أساليب تعليم المرأة ومجالاته في ضوء السنة النبوية
Methods and fields of Woman-education in the light of the Prophetic tradition
د. عبد الله بن محمد الرشود.
أستاذ أصول التربية المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
Dr. Abdullah Mohammad Al-Rshoud
Associate Professor of Fundamentals of Education at Imam Muhammad ibn Saud Islamic University.
هدفت الدراسة إلى محاولة استقصاء الأحاديث النبوية الدالة على فضل تعليم المرأة، واستنباط دلالاتها التربوية، بالإضافة إلى استقراء الأساليب التربوية، ومجالات تعليم المرأة الواردة في السنة النبوية.
واستخدم الباحث لإجراء هذه الدراسة المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي.
وأهم النتائج التي توصل لها الباحث، ما يلي:
تضافرت أحاديث السنة النبوية على إقرار حق المرأة في التعلم والتعليم، وقد دلت هذه الأحاديث على فضل تعليم المرأة وأجر من يقوم به، وأن من العلوم ما هو واجب على المرأة أن تتعلمه، ومنها ما هو مستحب، ومنها ما هو جائز، كما أن الأساليب النبوية في تعليم المرأة قد ¬تنوعت؛ لتناسب المواقف التي وردت فيها، كما تنوعت مجالات تعليمها حتى شملت جميع المجالات التي تحتاجها المرأة المسلمة لمعرفة دينها: عقيدةً وشريعةً وأخلاقًا، بالإضافة إلى الأحكام الخاصة بالمرأة في طهارتها وصلاتها وعشرتها الزوجية.
وفي ختام الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات، ومنها: ضرورة اهتمام الأسر ومؤسسات المجتمع التربوية والاجتماعية بالمرأة، ومنحها حقها في تعليم ما ينفعها من علوم ومهارات، والتركيز على المجالات التي ورد ذكرها في هذه الدراسة، والأساليب النبوية التي استخدمها ?، وإتاحة الفرصة لها لممارسة دورها التربوي والتعليمي لبنات جنسها، والتأكيد على جميع من يتولى تعليم الفتاة؛ باحتساب الأجر في تعليمها، وتقوى الله تعالى فيما يقدموه لها، حتى يتحقق لهم الأجر من الله تعالى، وأهمية تأصيل البحوث المرتبطة بالمرأة وحقوقها من مصادر التربية الإسلامية، والتأكيد على دور الباحثين التربويين في هذا التأصيل.
الكلمات الدالة: التعليم، المرأة، تعليم المرأة، التربية، التربية الإسلامية، التعليم في السنة النبوية.
Study title: Methods and fields of Woman-education in the light of the Prophetic tradition
Aim of the Study: this study aimed to highlight the prophetic traditions related to the importance of educating women and deducing their educational indications by examining the educational methodologies and woman-educational fields as contained in the prophetic traditions.
-The researcher has- in carrying out this study- made use of the inductive and deductive approaches.
-The major findings of the study are as follows: -
There abound the prophetic Hadiths and traditions that affirm the right of woman in education, learning and teaching. These traditions have indicated the merit of educating woman and the reward for doing it. They affirm that some types of knowledge may be obligatorily required, desirable and some parts are legally permissible. Also, the prophetic methodologies vary to include many cases where the traditions are recorded and also include all the areas that a Muslim woman needs to know about her religion: doctrine, Shar?’ah, and morals and special provisional rulings for woman in her purification, prayers and marital relationships.
At the conclusion of the study, the researcher proposed a number of recommendations, including: the need for families and educational and social organizations to pay attention to women, granting them the right to learn what will benefit them in terms of science and skills, focusing on the fields mentioned in this study, and giving them the opportunity to practice the educational and instructional role towards her gender, and the emphasis on all those who are in charge of educating women to account for the reward for her education, and piety for Allah the Almighty in what they offer her, so that they will be rewarded by Allah Almighty, and the importance of establishing research related to women and their rights from Islamic education sources, and emphasizing the role of educational researchers in this establishment
أحمد، فيصل بن علي يحي (1407ه)، منهج الرسول ? في تربية أصحابه على ضوء سورة الحجرات.
الألباني، محمد ناصرالدين، (1412هـ)، سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة، دار المعارف للنشر والتوزيع، الرياض.
الألباني، محمد ناصرالدين، (1415هـ)، سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض.
الألباني، محمد ناصرالدين. (1423هـ). صحيح أبي داود. الكويت: مؤسسة غراس للنشر والتوزيع.
باجابر، سميرة بنت سالم (1422ه). مبادئ تربية المرأة المسلمة في ضوء الأحاديث النبوية المتعلقة بالنساء في الصحيحين وآثارها التربوية، بحث مكمل لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية بجامعة أم القرى، مكة المكرمة.
باحارث، عدنان حسن (2010م)، تعليم الفتاة – أهميته الفردية والجماعية وأهدافه الخاصة والعامة- دراسة نظرية في ضوء التراث التربوي الإسلامي، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (106)، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
باحارث، عدنان حسن (1433ه)، معالم نظام تعليم الفتاة في ضوء التراث التربوي الإسلامي، منشور ضمن أبحاث للمؤلف في تعليم الفتاة المسلمة في ضوء التربية الإسلامية، دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض.
بن باديس، عبدالحميد محمد (1403هـ)، مجالس التذكير من حديث البشير النذير، مطبوعات وزارة الشؤون الدينية، الجزائر.
ابن باز، عبدالعزيز بن عبدالله. (1421هـ)، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، جمع وترتيب د.محمد بن سعد الشويعر، ط3، رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء، الرياض.
ابن باز، عبدالعزيز بن عبدالله. (1428هـ). الحلل الإبريزية من التعليقات البازية على صحيح البخاري. جمع: عبدالله بن مانع الروقي. المملكة العربية السعودية: دار التدمرية للنشر والتوزيع.
البخاري، أبوعبدالله محمد بن إسماعيل (1422هـ). الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله ? وسننه وأيامه، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر. شرح وتعليق د.مصطفى البغا، دار طوق النجاة.
البخاري، أبوعبدالله محمد بن إسماعيل (د،ت)، التاريخ الكبير، دائرة المعارف العثمانية، حيدرآباد، الدكن.
بدير، بدير محمد (1413ه)، منهج السنة النبوية في تربية الإنسان، ط2، الناشر مكتبة المنارات، المنصورة.
ابن بطّال، علي بن خلف (1423هـ)، شرح صحيح البخارى. ط2.تحقيق: ياسر إبراهيم، مكتبة الرشد، الرياض.
البغوي، أبومحمد الحسين بن مسعود (1403ه)، شرح السنة، ط2، تحقيق: شعيب الأرنؤوط ومحمد زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت.
البيهقي، أبوبكر أحمد بن الحسين (1423هـ) شعب الإيمان، حققه د.عبدالعلي عبدالحميد، مكتبة الرشد، الرياض.
البيهقي، أبوبكر أحمد بن الحسين (1424هـ). السنن الكبرى. ط3. المحقق: محمد عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت.
الترابي، البشير علي حمد (2007م)، تعليم المرأة في الإسلام في ضوء نصوص القرآن والسنة النبوية، مجلة دراسات تربوية، المجلد 8 العدد 16، ص ص 42-65، المركز القومي للمناهج والبحث التربوي، السودان.
الترمذي، أبوعيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة (1395هـ). سنن الترمذي. ط2، تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاكر، مكتبة مصطفى الحلبي، القاهرة.
التُّورِبِشْتِي، فضل الله بن حسن (1429هـ). الميسر في شرح مصابيح السنة. ط2. المحقق: د.عبدالحميد هنداوي. الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز.
الحازمي، محمد عبدالله حسين (1424هـ)، تربية المرأة عند ابن الجوزي ومدى الاستفادة منها في الواقع التربوي المعاصر، رسالة ماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة، غير منشورة، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الحاكم، أبوعبدالله محمد بن عبدالله النيسابوري. (1411هـ). المستدرك على الصحيحين. تحقيق: مصطفى عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت.
الحامد، محمد معجب وعلي، سعيد إسماعيل ومحمد، عبدالراضي إبراهيم (1425ه)، التربية الإسلامية (المفهومات والتطبيقات)، مكتبة الرشد، الرياض.
الحداري، مشعل بن محمد (2014م)، دور السنة النبوية في تنمية مهارات المرأة، مجلة القلم، جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية، العدد الأول، ص ص 38-81، الجمهورية اليمنية.
ابن حنبل، أحمد (1421هـ)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وعادل مرشد وآخرين، إشراف: د.عبدالله التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت.
الخطابي، أبوسليمان حمد بن محمد (1351هـ)، معالم السنن شرح سنن أبي داود، المطبعة العلمية، حلب.
أبوداود، سليمان بن الأشعث (1430هـ)، سنن أبي داود، المحققان: شعَيب الأرنؤوط ومحَمَّد كامِل قره بللي، الناشر: دار الرسالة العالمية.
الدويش، محمد بن عبدالله (1437هـ) التربية النبوية، مركز البيان للبحوث والدراسات، الرياض.
الراجحي، عبدالعزيز بن عبدالله (1436هـ)، فصول في التربية، مركز عبدالعزيز الراجحي للاستشارات والدراسات التربوية والتعليمية، الرياض.
الزرقاني، محمد عبدالعظيم (د.ت)، مناهل العرفان في علوم القرآن، ط3، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة.
زينو، محمد بن جميل (1412ه)، توجيهات إسلامية لإصلاح الفرد والمجتمع، ط13، الندوة العالمية للشباب الإسلامي، الرياض.
السبت، خالد بن عثمان. (1433هـ)، الاختلاط بين الجنسين في الميزان، ط2، مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية.
السُّبْكي، محمود خطاب (1353هـ)، العذب المنهل المورود شرح سنن أبي داود، تحقيق: أمين محمود خطاب، الناشر: مطبعة الاستقامة، القاهرة.
السيوطي، عبدالرحمن بن أبي بكر، جلال الدين (1419هـ)، التوشيح شرح الجامع الصحيح، تحقيق: رضوان جامع رضوان، مكتبة الرشد، الرياض.
الشافعي، ناصر (1430ه)، فن تربية البنات، دار الصحوة للنشر والتوزيع، القاهرة.
الشلهوب، فؤاد بن عبدالعزيز (1417ه)، المعلم الأول ? قدوة لكل معلم ومعلمة، دار القاسم، الرياض.
الشوكاني، محمد بن علي (1413هـ). نيل الأوطار في شرح منتقى الأخبار. تحقيق: عصام الدين الصبابطي، دار الحديث، مصر.
الطبراني، أبو القاسم سليمان بن أحمد (د.ت)، المعجم الأوسط. تحقيق: طارق بن عوض الله وعبدالمحسن الحسيني. دار الحرمين، القاهرة.
الطبراني، أبوالقاسم سليمان بن أحمد (1415ه)، المعجم الكبير، ط2، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي، مكتبة ابن تيمية، القاهرة.
الطحان، مصطفى (1430ه)،التربية ودورها في تشكيل السلوك، دار الوفاء للطباعة والنشر، المنصورة.
العامر، نجيب بن خالد (1410ه)، من أساليب الرسول ? في التربية: دراسة تحليلية وبيان ما يستفاد منها في وقتنا الحاضر، مكتبة البشرى الإسلامية، الكويت.
عبدالكافي، إسماعيل عبدالفتاح (1415ه)، وصايا إسلامية في أدب الذرية، إدارة الثقافة والنشر بجامعة الإمام، الرياض.
عبدالله، عبدالرحمن صالح (1991م)، مدخل إلى التربية الإسلامية وطرق تدريسها، دار الفرقان، عمّان.
العثيمين، محمد بن صالح (1427هـ). فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام. تحقيق وتعليق: صبحي بن محمد رمضان، وأم إسراء بنت عرفة بيومي. الناشر: المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع.
العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر (1379ه). فتح الباري شرح صحيح البخاري، رقّم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبدالباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات العلامة: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، دار المعرفة، بيروت.
الغبان، محروس أحمد إبراهيم (1421ه)، خصائص التربية الإسلامية وأساليبها، محرر في كتاب: أصول التربية الإسلامية، (71-88)، ط2، دار الخريجي، الرياض.
القرشي، خالد بن عبدالله (1435ه)، تربية النبي ? لأصحابه رضوان الله عليهم، دار المنهاج، الرياض.
القرطبي، أبوعبدالله محمد بن أحمد (1427هـ) الجامع لأحكام القرآن والمبيِّن لما تضمنه من السنة وآي الفرقان، تحقيق د.عبدالله التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت.
القسطلاني، أحمد بن محمد (1423هـ). إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري. ط7. ترقيم محمد فؤاد عبدالباقي، المطبعة الكبرى الأميرية، مصر.
قناوي، هدى محمد وقريش، محمد محمد علي (د.ت)، حقوق الطفل بين المنظور الإسلامي والمواثيق الدولية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
ابن قيّم الجوزية، محمد بن أبي بكر (1407هـ)، زاد المعاد في هدي خير العباد، تحقيق شعيب الأرناؤوط وعبدالقادر الأرناؤوط، ط15، مؤسسة الرسالة، بيروت.
ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل (1420ه)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، ط2، الناشر: دار طيبة، الرياض.
الكرماني، شمس الدين محمد بن يوسف بن علي (1401ه) الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت.
لاشين، موسى شاهين. (1423ه). فتح المنعم شرح صحيح مسلم. الناشر: دار الشروق.
ابن ماجة، أبو عبدالله محمد (1430ه)، سنن ابن ماجه، تحقيق: شعيب الأرناؤوط - عادل مرشد - محمَّد كامل قره بللي - عَبداللّطيف حرزالله، دار الرسالة العالمية.
المباركفوري، أبوالعلا محمد عبدالرحمن (د.ت). تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، دار الكتب العلمية، بيروت.
مسلم، بن الحجاج القشيري النيسابوري (د.ت)، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله ?، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت.
المناوي، زين الدين محمد. (1356هـ). فيض القدير شرح الجامع الصغير. تعليقات ماجد الحموي، المكتبة التجارية الكبرى، مصر.
المزيني، إبراهيم بن محمد (1422ه)، دور المرأة في العلم والتعليم عبر العصور الإسلامية "منذ عصر الإسلام وحتى نهاية العصر المملوكي". مجلة كلية الآداب، عدد شوال 1422ه /2002م، جامعة الزقازيق.
نافعة، حسن (1995م)، الأمم المتحدة في نصف قرن: دراسة في تطور التنظيم الدولي منذ عام 1945م، سلسلة عالم المعرفة، عدد 202، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
نحلاوي، عبدالرحمن (1408ه)، التربية الإسلامية والمشكلات المعاصرة، المكتب الإسلامي، بيروت.
النعيمي، شمس الدين البِرْماوي، أبو عبدالله محمد بن عبدالدائم (1433هـ)، اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح. تحقيق: لجنة مختصة من المحققين بإشراف نورالدين طالب. دار النوادر، سوريا.
النوري: دريد عبدالقادر (1979م)، تربية وتعليم المرأة في المجتمع الإسلامي، مجلة آداب الرافدين، العدد10، ص ص 185-204، كلية الآداب، جامعة الموصل، العراق.
النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف (1392ه)، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ط2، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
REFERENCES
Ahmed, Faisal Bin Ali yahya ( 1407H.), Methodology of the Prophet in educating his friends in the light of Surat Al-Hujrat.
Al-Albani , Mohammed Naser Uldeen, (1412H.), Series of weak prophet’ saying and its bad effect in the nation, Dar Al-Maaref for publishing and Distribution , Riyadh.
Al-Albani , Mohammed Nasseruldeen,(1415H.) Series of correct prophet sayings and some of its jurisprudence and benefits, maktabat Al-Maaref Lil Nashr wal Tawzeea , Riyadh.
Al-Albani Mohammed Nasser uldeen. (1423H.). Sunan Abu Dawood. Kuwait: Moasasat Gheras Lil Nashr Wal Tawzeaa.
Bajaber, Sameera Bent Salem(1442H). Principles of Education of the Muslim Woman in the light of the prophet’s Sayings related to women in AlSahihayn and its educational effects , a Research as a complement for attaining a degree of Master in the Islamic Education and Comparison, College of education in Um Al-Qura University , Mecca.
Baharth, Adnan Hasan (2010G), Educating the girl-its Individual and group Significance and its personal and Public Objectives – Studying the theory in light of the Islamic educational Heritage. Mejalat Al-Qeraah Walmarefa , Number(106), Egyptian Association for reading and knowledge, college of the Education, Ain Shams University , Cairo.
Baharth, Adnan Hasan(1433H), features of the system of educating the girl in light of the Islamic educational heritage, published in researches of the auther in educating the Muslim girl in light of the Islamic education, Dar Al-Sumaie Lil NashrWal Tawzeea, Riyadh.
Bin Badees, Abdulhameed Mohammed(1403h.), Majales ALtazkeer min Hadeeth Albasheer AlNazeer, Mattbouat Wezarat Al-Sho'on Al-deniyah, Algeria.
Ibn Baz , Abdulaziz Bin Abdullah. (1421H.), Majmoua fatawi Wmaqalat Mutanawiah, complied and ordered by Dr. Mohammed Bin Saad AlShuwaier, Ed3, Presidency and Management of Scientific Researches and , Riyadh.
Ibn Baz, Abdulaziz Bin Abdullah. (1428H.) . Alhilal Alibreeziyah Min Altaaliqat Albaziyah Al Sahih AlBukhari. Collected by: Abdullah Bin Manea Alrouqi. Kingdom of Saudi Arabia: Dar Altadmriyah Lil Nashr WalTawzeea.
Al-Bukhari , Abu Abdullah Mohammed Bin ismail (1422H). Al-jamea Almusnad Alsahih Almukhtaser Min Amoor Resoul Allah Wa Sunanuh Wayamuh, verified by: Mohammed Zuhair Bin Naser Alnaser.illustrtated and commented by Dr. Mustafa AlBagha , Dar Touq Al-Najah.
Al-bukhari, Abu Abdullah Mohammed Bin Ismail (D,T), The Great History, circle of the Othman acknowledges, Haidaerabad, Aldakn.
Bedair , Bedair Mohammed(1413H). Methodology of the Prophetic Sunna in Educating man. Ed2, Published in Maktabat Al-Manarat, Mansourah.
Ibn Battal, Ali Bin khalaf (1423 H.), Illustration of Sahih Albukhari. Ed2. Verified by: Yasser Ibrahim , Maktabat Alrushd, Riyadh.
Al-baghawi, Abu Mohammed Alhusain Bin Masoud(1403H), Illustration of Sunna, Ed2,verified by: Shuaib Al-Arnaoud and mohammed Zuhair Alshaweesh, Islamic Office , Beirut.
Al-Buhaiqi, Ahmed Bin AlHusain(1423H.) Shuaab AlIman, verified by dr. Abdulali Abdulhameed, Maktabat Al-Rushd, Riyadh.
Al-Buhaiqi, Abu Bakr Ahmed Bin Al-Husain (1424H.). AlSunan AlKubra.Ed3. verified by: Mohammed ABdulqader Atta, Dar Alkutub AlIlmiyah, Beirut.
Al-turabi, Albasheer Ali Hamad (2007G.) , educating thce woman in Islam in the light of the texts of Holy Quran and the prophet’s Sunna, Mijalat Derasat Tarbawiyah, Volume (8), No. 16, S S 42-65, Al-Manhaj Alqawmi Lil Manahij Wal bahth Al-Tarbawi, Sudan.
Alturmuzi, Abu Iesa Mohammed Bin Iesa Bin Sourah(1395H.) Sunan Al-turmizi. Ed 2, verified and commented by : Ahmed Mohammed Shaker, Maktabat Mustafa Al-Halabi, Cairo.
Al-Turbishti , Fadl Allah Bin hasan(1429h.) Al-Muyasar Fi Sharh Masabeeh Alsunna. Ed2. Verified by? Dr. Abdulhameed Hindawi . Publisher? Maktabat Nezar Mustafa Albaz.
Alhazmi, Mohammed Abdullah(1424H.), educating the woman at Ibn Aljawzi and the extent of using of it in the contemporary educational reality, a master thesis in the Islamic Education and comparison, Unpublished, Department of Islamic education and comparison, college of Education, University of Um Al-Qura, Mecca.
Alhakim , Abu Abdullah Mohammed Bin Abdullah Alnaisabori. ( 1411h). AlMustadrak Al Alsahihan. Verified by Mustafa Abdulqader Atta, Dar Alkutub Alilmiyah, Beirut.
Alhamed, Mohamed Mujeb& Ali, Saeed ismail and Mohammed, Abdul-Radhi Ibrahim (1425h). Islamic Education (Concept s and Applications), Maktabat Al-Rushd, Riyadh.
Al- Hadari, Mishaal Bin Mohammed(2014G.), Role of the Prophetic in developing the skills of Woman , mijalat AlQalam, University of Alqalam for Human and Applied Sciences, 1st issue, Page 38-81 , Yemen.
Ibn Hanbal, Ahmed(1421h), Musnad Al-Imam Ahmed Bin Hanbal, verified by: Shuaib Al-Arnaoud , Adel murshed and others, Supervised by: Dr. Abdullah Al-Turki , Al-Resala Establishment, Beirut.
Al-Khettabi, Abu-Sulaiman Hamad Bin Mohammed(1351H), Ma’alem AlSunan Sharh Sunan Abi Dawood , Al-Mattba’ah Alilmiyah, Aleppo.
Abu Dawood, Sulaiman Bin Al-Ashaath(1430h, Sunan Abi Dawood, verified by : Shuaib Al-Arnaoud and Mohammed Kamil Qurah Belli, published by Dar Alresalah Al-Alamiyah.
Al-deweesh, Mohammed Bin Abdullah(1437H.) The prophetic Education, Markaz AlBayan Lilbohouth Wal Derasat, Riyadh.
Al-Rajhi. Abdulaziz Bin Abdullah (1436H) , Chapter in Education, Center of Abdulaziz Alrajhi for Consults and Educational Studies , Riyadh.
Al-zarqani , Mohammed Abdulazeem ( D.T.) Manahel Al-Erfan Fi O'loum Al-Quran, Ed3 ,Dar Ehyaa Al-Kutub Al-Arabiyah, Cairo.
Zeeno , Mohammed Bin Jameel (1412H.), Islamic Directions for reforming the individual and society, ed. 13, the world Forum for the Islamic youth , Riyadh.
Alsabt , Khaled Bin Othman (1433h), Al-Ekhtilatt Been Algensain Fi AlMizan, 2nd ed , Dar AlMinhaj Library for publishing and distribution, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Al- Subki , Mahmoud Khattab (1353H), Al-Azb Al-Manhal AlMawroud Sharh Sunan Abi Dawood, verified by : Ameen Mahmoud Khatab, Alnasher: Al-Estiqama Press , Cairo.
AlSoyoutti, Abdulrahman Bin Abi Bakr, Jalal uldeen ( 1419H.) , Al-Tawsheeh Sharh Al-Jamea Al-Saheeh , verified by: Radwan Jamea Radhwan, Al-Rushd Library, Riyadh.
Alshafie, Nasser(1430H), Art of Educating the Girls, Dar Alsahwat for publishing and distribution, Cairo.
Al-Shalhoub, Fouad Bin Abdulaziz (1417H.) , The first Teacher (our prophet( PBUH) as a model for every male or female teacher, Dar Alqasem, Riyadh.
Al-Shoukani, Mohammed Bin Ali (1413H.). Nail Al- Awtar Fi Sharh Muntaqa AL—Akhbar. Verivied by : Essamuldeen Al-Sa babtti, Dar Al-Hadeeth , Egypt.
Al-Tabarani , Abu-Alqasem Sulaiman Bin Ahmed(1415H), AlMujam Alkabeer, 2nd ed, verified by: Hamdi Bin Abdulmajeed Alsalafi, Ibn Taimiyah , Cairo.
Al-Tahan , Mustafa (1430H.) Education and its role in forming the conduct, Dar Al-Wafaa for Printing and Publishing, AlMansoura.
Al-Tahan, Mustasfa (1430H.), Education and its role in forming the Conduct , Dar AlWafa for printing and publishing, Mansoura.
AlAmer, najeeb Bin Khaled( 1410H), Methods of the prophet (PBUH) in Education: An analytical Study and stating what is used of it in our current time; Al-Bushra Al-Islamiyah library, Kuwait.
Abdulkafi, Ismail Abdulfatah (1415h), Wasayah Islamiyah Fi Adb Al-Zuriyah, Management of Culture and publishing in Al-Imam University, Riyadh.
Abdullah, Abdulrahman Saleh(1991G.), Introduction to Islamic Education and methods of teaching it, Dar Al-Furqan, Oman.
Al-othaimeen, Mohammed Bin Saleh(1427H.). Fath Zi Al-Jalal Wal ikram Bi Sharh Belough AlMaram. Verified and commented by: Subhi Bin Mohammed Ramadhan, and Um israa Bint Arafa Bayoumi. Published by: Al-maktabah Al-Islamiyah for publishing and distribution.
Al-Asqalani, Ahmed Bin Ali Bin Hajar(1379h), Fah AlBari Sharh Sahih AlBukhari, Number of his books, chapters and sayings : Mohammed Fouad Abdulbaqi , authorized , corrected and supervised by: MuhebuldeenAlkhateeb, commented by the thinker: Abdulaziz Abdullah Bin Baz, Dar AlMaarefa, Beirut.
Al-Ghaban, Mahrous Ahmed Ibrahim(1421h), Characteristics of Islamic Education and its Methods, edited in book of: Principles of the Islamic Education, (88-71), 2nd ed , Dar Al-Khraiji, Riyadh
Al-Qurashi- Khaled Bin Abdullah/91435h), the education of the prophet(PBUH) for his companions "Allah delivers them, Dar AlMenha j, Riyadh.
Al-Qurtubi, Abuabdullah Mohammed Bin Ahmed (1427h), Aljamea Li Ahkam Al-Quran Wal Mubayen Lema Tadhaman hu men AlSunah Wa Ai Al-Furqan, verified by: dr. Abdullrahman Al-Turki , Al-Resalah Est. Beirut.
Al-Qastalani, Ahmed Bin Mohammed( 1423h). Ershad Alsari Li sharh Sahih AlBukhari. 2nd ed . punctuated by Mohamed Fouad Abdulbaqi, AlMatbaa AlKubra Al-Ameriyash, Egypt.
Qenawi , Huda Mohammed wa Quraish, mohammed Mohammed Ali( without date), rights of the child between the islamic prospect and the international charters , Al-Anjlo Al-Masriyah library , Cairo.
Ibn Qaim Aljawzai h, Mohammed Bin Abi Bakr(1407H), Zad Almeaad Fi Hadi Fi hadi Khair Al-Ebad , verified by: Shu'aib Al-Arnaoott and Abdulqader Alarnaoott, 15th ed, A- Resala Est. Beirut.
Ibn katheer , Abu Al-fedaa ismail(1420H). Tafseer AlQuran Al-Azeem , verified by Sami Bin Mohammed Salama h, 2nd ed, Alnasher: Dar Taibah, Riyadh.
Alkarmani, Shamsuldeen Mohammed Bin Yousef Bin Ali (1401h) Al-kawakeb Alderari Fi Sharh Sahih AlBukhari, Al-nasher: Dar Ihyaas Al-Turath Al-Arabi, Beirut.
Lasheen, Musa Shaeen . ( 1423h). Fath AlMunem Sharh Sahih Muslim . published by: Dar AlShook.
Ibn Majah Abduabdullah Mohammed (1430h.) Sunan Ibn Majah, verified by: Shuaib Al-Arna'oot- Adel murshed- Mohammed Kamel Qura belli- Abdullateef Hazrallah, Dar Alresalah Al-Alamiyah.
Al-Mubarkafouri, Abu Al-ola mohammed ABdulrahman(without date), uhfat Al-Ahouzi bisharh Jamea Al-Turmezi . Dar Al- Kutub Al-Alamiyah, Beirut.
Muslim Bin Al-Hajaj Al-Qushairi Alnaisouri (without date), AlMusnad Al-sahih Almukhtasar be naql Al-Adl An Al-Adl Ela Rasoul Allah
Al-Manawi , Zainuldeen Mohammed. (1356h),Faidh Alqadeer Sharh Aljamea Alsagheer . Commentsd of majed Al-hamawi, Almaktabah AlTujariyah AlKubra, Egypt.
Al-mezaini , Ibrahim Bin Mohammed(1422H) ,Role of the Woman in knowledge and Education through and till the end of the Mamluki Age. Journal of Arts College, issue of 1422H/ 2002G, University of Zaqaziq.
Nafeaah, Hasan ( 1995G), United Nations in half of the century : Study in developing the international Organization since one year 1945 , chain of the world of knowledge, issue (202) , National Council for culture , Arts and literatures, Kuwait.
Nahlawi, Abdulrahman (1408h), Islamic Education and contemporary problems , The Islamic Office , Beirut.
AL-Naiemi, Shamsuldeen Albarmawi, Abdullah Mohammed Abduldayem(1433h.), Al-lamea AlSubaih Besharh Al-Jamea AlSahih. Verified by : A compotent committee of the auditors by supervision of Nouruldeen Taleb, Dar Alnawader, Syrian.
Al-Nawawi , Abu Zakariya Mohuldeen Yahya Bin Shararf ( 1392h. Alminhaj Sharh Sahih muslim Bin Al-Hajaj, 2nd ed, Dar Ihyaa AlTurath Al- Al-Alrabi.
Al-Nawawi , Abu Zakraiyah Mohuldeen Yahya bin Sharaf(1392h). Alminhaj Sharh Sahih Bin Alhajaj , 2nd ed, Dar Ihyaa AlTurath Al-Arabi, Beirut.