اضطراب ضغوط ما بعد صدمة جائحة كورونا وعلاقته بالقيم الإسلامية لدى طلبة كلية التربية بجامعة المجمعة

The Disorder of Corona stress after pandemic shock and its relationship to Islamic values among students of the College of Education at Majmaah University

د. خالد بن إبراهيم العفيصان

د. عبد الحميد حاج أمين

الكلمات المفتاحية: اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة , جائحة كورونا , القيم الإسلامية, Post-traumatic stress disorder (PTSD), Corona pandemic, - Islamic values

أجريت الدراسة الحالية على طلبة كلية التربية في مدينة المجمعة في جامعة المجمعة في العام الجامعي (1440 – 1441)؛ حيث هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى العلاقة بين اضطراب ما بعد صدمة جائحة كورونا ومستوى القيم الإسلامية لدى طلبة الكلية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان منهج البحث الوصفي، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية من مستويات سنوات الدراسة الأربع حيث بلغت (180) طالباً وطالبة، واستكمالا للدراسة، تم بناء مقياسين؛ لقياس اضطراب ما بعد صدمة جائحة كورونا، ولقياس القيم الإسلامية، كما تم استخدام الإحصاء المناسب كالاختبار التائي وتحليل التباين وغيرهما لمعالجة البيانات، حيث توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة إيجابية بين صدمة جائحة كورونا  وبين قيم طلبة الكلية، أي بمعنى أن الطلبة تعاملوا بإيجابية متزنة مع الجائحة، مستندين في ذلك إلى ما يتمتعون به من قيم إسلامية ساعدتهم على تفهم واستيعاب صدمة الجائحة والتكيف معها بمهنية عالية؛ قوامها الوقاية والإيمان بالقضاء والقدر و الصبر على البلاء والمحن تقرباً إلى الله تعالى، وأن لا فرق في ذلك بين الطالبات والطلاب ولا في مستواهم الدراسي، كما قدم الباحثان توصيات ومقترحات استناداً إلى نتائج الدراسة .

The current study was conducted on students of the College of Education in Majmaah city at Majmaah University during the academic year (1440-1441). The study aimed at knowing the level of the relationship between the disorders that caused by post stress of Corona virus and the level of Islamic values among college students. To achieve the goals of the study, the researchers used a descriptive approach and stratified random sample which was chosen from 180 male and female students at the four different levels. To accomplish the objective, two measurement tools were used for measuring post stress disorder of Corona virus and the Islamic values. Appropriate statistics were used, such as T-test and the analysis of variance and others to process data. The study concluded that there is a positive relationship between the Corona pandemic shock and the Islamic values of college students. It is evident that the students dealt positively with the pandemic, relying on their Islamic values that helped them reconcile to the emerging situation with patience and adapt to the pandemic shock without any panic owing to their strong faith in destiny that is absolutely governed by God Almighty. The researchers found that there is no difference between male and female students irrespective of their academic levels in this regard. Finally, the researchers provided recommendations and suggestions based on the results of the study.

- القرآن الكريم. 

- الفقي، آمال ابراهيم وأبو الفتوح، محمد كمال (2020). المشكلات النفسية المترتبة على جائحة فيروس كورونا المستجد. المجلة التربوية، ع74، 1049-1089.

- بدر، إيمان علي (2019). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتخفيف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى المراهقين (رسالة دكتوراه)0 كلية التربية، جامعة تشرين: اللاذقية، سوريا.

- بظاظو، أنسام مصطفى (2013). برنامج علاجي لتخفيف اكتئاب ما بعد صدمتي الوفاة والطلاق لدى الأطفال النظريات والتطبيقات العلاجية والكلينيكية. ط1. القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.

- بلان، كمال يوسف (2015). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. ط1. عمان: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.

- بن التواتي، أمينة (2015). اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى المراهقين المتضررين جراء أحداث العنف بولاية غردايه دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينتي غردايه والقراره (رسالة ماجستير). كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة قاصدي مرباح ورقله: الجزائر.

- الخواجة، عبد الفتاح محمد (2010). الوحدة النفسية وعلاقتها باضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية، 8(1)، 127-154.

- ميرفن، س. و كونراد، ر، بيتي، ك (2010). إعادة رسم الصورة وعلاج الإعادة دليل معالجة الصدمة من النوع الأول. (ترجمة، سامر رضوان). ط1. الإمارات: دار الكتاب الجامعي.

- سعدي، ريما (2017). اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة من المراهقين النازحين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 39(6)، 31-43.

- شاهين، عمر وليد (2014). فعالية برنامجي العلاج المعرفي السلوكي وعلاج العقل والجسم في خفض حدة أعراض اضطراب كرب ما بعد الصدمة والأعراض المصاحبة عند المراهقين في غزة (رسالة ماجستير). كلية التربية، الجامعة الإسلامية: غزة.

- شعبان، مرسيلينا حسن (2013). الدعم النفسي ضرورة مجتمعية، إصدارات شبكة العلوم النفسية العربية، 31. http://s3.amazonaws.com/inee-assets/resources/APN_PSS_social_necessity_2013.pdf

- صالح، قاسم حسين (2015). الاضطرابات النفسية والعقلية، نظرياتها أسبابها طرق علاجها. عمان: دار دجلة للطباعة والنشر.

- العطاب، فتحيه عبد الله (2011). اضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى الأطفال والمراهقين في مدينة صعده (أطروحة دكتوراه). كلية الآداب، جامعة أم در مان الإسلامية: السودان.

- عواجة، علا صالح عبد الرحمن (2016). اضطراب كرب ما بعد الصدمة وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى المراهقين المهدمة بيوتهم في العدوان الإسرائيلي على غزة 2014م (دراسة ماجستير). كلية التربية، الجامعة الإسلامية: غزة.

- غانم، محمد حسن (2006). الاضطرابات النفسية والعقلية والسلوكية. ط1. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

- فرانكل، ف (1982). الإنسان يبحث عن المعنى. (ترجمة، طلعت منصور). القاهرة: دار القلم.

- فرح، علي أحمد (2014). اضطرابات الضغوط التالية للصدمة وعلاقته بالتدين الإسلامي لدى المتطوعين بإدارة الجثث بالهلال الأحمر السوداني. مجلة دراسات نفسية، 13. 1-48. 

- مجيد، سوسن شاكر (2011). اضطرابات الضغوط ما بعد الصدمية التي يعاني منها أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العراقية. مجلة الفتح. 47. 303-339.

- محمد، عادل عبد الله (2000). العلاج المعرفي السلوكي أسس وتطبيقات. مصر: دار الرشد.

- الحمادي، أنور (2014). خلاصة الدليل التشخيصي والاحصائي الخامس للإضرابات العقلية DSM-5. بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون.

- الندوي، أبي الحسن (2001). محاضرات إسلامية في الفكر والدعوة. (جمع وتحقيق، سيد الغوري). ط1. بيروت: دار ابن كثير.

- النوايسة، فاطمة عبد الرحيم (2013). الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة. ط1. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

- الهاشمي، عبد الحميد وعبد السلام، فاروق السيد (1980). البناء القيمي للشخصية كما ورد في القران الكريم. بحث مقدم لندوة خبراء أسس التربية الإسلامية المنعقدة في المدة من 11-16/6/1400، مكة المكرمة.

- الوحش، عبد العزيز مهيوب (2016). اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة الأسباب – الأعراض – العلاج. ط. بيروت: مطابع دمشق للنشر.

- يعقوب، غسان (1999). سيكولوجيا الحروب والكوارث ودور العلاج النفسي. ط1. بيروت: دار الفارابي للطباعة والنشر.

References

- The Holy Quran.

- Amal and Abu Al-Fotouh (2020). Psychological Problems Resulting from the Emergence of Corona  Virus Pandemic, Amal Ibrahim Al-Feki and Dr. Muhammad Kamal Abu Al-Fotouh Egypt - Benha University - Faculty of Education / Educational Journal  Issue 64.

- Badr, Iman Ali (2019). The Effectiveness of a Cognitive-Behavioral Counseling Program for Relief of PTSD Symptoms in Adolescents (PhD Thesis) College of Education, Tishreen University: Lattakia, Syria

- Al-Bajari, Ahmed Younis and Al-Jumaili, Ali Alij (2018). The Effect of a Pilot Program to Reduce Post-traumatic Stress Disorder among a sample of students from Tikrit University, College of Basic Education Research Journal, vol. 14, p. 2, 1-50.

- Blan, Kamal Yusef (2015). Theories of Counseling and Psychotherapy, 1st Edition, Dar Al-Asar Al-Alami for Publishing and Distribution, Amman – Jordan.

- Ben Touati, Amina (2015). Post-traumatic Stress Disorder in Adolescents Affected by Violence in Ghardaia Province (field study on high school pupils in Ghardaia and Al-Qarara), MA, Thesis, Kassadi Merbah University, Ouargla, Algeria.

- Al-Khawaja, Abdul Fattah Muhammad (2012). Post stress Disorder Shock and its Relationship to Depression among a sample of students of the College of Arts, Sultan Qaboos University, Journal of Educational and Psychological Sciences - Bahrain, Vol. 13, Issue 3, 441-465.

- Mervyn, S. & Conrad, R, Betty, K (2010). Image Redraw and Replay Therapy Manual Type 1 Trauma Treatment. (Translation, Samer Radwan). I 1. Emirates: University Book House.Saadi, Rima (2017). After Stress Shock  Disorder in a Sample of Displaced Adolescents, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series, vol. 39, p. 6, 31-43.

- Saadi, Rima (2017). Post-traumatic stress disorder in a sample of displaced adolescents. Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies, 39 (6), 31-43. Shaban, Marcelina Hassan (2013). Psychological Support is a Societal Imperative, Arab Psychological Science Network Publications, Issue 31.

- Shaheen, Omar Walid (2014). The effectiveness of the CBT and Mind-Body Therapy programs in reducing the severity of PTSD symptoms and associated symptoms among adolescents in Gaza (Master Thesis). College of Education, Islamic University: Gaza.

- Shaban, Marcelina Hassan (2013). Psychological support is a societal necessity, Arab Psychological Science Network Publications, 31.

- Saleh, Qasim Hussein (2015). Mental and mental disorders, their theories, causes and methods of treatment. Amman: Dijlah House for Printing and Publishing

- Al-Atab, Fathia Abdullah (2011). Post-traumatic Stress Disorder in Children and Adolescents in Saada, PhD thesis, Omdurman Islamic University - Sudan.


- Awajah, Ola Saleh Abdul Rahman (2016). Post-traumatic Stress Disorder and its Relationship to Irrational Thoughts among Adolescents whose homes were destroyed in the Israeli aggression on Gaza 2014 AD, MA study, Faculty of Education, Islamic University, Gaza.

- Ghanem, Mohamed Hassan (2006). Psychological, Mental and Behavioral Disorders, 1st edition, The Anglo Egyptian Library, Cairo.

- Frankel, Victor (1982). Man Searches for Meaning, translated by Dr. Talaat, Dar Al-Qalam.

- Farah, Ali Ahmed (2014). Post stress Shock Disorder and its Relationship to Islamic Religiosity among Volunteers in the Management of Corpses in the Sudanese Red Crescent, Journal of Psychological Studies, No. 13, Sudan University A College of Education.

- Majeed, Sawsan Shaker (2011). Post-traumatic Stress Disorders Experienced by faculty members at Iraqi universities, Al-Fateh Magazine - University of Baghdad, p. 47, 303-339.

- Mohamed, Adel Abdullah (2000). Cognitive-Behavioral Therapy Foundations and Applications, Dar Al-Rushd, Zagazig - Egypt.

- Al-Hammadi, Anwar (2014). Compendium of the Fifth Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders DSM-5. Beirut: Arab Science House Publishers.Al-Nadwi, Abi Al-Hassan (2001). Islamic Lectures on Thought and Advocacy, compiled, verified and commented by Syed Abdul Majid Al-Ghoury, 1st Edition / 1422 AH / 2001. Dar Ibn Kathir, Damascus Beirut, p. 561.

- Nadwi, Abi Al-Hassan (2001). Islamic lectures on thought and advocacy. (Collection and investigation, Syed Al-Ghuri). I 1. Beirut: Dar Ibn Kathir.

- Al-Nawaisa, Fatima Abdul-Rahim (2013). Stress, Psychological Crises, and Supporting Methods, 1st Edition, House Al-Manahij for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.

- Al-Hashemi, Abdul-Hamid and Abdul-Salam, Farouq Al-Sayed (1980). The Ethical Construction of the Personality as Mentioned in the Holy Quran, Researches of the Islamic Education Experts Seminar, King Abdulaziz University, College of Education.

- Al-Wahsh, Abdulaziz Mahyoub (2016). Post-traumatic Stress Disorder Causes - symptoms - Treatment, 1st edition, Damascus Press for publication, August - Yemen.

- Yaqoub, Ghassan (1999). The Psychology of Wars and Disasters and the Role of Psychotherapy, 1st Edition, Dar Al-Farabi for Printing and Publishing, Beirut - Lebanon.

- Amaya-Jackson, L., Reynolds, V., Murray, M. C., McCarthy, G., Nelson, A., Cherney, M. S., & March, J. S. (2003). Cognitive-behavioral treatment for pediatric posttraumatic stress disorder: Protocol and application in school and community settings. Cognitive and Behavioral Practice, 10(3), 204-213.


- Gao, J., Zheng, P., Jia, Y., Chen, H., Mao, Y., Chen, S., & Dai, J. (2020). Mental health problems and social media exposure during COVID-19 outbreak. Plos one, 15(4), e0231924.


- Kang, L., Ma, S., Chen, M., Yang, J., Wang, Y., Li, R., ... & Hu, S. (2020). Impact on mental health and perceptions of psychological care among medical and nursing staff in Wuhan during the 2019 novel coronavirus disease outbreak: A cross-sectional study. Brain, behavior, and immunity,87, 11-17.


- Qiu, J., Shen, B., Zhao, M., Wang, Z., Xie, B., & Xu, Y. (2020). A nationwide survey of psychological distress among Chinese people in the COVID-19 epidemic: implications and policy recommendations. General psychiatry, 33(2). e100213 DOI: 10.1136/gpsych-2020-100213.


- Copeland, W. E., Keeler, G., Angold, A., & Costello, E. J. (2007). Traumatic events and posttraumatic stress in childhood. Archives of general psychiatry, 64(5), 577-584.


- Chan, J. F. W., Yuan, S., Kok, K. H., To, K. K. W., Chu, H., Yang, J., ... & Tsoi, H. W. (2020). A familial cluster of pneumonia associated with the 2019 novel coronavirus indicating person-to-person transmission: a study of a family cluster. The Lancet, 395(10223), 514-523.

- World Health Organization (1992). The ICD-10 Classification of mental and - behavioral disorders. Geneva: Oxford University Press.

- World Human- https://www.un.org/ar/coronavirus/articles/corona-undp-arab-states. Development Report 2013 in English on the website: http://hdr.undp.org.


- Zhai, Y., & Du, X. (2020). Mental health care for international Chinese students affected by the COVID-19 outbreak. The Lancet Psychiatry, 7(4), e22. doi: 10.1016/S2215-0366(20)30089-4.