• أولا - المراجع العربية:
- آل مرعي، محمد بن عبدالله (2012م). التسرب في السنة التحضيرية بجامعة نجران. رسالة التربية وعلم النفس: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، العدد (38)، 239 - 269.
- باقادرعبدالله عبدالقادر ووردات، عبدالله محمد محمود (2014م). الحاجات الإرشادية لدى طلبة السنة التحضيرية في جامعة أم القرى. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س15, العدد (45) ، 119 - 142.
- جاردنر، جون وكوخ، أندرو (2014م). تاريخ تجربة العام الجامعى الأول فى الولايات المتحدة الأمريكية خلال القرنين العشرين: والحادى والعشرين: الممارسات الماضية والمنهجيات الحالية والاتجاهات المستقبلية. المجلة السعودية للتعليم العالي: وزارة التعليم العالى، العدد (11)، 13 - 42.
- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الموقع الإلكتروني لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. (2019م). تاريخ الدخول متعدد.
- جامعة جدة، الموقع الإلكتروني لجامعة جدة. (2019م). تاريخ الدخول متعدد.
- درندري، إقبال بنت زين العابدين والعبد العزيز، منيرة بنت عيد وفادن، أسماء بنت احمد (2017م). درجة اكتساب طالبات السنة التحضيرية للمهارات الأكاديمية المطلوبة: دراسة تقويمية على جامعة الملك سعود. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب، المجلد(6)، العدد(12) ، 196 - 215.
- الرحيمي، عبدالله بن عبدالرحمن (2016م). الصعوبات التى تواجه طلبة السنة التحضيرية في الجامعة السعودية الإلكترونية فى تعلم اللغة الإنجليزية وإتجاهاتهم نحوها. مجلة القراءة والمعرفة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد (176)، 57 - 94.
- الرويشد، فيصل بن مدالله (2013م). مدى فاعلية السنة التحضيرية في جامعة الجوف في تأهيل الطلاب للالتحاق بكليات الجامعة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة، مالمجلد(33)، العدد(1)، 317 - 353.
- زمزمي، عبدالهادي بن صدقه. (2014). المشكلات الإدارية التي تواجه طلاب وطالبات السنة التحضيرية بجامعة أم القرى. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
- سالم، احمد عبدالعظيم احمد)2011م). السنة التحضيرية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ( تصور مقترح). الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من اجل التنمية، العدد(48) ، 79 - 124.
- الشريف، عبدالله بن عبدالعزيز و إبراهيم، زكريا سالم (2016م). واقع الدراسة في عمادة السنة التحضيرية جامعة تبوك من وجهة نظر الطلاب: دراسة تحليلية. مجلة القراءة والمعرفة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد (171)، 21 - 52.
- الشهراني، عبدالله بن فلاح (2016م). المعوقات التي تواجه طلاب السنة التحضيرية في الجامعات السعودية (جامعة الجوف أنموذج) وسبل التغلب عليها: تصور مقترح. المجلة العربية للتربية: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - إدارة التربية، المجلد (35)، 96 - 140.
- طشطوش، رامي عبدالله يوسف (2012). الحاجات الإرشادية لدى طلبة السنة التحضيرية في جامعة القصيم. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية: جامعة الكويت، العدد (146) ، 279 - 320.
- العبدالكريم، راشد حسين (2019م). البحث النوعي في التربية، مكتبة الرشد، الطبعة الثانية.
- العقيلي، عبدالمحسن بن سالم. (2014م). السنة التحضيرية: المنظور العالمي والممارسة المحلية. المجلة السعودية للتعليم العالي: وزارة التعليم العالي، العدد (11)، 43 - 63.
- الكثيري، سعود بن ناصر إبراهيم (2014م). دور السنة التحضيرية وأهميتها للطلبة فى المرحلة الجامعية: جامعة الملك سعود انموذجاً. المجلة السعودية للتعليم العالي: وزارة التعليم العالي، العدد (11)، 65 - 70.
- المومني، ابراهيم علي (2017م). اتجاهات طلبة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود نحو البرامج الإرشادية المقدمة لهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، المجلد (1) العدد(8) ، 57 - 71.
• ثانياً - المراجع الأجنبية:
- Abdul Karim, Rashid Hussein (2019). Qualitative Research in Education(In Arabic)., Al-Rashed Library, Second Edition.
- Al Marei, Mohammed bin Abdullah (2012). Dropout in the preparatory year at the University of Najran. Mission of Education and Psychology: King Saud University (In Arabic). Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, Vol 38, 239 - 269.
- Alexander, J. S., & Gardner, J. N. (2009). Beyond Retention: A Comprehensive Approach to the First College Year. About Campus, 14(2), 18–26. https://doi.org/10.1002/abc.285
- Alkatiri, Saud bin Nasser Ibrahim (2014). The role of the preparatory year and its importance to undergraduate students: King Saud University as a model (In Arabic). Saudi Journal of Higher Education: Ministry of Higher Education, No. 11, 65-70.
- Al-Rahimi, Abdullah bin Abdulrahman (2016). Difficulties facing the preparatory year students at the Saudi Electronic University in learning English and their attitudes towards it (In Arabic). Journal of Reading and Knowledge: Egyptian Association for Reading and Knowledge, p 176, 57-94.
- Al-Shahrani, Abdullah bin Falah (2016). Obstacles facing the preparatory year students in Saudi universities (Al Jouf University model) and ways to overcome them: a proposed concept (In Arabic). Arab Journal of Education: Arab Organization for Education, Culture and Science - Department of Education, vol 35, 96-140.
- Aqili, Abdulmohsen bin Salem. (2014). Preparatory Year: Global Perspective and Local Practice (In Arabic). Saudi Journal of Higher Education: Ministry of Higher Education, No. 11, 43-63.
- Baiduc, Rachael& Drane, Denise& Beitel, Gre.g(2017). A Research Preparatory Program for First-Year College Students: Student Selection and Preparation Lead to Persistence in Research. Innov High Educ. 42:269–284.
- Baik, Chi& Naylor, Ryan& Arkoudis, Sophie (2015). The First Year Experience in Australian Universities: Findings from two decades, 1994 – 2014. Melbourne Centre for the Study of Higher Education (CSHE), Melbourne: University of Melbourne.
- Baqader Abdullah Abdulqader and Wardat, Abdullah Mohammed Mahmoud (2014). The guidance needs of the preparatory year students at Umm Al-Qura University (In Arabic). World of Education: Arab Foundation for Scientific Consultations and Human Resources Development, Q15, No. 45, 119-142.
- Dandari, Iqbal bint Zain al-Abidin and Abdul Aziz, Munira bint Eid and Faden, Asma bint Ahmed (2017). The degree to which preparatory year students acquire the required academic skills: an evaluation study on King Saud University (In Arabic). International Specialized Educational Journal: International Group for Consultation and Training, Vol. 6, No. 12, 196-215.
- Edwards, Sorrel& Donnison, Sharn(2011). Engaging with Higher Education Academic Support: a first year student teacher transition modele .European Journal of Education,Vol. 46, No. 4.
- Gardner, John and Koch, Andrew (2014). History of the experience of the first university year in the United States of America during the twentieth and twentieth centuries: past practices, current methodologies and future trends. Saudi Journal of Higher Education: Ministry of Higher Education, No. 11, 13-42.
- Gobo, Giampietro. (2008) Doing Ethnography. Sage Publication. USA.
- King Fahd University of Petroleum and Minerals website (In Arabic).
- Momani, Ibrahim Ali (2017). Attitudes of the preparatory year students at King Saud University towards the orientation programs offered to them (In Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences: The National Center for Research in Gaza, Vol. 1, No. 8, 57-71.
- Nutt, Diane. & Calderon, Denis. (2009) International Perspectives on the First Year Experience in Higher Education (ed) Columbia, SC: University of South Carolina, The National Resource Center for the First-Year Experience and Students in Transition. from https://eric.ed.gov/?id=ED559004
- Ruwaished, Faisal bin Madallah (2013). The effectiveness of the preparatory year at Al-Jouf University in qualifying students to join the university faculties (In Arabic). Journal of the Union of Arab Universities for Research in Higher Education: Union of Arab Universities - General Secretariat, vol. 33, No. 1, 317 - 353.
- Salem, Ahmed Abdul Azim Ahmed (2011). Preparatory year at the Islamic University in Madinah (proposed vision)(In Arabic). Culture and Development: Culture for Development Association, Q12, No. 48, 79-124.
- Sharif, Abdullah bin Abdul Aziz and Ibrahim, Zakaria Salem (2016). The reality of the study in the Deanship of the Preparatory Year Tabuk University from the perspective of students:
- an analytical study (In Arabic). Journal of Reading and Knowledge: Egyptian Association for Reading and Knowledge, p 171, 21-52.
- Tashtoush, Rami Abdullah Yousef (2012). Guidance needs of the preparatory year students at Qassim University (In Arabic). Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies: Kuwait University, Q 38, No. 146, 279 - 320.
- Tinto, Vincent (2017). Through the Eyes of Students. Journal of College Student Retention: Research, Theory & Practice. Vol. 19(3) 254–269
- Tinto, Vincent. (1988). Stages of student departure: Reflections on the longitudinal character of student leaving. Journal of Higher Education, 59(4): 438–455.
- Website of the University of Jeddah, the date of entry multiple (In Arabic).
- Willans, Julie& Seary, Karen.(2018). “Why did we lose them and what could we have done”?. Student Success. Volume 9, Issue 1, pp. 47-60.
- Yan, Zi& Sendall, Patricia.(2016). First Year Experience: How We Can Better Assist First-Year International Students in Higher Education. Journal of International Studen. Volume 6, Issue 1 (2016), pp. 35-51.
- Yorke, M. & Longden, B. (2007) The first-year experience in higher education in the UK: Final Report, York: The Higher Education Academy.
- Zamzami, Abdul Hadi bin Sadaqa. (2014). Administrative problems facing students of the preparatory year at Umm Al-Qura University (In Arabic)..A magister message that is not published. Umm Al Qura University, Makkah.