مدى تضمن كتب الفقه للمرحلة المتوسطة لمعايير أداء الأفكار المحورية فرع الفقه وأصوله من مستوى التوسع في مجال التربية الإسلامية

The Extent to Which the Textbooks of Fiqh for Middle School Include the Core Ideas' standards



أحمد بن علي البارقي

الكلمات المفتاحية: فقه العبادات والمعاملات. التشريع الإسلامي. المعايير., fiqh of worships and transactions. Islamic legislation. standards

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تضمن جميع كتب الفقه للمرحلة المتوسطة (الأول متوسط – الثاني متوسط – الثالث متوسط) لمعايير الأداء المنبثقة عن الفكرة المحورية التاسعة (فقه العبادات والمعاملات) والعاشرة (التشريع الإسلامي) وذلك في فرع الفقه وأصوله للصف السابع من مستوى التوسع في معايير مجال التربية الإسلامية كأحد معايير مجالات التعلم في التعليم العام، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي (أسلوب تحليل المحتوى).

وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: أن كتابي الفقه للصف الأول المتوسط يتضمنان بدرجة عالية معايير أداء فقه العبادات والمعاملات في فرع الفقه وأصوله من مستوى التوسع في مجال التربية الإسلامية بنسبة بلغت (73.3%)، كما أن كتابي الفقه للصف الأول المتوسط يتضمنان بدرجة منخفضة لمصادر التشريع الإسلامي في فرع الفقه وأصوله من مستوى التوسع في مجال التربية الإسلامية بنسبة بلغت (14.3%).

كما أوضحت النتائج أن كتابي الفقه للصف الثاني المتوسط يتضمنان بدرجة متوسطة معايير أداء فقه العبادات والمعاملات في فرع الفقه وأصوله من مستوى التوسع في مجال التربية الإسلامية بنسبة توفر (53.2%)، كما أظهرت النتائج عدم تضمن كتابي الفقه للصف الثاني متوسط لمصادر التشريع الإسلامي في فرع الفقه وأصوله من مستوى التوسع في مجال التربية الإسلامية.

   إضافة إلى ما سبق فقد أوضحت النتائج أن كتابي الفقه للصف الثالث المتوسط يتضمنان بدرجة متوسطة معايير أداء فقه العبادات والمعاملات في فرع الفقه وأصوله من مستوى التوسع في مجال التربية الإسلامية بنسبة بلغت (65.7%)، في حين كشفت النتائج عدم تضمن كتابي الفقه للصف الثالث المتوسط لمصادر التشريع الإسلامي في فرع الفقه وأصوله من مستوى التوسع في مجال التربية الإسلامية.

كما كشفت النتائج أن درجة تضمن كتب الفقه للمرحلة المتوسطة لمعايير أداء الأفكار المحورية الخاصة بفقه العبادات والمعاملات فرع الفقه وأصوله من مستوى التوسع في مجال التربية الإسلامية جاءت بدرجة متوسطة بنسبة توفر (63.4%)، كما أظهرت النتائج أن درجة تضمن كتب الفقه للمرحلة المتوسطة لمعايير أداء الأفكار المحورية الخاصة بالتشريع الإسلامي فرع الفقه وأصوله من مستوى التوسع في مجال التربية الإسلامية جاءت منخفضة بنسبة توفر (9.02%).

This study generally aimed to know the extent to which all books of fiqh (jurisprudence) subject for the middle school (seventh, eighth and ninth grades) include the performance standards emanating from the ninth core idea (fiqh of worships and transactions) and the tenth core idea (Islamic legislation) as one of the learning standards in general education. To achieve the goals of this study, the researchers used the descriptive method (content analysis approach).

 The study shows a set of results, most notably: that the two books of fiqh for the seventh grade include a high degree of the performance standards of  fiqh of worships and transactions by a rate of (73.3%), while the same two books include a low degree of Islamic legislation sources at a rate of (14.3%).

The results also shows that the two books of fiqh for the eighth grade include the performance standards of fiqh of worships and transactions by a rate of (53.2%), whereas these  two books do not include the sources of Islamic legislation.

In addition, the results illustrate that the two books of fiqh for the ninth grade include the performance standards fiqh of worships and transactions by a rate of (65.7%), while these two books do not include the sources of Islamic legislation.

Finally, the results revealed that the inclusion of performance standards of fiqh of worships and transactions in the fiqh books for the middle school came with an average degree of availability by (63.4%), whereas the inclusion of Islamic legislation standards came in low degree with a availability rate at ((9.02%)



- القران الكريم.

- أبانمي، حمد؛ والبديوي، توفيق (2017). تلبية وثيقة منهج العلوم الشرعية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام للضرورات الخمس. جامعة الملك سعود. رسالة التربية وعلم النفس. (56).

- أبانمي، فهد (2010). تقييم مناهج الفقه بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير جودة المناهج. مجلة كلية التربية. جامعة الإسكندرية. مج20(1).

- أبو غليون، عيد إسماعيل (2016). درجة تضمين كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن للمعايير المعاصرة للتربية البيئية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات النفسية والتربوية. مج4 (16).

- الجهني، عوض (2015). تقويم كتب الفقه بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير الجودة. جامعة طيبة. كلية التربية. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية. مج10(3).

- الحسين، سعيد (2011). علاقة أصول الفقه بالفقه. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. المغرب  (6).

- الدايل، ريم صالح (2018). تحليل محتوى منهج الفقه والسلوك للمرحلة الابتدائية بالمملكة  

- العربية السعودية في ضوء الأسس المعرفية. جامعة أسيوط. كلية التربية. مج 34(3).

- السميري، يحيى؛ والجهني، عوض (2015). تقويم أنشطة كتاب الفقه للصف الأول المتوسط في  ضوء مهارات التفكير الناقد. (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة طيبة. كلية التربية.  

- السيد، جيهان كمال؛ والدوسري، فوزية محمد (2003). فاعلية نموذج التعلم البنائي في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم الجغرافية وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلميذات الصف  الأول من المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. جامعة عين شمس. كلية التربية. ع (91).

- الصعنوني، حالد؛ الحليبي، فيصل. (2014). مقاصد الشريعة في الاحكام التكليفية دراسة تأصيلية تطبيقية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القصيم. كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

- العساف، صالح. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. دار الزهراء. ط3.  

- العنزي، بدرية بنت خلف حمدان (2019). منهج التربية الإسلامية في مواجهة التطرف وفق رؤية2030 . جامعة أسيوط. كلية التربية. 

- القحطاني، محمد عبد الرحمن والقحطاني، علي سعيد (2017). تحليل محتوى مقرر الفقه للصف الثالث المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة للمناهج التعليمية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. دار سمان للدراسات والأبحاث. مج6. (8).

- الكثيري، هدى بنت سعد؛ والسيف، عبد المحسن بن سيف (2018). مدى تضمين كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمكونات الاقتصاد المعرفي.  المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مركز رفاد للدراسات والأبحاث. مج3 (2).

- المطيري، مؤمنة بنت شباب (2016). واقع محتوى مقرر الفقه في ضوء المستويات المعيارية لمعايير القيم الخلقية والروحية. دراسات في المناهج وطرق التدريس. جامعة عين شمس. كلية  التربية. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. ع217.

- المعجل، طلال بن محمد؛ وميغا، إبراهيم عبد العزيز (2017). مشكلات تدريس التربية  الإسلامية في مالي من وجهة نظر المعلمين. الجامعة الإسلامية بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج25 (2).

- جابر، عبد الحميد؛ وكاظم، أحمد. (2009). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. القاهرة: دار النهضة العربية.

- جمعة، يوسف احمد؛ والسيد، ماجدة مصطفى (2019). قائمة مقترحة بالمستويات المعيارية اللازمة لتطوير منهج تكنولوجيا البناء لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية المعمارية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. رابطة التربويين العرب.ع13.

- رحاب، عبد الشافي أحمد؛ وبدري، عربي أحمد أبوزيد وعبدالاله، حسن تهامي (2017). المستويات المعيارية: منظور لتطوير المناهج الدراسية. مجلة العلوم التربوية. جامعة جنوب الوادي. كلية التربية. ع30. (405_425).

- رؤية المملكة العربية السعودية (2030). 1437.

- سالم، عبد الرحيم أحمد (2011). أهمية إدماج القيم التربوية في المناهج. دراسات تربوية. المركز القومي للمناهج والبحث التربوي. مج (12). ع (23). ص107-135.

- طعيمة، رشدي (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، مفهومه-أسسه- استخداماته القاهرة: دار الفكر العربي. ط1.

- عبيدات، ذوقان؛ وعبد الحق، كايد وعدس، عبد الرحمن (2016). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. دار الفكر. ط18.

- عدس، عبد الرحمن (2003). البحث العلمي مفهومه، أدواته، أساليبه. الرياض: دار أسامة للنشر والتوزيع. 

- مجمع اللغة العربية (1426). المعجم الوسيط. الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث. القاهرة. مكتبة الشروق الدولية. ط4. 

- مطر، يوسف خليل محمد (2019). تقويم منهاج الفقه الإسلامي بالكليات الجامعية بغزة في ضوء متطلبات مقاصد الشريعة الإسلامية. جامعة الكويت. المجلة التربوية. مج (33). ع (130). ص 155-196.

- موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، فتوى الضروريات الخمس. https://alfawzan.af.org.sa/ar/node/2294          تم الإسترجاع في تاريخ سابق.

- وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية هيئة تقويم التعليم والتدريب (1440). مكتبة الملك فهد الوطنية. 

- وزارة التعليم (1440). كتب الفقه للصف الأول والثاني والثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول. مكتبة الملك فهد الوطنية. 

- وزارة التربية والتعليم (2014). الإطار العام لمعايير مناهج التربية الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

- Moore, L. Diane (2010). AAR. American Academy of 

        Religion.

- Curriculum Framework for Religious Education in England,

 (2013). Religious Education Council of England & Wales.  

 England.


Resources and References

The Hoiy Quran.

Abname, Fahad and Bedaiwi Tawfiq (2017). To which the

               religious education curriculum document for  

               elementary and middle public schools meet the  

               five necessities. King Saud University. The Journal  

               of Education and Psychology (Resalah). No (56).  

Abname, Fahad (2010). Evaluation of jurisprudence  

              curricula for the stage in the Kingdom of Saudi  

              Arabia in light Curriculum quality standards.      

               Journal of the College of Education. Alexandria     

              University. (vol.20) (1). 

Abughalion, Eid Esmail (2016). The Degree of Including 

               Islamic Education Textbooks for Basic Higher  

               Grades in Jordan of Contemporary 

               Environmental Education Standards. Journal of 

               the Al-Quds Open University (vol.4) (16).

Al-Juhani, Awad (2015). Evaluating Middle School  

              Textbooks in Light of Quality Standards.Taibah 

               University. College of Education. Taibah University 

                Journal for Educational Sciences. (vol.10) (3).

Al-Hussein Saeed (2011). The relationship between   

               fundamentals of jurisprudence and fiqh.  

               Ministry of Endowments and Islamic Affairs in The 

               Kingdom of Morocco (vol.6).


Al-Dayel, Reem Saleh (2018). Content analysis of the 

              jurisprudence and behavior curriculum for the  

              elementary stage in the Kingdom Saudi Arabia  

              in light of the knowledge foundations. Assiut  

              University. Colleg of Education, (vol. 34). (3). 

              (vol.10).

Al-Somiri, Yahya and Al-Juhani, Awad (2015). Evaluation  

              Fiqh book for first grade intermediate activities 

              in light of critical thinking skills. Unpublished 

              Master thesis. Taibah University. College of 

              Education.

Al-Sayed, Gihan Kamal and Al-Dosary, Fawziah Mohamed

             (2003). The effectiveness of the constructive 

             learning model in modifying alternative 

             perceptions of some geographical concepts and 

             developing the trend towards material among 

             first-grade intermediate school students in the 

             Kingdom of Saudi Arabia. Unpublished 

             Master thesis. Taibah University. College of 

             Education. Studies in curriculum and instruction. Ain 

             shams University. No (91).

Al-Sanoni, Khaled and Al-Holybi, Faisal (2014). The 

             purposes of the adaptive provision of the law – a 

             study, which is perspective, radical and applied. 

             unpublished Master thesis. Qassim University. College 

             of Sharia and Islamic Studies.

Al-Assaf, Saleh (2012). Introduction to research in the 

             behavioral sciences. Dar al-Zahra Library. 4th 

             edition.

Al-Anazi, Badriah bint Khalaf Hamdan (2019). The  

             curriculum of Islamic education to reduce  

             counter extremism in accordance with vision 

             2030. Assiut University. College of Education. Pp. 

             461-496.

Al-Alqahtani, Mohammed Abdualrahman and Al-Alqahtani,  

             Ali Saeed (2017). Analysis of The Content of The 

             Fiqh Course For The Third Intermediate Grade 

             In The Light of The Overall Quality Standards 

             For Educational Curricula. The Specialized 

             International Educational Journal. Dar Al-Samman for 

             Studies and Research. (vol. 6). (8).

Al-Kathery, Huda bint Sultan and Al-Saif, Abdulmohsen  

             (2018). The Extent of Inclusion the Book of  

              Jurisprudence for the Students of the First Grade 

             Intermediate in Saudi Arabia for the 

             Components of the Knowledge Economy. 

             International Journal of Educational and Psychological 

             Studies. Refaad Center for Studies and Research

             (vol. 3). (2). 

Al-Mutairi, Moamina bint Shabbab (2016). The current 

            content of Fiqh Curriculum In light of normative 

            levels, standards moral and spiritual values. 

            Studies of curriculum and instruction. Ain Shams 

            University. College of education. Egyptian Association 

            for Curricula and Instruction. No. 39.

Al-Mlmogel, Talal Mohammed Farhan and Maiga Abrahim 

            Abdulaziz (2017). The Problems of Teaching 

            Islamic Education in the Middle School in Arab 

            Islamic Schools in Mali from the teachers point of 

            view. The Islamic University of Gaza. The Islamic 

            University Journal of Educational and Psychology 

            Studies. (vol. 25). (2).

Jaber, Abdulhamid and Kadhem, Ahmed (2009). The 

            research methods in education and psychology. 

            Cairo. Dar Arabic Alnahda.

Jouma, Yousef Ahmed and AlSayed, Majedah Mustafa 

            (2019). Proposed List of Standard Levels Required 

            for the Development of a Building Technology 

            Curriculum for Industrial High School  

            Architectural Students. Journal of Arab research in 

            the fields of specific education. Association of Arab 

            Educators No. (13).

Rehab, Abdulshafi Ahmed and Badri, Arabi Ahmed Abuzid 

            and Abdulellah, Hassan Tohami (2017). Standard 

            Levels: Perspective to Curriculum Development. 

            South Valley University. College of education. No. 

           (30). Pp. 405-425.

Saudi Vision 2030.

Salem, Abdulrahem and Kadhem, Ahmed (2011). The 

           importance of integrating educational values into 

           the curricula. Educational studies. The National 

           Center for Curriculum and Educational Research. (vol. 

          12). (24).

Teama, Roshdi (2004). Content analysis in the 

           humanities, concept - foundations - uses. Cairo. 

           Dar Elfikr Alarabi. The first edition.

Obaidat, Thogan (2016). Scientific research is a concept,  

            tools and methods. Dar Elfikr. 18th edition.

Adas, Abdulraman (2003). Scientific research is a concept,  

            tools and methods. Dar Osama. 18th edition.

Arabic Language Academy (1426). (Alwasit Dictionary). 

            General Administration for Dictionaries and 

            Revival of Heritag. Cairo: Alshroug International 

            Library. 4th edition.

Matar, Yousef  Khalil Mohammed (2019). Evaluation of 

             Islamic Jurisprudence Course Presented in 

             University College in Gaza in the Light of the 

             Requirements of the Islamic Aims. Kuwait 

             University. The Educational Journal. (vol. 33). (130). 

             Pp. 155-196.

Alfawzan, Saleh. Fatwa. https://alfawzan.af.org.sa/ar/node/2294                   

The Education Evaluation Authority national standards for 

             public education curricula (The field learning 

             Islamic education) (1440). King Fahad National  

             Libraty. 

Ministry of Education (1440). Fiqh books for middle 

            school grades, first semester. King Fahad National  

             Libraty.

Ministry of Education (1414). General framework for 

             standards of Islamic education curricula in the 

             United Arab Emirates.