دور المدرسة الابتدائية في مواجهة التنمر الإلكتروني لدى طلابها من وجهة نظر المرشدين الطلابيين في منطقة المدينة المنورة

The Primary School Role in Facing Cyberbullying from the Viewpoints of Pupils Guides in Al-Madinah Al-Munawwarah




د. عادل بن عايض المغذوي

Dr. Adel bin Ayed Al-mogazawi

الكلمات المفتاحية: العنف – الاعتداء – الإيذاء – التنمر الإلكتروني، المدرسة الابتدائية, Educational Program, Linguistic Games, readiness for Reading Skills, readiness for Writing Skills, Primary Stage.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور المدرسة الابتدائية في مواجهة التنمر الإلكتروني لدى طلابها من وجهة نظر المرشدين الطلابيين بالمدارس الحكومية في منطقة المدينة المنورة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتكونت الاستبانة من محورين، شمل الأول منهما العبارات الخاصة بالدور الوقائي، وشمل الثاني العبارات الخاصة بالدور العلاجي، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (300) من المرشدين الطلابيين بالمرحلة الابتدائية، وتوصلت إلى أن مستوى قيام المدرسة بدوريها الوقائي والعلاجي في مواجهة التنمر الإلكتروني جاء متوسطاً، مع تقدم الدور الوقائي على الدور العلاجي في المرتبة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة على محوري الاستبانة تعزى لمتغير النوع، بينما وجدت فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح من هم خبرتهم (10) سنوات فأكثر مقارنة بمن هم أقل منهم خبرة.

The research aimed to build a program based on linguistic games in developing readiness for reading and writing skills for first-grade students. To achieve the previous goal, the researcher prepared a list of the reading and writing skills necessary for first-grade students. The researcher also prepared a test of the skills of readiness for reading and writing for first-grade students, and the researcher tested the psychometric properties of that test, then proceeded to build a program based on linguistic games to develop readiness  for reading and writing skills for first-grade primary students, and the study program was applied to a group of primary school students in one of the schools (Makkah Al-Mukarramah), where the researcher used experimental design with two experimental and control groups.

The results of the study revealed the building of a list of the skills for reading and writing necessary for first-grade students in the Kingdom of Saudi Arabia, it consisted of readiness for reading skills: visual distinction, auditory distinction, relationship awareness, expression and interpretation, attention and remembrance, and manual visual integration, while readiness for writing skills included the following: visual perception, remembering, motor visual integration, and the formation of writing symbols, and the study revealed also the effectiveness of the study program in developing reading and writing skills for first-grade primary students.

The study recommended the need to take advantage of the program based on language games in the development of readiness for reading and writing in the primary stage, and to train student teachers specialized in the Arabic language on how to develop reading and writing readiness skills for primary school pupils. 




أبو حطب، فؤاد، وصادق، آمال. (2008). نمو الإنسان من مرحلة الجـنين إلى مرحلة المسنين, ط5, القاهرة, مكتبة الأنجـلو المصرية.

أبو غزالة، معاوية محمود. (2009). التنمر وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (5)، عدد (2)، ص ص 89 – 113.

باترسون. (1999). .نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. ترجمة حامد عبد العزيز الفقي، عام 1999. الكويت: دار القلم، الأصلي منشور عام 1980.

الباز, عبد العزيز بن إبراهيم. (1420هـ). شعبة الصفوف الأولية بالرياض (إنجازات وتطلعات وآمال). شركة المطابع الأهلية للأوفست المحدودة, الرياض.

حمام، فادية كامل،  نفيسة إبراهيم العدل، تغريد مالك جليدان، فاطمة خلف الهويش. (2009).علم نفس النمو. ط 2، مكتبة الرشد، الرياض.

خوج، حنان أسعد محمد. (2012). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في جدة للمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز، المجلد الثالث عشر، العدد الرابع.

الخولي، محمد سعيد، ومحمد، عادل عبد الله. (2008). العنف في مواقف الحياة اليومية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

الزعبي، أحمد محمود. (2001). الأمراض النفسية والمشكلات السلوكية والدراسية عند الأطفال، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان.

زهران, حامد عبد السلام (1995م). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. ط5, عالم الكتب, القاهرة.

زهران، حامد عبد السلام. (2003). زهران: علم النفس الاجـتماعي، ط6، القاهرة، عالم الكتب.

السعدي، عبد العزيز بن علي بن هلال. (2017). التنمر المدرسي وعلاقته بالتكيف النفسي والاجتماعي لدى طلبة صعوبات التعلم في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن.

سكران، السيد عبد الدايم،  وعلوان، عماد عبده. (2016). البناء العاملي لظاهرة التنمر المدرسي كمفهوم تكاملي ونسبة انتشارها ومبرراتها لدى طلاب التعليم العام بمدينة أبها، دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق.

الشراري، مسند مياح سالم. (2020). المخاطر المترتبة على استخدام طلبة المدارس الثانوية لوسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المعلمين بتعليم القريات في المملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة.

الشريف، رانية. (2015). التنمر ومستقبل أبنائنا، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإسكندرية- كلية التربية.

شريفي، هناء. (2018). تحليل ظاهرة الاستقواء في المدارس الجزائرية، مجلة التغيير الاجتماعي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر بسكرة، ع6، 2018، ص ص 260-235.

الشهري، علي عبد الرحمن. (2013). العنف في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية.

الصليهم، عبد الرحمن بن عبد الله. (2017). ظاهرة التنمر عند طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمية "دراسة ميدانية" رسالة ماجستير منشورة، دار المفردات للنشر والتوزيع، الرياض.

الصوفي، أسامة حميد حسين، والمالكي، فاطمة هاشم قاسم. (2012). التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، ع35، ص146-188.

عبد الجواد، وفاء محمد، وحسين، رمضان عاشور. (2015). المناخ الأسري وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع42، ص1-43.

عبد الفتاح، عبير عبد الله سيد أحمد. (2018). سلوك التنمر وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية وأنماط سلوك المعلم لدى طالبات المدارس الإعدادية والثانوية بمدينة بنها، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتماعيين، ع60، ج5، ص265-300.

عبد الوهاب، أماني عبد المقصود. (2007). الشعور بالأمن النفسي وعلاقته ببعض أساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية، المؤتمر الدولي السادس، مركز الإرشاد النفسي، جـامعة عين شمس، القاهرة.

العطيان، تركي بن محمد. (أبريل، 2005). جرائم الحاسب الآلي: دراسة نفسية تحليلية. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية (37)، ص ص 298-364.

علاونة، شفيق فلاخ. (2004). سيكولوجية لتطور الإنساني في الطفولة، دار المسيرة، عمان.

علوان، عماد عبده محمد. (2016). أشكال التنمر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة أبها، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 168، الجزء الأول، أبريل.

العيسوي، عبد الرحمن محمد. (2000). اضطرابات الطفولة والمراهقة وعلاجـها، "موسوعة كتب علم النفس الحديث"، بيروت، دار راتب الجـامعية.

العيسوي، عبد الرحيم. (2007). سيكولوجية العنف المدرسي والمشاكل السلوكية، القاهرة: دار النهضة العربية للنشر والتوزيع.

غريب، ندا نصر الدين خليل محمد. (2018). العلاقة بين التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وبعض خصائص الشخصية والعلاقات الأسرية، مجلة البحث العلمي في كلية الآداب، جامعة عين شمس، ع19، ج4، ص257-286.

فرج, عبد اللطيف حسين. (2008م). منهج المرحلة الابتدائية. ط1, دار الحامد, الأردن.

القحطاني، نورة بن سعد بن سلطان. (1429هـ). التنمر بين طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض دراسة مسحية واقتراح برامج التدخل المضادة بما يتناسب مع البيئة المدرسية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية.

القرعان، أحمد خليل. (2004). الطفولة المبكرة، خصائصها، مشاكلها، حلولها، دار الإسراء للنشر والتوزيع، عمان.

كفافي، علاء الدين. (1997). علم النفس الارتقائي سيكولوجـية الطفولة والمراهقة، القاهرة، مؤسسة الأصالة.

محمد، جاجان جمعة. (2016). سمات الشخصية وعلاقتها بكشف الذات لدى المراهقين، كلية التربية الأساسية، جامعة دهوك، إقليم كردستان – العراق، مجلة جامعة زاخو، المجلد:4 (B)، العدد:1، صـ 134-151.

مدنيك، سارتوف. (1984). نظريات التعلم في علم النفس، ترجمة محمد عماد الدين إسماعيل، ط3، دار الشروق، بيروت.

المكانين، هشام عبد الفتاح، ويونس، نجاتي أحمد، والحياري، غالب محمد. (2017).التنمر لدى عينة من الطلبة المضطربين سلوكيا وانفعاليا في مدينة الزرقاء، مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس. مجلد  12.

منسي، محمود عبد الحليم، ومحضر، عفاف صالح. (2001م). علم نفس النمو. مركز الإسكندرية للكتاب.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، (2020م) بيانات منشورة على الموقع الالكتروني للهيئة، الرياض السعودية. 


List of Reference

Alkinson، M.and Hornby، G.Mental.(2002). Health Hand Book for Schools، (London: Routledge Foelmer).

Beale, A. V., & Hall, K. R. (2007). Cyberbullying: What school administrators (and parents) can do. The Clearing House: A Journal of Educational Strategies, Issues and Ideas, 81(1), 8- 12.

Beran, T., & Li, Q. (2005). Cyber-harassment: A study of a new method for an old behavior. journal of educational Computing Research, 32(3), 265-277. 

Black، S. & Jackson.(2007). E.Using bullying incident density to evaluate the olweus bullying. School Psychology international 28 (5). p.g 623-638.

Bulach,T; Osborn, R., & Samara, M., (2012) Bullying in Secondary Schools: What it looks like aiitl How to Manage it?. New York: Sage Publishing.

Burmaster، E.Bullying prevention policy guidelines، a quality education for every child. Medison، Wisconsin: The Wisconsin Department of public Instruction، 2007.

Fran، T، & Peter، K. Smith.(2010). The Use and Effectiveness of Anti-Bullying Strategies in Schools. May.

Frisén, A., Berne, S., & Lunde, C. (2014). Cybervictimization and body esteem: Experiences of Swedish children and adolescents. European Journal of Developmental Psychology, 11(3), 331-343. 

Laycraft , K . C.(2012). The development of creativity: Astudy of creative adolescents and young adults.  Published dissertation, University of Calgary.            

Liang, H., Fisher, A., & Lombard, C. (2007). Bullying, Violence, and Risk Behavior in South Africa School Student. Document Reproduction Service, 30, (3), 172- 191

Litwiller, B. J., & Brausch, A. M. (2013). Cyber bullying and physical bullying in adolescent suicide: the role of violent behavior and substance use. Journal of youth and adolescence, 42(5), 675-684.

Mark, L., & Ratliffe, K. T. (2011). Cyber Worlds: New Playgrounds for Bullying. Computers in the Schools, 28(2), 92-116. doi:10.1080/07380569.2011.575753

Pepler, D. J., Craig, W. M., Connolly, J. A., Yuile, A., McMaster, L., & Jiang, D. (2006). A developmental perspective on bullying. Aggressive behavior, 32(4), pp. 376-384.

Perkins، D . & Berrena، E.  (2002). Bullying what parent can do about it، Agricultural Research and cooperative Extension. The pennsylvanis State University: College of Agricultural Sciences.

Peter، K، Smith. Bullying.(2016). Definitions، Types، Causes، Consequences and Intervention، retrieved 10 September 2016، in Social and Personality Psychology Compass 519-532. Goldsmiths، University of London، England(The Author)

Quirk, R., & Campbell, M. (2015). On standby? A comparison of online and offline witnesses to bullying and their bystander behavior. Educational Psychology, 35(4), 430-448. 

Randa, R., & Reyns, B. W. (2014). Cyberbullying victimization and adaptive avoidance behaviors at school. Victims & Offenders, 9(3), 255-275. 

Sezer, M., Sahin, I., & Akturk, A. O. (2013). Cyber Bullying Victimization of Elementary School Students and Their Reflections on the Victimization. International Journal of Social, Management, Economics and Business Engineering (Online Submission), 7(12), 1942-1945.

Smith، S.Kids hurting kids.(2001). Bullies in the Schoolyard. Mothering Magazine. 7(12)، p.g. 43-59.

Storey، K. & Slaby.(2008).، R.Eyes on bullying what can you do?. Newton: Education Development Center.

The Australian Government Department of Education and Training. (2016a). 3 Policies and Procedures.   Retrieved March, 15, 2017 from https://studentwellbeinghub.edu.au/educators/national-safe-schools-framework#/element/policies-and-procedures/characteristics

Turns, B, A, & Sibley, D, S. (2018). Does Maternal Spanking Lead To Bullying Behaviors at School? A Longitudinal Study. Journal of Child & Family Studies, 27 (9), 2824-2832.

Uusitalo-Malmivaara, L., & Lehto, J. E. (2016). Happiness and depression in the traditionally bullied and cyberbullied 12-year-old. Open Review of Educational Research, 3(1), 35-51. 

Willard, N. (2006, March 23). Educator's Guide to Cyberbullying and Cyberthreats: Responding to the challenge of online social aggression, threats, and distress. Retrieved July, 26, 2017, from https://education.ohio.gov/getattachment/Topics/Other-Resources/School-Safety/Safe-and-Supportive-Learning/Anti-Harassment-Intimidation-and-Bullying-Resource/Educator-s-Guide-Cyber-Safety.pdf.aspx

Wright، J. &Fitzpatrick.k.Sociacapital and Adolescent Violent Behavior:Social Forces،  2006.. 84(3)، 410 – 421.