أدوار رؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء التوجه نحو إنتاج المعرفة 

The Roles of Academic Department Chairs Based on Knowledge Production in Saudi Public Universities



د. محمد علي عسيري

د. محمود مصطفى محمد

الكلمات المفتاحية: الدور، القسم الأكاديمي، إنتاج المعرفة., role, academic department, and knowledge production.

 هدفت الدراسة إلى التعرف على أدوار رؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء التوجه نحو إنتاج المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. واستُخدم المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة، وتكونت أداة الدراسة من (30) عبارة مقسمة على ثلاثة محاور: محور التهيئة والتخطيط لإنتاج المعرفة (10) عبارات، ومحور عمليات إنتاج المعرفة (11) عبارة، ومحور نشر المعرفة (9) عبارات، وبلغت عينة الدراسة (396) عضو هيئة تدريس، وطبقت الدراسة في الفصل الأول للعام الجامعي 1441-1440هـ. واستخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين (ف)واختبار شيفيه. وتوصلت الدراسة إلى: أن درجة أهمية أدوار رؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء التوجه نحو إنتاج المعرفة جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي كلي (2.68)، و أن درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية لأدوارهم في ضوء التوجه نحو إنتاج المعرفة جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي كلي (1.88)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع وسنوات الخبرة حول درجة أهمية أدوار رؤساء الأقسام الأكاديمية في ضوء التوجه نحو إنتاج المعرفة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع وسنوات الخبرة حول درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لأدوارهم في ضوء التوجه نحو إنتاج المعرفة.

This study investigated the roles of academic department chairs based on knowledge production in Saudi Public Universities. This study is a descriptive survey research design. The questionnaire was used to collect the data which consisted of (30) items divided into three Dimensions: planning (10) items, knowledge production processes (11) items, and knowledge publishing and distributing (9) items. The participants of this study were (396) faculty members. The data were collected during the school year of 2019-2020. To analyze the data, the means, standard deviations, t test for independent samples, One Way ANOVA, and Shefffe were used. The study revealed that the overall mean scores of the importance of the roles of academic department chairs based on knowledge production in Saudi Public Universities was classified “high” (M=2.68). In addition, overall mean score of the degree to which academic department chairs practice these roles based on knowledge production in Saudi Public Universities was classified “moderate” (M=1.88). The study found that there were statistically significant differences between groups with different gender and experience regarding the importance of the roles of academic department chairs based on knowledge production. Also, there were no statistically significant differences between groups with different gender and experience regarding the degree to which academic department chairs practice these roles based on knowledge production.

أولا - المراجع العربية: 

- أبوزيد، أحمد (2005). المعرفة وصناعة المستقبل. الكويت: كتاب العربي.

- آل زاهر، علي (2009). إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم  الشرعية والعربية والإنسانية، 27، (14)، 29-68.

- بدوي، أحمد موسى (2009). الأبعاد الاجتماعية لإنتاج واكتساب المعرفة حالة علم الاجتماع في الجامعات المصرية. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

- بوساحة، نجاة (2012). إشكالية إنتاج المعرفة في الجامعة الجزائرية: مقاربة سسيولوجية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 8، 217-201.

- البيلاوي، حسن، وحسين، سلامة (2007). إدارة المعرفة في التعليم. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

- بينيت، جون (1992). إدارة القسم الأكاديمي: حالات وتعليقات. تعريب، جابر، عبد الحميد، وعبد الجواد، صلاح، القاهرة: دار النهضة العربية.

- بيل، ريتشارد (2004). المعرفة. ترجمة كرم زحلان. دمشق: دار كرم.

- بن شارف، عذراء (2017). إدارة المعرفة مدخل لتحسين جودة إنتاجية المعرفة العلمية بالمؤسسات الجامعية: دراسة ميدانية مع أعضاء هيئة التدريس بأقسام علم المكتبات بالجامعات الجزائرية.Cybrarians Journal  ، 48، 169-235.

- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.(2003) تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2003 نحو إقامة مجتمع المعرفة. عَمان: المطبعة الوطنية.

- برنامج الامم المتحدة الإنمائي، ومؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم (2011). تقرير المعرفة العربي 2010/2011 إعداد الأجيال الناشئة لمجتمع المعرفة. دبي: دار الغرير للطباعة والنشر. 

- جوهر، دعاء (2008). تصور مقترح لتطوير أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة المعرفة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس. 

- الجلال، عبد العزيز (1995). تربية اليسر وتخلف التنمية: مدخل لدراسة النظام التربوي في أقطار الجزيرة العربية المنتجة للنفط. عالم المعرفة، 91، 12-13.

- الدريهم، أسامة، وبكري، سعد (1427). نحو بناء مجتمع المعرفة: تطوير البحث العلمي فيمؤسسات التعليم العالي. مجلة أحوال المعرفة، 55، 20-23. 

- وزارة التعليم العالي (1428). نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه. الرياض: مطابع جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية. 

- الهيئة العامة للإحصاء، 2018)). الكتاب الاحصائي السنوي 54. الرياض. 

- الحايس، عبد الوهاب (2011). سياق الابداع العلمي وبناء مجتمع المعرفة: دراسة ميدانية لتصورات الأكاديميين العرب بجامعة السلطان قابوس. الحولية 31، (335)، 8-190.

- الحراحشة، محمد، وخليفات، عبد الفتاح (2009). علاقة النمط القيادي الممارس لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعتي مؤتة وآل البيت باستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة كلية التربية بجامعة الإمارات، 26، 205– 235.

- الحجيلي، نصر (2010). آراء رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة ذمار نحو مهامهم الإداريةوالأكاديمية. مجلة جامعة دمشق، 26، 59-92.

- الحولي، عليان (2005). القسم الأكاديمي في الجامعة، المفهوم والدور. مجلة الجودة في التعليم العالي، 1، (2)، 13-20. 

- الحوت، محمد صبري (2011). حال المعرفة في المجتمع وتداعياته على المعرفة التربوية. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 73، 1- 22.

- حرب، إيمان وصفي (2010).  التنمية الإدارية للقيادات الجامعية في مصر في ضوء بعض الخبرات الأجنبية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

- حرب، محمد (2001). الإدارة الجامعية. عَمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

- حربي، منير (1999). رؤساء الأقسام الأكاديميين في القرن الحادي والعشرين: أدوار وتحديات متوقعة واحتياجات تدريبية واجبة. التربية المعاصرة، 16، (51)، 55-118.

- الطراونة، سليمان محمد 2012)). فاعلية أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 27، (2)، 96-132.

- اليونسكو (2009). المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي: نحو فضاء عربي للتعليم العالي التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية. القاهرة.

- المهيرات، محمود (2009). أنماط السلوك القيادي لرؤساء أقسام التمريض في الجامعات الأردنية وعلاقتها باتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو مهنة التمريض. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق.

- محمد، أشرف (2010). أدوار رؤساء الأقسام الأكاديمية لتطبيق مدخل إدارة المعرفة بالجامعات المصرية. مجلة العلوم التربوية، 8، 755-892. 

- محسن، منتهى  .(2011)واقع الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام في كليات التربية بجامعة بغداد من وجهة نظر التدريسيين. مجلة كلية التربية بجامعة بغداد، 2، (4)، 682 -718.

- المطيري، خالد (2017). دور رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل في مواجهة التحديات المستقبلية من وجهة نظر القادة الأكاديميين: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18، (4)، 165-192. 

- مطر، عبد اللطيف (2007). إدارة المعرفة والمعلومات. عمان: دار كنوز المعرفة.

- المصري، مروان (2007). تطوير الأداء الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات الفلسطينية في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.

- ساقور، عبد الله (2002). فعالية النظام الجامعي الجزائري في إنتاج المعرفة واستهلاكها. مجلة العلوم الإنسانية، 17، 112-99.

- السلاطين، على (2005) آليات تطوير الشراكة المؤسسية بين الجامعة ومؤسسات القطاع الخاص: دراسة استكشافية لآراء القيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد وقيادات القطاع الخاص بمنطقة عسير. مجلة التربية، 16، 175-245. 

- السنبل، عبد العزيز (2004، مارس3-1). رؤي وتصورات حول برامج إعداد المعلمين في الوطن العربي. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي حول إعداد المعلمين. مسقط، عُمان.

- سنكي، عبد المجيد  .(2014)تحديات البلدان العربية في إنتاج المعرفة. مجلة دراسات عربية وإسلامية، 1، 183-204.

- عبد الحميد، جابر، وعبود، عبد الغني (2001). الإدارة الجامعية في الوطن العربي. القاهرة: دارالفكر العربي.

- العمري، بسام (1998). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية نحو أداء رؤساء الأقسام الاكاديمية. دراسات العلوم التربوية، 25، (2)، 255-272. 

- الصاوي، محمد (2005). نحو معايير لأداء رئيس القسم الأكاديمي من وجهة نظر أساتذة الجامعة. 

- المؤتمر السنوي الثالث عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 1، 219-227. 

- الخطيب، نور سعد.(2013)  درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في كليات الجامعة المستنصرية بالعراق لأسلوب هندسة العمليات الإدارية وعلاقتها بدرجة استخدام أعضاء هيئة التدريس لتكنولوجيا التعليم من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الشرق الأوسط.

- خليفة، عبد القادر حسن (2005). فلسفة التعليم الجامعي في الوطن العربي بين إنتاج المعرفة  واستهلاكها – كليات التربية نموذجاً. مجلة كلية التربية بجامعة بنها، 15، (16)، 150 -182

- الذبياني، محمد عودة(2012) . دور الجامعات السعودية في بناء مجتمع المعرفة كخيار استراتيجي  للمملكة العربية السعودية. رسالة الخليج العربي، 124، .200-153

ثانيا - المراجع الأجنبية:


Abdulhameed, J., & Abood, A. (2001). University administration in Arab World.

  Cairo:Alfker Publisher.    

Abo Zad, A. (2005). Knowledge and future. Arabic Book Publisher. 

Al-Blawi, h., & Hassen, S. (2007). Knowledge management in Education.

 Alexanderia: Alwifi Publisher. 

Al-Dreham, O., & Bakri, S. (1427). To create knowledge society: developing the

scientific research at higher education institutions. Journal of Knowledge

 Conditions, 55, 20-23.  

Al-Galal, A(1995). Worthy education and poor development: educational systems

in Arab Peninsula case study. Knowledge Journal, 91, 12-13. 

Al-Haeeis, A. (2011). Scientific productivity and establishment of knowledge

 society as perceived by faculty members at Qabos University. Alholia

 Journal, 31, (335), 8- 190.

Al-Hjelia, N. (2010). Perceptions of Academic department chairs regarding their

 academic and administrative roles at Thamar University. Damascus

 University Journal, 26, 59-92. 

Al-Holi, A. (2005). Academic department at the university. Journal of Quality in

 Higher Education, 1, (2), 13-20

Al-Hout, M. (2011). Knowledge situation in society and its influence education.

 Alzgazg College of Education Journal, 73, 1-22. 

Al-Hrahishi, M., & Klefat, A. (2009). The correlation between leadership style 

and organizational conflict management at Mouta and Al- Albeet

Universities as perceived by faculty members. Journal of College of 

Education,U.A.E University, 26, 205-253. 

Al-Kateeb, N. (2013). The Degree of practicing reengineering administrative

 processes style by academic department heads in the colleges of Al-

 Mustansiryia University in Iraq and its relation to the degree of using

 educational technology by faculty Staff Members from Their Point of

 View. (Unpublished master thesis). College of Education, Middle East

 University. 

Al-Massry, M. (2007). Development of the administrative performance of 

academic departments heads of the Palestinian Universities on the light of

the principles of total quality management. (Unpublished master thesis). 

College of Education, Islamic University Gaza.  

Al-Muherat, M. (2009). Leadership behavior styles of development heads of

nursing colleges in Jordanian Universities and their relationships with

 faculty attitudes toward the nursing profession. (Unpublished master 

thesis). College of Education, Middle East University.    

Al-Muteiri, K. (2017). The role of the heads academic department at the 

university of Hail in facing the future challenges for perspective of 

academic leaders: a field study. Journal of Educational and Psychological 

Studies, 18, (4), 165-192.

Al-Omari, B. (1998). Attitudes of faculty members at the university of Jordan

 towards the performance of academic departments’ heads. Studies of

 Educational Siciences, 25, (2), 255-272.

Al-Sanbil, A. (2004 1-3 March). Suggestions and ideas for teacher programs in

 Arab World. Research paper presented in international conference for 

teacher preparing. Musket, Oman. 

Alsawi, M. (2005). Performance of academic department chairs as perceived by

 faculty members. 13th Annual Conference of Comparative Education and

 Educational Administration Association, 1, 219-227. 

Al-Slateen, A. (2005). Procedures for developing relations between King Khalid 

University and private sectors as perceived by academic leaders and 

private sectors leaders. Journal of Education, 16, 175-245.

Al-Thbiani, M. (2012). Role of Saud Universities to establish Knowledge Society

 as strategic option. Arab Gulf Journal, 124, 153-200.

Al-Trwna, S. (2012). Effusiveness of academic department chairs performance at

 Alblqi Technician University as perceived by faculty members. Alkyds

 Open University Journal, 27, (2), 96-132. 

Al- Zaher, A. (2009). Knowledge management at the higher education 

institutions. King Khalid University Journal of Islamic and Human

 Sciences, 27, (4), 29-68. 

Badwe, A. (2009). The Social dimensions to produce and gain knowledge:

 sociology in Egyptian Universities. Bairoot: Center of Arab Studies. 

Bencharef , A. (2017). Knowledge management approach for improve the quality

 of soentfic knowledge productivity in university: an empirical study with

 faculty members of department of library sciences of Algerian 

Universities. Cybrarians Journal, 48, 169-235.

Benet, G. (1992). Managing the academic department. Cairo, Alnahda Alarabia 

Publisher.

Bil, R. (2004). Knowledge. Damascus: Karam Publisher.

Bo-Saha, N. (2012). Challenges of knowledge production at Algerian University.

 Journal of Human and Social Sciences, 8, 201-217. 

Creswell, J. (2012). Educational research: planning, conducting, and evaluating

 quantitative and qualitative research. Boston, MA: Pearson. 

Fisher, J. & Koch, J. (1996). Presidential leadership: making difference. Phoenix,

 AZ: Oryx Press.  

Gemlech, W., & Miskin, V. (2011). Department chair leadership skills. Madison,

 WI: Atwood. 

General Authority for Statistics. (2018). Statistical yearbook 54. Riyadh, Saudi 

Arabia.

Gohar, D. (2008). Conceptual framework for developing faculty members’

 performance at Egyptian Universities based of knowledge management 

approach (Unpublished master thesis), college of Education, Aeen Shamis 

University. 

Harb, M. (2001). University administration. Amman: Alyzweri Publisher.

Harb, E. (2010). Management development for university Leaders in Egypt in the

 light of some foreign experience. (Unpublished master thesis). College of 

Education, Alzagzeg University. 

Harbi, M. (1999). Academic department chairs in the twenty 21st century: roles, 

challenges, and development needs. Journal of Contemporary Education

,16, (51), 55-118.

Hare, P., & Hare, L. (2002). The evolving role of head of department in UK

 Universities. Policy and Practice in Higher Education, 6, (2), 33-37.

 Hendrickson, R., Lane, J, Harris, J., & Dorman, R. (2013). Academic leadership

 and governance of higher education. Sterling, VA: Stylus. 

Kalefa, A. (2005). Philosophy of higher education in Arab World based on

 production and consuming knowledge: colleges of education as a case

 study. Journal of College of Education Banha University, 15, (16), 150-

182.

Knight, P., & Trowler, P. (2001). Departmental leadership in higher education. 

Buckingham, UK: Society for Research into Higher Education and Open

 University Press.

Latour, B. (2004). Politics of nature: how to bring the sciences into democracy. 

Cambridge, MA.: Harvard University Press.  

Leaming, D. (2007). Academic leadership: a practical guide to chairing the

 department. Bolton, MA: Anker.

Longman. (2009). Longman dictionary of contemporary English. Harlow, 

England: Pearson.

Maerten, N. (2001). The roles and responsibilities of departmental heads and 

chairpersons in school of education as perceived by deans. Education, 112, 

(2), 168-175.

Matar, A. (2007). Knowledge and information management. Amman: Kenoz

 Almahrefa publisher.

Ministry of Higher Education. (1427). Higher education policies in Saudi Arabia. 

Riyadh: imam Mohammed ibn Saud Islamic University press.

Mohammed, A. (2010). The role of academic department chairs to use knowledge

 management approach at Egyptian Universities. Journal of Education 

Sciences, 8, 755, 892.    

Mohseen, M. (2011). Academic department chairs performance at the colleges of 

education Bagdad University as perceived by faculty members. Journal of

 College of Education Bagdad University, 2, (4), 682-718. 

Moses, I., & Roe, E. (1990). Chairing the academic department. Washington DC:

 McMillan. 

Pickering, A. (1993). The mangle of agency and emergence in the sociology of 

science. American Journal of Sociology, 99, (3), 559-589.  

Riley, T., & Russell, C. (2013). Leadership in higher education examining

 professional development needs for department chairs. Review of Higher

 Education and Self- Learning, 6, (21), 38-57. 

Sagor, A. (2002). Effectiveness of higher education in Algeria to produce and

 consuming knowledge: students of Sociology program as a case study.

 Journal of Human, 17, 99- 112.

Snki, A. (2014). Challenges of knowledge production in the Arab world. Journal 

of Arabic and Islamic Studies, 1, 183-204.

Sousa, S. (2011). The transformation of knowledge production and the academic

 community, playing the game and still being an academic. Educação, 

Sociedade & Culturas, 32, 55-71. 

 Taggert, G. (2015). Department chair advice on teaching and research at U.S

 Research Universities. Innovation Higher Education, 40, 443-454. 

Tuker, A. (1997). Roles, powers, and responsibilities of chairperson at Florida

 State Universities in chairing the academic department. New York:

 McMillan. 

Merriam-Webster. (2019). The Merriam-Websters dictionary. Springfield, MA:

 Merriam-Webster, Incorporated

United Nation development program. (2003). Report of Arabic human

 development 2003 to establish knowledge society. Amman: National 

Press. 

United Nation Development Program, and Mohamed ibn Rashd Al-Maktoom

 Institution. (2011). Preparing new generation for Knowledge society. 

Dubai.: Al- Graer Publisher.      

UUNCSO. (2009). Arabic conference higher education: global challenges and 

society responsibility. Cairo, Egypt.