تقويم الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية في ضوء مبادئ التعلم النشط من وجهة نظر قادة المدارس ومشرفي العلوم الشرعية

Evaluating the teaching performance of religious sciences teachers in the light of the principles of active learning according to the viewpoint of school leaders and religious sciences supervisors



د. محمد عوض محمد السحاري    /   Dr. Mohammed Awad AL Sahari 

د. محمد زيدان عبد الله آل محفوظ   /  Dr. Mohammed zaidan Almahfud

الكلمات المفتاحية: تقويم الأداء التدريسي, مبادئ التعلم النشط

هدف البحث بناء قائمة بمبادئ التعلم النشط وتعرف درجة توافرها لدى معلمي العلوم الشرعية، وتعرف الفروق بين متوسطات تقدير درجة استجابات مشرفي العلوم الشرعية وقادة المدارس نحو توظيف مبادئ التعلم النشط أثناء الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية. واستخدم البحث المنهج الوصفي والاستبانة أداةً للبحث، وتمثلت عينة البحث من (14) مشرفاً للعلوم الشرعية و(30) من قادة المدارس، ومن أهم النتائج: توافر مبادئ التعلم النشط للمحاور: التخطيط، التنفيذ، التقويم بدرجة متوسطة لجميع المحاور، وأعلى المبادئ توافراً للتخطيط كان بدرجة مرتفعة جداً للمبدأ يهيء المواد التعليمية المثيرة لاهتمام الطلاب وتساعدهم على عملية الاكتشاف، وأقل المبادئ توافراً كان بدرجة ضعيفة للمبادئ: يخطط لتوجيه المتعلمين ويساعدهم على اكتشاف الحقائق والمعارف، يصمم أنشطة متنوعة تتوافق مع قدرات ورغبات المتعلمين، تصميم مهام تعليمية تتوافق مع اهتمامات وحاجات المتعلمين. وأعلى المبادئ توافراً للتنفيذ كان بدرجة مرتفعة جداً لمبدأ يوجه المتعلمين للتأمل في ممارسات ونتائج عملية التعلم، وأقل المبادئ توافراً كان بدرجة ضعيفة جداً للمبدأين يشجع المتعلمين على استمرارية التعلم، يصحح الفهم الخاطئ لدى المتعلمين. وأعلى المبادئ توافراً للتقويم كان بدرجة مرتفعة للمبدأين يستخدم أدوات تقويم تتصف بالواقعية، يتيح المجال للطلاب للمشاركة في أنشطة ومبادرات تقويم ذاتية، وأقل المبادئ توافراً كان بدرجة ضعيفة للمبدأ يقدم التعزيز المناسب لتحفيز المتعلمين. ودرجة توافر مبادئ التخطيط والتقويم أعلى من وجهة نظر قادة المدارس. وتوافر مبادئ التنفيذ كانت أعلى من وجهة نظر المشرفين. وأشارت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير درجة استجابات مشرفي العلوم الشرعية وقادة المدارس نحو توظيف مبادئ التعلم النشط أثناء الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية.

The current study aimed at measuring the effectiveness of the different patterns of computerized test design in reducing the level of test anxiety and deferred achievement among students of the College of Education at Taibah University according to the information processing system. To achieve this goal, a sample consisted of (63) students who were randomly assigned to two groups. The first group consisted of (32) students who took the computerized multi-stimulus test (audiovisual media). The second group consisted of (31) students who took the computerized test with one effect (visual media). The quasi-experimental approach was used, and a computerized achievement test was built in the e-learning course, and another measure of test anxiety was built. The study results showed that there were statistically significant differences in the level of achievement between the two types of computerized tests, where the differences came in favor of the computerized test pattern with multiple stimuli. The results also showed statistically significant differences in the level of test anxiety level between the two types of computerized tests, where the differences came in favor of the computerized test pattern with multiple stimuli. In light of these results, the study recommended adopting computerized tests and their design according to the digital information processing system for teaching staff.



أولًا: المراجع العربية:

إسماعيل، بجت محمود. (٢٠٠٨ م). تقويم مهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين بالجامعة الإسلامية في ضوء المعايير العالمية للأداء. رسالة ماجستير. كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزه.

بدوي، رمضان مسعد (2010م). التعلم النشط، عمان، دار الفكر ناشرون وموزعون.

بدير، كريمان (2008م). التعلم النشط، ط ١، الأردن، عمان، دار المسيرة.

البواردي، عبد الرحمن بن علي (2012م). واقع استخدام معلمي العلوم الشرعية استراتيجيات التعلم النشط في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

الجمل، سمية حلمي محمد (2017م). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

الجهيمي، أحمد بن عبد الرحمن (1430). معوقات استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عدد (12)، ص ص 96- 155.

الحربي، عبيد مزعل عبيد (2017م)، درجة ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية مهارات التعلم النشط داخل غرفة الصف، مجلة تربويات الرياضيات – المجلد (20) العدد (2).

خير الله، أسامة ومدكور، على ومحمد، صابر (2016م). فاعلية التعلم النشط لتنمية الأداء التدريسي لمهارات التعبير الكتابي في المرحلة الإعدادية، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة القاهرة، العدد الرابع، المجلد الثالث، أكتوبر، ص ص 344- 376.

الدوسري، إبراهيم (2000م). الإطار المرجعي للتقويم التربوي، الطبعة الثانية، الرياض، مكتب التربية العربي لدول الخليج.

دياب، إسماعيل محمد؛ البنا، عادل السعيد (2001م). تقويم جودة الأداء الجامعي، مصر، المكتبة المصرية.

الديحان، محمد عبد الرحمن (2001م) دور معلمي المرحلة الابتدائية في استثارة دافعية التلاميذ نحو التعلم، مجلة جامعة الملك سعود، مجلد (13)، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.

الرشيدي، فاطمة جمال (2015م)، درجة ممارسة دوري المعلم والطالب في التعلم النشط في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية وطلبتها في دولة الكويت، رسالة ماجستير في التربية، تخصص المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط.

رواشدة، إبراهيم فيصل، نوافلة، وليد حسين (2010م) درجة ممارسة التعلم النشط في تدريس العلوم في البادية الشمالية الشرقية من الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد (13) - العدد (3).

الزنيدي، عبد العزيز بن سليمان (2014م). مقارنة الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية الملتحقين بالدورات الشرعية وغير الملتحقين في محافظة عنيزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

زيتون، حسن حسين (2003م). استراتيجيات التدريس رؤية معصرة لطرق التعليم والتعلم، القاهرة، عالم الكتب.

سعادة، جودت أحمد وفوزي، عقيل وزامل، مجدي وشيبة، جميلة وأبو عرقوب، هدى. (2006م). التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.

سعادة، جودت احمد، الرشيدي، فاطمة جمال (2017م)، درجة ممارسة المعلمين والطلبة في المرحلة الثانوية لأدوارهم في التعلم النشط من وجهة نظرهم، دراسات العلوم التربوية، المجلد (44)، العدد (4). الجامعة الأردنية. 

السمالوطي، نبيل (1980م) التنظيم المدرسي والتحديث التربوي، جدة دار الشروق.

شاهين، نجاة (2009م). أثر استخدام استراتیجیات التعلم النشط على التحصیل وتنمیة عملیات العلم لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة التربیة العلمیة، المجلد الثاني عشر، العدد الثاني.

الطيب، بدوي أحمد محمد (2009). فاعلية استراتيجيات التعلم النشط على التحصيل الدراسي في مقرر اللغة العربية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة رابطة التربية الحديثة، مصر، عدد5، ص ص 65 – 108. 

عصر، رضا مسعد (2002م). فاعلية أسلوب التعلم النشط القائم على المواد اليدوية التناولية في تدريس المعادلات والمتراجحات الجبرية، مجلة تربويات الرياضيات، كلية التربية، جامعة عين شمس، إبريل، ص ص 83- 113.

العطاب، نادية (2004م) فاعلية برنامج تعليمي للتربية العملية في أداء الطالب المدرس للمهارات التدريسية واتجاهه نحو مهنة التدريس، تكوين المعلم، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، 21- 22 يوليو.

عقل، أنور (2001م). نحو تقويم أفضل، بيروت، لبنان، دار النهضة العربية.

العلي، ريم بنت عبد العزيز (2007م). تقويم معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة في ضوء المعايير المقترحة لجودة الأداء التدريسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

علي، محمود محمد (1423). مهارات التدريس الفعال، ط ١، جدة، دار المجتمع.

عواد، يوسف ذياب؛ زامل، مجدي علي (2010). التعلم النشط نحو فلسفة تربوية تعليمية فاعلة، الأردن، عمان، دار المناهج.

الغامدي، فريد بن علي (2002م). قياس اتجاهات معلمي التربية الإسلامية نحو مواد تخصصهم وعلاقة ذلك بأدائهم التدريسي في المرحلة الثانوية للبنين بمنطقة الباحة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى. 

قنديل، يس عبد الرحمن (1421). التدريس وإعداد المعلم، الرياض، دار النشر الدولي.

الكلثم، حمد بن مرضي (2013م). تقويم أداء معلم التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء نموذج أبعاد التعلم، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، كلية التربية، جامعة الإمارات، العدد (34)، ص ص 24- 59.

المالكي، مسفر بن عيضة بن مسفر (1433). دراسة تقويمية للأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة، دراسة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

محمد، عماد (2002م) المعلم المتعلم في التربية الإسلامية، موقع الدراسات والبحوث، توجيه التربية الإسلامية، وزارة التربية والتعليم والشباب، الإمارات العربية المتحدة.

المحمدي، إيمان ساعد (2018م). واقع استخدام معلمات الرياضيات لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (7)، العدد (2)، ص ص 55- 80.

محمود، صلاح (2005م) آفاق التعليم الجيد في مجتمع المعرفة رؤية لتنمية المجتمع العربي وتقدمه، عالم الكتب للنشر والتوزيع: القاهرة. 

محمود، فريد عمر (2015م). أثر التعلم النشط على التحصيل والتفكير الرياضي وبقاء أثر التعلم في مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة المتوسطة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة سانت كليمنتس، العراق.

المصري، وائل سلامة (2005م). إستراتيجية مقترحة لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي التربية الرياضية وأثرها على بعض نواتج التعليم لتلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأقصى وعين شمس، البرنامج المشترك، مصر.

الناقة، صلاح أحمد (2009م). تقويم الأداء التدريسي للطلبة المعلمين بكلية التربية في الجامعة الإسلامية، بمحافظة جنوب غزة، مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، المجلد السابع عشر، العدد الثاني، ص ص 349- 384.

الناقة، صلاح أحمد والعيد، إبراهيم سليمان (2009م). فاعلية التدريس القائم على استراتيجية النموذج البنائي (دورة التعلم وخريطة الفاهيم) على تحصيل الصف التاسع في مبحث العلوم، faelih.doc/02/http://site.iuqaza.edu.ps/snaqa/files/2010.

النور، أحمد يعقوب (2007م). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. الأردن: دار الجنادرية  

هندي، محمد (2002م). أثر تنوع استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تعليم وحدة بمقرر الأحياء على إكتساب بعض المفاهيم البيولوجية وتقدير الذات والاتجاه نحو الاعتماد الإيجابي المتبادل لدى طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ابريل، العدد (79)، ص ص 185- 237.

يوسف، ماهر إسماعيل والرافعي، محب كامل (1426). التقويم التربوي، أسسه وإجراءاته، الرياض، مكتبة الرشد.

ثانيًا: المراجع الأجنبية:

Fox-Cardamone, L., & Rue, S. (2003). Students Responses to Active Learning Strategies. An Examination to small-Group and Whole- CLASS discuss Discussion. Research for Education Reform, V8. N3. PP.3-15. 

Karamustafaoglu, O. (2009). Ac_ve learning strategies in physics teaching. Energy Education Science and Technology Part B: Social and Educational Studies, 1(1), pp.27-50.

LeTexier, K. (2008). Storytelling as an ac_ve learning strategy in introduc_on to psychology courses. Ph.D. Thesis, Walden University.

Sharon, D. & Martha, L. (2001) Learning and Development, New York: McGraw Hill Book Co.

Stark, S. (2006). Using action learning for professional development. Educational Action Research, 14(1), pp.23-43.