أساليب تعليم المرأة ومجالاته في ضوء السنة النبوية

Methods and fields of Woman-education in the light of the Prophetic tradition



د. عبد الله بن محمد الرشود

Dr. Abdullah Mohammad Al-Rshoud

الكلمات المفتاحية: التعليم، المرأة، تعليم المرأة، التربية، التربية الإسلامية، التعليم في السنة النبوية.

هدفت الدراسة إلى محاولة استقصاء الأحاديث النبوية الدالة على فضل تعليم المرأة، واستنباط دلالاتها التربوية، بالإضافة إلى استقراء الأساليب التربوية، ومجالات تعليم المرأة الواردة في السنة النبوية.

واستخدم الباحث لإجراء هذه الدراسة المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي.

وأهم النتائج التي توصل لها الباحث، ما يلي:

تضافرت أحاديث السنة النبوية على إقرار حق المرأة في التعلم والتعليم، وقد دلت هذه الأحاديث على فضل تعليم المرأة وأجر من يقوم به، وأن من العلوم ما هو واجب على المرأة أن تتعلمه، ومنها ما هو مستحب، ومنها ما هو جائز، كما أن الأساليب النبوية في تعليم المرأة قد ¬تنوعت؛ لتناسب المواقف التي وردت فيها، كما تنوعت مجالات تعليمها حتى شملت جميع المجالات التي تحتاجها المرأة المسلمة لمعرفة دينها: عقيدةً وشريعةً وأخلاقًا، بالإضافة إلى الأحكام الخاصة بالمرأة في طهارتها وصلاتها وعشرتها الزوجية.

وفي ختام الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات، ومنها: ضرورة اهتمام الأسر ومؤسسات المجتمع التربوية والاجتماعية بالمرأة، ومنحها حقها في تعليم ما ينفعها من علوم ومهارات، والتركيز على المجالات التي ورد ذكرها في هذه الدراسة، والأساليب النبوية التي استخدمها ?، وإتاحة الفرصة لها لممارسة دورها التربوي والتعليمي لبنات جنسها، والتأكيد على جميع من يتولى تعليم الفتاة؛ باحتساب الأجر في تعليمها، وتقوى الله تعالى فيما يقدموه لها، حتى يتحقق لهم الأجر من الله تعالى، وأهمية تأصيل البحوث المرتبطة بالمرأة وحقوقها من مصادر التربية الإسلامية، والتأكيد على دور الباحثين التربويين في هذا التأصيل.

 Study title: Methods and fields of Woman-education in the light of the Prophetic tradition

Aim of the Study: this study aimed to highlight the prophetic traditions related to the importance of educating women and deducing their educational indications by examining the educational methodologies and woman-educational fields as contained in the prophetic traditions. 

-The researcher has- in carrying out this study- made use of the inductive and deductive approaches. 

-The major findings of the study are as follows: - 

There abound the prophetic Hadiths and traditions that affirm the right of woman in education, learning and teaching. These traditions have indicated the merit of educating woman and the reward for doing it. They affirm that some types of knowledge may be obligatorily required, desirable and some parts are legally permissible. Also, the prophetic methodologies vary to include many cases where the traditions are recorded and also include all the areas that a Muslim woman needs to know about her religion: doctrine, Shar?’ah, and morals and special provisional rulings for woman in her purification, prayers and marital relationships.

At the conclusion of the study, the researcher proposed a number of recommendations, including: the need for families and educational and social organizations to pay attention to women, granting them the right to learn what will benefit them in terms of science and skills, focusing on the fields mentioned in this study, and giving them the opportunity to practice the educational and instructional role towards her gender, and the emphasis on all those who are in charge of educating women to account for the reward for her education, and piety for Allah the Almighty in what they offer her, so that they will be rewarded by Allah Almighty, and the importance of establishing research related to women and their rights from Islamic education sources, and emphasizing the role of educational researchers in this establishment



أحمد، فيصل بن علي يحي (1407ه)، منهج الرسول ﷺ في تربية أصحابه على ضوء سورة الحجرات.

الألباني، محمد ناصرالدين، (1412هـ)، سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة، دار المعارف للنشر والتوزيع، الرياض.

الألباني، محمد ناصرالدين، (1415هـ)، سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض. 

الألباني، محمد ناصرالدين. (1423هـ). صحيح أبي داود. الكويت: مؤسسة غراس للنشر والتوزيع.

باجابر، سميرة بنت سالم (1422ه). مبادئ تربية المرأة المسلمة في ضوء الأحاديث النبوية المتعلقة بالنساء في الصحيحين وآثارها التربوية، بحث مكمل لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية بجامعة أم القرى، مكة المكرمة.

باحارث، عدنان حسن (2010م)، تعليم الفتاة – أهميته الفردية والجماعية وأهدافه الخاصة والعامة- دراسة نظرية في ضوء التراث التربوي الإسلامي، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (106)، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.

باحارث، عدنان حسن (1433ه)، معالم نظام تعليم الفتاة في ضوء التراث التربوي الإسلامي، منشور ضمن أبحاث للمؤلف في تعليم الفتاة المسلمة في ضوء التربية الإسلامية، دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض.

بن باديس، عبدالحميد محمد (1403هـ)، مجالس التذكير من حديث البشير النذير، مطبوعات وزارة الشؤون الدينية، الجزائر. 

ابن باز، عبدالعزيز بن عبدالله. (1421هـ)، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، جمع وترتيب د.محمد بن سعد الشويعر، ط3، رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء، الرياض.

ابن باز، عبدالعزيز بن عبدالله. (1428هـ). الحلل الإبريزية من التعليقات البازية على صحيح البخاري. جمع: عبدالله بن مانع الروقي. المملكة العربية السعودية: دار التدمرية للنشر والتوزيع.

البخاري، أبوعبدالله محمد بن إسماعيل (1422هـ). الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله ﷺ وسننه وأيامه، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر. شرح وتعليق د.مصطفى البغا، دار طوق النجاة.

البخاري، أبوعبدالله محمد بن إسماعيل (د،ت)، التاريخ الكبير، دائرة المعارف العثمانية، حيدرآباد، الدكن.

بدير، بدير محمد (1413ه)، منهج السنة النبوية في تربية الإنسان، ط2، الناشر مكتبة المنارات، المنصورة.

ابن بطّال، علي بن خلف (1423هـ)، شرح صحيح البخارى. ط2.تحقيق: ياسر إبراهيم، مكتبة الرشد، الرياض. 

البغوي، أبومحمد الحسين بن مسعود (1403ه)، شرح السنة، ط2، تحقيق: شعيب الأرنؤوط ومحمد زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت. 

البيهقي، أبوبكر أحمد بن الحسين (1423هـ) شعب الإيمان، حققه د.عبدالعلي عبدالحميد، مكتبة الرشد، الرياض.

البيهقي، أبوبكر أحمد بن الحسين (1424هـ). السنن الكبرى. ط3. المحقق: محمد عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت.

الترابي، البشير علي حمد (2007م)، تعليم المرأة في الإسلام في ضوء نصوص القرآن والسنة النبوية، مجلة دراسات تربوية، المجلد 8 العدد 16، ص ص 42-65، المركز القومي للمناهج والبحث التربوي، السودان.

الترمذي، أبوعيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة (1395هـ). سنن الترمذي. ط2، تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاكر، مكتبة مصطفى الحلبي، القاهرة.

التُّورِبِشْتِي، فضل الله بن حسن (1429هـ). الميسر في شرح مصابيح السنة. ط2. المحقق: د.عبدالحميد هنداوي. الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز.

الحازمي، محمد عبدالله حسين (1424هـ)، تربية المرأة عند ابن الجوزي ومدى الاستفادة منها في الواقع التربوي المعاصر، رسالة ماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة، غير منشورة، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

الحاكم، أبوعبدالله محمد بن عبدالله النيسابوري. (1411هـ). المستدرك على الصحيحين. تحقيق: مصطفى عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت.

الحامد، محمد معجب وعلي، سعيد إسماعيل ومحمد، عبدالراضي إبراهيم (1425ه)، التربية الإسلامية (المفهومات والتطبيقات)، مكتبة الرشد، الرياض. 

الحداري، مشعل بن محمد (2014م)، دور السنة النبوية في تنمية مهارات المرأة، مجلة القلم، جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية، العدد الأول، ص ص 38-81، الجمهورية اليمنية.

ابن حنبل، أحمد (1421هـ)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وعادل مرشد وآخرين، إشراف: د.عبدالله التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت.

الخطابي، أبوسليمان حمد بن محمد (1351هـ)، معالم السنن شرح سنن أبي داود، المطبعة العلمية، حلب. 

أبوداود، سليمان بن الأشعث (1430هـ)، سنن أبي داود، المحققان: شعَيب الأرنؤوط ومحَمَّد كامِل قره بللي، الناشر: دار الرسالة العالمية.

الدويش، محمد بن عبدالله (1437هـ) التربية النبوية، مركز البيان للبحوث والدراسات، الرياض.

الراجحي، عبدالعزيز بن عبدالله (1436هـ)، فصول في التربية، مركز عبدالعزيز الراجحي للاستشارات والدراسات التربوية والتعليمية، الرياض.

الزرقاني، محمد عبدالعظيم (د.ت)، مناهل العرفان في علوم القرآن، ط3، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة.

زينو، محمد بن جميل (1412ه)، توجيهات إسلامية لإصلاح الفرد والمجتمع، ط13، الندوة العالمية للشباب الإسلامي، الرياض.

السبت، خالد بن عثمان. (1433هـ)، الاختلاط بين الجنسين في الميزان، ط2، مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية.

السُّبْكي، محمود خطاب (1353هـ)، العذب المنهل المورود شرح سنن أبي داود، تحقيق: أمين محمود خطاب، الناشر: مطبعة الاستقامة، القاهرة.

السيوطي، عبدالرحمن بن أبي بكر، جلال الدين (1419هـ)، التوشيح شرح الجامع الصحيح، تحقيق: رضوان جامع رضوان، مكتبة الرشد، الرياض.

الشافعي، ناصر (1430ه)، فن تربية البنات، دار الصحوة للنشر والتوزيع، القاهرة.

الشلهوب، فؤاد بن عبدالعزيز (1417ه)، المعلم الأول ﷺ قدوة لكل معلم ومعلمة، دار القاسم، الرياض.

الشوكاني، محمد بن علي (1413هـ). نيل الأوطار في شرح منتقى الأخبار. تحقيق: عصام الدين الصبابطي، دار الحديث، مصر.

الطبراني، أبو القاسم سليمان بن أحمد (د.ت)، المعجم الأوسط. تحقيق: طارق بن عوض الله وعبدالمحسن الحسيني. دار الحرمين، القاهرة. 

الطبراني، أبوالقاسم سليمان بن أحمد (1415ه)، المعجم الكبير، ط2، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي، مكتبة ابن تيمية، القاهرة.

الطحان، مصطفى (1430ه)،التربية ودورها في تشكيل السلوك، دار الوفاء للطباعة والنشر، المنصورة. 

العامر، نجيب بن خالد (1410ه)، من أساليب الرسول ﷺ في التربية: دراسة تحليلية وبيان ما يستفاد منها في وقتنا الحاضر، مكتبة البشرى الإسلامية، الكويت.

عبدالكافي، إسماعيل عبدالفتاح (1415ه)، وصايا إسلامية في أدب الذرية، إدارة الثقافة والنشر بجامعة الإمام، الرياض.

عبدالله، عبدالرحمن صالح (1991م)، مدخل إلى التربية الإسلامية وطرق تدريسها، دار الفرقان، عمّان.

العثيمين، محمد بن صالح (1427هـ). فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام. تحقيق وتعليق: صبحي بن محمد رمضان، وأم إسراء بنت عرفة بيومي. الناشر: المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع.

العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر (1379ه). فتح الباري شرح صحيح البخاري، رقّم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبدالباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات العلامة: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، دار المعرفة، بيروت.

الغبان، محروس أحمد إبراهيم (1421ه)، خصائص التربية الإسلامية وأساليبها، محرر في كتاب: أصول التربية الإسلامية، (71-88)، ط2، دار الخريجي، الرياض.

القرشي، خالد بن عبدالله (1435ه)، تربية النبي ﷺ لأصحابه رضوان الله عليهم، دار المنهاج، الرياض.

القرطبي، أبوعبدالله محمد بن أحمد (1427هـ) الجامع لأحكام القرآن والمبيِّن لما تضمنه من السنة وآي الفرقان، تحقيق د.عبدالله التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت.

القسطلاني، أحمد بن محمد (1423هـ). إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري. ط7. ترقيم محمد فؤاد عبدالباقي، المطبعة الكبرى الأميرية، مصر.

قناوي، هدى محمد وقريش، محمد محمد علي (د.ت)، حقوق الطفل بين المنظور الإسلامي والمواثيق الدولية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

ابن قيّم الجوزية، محمد بن أبي بكر (1407هـ)، زاد المعاد في هدي خير العباد، تحقيق شعيب الأرناؤوط وعبدالقادر الأرناؤوط، ط15، مؤسسة الرسالة، بيروت.

ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل (1420ه)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، ط2، الناشر: دار طيبة، الرياض.

الكرماني، شمس الدين محمد بن يوسف بن علي (1401ه) الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت.        

لاشين، موسى شاهين. (1423ه). فتح المنعم شرح صحيح مسلم. الناشر: دار الشروق.

ابن ماجة، أبو عبدالله محمد (1430ه)، سنن ابن ماجه، تحقيق: شعيب الأرناؤوط - عادل مرشد - محمَّد كامل قره بللي - عَبداللّطيف حرزالله، دار الرسالة العالمية.

المباركفوري، أبوالعلا محمد عبدالرحمن (د.ت). تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، دار الكتب العلمية، بيروت.

مسلم، بن الحجاج القشيري النيسابوري (د.ت)، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله ﷺ، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت.

المناوي، زين الدين محمد. (1356هـ). فيض القدير شرح الجامع الصغير. تعليقات ماجد الحموي، المكتبة التجارية الكبرى، مصر. 

المزيني، إبراهيم بن محمد (1422ه)، دور المرأة في العلم والتعليم عبر العصور الإسلامية "منذ عصر الإسلام وحتى نهاية العصر المملوكي". مجلة كلية الآداب، عدد شوال 1422ه /2002م، جامعة الزقازيق.

نافعة، حسن (1995م)، الأمم المتحدة في نصف قرن: دراسة في تطور التنظيم الدولي منذ عام 1945م، سلسلة عالم المعرفة، عدد 202، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.

نحلاوي، عبدالرحمن (1408ه)، التربية الإسلامية والمشكلات المعاصرة، المكتب الإسلامي، بيروت.

النعيمي، شمس الدين البِرْماوي، أبو عبدالله محمد بن عبدالدائم (1433هـ)، اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح. تحقيق: لجنة مختصة من المحققين بإشراف نورالدين طالب. دار النوادر، سوريا.

النوري: دريد عبدالقادر (1979م)، تربية وتعليم المرأة في المجتمع الإسلامي، مجلة آداب الرافدين، العدد10، ص ص 185-204، كلية الآداب، جامعة الموصل، العراق.

النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف (1392ه)، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ط2، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

REFERENCES

Ahmed, Faisal Bin Ali yahya  ( 1407H.), Methodology of the Prophet  in educating his  friends in the light  of Surat Al-Hujrat. 

Al-Albani ,  Mohammed Naser Uldeen, (1412H.),  Series  of  weak  prophet’ saying and its  bad  effect in the  nation, Dar  Al-Maaref  for publishing  and Distribution , Riyadh. 

Al-Albani , Mohammed  Nasseruldeen,(1415H.)  Series  of  correct prophet sayings and some of its  jurisprudence and  benefits, maktabat  Al-Maaref  Lil Nashr  wal Tawzeea , Riyadh. 

Al-Albani  Mohammed Nasser uldeen. (1423H.). Sunan Abu Dawood.  Kuwait:  Moasasat  Gheras  Lil Nashr Wal Tawzeaa.

Bajaber, Sameera Bent Salem(1442H). Principles of Education of the Muslim Woman in the light of the prophet’s Sayings  related to women in AlSahihayn and its educational effects , a Research as a complement for attaining  a degree of Master  in the Islamic Education  and Comparison, College of  education  in Um Al-Qura University ,  Mecca. 

Baharth, Adnan Hasan (2010G), Educating the  girl-its  Individual and group  Significance  and its  personal and Public Objectives – Studying the  theory  in light  of the Islamic educational  Heritage. Mejalat Al-Qeraah Walmarefa , Number(106), Egyptian  Association  for reading and  knowledge, college  of  the  Education, Ain Shams University , Cairo. 

Baharth, Adnan Hasan(1433H),  features of  the system of educating the girl in light of the Islamic  educational  heritage, published in researches  of the auther in educating the  Muslim girl in light of the Islamic  education,  Dar Al-Sumaie Lil NashrWal Tawzeea, Riyadh. 

Bin Badees, Abdulhameed Mohammed(1403h.), Majales ALtazkeer min Hadeeth Albasheer AlNazeer, Mattbouat Wezarat  Al-Sho'on Al-deniyah, Algeria. 

Ibn Baz , Abdulaziz Bin Abdullah. (1421H.), Majmoua fatawi Wmaqalat  Mutanawiah, complied and  ordered by Dr. Mohammed Bin Saad  AlShuwaier, Ed3, Presidency and Management of  Scientific  Researches  and  , Riyadh. 

Ibn Baz,  Abdulaziz Bin Abdullah. (1428H.) . Alhilal Alibreeziyah  Min Altaaliqat Albaziyah Al  Sahih AlBukhari. Collected  by: Abdullah  Bin Manea  Alrouqi.  Kingdom of Saudi  Arabia:  Dar  Altadmriyah Lil Nashr WalTawzeea.

Al-Bukhari , Abu Abdullah Mohammed Bin ismail (1422H). Al-jamea Almusnad  Alsahih Almukhtaser  Min Amoor Resoul Allah Wa Sunanuh Wayamuh, verified by:  Mohammed Zuhair Bin Naser Alnaser.illustrtated and commented by Dr. Mustafa AlBagha , Dar Touq Al-Najah.

Al-bukhari,  Abu Abdullah  Mohammed Bin  Ismail (D,T), The Great  History, circle  of the  Othman acknowledges, Haidaerabad,  Aldakn. 

Bedair , Bedair Mohammed(1413H). Methodology of the Prophetic Sunna in Educating man. Ed2, Published  in Maktabat Al-Manarat, Mansourah. 

Ibn  Battal, Ali  Bin khalaf (1423 H.), Illustration of Sahih  Albukhari. Ed2. Verified by: Yasser Ibrahim ,  Maktabat Alrushd, Riyadh.

Al-baghawi, Abu Mohammed Alhusain  Bin Masoud(1403H),  Illustration  of Sunna,  Ed2,verified by: Shuaib Al-Arnaoud  and mohammed Zuhair  Alshaweesh,  Islamic   Office , Beirut. 

Al-Buhaiqi,  Ahmed Bin  AlHusain(1423H.) Shuaab AlIman,  verified by dr.  Abdulali Abdulhameed,  Maktabat  Al-Rushd, Riyadh. 

Al-Buhaiqi, Abu Bakr Ahmed  Bin Al-Husain (1424H.).  AlSunan AlKubra.Ed3. verified  by: Mohammed ABdulqader Atta, Dar Alkutub  AlIlmiyah, Beirut. 

Al-turabi,  Albasheer Ali Hamad (2007G.) , educating thce woman in Islam in the light of  the texts  of Holy Quran and the prophet’s  Sunna,  Mijalat  Derasat Tarbawiyah, Volume (8), No. 16, S S 42-65, Al-Manhaj Alqawmi  Lil Manahij Wal bahth Al-Tarbawi, Sudan. 

Alturmuzi,  Abu Iesa Mohammed  Bin Iesa Bin Sourah(1395H.)  Sunan Al-turmizi. Ed 2, verified and commented by : Ahmed Mohammed Shaker, Maktabat  Mustafa  Al-Halabi, Cairo. 

Al-Turbishti ,  Fadl Allah Bin hasan(1429h.) Al-Muyasar Fi Sharh  Masabeeh  Alsunna. Ed2. Verified byÑ Dr.  Abdulhameed  Hindawi .  PublisherÑ Maktabat  Nezar  Mustafa  Albaz. 

Alhazmi, Mohammed  Abdullah(1424H.), educating  the  woman at Ibn Aljawzi and the extent of  using   of it  in the contemporary educational reality, a master thesis in the Islamic Education and comparison, Unpublished, Department of Islamic  education and comparison, college of Education, University  of  Um Al-Qura, Mecca. 

Alhakim , Abu Abdullah  Mohammed Bin Abdullah  Alnaisabori. ( 1411h).  AlMustadrak  Al Alsahihan. Verified by  Mustafa Abdulqader Atta,  Dar Alkutub Alilmiyah, Beirut. 

Alhamed, Mohamed Mujeb& Ali, Saeed  ismail  and  Mohammed,  Abdul-Radhi  Ibrahim (1425h). Islamic Education (Concept s and Applications),  Maktabat Al-Rushd, Riyadh. 

Al- Hadari,  Mishaal Bin Mohammed(2014G.), Role   of the  Prophetic  in developing the skills of   Woman , mijalat  AlQalam, University  of  Alqalam  for   Human  and Applied  Sciences,  1st issue, Page 38-81 , Yemen. 

Ibn Hanbal, Ahmed(1421h), Musnad Al-Imam Ahmed  Bin Hanbal, verified by:  Shuaib Al-Arnaoud , Adel  murshed  and  others, Supervised by: Dr.  Abdullah  Al-Turki ,  Al-Resala Establishment, Beirut. 

Al-Khettabi,  Abu-Sulaiman  Hamad  Bin Mohammed(1351H), Ma’alem AlSunan  Sharh  Sunan Abi Dawood ,  Al-Mattba’ah Alilmiyah, Aleppo. 

Abu Dawood, Sulaiman Bin Al-Ashaath(1430h,  Sunan  Abi Dawood,  verified by : Shuaib  Al-Arnaoud  and  Mohammed Kamil Qurah  Belli,  published by  Dar Alresalah  Al-Alamiyah. 

Al-deweesh, Mohammed Bin Abdullah(1437H.) The prophetic  Education, Markaz AlBayan Lilbohouth  Wal Derasat, Riyadh. 

Al-Rajhi. Abdulaziz  Bin Abdullah (1436H)  , Chapter   in Education,  Center   of Abdulaziz Alrajhi  for   Consults  and   Educational   Studies  , Riyadh.

Al-zarqani , Mohammed  Abdulazeem ( D.T.) Manahel  Al-Erfan   Fi  O'loum Al-Quran,  Ed3 ,Dar  Ehyaa Al-Kutub Al-Arabiyah, Cairo. 

Zeeno ,  Mohammed  Bin Jameel (1412H.), Islamic  Directions for  reforming  the individual  and society, ed. 13,  the  world Forum  for the Islamic youth , Riyadh. 

Alsabt ,  Khaled  Bin Othman (1433h), Al-Ekhtilatt  Been Algensain   Fi AlMizan,  2nd ed ,  Dar AlMinhaj  Library  for  publishing and  distribution,  Riyadh,  Kingdom of Saudi Arabia. 

Al- Subki , Mahmoud  Khattab  (1353H), Al-Azb Al-Manhal  AlMawroud  Sharh  Sunan  Abi  Dawood, verified  by  : Ameen  Mahmoud  Khatab, Alnasher:  Al-Estiqama   Press , Cairo.  

AlSoyoutti, Abdulrahman Bin Abi Bakr,  Jalal uldeen ( 1419H.) , Al-Tawsheeh  Sharh  Al-Jamea  Al-Saheeh , verified by:  Radwan Jamea  Radhwan, Al-Rushd  Library, Riyadh. 

Alshafie, Nasser(1430H),  Art  of  Educating the  Girls,  Dar Alsahwat  for  publishing and distribution, Cairo. 

Al-Shalhoub, Fouad Bin Abdulaziz (1417H.) , The  first  Teacher (our prophet( PBUH) as  a model  for every  male  or female teacher, Dar  Alqasem,  Riyadh. 

Al-Shoukani,  Mohammed  Bin Ali (1413H.). Nail Al- Awtar  Fi Sharh  Muntaqa  AL—Akhbar. Verivied by :  Essamuldeen   Al-Sa babtti, Dar  Al-Hadeeth ,  Egypt. 

Al-Tabarani ,  Abu-Alqasem Sulaiman  Bin Ahmed(1415H),  AlMujam Alkabeer,  2nd ed,  verified by:   Hamdi   Bin Abdulmajeed   Alsalafi,  Ibn Taimiyah , Cairo. 

Al-Tahan ,  Mustafa (1430H.) Education and its role  in  forming  the conduct,  Dar Al-Wafaa  for   Printing and   Publishing, AlMansoura. 

Al-Tahan, Mustasfa (1430H.),  Education  and  its  role in forming  the Conduct , Dar  AlWafa  for  printing and  publishing, Mansoura. 

AlAmer,  najeeb Bin  Khaled( 1410H),  Methods  of the prophet  (PBUH)  in Education: An analytical   Study   and stating   what  is   used  of it   in our  current  time;  Al-Bushra  Al-Islamiyah library, Kuwait. 

Abdulkafi,  Ismail  Abdulfatah (1415h),  Wasayah Islamiyah  Fi  Adb  Al-Zuriyah, Management  of  Culture  and publishing  in  Al-Imam University,  Riyadh. 

Abdullah, Abdulrahman Saleh(1991G.), Introduction  to  Islamic  Education  and  methods  of teaching it,  Dar Al-Furqan, Oman. 

Al-othaimeen, Mohammed Bin Saleh(1427H.).  Fath  Zi Al-Jalal   Wal ikram  Bi Sharh  Belough  AlMaram. Verified and  commented by:  Subhi  Bin  Mohammed  Ramadhan,  and Um  israa Bint  Arafa  Bayoumi. Published by: Al-maktabah Al-Islamiyah for  publishing and  distribution. 

Al-Asqalani, Ahmed Bin Ali  Bin  Hajar(1379h), Fah AlBari  Sharh  Sahih AlBukhari,  Number of   his books, chapters and  sayings :  Mohammed Fouad  Abdulbaqi ,  authorized , corrected  and  supervised by: MuhebuldeenAlkhateeb,  commented  by the thinker:  Abdulaziz Abdullah Bin Baz, Dar  AlMaarefa,  Beirut. 

Al-Ghaban,  Mahrous Ahmed Ibrahim(1421h), Characteristics of Islamic Education  and its  Methods, edited in book of: Principles of the  Islamic Education, (88-71), 2nd ed , Dar Al-Khraiji, Riyadh 

Al-Qurashi- Khaled  Bin Abdullah/91435h),  the  education of the prophet(PBUH)  for his  companions "Allah delivers them, Dar AlMenha j, Riyadh. 

Al-Qurtubi,  Abuabdullah Mohammed Bin Ahmed (1427h), Aljamea Li Ahkam  Al-Quran  Wal Mubayen  Lema Tadhaman hu men  AlSunah  Wa Ai Al-Furqan, verified by:  dr.  Abdullrahman  Al-Turki  ,  Al-Resalah  Est.  Beirut. 

Al-Qastalani, Ahmed Bin Mohammed( 1423h). Ershad  Alsari   Li sharh Sahih AlBukhari. 2nd  ed . punctuated by  Mohamed  Fouad  Abdulbaqi,  AlMatbaa  AlKubra  Al-Ameriyash, Egypt. 

Qenawi ,  Huda  Mohammed wa  Quraish, mohammed  Mohammed Ali( without date),  rights of the child   between the islamic  prospect and the  international  charters ,  Al-Anjlo  Al-Masriyah  library , Cairo. 

Ibn  Qaim   Aljawzai h, Mohammed Bin Abi Bakr(1407H),  Zad  Almeaad  Fi  Hadi  Fi hadi  Khair Al-Ebad , verified by: Shu'aib Al-Arnaoott  and Abdulqader Alarnaoott, 15th ed, A- Resala Est. Beirut.

Ibn katheer  , Abu Al-fedaa  ismail(1420H).  Tafseer AlQuran  Al-Azeem ,  verified by  Sami Bin  Mohammed  Salama h,  2nd ed, Alnasher:  Dar  Taibah,  Riyadh. 

Alkarmani, Shamsuldeen  Mohammed Bin Yousef  Bin  Ali (1401h) Al-kawakeb  Alderari  Fi Sharh  Sahih  AlBukhari, Al-nasher: Dar  Ihyaas  Al-Turath  Al-Arabi, Beirut. 

Lasheen, Musa   Shaeen . ( 1423h). Fath  AlMunem Sharh  Sahih  Muslim . published by: Dar AlShook. 

Ibn Majah  Abduabdullah  Mohammed (1430h.)  Sunan Ibn Majah,  verified by:  Shuaib  Al-Arna'oot- Adel  murshed-   Mohammed   Kamel   Qura  belli-  Abdullateef  Hazrallah,   Dar  Alresalah  Al-Alamiyah. 

Al-Mubarkafouri, Abu Al-ola mohammed  ABdulrahman(without date),  uhfat  Al-Ahouzi  bisharh  Jamea  Al-Turmezi .  Dar  Al-  Kutub  Al-Alamiyah, Beirut.  

Muslim  Bin  Al-Hajaj  Al-Qushairi Alnaisouri (without date), AlMusnad  Al-sahih  Almukhtasar   be  naql  Al-Adl   An Al-Adl  Ela  Rasoul Allah 

Al-Manawi , Zainuldeen   Mohammed.  (1356h),Faidh  Alqadeer Sharh   Aljamea  Alsagheer .  Commentsd   of  majed  Al-hamawi,   Almaktabah  AlTujariyah  AlKubra, Egypt. 

Al-mezaini , Ibrahim  Bin  Mohammed(1422H) ,Role   of the   Woman  in knowledge and  Education through   and  till  the end  of the  Mamluki  Age. Journal  of   Arts   College, issue of  1422H/ 2002G, University  of  Zaqaziq.  

Nafeaah, Hasan ( 1995G),  United Nations  in  half  of the century : Study  in  developing  the  international Organization since   one  year 1945 , chain of the  world  of knowledge,  issue  (202) , National   Council  for   culture  , Arts and literatures,  Kuwait. 

Nahlawi, Abdulrahman  (1408h),  Islamic  Education   and  contemporary  problems ,  The Islamic   Office , Beirut. 

AL-Naiemi,  Shamsuldeen Albarmawi, Abdullah   Mohammed  Abduldayem(1433h.),  Al-lamea  AlSubaih Besharh  Al-Jamea  AlSahih. Verified by :  A compotent  committee   of  the  auditors   by supervision  of  Nouruldeen Taleb,   Dar   Alnawader, Syrian. 

Al-Nawawi , Abu  Zakariya  Mohuldeen  Yahya  Bin  Shararf ( 1392h.  Alminhaj Sharh   Sahih muslim  Bin Al-Hajaj, 2nd ed, Dar  Ihyaa AlTurath Al- Al-Alrabi. 

Al-Nawawi , Abu   Zakraiyah Mohuldeen    Yahya bin  Sharaf(1392h).  Alminhaj  Sharh  Sahih   Bin  Alhajaj , 2nd ed,  Dar  Ihyaa   AlTurath  Al-Arabi, Beirut.