توجّهات رسائل الدّكتوراة في قسم أصول التّربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة في ضوء أولويّات البحث المقترحة مِن قِبَل أعضاء هيئة التدريس

The Objectives of PhDs in the Principles of Education Department at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University in the research priorities proposed by Faculty Members


د. وفاء بنت إبراهيم الفريح

الكلمات المفتاحية: توجّهات الرسائل- أصول التّربية- أولويات البحث, Studies Objectives – Principles of Education - Research Priorities.

 هدفت الدّراسة إلى التعرّف إلى توجّهات رسائل الدكتوراة في قسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة خلال الفترة من 1411 إلى 1439هـ، والكشف عن أهداف الأولويات البحثيّة، والتوصّل إلى الأولويّات البحثيّة المقترحة، من قبل أعضاء هيئة التدريس.

وتمثّل مجتمع الدّراسة في فئتين، الفئة الأولى: رسائل الدكتوراة والبالغ عددها (92) رسالة جامعيّة، وطُبّقت أداة الدّراسة (بطاقة تحليل المحتوى) على كامل مجتمع الدّراسة، والفئة الثانية: جميع أعضاء هيئة التدريس في قسم أصول التربية بجامعة الإمام والبالغ عددهم (35) مفردة خلال فترة إجراء الدّراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1439/1440هـ، ولمحدودية أعضاء هيئة التدريس طُبّقت أداة الدّراسة (الاستبانة) على كامل مجتمع الدّراسة، وبعد التطبيق حُصِلَ على (30) استجابة صالحة للتحليل الإحصائي.

واتّبعت الدّراسة منهج تحليل المحتوى والمنهج المسحي، وتوصلت الدّراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: 

- أنّه في صدارة قائمة أصول التربية في القسم، الأصول التعليميّة بنسبة (40%). 

- أنّ توجّهات محتويات رسائل الدكتوراة في القسم، تناولت جميع توجّهات أصول التّربية وموضوعاتها عمومًا، وإن كان هناك تفاوت في تناول هذه التوجّهات.

- أنّ أبرز أهداف الأولويات البحثيّة المقترحة في قسم أصول التربية، تتمثّل في توجيه انتباه الباحثين إلى المشكلات التربويّة الواقعيّة في الوقت المعاصر.

- أنّ أبرز الأولويات البحثية المقترحة من منظور أعضاء هيئة التدريس، تمثّلت في: بُعد )الأصول التقنيّة)، يليه بُعد (الأصول الاقتصاديّة)، يليه بُعد (الأصول الفلسفيّة)، يليه بُعد (الأصول التعليميّة)، يليه بُعد (الأصول الأخلاقيّة)، يليه بُعد (الأصول الثقافية)، وأخيرًا جاء بُعد (الأصول الاجتماعيّة).



The study aims to identify the Objectives of PhDs in the Principles of Education Department at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University from 1990 to 2017, reveal the objectives of the research priorities, and to reach the proposed research priorities by the faculty members. 
The study community is divided into two categories. The first category consists of (92) PhDs, and the study method (content analysis card) is applied to the entire study community. The second category consists of all the faculty members in the Principles of Education Department at the Imam University, whose number is (35) members, during the study period throughout the second semester of the academic year 2017/ 2018. Because of the limited number of the faculty members, the study method (questionnaire) is applied to the entire study community. After the application, about (30) valid responses to the statistical analysis are obtained. 
The study used the content analysis and the questionnaire methodology. The study reached to many results and the most notably are:
- Educational Principles are at the top of Principles of Education list in the department with a percentage of (40%).
- The Objectives of the contents of PhDs in the department discussed all the objectives of Principles of educations and its topics in general, although there is a disparity in dealing with these Objectives. 
- The most prominent objectives of the proposed research priorities in the Department of Principles of Education are to orient the researchers ’attention to real educational problems, nowadays. 
- The most prominent proposed research priorities from the faculty members' perspective are: the dimension of (technical principles), followed by the dimension of (economic principles), then the dimension of (philosophical principles), the dimension of (educational principles), the dimension of (moral principles), the dimension of (Cultural principles), and finally the dimension of (Social Principles).

الجاسر، وليد عبد الرحمن (1439هـ). التوجّهات الموضوعيّة للبحوث والرسائل العلمية في تخصص الإدارة التربوية بالجامعات السعودية خلال الفترة (1396- 1436هـ) "مجلة العلوم التربوية"، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة، العدد 12. 

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (1432هـ). وكالة كلية العلوم الاجتماعية للدراسات العليا، دليل الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية، مطابع الجامعة، الرياض

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة (1439هـ). دليل الرسائل والبحوث العلمية في قسم أصول التربية في تخصص التربية الإسلاميّة وأصول التربية، كلية التربية بالرياض، مطابع الجامعة. 

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة (1440هـ). أولويات البحث والنشر العلمي، عمادة البحث العلمي، الطبعة الثانية، الرياض: مطابع الجامعة. 

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، دليل قسم أصول التربية، (ب-ت)، كلية العلوم الاجتماعية،. مطابع الجامعة، الرياض. 

 حسن، أحمد (1996م). أصول البحث العلمي، القاهرة: المكتبة الأكاديمية.

الحياري، آلاء (2015م). أصول التربية "الاجتماعيّة- الثقافية- الاقتصاديّة"، عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع. 

الرازي،محمد بن ابي بكر عبد القادر (1993م). مختار الصحاح. بيروت: مكتبة لبنان. 

الرميضي، أسماء خالد (2018م). اتجاهات البحث التربوي في رسائل الماجستير في تخصص أصول التربية والإدارة التربوية بكلية التربية بجامعة الكويت، "رسالة ماجستير"، جامعة الكويت. 

سعد، عبد المنعم (2016م). أسس ومقوّمات البحث التربوي.. دراسة تحليلية للبحث التربوي.. الواقع والمستقبل، كلية التربية، المركز القومي للبحوث ورابطة التربية الحديثة، جامعة القاهرة، مجلد 12. 

شحاتة، حسن وزينيب النجار (2003م). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

عامر، طارق عبد الرؤوف (2008م). "أصول التربية الاجتماعيّة- الثقافية- الاقتصاديّة" مسترجع من http://faculty.mu.edu.pdF. 

عبد العال، نجلاء (2016م). تصميم خريطة بحثيّة لقسم أصول التربية لكلية التربية جامعة بني سويف في ضوء الأوليات البحثية، "مجلة مستقبل التربية العربية، مصر، مجلد 23". 

العتيبي، خالد عبدالله (1420ه). تقويم برامج الدراسات العليافي الجامعات السعودية. الرياض: المطابع الوطنية الحديثة.

عطوي، جودت (2007م). أساليب البحث العلمي: مفاهيمه أدواته طرقه الإحصائية. عمان: دار الثقافة.

علي، أشرف يونس (2013م). دور البحث العلمي والدّراسات العليا في الجامعات الفلسطينية في تحقيق التنمية المستدامة، جامعة غزة نموذجًا، "رسالة ماجستير" قسم اقتصاديات التنمية، الجامعة الإسلاميّة: غزة. 

العيافي، عوض إبراهيم محمد (2008م). أولويات البحث التربوي نحو تطوير المعلم في ضوء التحديات المعاصرة التي تواجه التربية الإسلاميّة من وجهة نظر المشرفين التربويين لمنطقة مكة المكرمة، "رسالة ماجستير"، قسم التربية الإسلاميّة المقارنة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة. 

الكبيسي، عامر (1433هـ). أوجه النقص والقصور في الرسائل والأطروحات إزاء مشكلات التنمية وتحدياتها، الأسباب والمعالجات، الملتقى العلمي لكلية الدّراسات العليا، جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض. 

الكندري، لطيفة وحسين وملك، بدر (2008م). أصول التربية، الطبعة الثالثة، الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

اللحيدان، حمود بن جار الله (2018م). اتجاهات البحث التربوي في مجال أصول التربية بمجلة جامعة الملك سعود.. دراسة تحليلية، "المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية" مصر، العدد(5). 

مجلس التعليم العالي (1428هـ). نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه، ط3، الرياض: الأمانة العامة للمجلس. 

مجلس التعليم العالي (1418ه). اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات. الطبعة الأولى. الرياض: مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

النوح، مساعد بن عبد الله (2012م). توجّهات الرسائل الجامعيّة في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية خلال الفترة (1411- 1433هـ) "مجلة كلية التربية"، جامعة بنها، مجلة 3، عدد91، ص257 إلى ص300. 

النّوح، مساعد بن عبد الله (2015م)، خريطة بحثيّة مقترحة في أصول التربية في الجامعات السعودية، "مجلة رابطة التربية الحديثة"، مجلد رقم 7، عدد 22.

وزارة التعليم العالي (1432هـ). مجلس التعليم العالي، الأمانة العامة.


Durak,G., Cankaya, S., Yunkul, E., Uraf, M, Topraklilioglu, K.. Arda, Y., 8 Unam, N. (2017). Trends in Dis tache Education: Acontenet analysis of master's thesis. Turkish online journal of educational technology, Tojet, 16(1), 203-218.

Cherrstron, C.A., Robbins, S. E 8Bizby, J. (2017) 10 years od adult learning: content anlaysis of an academic kiurnal, Adult learning, 28 (1), 3-11.

References:

Al-Jasser, Walid Abdul Rahman (2017). The objective orientations of research and scientific theses in the specialization of educational administration in Saudi universities during the period (1967- 2014) "Journal of Educational Sciences", Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, No. 12.

Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University (2010). College of Social Sciences Agency for Graduate Studies, Graduate Studies Manual at the College of Social Sciences, University Press, Riyadh.

Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University (2017). Manual of Theses and Scientific Research in the Department of Foundations of Education in the specialization of Islamic Education and Foundations of Education, College of Education in Riyadh, University Press.

Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University (2018). Research priorities and scientific publishing, Deanship of Scientific Research, second edition, Riyadh: University Press.

Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, Department of Foundations of Education Manual, (ب- ت), College of Social Sciences, University Press, Riyadh.

Hassan, Ahmed (1996). The Foundations of Scientific Research, Cairo: The Academic Library.

Al-Hayyari, Alaa (2015). The Foundations of "Socio-Cultural and Economic" Education, Amman: Dar Amjad for Publishing and Distribution.

Al-Razi, Muhammad bin Abu Bakr Abd al-Qadir (1993). Mukhtar al-Sahah. Beirut: Lebanon Library.

Al-Ramidi, Asmaa Khalid (2018). Educational Research Objectives in MA Theses in the Foundations of Education and Educational Administration in the College of Education at Kuwait University, "MA Thesis", Kuwait University.

Saad, Abdel Moneim (2016). The foundations and Principles of educational research. An Analytical Study of educational research, reality and future, Faculty of Education, National Center for Research and the Association of Modern Education, Cairo University, vol. (12).

Shehata, Hassan and Zeinab Al-Najjar (2003). A glossary of educational and psychological terms. Cairo: Al Dar Al Masriah Al Lubnaniah.

Amer, Tariq Abdul Raouf (2008). "The Foundations of Socio-Cultural-Economic Education", retrieved from http://faculty.mu.edu.pdF

Abdel-Al, Naglaa (2016). Establishing a proposal for the Department of Foundations of Education for the Faculty of Education, Beni Suef University in the research priorities, "The Journal of the Future of Arab Education, Egypt, Vol. (23)".

Al-Otaibi, Khaled Abdullah (1999). Evaluating graduate studies programs in Saudi universities. Riyadh: Modern National Press.

Atwi, Jawdat (2007). Scientific Research Methods: Concepts, Tools, and Statistical Methods. Amman: Dar El Thaqafa.

Ali, Ashraf Younis (2013). The role of scientific research and postgraduate studies in Palestinian universities in achieving sustainable development, Gaza University as a model, "MA Thesis", Department of Development Economics, Islamic University: Gaza.

Al-Ayyafi, Awad Ibrahim Mohamed (2008). The priorities of educational research towards teacher development in the contemporary challenges facing Islamic education from the point of view of educational supervisors in Mecca, "MA Thesis", Department of Comparative Islamic Education, College of Education, Umm Al-Qura University, Mecca.

Al-Kubaisi, Amer (2011). Deficiencies and shortcomings in theses and dissertations regarding development problems and challenges, causes and treatments, scientific forum for the College of Graduate Studies, Naif University for Security Sciences, Riyadh.

Al-Kandari, Latifa, Hussein, and Malak, Badr (2008). Foundations of Education, Third Edition, Kuwait: Al Falah Library for Publishing and Distribution.

Al-Luhaidan, Hammoud bin Jarallah (2018). Educational research Methods in the field of Foundations of Education in the Journal of King Saud University. An analytical study, "The Arab Journal for Educational and Psychological Sciences" Egypt, No. (5).

Higher Education Council (2007). The system of the Council of Higher Education and Universities and its regulations, 3rd floor, Riyadh: the General Secretariat of the Council.

Higher Education Council (1997). Unified Regulations for Graduate Studies in Universities. First edition. Riyadh: Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University Press.

Noah, Musaed Bin Abdullah (2012). The Objectives of university theses in the specialization of the Foundations of education in Saudi universities during the period (1990 - 2011) "Journal of the College of Education", Benha University, Journal (3), No. 91, P. 257 to P. 300.

Al-Noah, Musaed Bin Abdullah (2015), a proposed research map of the Foundations of Education in Saudi universities, “Journal of the Association for Modern Education”, Vol. No. (7), No. (22).

Ministry of Higher Education (2010). Higher Education Council, General Secretariat.