دور التدريب النقال في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة رفحاء

The role of mobile training in developing twenty first century skills among secondary grade female teachers at Rafhaa Governorate

أمل حسن عبده عثمان

الكلمات المفتاحية: التدريب النقال, مهارات القرن الحادي والعشرين

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور التدريب النقال في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة رفحاء. كما سعت الدراسة إلى معرفة أثر كل من متغيرات: (سنوات الخبرة/ المؤهل العلمي/ معدل استخدام التطبيقات التكنولوجية) على ذلك. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (54) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم رفحاء (بنات) تم اختيارهن بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة، وصممت استبانة كأداة للدراسة لجمع المعلومات، وتكونت من (39) فقرة موزعة على ثلاث محاور(مهارات التعلم والإبداع، ومهارات الثقافة الرقمية، والمهارات الحياتية)، وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن جميع محاور أداة الدراسة قد حصلت على درجة (موافق) من قبل معلمات المرحلة الثانوية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عنـد المستوى (? = 05.0) لجميع متغيرات الدراسة. وفي ضوء تلك النتائج فقد أوصت الدراسة: بضرورة الاهتمام بتدريب معلمي الرياضيات بكليات التربية على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، وكذلك تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين بكافة محاورها في المناهج الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة.

This study aimed at investigating the role mobile training in developing twenty first century skills among secondary grade female teachers at Rafhaa Governorate, and to identify the effect of the following variables: experience years, academic qualification, the rate of using technological applications. To achieve these objectives, the researcher used the descriptive methodology, the sample of the study consisted of (54) female teachers at secondary grade in the directorate of Rafhaa, they were chosen randomly. The researcher designed a questionnaire, it consisted of (39) items divided into three fields: learning and innovation skills, digital literacy skills, and life skills. the results of the study showed that all the fields of the study achieved the degree "agree" by the female teachers at the secondary grade. There was no statistically significant difference at level (? ? 0.05) for all the variables of the study, In light of these results the study recommended the importance of training mathematics teachers at the faculty of education on developing 21st century skills, and inclusion of the 21st century skills with all its axes in the school curricula in the different stages


أولاً - المراجع العربية:

- أحمد، محمود (2013). أثر العلاقة بين تتابع المثيرات والأسلوب المعرفي على التحصيل المعرفي في برامج التعليم النقال. دراسات عربية في التربية وعلم النفس-السعودية، 2(43)، 95 -124.

- بعطوط، صفاء عبد الوهاب بلقاسم (2017). مدى اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر خريجي وخريجات قسم التربية الفنية بجامعة طيبة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع89، ص ص: 331 -348.

- البلوي، عواطف فالح سالم والبلوي، عائشة محمد خليفة (2019). تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب ع107. ص ص: 387 -433.

- جامل، عبد الرحمن عبد السلام (2006)، التربية المهنية في التعليم الأساسي: برنامج مقترح لإعداد المعلم المؤتمر العلمي الثامن عشر، مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي-مصر، مج 1، ص ص: 280-295.

- حسن، شيماء محمد علي (2015). تطوير منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة كلية التربية: جامعة بورسعيد -كلية التربية ع18، ص ص: 297 -345.

- حسن، هبة الله نصر محمد (2017). "فاعلية التدريب المتنقل في تنمية مهارات إدارة بيئة التعلم الاجتماعية لدى معلمي الحاسب وفق التقويم الأصيل." مجلة كلية التربية: جامعة بورسعيد - كلية التربية، 22، ص ص: 574- 595.

- حمزة، إيهاب محمد عبد العظيم والعجمي، ندى سالم فلاح (2013). "المعايير التربوية والفنية لتوظيف التعلم المتنقل في برامج التدريب الإلكتروني بدولة الكويت." دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب ع43, ج4، ص ص: 1- 51.

- الخزيم، خالد بن محمد بن ناصر، والغامدي، محمد بن فهم بن ثواب (2016). تحليل محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. رسالة التربية وعلم النفس: جامعة الملك سعود -الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، ع53، ص ص: 61-88.

- الدهشان، جمال ويونس، مجدي (2009). التعليم الجوال: صيغة جديدة للتعلم عن بعد، بحث مقدم إلى الندوة العلمية الأولى لكلية التربية، بعنوان نظم التعليم العالي الافتراضي، جامعة كفر الشيخ.

- زكي، مروة زكي توفيق ويغمور، ندى محمد على وسليم، رانيه يوسف صدقة والحلفاوي، وليد سالم محمد (2016). "فاعلية برنامج تدريب نقال في تنمية التفكير الإبداعي ومهارات ما وراء المعرفة لدى معلمي التعليم العام بمدينة جدة." مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية 4(169)، ص ص: 234 - 272.

- الشربيني، زينب حسن (2012). استخدام التليفون المحمول في بيئة التعليم الالكتروني وأثره على تنمية مهارات تصميم المحتوى الالكتروني ونشره، ملخص رسالة دكتوراه منشورة، مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، العدد 1(79) - مايو.

- الشرقاوي، جمال مصطفي عبد الرحمن؛ الطباخ، حسناء عبد العاطي (2012). أثر اختلاف أنماط الإبحار لبرامج التعلم النقال في تنمية مهارات تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. المؤتمر العلمي الدولي الأول-رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة-كلية التربية-جامعة المنصورة-مصر، مج 2. ص ص: 315 – 413.

- شلبي، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث مج3، ع10، ص ص: 1-33.

- صدقي، سرية عبد الرزاق وحسن، دينا عادل (2014). "دور مهارات القرن الحادي والعشرين كاستراتيجية فعالة في خلق فرص عمل." في المؤتمر العلمي السنوي: الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي- الواقع والمأمول: جامعة المنصورة، مج 1، ص ص: 510 - 542.

- العبد السلام، جواهر (2016). واقع استخدام بعض تطبيقات التعلم النقال في التدريب الالكتروني من وجهة نظر أمينات مصادر التعلم في مدينة الرياض. (رسالة ماجستير غير منشورة). الرياض: كليات الشرق العربي للدراسات العليا.

- عبد القادر، مها محمد أحمد محمد (2014). إعادة توجيه التنمية المهنية للمعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة التربية: جامعة الأزهر -كلية التربية ع159، ج4، ص ص: 671 -794.

- عبد المجيد، أحمد صادق (2015). فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المتنقل في تنمية مهارات الانخراط في التعلم وتصميم وحدات تعلم رقمية لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالرياض، ٢ -٥ مارس ٢٠١٥ في مدينة الرياض.

- العتيبي، ضحى (2016). إعداد معلمي العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة: تصور مقترح. بحث مقدم للمؤتمر الدولي العربي السادس لضمان الجودة في التعليم، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، 9- 11 فبراير.

- عسيري، محمد بن مفرح بن يحيى (2014). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات الرياضيات لتدريس المنهج المطور من سلسلة ماقروهل التعليمية (McGraw Hill Education) في المرحلة المتوسطة بنجران. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات مج17، ع7، ص ص: 6 -60.

- مؤتمر التعليم (2016). قيادة التعليم: رؤى معاصرة. مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالمدينة التعليمية، 7-8 مايو، الدوحة. قطر.

- مخلص، محمد محمدي محمد (2015). "استراتيجية مقترحة لبرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة بالمملكة العربية السعودية باستخدام صيغ التعلم النقال." التربية المعاصرة: رابطة التربية الحديثة، 32(100)، ص ص: 139- 174.

- المهدي، مجدي صلاح (2010). التعليم والتدريب الافتراضي، فلسفته، مقوماته، فرص تطبيقه، الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.

- الهويش، يوسف بن محمد بن إبراهيم (2018). التنمية المهنية لمعلمي المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس-كلية التربية 42(1). ص ص: 246 -282.

- يوسف، أماني كمال عثمان (2019). "فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات التدريس الإيجابي لدى معلمي علم النفس والاجتماع بالمرحلة الثانوية وأثره في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلابهم." مجلة كلية التربية: جامعة بورسعيد - كلية التربية، 26، ص ص: 224 - 305.

ثانياً - المراجع الأجنبية:

- Abdul Majeed, Ahmed Sadiq (2015). Effectiveness of a proposed mobile learning-based training program in developing learning engagement skills and designing digital learning modules for pre-service mathematics teachers, Fourth International Conference on E-Learning and Remote Education, Riyadh, March 2-5, 2015, Riyadh City.

- Abdul Qadir, Maha Muhammad Ahmad Muhammad (2014). Reorienting the professional development of the teacher in the light of 21st-century skills. Education Magazine: Al-Azhar University - College of Education Issue 159, Part 4, pp. 671 - 794.

- Ahmed, Mahmoud (2013). The Relationship effect between stimuli sequence and cognitive style on cognitive attainment in mobile education programs. Arab Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia, 2(43), 95–124.

- Al Abd al-Salam, Jawaher (2016). The reality of using some mobile learning applications in electronic training from the point of view of Secretaries of the source of education in Riyadh. (Unpublished Master's Thesis). Riyadh: Faculties of Arab East for Graduate Studies.

- Al Mahdi, Magdy Salah (2010). Education and virtual training, its philosophy, its fundamentals, and opportunities to apply it, Alexandria: New University House.

- Al-Balawi, Awatef Faleh Salem and Al-Balawi, Aisha Muhammad Khalifa (2019). Proposed Training Program to Develop Some of the Twenty-First Century Skills for Primary Stage Teachers of Mathematics, in Tabuk City. Arab Studies in Education and Psychology: Association of Arab Educators, Issue107. pp. 387–433.


- Al-Dahshan, Jamal and Younis, Majdi (2009). Mobile education: A new form of distance learning, Research presented to the first scientific symposium of the Faculty of Education, Entitled Virtual higher Education Systems, Kafr El Sheikh University.

- Al-Hwaish, Youssef bin Mohammed bin Ibrahim (2018). Professional development of Saudi Arabian teachers in the light of 21st-century skills. Journal of the Faculty of Education in Educational Sciences: Ain Shams University-Faculty of Education 42 (1). pp: 246-282.

- Al-Khuzaim, Khaled bin Muhammad bin Nasser, and Al-Ghamdi, Muhammad bin Fahm bin Thawab (2016). Analyzing the content of mathematics books for the upper grades of primary school in the Kingdom of Saudi Arabia in light of 21th Century Skills. Education and Psychology Thesis: King Saud University - Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, Issue 53, pp. 61-88.

- Al-Sharqawi, Jamal Mustafa Abdel Rahman; Al-Tabakh, Hassnaa Abdel-Atti (2012). The impact of different patterns sailing programs for mobile learning in developing the skills of design and production of electronic multimedia programs among graduate students at the Faculty of Education. The First International Scientific Conference - A forward-looking vision for the future of education in Egypt and the Arab world in light of contemporary societal changes - Faculty of Education - Mansoura University - Egypt, vol. 2. pp. 315 - 413.

- Baa'tout, Safaa Abdel-Wahab Belkassim. The Range of Obtained 21th Century Skills from the Perspective of Graduated Students of Art - Education Department at Taibah University. Arab Studies in Education and Psychology: Association of Arab Educators, Issue 89, pp. 331-348.



- Cynthia Luna Scott. (2015). THE FUTURES of LEARNING 2: What kind of learning for the 21st century? UNESCO. Education Research and Foresight, Paris. [ERF Working Papers Series, No. 14].

- El-Sherbiny, Zeinab Hassan (2012). Use of mobile phones in the e-learning environment and its impact on developing the skills of designing and publishing electronic content, Summary of a published Ph.D. - Journal of Faculty of Education, Mansoura University, Issue 1 (79) - May.

- Gamel, Abdel-Rahman Abdel-Salam (2006), Vocational education in basic education: a proposed program for teacher preparation, the eighteenth scientific conference, Education curricula and Arab human building- Egypt, vol. 1, pp. 280-295.

- Gloria C.Law; Anuradha Dutt; Maureen Neihart (2019). Increasing intervention fidelity among special education teachers for autism intervention: A pilot study of utilizing a mobile-app-enabled training program. Research in Autism Spectrum Disorders, Volume 67.

- Hamza, Ehab Mohammed Abdul Azim and Al-Ajmi, Nada Salem Falah (2013). Educational and Technical standards for Employing Mobile Learning in Electronic Training Programs in Kuwait. Arab Studies in Education and Psychology: Association of Arab Educators, Issue 43, Part 4, pp. 1 - 51.

- Hassan, Hebatullah Nassr Muhammad (2017). "The effectiveness of mobile training in developing the skills of managing the social learning environment for computer teachers according to the original rectification. Journal of the Faculty of Education: Port Said University - Faculty of Education, Issue 22, pp. 574-595.




- Hassan, Shaima Muhammad Ali (2015). Developing the math’s curriculum for the sixth grade of primary school in light of 21th Century Skills. Journal of the Faculty of Education: Port Said University - Faculty of Education, Issue 18, pp. 297-345.

- Kay, Ken & Greenhill, Valerie (2011). Twenty-First Century Students Need 21st Century Skills, Purpose, Volume 13, pp 41-65, and 27 Dec.

- Mukhles, Muhammad Muhammadi Muhammad (2015). A proposed strategy for in-service teacher training programs in the Kingdom of Saudi Arabia using mobile learning formats. Contemporary Education: Modern Education Association, 32 (100), pp. 139-174.

- Osairi, Muhammad bin Mufreh bin Yahya (2014). Training needs for male and female teachers of mathematics to teach the developed curriculum from the McGraw Hill Education series in the intermediate stage in Najran. Female Mathematics teachers' Journal: Egyptian Association for Female Mathematics teachers – vol.  17, Issue 7, pp. 6 - 60.

- Partnership for 21st Century Skills (2009 a). Curriculum and Instruction A 21st Century Skills Implementation Guide, Available at www.p21.org/storage/documents/p21stateimp_curriculuminstruction.pdf

- Partnership for 21st Century Skills (2009). Assessment of 21st Century Skills. Available at www.p21.org/storage/documents/Assessment092806.pdf.

- Shalaby, Nawal Muhammad. A proposed framework for integrating 21st-century skills in science curricula in basic education in Egypt. International Interdisciplinary Journal of Education - Simat house for Studies and Research Vol. 3, Issue 10, pp. 1-33.

- Siddky, Sariah Abdel-Razzaq, and Hassan, Dina Adel (2014). The role of 21st-century skills as an effective strategy in creating job opportunities. At the annual scientific conference: Academic Accreditation for Qualitative Higher Education Institutions and Programs in Egypt and the Arab World - Reality and Hopefulness: Mansoura University, vol. 1, pp. 510-554.

- Trilling, B. & Fadel, C. (2009). 21st Century Skills: Learning for Life in Our Times. San Francisco, CA: John Wiley & Sons.

- Wright, Wean & Lee, Noosing. (2014) Developing skills for youth in the 21st century: The role of opponents of this view, who have been termed ''the 21st century skills movement'', Available at: 11/12/2019.

- Youssef, Amani Kamal Othman (2019). The effectiveness of a mobile learning-based training program to develop positive teaching skills of psychologists and sociologists at the secondary level and its effect on developing some life skills for their students. Journal of the Faculty of Education: Port Said University - Faculty of Education, 26, pp. 224 - 305.

- Zaki, Marwa Zaki Tawfiq and Yaghmour, Nada Muhammad Ali and Saleem, Rania Youssef Sadaqa and Al-Halafawi, Walid Salem Mohammed (2016). The effectiveness of a mobile training program in developing creative thinking and metacognitive skills among general education teachers in Jeddah. Education Magazine: Al-Azhar University - College of Education 4 (169), pp. 234-272.