المشكلات التدريسية التي تواجه الطلبة السعوديين المبتعثين للدراسة بمعاهد اللغة الإنجليزية في بريطانيا من وجهة نظرهم

The Educational Problems Facing the Saudi Scholarship Students Studying at the English Language Institutes in Britain from their Point of View


د. سالم بن مزلوه بن مطر العنزي

الكلمات المفتاحية: المشكلات التدريسية, أبعاد المشكلات التدريسية, الطلبة, المعاهد, الابتعاث, بريطانيا, Educational Problems, Dimensions of the Educational Problems, Students, Institutions, Scholarship, Britain.

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبرز المشكلات التدريسية التي تواجه الطلبة السعوديين المبتعثين لدراسة اللغة في بريطانيا والمتعلقة بالأبعاد التالية: أعضاء هيئة التدريس، طرق التدريس، الأنشطة التعليمية، المحتوى وتقنيات التعليم والتعلم، والتقويم. كما هدفت إلى التعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات (الجنس، المستوى الأكاديمي، نوع المعهد)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، معتمداً الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وقد تكونت عينة الدراسة من (121) طالباً وطالبة من الطلبة السعوديين المبتعثين في مدينة مانشستر البريطانية، ووجدت الدراسة أن المشكلات التدريسية التي تواجه الطلبة السعوديين والمتعلقة بالأبعاد التالية: أعضاء هيئة التدريس، وطرق التدريس والأنشطة التعليمية، والمحتوى، وتقنيات التعليم والتعلم، والتقويم؛ قد جاءت بدرجة موافقة متوسطة لجميع الأبعاد، كما أثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات كل من (الجنس، المستوى الأكاديمي، نوع المعهد) في جميع أبعاد المشكلات التدريسية التي تواجه الطلبة.  

The present study aimed at identifying the prominent educational problems faced by Saudi Scholarship Students studying the English Language in Britain with reference to the following dimensions: Faculty members, Teaching Methods, Educational Activities, Content and the Teaching and Learning Techniques, and Evaluation. The study also aimed at identifying if there are any statistically significant differences between the responses of the study subjects attributed to the variables of gender, academic level, and type of the institution. The researcher used the descriptive survey method and the questionnaire as a tool to collect the data. The study sample consisted of (121) male and female Saudi Scholarship students at Manchester city. The study concluded that the educational problems facing the Saudi Scholarship students with reference to the following dimensions: Faculty members, Teaching Methods, Educational Activities, Content and Teaching and Learning Techniques, and Evaluation are of moderate degree of agreement for all the dimensions. Furthermore, the study demonstrated that there are no statistically significant differences between the mean scores of the study subjects’ responses attributed to the variables of gender, academic level, and type of the institution in all the dimensions of the educational problems facing the students.

أولا – المراجع العربية:

- الأنصاري، ضياء الدين حسن سالم. (1419ه). ظاهرة الابتعاث في البلاد العربية وآثارها الثقافية، دراسة نقدية في ضوء الإسلام. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، كلية الشريعة، قسم الثقافة الإسلامية. الرياض.

- برزاوي، نادية. (2017م). المشكلات الأكاديمية لدى طلبة جامعة الشلف وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية الإنسانية، الجزائر60-71.

- التميمي، نوف بنت ناصر.(2019). المشكلات التي تواجه طلاب الدراسات العليا المبتعثين للخارج بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. مجلة العلوم التربوية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،ع18ص: 419 – 474.

- الجحيدري، فاطمة، العارف، ليلى. (2018م). المشكلات الأكاديمية لدى طلبة كلية الآداب زليتن من وجهة نظرهم. مجلة العلوم الإنسانية، كلية الآداب بالخمس، جامعة المرقب، المجلد (16)، ليبيا.

- الحربي، محمد بن جزاء.(2015م). المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المنح بالجامعة الإسلامية من وجهة نظرهم. مجلة التربية جامعة الأزهر، مجلد 2،ع (163)، ص 216-265.

- حساني، محمود شوقي (2014م). تقنيات وتكنولوجيا التعليم: معايير توظيف المستحدثات التكنولوجية وتطوير المناهج. المجموعة العربية للتدريب والنشر ط2. القاهرة.

- الحضيبي، ابراهيم عبد الرحمن. (2014م). المشكلات التي تواجه الطلبة السعوديين المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية في معهد A.C.E التابع لجامعة سياتل باسفيك بولاية سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية. مجلة جامعة شقراء ع(2)، 11-56.

- الداوود، عبد الرحمن بن حمد .(2010م). المشكلات التي تواجه المرشحين للابتعاث قبل التحاقهم بالبعثة. مجلة رسالة الخليج العربي، السعودية، ع ( 116)، ص 97 – 146.

- الرومي، أحمد بن عبد العزيز.(2018م). المشكلات الاكاديمية والشخصية التي تواجه طلبة الدراسات العليا السعوديين في الجامعات البريطانية من وجهة نظرهم. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى.

- سعادة، جودت أحمد .(2018). طرق التدريس العامة وتطبيقاتها التربوية. دار المسرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- السيد، حمدي .(2013م). الكفايات اللازمة لتدريس اللغة الإنجليزية بالمدارس الحكومية في مملكة البحرين على ضوء معايير الجودة والاعتماد التربوي. مجلة كلية التربية، العدد 93، الجزء الأول، جامعة بنها، مصر 224-259.

- صبري، ماهر، والرافعي محب .(2013م). التقويم التربوي أسسه وإجراءاته. مكتبة الرشد. ط3 الرياض.

- صحيفة الاقتصادية السعودية .(2014). الأحد 20 أبريل العدد 7472. 

- الصغير، أحمد حسين .(2008م). بعض مشكلات أعضاء هيئة التدريس التي تؤثر على أدائهم المهني. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية. جامعة قناة السويس ع(10) ص 7- 56.

- الضمور، سامي حامد. (2013م). مشكلات تدريب اللغة الانجليزية لطلبة الأول ثانوي في مديريات تربية الكرك من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط.

- عقوب، مسعود عيادة. (2015م). المشكلات الدراسية لدى طلبة كلية الآداب بزلتين. المؤتمر العلمي الأول لكلية الآداب والعلوم ترهونة، جامعة الزيتونة ج (1) 309-326.

- العساف، صالح محمد. (2006م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: شركة العبيكان للطباعة والنشر.

- آل كريم، فارس خلف. (2017م). المشكلات التدريسية التي يعاني منها الطالب في فرع العلوم الانسانية في الكلية التربوية المفتوحة بمركز ذي قار. مجلة آداب ذي قار. المجلد ع (22) ، 359-413، العراق.

- المطوع، نايف .(2012م). اتجاهات الطالبات والطلاب السعوديين في جامعة فرجينيا الغربية بالولايات المتحدة الأمريكية نحو الدراسة في معهد اللغة الإنجليزية بالجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، العدد 128، الجزء الأول، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر 59-83.

- المخلافي، محمد عبده خالد.(2007). اختيار محتوى المناهج وتنظيمها الواقع وسبل تطويره. المؤتمر العلمي الثامن عشر - مناهج التعليم وبناء الانسان العربي، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،مج(3)،114-1128، جامعة عين شمس.

- محمود، صالح الدين عرفة .(2006م). مفهومات المنهج الدراسي والتنمية المتكاملة في مجتمع المعرفة. عالم الكتب، القاهرة.

- الناقة، محمود كامل .(2006). تجربة الجامعات المصرية في إعداد وتكوين المعلم الجامعي. المؤتمر القومي السنوي الثاني عشر (العربي الرابع). تطوير إدارة الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد (الجزء الثاني)، جامعة عين شمس مركز تطوير التعليم الجامعي.

- الهداب، رباب بنت عبدالله. (2015). المشكلات التدريسية وأساليب علاجها في مهارة الكتابة. أبحاث ودراسات الندوة الثانية عشرة: تحديات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ـ قضايا وحلول. مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية. جامعة الاميرة نورة ـ معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها.


ثانيا - المراجع الأجنبية:

- Almurideef, R  .(2016). The challenges that international students face when integrating into higher education in the United States, Unpublished Master Desertation, Rowan University.

- Alsahafi, N.& Shin, S .(2017). Factors Affecting the Academic and Cultural Adjustment of Saudi International Students in Australian Universities, Journal of International Students, 7, (1), pp.53-72.

- Doyle, W .(2006). Ecological Approaches to Classroom Management. In C. M. Evertson & C. S. Weinstein (Eds.), Handbook of classroom management: Research, practice.

- Eze, C. & Inegbedion. H .(2015). Key Factors Influencing Academic Performance of International Students’ in UK Universities: A preliminary Investigation, British Journal of Education ,3, (5), pp.55-68.

- Gan, Z. (2013). Learning to teach English language in the practicum: What challenges do non-native ESL student-teachers face. Australian Journal of Teacher Education, 38 3, 92-108.

- (NCATE) .(2008). National Council for the Accreditation of Teacher Education. Professional standards for the accreditation of teacher preparation institutions. Washington, DC: Author.

- Rinji, Kitoe . (2003). why do why teach English /www. iteslj.org Articles Kitao- why do why teach English.

ثالثا - المواقع الالكترونية:

- https://online.kaplaninternational.com/course/view.php?id=26#.