of Education, (Issue 1 vol. 34), 174-192.
Atwat, Muhammad Abdullah. (2004). The Teacher and the Arabic Language, Journal of Education, Qatar National Committee for Education, Culture and Education, Q 33 / AR150, 140-169.
Attifa, Hamdi Aboul Fotouh (2012). Methodologies of scientific research in education and psychology. Dar Annashr for Universities.
Ali, Kamal Zaafar (1432). Reading and conversation in the light of an integrative approach (i 2). Dammam: Mutanabbi Library.
Ghazala, Sha'ban (1993). Teaching and Linguistic Competencies of Elementary Teachers in the Eastern Province of Saudi Arabia, Second Conference of Preparing the General Education Teacher in Saudi Arabia (Vol. 4), 141 - 169.
Fayrouz Abadi, Muhammad (1407). (Alqamous Almuhit) (Comprehensive dictionary( ) 2ND Edition) Beirut: The Resala Foundation.
Qasim, Mohammed Jaber.Linguistic excellence standards for teacher and learner. Dubai: Dar Al Kalam publishing.
Al-Qawas, Fulfillment. (2006). The attitudes of basic education teachers towards practicing standard Arabic in classroom education and the relationship of these attitudes to their practice and the students ’classroom practices. Unpublished Master Thesis, University of Damascus, College of Education. Damascus.
Almana, Musaed Abdulrahman. (2012). Modern Professional Competencies of Arabic Language Teachers in the Light of Educational Development Requirements in the State of Kuwait, Unpublished Master Thesis, Al al-Bayt University , Faculty of Educational Sciences, Jordan.
Arabic Language Academy (1426).(Alwassit Dictionary) General Administration for Dictionaries and Revival of Heritage, Cairo: Alshrouq International Library, 4th floor.
Ma'olya, Samia Said. (2014). Performance Level of Teachers Trained in speaking classical Arabic in the light of oral language performance skills, Master Thesis, Sultan Qaboos University. Faculty of Education, Oman.
Mustafa, Abdullah Ali. (1423) Arabic language skills. Amman: Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing.
EI-Koumy, A. (1998): Effect of Dialogue Journal Writing on EFL Students Speaking Skill, ERIC Document.
Linda and Jan (2002): Listening comprehension and decoding in relation to reading comprehension an exploration of an additive model.
El-Amir, A (1997): The Effect of Using Student Made Dialogue to Develop the Speaking of students at the English Department, M.A Thesis, Women's College, Ain Shams University.
EI-Koumy, A. (1998): Effect of Dialogue Journal Writing on EFL Students Speaking Skill, ERIC Document.
Linda and Jan (2002): Listening comprehension and decoding in relation to reading comprehension an exploration of an additive model.